أيّار 2019

31-05-2019

ميزة جديدة من غوغل.. ترجمة قوائم الطعام

بدأت شركة غوغل إطلاق الميزة الجديدة، التي تسهل على المستخدمين طلب الطعام، وترجمة لافتات اللغات الأجنبية، وذلك لجميع مستخدمي خدمة غوغل لنس- Google Lens” على نظام “آي أو إس”، وهواتف أندرويد التي تدعم منصة الواقع المعزز “أي آر كور” ARCore.


وستدعم خدمة “غوغل لنس” إمكانية معرفة أكثر الأطباق شيوعاً، من خلال توجيه كاميرا الهاتف نحو قائمة الطعام في مطعم، إلى جانب الاطلاع على تفاصيل كل طبق في القائمة مع الصور.


أما خاصية الترجمة التي توفرها “غوغل لنس”، فقد أصبحت تسمح بقراءة النصوص باللغة الأصلية، وباللغة المُترجَم إليها، وهي الميزة التي تدعم ترجمة النصوص لأكثر من 100 لغة.

31-05-2019

مرض وبائي يضرب قطيع الأبقار في الحسكة

قالت مصادر طبية  إن انتشار مرض “جدري الأبقار” في مناطق ريف الحسكة الشرقي، تسبب بنفوق ٣٥ رأساً خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرة إلى أن انتشار المرض جاء بعد أن تمت عملية إعطاء اللقاحات الدورية لقطعان الأبقار في المنطقة.

31-05-2019

بومبيو: ننسق الجهود مع ألمانيا بشأن الشمال السوري

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الجمعة، أنه سيبحث مع مسؤولي وزارة الدفاع الألمانية، كيفية تنسيق الجهود في الشمال السوري.


وقال بومبيو، خلال مؤتمر صحفي في برلين، إن بلاده تعمل لإيجاد حل سياسي للنزاع في سوريا، ومنع تصعيد العنف، لافتا إلى أن "جهود أمريكا تتمثل في إيجاد حل في سوريا، على أن يكون قرار مجلس الأمن رقم 2254 هو المرجع".

31-05-2019

كان ينتحل صفة أمنية..القبض على “أزعر” روّع سكان المشروع التاسع في اللاذقية

ألقى فرع الأمن الجنائي في اللاذقية القبض على المدعو (ع-ق) مواليد 1986، لإقدامه على ترويع أهالي مدينة اللاذقية وسلب المارة مابحوزتهم من مال وأجهزة خليوية.


وقال مصدر في فرع الأمن الجنائي في اللاذقية أن ” المدعو (ع-ق) كان ينتحل صفة أمنية ويقوم بتوقيف المارة ليلا بحي المشروع التاسع”.

واضاف المصدر:”تحت تهديد البندقية كان المتهم يقوم بإرهاب المارة لسلبهم ما بحوزتهم من مال وأجهزة خليوية”.

31-05-2019

تعميم بمنع تصوير عمليات توزيع المساعدات

شددت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمه القادري على كافة الجمعيات والمؤسسات الأهلية منع تصوير عمليات توزيع المساعدات وعدم إظهار وجوه أو ذكر أسماء أي من المستفيدين إعلامياً أو على مواقع التواصل الاجتماعي أو اتخاذ أي إجراء أو تصرف ينتهك الخصوصية للمستفيدين أو كرامتهم.

31-05-2019

الأرض بانتظار كسوف كلي للشمس في غضون أسابيع

من المنتظر أن يتابع سكان الأرض الكسوف الكلي للشمس في 2 تموز القادم، في حدث سيدوم 4 دقائق و33 ثانية بحسب وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

وقد شهد صيف عام 2017، آخر كسوف شمسي كامل، لكن من فاتته هذه الظاهرة المثيرة يمكنه متابعة الحدث القادم في غضون أسابيع.

31-05-2019

عدد السوريين المسجلين في مصر يبلغ 137 ألفا

كشف مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية، المندوب الدائم بجامعة الدول العربية، محمد البدري، عن عدد اللاجئين السوريين الموجودين حاليا على أرض مصر.وأكد البدري أن عدد الضيوف السوريين المسجلين في مصر يبلغ 137 ألفا، لافتا إلى أن العدد الحقيقي يقدر بـ550 ألف سوري، بنسبة 10% من اللاجئين السوريين في باقي الدول.

31-05-2019

فيصل المقداد: ستتحرر إدلب كما تحررت كافة أجزاء سورية الأخرى

من الشمال إلى الجنوب، ومن لبنان إلى فلسطين، وصولاً إلى طهران، أوجز نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري الدكتور فيصل المقداد موقف بلاده الواضح من هذه القضايا، إدلب في واجهة العمل السورية وفي عين محور المقاومة، تركيا في طريقها لقبول ما ستصل إليه الحكومة السورية من قرارات التحرير.

فعلى هامش ندوة فكرية في المستشارية الإسلامية الايرانية، بمناسبة يوم القدس العالمي، أجرى موقع قناة المنار لقاءً خاصا مع الدكتور المقداد بعد أن التقى الحضور من فصائل فلسطينية وقوى وأحزاب سورية بحضور سفير الجمهورية الاسلامية الإيرانية جواد ترك أبادي، وعدد من أعضاء السفارة لدى دمشق.

31-05-2019

حالة الطقس 31/5/2019

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بحدود 5 إلى 9 درجات مئوية ويكون الطقس حارا وصحوا بشكل عام سديميا في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية فيما يضعف تأثير الكتلة الهوائية الحارة بشكل طفيف وتدريجي يوم السبت وحتى منتصف الأسبوع القادم مع بقاء درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بقليل خلال أيام عيد الفطر.

31-05-2019

الأسد أبلغ موسكو قرارا حاسما.. مفاجأة “ثمينة” جهّزتها دمشق!

