تموز (يوليو) 2016

31-07-2016

الكويت تعتزم ترحيل 4200 سوري

قالت جريدة “الأنباء” الكويتية إن تعليمات جديدة مشددة صدرت من القيادة الأمنية العليا إلى الإدارة العامة لشؤون الإقامة والإدارة العامة لمباحث الإقامة، بشأن إلقاء القبض على سوريين دخلوا الكويت بسمات الزيارة العائلية.

وبحسب الجريدة فإن 4200 سوري في الكويت يواجهون خطر الترحيل بعد تقييد حصولهم على الإقامة الدائمة، أو حتى إقامة العمل، واعتبار وضعهم غير قانوني بتلك التعليمات الجديدة.

31-07-2016

الذهب يرتفع 600 ليرة مع بداية الأسبوع

ارتفعت أسعار الذهب في أسواق سوريا مع بداية الأسبوع، على خلفية ارتفاعها عالميا بمقدار 33 دولار، ما انعكس على أسعار الذهب في السوق السورية.

وقال نائب رئيس الصاغة في اللاذقية يوسف عبسي إن أسعار الذهب ارتفعت مع بداية الأسبوع الحالي نحو 600 ليرة سورية، ليصل سعر غرام الذهب عيار 21 إلى 19400 ليرة، بينما ارتفع سعر غرام الذهب عيار 18 إلى 16630 ليرة.

وأوضح عبسي لتلفزيون الخبر “أن سعر الليرة الذهبية السورية وصل الى 163 ألف ليرة، والانكليزية 169 ألف ليرة، في حين ارتفع سعر الأونصة الذهبية إلى 700 ألف ليرة”.

31-07-2016

المقداد: الحكومة السورية مستعدة لاستئناف المباحثات في جنيف دون شروط مسبقة

استعرض الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين مع رمزي عز الدين رمزي نائب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية والوفد المرافق له المباحثات التي جرت لإيجاد حل للوضع القائم في سورية كما دار الحديث حول التحضيرات الجارية لاستئناف المباحثات في جنيف خلال الأسابيع القليلة القادمة.

31-07-2016

تدمير مقرات ونفقاً لإرهابيي تنظيم “داعش” في ريف حماة ودير الزور

دمر سلاح الجو في الجيش العربي السوري مقرات وآليات لتنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب الدولية بمنطقة سلمية في ريف حماة.

وذكر مصدر عسكري أن الطيران الحربي السوري “”نفذ طلعات جوية على تجمعات وتحصينات إرهابيي تنظيم “داعش” شمال قرية المفكر شرقي في منطقة سلمية”” بريف حماة.

وبين المصدر أن الطلعات أسفرت عن تدمير 3 مقرات وتجمع آليات بعضها مزود برشاشات للتنظيم التكفيري والقضاء على عدد من أفراده.

31-07-2016

قرار يخضع جميع المستوردات لإيداع 25 بالمئة من قيمة مشروع الاستيراد أو الموافقة بالليرة السورية

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية القرار رقم 601 للعام 2016 الذي أنهى العمل بالقرارين 703 لعام 2015 و481 للعام 2016 حيث أخضع جميع المستوردات إلى إيداع مؤونة بالليرات السورية بنسبة 25 بالمئة من القيمة المقابلة لمشروع إجازة الاستيراد أو الموافقة .

وألغى القرار حسب بيان للوزارة القائمة أ من القرار 703 والتي كانت تلزم المستوردين بدفع مبلغ من الليرات السورية بنسبة 50 بالمئة من القيمة المقابلة لمشروع إجازة الاستيراد أو الموافقة كحد أدنى مقابل حصول المستورد على القطع الأجنبي.

31-07-2016

الجيش اللبناني يوقف إرهابيا في محيط مخيم عين الحلوة بجنوب لبنان

أوقف الجيش اللبناني اليوم إرهابيا في محيط مخيم عين الحلوة قرب مدينة صيدا في جنوب لبنان.

وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام إن مخابرات الجيش اللبناني أوقفت المدعو بلال محمود بدر بتهمة الانتماء إلى مجموعات إرهابية والانضمام إلى جماعة الإرهابي الموقوف أحمد الأسير ومهاجمة الجيش اللبناني خلال أحداث منطقة عبرا عام 2013 ما أدى إلى مقتل اكثر من 13 عنصرا من الجيش اللبناني انذاك.

31-07-2016

فريق طبي من مشفى مصياف الوطني ينجح باستئصال سرطان من الشفة السفلية لرجل سبعيني

نجح فريق طبي من الهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني باستئصال سرطان شائك الخلايا من الشفة السفلية لمريض في العقد السابع من العمر.

الدكتور مرشد راكان مرشد الذي أجرى العمل الجراحي أوضح أنه تم سحب خزعة من مكان الإصابة لدى المريض وأرسلت للتحليل النسيجي فتبين أنها سرطان شائك الخلايا وبعد إجراء استشارات متعددة للتأكد من عدم وجود انتقالات بعيدة لمناطق أخرى في جسمه تم اجراء العمل الجراجي.

31-07-2016

استشهاد شخص بالقذائف على تجمع لمئات المواطنين بريف درعا

أصيب 7 أشخاص بجروح جراء اعتداء إرهابي بالقذائف على مدينة ازرع بالريف الشمالي لمدينة درعا.

كما استشهد شخص وأصيب 5 آخرون بجروح جراء استهداف التنظيمات الإرهابية بقذائف الهاون لتجمع المئات من المواطنين في بلدة موثبين بريف درعا الشمالي.

