وبعران ربي في البلاد كثير

الميليشيات متعددة الجنسيات ترتكب في سوريا كل ما نهى عنه الرب وحرمته الشرائع والقوانين، والمعارضة متعددة الجنسيات تغمض عينها عن أفعال ميليشياتها الإجرامية اعتقاداً منها أن الفوضى التي تنشرها ستسقط النظام، دون إدراكها أن جدار النظام قد بني من حجارة المجتمع المبعثرة على امتداد زمن طويل إلى درجة أن أحداً لا يعرف أين حجر الأساس سوى بانيه حافظ الأسد، حتى لتبدو سوريا اليوم كجدران قلعة منقوبة أحدثها لصوص الآثار على عجل.. إنه نظام ليس كغيره، عصي على الفوضى كما هو عصي على إعادة تشكيله، ومهما تهدم من جدرانه فستبقى أبراجه قائمة ككل القلاع الأثرية في سوريا، ذلك أن نظام حافظ الأسد استخدم أدوات المجتمع المتوفرة في المكان، حيث قام كل معمرجي فيه ببناء جداره تحت إشراف المهندس السياسي الأكبر، وقد مات أغلبهم وصمت الباقي بعد استبعادهم من إدارة القلعة التي تسلق جدرانها التجار والمستثمرون خلال عقد من الزمان ثم انقلبوا ضدها بعدما افتتح لهم الخليج أسواقه، فصاحب المال وطنه في رصيده البنكي متعدد الفروع والجنسيات، ينقلب حيثما توفرت له أرباح جديدة..
أقول قولي هذا بعدما قضيت ربع قرن من العمل على فهم بنية هذا النظام وتفكيك أنساقه المؤسسية والاجتماعية بأسلوب ساخر ولغة متعددة الإيحاءات: خيط طويل من الحبر اليومي مازلت أجرّه على بياض الورق، أتلمسه ثم أهزه مع كل انطلاقة جديدة نحو غد لا يأخذنا إلى المستقبل لدرجة أنني مازلت أكرر سؤالي منذ ربع قرن: هل الأفق أمام أم خلف؟

***

«هو الذي رأى كل شيء»: كذلك ورد في مقدمة جلجامش، ونصوص الكتب السماوية فيما بعد، وبما أن كل معرفة نحصلها تصبح ماضياً فإن المستقبل الذي نمشي إليه بات خلفنا وغدا ماضٍ مكرر، وبتنا نسير خارج نهر الزمن الذي تتدفق فيه إنجازات الأمم المتحضرة، وفي كل يوم نبتعد أكثر عن مجرى العصر الذي نظن أننا نتدفق فيه، وقريباً نصل الصحارى التي آتينا منها مع جمالنا وتتحقق رؤيتي بتسمية هذا الموقع (الجمل) بغية التذكير أننا لم نتجاوز بعد عتبة ثقافة القوافل وانقسامات معركة الجمل، وإصراري على أن الحل مرهون بالتنوير بعد انقطاع الكهرباء العقلية عن الأحياء الشرقية لقرون مديدة.. الجمل الذي رسم بخفّه خريطة الإمبراطورية الإسلامية، وأنا ممسك بعقاله أستقرئ غد أمتي التي لم تعد أمة وشعبي الذي لم يعد شعباً.. أمسك عقال الكلمات وأجر جملي (بضم الجيم وفتحها) كبدوي يترحل باحثاً عن ماء السلام..

***

والمعارضة متعددة الجنسيات والولاءات، في حجّها المتواصل إلى كعبة البتروهابية في قطر بهدف إقامة خلافة جمهورية إسلامية أمريكية، اختارت لإمامتها خطيباً كان يدعو للأسد في خطبة الجمعة بالأموي، واليوم يدعو لحمد في خطبة الأربعاء، كما فعل من قبله خطيب وإمام جامع ابن الوليد بحمص قبل تسيير جيش حمص الأموي ليقتلوا (بضم الياء وفتحها) في حرب صفين ويقّسموا الإسلام إلى يوم الدين، و مازلنا نقتتل منذ أربعة عشر قرناً لأجل الخلافة وندون معاركنا على صفحات (الجمل) دون أن يتغير شيء سوى في صنوف الأسلحة المستخدمة بالقتل.. لهذا فإن حجاج المعارضة السورية إلى قطر خرجوا من المستقبل في أول خطوة وظفوا فيها خطيب جامع إماماً لهم لم يسبق له أن مارس السياسة أو الإدارة أو الاقتصاد، ولعله يقود سيارته بالطريقة نفسها التي كان يقود بها السلف الصالح ناقته، والأمر يتكرر بعد تجربة تونس وليبيا ومصر التي نجح إمامها في إثبات فشله بأقل من مئة يوم.. حقيقة أنا أحسد النظام على هيك معارضة تّم إعادة تجميعها بالصرماية الأمريكية والشيكات القطرية، فتجمعوا و(ائتلفو)بقوة الحقد ومرجعية العصبيات القاتلة، فأي دولة أو خلافة أو واحة أمان يوفرونها لعموم السوريين؟!


***

ومازلنا ندور في حلقة زمنية مفرغة كأفعى تبتلع ذيلها، وأنا أمسك رأسها متتبعاً مصير فلك نوح في لجة الخوف، بعدما ألغى المعارضون الحوار بين فريقي الأزمة المتقاتلين فوق سطح السفينة السورية التي تلاطم أمواج بحار العالم، وبات الجميع يغتسلون بماء الموت المقدس قبل صلواتهم، من قلعة حارم إلى الجامع الأموي ومن أرض صفين إلى أمارات إعزاز وعربين: قلعة وجامع وإمام وإمارة وبعير وسيوف وسواطير، إذاً هل غادر الثوار من متردم أم أدركت حرب الجمل بعد توهم.. ومازال الملك الضليل يفتش عن مملكته الضائعة عند روم واشنطن الذين ألبسوه ثوباً مسموماً ومات غريباً عند شعاب جبل عسيب حيث يتدفق نهر النفط القاتل نحو بالوعة العرب..

***

وهذي الثورة رجعية في عقلها وسلوكها، غدها أمسها، وبعيرها يعيدها إلى صحراء الربع الخالي من الحضارة والحياة، إنهم قادة الموت والخوف واليباس يجففون نسغ الحياة ويهددون حياة الناس الذين صار أغلبهم كالمستجير برمضاء الدولة من نار الفورة، حيث يتاجر قضاة وشرطة ومخبرون بصمودنا ويغسلون أيدي القتلة من دمنا بالمال ليعودوا إلى سابق سفكٍ وهتكٍ وخيانة، والحسين يقتل من جديد في كل ساعة ودقيقة، لأن السوريين مهتمون بحماية (الجمل) وليس بوحدة الإسلام..

