تشرين الأول (أكتوبر) 2014

31-10-2014

الجيش اللبناني يوقف عددا من المطلوبين في طرابلس

واصل الجيش اللبناني اليوم عملياته الأمنية الواسعة بعدة مناطق لبنانية بحثا عن مسلحين مطلوبين في وقت يواجه فيه لبنان وخاصة شماله وشرقه هجمة إرهابية.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن وحدات الجيش اللبناني واصلت عمليات الدهم والتفتيش في عدد من المناطق والبلدات في قضاء عكار ولا سيما في بلدة بحنين وأطرافها وصولا إلى البساتين والطريق المؤدي إلى سد البارد واوقفت عددا من المطلوبين داخل أحياء المنية قضاء مدينة طرابلس في حين سلم بعض الأشخاص أنفسهم ليلا إلى السلطات الأمنية اللبنانية.

31-10-2014

جماعة الإخوان الإرهابية يحرقون نقطة مرور في الجيزة بمصر

أحرق عناصر من تنظيم جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية اليوم نقطة مرور في محافظة الجيزة المصرية وسيارتين حكوميتين في بور سعيد في وقت شهدت مناطق أخرى اشتباكات مع عناصر التنظيم الذين استخدموا فيها الأسلحة النارية والزجاجات الحارقة.
31-10-2014

إخماد حريق بمعمل قطنيات بضاحية حرستا ولا إصابات بشرية

نشب حريق في معمل للقطنيات بضاحية حرستا في ريف دمشق اليوم وتم إخماده دون وقوع إصابات بشرية.

وذكر مصدر في قيادة الشرطة  أن حريقا “مجهول السبب”  نشب في معمل قطنيات بالجزيرة ب 1 في ضاحية حرستا أدى لأضرار مادية في مخزون القطن وعدد من آليات المعمل دون وقوع إصابات بشرية.

سانا

31-10-2014

طائرة من دون طيار..للإسعافات الأولية

شهدت جامعة "دلفت" في هولندا أمس، إطلاق أول نموذج تجريبي لـ"طائرة إسعاف من دون طيار" في العالم، قادرة على نقل جهاز للصدمات الكهربائية في وقت قياسي، لمساعدة الأشخاص الذين يصابون بنوبات قلبية.
ويمكن أن تصل سرعة هذا النموذج المزود بست مراوح إلى مئة كيلومتر في الساعة، وينقل شحنة يبلغ وزنها أربعة كيلوغرامات، وهو قادر على التوجه بشكل مستقل إلى هدفه عن طريق تحديد مصدر اتصال الطوارئ واستخدام بيانات مستقاة من نظام التموضع العالمي "جي بي أس".

31-10-2014

فك لغز أقدم "قرص مدمج"

بعد العثور عليه في العام 1908، تمكن الخبراء أخيراً من فك شفرة أقدم قرص مطبوع، كان قد صنع قبل أكثر من أربعة آلاف عام على اختراع الطباعة.
ويتألف القرص المعروف باسم "قرص فستوس"، أو ما يوصف حالياً بأنه "أقدم سي دي في التاريخ"، من 45 رمزاً، لم يتمكن الخبراء من فك شفرتها منذ العثور عليه بين أنقاض آثار يونانية.
ويبلغ قطر قرص "فستوس" 15 متراً ويوجد على كلا جانبيه أختام رمزية مجهولة، ما جعله القطعة الأثرية الأكثر غموضاً في علم الآثار.

31-10-2014

بوابة إلكترونية للحد من هدر الطعام

تهدر كميات من الغذاء تكفي لإطعام ملياري شخص سنوياً، الأمر الذي دفع وكالات الأمم المتحدة إلى وضع برنامج تفاعلي جديد، في مسعى لتقليص الكميات المهدورة، والتي يمكن أن تكفي بسهولة لسد رمق 800 مليون جائع في العالم.
31-10-2014

غليك: الاستفزازي بمظلة «الإرشاد السياحي» لليهود

يعتبر الحاخام يهودا غليك إحدى الشخصيات القيادية الرئيسية في «حركة أمناء جبل الهيكل»، وهي حركة تم تأسيسها عام 1967 بعد احتلال القدس، وهدفها «بناء هيكل سليمان الثالث» مكان المسجد الأقصى واستعادة «سيادة الشعب اليهودي» على كل مناطق «أرض إسرائيل التاريخية». وتنشط الحركة في تنظيم اقتحامات اليهود إلى الحرم القدسي وإقامة «الصلاة» الجماعية فيه، وكذلك في تنظيم تظاهرات ومؤتمرات تطالب بالسماح لليهود بـ«استعادة جبل الهيكل».