ما إن خفتت حدّة التهديدات الأميركيّة تجاه طهران، وفي ذُروة العمليّات العسكريّة المتواصلة للجيش السوري في ريفَي حماه وادلب والتي تخلّلها انجاز عسكري غير مسبوق لقوّات الجيش تمثّل بالسّيطرة على بلدة كفرنبودة ذات الموقع الإستراتيجي الهام يوم الأحد الماضي، دخلت “اسرائيل” سريعا مرّة أخرى على خطّ الحراك التركي-الأميركي لإيقاف عمليّات ​الجيش السوري​ صوب إدلب، وسدّدت ليل الإثنين المنصرم إعتداء جديدا است

31-05-2019

سوريا تعلن عن عطلة عيد الفطر للجهات العامة

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء بلاغا بتعطيل الجهات العامة في سوريا, بمناسبة عيد الفطر.
وجاء في البيان:

تعطل الجهات العامة بدءا من صباح يوم الثلاثاء الموافق ٢٠١٩/٦/٤ ولغاية يوم الخميس الموافق ٢٠١٩/٦/٦ بمناسبة عيد الفطر السعيد.

تراعى أحكام الفقرة ج من المادة ٤٣ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.


هذا وكانت الجمعية الفلكية السورية قالت إن حالة نادرة تحدث لأول مرة تجعل من تحديد عيد الفطر أمرًا صعبًا، بحسب رئيس جمعية الحسابات الفلكية السورية، محمد العصيري.

31-05-2019

خبيرة اقتصادية: القرض الشخصي تعجيزي ويستغل حاجة المواطنين

انتقدت الخبيرة الاقتصادية الدكتورة نسرين زريق شروط القروض الشخصية التي تمنحها المصارف الحكومية، واصفة بعضها بالتعجيزية، مضيفةً أنه في حال كان هذا القرض الشخصي لغاية طارئة سيكون بمثابة استغلال للمواطن.


ووصفت زريق شرط الضمانة العقارية في القرض الشخصي بـ”التعجيزي”، مبيّنةً أن أسعار المنازل تفوق القرض البالغ 10 مليون ليرة سورية، علماً أن “القروض تقاس قيمة مبالغها نسبة للرهن وليس نسبة للمزاج”.


وقالت زريق  إنه يجب منح المقترضين فترة سماح لا تقل عن 6 أشهر للبدء بسداد القرض، إضافة إلى تخفيض مبالغ التسديد.

31-05-2019

ما سبب تزايد الفقر في سوريا؟

بيّنت دراسة نشرها مركز دمشق للأبحاث والدراسات “مداد” أن “التحدي الأخطر الذي يواجه الاقتصاد والمجتمع السوري حالياً، في مرحلة ما بعد الحرب، هو التفاوت الصارخ في توزيع الثروات والدخول، والقول بأن الموارد غير كافية لزيادتها أقل ما يقال عنه أنه هراء”.


وانطلقت الدراسة من فرضيّةٍ تقول: إنَّ “مشكلتنا في الاقتصاد هي ليست مشكلة تراجع الإنتاج والدخول بسبب الحرب، وهي ليست مشكلة ندرة في الموارد فقط، بل هي مشكلة في التوزيع، ومشكلة في كيفية استخدام ما هو متاح من موارد”.

31-05-2019

«مسافة أمان»... دراما التكفير عن الذنوب

يمكن القول بأن مسلسل «مسافة أمان» (كتابة إيمان السعيد ـ وإخراج الليث حجو) هو تكفير عما ارتكبته الكاتبة في «خمسة ونص» (إخراج فيليب أسمر) دراما الصابون والتجميل والدجل التلفزيوني. في «مسافة أمان»، نحن أمام نص سوري موسوم باشتباك ساخن، يطرح مجموعة كبيرة من الشخصيات الغنية، بل المترفة بالتفاصيل الصغيرة، والمثقلة بهموم كبيرة. تلك هي المفاتيح السرّية للجاذبية العالية التي يخلّفها العمل جماهيرياً، إلى جانب براعة «الكاستينغ» حيث كلّ ممثل في مطرحه المناسب. الشغل على المستوى الأدائي، يغلّف قلب المشاهد بحماس، واندفاع نحو شخوص الحكاية.

31-05-2019

السودان / «العسكري» يتجاهل رسالة الإضراب: «قوى التغيير» إلى العصيان المفتوح؟

مع انتهاء الإضراب العام أول من أمس، يبدو تحالف قوى «إعلان الحرية والتغيير»، الذي يقود الاحتجاجات في السودان، متجهاً نحو «عصيان مدني مفتوح» لوَّح به إذا لم يستجب المجلس العسكري الانتقالي لمطالب الشارع بتسليم السلطة إلى مدنيين، وتشكيل «مجلس سيادي» بأغلبية ورئاسة مدنية، في حين يلوّح المجلس بانتخابات مبكرة، ويؤكد أنه لن يسلّم السلطة إلا إلى حكومة منتخبة من الشعب، في ظلّ تمسكه بأغلبية ورئاسة «السيادي»، الذي يمثل رأس الدولة.

31-05-2019

اكتشاف خصائص غامضة جديدة للماء

اكتشفت مجموعة علماء دولية من الولايات المتحدة وكندا، خصائص شاذة للجليد غير المتبلور، الذي يتكون في ظروف درجات الحرارة المنخفضة جدا والضغط العالي.


ويفيد موقع Science Alert بأنه كان يعتقد سابقا، بأن هذه المرحلة ترتبط مباشرة بالماء في الحالة السائلة، ما ساعد في تفسير بعض الخصائص الشاذة لها. بيد أن النتائج الجديدة أظهرت أن هذا ليس صحيحا.