(شرح): بعران جمع بعير وهو حيوان شرقي ورفيق للسلف الصالح يلقب بسفينة الصحراء والأنثى منه تسمى ناقة ولها أربعين اسما في الثقافة البدوية والخف هو قدم الجمل ومنها اشتق اسم الخفافة لحذاء الرياضة الليّن، وقد تم الإستغناء عن الجمل وثقافته السلفية بعد نشوء المدن الإسلامية ودخولها في حضارة الأمم ، غير أن ثقبا زمنياً قد افتتح في جدار الأمة وتدفقت منه جحافل (الإسلافيين الوهابيين المجاهدين) وهم يمتطون جمالهم و يدمرون كل ماله علاقة بالحداثة في حياتنا، فكان لزاما علينا أن نعمل على استعادة التنوير الذي بدأه شيوخ عصر النهضة السنة والموارنة قبل قرن من الزمان، لعل الأمة تتمكن من العودة إلى قطار الحداثة الذي ألغى قافلة الجمال، ولكن إلى حين ، إذ لم نكن نعتقد بوجود الثقب الزمني سوى في أفلام هوليود..

(شرح الشرح): القطار هو قافلة الجمال وأطلق مجمع اللغة العربية هذي التسمية على الترين بعد استيراد عرباته إلى الخط الحديدي الحجازي الذي كان يصل دمشق بالحجاز حيث استغني به عن محمل الحج الدمشقي الذي كان يهاجمه بدو الحجاز فينهبون الحجاج ويعتدون عليهم..

نبيل صالح

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

اين دولتنا من عقاب صقر والحريري ولبنان

ما اثار دهشتي واستغرابي ليس قتل عقاب صقر والحريري للشعب السوري والذي يحتم محاكمتهما ووو لو مهما صار ولا موقف رئيس حكومة لبنان الذ قال يحق لعقاب ان يتصرف كما يشاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بل ان ما اثار جنوني الضعف الذي ابدته حكومتنا الى الان اذ لا بد من تحريك دعوى قضائية باسم الشعب السوري وطلب سوريا من لبنان توقيفهما ووووو مع مؤتمر صحافي يحمل المجرمين مسؤولية اراقة الدم السوري ويطلب من لبنان ان تتخذ الاجراءات اللازمة
ويسال من يعقد المؤتمر الصحافي سؤال :
ماذا لو قاد رئيس حكومتنا ونائب سوري حراكا مسلحا وقتلا الفا من اللنانيين ما الذي سيحصل
ننتظر ......ونتمنى ان نرى رد فعل سوري مدو .....قولو اميييييييييييييين

الوطنيون والتقدميون العرب أين هم

إذا كان الفاشيون الجدد الذين يتدثرون بدثار الدين الإسلامي يأتون من جميع أنحاء الوطن العربي للقتال في سورية ضد قلعة التقدم والوطنية فقد آن الآوان ليلتحق الوطنيون والتقدميون بمعركة الدفاع عن سورية. وأنا أتمنى أن تقوم الدولة السورية بإطلاق النفير للتخلص من هؤلاء الذين لا يملكون من الإنسانية أدنى درجاتها ويحترفون القتل والإجرام وأن تسلح الجميع للدفاع عن آخر قلعة التقدم والعلمانية في منطقتنا.

المقاومة الشعبية

متى ستبدأ المقاومة الشعبية في سوريا....
الجميع ينتظر الجيش لينهي الحسم...
لماذا لا يدافع كل انسان سوري عن بيته فقط
و كل موظف عن دائرته
و كل تاجر عن شركته او معمله

يعني لا يواخذني الشعب السوري (الغير عظيم )... الناس لي بالجيش هني ولاد عالم كمان و اهلهم كبروهم بالدم و دموع العين

(الجمل): المقاومة الشعبية قائمة وكل يساعد بما هو قادر عليه ولا أعتقد أن الدفاع عن الوطن يحتاج إلى إذن طالما أننا المتضرر الأول من أعمال الميليشيات الإجرامية..

أردوغان في الحاوية

في أول خطاب للرئيس الأمريكي المنتخب حديثا عام 2009 باراك أوباما كان قد أطلقه من تركيا مخاطبا العالم الإسلامي حسب زعمه لبدء صفحة جديدة للتعاون و التنسيق. و معلنا كذلك أولوية الدور التركي الأردوغاني في هذا التقارب. مع نهايةالسنوات الأربع لولاية أوباما الأولى استُهلِك فيها أردوغان بشكل شبه كامل تقريبا.
فمع بداية الولاية الثانية لأوباما كان صوت إردوغان قد خمد تقريبا و لم يسمع أحد أي تعليق له و خاصة النارية منها منذ مدة ليست بقصيرة. بينما بتنا نسمع هذه التصريحات القوية من عضو جماعة الإخوان الوهابيين في مصر محمد مرسي الذي لن ينام حتى تنتصر جماعتهم في سوريا. و كان قبلها قد أعطي شرف حل السلمي للصدام بين قوى المقاومة الفلسطينية و الكيان العدو. و في آخر تصريحات أوباما و التي تأتي للتتوج هذا العميل أو ذاك ملكا على هذه الأرض المحتلة قال فيها أنه مسرور من دور مرسي في التقريب بين العرب و الكيان.
إردوغان قد انتهى مداه المجدي و هو يسير الآن ضمن المدى الأقصى فلا يستطيع التسبب بأخطار أخرى للخصم. و لربما كان قرار الجيش العربي السوري, و الذي يخطط استراتيجيته و تكتيكاته ليس بناءً على مقاطع اليوتيوب و غيرها, بالتوجه للقضاء على التنظيم المسلح للإخوان في ريف إدلب تاركاً الساح لتنظيم القاعدة في ريف حلب ليعلن إمارته. الجيش العربي السوري قرر الدخول إلى معرة النعمان و يقصم ضهر مرتزقة الإخوان الأكثر التصاقاً بإردوغان, و القادرين على تقديم وجه حسن للمليشيا الحر. لكي يتم الاعتراف به رسمياً كجيش نظامي مضبوط يسيطر على بقعة أرض سورية كمنطقة عازلة. الجيش العربي السوري وجه ضربة قاضية هذه المرة لإردوغان و مليشياته الإخوانية في المعرة, و اللاتي كانت تعلن الولاء لائتلاف الدوحة عكس الميليشيات في ريف حلب التي أصدرت بيانا بعدم اعترافها بهذه الائتلاف.
إذا ميليشيا الإخوان الحر تتم تصفيته في ريف إدلب, و إردوغان فشل في المهمة الموكلة إليه, و لم يفلح إلا بدعم التنظيمات القاعدية. هذا الفشل أسقطه من الجعبة الأمريكية المملوءة إلى الحاوية. فأمريكا لن تُجالس تنظيم القاعدة علناً, لكنها كانت تأمل مجالسة إئتلاف يملك جيش حر مسيطر في مكان ما.
الجيش العربي السوري ينتصر في ريف إدلب على الجيش الأمريكي-التركي, و جيش القاعدة ينتصر مؤقتاً في ريف حلب.

و... الصراع مستمر.

(الجمل): أحييك يانور الدين ونذكر بعض الناس أن قادة الجيش لايديرون معاركهم على اليوتيوب أو يحركون قواتهم بحسب ولاويل الفيسبوك.. هناك استراتيجيات ترسم في حرب عالمية تجري على الأرض السورية ..

أولاد الزّنا ..والحمل الحرام.

