شباط (فبراير) 2020

29-02-2020

صالات السـينما..مقفلة.. تبحث عن مستثمر أم افتقدت عشاق الفن السابع.

ليس معروفا بالضبط متى افتتحت أول صالة عرض سينمائية في دمشق, هل هو عام /1915/ أم قبل, لكن الذي لاخلاف عليه أن عمر السينما في سورية تجاوز القرن ونيفا من الزمن, وما بين انطلاق أول صالة سينمائية في سورية حتى عام 1922م كان يمكنك أن تعد أكثر من ثلاثين صالة سينمائية في دمشق وحدها, قدمت ونمت وازدهرت وعملت, وكما حال السينما في العالم كله اليوم,اصابها بعض البرود, لكن الأمر هنا أخذ أكثر مما يجب, ولولا الم

29-02-2020

آبل تستأنف الإنتاج في مصانع فوكسكون في الصين

عادت مصانع فوكسكون في الصين لإنتاج مختلف أجهزة آبل للعمل مجدداً بعد سيطرة البلاد على انتشار فيروس كورونا.


وقال تيم كوك المدير التنفيذي لآبل أنه يشعر بسيطرة الصين على فيروس وكورونا، وأضاف أن الأرقام تشير للتراجع يويماً وأعرب عن تفاؤله حيال ذلك.

وأوضح أنه تم إعادة فتح المصانع في الصين والتي تستعيد العمل بكامل طاقتها الإنتاجية.


وكانت مصانع فوكسكون قد توقفت عن العمل بسبب عطلات رأس السنة الصينية، لكن بعد انتهاء فترة العطلات استمرت بالتوقف بسبب انتشار فيروس كورونا وذلك للحد من انتشاره بين عامليها.

29-02-2020

حاكم المركزي لمدراء المصارف الخاصة والعامة .. افتحوا خزائنكم للانتاج

عقد حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول اجتماعاً مع مديري المصارف العامة والخاصة لمناقشة تطور العمل المصرفي وسط القرارات الأخيرة التي أصدرها المصرف بخصوص تمويل المستوردات وتحفيز الصادرات والتسهيلات الائتمانية، وإجراءات ضبط سعر الصرف في ظل تطبيق المرسومين التشريعيين 3 و4، إضافة إلى دور المصارف في تطبيق التعليمات التنفيذية لقرار مجلس الوزراء رقم 5 المتعلق بالبيوع العقارية.

28-02-2020

الجيش يحرر قرى جديدة في ريف حماة الشمالي الغربي

واصلت وحدات من الجيش العربي السوري عملياتها في محاربة التنظيمات الإرهابية في القرى الواقعة بين ريف إدلب الجنوبي وحماة الشمالي الغربي وحررت قرى جديدة بعد معارك عنيفة مع الإرهابيين الذين أغلبهم من المرتزقة الأجانب.


وتمكنت وحدات من الجيش اليوم وبعد أقل من 24 ساعة على تحرير جبل شحشبو الاستراتيجي و7 قرى خلال عمليات مكثفة وتمهيد ناري من سلاحي المدفعية والصواريخ من تحرير قرى المنصورة والزيارة وخربة الناقوس وتل واصل وزيزون جديدة في ريف حماة الشمالي الغربي وأقصى ريف إدلب الجنوبي.

28-02-2020

استشهاد طفلة وامرأة بانفجار عبوة ناسفة في مدينة درعا

استشهدت طفلة وامرأة مساء اليوم جراء انفجار عبوة ناسفة في شارع كورنيش المطار بمدينة درعا.


وذكرت مصادر في شرطة محافظة درعا لمراسلة سانا أن عبوة ناسفة انفجرت مساء اليوم في امتداد شارع كورنيش المطار نجم عنها استشهاد طفلة وامرأة كانتا في المكان وتم نقلهما إلى المشفى الوطني في درعا.


وأضافت المصادر أن الانفجار أحدث أضراراً مادية في المكان.

28-02-2020

مصدر عسكري: الجيش يتابع تصديه لهجمات الإرهابيين المدعومين من الجانب التركي على محور سراقب

أكد مصدر عسكري أن وحدات من الجيش العربي السوري “تتابع تصديها الحازم للموجات المتكررة من هجوم التنظيمات الإرهابية المسلحة المدعومة بشكل كبير ومباشر من الجانب التركي على محور سراقب في إدلب”.

