عن فالانتاين الكراهية والسيد المريب وانشقاق سارة

وقد غدوت كارهاً لك يا حبيبتي كيما أتلاءم مع سوريتي التي فاضت قلوب أولادها بالنفور والبغضاء حتى غاصت الركب.. فلا تحزني يا وليفتي لأن الكراهية أيضاً عاطفة شديدة العصفِ، كأختها المحبة، لا تبقي ولا تذر ذرة من العقل فينا.. فتعالي يا حبيبتي وأطبقي عليّ بأسنانك المتناسقة كصفين من الجنود في صورة تذكارية، تعالي وخمشيني بأظافرك الحمراء كلون الحرية التي تفترسنا منذ عامين بلا وهن.. اخطفيني وكبليني وجرجريني بحبالك واسحليني لأنشق عن أسرتي وعشيرتي وديني.. دمريني احرقيني وبعثريني كما لم يفعل بي عدو من قبل، المهم أن تغمسي أصابعك في رمادي قبلما تنثريه فوق ربوع بلادي حيث الذئاب تفتك بعضها بعضاً عندما لا تصادف قطعاناً ترعى عشب وداعتها وسذاجتها الأزلية..
أكرهك يا حبيبتي لأني لا أستطيع مفارقة السفينة "سوريا" وهي تمخر عباب الكراهية وأمواجها المتلاطمة مع بعضها حيناً ومع شواطئ العالم طوراً.. تلطم وجه الصخور ثم ترتد خائبة دونما عناق.. ترى هل كنت حبيبتي وطني وعمري المنسرب في رمل الأحلام وبيداء الكلام وسراب الزمان، وهل ستعود تلك الأيام التي شربناها حتى الثمالة مع الذين يكرهوننا اليوم بقوة محبتهم التي كانت.. فيا معذبتي في غيهب القلق، لم يعد من متسع للحب أمامنا بعدما احتلته مفخخات الحرية وقذائف الطائفية ورصاص الغدر المأجور وبذاءات الفيسبوك المقدس.. فتعالي حبيبتي نكره بعضنا ونجدد نذور عاطفتنا كي لا تلفظنا سوريتنا خارج أسوارها المسورة بالموت والفراق.. تعالي نقتل الشيخ فالانتاين حماية له من الخطف والتعذيب ودروس الانشقاق والترهيب التي تعرضت لها آلهة الحب وطائفتها في بلادنا التي لم تعد بلاداً.. ألم أقل لك، قبل تشابك قلوبنا ،بأنه : «على قدر الحب يكون الحقد»..

***

السيد لا أحد يرغب بالتفاوض مع السيد بلا رعيّة، أقصد معاذ ـ الشرع، فكلاهما تأثيرهما شكلي على القوى المتصارعة في سوريا وعليها.. وبما أن الفريق الأول أبدى رغبة لغوية في السلام فلابد أن يقابل بفعالية صوتية من الفريق الثاني فيكون الأمر على غرار حكاية التاجرالشامي مع الأعرابي، حيث كان الشامي يفرد زوادته عندما مرّ به أعرابي: السلام عليكم
الشامي: وعليكم السلام، هلمّ يا أخا العرب..
الأعرابي: حباً وكرامة.. ثم أنه تربع وشمر عن ساعده ومدّ يده يبتغي الطعام؟
فنهره الشامي: ويحك ماذا تفعل؟!
الأعرابي: أنت دعوتني وأنا ألبيّ..
الشامي: أنت سلمت وأنا دعوت، وكان عليك أن تشكر وتمضي في سبيلك فيكون كلام بكلام، أما أن يكون كلام بطعام فهذا ما لا يرضي رب العباد..
وكذا نجيب على إعلان الخطيب وصمت الشرع المريب..

***

- كنا نلقبه «خادم الأسدين» أيام الأمان والإستقرار، ثم انشق وصار خادم القطرين: قطر والسعودية..
- انشقت عن مسيحها سارة فلا هي زادت في الإسلام ولا أنقصت من النصارى..
- لقد ولى زمن إسقاط الأنظمة بجيوش الـ TV وجواسيس الفيس المفسوسين، منذ أن وصل الدوري العربي إلى الفريق السوري.. أقصد فريق الجيش العربي السوري المظفر..
- الخاسرون في الحرب لا يملون شروط السلام، كذا يقول التاريخ الذي لم يطلع عليه الشيخ معاذ وجماعته . .
- بئساً لثورات تحول بلدانها من أمة مكتفية إلى شعب من النازحين والمتسولين. تباً لثورات تحول أتباعها إلى لصوص وقتلة مأجورين. سحقاً لثورات تأخذ رواتبها وأسلحتها من خزائن وزارات حرب العدو. كفراً بثورات تدمر الأرض ابتغاء مرضاة السماء. سحقاً لثورات تخطف الناس باسم الحرية. تذبحهم باسم الله وتنكحهم بتسهيلات شيوخ لا يتقنون تشذيب لحاهم.. ويبقى السؤال: لماذا يجب أن أحاور وأشارك من سيخرب علينا في السلم أكثر منه في الحرب؟!

المتنبي: وكل الذي فوق التراب تراب...

نبيل صالح

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

الى النبيل

"لاللحوار مع المسلحين ومؤيدوهم.. نعم لبطش الدولة ضد الخوارج.. وما تبقى مجرد سياسة إعلامية .. وسيبقى الأمل طالما أن هذا الشعب يرسل المزيد من المتطوعين لمحاربة الأعداء .. اليوم تصل إلى ضيعتي نعوش لثلاثة شهداء من أبناء عمومتي وستزغرد الأمهات ويرسلن المزيد من الأبناء إلى ساحة القتال..تحية للشعب العنيد.."

