اللعب بالإسلام

كيري أو هيلاري أو رايس ليسو أكثر من سائقين في قطار إمبراطورية تمشي على سكة مصالحها التي ترسمها طموحات الشركات الكبرى، لهذا فإن الفارق بين وزير خارجية وآخر هو الاجتهادات اللغوية في التصريحات الديماغوجية التي تخدم التوجه العام لإدارة السكك الأمريكية، يضاف إليها المسحة الهوليودية التي استخدمها كيري في قفزه على درج الطائرة بخفة لا تناسب سنه والإشارة إلى هيغ الذي كان بانتظاره بحركة استعراضية من إصبعه تقول له: «أنت الرجل» وهذا شيء مستعاد من الحقبة الريغانية التي شكلت جزءاً من شباب كيري الطموح، حيث عمدت المؤسسة السياسية إلى استيراد شخصيات هوليودية تناسب مسلسل حرب النجوم ضمن حقيقة أن الإعلانات هي ما يشكل مزاج الأمة وخياراتها . وعلى هذا الأساس يجري اختيار المرشح الرئاسي الأفضل في الإعلان الأنجح.. وبالتالي نلاحظ أن رؤساء أمريكا ليسو أشد ذكاء من أعضاء حزب البعث.. العراقي..
صحيح أن كيري كان صديقاً للرئيس الأسد كما كان أردوغان وحمد ومشعل، ولكن كما هو واضح لا صداقة أو عداوة نهائية في اللعبة السياسية، ومازلنا نذكر أن القذافي قد ساهم في تمويل حملة ساركوزي وغيره من السياسيين الأوروبيين الذين شاركوا في اغتياله..
وسوريا اليوم، كما كانت لبنان والعراق بالأمس، ساحة تنافس دولي، مع فارق أن الجيش العربي السوري هو المؤسسة الأقوى بين المتصارعين، وبالتالي الضامن لوحدة البلاد السورية والعدو الأكبر لإسرائيل، وبناء عليه يمكن تصنيف السوريين عبر موقفهم من الجيش..
والمسألة السورية اليوم كالمسألة الشرقية في أول حرب عالمية، متشعبة وشديدة التعقيد بما لا يمكن أن يدركه زعماء العصابات المعادية للجيش والدولة؛ وهي تمتد في جذورها إلى الصراع الأمريكي ـ الصيني والصدام المحتم بينهما خلال عقد من الزمان.. فـ«الوباء الأصفر» هو الخطر الأساسي الذي يتهدد مصالح الأمريكان بعدما كسروا شوكة الروس بتفكيك الاتحاد السوفيتي ومنظومته الاشتراكية في العالم اعتماداً على (المجاهدين) الإسلاميين في أفغانستان كما هو معروف.. وقد تقلص خطر الروس كما تجمد نشاط التبشير الشيوعي في العالم غير أن الخطر الصيني لا يتمثل في التبشير الشيوعي وإنما بالتمدد الاقتصادي في العالم عامة والولايات المتحدة خاصة.
وإذا عدنا إلى تقنية «الفوضى الخلاقة» التي اكتشفتها ( ولم تخترعها) كوندوليسا رايس بعد تفكك السوفييت بقنبلة الفوضى الأفغانية، فإن بعض صقور الإدارة يرغبون بتكرار التقنية نفسها بتفكيك الإتحاد الصيني بدلاً من مواجهته عسكرياً وذلك باستخدام الورقة الإسلامية.. ذلك أن الصين تشكل ثاني أقوى اقتصاد عالمي بعد الولايات المتحدة الأمريكية وبضائعها الرخيصة تغزو العالم بما فيه أسواق أمريكا، وهي إمبراطورية غير معلنة، ضعفها يكمن في قوتها، إذ تتألف من 56 قومية بينها 10 قوميات إسلامية في مقدمتها عشائر الويغور التركمانية والتي لديها طموحات انفصالية لإقامة (تركمانستان الشرقية) تدعمها قوى العثمانية الجديدة الطالعة في تركيا نظراً للجذور القومية المشتركة بينهما، والمعروف أن الشيوعية الصينية لا تسمح بممارسة الشعائر الدينية بما فيها الطاوية والكونفوشيوسية والبوذية والمسيحية والإسلامية، لذلك فإن المتدينين يناصبون الدولة الماوية العداء ويتحينون الفرصة للانقضاض على النظام والاستقلال عنه، وأشدهم عداء كما ذكرنا هم المسلمين الويغور والطاجيك والمغول والتتار والأوزبك والقوزاق.. وهؤلاء لديهم امتدادات شرق أوسطية مع جماعات الإخوان المسلمين والوهابيين، وبالتالي فإن مجيء الحكومات الإخوانية على ظهر (الربيع العربي) سوف يمد الحريق الإسلامي إلى تخوم الصين ويشكل عاملا أساسيا في إضعافها إذا لم يتمكن من تفكيكها على غرار الاتحاد السوفيتي.. فكرة الإسلام السياسي تتدحرج وتكبر ككرة الثلج؛ وكما أن عشائر التركمان هم مقدمة التمرد السوري ووقوده في الجولان وحوران وحمص وشمال اللاذقية وريف إدلب، كذلك هم في غرب الصين، وليس على الأمريكان سوى وصل الأطراف الإسلامية بالصمغ الإخونجي الذي تحرص واشنطن على التحكم بحكوماته في مصر والسعودية، وإذا استولو على سوريا فإنها ستسد الفراغ المنقطع مع تركيا وتصل إلى جمهوريات (ستان) الإسلاموية التي تشكل تهديداً مباشراً على الهند أيضا..
ومن غير واشنطن لديه مصلحة في إشعال الحروب واستثمارها في العالم؟! وما يساعد واشنطن أن العقيدة الإخونجية، كالصهيونية، ذات نزعة توسعية لا تعترف بالحدود الوطنية، وبالتالي فإن الاستخبارات الأمريكية تعمل على مد النار الإسلاموية أو إطفائها في الشرق المترامي بحسب مصالح واشنطن المستقبلية، وهذا يفسر كيف أنها تحارب الإرهاب وتستثمره في الوقت نفسه كما هو الحال مع «جبهة النصرة» في سوريا ولبنان وشطري «إئتلاف» قوى 14 آذار اللبنانية والسورية اللذان يتبنيان نفس أهداف مجاهدي"النصرة" بالرغم من ادعائهم العلمانية.. إنها لعبة شطرنج تربح فيها واشنطن في كل نقلة بانتظار " كش ملك" ..

