أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

19-11-2018

رواية

 

 

ملاحظة :

أصيب فادي عبد الرحمن خلال الحرب في سورية بشظية  إثر انفجار سيارة مفخخة في دمشق، مما تسبب بالتهاب في رأسه، ولم تستطع تدخلات الطبيب السيطرة على نوبات الحمى التي أصابته، وتقوم أحداث الرواية على هذيانه!

 

19-11-2018

 وجهاً لوجه مع الحياة بوصفها نزهة وجودية!ذهبا إلى المطاعم الرخيصة، تناولا القريدس المشوي والزيتون الأسود وآيس كريم الدراق؛ جلسا في المقاهي حيث تحدث العمال بنشاط عن ثورة 1968 الوشيكة.

17-11-2018

حينما بدأ الحديث في موضوع المباحثات، أقرّ روس أن الأمور كانت تسير ببطء، أثناء حقبة رابين، لأن رئيس الوزراء الإسرائيلي المتوفى حاول احتواء المتطرفين بدلاً من استفزازهم، و هم الذين انتهى بهم الأمر في نهاية المطاف إلى قتله. و أضاف أن الأمور ستكون مختلفة مع شمعون بيريز، خليفة رأبين، و منافسه و صديقه مدى العمر.

16-11-2018

تعود كلمة «مافيا» إلى القرن الثالث عشر، حيث ظهرت مع الغزو الفرنسي لأراضي صقلية. تكونت على هذه الجزيرة منظمة سرية لمكافحة الغازي الفرنسي، وكان شعارها Morta alla Francia Italia anelia، ويعنى «موت الفرنسيين هو صرخة إيطاليا»، وجاء من الحروف الأولى من كلمات الشعار كلمة MAFIA.

10-11-2018

في الرابع نيسان 1995، قدم دنيس روس إلى دمشق لعقد اجتماع مع الأسد حضره السفيران العلاف و المعلم. عُقد الاجتماع في اللاذقية، و استمر خمس ساعات متواصلة. بدأ روس الاجتماع بعبارة خفيفة، إذ قال مازحاً إن صديقاً له ممن يستبصرون المستقبل أرسل له رسالة بالفاكس تقول إنه يتوقع صفقة سلام سوريّة - إسرائيلية في عام 1995.

09-11-2018

بعد ذلك اقترح وزير الخارجية الأمريكي كريستوفر في كانون الأول/ ديسمبر 1994 أن يقوم بترتيب اجتماع بين ضباط عسكريين سوريين وإسرائيليين، على أن يتم هذا اللقاء في واشنطن، و يتلاءم جيداً مع المحادثات غير الرسمية التي تجري بين السفيرين السوري و الإسرائيلي، و قال لنا إن الجيش الإسرائيلي على علاقة جيدة برابين، و سيرى الجمهور الإسرائيلي أن إجراء مقابلة مع كبار ضباطه هو اختراق حقيقي.

06-11-2018

 فايز مقدسي: تعود نصوص و قصائد و ملاحم مملكة اوغاريت السورية في نسختها المكتوبة الى منتصف الالف الثاني قبل الميلادو قد تم العثور على الالواح في انقاض المملكة من مطلع الثلاثنيات من القرن الماضي و هي مدونة بالخط المسماري و لكن  بكتابة  ابجدية لم تكن معروفة  و ليس بخط مقطعي مما يجعل ابجدية اوغاريت اقدم ابجدية في التاريخ معروفة حتى اليوم و تأتي بعدها ابجدية /بيبلوس او جبيل/