رحم الله امواتكم، كلنا امل بأن لا يهادن الجيش حتى لو هادن السياسيون

شكراً أستاذي الكريم

صدقت أستاذ نبيل، و شكراً
علينا دينين الأول كما ذكرت بالعناية بأهلهم و بالأخص أولادهم، وهذا أضعف الإيمان
و الثاني أن نكمل المسيرة و نعيد سوريا آمنة و ان نثار لدمهم من كل من تاجر بالدم السوري

أخوكم القاضي

أضحية الوطن

الأستاذ نبيل تحية سورية و بعد
كل يوم تزف سوريا الشهداء
من قريتك، من قريتي، ابن عمك، ابن عمي، صديقك، صديقي
كل يوم يمر و نحن ندفع الثمن، ثمن ديموقراطية قطر و بني وهاب
ندفع ثمن من صدقوهم فخانوا البلد و باعوه بنفط و دولار
ندفع ثمن جهلهم و طيبة قلبنا
تحية إجلال و إكبار للشهدا و أمهات و آباء و أولاد و زوجات الشهدا
تحية لكل فرد من جيشنا المغوار الذي يعرف انه على الطريق و ينتظر دوره على مذبحة الوطن
تحية لسوريا الوطن الذي يحتوي أبناؤه احيا و أموات
تحية لكل سوري حمل الوطن و همه في قلبه و لسانه و قلمه
تحية للجمل و رواده الكرام

أخوكم القاضي

(الجمل): عزيزي القاضي : إنما سميناهم شهداء لأنهم يملكون ضميرا إلهياً دفعهم للتضحية من أجل استمرار حياتنا، وهؤلاء لهم علينا دين الإعتناء بعائلاتهم من بعدهم لنثبت أن لدينا بعض من الشهامة والوطنية، فافعلوا ما بوسعكم لخدمة الشهداء..

حوار أم مفاوضات؟

الحق للقوة
عندما يستطيع الجيش العربي السوري إحراز تقدّم في عملياته العسكرية على الأرض يمكنه أن يفرض شروطه قبل و على طاولة المفاوضات؛ و هنا أركّز على مصطلح المفاوضات لأن القضية ليست بين السوريين أنفسهم، بل هي مشكلة مع محور الإستكبار العالمي (حسب الأخوة في طهران). الحوار يمكن أن يجري في أي مكان بين السوريين و في أي زمان تحت سقف الدولة.
هناك مفاوضات يجب أن تجري, قد تكون سريّة أو علنية، لا يهم؛ و التصريحات الإعلامية من هنا و هناك للإستغلال اليومي في الوسطين الدبلوماسي و الرأي العام العالمي. لقد اختار "محور الإستكبار" معاذ الخطيب كممثل للطرف المفاوض و ذلك لجس النبض و للاستهلاك الإعلامي، و ذلك بعدما أعلن الرئيس الأسد أنه لا جدوى من مفاوضة الأتباع بل الأصل "الأسياد"؛ هذه المرحلة ستستمر ريثما تتكشّف النتائج على أرض المعركة.
مثال عمره أربعة عقود: أنور السادات من خلال خلفيته العسكرية و السياسية أراد إعادة سيناء (دون قطاع غزة الذي كان تحت الإدارة المصرية قبل حزيران 1976)، فكان هدفه تحرير سيناء, واضعاً نصب عينيه أن الضربة الموجعة للكيان الصهيوني ستحقق له الهدف على طاولة المفاوضات و هذا ما جرى. أما الراحل حافظ الأسد فأراد تحرير قدر ما يستطيع حسب خلفيته القومية و العقائدية و العسكرية و كاد أن يحرر الكثير لولا تخاذل السادات المبكر على أرض المعركة.

أخوكم القاضي

نبيلنا الغالي ارجوك اعلم ان

نبيلنا الغالي ارجوك اعلم ان لك صلات ببعض من له كلمة واعلم انك تبذل الجهد بعد الجهد رغم ان شيئا لم يثمر حتى الآن. انت اول من اشار باصبعه الى الخطا فكاد يفقد يده ليسكتوه وكدت تفقد حريتك لتنير بعض الزوايا المعتمة . ارجوك ايها النبيل الصالح اوصل رسالتي الى مسؤول ما :لانريد الحوار الذي يحاولون فرضه لا نريد الخطيب الذي جاهر بدعم جبهة النصرة ويقف بكل وقاحة ليطلب تنحي الرئيس بحجة تلوث يديه بدم السوريين لاادري هل ترشنا جبهة النصرة بالورود والياسمين كي نحاور الخطيب الذي يدعمها ,لانريد حوارا مع مجلس الاتلاف -وقد نطقها ربها الحمدي القطري هكذا - وربما ينطق الكافر سهوا ببعض الكلام الصحيح .نريد الضرب بيد من حديد نريد من جيشنا ان يتقدم نحو تدميرهم بعد ماجرى اليوم في المزرعة وضربهم لحديقة الجاحظ التي هي كما قالت ابنتي -ملتقى العشاق -والتي ربما تضرب لهذا فهم ضد كل شيء يمت للحياة بصلة وللحضارة باي خيط لهذا دمروا تمثال المعري والفراتي والقادم اعظم إن لم ننتهي منهم بسرعة .نطالب بسرعة الحسم في كل الاماكن لابد من التخلص من هؤلاء الكفرة المتوحشين الذين لايعنيهم من الدنيا الا امة في الارض وحورية في السماء باختصار عقلهم فقط وفقط بين ارجلهم وانا عند يقيني هذا هو سبب اسلامهم وهذا هو دينهم الوحيد من اكبرهم لاصغرهم .الحسم الحسم ولا شيء غير الحسم لاتحاور ولا تفاوض .

(الجمل): لاللحوار مع المسلحين ومؤيدوهم.. نعم لبطش الدولة ضد الخوارج.. وما تبقى مجرد سياسة إعلامية .. وسيبقى الأمل طالما أن هذا الشعب يرسل المزيد من المتطوعين لمحاربة الأعداء .. اليوم تصل إلى ضيعتي نعوش لثلاثة شهداء من أبناء عمومتي وستزغرد الأمهات ويرسلن المزيد من الأبناء إلى ساحة القتال..تحية للشعب العنيد..