غير أن اللعبة الإسلامية محفوفة بمخاطر خروجها عن رقعة الشطرنج وتحولها إلى كابوس يهدد القواعد الأمريكية في البلاد العربية والإسلامية، وهذا أمر يستدعي إذكاء الحرب السنية ـ الشيعية لإطفاء النار بالنار واستمرار التدفئة عليها بالوقود الإيراني المرتجى الحصول عليه في حال إسقاط حكم الآيات فيها وتجفيف منابع حزب الله اللبناني وحليفه الأسد.. إنها ألعاب شيطانية أمريكية يستخدم فيها الشرق الأوسط ضد الشرق الأقصى (الصين والهند) ولكن هذا أمر دونه خراب الشرق كله.. تخيلوا مثلاً في حال انهيار النظام الصيني الذي يفرض بالقوة على شعوبه نظام الولد الواحد، ماذا سيحصل لشعوب قوامها مليار ونصف المليار صيني في حال انفجار قنبلته الديموغرافية.. هذا سؤال جوابه موجود في التاريخ العربي الإسلامي خلال تمدد جحافل المغول والتتار إلى البلاد الإسلامية: إسلام ضد الإسلام، إسلام ضد الجميع، يدمر كل ما يمر في طريقه كما تفعل «جبهة النصرة» بسوريا اليوم.. إنها عودة للماضي للعب بالتاريخ وتحريف سياقه لخدمة قادة «متعددة الجنسيات» في الناتو الأمريكي الذي يهدد وجودنا منذ الأيام الصليبية وحتى أيام الإخونجية الذين يرغبون بإقامة خلافتهم الإسلاموية حتى لو تحالفو مع الشيطان الأكبر ..
وبالعودة إلى جولة الوزير كيري على حكومات أنقرة والقاهرة والرياض الإسلاموية، يمكن القول أنها لترتيب الورقة الإسلامية واستخدامها في المفاوضات بين واشنطن وموسكو على الملف السوري، حيث مازالت الأخيرة تخسر بسببها منذ خروج جنودها من الصومال في منتصف سبعينات القرن الماضي وحتى خسارتها في أفغانستان والشيشان.. لهذا لسنا نعول كثيراً على الكومساري كيري لأن القطار الأمريكي كان ومايزال يمر على أعناقنا دونما تمييز بين مسلمين ومسيحيين هندوساً أم شيوعيين، وعتبنا على أصحابنا اليساريين الذين يمدون طبقة الشوكولا فوق الخراء الإخونجي غير متعظين من الدرس المصري ـ التونسي الماثل أمامهم، والذي يتكرر عندنا بدليل الأسماء السلفية التي تسم «كتائب وألوية» المعارضة المسلحة في سوريا، إذ لم نسمع بعد بمجموعة مقاتلة تحمل اسم خالد بكداش أو أكرم الحوراني أو أنطون سعادة أو حتى فارس الخوري ويوسف العظمة وسائر آباء الاستقلال ومؤسسي الحلم السوري الذي يدوسه مغول وتتار «جبهة النصرة» و«الائتلاف» المأجور الذي يغذيها بالمال والسلاح.. ولهذا يمكن القول أن الجيش العربي السوري اليوم يدافع عن استقرار الأمة واستمرار الإسلام المعاصر في التعايش مع بقية الأمم وازدهار هذا الشرق بدم شهدائه الذي يروي كل تراب سوريا الغالي..

تنويه: المجازر التي تتعرض لها مخافر ومدارس الشرطة منذ بداية الأحداث غير مفهومة طالما أن قوات الشرطة غير داخلة في الحرب العسكرية النظامية ضد المتمردين، غير أن تسريبات تقول بأنه تمهيد إخونجي لفرق المطوعين في الدولة الإسلامية السورية التي يحلمون بإدارتها لاحقاً، يؤكد ذلك ماتبثه قنوات المعارضة عن مراكز شرطة في الشمال يشغلها رجال ينتعلون لحاهم ويرتدون ثيابا بلا لون يديرون مناطقهم اعتمادا على فتاوى شيوخ السلفية..


فصل في الرقابة: خلال ربع قرن من الكتابة كنت أعتبر أني ـ كورقة الكربون ـ أنقل الواقع كما هو، سواء كان مع الناس وضد الحكومة أو ضد الجميع بالتساوي.. وقد اكتشفت العام قبل الماضي أن موظفاً في إدارة أمن الدولة (قبل الأحداث) كان يعمل بإدارة المنشق لاحقا د. سمير التقي، صاحبنا بتاع «مركز الشرق للأبحاث» ماغيرو، قد تم تفريغه لكتابة تقرير عن مقالاتي اليومية الساخرة، غير أن الموظف المكلف في أمن الدولة أدمن قراءة مقالاتي بعدما أحبها وتأثر بها إلى درجة استقالته من عمله، ثم أصبح صديقاً لي على الفيسبوك قبل أن ألتقيه صدفة في العمل التطوعي لمساعدة المهجرين ويحكي لي حكايته، وهذي قصة درامية سوف أرويها يوماً عن بطل من بلادي.. بالمقابل كانت مقالاتي تترجم في المركز الثقافي الأمريكي بدمشق وترسل إلى وزارة الخارجية في واشنطن (كوثيقة تنقل الواقع السوري) عرفت ذلك من بعض موظفي المركز السوريين، وتأكدت بعد زيارتي للولايات المتحدة الأمريكية بدعوة من الخارجية الأمريكية و (موافقة وزارة الإعلام) حيث ناقشني في مبنى الخارجية الأمريكية (عام 2002)، وبحضور 9 صحفيين عرب، المكلف بالملف السوري حول بعض الأفكار التي نشرتها في جريدة تشرين عن شكل العلاقة الأمثل بين واشنطن ودمشق، وكنت في إحداها قد اقترحت بنوداً للتعاون بين النخب الثقافية والاقتصادية لتطوير العلاقات بما يخدم الشعبين، ويبدو أن الأمريكان فعلو .. حيث تم شراء من يمكن شراؤه من هذه النخب وتم استخدامها بما لا يخدم الشعبين، والشاشات المعادية تشهد؛ وصرت اليوم طريد أفكاري بالأمس حيث بات يصفني بعض أعدائي الخوارج بالمعارض الشبيح !؟

نبيل صالح

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

هيك عالماشي

ليش رجعت مرة تانية لهون و الله ما بعرف , يمكن لإني مشتاق و عم دور عليكم , عم دور على زياد و على نبيل صالح اللي استمتعت بسخريته ضد كل شي , و ليش ضروري نفسر كل شي دخلكم , يعني اعتبروه هيك حالة عابرة مثلا , أو لإني بدي طمن حالي إنو لسه ما وصلنا لهون , إنو لسه نحن مختلفين على شغلة بسيطة و بكره بنقعد و بنسكر و بنضحك سوى على كل شي كأصدقاء أو خيو كبشر بيعشقو نفس الأشيا , على كل حبيت قول إني مريت اليوم , دقيت هدا الباب , و مشيت عم دور عليكم و على حلمي

(الجمل): بابنا مفتوح دائما ولم يعد لدينا أحلام..مجرد كوابيس..