في إحدى مداخلاتي السّابقة كنت قد وصفت السّلفيين الوهابيين بأبناء زنا للإخوان المسلمين ،وهو نتيجة طبيعيّة للفكر الإخواني الرّجعي الذي يدفعه الشّطط إلى الفكر التّكفيري الوهّابي السّلفي ،والآن مالذي يحدث ؟؟

تتوالى الأخبار "السّعيدة" من حلب :دولة إسلاميّة ومن ثم تحريم و حرمان النّساء "حرائر الثّورة" من قيادتهم للسّيّارة ،وبعدها يطلّ مطوعو آل سعود في الدّيار الحلبيّة ليجبروا النّاس على الصّلاة !!! ،والآتي أعظم من فرض للنقاب الطّالباني وقطع الأيدي والرؤوس وغيرها من المصائب "الوهابيّة السّلفيّة".

إنّه المولود الذي طال انتظاره بعد الحمل الحرام الذي طال لهذه "الثّورة" العاهرة الفاجرة الذي لم يبقْ سافلٌ في هذا العالم إلا وأفرغ شهوته فيها ،ليطلّ علينا مولودها :ابن حرام هجين سافل يحمل صفات جميع الآباء :فكره سلفي وهّابي تكفيري،سحنته غربيّة وقحة تقع مابين هنري ليفي وروبرت فورد،لغته خليطٌ غريبٌ من التّركي والشّيشاني والأردني والسّعودي والكويتي ...وحتى البريطاني،باختصار هذا المولود هو اختراع "بديع" بحدّ ذاته ،وهو آخر ما تفتّقت به عقول رجال الاستخبارات الأمريكيّة CIA .

سأقولها بصراحة ..أنا معجب بالولايات المتّحدة الأمريكيّة.

سورية الأسد

استطاعت سورية خلال ثلاثة عقود أن تبرز على الخارطة السياسية للعالم، أصبح إسم سورية الأول في سياسته الخارجية و قطب المعاداة للإمبريالية العالمية و ربيبها الكيان الصهيوني. بعد أن كانت تابعاً لتابع في خمسينيات و ستينيات القرن العشرين استطاعت سورية بناء كيانها الفريد في العالم المتجدد.
استطاع الراحل الكبير حافظ الأسد أن يجعل سورية رقماً صعباً في حسابات الشرق الأوسط بعدما كانت في مرحلة الخمسينيات حائرة بين حلف بغداد أو الإلتحاق بمصر؛ فأصبح السوري فخوراً بسوريته، حتى الأمريكان رغم كرههم للسوري فقد أصبحوا يحترمونه.

اليوم أصبحت سورية الرقم الأول في الأخبار العالمية بسبب جهل و خيانة رفاق الراحل حافظ الأسد، فجهل الرفاق و سوء إدارة تركة الراحل أي "النظام" وتكالبهم على تقاسم الغنائم و نسوا أو تناسوا فخانوا الواجيات. لقد ترك الراحل نظاماً فريداً من نوعه و هو نموذج التمازج و الإندماج الطائفي و الإثني ضمن البوتقة السورية، هو نموذج ديموقراطي خاص بسوريا و شعبها، قد يكون الفساد أحد أركانه ليس محبةً في الفساد و لكن لإرضاء غرائز أركان النظام و جشعهم. طبعاً الفساد لا مبرر له، و لكن القائد الفذ تغاضى قليلاً كي تنعم سوريا باستقرار لا مثيل له.

بدأ الرئيس بشار الأسد بمحاولة إضافة نفحات غربية الهوى إلى نظامنا ربما بسبب خلفيته الأكاديمية و متطلباتها في الإطلاع على ما هو جديد في الطب، غير أن الإقتصاد و السياسة و القوانين مختلفة في تحديثاتها و تطويرها فهي لا تعتمد على الإستيراد المباشر بل على الإرتكاز على المجتمع و متطلباته و الإفادة من التجارب المماثلة، فندرسها و نبحث في ما يناسبنا منها. الإعتماد على نماذج و خبرات مستوردة كان له أثره في تخبّط البلاد اقتصادياً و إدارياً و اجتماعياً.

أخوكم القاضي

زواج سياسي تحت الطلب

بدأ الغزل والعشق والغرام بين الاسلام السياسي والمشروع الأمريكي الغربي منذ زمن طويل وبعد النضج وتشكل اللحية السياسة الشرعية تزاوج الطرفان وبمباركة من القرضاوي وحضور كل من العرعور وقادة الأخوان وبعض الشخصيات الهامة من زعماء المعارضة اللاوطنية وبعد مخاضات 2005 وحرب تموز وعقم عدة سنوات أنجب الزوجان مولوداً أسموه الربيع العربي
الاسم : الربيع العربي
الأب : أمريكي أوروبي
الأم : الاسلام السياسي الوهابي
مكان وتاريخ الولادة : تونس - ليبيا - مصر - اليمن - سوريا .......
العلامات الفارقة : قتل - حرق - سبي- اغتصاب - غنائم وسرقات - تدمير البنى التحتية - سرقة أموال وسيارات - خطف - مظاهرات سلمية مدرعة بالكلاشينكوف - بالسواطير - والهاون ويطلبون المزيد
الأسباب الداعمة لهذا الزواج : الفساد بأنواعه - غياب الأحزاب السياسية العلمانية - الحضور الوهابي والاخواني الكثيف في الجوامع والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية - استحقاقات التطوير والتغيير - مطالب محقة - اخفاقات التغيير وغير ذلك الكثير .
فيلسوف هذا الزواج : فلاسفة وسياسيون ومثقفون عرب وأجانب ورجال دين ومفكرون عرب منهم ( الفرنسي الصهيوني برنار ليفي - المفكر العربي عزمي بشارة - برهان غليون - جورج صبرا - ميشيل كيلو - وغيرهم الكثير .....)
الراعي : وكالة الاستخبارات الأمريكية والغربية والصهيوني + بعض أجهزة المخابرات العربية والتركية ......
الممول : النفط والغاز الخليجي السعودي القطري
ملاحظة : يعاني المولود من مشاكل بنيوية يعاني سكرات الموت وخصوصاً في سوريا حيث البيئة الوطنية خانقة له ومايزال المولود في حالة تنفس اصطناعي وموته تحت أقدام الجيش العربي السوري يعني موته في بقية البلدان .

(الجمل): ياطائر الخلود، ولقد وصفت واختزلت الحكاية بشكل واضح ومميز.. شكرا لمشاركتك.

المشكلة أين

المشكلة هي اننا شفنا الأمان وتعاملنا مع ناس (بشر) عندهم احترام وفهم للإنسانية وسافرت لأوروبا لأكتر من مرة ولفترات قصيرة ( بحكم الوظيفة )ولكن تسمح لأي شخص أن يلاحظ أن للإنسان قيمة كبيرة هناك ، بالإضافة إلى الثقافة التي نشأنا عليها من البيت والأهل الذين لم يشرحوا لنا شيء عن الطائفية بل أن الدين هو خير وخير فقط لأنه من عند الله والشر من أنفسنا،والله يعدنا بالجنة وهو يغفر الذنوب ورحمته كبيرة . المشكلة هنا عندما ترى الذي يحصل ، فهل ما تربينا عليه كان خطأ ويجب أن لا نكرره مع أولادنا بل يجب أن نربيهم على فهم الواقع كما هو بإيجابياته القليلة وسلبياته الكثيرة ، الكثير من الأصدقاء أخبرونا بأنه هناك قسم من البشر الذين يشكلون الخطر علينا الآن راسهم متل الحيط ( لا بياخد ولا بيعطي ولا بيتناقش ) هل نصيبنا أن نصطدم بهؤلاء ، المشكلة أن كل ما يقوم به من قتلك وتقطيعك هو باسم الدين ، عن أي حرية يبحث السلفي ، على ما يبدو أنني مذنب وإلا ما الذي يجمعني بالسلفي في بلد واحد ، أستغفرك يا ربي وأتوب إليك ، وألف شكر لإتاحة الفرصة للتعبير بحرية .