وذكر مصدر بمحافظة درعا أن التنظيمات الإرهابية أطلقت صباح اليوم قذائف هاون على تجمع لمئات المواطنين أثناء اجتماعهم لإجراء مصالحة محلية في بلدة موثبين بالريف الشمالي ما تسبب “باستشهاد شخص وإصابة 5 آخرين بينهم طفل بجروح متفاوتة تم نقلهم على إثرها إلى مشفى الصنمين”.

31-07-2016

تجارة دمشق: إلغاء سياسة ترشيد الاستيراد لأنها لم تجدِ نفعاً

بيّن نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق عمار البردان أن الإجراءات الأخيرة الصادرة عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية تعطي مؤشرات إيجابية لضبط وتحسين حركة إجازات الاستيراد للمستوردين الذين كانوا يعانون معوقات القرار 703.

31-07-2016

وفاة 26 مدعواً لحفل زفاف في باكستان بعدما جرفت الفيضانات حافلتهم

أعلن مسؤول محلي أمس (السبت) أن 26 مدعواً إلى حفل زفاف لقوا حتفهم، بينهم 18 طفلاً دون العاشرة وست نساء، عندما تسببت فيضانات بجرف الحافلة التي تنقلهم إلى هوة.

وأوضح المسؤول في منطقة خيبر القبلية عند الحدود مع أفغانستان رحم الله محسود إن الحافلة كانت تنقل 29 شخصاً من أصدقاء العريس وأفراد عائلته عندما جرفتهم الفيضانات. وأضاف أن «عمليات الإنقاذ قد توقفت وتم العثور إثرها على 26 جثة».

ولم ينج من هذه الحادث سوى ثلاثة أشخاص نقلوا إلى المستشفى. وصعبت الأحوال الجوية السيئة عمل الفرق في هذه المنطقة الجبلية النائية وفي هذه الفترة من السنة التي تشهد أمطاراً موسمية.

31-07-2016

كيف تحمي دماغك من «مثلث الموت»؟

الحديث عن «مثلث الموت» يذهب بالتفكير فوراً إلى مثلث برمودا، تلك البقعة الجغرافية الأعمق في المحيط الأطلسي التي تشمل أضلاعها الثلاثة ولاية فلوريدا الأميركية، وجزر برمودا التابعة للمملكة المتحدة وجزر الباهاماس.

وأطلق اسم «مثلث الموت» على تلك المنطقة بسبب الحوادث الغريبة التي تشهدها منذ أكثر من 150 عاماً، من دون أن يستطيع أحد فك أسرارها.

لكن حديثنا ليس عن مثلث برمودا، فمثلث الموت الذي يعنينا يقع في أجسامنا نحن البشر، وتحديداً في منطقة الوجه.

31-07-2016

تأهل تسعة فرق للمشاركة في الأولمبياد العالمي بالهند

اختتمت المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي لعام 2016 التي نظمتها الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وشركة سيرتيل في صالة الجلاء الرياضية بدمشق فعالياتها اليوم بتأهل تسعة فرق إلى مسابقة الأولمبياد العالمي التي ستقام في الهند أواخر شهر تشرين الثاني.

31-07-2016

300 حملة لإزالة المخالفات في دمشق

سجلت منطقة القنوات في دمشق الرقم الأول في المخالفات المرتكبة بين جميع أحياء مدينة دمشق وقد تبين ذلك من خلال الضبوط التي نظمتها دوائر الخدمات في مدينة دمشق خلال النصف الأول من العام الحالي حيث بلغت الضبوط المنظمة في منطقة القنوات 196 ضبطا وبلغت قيمة هذه الضبوط بحدود مليون ومئين ألف ليرة سورية.

31-07-2016

مقتل 7 عسكريين سعوديين في نجران والجيش اليمني يسقط طائرة استطلاع

اعترفت قوات بني سعود بمقتل ضابط برتبة نقيب و6 جنود سعوديين خلال اشتباكات مع الجيش اليمنى واللجان الشعبية بمنطقة نجران قرب الحدود اليمنية.

وأشارت مصادر أمنية سعودية إلى أن الضابط قتل فى جبل مخروق بمنطقة نجران خلال اشتباكات بين قوات بني سعود والجيش اليمني.

وفى وقت سابق أمس قتل جندى سعودى فى موقع المعنق العسكرى بمنطقة نجران قرب الحدود مع اليمن.

31-07-2016

أردوغان يغلق المدارس العسكرية في تركيا ويعتقل 17 صحفياً

واصل رئيس النظام التركي رجب طيب إردوغان سلسلة إجراءاته الهادفة إلى الهيمنة على جميع المؤسسات وإلى تصفية معارضيه والتي استهدفت العسكريين وطالت العديد من القطاعات في تركيا متذرعا بالمحاولة الانقلابية الأخيرة وأعلن عزمه إغلاق المدارس العسكرية وافتتاح جامعة عسكرية بدلا منها.

31-07-2016

الجيش يمهد لمعارك ما بعد «كاستيلو» حلب

بدأ الجيش العربي السوري التمهيد لعملياته العسكرية التي تلي إطباق الحصار على مسلحي الأحياء الشرقية من مدينة حلب عبر طريق «الكاستيلو»، آخر معبر لإمداداتهم، حيث كثف دكه المدفعي والجوي على مراكز المسلحين في مخيم حندرات وضهرة عبد ربه وحي غربي الزهراء وكفر حمرة التي من المفترض أن تشكل الأهداف المقبلة للجيش.