31-10-2014

تدفق غير مسبوق لـلإرهابيين على سوريا ودي ميستورا يقترح «مناطق مجمّدة»

قدم المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى مجلس الأمن الدولي، أمس، اقتراحاً بإقامة «مناطق مجمّدة» يتم فيها تعليق النزاع والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية، وهو أمر يشبه إلى حد كبير المصالحات التي تقوم بها السلطات السورية، فيما كشف المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين عن نية المبعوث تشكيل «مجموعة أصدقاء» الأمين العام للأمم المتحدة بشأن الأزمة السورية، لتضمّ إيران والسعودية.

31-10-2014

الجوائز تنهمر على «مريم»

يواصل فيلم «مريم» للمخرج الفلسطيني السوري باسلديما قندلفت وصباح الجزائري في مشهد من فيلم «مريم» الخطيب تألقه في المهرجانات. بعد خمس جوائز دولية، حصد الشريط أخيراً جائزتي النقاد السينمائيين والجمهور في مهرجان «طريق الحرير السينمائي الدولي» في دورته الأولى التي تقام في الصين. وكان الفيلم واحداً من ثلاثة أفلام سورية شاركت في المهرجان، إضافة إلى فيلمي «العاشق» لعبد اللطيف عبد الحميد، و«صديقي الأخير» لجود سعيد.

31-10-2014

94 مسلحا ومطلوبا يسلمون أنفسهم لتسوية أوضاعهم

سلم 40 مسلحا من مضايا والزبداني بريف دمشق ممن تورطوا بالأحداث أنفسهم اليوم إلى الجهات المختصة لتسوية أوضاعهم.

وذكر مصدر في قيادة الشرطة أنه تمت تسوية أوضاع 40 مسلحا من مضايا والزبداني بمساع من لجان المصالحة في هاتين البلدتين بعد أن تعهدوا بعدم القيام بأي عمل من شأنه الإخلال بسلامة وأمن الوطن.

31-10-2014

عن كتبة «الاعتدال»

تذكرنا رسائل الدكتوراه في جامعة محمد بن سعود بجذور التكفير العميقة في تاريخ بعض المسلمين، بمقدار ما تنبهنا قسوة محققي السجون المصرية في الستينيات إلى دور السلطات في دفع «إسلاميين» إلى تبني التكفير منهجاً.

31-10-2014

يا مرضى تشيلي بالحشيشة جيناكم

أصبحت تشيلي أوّل بلد في أميركا اللاتينية يزرع الحشيشة لأهداف علاجية، إذ بدأ إنبات أولى البذور قبل زرعها في أرض تابعة للبلدية في جنوب سانتياغو. خلال إطلاق المبادرة، قالت آنا ماريا غازموري، رئيسة مؤسسة «دايا» التي تروج لاستخدام الماريجوانا لغايات علاجية، إنّها «أوّل خطوة قانونية من نوعها في أميركا اللاتينية»، مضيفة: «هذه لحظة تاريخية». ولم يكشف المكان المحدد لهذه الزراعة، فيما من المقرّر اتخاذ تدابير أمنية مشدّدة في محيط الحقل المذكور.

31-10-2014

شركتان اسرائيليتان لبناء ميناء في حيفا

اختارت إسرائيل تجمعاً محلياً من شركتي "شابير" و"آشتروم" لبناء ميناء في مدينة حيفا الشمالية بتكلفة تبلغ نحو 4 مليارات شيكل (1.6 مليار دولار) في إطار جهود لزيادة المنافسة وخفض تكاليف الواردات.
وقالت مصلحة موانئ إسرائيل، اليوم، إنها لم تحدد بعد أي شركتين ستفوزان بمناقصات تشغيل المينائين الجديدين لمدة 25 عاماً.
ويقع الميناء، وكذلك ميناء ثان يجري بناؤه في مدينة أسدود الجنوبية، بالقرب من موانئ مملوكة للدولة تجري من خلالها كل صادرات
إسرائيل ووارداتها تقريباً، لكن تشتهر بتدني خدماتها وبالاضطرابات العمالية.
ومن المتوقع أن يكتمل بناء المينائين بحلول العام 2020.

31-10-2014

اليمن: البرلمان يدعو الجيش إلى الانتشار في كل المحافظات

دعا مجلس النواب اليمني، أمس، إلى نشر القوات المسلحة والأمن في صنعاء وفي المحافظات التي سيطر عليها الحوثيون، للمحافظة على الأمن والاستقرار فيها.
ودعا المجلس، في بيان في صنعاء، "اللجنة الأمنية والعسكرية العليا، التي يرأسها رئيس الدولة، إلى القيام بواجبها في نشر القوات المسلحة والأمن في العاصمة والمحافظات للمحافظة على الأمن والاستقرار في البلاد".

31-10-2014

مصر تحظر "التحالف" المؤيّد لمرسي

حظرت مصر، اليوم، "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" الذي ينادي بإعادة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى الحكم.
وأصدر رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب مرسوماً حلّ التحالف وذراعه السياسية "حزب الاستقلال" عقب قرار قضائي بحظر أنشطة التحالف.


(رويترز)