الخروج من الأمة

خف قلقي قليلأ عندما عرفت أن تعبير : " سوف نرجع هذا البلد إلى العصر
الحجري " هو تعبير قديم تستخدمه أميركا عندما تريد مهاجمة بلد ما وهو ليس مخصص لسوريا حصراً( أستعمله لأول مرة قائد الجيوش الأمريكية أثناء الهجوم على فيتنام ) ولعل هذا التعبير هو واحدة من حالات البوح بالحقيقة النادرة للسياسة الأمر يكية التي أختصت بتسويق الأسباب الكاذبة للحروب الأمريكية , بينما هي فعلياً مجرد همجية شوفينية تسعى لإرجاع دول فقيرة تبدوا غير قادرة على الدفاع عن نفسها للعصور الحجرية . ويتضح أن نتائج هذه الحروب غريبة بعض الشئ فهي لا تنتهي بنصر للأميركان ولكنها تحقق هدفها بتدمير البلد المستهدف ( أقتصادياً و أجتماعياً ) هذا ما حصل في كوريا ثم في فيتنام وأخيراً في العراق و الدور الآن على سوريا .
هل ستنجو سوريا من التدمير الأمريكي الذي يلاحقها ؟
السيئ في الموضوع أن أميركا لا تقاتل مواجهة هذه المرة لذلك فهي تسحب مننا أحساس معاقبة المعتدي الذي يمكن أن نحققه لو أننا نقتل في هذه الحرب جنوداً أمريكان . السيئ أيضاً أنها لا تقاتل عبر وكلائها الذين هم أعداء لنا أو أصبحوا أعداء الآن , القتال في سوريا دائر بين العائلة الواحدة و التدمير هو خسارة للطرفين المدمر ( بكسر المبم ) والمدمر له ( بفتح الميم ) والوضع حالياً هو أكثر ما يرضي المتآمرين على سوريا فنحن في مشي حثيث نحو العصور الحجرية أو في أفضل الأحوال نحو الوراء ( أقتصادياً و أجتماعياً ) .
والحل ؟ هو بالخروج من حالة المراوحة العسكرية و...السياسية (ربما ). الحل هو بالأقتناع بأن لهذه الحرب ضحايا والقرار هل سيموتوا خلال عدة سنوات أم خلال عدة أسابيع العدد ثابت و الوقت متحرك حسب خيارنا , هل سنلاحق مجموعات صغيرة مختبئة بالقرى أم ( على قولة المصريين سنقطع عرق و نسيّح دم ) الحل هو يتجفيف المنابع , والمنابع الداعمة للمؤامرة في سورية معروفة : قطر والسعودية . صحيح أنهم أدوات دفع فقط وليس لهم قرار ولكن الدفع هو ما يحرك الآلة العسكرية الآن فلا تركيا مستعدة للدفع ولا أميركا وبالتأكيد ليست أوروبا . والأموال لخليجية السائلة هي وقود الحرب على سورية التي نريدها أن تتوقف فنحن لسنا حالمين لدرجة تمنينا أن تتوقف المؤامرة فهذه سورية وهذا قدرها هي متصدية لمؤامرات خارجية منذ بدء تاريخها . والحرب ستتوقف عندما يشعر الممول بالألم فيتوقف عن الدفع .
سقطت مقولة الأمة العربية بالضربة القاضية ( لكي لا أفتح معركة مع العروبيين سأقول سقطت في هذه المرحلة ولا بد الآن من وقفة ريثما تستجد شروط تاريخية مختلفة تسمح بإعادة السعي نحو تحقيق هذه المقولة ) و براهين السقوط أكثر من أن تحصى ابتداءً من موقف الجامعة العربية ( من سورية خاصة ) وصولاً لقصف ليبيا بطائرات قطرية و قبول بعض العرب حتى بالتحول إلى نعاج على أن يكونوا عرباً . وعملاً بمقولةإذا جن قومك فعقلك لن ينفعك فلا أظن أن تمسك سورية ( النستولوجي ) بمقولة الأمة العربية سيفيدها بل على العكس سيجبرها على التسامح مع من يقتلها بحجة العروبة .
مدير المؤامرة حالياً هو أميركا وهي جهة لامصلحة لنا بمعركة عسكرية معها
( بينما المعركة السياسية والمخابراتية مستمرة ) و باقي المتآمرين معروفين ومعروف دور كل واحد منهم ابتداءً من بريطانيا وفرنسا مروراً ببقية أوروبا وصولاً لتركيا والخليج وأخيراً عملاء ومسلحي الداخل و واضح أن حلقة الوصل والتحريك هي دول الخليج وهي ( يا لمحاسن الصدف ) الحلقة الأضعف فماذا ننتظر لتحييدها طوعاً أو كرهاً , هل هو ولائنا لفكرة بائدة أسمها أمة العرب .

مشعل أكثر راقصات روتانا فجوراً

مأساتنا الدائمة في إعلامنا، لا شئ عن شهيد بأهمية مطور سلاح الصواريخ السوري نبيل زغيب الذي اغتالته الآيادي الآثمة مع عائلته باستهداف مباشر في حي باب توما بدمشق...لم يذكره أحد بعد خبر استشهاده الرهيب.....إعلام النفط الفاجر يملأ الكون ونحن ندفن الأبطال بصمت لايليق....أنا أحتفل بانتصار مقاومي غزة على شرف الشهيد السوري البطل نبيل زغيب.

طعنات الغدر أصعب من المواجهة مع العدو الاسرائيلي

هكذا أسرعو بإعطاء حماس والجهاد (نصراً) تستحقه مقابل صواريخ فجر5 وكونيت وغراد وغيرها من الصواريخ الايرانية والسورية نصراً مشروطاً بالابتعاد عن سوريا وايران وكان لافتاً بخطاب الانتصار للسيدان مشعل ورمضان شلح عدم شكر كل من سوريا وايران وهكذا مارفضه حزب الله من جوائز غربية وامريكية وخليجية من اغراءات الحكم والانكفاء عن الحكم قبلته حماس والجهاد ومارفضته سوريا من اغراءات مشروطة بالابتعاد عن ايران والمقاومة الفلسطينية قبلته حماس والجهاد إنها طعنات الغدر ولم يعد هناك فرقاً كبيراً بين فصائل المعارضة السورية المسلحة وفصائل المقاومة الفلسطينة حماس والجهاد بعد انتصار خطها الاخواني على خطها المقاوم لابد من مراجعات نقدية قاسية لمحور المقاومة

(الجمل): الغدر محور تاريخ الإسلام السياسي ومادته

وزع امير الؤمنين قسائم النصر كما قلنا

وكما قلنا ايها العزيز نبيل :
وزع امير المؤمنين خالد مشعل قسائم النصر الى مرسي وحمد واردوغان وتناسى سوريا وايران وحزب الله ونسي الفصال الاخرى .
نعم هذا هو النموذج الاخواني المعتدل صديق اسرائيل وامريكا الذي يراد له ان يجتاح هذه الامة الحميرية.والتي ستعود حكما الى خيم الذل والعار في صحراء قاحلة ليس فيها اخضر ولا يابس بل حبلى برائحة بول البعير.

