أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

17-01-2019

قال المبعوث الأممي الخاص إلى الشأن السوري، غير بيدرسن، إن لقاءات أجراها مع مسؤولين حكوميين في دمشق أثناء أولى زياراته إلى سوريا كانت بناءة.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن المبعوث الأممي الجديد قوله، أمس الأربعاء: أجرينا لقاءات بناءة واتفقنا على مواصلة اتصالات وثيقة في المستقبل".

16-01-2019

سوريا خارج القمّة الاقتصادية، بطلب من الولايات المتحدة الأميركية. والأخيرة هدّدت لبنان بفرض عقوبات عليه، في حال مُشاركته في إعادة إعمار «الشام». 

16-01-2019

أكّد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف حسام الدين آلا أنّ الدولة السورية عملت على تأمين كل ما يلزم لحماية مواطنيها العائدين عبر الممرات الآمنة واتخذت التدابير لإخراجهم من المناطق التي ينتشر فيها الإرهابيون.

16-01-2019

أكدت وزارة الخارجية السورية ردا على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن دمشق "مصممة على الدفاع عن شعبها وحرمة أراضيها".


وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية إن "الجمهورية العربية السورية تشدد على أنها كانت وما زالت مصممة على الدفاع عن شعبها وحرمة أراضيها ضد أي شكل من أشكال العدوان والاحتلال بما فيه الاحتلال التركي للأراضي السورية بكل الوسائل والإمكانيات".

16-01-2019

يراهن زعيم «تحرير الشام/ النصرة» أبو محمد الجولاني على نجاحه في كسب تحديات عدة، على طريق فرض «حكومة الإنقاذ» بوصفها «حاكمة بأمره» في المناطق التي «تمدّدت» إليها «الهيئة» أخيراً. فيما خرجت إلى العلن خطوات «إعادة الهيكلة» الجديدة، واضعة جزءاً من المكاسب في كفّة «فيلق الشام»

16-01-2019

أفاد مصدر روسي بأن التنظيمات الارهابية تحضر لهجوم جديد باستخدام أسلحة كيميائية ومواد سامة على المدنيين ووحدات الجيش العربي السوري التي تحميهم في إدلب.


ونقلت وكالة انترفاكس عن المصدر الروسي قوله اليوم: إن “الإرهابيين يحضرون لهجوم كيميائي في منطقة معرة النعمان في محافظة إدلب ويعملون على تخزين مواد كيميائية سامة في عدة مستودعات في محافظتي إدلب وأقصى ريف اللاذقية الشمالي”.

16-01-2019

مع تأكيد تركيا قبولها المقترح الأميركي بإنشاء «منطقة آمنة» على الجانب السوري من الحدود، أصرّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على التذكير بأن هذه المبادرة تُحاكي عرضاً قدّمته بلاده قبل سنوات إلى إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما، من دون أن يغفل الإشارة إلى أهمية استمرار التعاون مع الجانب الروسي بهدف إعادة الاستقرار إلى سوريا.

16-01-2019

سيطرت "قوات سوريا الديمقراطية"، أمس الثلاثاء، على بلدة سوسة الواقعة شرقي سوريا، عقب هجوم شنته على معاقل تنظيم "داعش" عند الحدود مع العراق وبإسناد جوي من التحالف الدولي.