أنا أضرب نفسي بالجزمه كل يوم خمس مرات

عندما كنت أقرأ مقالاتك الساخره قبل الأزمه بثلاث سنوات ( 2008 ) كنت أضحك وأضحك واستمتع بما تقوله وتكتبه وخصوصاً عندما كنت تنتقد العطري وشلته ( بعز دين قوتهم )
كنت أظن وقتها أن مقالاتك ( التي أعشق كل حرف فيها ) هي مقالات ترفيهيه لتنفس الاحتقان الذي في صدري من كل مسؤول في هذا البلد وكنت أظنك تكتب مبتسماً أو ضاحكاً في بعض الأحيان !
اليوم وبعد عامين من الخراب الذي خلفه مغول وتتار العصر ( المسلمين ) في بلدي والذي كان نتيجه حتميه لجرائم حكوماتنا المتتاليه بحق البلد والتي مازالت مستمره حتى اللحظه !
رح أضرب حالي بالجزمه خمس مرات كل يوم الصبح
ليش كنت إضحك ؟ كان المفروض إني ابكي دم
تحياتي

(الجمل): بعد هيتو الأمريكي صرنا على الزعبي وميرو وعطري نادمين ..أهلا يا صافي

الغبي يفشل أكثر بكثير مما

الغبي يفشل أكثر بكثير مما ينجح وعندما يفشل يزداد عناداً و يصبح حاقداً والحقد هو أحد أسوأ الدوافع البشرية وخاصة إذا كان الحاقد إعرابياً بدوياً لا موانع ثقافية ولا أخلاقية و لا أنسانية ولا عقلية تضبط حقده ونماذج مثل هذا الأعرابي الحقود أكثر من أن تحصى ( لسوء الحظ ) من حمد الصغير إلى حمد الأصغر إلى سعود الفيصل الذي زاد على غبائه عتهه وخرفه المرضي إلى صبيان الإمارات الذين أعلنوا أنفسهم زعماء ومسؤولين إلى المشتبهين بالأعراب نطقاً والمتجاوزينهم غباءً وحقداً أمثال نبيل العربي والمرزوقي ومرسي دونت مكس ويضاف لهذا القطيع ما يسمى المعارضة السورية الذين على مدى سنتين أثبتوا أن لا محرك لهم إلا غبائهم وحقدهم . والدليل على ما أسلفت هو القذيفة الكيميائية على ضواحي حلب هل من دليل أوضح على الغباء والحقد أكثر من هذا العمل ؟ أضم صوتي إلى صوت الكثيرين من المعلقين على موقع الجمل المطالبين بالإنسحاب من الجامعة العربية و الأفضل من العروبة كلها ، أضم صوتي لصوت الطالبين من الجيش إسقاط كل المحاذير ولو على طريقة علي وعلى أعدائي فلقد تحملنا ما علينا وبقى أن نحمل أعدائنا ما عليهم وخاصة إذا كان القادم الذي علينا أن نتحمله هو مالم يتحمله أحد غيرنا كاالكيماوي في حلب .

الآن أو لاأمل

الاخ الصالح نبيل : اتمنى أن ينقل أي كان ندائي لوزارة الخارجية وللحكومة ,نرجوكم اليوم وليس غداً أعلنو انسحاب سوريا التام والكامل من الجامعة المتحدة ضدنا ولا تنطق إلا بالعبرية مادام المتحكم فيها ليس عربياً كما أثبتت الدراسات ولم يبق فيها أي عربي حقيقي ,لنعلنها اليوم نحن ننسحب من هذه المزبلة وعندها ليس مهماً من يدخل إليها ومن يخرج .لننسحب من كل الادارات فيها لانريد هؤلاء الغربان ولا نريد ان نكون بعد اليوم جزءاً من مشاكلهم دفعنا الكثير بسبب مواقفنا العروبية لنترك لهم هذه المهزلة ,أرجوك أن تحاول إيصال هذا النداء لنتقدم نحن قبل أن يقدموا على ما يهزنا بلا معنى .نحن نؤمن انها مهزلة تجتمع ولكن رغم ذلك لايمكن أن نقبل ان يجلس خائن أخونجي جاؤوا به من أميركا ليجلس على كرسي امامه يافطة مكتوب عليها اسم بلدنا ولكن العلم هو علم الانتداب نرجوكم لانريد أن نرى هذه المهزلة على الأقل ليكن هذا المنظر بعدإعلان انسحابنا وعندها يكون ممثلاً للسعوديين والقطريين ومن وراءهم وليس ممثلا لنا .المرارة كبيرة فاعملوا على تجنيبنا هذه الكأس المريرة المليئة بالقيح والخيانة .
حماك ياسوريا من غدر ابنائك

(الجمل): سيدة الأمل العزيزة: إن الإنسحاب يعطي ذريعة جديدة لإخوة يوسف بتسليم مكانه للذئب الذي اخترعوه..

خونة الشعب السوري

ايها النبيل ما فعلته يفعله كل نبيل
اما بخصوص اليسار العنيد فهو انتظر ثورة منذ بدايات القرن الماضي حمراء او ارجوانية وعندما اتت الثورة صفراءاسنة فاسدة كالقيح والقئ لم يوفرها فمنهم من رمى رداء العفة في اقرب سوق نخاسة وكشف عن ثوريته الخضراء في بنوك قطر ومنهم من يعيش الوهم الثوري في شوارع باريس وهو يرتدي بيريه الثورة المخصصة لامثاله اما ما تبقى من مكابريهم الموجودين داخل سوريا في عالمهم الخاص فاتمنى ان تثكل امه باخته بعد ان يغتصبها ارهابيو الثورة ويرموها للنصرة لتمثل بجسدها فقط لانها سافرة، عله يعرف ان كل تنظيره ووهمه خراء ب خراء. ثورة تمولها قطر والسعودية ويقودها الاخوان وتحركها اميركا ويحاضروننا بالعفة والمبادئ. تباً لكم لا نستثني منكم احدا يا اولاد ال****