(الجمل): مشعل راقصة روتانا الأولى على كل القنوات ..

وبعران ربي في البلاد كثير

تاريخنا نوقٌ موصّلةٌ بأعناق الجياعِ

Syria

It is True Syria can be another Afghanistan... but then Surely Turkey will be another Pakistane

الولادة الساخنة لسوريا

لاشك أن سوريا كانت حبلى وقد طالت فترة الحمل ومن كثرة الآلآم والمتاعب والفساد المتعدد الأشكال كان الجميع ربما يقول علناً أو سراً لابد من حركة تصحيحية ثانية لابد من ثورة بيضاء ....الخ كنا نشعر بضرورة أن يحدث شيء ما على مستوى تغيير في أليات ادارة شؤون البلد بشكل عام وعلى مختلف الأصعدة وعلى سبيل المثال وعند اختيار رئيس بلدية مثلاً وفي حال المفاضلة بين شخصية فاسدة وشخصية نظيفة كانت الأولوية للشخصية الفاسدة لأنها تعمل وفق قانون الاستفادة والإفادة فكانت الكفة ترجح لصالح الفاسد في كثير من المجالات مما خلق أرضية ومناخ داخلي جعل البلد في حالة مخاض لابد من ولادة ولكن الولادة مؤجلة الظرف غير مؤات وقد تغرق السفينة وتهب عليها الرياح الهوجاء وتغرق الأم والمولودة معاً إلى أن أتى الطبيب الغربي ومساعديه المحليين والأقليمين والدوليين وقرروا اجراء عملية قيصرية وكان لابد بالنسبة لهم من محرضات مايسمى بالربيع العربي التي تساعد على تسخين وتهييج الحالة السورية لتضع مولودها وفق مشيئة الطبيب حيث تقول الأسطورة أن سوريا حبلى بمواليد متعددة بفعل تلقيح متعدد الجنسيات عبر الأزمنان والحقب والمتغيرات كما تقول الأسطورة أيضاً أن بإمكان الطبيب أن يتحكم بالمولود وملامحه وفق مايمتلكه من خبرة ومعرفة في هذا الشأن ولقد بات واضحاً أن ثمة أكثر من طبيب يتحكم بعملية الولادة طبيب يريد أن يكون المولود دولة اسلامية اخوانية أو وهابية وآخر يريدها دولة مدنية ديمقراطية ترعى حقوق الأفراد ومنخرطة متصالحة مع الخلجان ومع المشروع الأمريكي الغربي وآخر يريدها دولة مدنية ديمقراطية مقاومة ومناهضة هذا ومايزال الصراع ساخناً لتحديد ملامح الولادة الجديدة لسوريا ولاننسى النوايا الخبيثة لقتل الأم ومولودها الأم حبلى ولم تعد تستطيع الانتظار لم يبقى أحد في الكون إلا وتدخل في ولادتها ويطرح الكثيرين ألم يكن ممكناً أن تلد الأم سوريا دون هذا التدخل الجواب لا حاولت سوريا أن تلد وتتجدد أكثر من مرة وفي كل مرة كان هناك من يؤجل عملية الولادة خوفاً من الاجهاض والموت وحتى التأجيل كانت تتلاعب به أيدي محلية وخارجية وصولاّ إلى مانحن فيه وتقول اسطورة الفينيق أنه ومهما طال الزمن أن سوريا ستنبعث من رمادها واحتراقها ففيها مخزون حضاري قادر على التحدي والمواجهة والمولود سيكون سورياً حاملاً ملامح احتياجات شعبها الوطني ومقاومته التي تقول أن تراث يوسف العظمة وجول جمال والشيخ صالح العلي وابراهيم هنانو وسلطان باشا الأطرش وغيرهم الكثير سينتصر على تراث الشيخ تاج الدين الحسيني والذين وضعوا أنفسهم محل البغال التي جرّت عربة غورو بعد معركة ميسلون ولن ينسى تاريخ المقاومة قائمة السوريين المهزومين من أمثال معاذ الخطيب وصبرا وسيدا وغليون وكيلو وبسمة وبعض سلالة الأتاسي ومن لفّ لفّهم ولن تكون أحوالهم أحسن من حال أميرهم أمير النعاج في الشرق الأوسط والأسود هي من تقرر مصير منطقتها وشكل ديمقراطيتها أما النعاج فسيلفظها التاريخ من سجلاته النظيفة .