سوريا و التاريخ

في سوريا التاريخ و الحضارة نشأ التلاميذ على دراسة التاريخ كمادة دراسية جافة تحوي الكثير من الأسماء و التواريخ و المعارك، و كان علينا حفظها عن ظهر قلب من دون سؤال أو جدل.
تاريخ سوريا على مر العصور مليء بالإنتصارات فقد اعتاد السوريون على النصر على الأعداء و لهذا بقيت سوريا شامخة رغم كل ما مر عليها من غزوات.
قرأنا التاريخ كتلاميذ و حفظناه لننجح فنجحنا و نسيناه.
آثارنا علمتنا وجود تاريخ و حضارات فسرقها التجار و المهربون و بعض المسؤولين فاندثرت بعد اكتشافاتها و انتقلت إلى متاحف العالم و قصور الجهلة.
قرأنا التاريخ من جديد لنعرف و نستكشف من نحن، فقرأنا المستقبل.
ليس مهماً أن ندرّس التاريخ في المدارس و الجامعات لأن فيه الكثير من التزوير.
المهم أن هناك من يصنع التاريخ بدمه وهو جيشنا العربي السوري،
أما نحن أبناء سوريا فسنكتب التاريخ كما نريد و ستذهب الفورة مع تركيا و قطر و بني وهّاب و أسيادهم الصهاينة و الأمريكان كما اندثر أسلافهم إلى مزبلة التاريخ.

تحية لأبناء سوريا المؤمنون بسوريا الوطن
تحية لشهداء سوريا و لحماة الديار
تحية لرواد الجمل الذين يسطرون تاريخ سوريا من جديد

أخوكم القاضي

(الجمل) تحية لك أيها القاضي، وسوريا ستنهض كما نهضت مئات المرات من قبل .. ومن بعد

بورنو لأمتي...

بورنو لأمتي...

ثم اني لا زلت استعر بأمتي
حتى يرد علي الحوض
و إن منجلوا
و إن بُعِثوا
و إن زوبعوا
و إن سبحوا
و إن صلّبوا
عابثين هم .. كافرين
طالما انهم من دمائهم يشربون
الا لعنة الله على الجاحدين
مئات جهل السنين .. انبتت لهم قرون
وضعوا عليها الحلي المشغولة بفنون
للزينة هي .. و ليُجرهم بها الانغلوسكسون
تناطحوا .. تناطحوا .. اني أخجل بكم بين الأمم
سأتعوذ بالقرود السود منكم
سأكتب آيات الرعب عنكم
أُمة .. أم أَمَةٌ انتم
حتى القحاب يحمون بعضهن
و يتقاسمون قضبان رزقهن
لقد مُلِكتْ ايمانكم ، بل انتم مِلكَ ايمانهم
متاع لنزواتهم إلى حين ..
لا نسل يرتجى منكم .. عراة جاهزين
لشبق الناشزين .. حرثكم ملعون
من دبركم تؤخذون
هل رضيت مولاي ؟
هل ترغب بالمزيد؟
هكذا يحبكم مولاكم و يريد
أمة من ظهر فحول .. اصبحت غاوية في سرير
سأركض حافياً على اشواك الجبال كالمجنون
أنادي .. يا بلادي
الا ليت الزمان يعيدكِ يوما إلى نبوخذ و آشور و اسرحدون
إلى زمان كنتِ فيه تشربين من الفرات و تبولين في النيل

مفارقات

"أنا سوري... وأنا لا أتحدث إلا كذبا"
عندما تحل هذه المفارقة ستحل قضية سوريا

وجعي؟

-وقد أجبرتني الظروف على السفر خارجاو على لقاء أشخاص هم ليسوا سوريين(قد يكونوا لبنانيين أو فلسطينين) ومن لعنات هذا الزمان أن أجلس مبررا مدافعا عن بلدي أمامهم وكأني المتهم .
-كم دعوت الله أن تسترد سوريا عافيتها لانتصر بها وأفخر وأشمت منهم هؤلاء الذين هم بجوار بلدي يمارسون الدعارة الكلامية علينا صبح مساء .
-كم دعوت الله في سري أن يصبرني على عدم الجدال معهم لانهم ينطقون بالكفر تجاههنا
وهذاسؤالهم العفوي الغبي :انت مع النظام ولا ضده)ولايفقهون شي بعده؟
النصر لسوريا والبقاء للأمة وتحيا سوريا

ثورة أم تمرد

إذا كانت الثورة تعبيرا عن الغضب و دافعاً للانتقام فما يحث ثورة بافتراض عفويتها وبراءة قياداتها والفرضية خاطئة جملة وتفصيلا. إنما ألبست لبوس الثورات عبر الجالسين وراء الأكمة ولو كانت ثورة لكانت أفرزت فناً وأدباً وشعراً ومفكرين وعلماء وكتاب ومسرحيين أستطيع سرد أسماءالكثيريين ممن أفرزو نتيجة ثورة كعبد الحليم حافظ وبلزاك والماغوط وجبران

أما آن لنا أن نسمي ما حدث بتمرد مجموعة من الطامحين الذين حركوا الغرائز بمن كانت عندهم قابلية للحراك القطيعي بغض النظر عن صدق مشاعرهم كنتيجة لغباء أو عمالة أو تضليل أو مآرب أخرى منحطة كالعمالة لأعدقاء الوطن وأعداءه

عندما تمارس البشاعة الغرائزية لا مكان للحضارة ولا للثورات ولا لإفرازاتها لا السلبية منها ولا الايجابية