الاولاد

قبل خمس سنوات انكببت على الاناركية بالقراءة، ولم اجد لباكونين عرابهاالكثير من التعريب لقرائته ما عدا ما ترجمه "مازن كم الماز"
وعند قراءتي لما كتبه هنا، اشعر بالاسى الممزوج بالازدراء على يساريينا الذين اعماهم حقدهم الطبقي والاجتماعي لدرجة الاعاقة الكاملة فيشتهون ان يحرق الناس معهم في جنونهم، تحالفوا مع الشيطان ضد الديكتاتور وسيلفظكم التاريخ في القريب العاجل فلا تجدون من يبرئ كفركم ولا من يحترم مواقفكم، فالغاية لا تبرر الوسيلة فكيف تتحالفون مع الدين يا يسار الحقد والجنون.
(تمت تصفية جميع الاناركيين الروس على يد البلاشفة بعد انتصار ثورة 1917 لان مكانهم الحقيقي في مشفى المجانين او المقبرة وعلى امل ان يلقنكم الاخوان درسا اخر)

"يحلمون باليوم الذي سنحرقه فيه , هذا العالم , عالم السادة"
وهل تجد ان السادة من يحرق الآن يا "حر" لعن التاريخ غباءكم

"نبيل صالح و بسام القاضي و فاتح جاموس , زياد الرحباني , حيدر حيدر"
يكفيكم صادق جلال العظم وزكريا تامر وان كانت لك مونة عليهم فالرجاء ان تطلب من الاول اعادة قراءة نقد الفكر الديني كي يعلم متى ضاع عقله عله ينقد نفسه ذاتيا قبل ان يهزم،اما الاخر فسيتجرع الحصرم قريبا على يد خصومه اولا وسيهجو قتلته قريباً وخلي قطر تشتريلهم كرامة ع اخر عمرن ولا تحزن على من لم يرافقك جنونك في هذا الزمن الموحش.

(الجمل): رغم التهديدات الأمنية فقد فتحنا صفحات الجمل للسيد مازن كم الماز قبل سنوات، وبعد الفورة شتمنا في أماكن أخرى ولم نرد عليه بعد تأكدنا أن سقاية الحجر أكثر جدوى من إقناع يساري معارض بأن يغير رأيه حول فساد الفورة وسوء سلوكها تجاه الوطن والمواطنين ..لاجدوى فهم أيضا أصوليون تكفيريون وإن لم يؤمنو بالله..

أعترف أني حزين جدا , متألم

أعترف أني حزين جدا , متألم جدا , نبيل صالح و بسام القاضي و فاتح جاموس , زياد الرحباني , حيدر حيدر , آخرون , كنت أعتقد أننا نتعلم الحرية معا , نحلم بها معا , كنت أظنكم على الأقل في ذلك الجانب من الخندق حيث يوجد المقموعون و المهمشون , كنت أظن أنهم مثلي يكرهون هذا العالم , يحلمون باليوم الذي سنحرقه فيه , هذا العالم , عالم السادة , لا يستحق إلا أن نلعنه و ندمره أنقاضا فقط , لأنه كذبة كبرى , شتيمة كبرى , جريمة كبرى بحق كل واحد فينا , بحق الإنسان .. أنا حزين جدا لا أستطيع التورط في الدفاع عن الحياة , في الدفاع عن الحب و الكراهية , عن عشقي الأزلي و الأوحد عن حلمي المغتصب , الألم شل لسان , كلا لست قادرا على الحوار , أقصى ما يمكنني هو أن أتألم لما أقرأ و أسمع , حتى و إن كان من الممكن أن أفهم , أن أجد مبررات , لكني لا أستطيع أن أغفر , ألقاكم بحرية

(الجمل): لن تغفر ولن نغفر.. ماضون إلى الخراب معا، فالموت من أجل المبدأ أسهل من العيش بدونه.. وداعا..

جعل قس بن ساعدة يخطب

جعل قس بن ساعدة يخطب بالناس,حتى الظهيرة,فقال لإعرابي كان جالساً بين الحضور:مالبلاغة.
فقال الإعرابي:الإيجاز.
فقال قس بن ساعدة:فما العيّ إذاً؟
الإعرابي:ما كنت تهرف فيه منذ الصباح.
- وها نحن نرى السلطة لا تكثر من الكلام.

مصالحهم وغباءنا

استعمل الغرب الإستعماري وخاصة بريطانياالدين لتنفيذ أجنداته علينا،فالدين خير وسيلة لتجميع الأغبياء على كلمة ما .. بغض النظر أكانت هذه الكلمة حق أم باطل .. حلال أم حرام المهم أنها مأخوذة من كتب ابن تيمية (قدس سره) مستندا إلى تغييب العقل وفتاوى مشايخ الوهابية والناتو مستخدما الغرائزيين الشبيهين بالبهائم الذين يقتلون من أجل الحوريات والجنس وليس من أجل الله
فنشر الوهابية التكفيرية ليضربنا بها ويضرب سمعة الدين الإسلامي معتمدا على آل سعود وأموال النفط ويسير قطار الامبراطورية على سكة مصالحه كما أسلفت أيها النبيل وكما هو مرسوم له من قبل الشركات الضخمة وأصحاب رؤوس الأموال داعسا بطريقه على كل القيم الإنسانية والأديان السماوية وكل عائق يواجهه ..
وبالنتيجة يستثمرون غباءنا وأموالنا (كعرب) فيطورا أنفسهم ويتقدموا في العلم والفن والاختراعات والسلاح الذري ويدللون أطفالهم ( بينما أطفالنا يستيقظون كل يون مرعوبين من أصوات القذائف )، ومرة وأنا أشاهد الأخبار في أحد الأقنية أحصي عدد القتلى في بلادي ظهر في الشريط الإخباري أسفل الشاشة أن فرنسا تفاخر بطريقة صناعتها لقوالب الشوكولا وقد نالت جائزة ..
ونحن ما زلنا نريد أن نجاهد ونقاتل بالسيوف والمنجنيق والرماح أسوة بالسلف الصالح ولكن على من نجاهد ؟ على بعضنا .. لم يعد أحد يذكر اسرائيل ...

الأسرة السورية

تاجر سلاح و تاجر نفط و غاز اجتمعا على أسرة سورية عريقة متجانسة.