ساقول لك بصراحة رؤيتي

اولا في مسالة الراحل حافظ الاسد طيب الله ثراه :
*كنا نتابع مقالاتك اللاذعة في صفحة تشرين وكيف كانت تلقى الاستحسان والمتابعة وكانت جريئة لدرجة ان اوقفوك وهددوك واذكر مقالاتك عن الحكومة والوزراء الى الابرش .
*اصبنا وقتذاك بخيبة امل اذ لا يجوز ان يبعد من هو حريص على سوريا اكثر من النظام ومن المستفيدي منه .
*حافظ الاسد ارضى كل الناس لم يترك محافظة او بلدة او قرية او عشيرة الا وكان فيها مسؤولا ....كان افقر الناس عنده واسطة واموره ماشية .
*لم يكن يهادن في مسالة هيبة الدولة والاجهزة الامنية والجيش وهناك رجالات كانو ان وصل خبر زيارتهم لمحافظة تزلزل الارض فيها .
*كان الجيش والامن والحزب القطاع العام من اولياته وهي خطوط حمراء يحظر الاقتراب منها .
*عمل على سياسة الاكتفاء الذاتي من القمح الى السدود الى معامل القطاع العام .
*كانت علاقته مع الشرق ممتازة (((عندما رسى عقد محطة تشرين على الالمان الغربيين طلب من الكسم ان اعطوها لاصدقائنا الروس )))).وحافظ على شعرة معاوية مع الغرب ..
*دعم المقاومة حتى كرهت الدعم واوصلها الى التخمة .
الى ......................الى ................كل اساءات بعض من كان حوله لبناء امجاد ووجاهات وامبراطوريات مالية .
الى .................الى .................استلام السيد الرئيس حيث جاء بمشروع حضاري اساسه لم لا نكون كاسبانيا وتركيا وماليزيا .............الخ
مع جهده الكبير على المحافظة على ارث الراحل حافظ الاسد والذي ذكرنا جزءا منه .
وجلبنا الماليزيين والفرسيين لدراسة مواردنا البشرية والمادية والتطوير والتحديث
حتى دخل اردوغان وحمد الى بيوتنا وصار لهم شعبية بمجتمعنا
...............الى الى ...............ان تجمع حوله كارهي التطوير ومحبي المال والوجاهة وهات تعيين وزراء ومحافظين ومدراء عامين كانو يهبطون من السماء دون ان يعلم احدا شيئ عنهم وكيف اتو ؟؟؟
تغيرت الية اتخاذ القرار
واخطر شيئ كان اهمال الجيش والحزب والقطاع العام والامن على خلفية ان لدينا شعب سويسري ؟؟؟؟
الى ................الى .............ان ثبت ان لدينا من الدبيحة ما يكفي تورابورا والشيشان
(((((((((((((كانت مهمة من هم حوله تجميل الصورة دائما )))))))))))))
*اما وقد حصل ما حصل :
فان من وقف في وجه المجرمين والدبيحة وحمد واردوغان وكل سفلة العالم هم الاحرار امثالك وامثال بعض من كانوا معارضين واصبحوا في الحكومة ويقودون الشان السوري
وكنت اسال دائما :
*ان اكثر المحافظات حراكا تلك التي فيها اكبر عدد من المسؤولين ؟؟؟اين دورهم ؟؟الم يعينوا محافظين ووزراء ومدراء عامين وامناء فروع وشعب ومدراء ورؤساء بلديات ووووو.....اين هؤلاء واين دورهم في الازمة ام انهم فعلا لا يمونون على نسائهم ليعملوا لهم قهوة ؟؟؟؟؟
الان جميعنا يجب ان نقف مع السيد الرئيس لاننا نقف مع سوريا وندافع عن ارضنا ومالنا وعرضنا وكرامتنا .....لان من يقف ضده هم سفلة ومجرمي العالم فكيف نكون على الحياد في هذه المعركة ونحن احوج ما نكون الى طرح مسالة دعم الجيش نعم الجيش لانه الضامن الوحيد لحماية الوطن والمواطنين من الدبيحة .
..............
.............
وبالعودة الى غزة وما جرى ويجري فيها اؤكد لك :
ان القواعد التي تطلق الصواريخ هي شريفة تدربت على ايدي عماد مغنية والجعبري على الصواريخ السورية والايرانية ولا تعلم ان :
1-الجعبري رفض ان يلتقي حمد في غزة .
2-يقال انه استشهد بسيارة جلبها له حمد ومن اجل قتله .
3-اذا حصلت التهدئة يكون فعلا الهدف اظهار امير المؤمنين خالد مشعل بطلا استثنائيا ومن حوله وخلفه وامامه اولياء الله من النعاج مرسي وحمد واردزغان على خلفية انهم حلوا المشكلة العويصة في غزة وهم نموذج الاسلام المعتدل صديق امريكا واسرائيل وهنا ؟؟؟؟نعم هنا يوزع امير المؤمنين خالد مشعل قسائم النصر على مرسي وحمد واوردوغان على اساس انهم مخلصي البشرية .
امة لقيطة تقتل اشرافها وتؤله اشرارها كي يرضى الاعداء
هذه الامة الحميرية يجب ان لاتحيا لانها لاتستحق اكثر من بول البعير وارضاع الكبير مع التكبير .
رهاننا على سوريا وجيشها وشعبها ورئيسها على دحر المؤامرة وثقتنا بالنصر اكيدة .
وشابوووووووووووووووووووووووووش للجيش المنتصر ولنبيل صالح وامثاله

زززززززز

مريض ...

هل سأل احدكم عطار التاريخ
عن دواء يخفف من آلام الثورة
او لقاح ضد الغزاة
او خلطة طاردة لرياح التغيير
او تحميلة مسكنة للسعار الوطني
فبطني منفوخ من ائتلافات البلاد
و أريد أن أضرط .....

خلطة حقارة

خلطة حقارة ... مضمونة !!

كثير من حقد
مقدار من حسد
و قليلا من براز اسد
تحمى قليلا حتى الرمد
ثم يخلط المزيج بنكد
و يوضع بكيس من مسد
يترك قليلا حتى اذا برد
يصنع منه قطعا كالزرد
تسمى الواحدة منها .. سمو الامير حمد

كشف الأقنعة

ألف رحمة تنزل عليك يا أبو باسل كم نحن بحاجة لرجال دولة من أمثالك

خربطة وتفشيش

حبيب القلب استاذ نبيل النبيل النبيل الاصيل يامن تضع الملح فوق الجرح ولكن لا يهم المهم انك احسست بجرحنا جميعا ولامسته بكلماتك
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه سورياااااا
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااخ سوريا
سوريا امنا التي يحاولون اغتصابها الم يبقى عربي يدافع عن شرفها
امنا العذراء سوريا يريدون اغتصابها ليثبتو للناس ان يسوع ابن الوهابية واتباعهم فشروووو
امنا الزهراء سوريا يريدون ان يهتكو عرضها ويستمتعو باهانة الحسين وكمان فشرووووو

ستبقى سوريتنا العلمانية شوكة بعيونكم يا وهابية يا ماسونية يا كلاب النفط

ستشط امريكا نفطكم من بيضاتكم وتصبحون بعضها اشباه رجال بدون خصيان
ليس اشباه رجال عفواااُ بل اشباه نعاج / اليس هكذا قال نبيكم حمد/

كل الشكر لقلمك الرائع استاذذ نبيل ولا انسى ان اشكر تعليق رائع للاخ باسم خزام

ورحمة الله على روحك يا حافظ الاسد اشتقنا كتير حت لو كانت مجازر للوهابية والاخوان

أتمنى أن لا يطول الترحال

أتمنى أن لا يطول الترحال أستاذ نبيل و"هوذاالعرش يهيأتحت سفيفة " ولربما من اختاروه في قطر إماما كان قد مارس الشعوذة يوما في مكان ما وهكذا يصبح لدينا مصطلح جديد اسمه الشعوذة السياسيّة ..لأن وجوه المومياءات المحنّطة التي تصدرت الصف الأول في قطر لا تصلح إلاّ لإستحضار الشياطين ...

أفق

من المؤسف ان نتسربل بالسوداوية لهذه الدرجة وكأننا نعزي نفسنا بفساد نفوسنا وهذا اجترار لواقع يحاول فرض نفسه علينا بقوة وعي اللاعبون الكبار لمصالحهم وقلة وعينا عن آليات الدفاع عن مصالحنا. اعتقد اننا بحاجة لتحشيد تعبوي ووجوه نخبوية ماهرة يستحسن أن تكون جديدة يسوق لها لتترجم القضية الحقة بلغة مفهومة لجماهير الشعب التي هزت قناعاتها حتى النخاع وأن تكون تلك النخب واعية للمزايا الفريدة بفسيفساء الشعب السوري الفريد بمرونته لتخطي التحديات الحالية كما تخطى قبلها التحديات الماضية، أنا مؤمن بأن الليل البهيم يليه فجر مشرق ولكن يخيل لمعظمنا اليوم أن هذا الليل اطول من غيره ولكنه مجرد شعور ناجم عن موجة السفالة الاعلامية والتحريض السوقي الغير مسبوق من نهازي الفرص وداعميهم الهادف لتفتيتنا روحيا قبل تفتيتنا جغرافيا ولكن الغد هو الغد ولا يرجع الزمن ابدا السؤال الجوهري كيف وأي حيز سنحتل في عالم الغد؟ أخيرا اثبتت التجارب بأننا دوما وبشكل عجائبي ننهض من رمادنا ونصنع مستقبل مختلف سقطت بيروت وانبعثت ثانية سقطت بغداد وارى انه ستبعث من جديد قريبا و الامثلة كثيرة، المشكلة هي صبرنا وقدرتنا على دفع مزيد من الاثمان حتى انبلاج الفجر