تحيا سورية وستبقى رغم عنهم والميم ضمير متصل وفهمكم كفاية

الحياة لم ولن تتوقف، فهي لا تتوقف أبدا

بحب، أو بدون حب، مشكلتنا لم تكن يوماً في الحب، ولن تكون كذلك.
مشكلتنا مع الـ (أنا) أولاً، ومع ما تعرفه هذه الـ (أنا) ثانياً.
منذ بدء المرحلة الإسلامية لهذه الأرض، بعد الغزو البدوي المسمى (فتوحات)، وأهل هذه الأرض لا يعجبهم العجب ولا الصيام برجب، وجميعهم يرون الصواب فيما يعتقدون، والخطأ والكفر فيما يعتقده الآخر.
ولا تزال قصة والي حمص الذي طلب أهل حمص من عمر بن الخطاب عزله موجودة في كتب التاريخ لمن أراد المراجعة.
أما فيما تعرفه الـ (أنا)، فهو يعتمد على ما قالته الغالية "محكومة بالأمل" بخصوص التوجيه الفكري، فبدلاً من زيادة المدارس وتطوير المناهج وخلق النشاطات الشبابية، رأينا زيادة في الجوامع (وكأن الرب يحتاج إلى كل هذه البيوت ليسكن فيها، بدلاً من أن يدع عباده يسكنون في بيوت لم يعودوا قادرين على شرائها)، وبدلاً من تطوير المناهج، أصبح لدينا مدارس للفقه (وكل فقيه له مدرسة باسمه) ومدارس للحديث... إلخ، وبدلاً من النشاطات الشبابية، أصبح لدينا دروس الدين، وإطالة اللحى، وحفلات التحجيب (حفلة بمناسبة ارتداء فلانة للحجاب).
وحتى في "الميكرو باص" بدلاً من الاستماع إلى "التعليق السياسي" بعد نشرة أخبار الصباح، أصبحنا نستمع إلى دروس الدين بصوت النابلسي (بغض النظر عن صحة أو خطأ ما يقوله)، حتى أصبحت دروسه أكثر انتشاراً من أغاني نانسي عجرم وهيفا وأليسا مجتمعات، وحجتنا في ذلك أن سماعه يقربنا إلى الله تعالى، متناسين أنها نفس حجة من حاربهم محمد والذين كانوا يتقربون إلى الله عن طريق الأصنام، والكهنة والآلهة الأصغر والجنيات (وادي عبقر) وما شابه.
كل ذلك انتشر بيننا انتشار النار في الهشيم، في ظل غياب التوجيه الحكومي الصحيح، وتواجد التوجيه الصهيوني المبرمج حتى أصبح بيننا من يؤمن بأن محمداً ومن قبله من الأنبياء ومن تلاه من الأوصياء والأئمة والأولياء جاؤوا بمقولة "حدودك يا إسرائيل، من الفرات إلى النيل"، فأصبح حتى شيخ الأزهر في مصر يرى أن حدود الشيعة يجب أن تكون عند نهر الفرات (فغرب الفرات حكر على إسرائيل، شعب الله المختار).
وبالانتقال إلى معاق الخطيب ومبادراته وحواراته و(التعليك المصدي) الذي يستعرض به في محاولة أخيرة يائسة لجمع ما تيسر من المال، بغض النظر إن كان جده خائناً أم وطنياً، فلا يعنيني إلا ما يفعله هو، فكل ما يجري الآن على المسرح السياسي ليس أكثر من ذر للرماد في العيون، فهل يستطيع معاق الخطيب أو حتى من هم أكبر أو أصغر منه أن يوقفوا كتيبة أبو عبدو، ولواء أم تحسين في أي حي من أحياء مدن ريف دمشق أو غيرها من المدن والبلدات الصغيرة المنتشرة في البلاد؟
هل يعتقد معاق الخطيب أو غيره مهما ارتفع شأنهم أو هبط أن بإمكانهم أن يقنعوا صاحب طنبر المازوت الذي أصبح بطلاً قومياً وثورجياً صنديداً ان يدع السلاح ويدع قيادة "اللواء" أو "الكتيبة" أو... إلخ ويعود لطنبر المازوت مثلاً؟؟
هل يعتقد معاق الخطيب أو من وراءه أنهم باتفاقهم مع روسيا أو مع الصين أو مع إيران أو حتى مع القيادة السورية، سواءً اعتبروها ممثلةً بالرئيس الأسد أو بفاروق الشرع أو حتى بعماد خميس، سيستطيعون استئصال الفكر التفكيري الذي زرعوه عبر عشرات السنين في عقول شبابنا حتى أصبح الموضوع مسلماً به أكثر من القرآن عند هؤلاء الشباب؟
أضم صوتي إلى صوت العزيز رأي الشام فيما قاله بخصوص المفاوضات والحوار، فلا حوار إلا مع الجيش العربي السوري، ولا لغة للحوار إلا لغة الرصاص واستئصال كل من يظن نفسه قادراً على حمل السلاح في وجه الدولة السورية.
ولنر ماذا سيفعل بدو الخليج، وأحفاد عثمان، وأسياد القطب الواحد في واشنطن عندما يصبح مرتزقتهم تحت أقدام الجيش العربي السوري.
ولا يقولن قائل (هذا يدمر البلاد)، فالبلاد إن بقي فيها هؤلاء لن تقوم لها قائمة في يوم من الأيام، فما أسهل بناء الحجر، مقارنة ببناء البشر.
أما بخصوص العروبة واللغة العربية الحاضنة واللغة السورية، كما ذكر بعض القراء، فالتاريخ يؤكد أن اللغة كانت نفسها، بلهجات متعددة بين الشمال والجنوب الشرقي والجنوب الغربي، ويؤكد أن أصول هذه الشعوب كلها انطلقت من مكان ما في شبه الجزيرة العربية، يرجح أنه اليمن السعيد (كان سعيداً، والآن يتقاتلون ويموت أكثر من 80 شخص بسبب حمار ركب على حمارة)، ويؤكد أن اللغة المشتركة تطورت فيما بعد، بلهجاتها المختلفة باتجاهات مختلفة، لكن المنبع بقي واحداً، وبقيت الملامح المشتركة واحدة.

والآن، وبالرغم من كل ما نراه من سلبيات لأزمة بلدنا الحبيب، فقد أفرزت هذه الأزمة في وطننا مجموعات من النخبة، وقد أثبتت أنها قادرة على تحقيق ما عجزت عنه الأجيال التي كانت مشغولة بالنضال السياسي في سبيل أهداف تم نسيانها مع الوقت، وأصبح "النضال السياسي" هو الهدف بحد ذاته.
ولذلك، فإنني شخصياً (رغم ضآلة وزن رأيي الشخصي) مفعم بالأمل تجاه المرحلة المقبلة، وإن لم يكن لدينا (وذلك ضرب من الخيال) من هم قادرون على العمل السياسي، فلتعمل الدولة (حتى ولو كانت باتجاه واحد وديكتاتوري) على تهيئته للعمل السياسي، وسنرى ذلك يتحقق، ولو كان ببطء، وستعود عجلة الحياة في هذا الوطن للدوران رغماً عن أنوف الكارهين، وبقوة الأصابع الواقفة على الزناد، والتي تشكل بمجموعها تلك الكتلة المقدسة التي نسميها "الجيش العربي السوري".

عشتم وعاشت سورية المقدسة

فضول

ما هي قصة سارة

(الجمل): مين سارة؟ قصدك طلاس أو حجاب!

