أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

10-11-2019

تعرض عشرات المتظاهرين في العراق للاختناق بسبب الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات مكافحة الشغب وسط العاصمة بغداد.


وحاولت قوات مكافحة الشغب اقتحام ساحة الخلاني المجاورة لساحة التحرير، لكنها لم تنجح، وقامت بإطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة على المتظاهرين”.

10-11-2019

تمكنت الدفاعات الجوية اليمنية من إسقاط طائرة تجسس تابعة لـ “التحالف العربي” بقيادة السعودية، والذي يقصف اليمن ويستهدف اليمنيين منذ سنوات.

وكتب المتحدث العسكري باسم “أنصار الله” اليمنية العميد يحيى سريع، تغريدة على موقع تويتر قال فيها: “الدفاع الجوي اليمني أسقط اليوم السبت، طائرة تجسس تابعة للعدوان السعودي ـ الأمريكي، في منطقة الصوح قبالة نجران”.

10-11-2019

قدم مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي شروطاً تتعلق بعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي.

ووفقاً لوكالة “أرنا” الإيرانية، فإن عراقجي أعلن أن عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي مشروطة بـ “رفع كامل الحظر المفروض على إيران حتى الآن”.

10-11-2019

حكمت السلطات المغربية بالسجن على أحمد ويحمان رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، لمحاولته منع مشاركة شركة تمور “إسرائيلية” في معرض زراعي.


في حين حذر عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، من أن تصبح مناهضة التطبيع جريمة “يلاحق بسببها المناضلون”، مشيداً باعتبار الرئيس التونسي الجديد قيس سعيّد التطبيع مع الكيان خيانة.

09-11-2019

نقلت وكالة الأناضول، اليوم السبت، أن القوات الأمريكية التي انسحبت من أكثر من نصف قواعدها في سوريا خلال عملية “نبع السلام”، عادت إلى بعض منها معززة وجودها في منطقة حقول النفط.


ووفقا للوكالة، على وجه الخصوص عاد الجيش الأمريكي إلى قاعدة سيرين العسكرية، وخمس قواعد أخرى في سوريا.

09-11-2019

أعلن الملياردير الأمريكي مايكل بلومبرغ أمس السبت انضمامه بشكل رسمي إلى السباق الانتخابي للرئاسة الأمريكية.


ووفق ما ذكرته وكالة أنباء فرانس برس، قدم بلومبرغ أوراقه كمرشح عن الحزب الديمقراطي في ولاية ألاباما.


وكان بلومبرغ، الذي ظل رئيسا لبلدية نيويورك على مدى 12 عاما، قد أعلن في السابق عدم ترشحه حتى لا يقوض فرص نائب الرئيس السابق جو بايدن.

09-11-2019

أعلنت «المفوضية العليا لحقوق الإنسان» في العراق، أمس، ارتقاء 23 شخصاً جرّاء «أعمال العنف المرافقة للاحتجاجات الشعبية»، خلال الفترة الواقعة بين 3 و7 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، في محافظات بغداد وكربلاء وذي قار والبصرة. وأضافت أن ألفاً و77 آخرين من المتظاهرين والقوات الأمنية أصيبوا خلال الفترة نفسها، مشيرة إلى اعتقال قرابة 201 شخص خلال الفترة عينها، أُطلق سراح 170 منهم.

09-11-2019

قد تكون الأزمة المفتوحة التي يعيشها العراق بفعل التظاهرات المطلبية المستمرة منذ مطلع شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي على وشك الحلحلة. تقدير ينبئ به تأكيد مصادر سياسية عدة بلورة «خريطة طريق» للخروج من الأزمة، توازياً مع بيان جديد لـ«المرجعية» ظهر أنه يحدّد معالم الحلّ المطلوب بالاستفادة من «فرصة فريدة للإصلاح»، وتحت طائلة موجة غضب جديدة «لن ترحم أحداً».

08-11-2019

مرّ شهرٌ على عملية «نبع السلام» التركية في الأراضي السورية الشمالية، من دون أن يتبدّد الغموض حول مصير تلك المنطقة، في ظلّ متغيرات كثيرة وسريعة، أهمّها دخول الجيش السوري وروسيا كلاعبَين رئيسين في الملف، في مقابل تراجع الولايات المتحدة عن قرار الانسحاب الكامل، واستقرارها على وجود جزئي.