الله يرحم ترابك ياحافظ الاسد

انت رائع كالعادة استاذ نبيل

الله يرحم ترابك ياحافظ الاسد احسن من فهم اخوان الشيطان و تعامل معهم

الأسود تحدد مستقبل المنطقة

كشفت ديلي تلغراف بعد طلب قدمته قطر عبر اوساط عربية للقاء يجمع بين الاخير وبين الرئيس الاسدعن نية قطر انهاء الازمة السورية مقابل التهدئة في غزة وأن يطلب الرئيس الاسد من الحركات الفلسطينية وقف قصف المستوطنات الاسرائيلية، مقابل تعهد قطر وتركيا بعدم دعم اي من المجموعات السورية المعارضة وتسليم اوراق مهمة من تركيا الى السلطات السورية، ولكن الجانب السوري أبلغ الوسيط العربي برفض الرئيس الاسد لهذا اللقاء، وأضاف أن سوريا تفضل “ترك مصير المقاومة في فلسطين الى المقاومين كما ترك الجبهات السورية الداخلية الى قيادة الجيش العربي السوري”.
قال السيد حسن نصرالله "في فلسطين ولبنان والكثير من بلدان الوطن العربي يوجد اسود وابطال، من يرى نفسه نعجة فليتكلم عن نفسه لكن لا يحق له القول ان اغلب العرب اصبحوا نعاجا، هناك حكومات وقيادات واعلاميين اصبحوا نعاجا"، مضيفا "النعاج سيذهبون الى حيث تذهب النعاج اما الاسود فسيصنعون مستقبل هذه الامة، كما صنعوها في لبنان وفي غزة".
ليس هناك أبلغ من ذلك المهزوم يعبر عن تحوله إلى نعجة ومصير المنطقة بأيدي أسودها .

إلى الوراء در

"اذا قسنا حركة الزمن في مجتمعنا لا ارى شعبا من شعوب العالم كلما تقدم الزمن تخلف الا الشعوب العربية"
أدونيس

موضوع معاد... نظرا للأهمية

اعتذر على اعادة الموضوع و لكن ما يحدث في سوريا يسبب الجنون ...

رسالة الى حافظ الاسد.. من كاره سابق للنظام
الثلاثاء‏، 22‏ أيار‏، 2012

بعد كل ما جرى .. وبعد التعرف على شعبي السوري .. وعلى مثقفيه وفئاته وحدود تفكيرها.. أقر أنا الكاره السابق للنظام.. و الهارب من الخوف والذل.. والعائد إليه لاحقا بإرادتي.. أن حافظ الأسد أعظم رجل في التاريخ السوري.. فهو أفهم من الأدباء والمثقفين بأنفسهم.. أدرى من المتدينين بربهم.. وأعلم من الخونة والقتلة بما في صدورهم.
حافظ الأسد عرف السوريين جيدا.. وعرف أفضل طريقة ممكنة لسياستهم .. فحاسب كلا كما يستحق تماما بحسب أثره في المجتمع دون أدنى ظلم..

عرف كيف يرضي المتدينين ويضحك على عقولهم ويكسبهم.. أجبر الدين أن يبقى حيث يجب أن يبقى.. في البيت والجامع.. فلا يخرج إلى الحياة السياسية.. وأشرك بالمقابل كل الطوائف في الحكم.
طهر الأرض من المجرمين والقتلة.. وجفف منابعهم الطائفية بالقوة.. وكسب البيئات الدينية المعتدلة التي تسمح لغيرها بالحياة.. وإندمج فيها فأحبته من قلبها وأغلبها لا تزال مخلصة له حتى الآن.
لم أكن عرف ما هي الطائفية على أيامه وقضيت أغلب سني عمري لا أجرؤ على التلفظ بأسماء الطوائف حتى بيني وبين نفسي.. كم كان ذلك جميلا .. أن يقمع رجل عظيم الشر الكامن فينا حتى قبل أن ينبت..

عرف نوعية المثقفين لديه.. فعامل كل منهم كما يستحق.. إحترم بعضهم وقال له أفكارك لا تنفع هنا فاصمت أو ارحل وعد متى شئت.. مثل نزار قباني والماغوط وممدوح عدوان وأدونيس.. ومن لم يفهم أو كان حالما وربما كان سيستسبب بالبلبلة فقد جنى على نفسه وسجن حتى لو كان من طائفته فلا فرق عند هذا الرجل العادل.. مثل عارف دليلة وعبد العزيز الخيرو مئات أخرين..
ميز المثقفين الطائفيين والحاقدين المخربين للمجتمع كما أثبت الزمن اللاحق فسجنهم.. وإن لم يكونوا قد استحقوا سجنهم وقتها -ولا أعتقد - فقد استحقوه بجدارة لاحقا.. مثل ياسين الحج صالح وميشيل كيلو وحازم نهار وفايز سارة ولؤي حسين وأمثالهم..
طوع المثقفين الدنيئين الذين يبحثون عن مستأجر.. ووجد لهم عملا يتعيشون منه طالما هم تحت الحذاء.. حيث مكانهم المستحق.. مثل حكم البابا وعلي فرزات وأمثالهم..
إهتم بالفنانين والشعراء السوريين والعرب الذين يستحقون الاهتمام .. مثل مصطفى نصري والجواهري والرحباني. وغيرهم.
حصر الدعارة في أماكن مخصصة لها بدل أن تنتشر في الشوارع والمقاهي وأماكن العمل والصحف. منع عن الشعب ما هو خطير عليه جدا مثل الستلايت والموبايل والإنترنت..

عرف كيف يستقر الحكم ويتوازن دون مشاكل .. استعمل الوطني كالشرع .. والوطنيين المؤلفة قلوبهم..أي من يحتاج للمال حتى يبقوا وطنيين كخدام والزعبي وأمثالهم..
أطعم الفاسدين بميزان دقيق.. وصرامة.. فكانوا لا يجرؤون على القضم أكثر مما يسمح لهم..
أرضى التجار والعائلات الكبيرة ..
كان رجلا ترتعد له فرائص أعدائه وأصدقائه في الداخل والخارج.. فحكم أطول مدة في التاريخ السوري الحديث..

كان حافظ الأسد الحل الأمثل لسورية مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة الشعب وثقافته وظروف البلد والأخطار المحيطة به.. فبنى سورية الأمن والأمان.. سورية المنيعة في مواجهة أعدائها.. سورية المدارس والمستشفيات المجانية .. سورية السلع المدعومة .. سورية الفقر الموزع بالتساوي بين الجميع.. ولو كان الغنى ممكنا لوزعه بالتساوي.. عاش بسيطا فقيرا.. ومات فقيرا لا يملك شيئا.. كان رجال دولته يتمتعون بالنساء والمال والاستجمام في أجمل مناطق العالم وهو يعيش في شقته المتواضعة.. لا يفكر إلا بمصلحة الشعب.

عرف كيف يضع حذائه في فم إسرائيل والغرب وأعوانهم ملك الأردن وعرب البعير والميليشيات اللبنانية.. عادى عرفات والسادات وكل من فرط بشبر من أرض فلسطين..
ضبط الميليشيات الفلسطينية بالقوة وبنى مقاومة لبنانية ودعم الفلسطينية ووجهما تجاه العدو وبنى توازن رعب يعمل الأعداء وعملاؤهم في الدخل والخارج منذ سنوات على تفكيكهما..
بنى لسورية قيمة أكبر من مساحتها وقدراتها قبل أن ينقض عليها أعداؤه بعد مماته لاعنين روحه.
فعل كل ذلك باللين والحب عندما كان ينفع.. وبالشدة والبطش تارة أخرى.. لا يزال كارهوه يخشونه حتى الآن.. لن يستطيعوا هزيمته في رؤوسهم.. ومهما حدث سيبقى ذلا أبديا لهم.. لن يستطيعوا تجاوزه..

