أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

20-06-2015

أظهر منشور متداول عن "إعلان" لتنظيم "داعش" الارهابي يوضح التهنئة بشهر رمضان المبارك لمسلحيه ولكافة الدواوين والمفاصل التابعة له، وأعلن ديوان الدعوة والمساجد عن البدء بمسابقة حفظ سور من القران الكريم ،من 1رمضان وحتى 20 رمضان.

19-08-2011

يعود الروائي السوري مرّة جديدة إلى بلاد الرافدين التي مثّلت مسرحاً لروايته السابقة «جنود الله». في «خطوط النار» الصادرة عن «دار الريّس»، يعيد ترتيب رسائل كتبها طبيب نفسي أميركي، اكتشف الفجيعة عن قرب. مع توالي السرد، يتحوّل الطبيب إلى مريض، وتنهار كلّ مسلّماته السابقة

05-08-2011
«لا علاقة للحرب بالإنسانية ولا بالوجود النظيف، هؤلاء الأشخاص ارتكبوا جرائم حقيقية، سواء الذين رحلوا، أو الذين ماتوا، يأتي دائماً من يحل محلهم، ليتابع مهماتهم نفسها، أو بالأحرى الأكثر إجراماً». هذا ما قاله الطبيب النفسي «كيلي» كخلاصة لرأيه بالحرب على العراق.
09-06-2011

ارتأى كاتب سطــور الرواية هذه (رياض الريس للكــتب والنــشر) أن يُطــلق مسار حبكته من مقدمة اختصرت البناء الروائي للمضــمون. فالنصّ معقود على لقاء الراوي طبيباً نفسياً أميركياً عمل سابقاً في جيش التحالف أثناء الاحتلال الأميركي للعراق.

18-02-2011
في دمشق بداية الستينيات من القرن الماضي، كنا بضعة شبان صغار من هواة الأدب طلبة التجهيز الأولى المرحلة الإعدادية، قد قطعنا شوطاً في القراءة، ما أتاح لنا التعرف في تلك الفترة إلى نجيب محفوظ، فقرأنا ما كتبه حتى ذلك الحين من «عبث الأقدار» إلى «السكرية». بعدها كان صدور أية رواية له ابتداء من «اللص والكلاب» تعد بالنسبة إلينا حدثاً أدبياً مثيراً.
29-11-2010

تصدر خبر تحويل رواية «جنود الله» للكاتب السورييستعدّ المخرج السوري نجدت أنزور لتصوير مسلسل جديد مع هالة دياب لرمضان المقبل فواز حداد إلى مسلسل، صفحات عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية. وروّجت وسائل الإعلام أنّ المخرج والمنتج السوري نجدت أنزور اشترى حقوق تحويل هذه الرواية إلى عمل درامي.

26-10-2010

المخرج السوري نجدت أنزورلا يمكن الجزم بتصورات مسبقة عما يمكن للمخرج نجدت أنزور أن يقدمه في مسلسله الجديد والمأخوذ عن رواية «جنود الله» للروائي فوزا حداد، إلا أن السيرة المهنية للرجل، ومضامين الرواية يعدان بالكثير.

13-10-2010

كلّما حاولتَ شدّه ليقول لك جديداً عن نفسه، شيئاً لم يسبقْ أن قاله لأحد، يعيدك إلى رواياته وشخصياتها. عندما يتحدث عنها، يرتجف، تتأرجح يداه في المكان، وتنفتح عيناه على اتساعهما مثل طفل أدهشته ثمار يديه. كأنّ لا حياة لهذا الروائي من دون شخصياته.

12-10-2010

المخرج السوري نجدت أنزورالجمل- نضال قوشحة: بعد موسم حافل ومثيرللجدل ، حققه نجدة أنزور في مسلسله ماملكت أيمانكم ، يتجه الآن لوضع اللمسات التحضيرية الأخيرة على الإتفاق مع الكاتب الكبير فواز حداد لإخراج روايته الأحدث جنود الله في مسلسل تلفزيوني وفيلم سينمائي .

26-09-2010

تؤول الرواية العالم وترفضه، وتفتح ذراعيها لعالم مرغوب فيه لا يأتي. يتراءى بين التأويل العاجز والرغبة المهزومة كائن حالم يضيق مكانه، وزمن متحوّل مستبد يأتي بما يريد وينهر خارجه بلا رحمة. عالج فواز حداد شظايا الأحلام في روايته «المترجم الخائن»، حيث على المثقف الذي لا يساكن السلطة أن يأكل أوراقه، وتأمل اجتثاث الأحلام في عمله الجديد «جنود الله»، هؤلاء الذين يلتبسون بإرادة عليا ويعيدون هندسة الخليقة