أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

01-07-2020

في ثلاثية سلسلة ماتركس هناك ميتافيزيقية ثنائية، مستويان من العالم: خارج المصفوفة هو الواقع، أما داخلها فهو عالم الوهم. هذه الثنائية في السلسلة نموذجية لفلسفة أفلاطون.ما قد يلفت النظر للأشخاص الدقيقيين للغاية هو الجملة التي قيلت “مورفيوس: إنها (المصفوفة) هي العالم الذي يضفي مظهرك لمنعك من رؤية الحقيقة”.

30-06-2020

قبل أن نتحدث أولًا عن مفهوم المثقف عند غرامشي، يجب أن نوضّح وجهة نظره في الدولة، وفكرته عن الهيمنة، لاتصال مفهوم المثقف بتلك المفاهيم، لأن غرامشي في النهاية هو ماركسي، ويحلل مفاهيمًا مثل الدولة والهيمنة، تحليلًا طبقيًا.الدولة في النظرة الماركسية:يقتبس لينين في كتابه الدولة الثورة فقرة لإنجلز، يوضح فيها نتائج تحليل إنجلز التاريخي لمفهوم الدولة: (الدولة ليست بحال قوة مفروضة على المجتمع من خارجه.

29-06-2020

يمكنني أن أشعر بذلك أيضًا، على مدار الأعوام السابقة كان لدي إحساس مقلق بأنَّ شخصًا أو شيئًا، ما يتلاعب بدماغي، يعيد تشكيل روابطه العصبية، ويعيد برمجة ذاكرتي. عقلي لم يذهب بل تغيّر.

25-06-2020

الجمل- الدكتور: إياد يونس

23-06-2020

يطرَح بول ريكور في كتابِه “الذّاكِرة، التاريخ، النِّسيان” السؤال التالي “ماذا يعني أن يبقى المرء هو عينه؟” أو بعبارةٍ أخرى هل يمكن الاستمرار في أن نكون الشيء نفسه طوال الوقت؟
السؤال كما هو واضح، يتعلق بإشكالية الهُويّة، ولكنّ ريكور لا يحدّثنا هنا عن الهُويّة المنطقية وفقًا لمبدأ التساوي لأرسطو (أ=أ)، بل يتساءَل عن مفهوم “هشاشة الهُوية”.