قال تاجر النفط: أيها النشامة أين حريتكم من استبداد رب الأسرة الطاغية؟ أين حقوقكم و تعبيركم عن الرأي، هذه الأموال و قوموا عبّروا عن رأيكم. وكأنه رجل عادل غير متخوم بنفطه لكن لسان حاله يقول تجانس بيتكم و جماله يؤرقني.
قال تاجر السلاح: أين الديموقراطية و التعددية؟ أين حرية التعبير؟ و كأن أهل بيته ينعمون بالحياة (آلات متنقلة) و لكن لسان حاله يقول هذه الأسرة يجب تفكيكها لنتخلص من سلاحنا البالي المتكدس و من الديون و من مشاكلي الداخلية و المالية، و لنريح ربيبنا الصهيوني الصغير.
قام الإبن العاق فانتفض على والديه, فأبيه لم يره ناضجاً بعد خوفاً من طيشه و ركوب أمواج لا تناسبه؛ صفع الأب ابنه العاق فتمرّد و اشترى سلاحاً.
وعد الوالدان بتخفيف القيود على باقي الأبناء.
الإبن المحايد أراد تقليد أخيه لكن توبيخ الأم و صفعة الأب كانا كافيان لردعه.
الإبن الضال اكتشف بعد مدة أن أسرتهم وقعت ضحية، فعاد إلى حضن والديه.
الإبن المدلل أراد سلاحاً ليبطش بأخوته جميعاً، فقتل أخيه العاق....
لم يكتف التاجرين بالإبن العاق و التحريض فأرسلوا المال و السلاح للجيران...

مرضت الأم و التفّ الأبناء حولها طالبين رضاها و لها الشفاء و لكن المرض العضال استفحل في هذه الأسرة التي ما تزال تصارع من أجل البقاء و ستبقى

عامان من الجهل و الغباء و الدم و القتل
عشرات الأعوام نصارع من أجل الكرامة و الأراضي السليبة
مائة عام نصارع الجهل و الإستعمار العثماني فالفرنسي
ألف عام نبحث عن دولة تضم السوريين جميعاً
ألفا عام نبحث عن هوية لا دينية و لا وثنية

أخوكم القاضي

الغبي يحقد أكثر من الذكي

الغبي يحقد أكثر من الذكي وأسوأ الحاقدين هم الأغبياء ، والمثال الحاضر حمد وعبد الله وأردوغان ثلاثة أغبياء فشلت أمانيهم تجاه سورية فلم يبق لهم إلا حقدهم عليها ، حقد أسود دموي غير مبرر ، فميليشياتهم تقتل بلا تمييز تقصف المدنيين وتذبح الأبرياء ولم توفر حتى طلاب الروضة و تكبّر بكل فرح وهي تنسف مستشفى وتنهب المعامل والمنازل ، ولأن الحقد لا قرار له ولأنهم لم يعودو يخجلوا من حقدهم فقد وصل الأمر حتى إلى تدمير الآثار . الميت شهيد والبيت والمعمل وكل الأبنية يمكن إعادة تشييدها و الآلات والبنية التحتية وسواها نشتري غيرها أما آثارنا وذاكرتنا التاريخية فكيف نعبدها إذا دمرت ، حلب القديمة أحرقت ولم يسلم حتى الجامع فيها وحمص القديمة دمرت والمواقع الأثرية حتى التي تتمتع بقدسية دينية نهبت ( ولا تعنيني هنا تطمينات وزارة الثقافة ) و ما لم يمكن سرقته حطم و الغير قابل للتحطيم فُجر و أطلق الرصاص عليه ليشوه وآثار تدمر شاهدة ، أرجو أن لا يكون الدور قادم على دمشق القديمة. أي حقد هذا حتى التاريخ الشاهد على أمجاد قديمة لهذا البلد يريدون محوه يريدون إنهاء حياتنا
وإدخالنا في القتال يريدون محو أخلاقناو إدخالنا بالفوضى يريدون إفقارنا لنعيش بذل وحتى يريدون حتى شطب تاريخنا أسوة بمحاولتهم شطب مستقبلنا . ما دواء الحقد أو ما ردنا على هذا الحقد ، قدمنا لهم الود والمحبة وأفضل العلاقات وهذا ما ردوا به علينا قتل أطفال الروضة لقتل المستقبل وقتل التاريخ بقتل آثاره ( لا يكفي التاريخ أن يكون حياً بالذاكرة فقط ) . أين السوريين عشرات الأحزاب السياسية أشهرت أو تنتظر الإشهار وكلها تعد بالديموقراطية ومحاربة الفساد والوعود بحياة أحلى ، ما في شئ حزب أو نقابة أو تجمع أو مجموعة أو جمعية أو .... قادرين على رفع دعوى على الحاقدين الثلاثة لمجمل جرائمهم ضد سورية وهو أضعف الإيمان ، أما عين الإيمان فهو العمل بأقدم وأعدل شريعة إنسانية العين بالعين والسن بالسن ثأرنا ولنا الحق فيه ولو بعد أربعمئة سنة . ذكر الحاقدين الثلاثة فقط لا يعني نسيان أو ترك من ورائهم من أوروبيين وأمريكان ولكن هؤلاء معركتنا معهم مفتوحة بدأت منذ أربعة آلاف سنة و الأيام بيننا حتى يرث الأرض خالقها.

(الجمل): السلام يأتي بأسنة الحراب وليس بتبويس الشوارب ..مقدس سلاحنا في الحرب والسلم وجيشنا ضمان بقاء وطننا.. نحارب من أجل الحياة ويحاربون لأجل الموت ولن نلتقي أبدا..

عصفورية

هل عندك فضول لمعرفة ما ذا يوجد وماذا يجري في مستشفى الأمراض النفسية ( مستشفى المجانين ) أ و العصفورية بالعامية ، مبروك يمكن أن تشاهد عصفورية حقيقية وانت ببيتك فقط تابع برنامج الزعيم على قناة الجديد وسترى عصفورية على حبتها بدون رتوش بدون تمثيل بدون تجميل . ليس من عادة أحد من قراء الجمل أن يتدخل ببرنامج ولكن هذا البرنامج المبرمج لصنع سياسين وقادة من الشباب ( كذا ) تجاوز كل ما نعرفه عن البر وباغندا الأعلامية ليحول أحد أكثر الأنشطة البشرية جدية ومسؤولية إلى ... عصفورية . كل الفضل بما وصل إليه الإعلام من كذب وتبعية وبعد عن الحق والحقيقة يعود لمال عرب الخليج ولشطارة بعض الأعلاميين اللبنانيين ثم من تبعهم من بقية الأعلاميين . إذا كان لا زال البعض يتابع الجزيرة ويصدق أخبارها وإذا كان هناك متتابعين لهذا البرنامج فالله يعينا لأنه العصفورية عم تكبر .