شكراً أستاذ نبيل، شكراً الأخ

شكراً أستاذ نبيل، شكراً الأخ رأي الشام * وشكراً للأخت محكومة بالأمل 1 ولجميع القراء.
يعتبر تجار دمشق أصحاب إحدى أشهر اللافتات "الإسلامية – الإقتصادية- السياسية" في تاريخ سورية والتي تقول:(طلبنا من الله المدد، فأرسل لنا حافظ الأسد)والتي علقت على مدخل سوق الحميدية ترحيبا بوصوله إلى السلطة عام 1970 .وقبلها تم وضع صور جمال عبدالناصر إبان حصول الوحدة السورية المصرية في دمشق، وعندما انتهت الوحدة حرق الكثيرون تلك الصور في قلب الأسواق.

انا الفلسطيني

انا الفلسطيني احب سوريا واعشق سوريا واحزن لما حصل لسوريااعراب كلاب حطموا سوريا كما حطموا الثورة الفلسطينية بدولارتهم خربوا الثورة فانتقلت الثورة من الخنادق الى الفنادق وطن ممزق اطفال تبكي بيوت مهدمة ضرب للبنية التحتية السورية نساء تباع في المزاد العلني مطلوب خادمات سوريات تبا لكم ماذا فعلتم كلام حق يراد به باطل هل هذه حرية هل الحرية تكون على تشريد الشعب في اصقاع الارض الاربعة الا يوجد طريق للحرية الا السلاح والتدمير تدمير كل شيءالحجر والبشر متى سوف يبنى هذا ومتى سوف يعمر قطر والسعودية تدفع للدمار ولاتدفع للاعمار انظروا الصومال جانب مكة اذا اعطوعهم الاكل يلي بزيد وراهم وبكبوا بالزبالة ما بصفي حدا جوعان ماذا فعلوا تركوا الشعب الصومالي ياكل التراب يمكن ربع ساعة من مكة الى مقديشوا بكون الاكل عندن جيران يمكن سباحة بتوصل اوقفوا القتل اوقفوا الخراب سوف يأتي يوم لن نجد فيه سوريا وانت ايها النبيل نامل ان يصل صوتك الى الاعلام لما فيه خير لسورية ومستقبل سورية .

ملاحظة:الكلام الثوري لايأتي من مزبلة أي عندما نتكلم عن الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان لانتكلم من قطر الى الكاتب عزمي يشارة مو منشان شيء منشان العالم تصدق يعني قاعد بخمارة وعم تحكي بالدين .

مع كل الحب و التقدير لشرفاء

مع كل الحب و التقدير لشرفاء الجيش العربي السوري..جنود الله و جنود الحق و تضحياتهم..لكن في القلب غصة و حرقة و ألم من بعض أعداء الداخل و من هم في مواقع المسؤولية و القرار..إفضحوهم و اكتبوا عنهم من يريدون منا أن نكفر بحب هذا الوطن و الانتماء إليه و للأسف بعضهم ضباط قياديون في هذا الجيش الأبي..أن يعاقب من يلتزم بخدمته الإلزامية وزيادة عليها خدمة الاحتفاظ التي زادت عن السنة بالزج بالسجن ظلماً و طغياناً بعد رفع عقوبة 16 يوم بحقه ثم يؤتى له بعقوبة زج في سجن صيدنايا و هو الضابط المجند الحامل لشهادة الدكتوراه, لتغيبه قسراً عن عمله بسبب أحوال الطقس السيئة في دمشق,فهو الظلم و الطغيان بعينهماو أن يعفى عمن حمل السلاح و هرب من خدمته الإلزامية و حرّض و فتن فهو الظلم المضاعف..لمن الشكوى يا سيد نبيل..أيعقل أن نموت مئة مرة كرمى لهكذا ناس أيعقل أن ندفع للكفر بهذا الوطن العزيز الحبيب كرمى لهكذا ناس فاسدين كيديين و عنصريين..سأخون وطني معك يا محمد الماغوط...العزة لك يا سوريا و الخزي و العار لأعداء الداخل قبل أعداء الخارج..

(الجمل): أخي السوري، كل قمح وله زيوانه، ولايموت حق وراءه مطالب شجاع

لقد أغشي على بصر الكثيرين يا

لقد أغشي على بصر الكثيرين يا سيدي و أصبحوا يروا في الزيوان قمحاً و خيراً..نعم سأخون وطني معك يا محمد الماغوط..هذا الوطن لم يعد للشرفاء و الأحرار بل أصبح وطن الانتهازيين و المنافقين و العنصريين..هؤلاءهم من سيجني ثمن تضحياتنا و تضحيات شهدائنا الأبرار المخلصين وهم من سيكرّم و يعتلي الصفوف الأولى و يقلد الأوسمة و يحظى بشهادات التقدير و التكريم...أحبك يا سوريا و أعشق ترابك و هواءك و ماءك و حتى نفاياتك و لكن يريدوننا أن نكفر بك و بالانتماء إليك...نستجدي المسلحين و الخاطفين و المنشقين و المغرر بهم و المحرضين و نعفوا عنهم و نطلب رضاهم أما المخلصون لهذا الوطن الكريم و الذين قد يموتون و لا يمتلكون قطعة صغيرة بحجم القبر من هذا الوطن الذي ماتوا لأجله فنذبحهم بحبهم لهذا الوطن..عدت من الخارج بعد حصولي على شهادة الدكتوراه كرمى هذا الوطن الكريم لأرد له جزء من الدين و التحقت بخدمتي الإلزامية و التزمت بها و بكل ما ترتب عليها من احتفاظ دون أفق و حرمت رؤية مولودي الأول يكبر و التمتع بالأبوة كرمى لهذا الوطن..هل تعرف يا سيدي بأن طفلي بلغ السنةو نيف و لم أره سوى 4 مرات فقط و آخر مرة رأيته بها بعد طول غياب بكى كثيراً و لم يقربني فأنا غريب عنه و لا أعنيه.. فالإجازات عني ممنوعة فأنا ابن المنطقة الساحلية و غيري لا يسأل متى يذهب ومتى يعود من إجازته و نطلب رضاه و لا يعاقب مهما تأخر..دعها في القلب تذبحه..سأخون وطني معك يا ماغوط..

مملكة العقل

عزيزي نبيل
ان كانت دساتير الاديان او الاحزاب لا قدرة على تطبيقها كما اراد محرروها او بقول اخر يستحيل تطبيقها فهي بالضرورة خاطئة او اليمكن القول بانها مشلولة فالعقل يتفاعل مع الواقع ولا يملي شروطه او تصوراته العقلانية عليه متوقعاً امكانية عقلنة واقع مجنون بدون معرفة اسباب جنونه.