28-02-2020

الخارجية: دعم الإرهاب أصبح استراتيجية ثابتة في سياسات النظام التركي

أكدت سورية أن حملة التضليل التي يقوم بها النظام التركي والدول الغربية ضدها خلال الأيام القليلة الماضية أثبتت الدعم الكبير الذي قدمته طيلة السنوات الماضية وتقوم بتقديمه الآن تلك الدول للمجموعات الإرهابية المسلحة والاستثمار الكبير الذي راهنت عليه لتنفيذ مخططاتها المعادية لتطلعات الشعب السوري.

28-02-2020

الاحتلال الأمريكي مستمر بنشاطه اللاشرعي شرقي الفرات السوري

تستمر قوات الاحتلال الأمريكي بإدخال المزيد من التعزيزات العسكرية إلى منطقة شرق الفرات السوري، لتعزيز وجودها اللاشرعي في تلك المنطقة.

وأكدت مصادر أهلية في ريف الحسكة على أن الاحتلال الأمريكي أدخل أمس الأربعاء، 11 شاحنة محملة بمعدات لوجستية ومدرعات عسكرية عبر معبر الوليد غير الشرعي قادمة من شمال العراق إلى القامشلي.

28-02-2020

رئيس دولة في الحجر الصحي بسبب كورونا

نشرت السلطات في منغوليا، أنباء تفيد بأن رئيس البلاد باتولجا خلتما، ومسؤولين حكوميين آخرين، وضعوا الخميس، في الحجر الصحي بسبب كورونا.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية “مونتسامي”، فإن الرئيس المسؤولين الحكوميين، سيظلون في الحجر الصحفي لمدة 14 يوما، بعد عودتهم إلى البلاد، من زيارتهم للصين.

28-02-2020

إصابة 4 نواب إيرانيين بفيروس كورونا

أعلن عضو هيئة رئاسة البرلمان الإيراني محمد على وكيلي إصابة أربعة نواب إيرانيين من مدينة قم وكلاين في البرلمان الإيراني بفيروس كورونا الجديد.

28-02-2020

أردوغان وبوتين يتفقان في اتصال هاتفي على عقد لقاء ثنائي في أقرب وقت ممكن

أكدت الرئاسة التركية أن رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفقا في اتصال هاتفي على عقد لقاء ثنائي في أقرب وقت ممكن.

وبحسب بيان الرئاسة التركية، فقد أجرى الرئيسان الروسي والتركي اتصالا هاتفيا ناقشا خلاله الوضع الذي تشهده مدينة إدلب السورية، وأكدا التزامهما بجميع الاتفاقيات المبرمة حول إدلب السورية، كما بحثا تطورات الأوضاع في ليبيا.

28-02-2020

تراجع الليرة التركية بسبب الضربة الجوية السورية

تراجعت الليرة التركية مع افتتاح أسواق اليوم بنسبة 0.2% مقابل الدولار على خلفية مقتل 33 جنديا تركيا في داخل إدلب بسوريا ليلة أمس، وحديث تركيا عن موجة هجرة للاجئين إلى أوروبا.

واستقرت الليرة عند 6.2195 مقابل الدولار، حيث تراجعت من إقفال 6.2080 يوم الخميس، وبذلك وصلت خسائرها حتى الآن هذا العام إلى أكثر من 4%.

 


 المصدر: “رويترز”

28-02-2020

ما السلاح الذي استخدمته سوريا لإسقاط الطائرة التركية؟

بدأت العديد من المصادر التكهن بشأن السلاح الذي استخدمته سوريا لإسقاط الطائرة المسيرة التركية “ANKA-S”، التي ضربها الجيش السوري يوم الثلاثاء الماضي وكانت فوق منطقة داديخ في ريف إدلب الجنوب الشرقي.


أعلن الخبير العسكري، يوري لامين، أنه بالنظر إلى شظايا الطائرة المسيرة التي تم عرضها على التلفزيون السوري، يبدو أنها أصيبت بصاروخ صغير الذيل نسبيا.