(الجمل): بعد رحلة هرب لأحد مجانين مشفى ابن سينا، يعود بمحض إرادته إليه لاكتشافه أن العالم في الخارج أكثر جنونا، ولكنه قبل أن يعبر باب المصح يقلب الآرمة المعلقة فوقه بحيث يصير وجهها مقروءا من داخل المصح وقفاها نحو العالم.. هذي قصة نشرتها قبل 15 عاما عنوانها: تصحيح العالم.. لامكان للعقل بوجود الإسلاميين وقطع الرؤوس المفكرة وسيلة لدخول جنة الأغبياء...تحية للشام ورأيها

النبيل الذي لا ينسى أحد

أشكرك أستاذ
لا يتسع لي الوقت والظرف لأعلق في كل مرة، أمر بكم مرة وأنا أدحرج الصخرة صعوداً، ثم وأنا أتبعها نزولاً، وبين هذا وذاك حديث يشيب من هوله الولدان، دمت وسوريا بخير وحمتكم كل قوى الخير.

فهل من سنة ثالثة ؟

أما و الخرق قداتسع على الراقع، وكثرت اللحى والبراقع، وأصبح المطوعون أمراً واقع، والأخوان ينسلون إلى جميع المواقع، وأما وسوريا تجتاحها المطامع، والمغول والتتار و والعربان والبعران والطالبان و كل طامع، والغرب والشرق يعدون المعامع، والإسلامويون يفتكون بالكبير والصغير و اليافع،وأما وقدغطت الدماء كل الشوارع، والشرفاءالعارفون أكثروا عض الأصابع، فأسرعوا فقد تعبت المدامع، فهل من مخرج ٍ بغير المدافع،فأروهم أي منقلب سينقلبون.

(الجمل): أهلا بعودتك ياسيزيف

صرخات في الوديان

كثرت الصرخات والنداءات على مختلف المواقع الالكترونية ولا من مجيب !!!اليس غريبا ومفجعا مايجري .يعني كيف نقرأجميعا هذه الاستغاثات والنداءات ولا يقراها من يمسكون بزمام الأمور في البلد ,وهم يقرأوون كل شيء بدليل أنهم يستطيعون الوصول إلى كل من يشتم أو يعترض ؟؟الناس تنادي ان هناك حفر لأنفاق في برزة وهذا يعني الدخول من تحت الأرض إلى دمشق كما يحصل في بابا عمرو لماذا لايتحرك المسؤولون عن هذه الملفات ليفجروا هذه الانفاق قبل اكتمالها ؟؟أنا أقترح أن يقوم الناس بقيادة القوى الوطنية بالتصدي لمثل هذه الأعمال لنكن عونا للجيش الذي يتعرض للخيانة يوميا من قبل من نظنهم وطنيين ,ضياع الرقة مخيف وهو يؤشر بوضوح مهما حاول البعض التخفيف أو النظر من خلف الحجاب ان المنطقة الشمالية الشرقية وهي الخزان النفطي والغذائي الاستراتيجي لسورية يؤشر إلى أن المقصود فصلها عن سورية لتكون للأكراد وطنا ينضم إلى أقليم كردستان العراق فترتاح تركيا منهم وأظنها الصفقة التي تحضرها أميركا بمباركة روسية وما تأجيل لقاء بوتين اوباما الا لتمرير الوقت والسيطرة على المنطقة ليقول الروس للسوريين الجيش لم يستطع استرجاع دير الزور والرقة وريف حلب وريف أدلب ونحن لانتدخل عسكريا ,هي خيانة من كل الأطراف ومن لايقرأأسوأالاحتمالات يغطي عينيه بعيدا عما يرسم ,للأسف الخيانات متتالية والجيش مع الشعب هم الضحية . متشائمة نعم فالأرض تتحرك بعنف تحتنا ونحن ننظر بذهول ونسير نحو الفخ تلو الفخ بلا حول ولا قوة .سوريا عليك السلام ولك السلام حماك الله من ابنائك كما من اعدائك.

لماذا لم يطلق أسماء يوسف

لماذا لم يطلق أسماء يوسف العظمةوخالد بكداش وفارس الخوري وأنطون سعادة على كتائبهم ؟؟!!! الجواب ببساطة أنّ هذه الأسماءتعود لشخصيّات وطنيّة شريفة ولا تعود لسفّاحين مرّوا في التاريخ مثل الأسماء التي يطلقونها على كتائبهم ،يقولون عن أنفسهم أنهم أحفاد أولئك القتلة وهذا يبرر سلوكهم كاملاً ،ففي الوقت الذي تصف كتب التاريخ غزاة أرضنا بأبشع الأوصاف التي تجود بها المخيّلة تحار في تمجيد ومدح غزو الأعراب البدو (القادمين من قلب صحراء شبه الجزيرة العربية )للأراضي الشامية وغيرها من الأمصار التي شدّوا الرحال لغزوها واحتلالها واستباحة كل ما عليها من بشر وشجر وحجر يدفعهم طمع لا يشبع وحب للقتل والدم والسيطرة ، متسلّحين بنصوص دينية تبرر كل ما يغعلوه بالآخرين وتجعله حلالاً ويحقق رغبةً الهيةمارسوا باسمها كل الجرائم التي سجلها التاريخ باسمهم، جاؤوا بنصوص الهيّة وعدتهم بالخيرات في الدنيا والمسرّات في الآخرة إن ذكروا اسم الله العلي القدير وهم يقومون بكل نشاطهم الاجرامي وفهموا أنّه تعالى قد خلقهم لسحق الآخرين والمختلفين لأنّه جعلهم فوق الشعوب والأمم ، الله العادل والحق أيّها الأصدقاء لا يفضّل أمّة على أخرى ولا لغة على أخرى ولا دين على دين . ان نظرة عابرة على كتب التاريخ في دول كان العرب يحتلونها تعطينا فكرة عن كل ما فعله الغزاة بأهلها من قطع الأعناق وسبي النساءوالغلمان واحتلال لدور العبادة وسرقة كل تاريخهم وتسجيله باسم العرب وهذا يناقض تماماً ما تقدّمه كتب تاريخنا التي أفهمت الأجيال أن ما قام به العرب هو فتح وهو شيىء مُرحب به لدى شعوب الأرض وأمّا ما يغعله الآخرون فهو غزو واحتلال مشين ووصمة عار في جبين تلك الشعوب الى الأبد ، وأظن أننا نعاني من شيزوفرينيا تاريخية ، لا أتحامل على العرب وما أقوله عن غزوهم ينطبق على كل غزاة الأرض بمختلف مشاربهم وما أريده هو تعميم مفردات الغزو وصفات الغزاة وسحبها على كل من قام بهذا الفعل الشائن عربيّاً كان أم أعجميّاً .
أمّا عن مدارس الشرطة وغزوها فهذا ليس بمستغرب طالما أنّ الكلاب أعلنوا الحرب على كل من يقف مع الدولة سواء كانوا مدنيين أم من حملة سلاح الدولة ، لكن المستغرب أن لايتمكن الجيش السوري من ايصال الدعم والمؤازرة الى المحاصرين في مدارس الشرطة وغيرها من المراكز العسكريّة التي هاجمها الكلاب بأعداد كبيرة وحاصروها لفترات طويلة رغم صرخات الاستغاثة التي أطلقها المحاصَرون والتي لم تجد نغعاً ودخل الكلاب الى هذه المراكز وفتكوا بمن فيها لدرجة صار لدى الناس قناعة أنّ المكان الذي يحاصره القتلة سيدخلونه عاجلاً أم آجلاً ولن يهبّ الجيش لانقاذه إلاّ بعد أن يستبيحه الكلاب وينهبونه وسط صمت اعلامي لا يبرر تراجع الجيش ولا يذكر انكساراته بل يتفرّغ فقط لسرد انتصاراته وسط تغطية اعلامية أقل ما يقال عنها أنها بدائية الاسلوب فحتى الآن لم يقدّم مراسل واحد للتلفزيون السوري رسالة على الهواء عبر تقنيات الصوت والصورة المعروفة بينما يقدّم مراسل الجزيرة تقريره الكاذب من قلب دمشق وحلب على الهواء بالصوت والصورة .
كلماتي الأخيرة لأمّهات الشهداء اللواتي يزداد عددهن كلّ يوم ، هل يعرف أحد منكم متى سيطلقن زغاريدهن تحت مشانق القتلة ؟ تلك الأرواح الشريفة لن ترتاح ما لم تسمع تلك الزغاريد وهي في مسكنها السماوي . ودمتم