"ان اردت ان تطاع فاطلب المستطاع"

آه يا سورياآه يا وطنيآه يا

آه يا سوريا
آه يا وطني
آه يا شعبي
بما انو بكرا عيد الكره بهالمناسبة بكره اني اكرهكون
كل ما مضي يوم بعد يوم بحس اني صرت عم أكره أبناء جلدتي وأنا براء منهم براءة الذئب من دم يوسف وين مارحت ببساطة فيني اكره غيري ومن اول لقاء ومن اول كلمة وعالسمعة وعالشوفة؟؟؟!!!!
يا سبحان الله لوين وصلنا !!!!
آخر شي كنت ممكن اتصورو ولحد الآن ما فيني عمصدق انو صار السوري يكره اخوه السوري وياريت لو اكتفينا بالكره لاء بل زدنا حقدا ودموية لدرجة التلذذ وخود أشكال ألوان قتل رحيم يللي قليل حدى يصرلو ياه لو وقع بين ايدين المجرمين
قتل مع تعذيب وبأبشع الطرق يللي بعمرا ما خطرت على بال ابليس وبعيدة عن كل ماله علاقة لا بالانسانية ولا بالحيوانية لا مغول ولا تتر ولا بربر ولا مين جاب أخبارو !!!
أكرهكم أيها القتلة المجرمون المخربون المدمرون الحارقون لعنكم الله الى يوم الدين فبئس ما فعلتم و بئس الصنيعة وبئس الخلق أنتم .
قوله تعالى: (قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ)
حتى أول جريمة بالتاريخ تمت بدون تعذيب ( قابيل يقتل هابيل برميه بحجر على رأسه)ثم هام به في الارض و بكاه ولم يعد يدري ماذا سيفعل حتى أرسل له رب العالمين طيران يقتتلان و قتل أحدهما الآخر ودفنه في التراب ثم تعلم قابيل من الطير ودفن أخيه كما فعل الطير ؟؟؟
آخر شي كنت بتصورو انو يللي ما انضم للمسلحين من السوريين صار يستغل الوضع والظروف ليرضي طمعوا لو على حساب معانات الناس الدراويش يللي (صدقوني ) ما عمتلاقي تاكل وصار يقول تاجر الأزمة طلع الدولار و الطرق غير مؤمنة وكل شي طلع سعرو والله يقصف عمرو ( للتاجر وللدولار ) حتى صرت شك انو في تنسيق و اتفاق بين المسلحين و التجار وضعاف النفوس من مختلف الشرائح وأصحاب المصالح والمهن الفاسدين طبعا ...؟؟؟؟؟
ومع ذلك بهالمناسبة (عيد كره البغض ) أقبّل الارض تحت حذاء الجندي الذي بذل دمه وذهب ليضحي بنفسه كي نحيا وأقول له أنك أنبل انسان على وجه البسيطة ومهما فعلنا لا يساوي شيئا أمام نذرك لنفسك فداء للوطن ولنا ( الحكي بس للي عأرض المعركة ويللي عميقاتل ) ونشعر بالذل كوننا لانستطيع أن نكون مثلك وأننا لسنا نقاتل مثلك ......
وفي حكمة من الله سبحانه وتعالى ماعرفت الها تفسير:أن الكلأ والماء والهواء لكل كائناته جميعهم مشتركين بها
( وكمان للسيئين والأشرار والمجرمين والقاتلين )
اللهم فرج علينا وعلى وطننا الحبيب بحق أخيارك وأحبابك يا الله
أمنيتي للعيد : أتمنى أن لا أكره أحداً
( انشا الله بتتحقق هالامنية للجميع )

سورية الغد بلا تكبير ولا تهليل

تحية طيبة لحادينا النبيل وكل ركاب جملنا الذي ما ناء كلكله ولن ,كنت اتابع طوال هذه المدة بصمت الحزين المفجوع كل ما يجري على ارض ماكانت سورية اليوم اقول فقدنا سورية التي ورثناها عن الأجداد وذلك بفضل قصور في الرؤية لدينا : كان الخطر يزحف ببطء ولكن بثبات على يد من ادعو حب هذه السوريا ,ألم نلاحظ انتشار الفكر الديني بين شبابناوشاباتنا بشكل سريع ومريع ,كنت احذر بشكل دائم مما يجري وأنا أرى شبابنا الجامعي ينتقل إلى اللحية القذرة غير المشذبة البعيدة عن كل مظهر حضاري وشاباتنا اللواتي يتبادلن التهاني لارتدائهن قماشة بشعة تحجب عقلهن قبل شعرهن ,كنا نرى انتشار المساجد وكما قال علي الشعيبي عشرة آلاف مسجد في فترة بسيطة ولكن ماذا عن المدارس كم افتتحنا؟؟؟؟
ألم نرى إلى توافد زعماء حزب البعث زرافات ووحدانا إلى السعودية للحج ونيل البركة كي يتم منحهم المناصب المامولة !!!!ألم نلاحظ تزايد التعسف والفساد بين الموظفين حتى لم يعد أحدهم (يطج حافره أي ختمه )إلا بالرشوة ؟؟؟؟؟ ووصل الفساد في القضاء مبلغا ماعاد ممكنا السكوت عنه وكذا في التعليم ولا سيما الجامعي منه ومتى فسد التعليم والقضاء على الدنيا السلام .كلها مظاهر كنا نعلمها ونراها وحين نرفع الصوت لفضحها نعاقب ونقصى , هذه هي سورية في السنوات -على الأقل- العشرين السابقة .اليوم مانراه من متوحشين يجوسون الارض ويهتكون العرض وهم يكبرون ويهللون فرحين مستبشرين بحوريات وعدهم بها من علم علم اليقين أنه بدون هذه البشرى لن يؤمن منهم أحد ,اليوم نحصد مازرعنا نحصد ثمن الصمت المفجع للكثيرين ممن كانوا يرون -حادت عن ظهري بسيطة - واليوم تشتعل بثوبه واثواب أولاده وأحفاده ,أنا مع كل كلمة ذكرها رأي الشام العزيز واليوم لم يعد بالإمكان التكهن بما سيجري ولا ما يمكن أن يكون الحل ,الدم الطاهر الذي سقى التراب اختلف أهل الوطن حول طهارته كل يرى في من قتل شهيده وكل يرى في مخالفه خائنا ,ووصلنا إلى درجة من الحمق أن يرى البعض في المعّاذ محاورا وهو الذي يرى في جبهة النصرة مناضلين ويرى في إسرائيل حليفا ويرى في حزب الله وإيران عدوا !!!!!!!!!!اليوم أصبحنا كأهل لبنان الخيانة والعمالة وجهة نظر وفقدنا كل البوصلات وعمينا عن كل الحقائق .
اليوم أبكي وطنا ورثناه جميلا يحمل ألوان الحضارات المختلفة التي مرت على أرضه ولم نعرف كيف نكون أحد مكوناته بل كنا الأكثر توحشا والأكثر خيانة لتاريخه وشربنا دم يعضنا حتى الثمالة ودمرنا كل ماهو جميل باسم رب لن يغفر لنا وأسسنا لأحقاد سيطول الوقت قبل أن تنتهي أين منها أحقاد كربلاء .
سورية الجميلة التي نعرف لن نستسلم رغم كل الحزن رغم كل الدمار فالفينيق من الرماد يتجدد ومن تحت النار يظهر وهذا الدم كله سيطهرنا ويغسلنا ولكن ستعودين كما كنت سورية ام الحضارات مع شعب يخلق من جديد وعليه أن ينهي كل مايمت إلى أرباب التهليل والتكفير والطغيان علينا ان نترك لجيال طالعة ان ترسم المستقبل نحن فشلنا وعلينا الانسحاب إلى الزوايا ,الساحة اليوم لمن يعرف قيمة التاريخ قيمة سوريا اما من يريد أن يكبر ويهلل فليرحل إلى الموطن الأول للمهللين في بلاد عبد الوهاب الكافر ل.لامكان لكم في سورية الغد سورية ستكون أفضل من غيركم .وسيبقى الأمل يحدونا نحو الخلاص .