28-02-2020

روسيا ترسل سفينتين مزودتين بصواريخ كاليبر إلى الساحل السوري

أعلن ممثل أسطول البحر الأسود الروسي ألكسي روليف عن توجه فرقاطتين روسيتين تحملان صواريخ كاليبر فائقة الدقة إلى البحر الأبيض المتوسط مقابل الساحل السوري.

وقال إن “الفرقاطتين التابعتين لأسطول البحر الأسود، الأدميرال ماكاروف، والأدميرال غريغوروفيتش، المزودتين بصواريخ كروز فائقة الدقة من طراز كاليبر، عبرتا مضيقي البوسفور والدردانيل التركيين في طريقها باتجاه البحر الأبيض المتوسط”.

28-02-2020

قتل أمه واخفى جثتها على طريقة الأفلام السينمائية

كشفت الشرطة الهندية، عن جريمة مروعة، قام فيها شخص بقتل أمه، وحاول إخفاء آثار الجريمة، على طريقة أحد الأفلام السينمائية.

ذكر ذلك موقع "إن دي تي في" الهندي، مشيرا إلى أن الرجل قتل والدته، وقام بتقطيع جثتها، على غرار، ما شاهده في أحد الأفلام، مشيرا إلى أن القاتل، كان يعاني من إدمان المخدرات.

وقال الموقع الهندي، إن المتهم والضحية، كانا يتشاجران بصورة متكررة، قبل وقوع الجريمة، مشيراً إلى أن الرجل، كان يعاني من الإدمان، وعدم الحصول على فرصة عمل، كما أن زوجته تركته، قبل عدة أشهر، وفقا للشرطة.

28-02-2020

جريمة تهز المجتمع العراقي .. اغتصاب وقتل طفلة في التاسعة من قبل رجل أربعيني

صُدم المجتمع العراقي بجريمة راحت ضحيتها الطفلة “فواطم علاء حسين” وهي في التاسعة من العمر، بعد قيام حلاق أربعيني باغتصابها وقتلها في مدينة الناصرية الجنوبية، في محافظة ذي قار العراقية.

ونقل موقع ” إيلاف” أنه “تم الكشف عن اغتصاب رجل أربعيني لطفلة عمرها تسع سنوات وقتلها في مدينة الناصرية الجنوبية واعتقال الجاني عندما كان ينوي دفنها في حديقة منزله”.

وأشار ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن “الطفلة تدرس في الصف الثالث الابتدائي بإحدى مدارس المدينة، حين قام شخص أربعيني يعمل حلاقاً في منطقة سومر التي تسكن فيها باغتصابها ثم قتلها ودفنها داخل حديقة المنزل”.

28-02-2020

خطة لتأمين مياه الفيجة لأجزاء كبيرة من الغوطة الشرقية

كشف المدير الجديد لمؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي في دمشق وريفها، سامر الهاشمي، أنه تم إلغاء تقنين المياه حالياً في دمشق والريف المجاور المغذى من نبع الفيجة وبردى وذلك بعد أن وصل تصريف وغزارة نبع الفيجة إلى 9 أمتار مكعبة في الثانية يومياً، الأمر الذي يخلق ارتياحاً كبيراً على صعيد تأمين المادة لمختلف المناطق.

و أعلن الهاشمي عن خطة مضمونها تزويد أجزاء كبيرة من الغوطة الشرقية من الفيجة وذلك حين فيضان نبع الفيجة، مؤكداً أنه لا يمكن تحديد توقيت زمني لتطبيق الخطة وخصوصاً أن الأمر مرده لتحسن النبع والغزارة والمناسيب.

28-02-2020

أحب زوجة أعز أصدقائه وامتلك عبيداً.. 10 حقائق لا تعرفها عن جورج واشنطن

أمريكا “بلاد الحرية”، تأسست من ولاياتٍ متناقضة بعد حربٍ ثورية دامت 8 سنوات، كان رئيس أمريكا الأول بعدها هو الجنرال جورج واشنطن. لكن هذا الرئيس الأول حظي بعدة تناقضات واضحة في أثناء حكمه. وفي هذا التقرير نعرض لكم بعض الحقائق الكثيرة عن أول رئيس للدولة، التي أصبحت أقوى دولة في العالم، وفق ما نشره موقع History الأمريكي.

1- لم يحصل إلا على التعليم الابتدائي