"فتح"روابط بين المثقفين

بكل احترام أستاذ نبيل :سبق للعدو الامريكي ان دعا انور السادات لزيارة امريكا ضمن برنامج "آخر".وأعتقد ان صاحب مقولة "متظاهرين لا المتظاهرين"حول ال التعريف قام بزيارة"اخر"ضمن برنامج "اخر".امريكا هي الطاعون و الطاعون امريكا ومن لم يعرف ذلك "ما فقه شيئا.........انه يوم أسود

جائزة ترضية

عيد المرأة العالمي هو جائزة ترضية عما سلبوه من المرأة عبر التاريخ. حيث كانت عشتار وزبوبيا كما كانت الجامعة العربية جائزة ترضية عما فعلته بريطانيا وفرنسا من تجزيء الدول العربية ثم أعطونا جامعة عربية .........

(الجمل): اختلف على تسمية الجامعة عند التأسيس، وقد قرر البريطانيون أن يكون اسمها جامعة الدول العربية وليس الجامعة العربية.. ومنذ ذلك الوقت وهي تعمل على هذا الأساس..

ولا عزاء للسيدات

اليوم ياللنحس عيد المرأة وكأن هناك من يحترمها ويحترم مكانتها ليضحكوا عليها بعيد ويوم مخصص لها ,اليوم أيها السادة هو يوم الضحك على المراة وليس يوم تكريمها وخاصة في سورية :حين يكون عليها ان تودع ابنها وهي لاتدري إن كانت ستشم رائحته مرة أخرى أو تلمس شعره أو تضمه إلى صدرها مرة أخرى يكون هذا اليوم ضحك عليها ,حين يكون عليها أن تعد نفسها عورة عليها أن تتستر وتتنقب من أجل رجل لايرى فيها غير فتنة متنقلة يكون هذا اليوم ضحك عليها ,حين تؤمن أن من حق الرجل عليها أن يغضب لأتفه سبب وربما يشتمها وعليها أن تطلب المغفرة والرضى لأن الإسلام جعله قوام عليها يكون هذا اليوم ضحك عليها ,حين يكون عليها أن ترى دمار وطنها وتقدم الوقود من دماء حشاشة قلبها وترى تراب وطنها يسقى من دم أطهر من لديها ولاتملك خيار الرفض عندما يكون كل هذا يفعل بها عليها أن ترفض هذا اليوم وترفض من يضحك به عليها ,أطالب بيوم للرجل يحتفل به وبنفس السوية وأن يلاقي من التهميش ما نلاقي عله يخفف من هذه النظرة الدونية لمن كانت سبب مجيئه إلى هذه الدنيا .

إلى إمهات سوريا

أعانك الله ايتها الأم الثكلى و ايتها الزوجةالمحبةو أيتها السورية التي فقدت أمنها و أمانها فأنتن اللاتي بعاطفتكن الجياشة وشعوركن المرهف الأكثر معاناة و تقدير لما أصاب هذاالبلد من التخريب و التدمير في الرواح و النفوس و الممتلكات وفقد الأمن و الأمان الذي كان يمتاز به على كل البلدان و انتن في نفس الوقت الأمل الأكبر لإنقاذ الوطن و ردع أولائك الذين يدمرون و يقتلون و إعادتهم إلى جادة الصواب ولكن في الأم و الزوجة التونسيتان اللتان لحقتا ببنهما القادم للقتال في سوريإلى تركياو إعادته عن غيه خير مثال و قدوة

امير الظلام يقول احلى الكلام

اذا كان الخراب الذي يطال سوريا والذي تقوده امريكا وادواتها في المنطقة لماذا لايكون الخراب على الجميع لماذا لاتتحرك سوريا وتستخدم اسلحتها الخفية واجهزتها لتذيق الاخرين من نفس الكاس الذي يشربه ابناء سوريا وهنا اتذكر مقولة لصحفية اجنبيةللرئيس حافظ الاسد الاتخشى الحرب مع اسرائيل وامريكا فاجابها يمكن للطرف الاخر ان يبدأ الحرب ولكن لن يعرف اين ومتى سوف تنتهي .

ملاحظة؛ جامعة الدول العربية بدون سورية جامعة عبرية اقترح يجيبوا الكيان الصهيوني ضيف شرف لااستبعد شيئا زمن حقير اصبحت فيه العمالة وجهة نظر والحوار مع اسرائيل يجوز شرعا ومع سوريا محرم شرعا حسب مفتي قطر القرضاوي .

