أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

15-07-2019


| زياد حيدر
«يدير عدد متزايد من العرب ظهورهم للدين والتدين (..) فمنذ عام 2013، ارتفعت نسبة الذين يصفون أنفسهم بأنهم «غير متدينين» من 8 في المئة إلى 13 في المئة. وكانت نسبة الزيادة الكبرى بين من هم دون سن الثلاثين من أعمارهم، إذ تبلغ نسبة «غير المتدينين» في هذه المجموعة 18 في المئة. وذلك وفق استطلاع موسع أجراه أحد مراكز الأبحاث، لمصلحة محطة بي بي سي العربية.

13-07-2019

إن اللغة العربية هي اللغة الوحيدة على سطح هذا الكوكب التي حملت لنا في تلون أصواتها وحروفها قصة الخلق كاملةً, بدءاً من خلق السموات والأرض إلى خلق الإنسان العاقل, ولما كانت الأرض العربية هي مهد الإنسان العاقل الأول فإن اللغة العربية هي لغة ذلك الإنسان التي وجدت معه وواكبته فحملت إلينا كل معارفه وإنجازاته وإبداعاته …

12-07-2019

سوف أتوقف قليلاً عند عائلات دمشق وأسباب حصولها على لقبها ونسبها.

النسيج ومشتقاته: بيت الحايك، الحبال، النويلاتي، المسلاتي، الصباغ، والصواف.


مهن متعلقة بصناعة الأحذية: بيت الجزماتي، والسكافي، والكندرجي، والبوابيجي، والقباقيبي، وقطاع النعل.


بائع الماء: بيت السقا


الحج: بيت المحملجي


الأوزان: بيت القباني والكيال.

05-07-2019

بحلول الثلاثينيات من القرن الماضي، كانت الفيزياء أمام طريقين لا ثالث لهما؛ إما أن ينجح مشروع ألبرت آينشتاين في توحيد الكهرومغناطيسية مع الجاذبية كما تصفها النسبية العامة، وإما أن ينجح مشروع بول ديراك -ورفاقه- في توحيد الكهرومغناطيسية مع الكوانتم في إطار النسبية الخاصة. كان سبب انفصال وتشعب المسارين راجعًا إلى الاختلاف الجذري في المسلمات/المنطلقات الأولية والطبيعة الرياضية لكلا المنهجين.