هل بقي شيئ لنتمسك به ونصمد من اجله

سيدي الكريم أنا من الصابرين المصابرين والمتشبثين بغبار تراب البلد حتى الان ولكن يبدو أن الله جل في علاه له إرادة في ان يبدل سوريانا الطيبة (أهلها الأشقياء الناكرين المنكرين )بأناس غيرنا يعرفون قيمة العيش فيها والإنتماءإليها .

الثالوث الملعون

المال و الدين المزيف و الإعلام.... من العرب و ضد العرب... لا عقل و لا ضمير ..مجموعات حمير بحمير.. قمل في الذقون و عقل مأفون...

الثالوث الملعون

المال و الدين المزيف و الإعلام.... من العرب و ضد العرب... لا عقل و لا ضمير ..مجموعات حمير بحمير.. قمل في الذقون و عقل مأفون...

أذكروا لي معارضاً سورياً

أذكروا لي معارضاً سورياً يمكنه أن يحرك مظاهرة من بضعة آلاف. أذكروا لي معارضاً أسس حزباً ضم 500 شخص غير أقرباء وأنسباء مؤسس وزعيم ومالك الحزب . أذكروا لي 5 قادة معارضة أعمارهم تحت الخامسة والأربعين وعقولهم ليست منخورة بكل أمراض الشيخوخة . أذكروا لي معارضاً (مسلحاً ) يستطيع أن يؤثر قيادياً على كل المسلحين المتواجدين في أصغر قرية في سورية دون أن يدخل في معارك مع "القادة " الثوريين زملائه . أذكروا لي منظراً أو فيلسوفاً لهذه " الثورة " وضع أو أستوحى منطلقات وأهداف " للثورة " وفلسفتها عدا أستجداء الأموال من دول الخليج وتشجيع أحتلال سورية من دول الناتو , حتى مثقف " الثورة " الأكبر وسلاح الناتو الأفخم برهان غليون نسي ليس أفكاره بل حتى ما تعلمه في المدرسة وتماهى مع زملائه وزميلاته " الثوار " ولم يعد يعرف من تاريخ الثورات و فلسفتها وأهدافها إلا ماذكر آنفاً بالإضافة لطلب رحيل الرئيس وهو المطلب الذي أصبح من الواجب إدراجه ضمن معالجات الطب النفسي بإعتباره من أنواع الوسواس القهري .
اذكروا لي معارضاً أقنعكم بأنه معارض لأسباب فكرية أو سياسية أو أجتماعية ( رغم أدعاء جميع المعارضين بأن هذه منطلقاتهم ) وليس بسبب الحقدأوالوصولية ( وصلني بأن أحد المعارضين اللامعين قال : أنا مو أقل من خالي ولن أقبل باقل من مركزه , علماً أن خاله يشغل مركزاً في الدولة ولا أعلم ولا أنتم تعلمون إن كان معارضاً مثل أبن أخته أم لا ). أذكروا لي معارضاً أمتلك الشجاعة ( التي يجب أن تكون من أساس عمل المعارضين والمعارضات ) ليقول كلمة حق تجاه الذباحين الطائفيين والنهابين المسلحين و مخربي البنية التحتية الأسرائليين ( بالنسبة لكل المعارضين نضال الجنود قتل في ظروف غامضة ومن الصعب توجيه الأتهام لأحد , والنظام هو من فجر فرع المخابرات الجوية في دمشق. وكل القتلى هم مدنيين عزل قتلهم النظام أثناء شرائهم للخبز) . أذكروا لي حسنة واحدة لأمريكا تبرر للمعارضين تقبيلهم ليد السفير الأمريكي وتقبلهم لأوامره وبركاته . ( طبعاً تقبيل كتف أردوغان بكل ضعة مقبول حسب بروتوكول " الثورة " لأنه تعبير عن أحترام المريد " الثائر" لشيخه أوطاعة الذي قد يعين والي بالمستقبل لسلطانه ).
معلومة متعلقة بالموضوع : في سبعينات القرن الماضي كانت عملة قطر هي الروبية الهندية لا أعرف هل رفضت قطر التي لم تكن تستطيع إصدار عملتها الخاصة ان تستعمل عملة عربية هي الريال السعودي أم رفضت السعودية مساعدة بلد عربي بدل أن تساعده الهند كذلك لم تطلب قطر وقتها مساعدة بلد أسلامي هو إيران بل فضلت الهند .
في ثمانينات القرن الماضي أنشئ مجلس التعاون الخليجي و تزامناً مع واحدة من قممه و لتسويقه أكثر لدى الشعوب الخليجية أطلقت وقتها أغنية تقول كلماتها : أنا الخليجي بعزتي أنا الخليجي وبدمي وديني ولهجتي أنا الخليجي .
إداً لا تعاون حقيقي مع بلد عربي حسب المثال الأول , ولا محاولة لترسيخ العروبة حسب المثال الثاني بل ترسيخ لمبدأ الدول والشعوب الخليجية التي تعتز بخليجيتها وبدمها الخليجي و بدينها الخليجي وبلهجتها الخليجية وليذهب العرب والعربية إلى حيث شاؤوا والأفضل إلى الجحيم ,هذا بالإضافة لعدائهم المعلن ( أي الخليجيين ) لكل منادي بالقومية العربية من عبد الناصر إلى حافظ الأسد حتى القذافي , هذا مبدأهم وهذه سياستهم ليس اليوم وإنما منذ أن تشكلوا كدول .
بناءً على ماتقدم أذكروا لي جهة صالحة او على الأقل مقبولة للحوار مع الدولة السورية هل هي المعارضة أم المسلحين أم الدول العر..... عفواً الخليجية الداعمة لهم ( علماً أن المجلس الخليجي توسع ليضم بالإضافة لمشيخات الخليج الأردن ومصر وليبيا وتونس والمغرب و ... حكومة لبنان ) أم السلطان العثماني الذي وفر علينا العناء فهوكسلطان لا يحاور بل يملي شروطه .
آن الآوان للاآت جديدة : لا محاور إلا الجيش السوري . لا أمة إلا الأمة السورية . لا شيء يعلو على مصلحة السوريين.