أن تصل متأخراً كانك لم تصل أبداً

ابتدأت الأزمة , وحاولت الدولة بإعلامها الممجوج التوضيح أن ما يجري مؤامرة واستضافت لذلك شخصيات لبنانية بالدرجة الأولى ثم سورية بالدرجة الثانية , ولم يألوا جهداً في توضيح مايجري ,

لكنه سؤال بسيط و ألم يحدث هذا في إفغانستان سابقاً وفي الجزائر وفي الصومال وفي الشيشان وفي العراق .....ألخ ,

يومها لم يكلف إعلامنا نفسه مهمة العناء في شرح ما يجري في العالم كتوعية لخطر استخدام الدين كشماعة ومأرب أخرى ,
واليوم يريد نفس الإعلام أن يعطي للمواطن السوري تحميلة في الطيز تحتوي كل المعلومات والفهم عما يجري , يعنى أن كل تصرفاتنا هي ردات فعل يفعل بنا , وليس تصرفا فاعلاً ينم عن رؤية واستراتيجية ,

مثال : في كتاب التاريخ للبكالوريا الأدبي في سورية تدرس الوهابية على أنها حركة إصلاحية , وهذه ليس نكتة بل مسخرة ,

المضحك أيضا ً , أن اي مواطن يحاول ان يبني بلوكة ( خفانة ) مخالفة يجد أن البلدية له بالمرصاد وكأن لها مخبرين في كل بناية أو بيت بينما لم تستطع كل اجهزة الأمن من منع فاسد من دخول مناصب ووظائف الدولة , ولم تستطع ان تخرج فاسداً من ذلك السلك.

حتى انطبق علينا القول : " ... في يوم اصبح فيه الحديث عن قطع شجرة يعني السكوت عن جرائم اكبر"

بقينا نمد " الخراء فوق الشوكولاتة" وأكلنا جميعاً و لكن المشكلة أننا اختلفنا فمنهم من قال أننا اكلنا شوكولاتة رغم معرفته بالخراء المحشوة به وبعضهم قال اننا اكلنا الخراء , والأول تم التصفيق له وإطعامه كل حلاوة وأما الثاني فقد أطعموه كل أنواع الخراء الأخرى,

تنويه : سئلت ألم تبكي على الشهداء , قلت : لا , قالوا لي باستغراب واستهجان لماذا !!!! فقلت ليس بعد , قالوا : ومتى موعد البكاء إن شاء الله ( الله يطعمك الحج والناس راجعة ) فأجبت : عندما تنتهي الأزمة ونقضي على المفسدين سوف أهنئ الشهداء على شهادتهم أما إذا عاد الفاسدون وتاجروا بنا مرة أخرى فإنني سوف أبكي على الشهداء كل يوم حتى نهاية التاريخ.

والسلام.

استاذ نبيل صالح تحياتيارجو

استاذ نبيل صالح
تحياتي
ارجو منك قراءه للواقع السوري اليوم بصراحتك التي اعتدنا عليها في طرحك لكل موضوع مهما كان مضمونه

و خاصتا الموضوع الكردي و الاخبار التي ترد عن انفصال و تشكيل قيادات لها في مناطقهم - اين الحقيقه من هذا؟
الوضع الميداني اين اصبح ؟ بعد الدمار الذي لحق بكل سورية الا السويداء و طرطوس و هل ستتركان ؟
الوضع الاقصادي الى اين ؟ و نحن نشهد تدمير يومي لكل ما تبقى من مصانع و نقص بعض الامور الاساسيه من الشارع
و الاهم نظرتك لتحرك الجيش في المعارك على الارض و خاصتا بعد ما حدث في الرقة ؟

ارجو الرد على الموضوع بعد ان اشتعال قلبي اليوم حزنا على فراق

(الجمل): سأفعل يا جمال على قدر استطاعتي لأن أسئلتك تحتاج إلى العلي القدير ليجيب عنها..

الشوكولا الممدودة فوق الخراء

الشوكولا الممدودة فوق الخراء ذكرتني بذلك الرجل الذي دعا صديقه لمشاركته صحن الشنكليش, فاعتذر, ثم أصر عليه, فأقبل قائلاً: طيب, منغير طعمة تمنا. فقال له الآخر: شو إنت آكل خرى يعني لحتى تغير طعمة تمك بالشنكليش...كلو خراء على خراء, الله وكيلك, لكن مع احترامنا للشنكليش

تكريم أبطال الجيش العربي السوري

دمشق-سانا

أقام اتحاد الكتاب العرب ظهر أمس حفلا تكريميا لمتقاعدي عام 2003 و2004 إضافة إلى تكريم الفائزين بجائزة الأسبوع الأدبي وذلك في مبنى الاتحاد بدمشق.

حيث كرم الاتحاد كلا من الاساتذة الطيب تيزيني وصفوان قدسي وعدنان كركور وعلي سليمان ووليد نجم الحسيني وياسر الفهد واعتدال رافع وصابر فلحوط واحمد داوود وعمر موسى باشا وسحبان السواح ومحمد سعيد الجوخدار.
شو رأيكون استاذ نبيل بصراحة وخصوصا تكريم الطيزيني

(الجمل):التيزيني كصادق العظم، أصيب بالردة السلفية في شيخوخته، أما اتحاد الكتاب فهو كنقابة الفنانين (حيادي سلبي)وتكريماته مثل ترفيعات الموظفين، تأتي بالتقادم لابالموهبة، ولا داعي لأن نشهر بأصحابنا فيه، الله يستر شيبتهم..

إلغي

إلغي المفالة نبيل بسرعة الشباب كتير معصبين و الأوضاع ما بتطمن

فصل في الرقابة

J'ai beaucoup aimé votre histoire, cher Monsieur, sur le scribe qui a été chargé par un futur RENEGAT de composer des rapports sur vos activités littéraires!

cela rappelle le film Das Leben der Anderen, en français "La vie des autres" est un film allemand sorti en 2006, écrit et réalisé par Florian Henckel von Donnersmarck et récompensé de nombreuses fois, notamment par l'Oscar du meilleur film en langue étrangère.

وهذي قصة درامية سوف أرويها يوماً عن بطل من بلادي La Syrie sera sauvée par l'ensemble de ses fils FIDELES qui finiront par arrêter l'invasion des barbares des temps modernes..

وكنت في إحداها قد اقترحت بنوداً للتعاون بين النخب الثقافية والاقتصادية لتطوير العلاقات بما يخدم الشعبين، ويبدو أن الأمريكان فعلو

وصرت اليوم طريد أفكاري بالأمس حيث بات يصفني بعض أعدائي الخوارج بالمعارض الشبيح !؟

sharru l baliyati ma yudhek,

اليساريين الذين يمدون طبقة الشوكولا فوق الخراء الإخونجي
ceci dit, votre comparaison sur les gauchos qui étalent le chocolat sur la merde des ikhanjié est vraiment ELOQUENTE

Que Dieu protège la Syrie de tout mal et j'espère que aljaml.com continuera sa MISSION

Allah yehmi Souriya Bachar wa humata addiyare

أنت مواطن أيّها النبيل...

أنت مواطن أيّها النبيل...

الهيئة إذا ما رح تذوق على دمك

الهيئة إذا ما رح تذوق على دمك عندك تشريفة مرتبة لعنا يا " استاذ "

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.