أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

19-01-2019

على رغم المواعيد العديدة التي ضُربت بين مسؤولين أميركيين وأتراك لبحث ملف منبج وشرقيّ الفرات، لا تُبدي أنقرة ارتياحاً تاماً تجاه التزام واشنطن إنجاز التفاهمات الثنائية، ربطاً بآلية عمل «خريطة الطريق» الخاصة بمنبج، وجدولها الزمني الذي طال من دون حدود واضحة له.

18-01-2019

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن اجتماع استانا المقبل بشأن الأزمة في سورية سيعقد في النصف الثاني من شباط القادم.
ونقلت وكالة “انترفاكس” عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين قوله اليوم: سيكون الاجتماع التالي في أستانا بشكل تقريبي في النصف الثاني من شباط المقبل, مضيفاً: إن العمل لا يزال جارياً لتحديد المواعيد.

18-01-2019

بعد الانفجار الذي قتل وجرح عدداً من العسكريين الأميركيين، إلى جانب مدنيين وعسكريين آخرين في منبج، اتجهت الأنظار إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في انتظار ما قد يصدر عنه من مواقف تعكس أصداء هذه الواقعة في أروقة واشنطن.

17-01-2019

كشف ثلاثة مسؤولين مطلعين، لأول مرة تفاصيل ما دار في اللقاء الذي أجراه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع قادة عسكريين في قاعدة “عين الأسد” بالعراق.

17-01-2019

طلبُ مستشار الأمن القومي جون بولتون من «البنتاغون» إعداد خطة لعملية عسكرية ضد إيران يكشف عن نية الجناح الذي يمثله في الإدارة، والذي بات أغلبياً بعد خروج العسكريين منها، محاولة المضي قدماً بأجندته الخاصة في الشرق الأوسط والتي تُقدم للرئيس الأميركي باعتبارها مقدمة ضرورية يفترض أن تسبق التركيز على التصدي للصعود الصيني الذي يشكّل هاجساً أولوياً بالنسبة إلى ترامب.

17-01-2019

مع سقوط النظام السابق في نيسان/ أبريل 2003، عاد معارضو صدام حسين إلى العراق. سارع هؤلاء إلى تقاسم «كعكة» أملاك «نظام صدام» وعقاراته، الممتدة على طول البلاد وعرضها. صبّوا تركيزهم على العاصمة بغداد، وتحديداً «المنطقة الخضراء». 

17-01-2019

أعطى مجلس الأمن، أمس، اتفاقات السويد المُعلَن عنها في الـ13 من الشهر الماضي، زخماً جديداً، بتصويته على إرسال مراقبين جدد إلى محافظة الحديدة.