الوطن بحاجة لأمثالك أيها

الوطن بحاجة لأمثالك أيها النبيل... يجب أن تشارك أكثر .. أين أنت من الفعاليات المقامة ؟

(الجمل): الجريدة ليست كل نشاطي ياعزيزي ولدي كتب قد تصدر هذا العام

إذا نلت منك الود فالمال هين .. وكل الذي فوق التراب تراب

يقولون أنّه أبو فراس؟!

لم يعد أحد يجرأ على استقراء المستقبل، لجهل به أو لخوف منه

مواضيعنا صارت حنين ...

هاتف خفي يجعلني أثق بكومة الأنقاض هذه التي نسميها وطن ... نزعة تفاؤل غير مبررة

(الجمل): اشتقنالك ياشوباصي وأشاركك بعض تفاؤلك

ويبقى السؤال: لماذا يجب أن

ويبقى السؤال: لماذا يجب أن أحاور وأشارك من سيخرب علينا في السلم أكثر منه في الحرب؟!

هروباً للامام واملا في عودة السرطان الخبيث الى حميد.
لعن التاريخ سوريتنا كما غيرنا ولولا شجع تجار الشام قبل 2000 سنة ما مرضنا هذا المرض العابر للعصور.

تحية لقلمك يا نبيل سوريا

(الجمل): لاجنسية للتاجر يا عزيزي سواء كان لاتقاني أو حمصي أو شامي..إلا الذين آمنو وعملو الصالحات..

رسالة خاصة وليست للمشاركة

عزيزي نبيل
تحية طيبة لك ولموقعك الذي لا أمل من تصفحه.
بسبب معرفتي بسياسة الموقع التي تقضي بعدم نشر ما يمكن اعتباره مسيئا للاديان -كنت فيما مضى اوضحت لي في احدى المشاركات بانها تستحق الادراج ولكن لا يمكن ادراجها- ولذلك لم اوضح مقصدي اكثر.
لولا حب تجار الشام وجشعهم الاسطوري للمال لما تعلموا لغة اجنبية (العربية) فقد تعلموها فقط لاجل التجارة مع قبائل العرب ولم تكن لغتهم المحكية، بحين ان قوميات كثيرة تاجرت مع العرب ولم تتعلم اللغة العربية، وكما تعلم ان اللغة الحامل الاساسي للقومية فقد تم لعننا بداء الاسلام القادم من الصحراء الذي لم يجر علي سوريا الكبرى سوى الحروب والطوائف المتناحرة. وربما اكون مخطئا حيث اني مقصر في قراءة التاريخ ولم اتمكن من معرفة كيف ومتى تم ذوبان اللغة السورية.

ما زلت مقتنعا بقواعد المشاركات واعرف ان صدرك رحبا لذلك فاعذرني ان رأيت في وجهة نظري هذه اهانة لاسلام تعتقده صحيحا كالاسلام المعتدل الذي اراك تميل اليه حاليا، ولانني من متابعيك القدامى (اكثر من 6 سنوات) فكنت اراك من منتقدي الاسلام بشكل عام او لا دينياً بفكره، اكرر اعتذاري ولكنني ما زلت ارى في الاسلام خطرا على البشرية فآيات النسخ فيه كافية لشل الحضارة ولا احد يضمن بأن لا يتم اخراجها من صلب قمقم الاعتدال.
سلامي ومحبتي

(الجمل): المشكلة ليست في الأديان أو الأحزاب ، وإنما لنقص في عقول معتنقيها وهو سبب خراب الأمة..

الشوام

لولا الشزام عزيزي الجمل لما دخل احد الى دمشق من اول العزاة الى اسلامنا المثقل برائحة الصحراء و الجهل فهم الاساس متل ما بيقول المثل البيتجوز امي منقلو عمي

(الجمل): قد جاء الشوام من كل فج عميق ، فهناك بيت المصري والمغربي والحموي والحمصي...وكل تجار العالم القديم وغزاته ، فتاجرو وتناكحو وأقامو ماشاء الله حت نسي الناس من أين جاؤوا فأصبحوا شواما.. فهم نخبة تلاقح العالم القديم ودهاته..

وكل الذي فوق التراب تراب...

وكل الذي فوق التراب تراب... أليس شطر البيت ل ابي فراس الحمداني؟؟؟؟

(الجمل): كنت موجودا مع المتنبي عندما قال هذا البيت واسأليه إذا بدك..

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.