كثير كثير .. لا مجال يتسع لتعداد مناقب هذا العظيم العظيم..كان رجل دولة من أرفع طراز.. لا يتكرر إلا كل بضعة قرون.

أقول هذا.. أنا مناصر الإنسانية والحريات وحقوق الإنسان.. بعد تجربتي مع شعبي السوري ومثقفيه وموالاته ومعارضته.. لاقتناعي أن سياسة حافظ الأسد هي السياسة الأمثل التي تخفف الألم السوري الكلي إلى حده الأدنى.. والدليل ما يحدث الآن.. وأعلن أني مستعد للعيش في سورية تحت حكم رجل مثله بغض النظر عن طائفته.. طالما أنه على عهده لا يجوع فقير ولا يجرؤ أحد على استباحة دم أحد.. ولا تستطيع الكلاب أن تفلت في الشوارع.

عذرا رياض الصالح حسين.. أيها النقي الجميل.. أكيد أنك أدركت الآن أن حياة الجماعة أهم من أحلام الفرد.. تعلم أنك ولدت في المكان الخطأ والزمن الخطأ بين الناس الخطأ.. عش بسلام كما يليق بك بين الانبياء.

باسم خزام / أوقات الشام

الله يحمي سوريا تكالب

الله يحمي سوريا تكالب عليهاالشرق والغرب والكلب كلام حق يراد به باطل وارهاب يدعمه اشر خلق الله وانجسهم واكثرهم عداوة لكل ما هو عربي اومسلم دمروا العراق ودمروا ليبيا والان سوريا الله يحمي سوريا

حزورة

من عجايب وغرايب الدنيا انو حماس بغزة تقصف الكيان الصهيوني بصواريخ سورية وانو حماس ... تقصف دمشق بصواريخ اسرائيلية ؟بالله حدا يشرح شو اللي عم يصير

صياغة جديدة للتحالفات

إلى عادل السوري من صالح الفلسطيني: إنها إعادة صياغة التحالفات والمصطلحات. أصبحت الثورة المضادة ثورة، وأصبحت التقدمية تهمة، وأصبح المتدينون الذين لا يعرفون الله يتحالفون مع بقايا اليسار والقوميين أو القومجيين الذين غادروا بلادهم منذ عقود وتحولوا لتأثرهم وإعجابهم بالغرب وحياته الفارغة من أي التزام وطني وشعبي إلى مجموعات متفرقة من الليبراليين الذي يتجنبون ماضيهم الذي كان الإنسان يرفع به رأسه لأنهم تحولوا إلى خراف سعيا وراء مال الخليج والاستعمار.

الإخوان المسلمون في حماس لم يعودوا يعرفون أين يقفون، مع الإخوان المسلمين الآخرين حتى ولو على باطل أم مع ثورتهم الفلسطينية التي تقف دائما على حق. قارن موقفهم بموقف الجهاد الإسلامي أو الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين رغم الفقر والحاجة إلى الدعم فإن موقفهما مبدئي وثابت وراسخ.

على حماس وغيرها عدم الانخراط فيما يجري في سوريا حفاظا على كل ما قدمه الشعب السوري والنظام السوري للفلسطينيين الذين يعيشون في سورية ولم يكونوا يوما ضيوفا بل كانوا جزءا لا يتجزأ من شعب سورية الكبرى بلبنانها وفلسطينها. على الجميع أن يحترم الشعب السوري وأن يتركه وحده ليتصرف أو أن يساعد الأشقاء السوريين على البحث عن حل سلمي للمصيبة التي تدور على أطهر وأنقى أراضي العرب. فإما أن يسهم الناس بمساعدة الأشقاء لإيجاد مخرج سلمي للأزمة أو فليصمتوا. عاشت سورية دولة أبية علمانية آمنة يتمتع فيها المسلم وغير المسلم كما تمتع دائما بحريته الدينية دون أن يتسلط على الناس ودون أن يفرض دينه على غيره.

أفكار بصوت عالي؟

-ومازال السوريون يبنون حضارتهم الانسانية ويصدروها للعالم وحتى من قبل مجيء الأعراب لسوريا منذ ألاف السنين وحتى بعد مجيئهم فقد استطاع المجتمع السوري أن يهضم كل الثقافات الوافدة إليه ويعيد انتاجها لتصبح مقبولة وأخلاقية وحضارية ليصدرها من جديد .ومازالت السعودية تصدر لنا ثقافتها القديمة الجديدة نفسها (ثقافة الجمل والخيمة والسيف)ولكن في هذا العصر يبدو أن هضمها وتحضيرها(أي جعلها أكثر حضارية) أصبح صعبا .
-ومن شدة خوفهم عل قصف تل أبيب هرع الأعراب إلى الاجتماع والاتصالات لوقف انتهاكات المقاومة الفلسطينية بحق اليهود؟
حتى أن بعضهم المصري والتونسي (مابعد الثورة؟)ذهب إلى غزة لتصدير مشهد للشارع السوري تحديدا والعربي عموما ليقولوا فيها أنهم أحرار وأن ثورتهم ناجحة ؟؟!
-في مشهد غريب :اسرائيل تقصف غزة بمباركة أمريكية وهناك من يقصف دمشق (ورد الآن سقوط قذائف على المزة جبل ) .
-يحتاج السوريين في تلك الأيام وخاصة في المناطق الحامية لحمل بعض القواميس للغات مثل اللأفغانية والشيشانية والتركية للترجمة وخاصة عند مرورهم ببعض الحواجز في الريف.

كم استمتعت أثناء قراءتي للمقالة

الاستاذ نبيل.. ليس لدي تعليق او استفسار ولست من محبي تمسيح الجوخ ولكن صدقني استمتعت كثيرا بقراءة المقالة وقد سرحت فيها وتذكرت أيام سورية الماضية سورية الجميلة وبحرها الرائع بعيدا عن من يركض لارجاع أيام الجمال الى بلدي الحبيب. وسترجع وسيتلاشى هؤلاء الرعاع واسيادهم من بني سعود وثاني وبدو الخليج.

Hafez Assad

الله يرحم روحك حافظ الأسد..

كان عاززنا.
و طلع انو كان معو حق ب كتير شغلات

.فقط هناك سؤال اشغلني هو :

.
فقط هناك سؤال اشغلني هو : ألم تمل وتكل هذه( العصابات وممتطيهم ) امام ما وصفته انت من بنية تلك القلعة ؟؟؟ الم يعجزوا بفهمهم للتركيبة المعمرجية . ام انهم لم يفهموها ؟؟
ربما لو حدث ماحدث لسوريا في اعظم دولة في العالم لأظنها كانت ستنهار بزمن قليل
...الى متى هم في بغيهم سائرون
... عجبي عجبي ...الا يملون

هل الأفق أمام أم خلف ؟نحن

هل الأفق أمام أم خلف ؟
نحن أمام معضلة , إخفاق , كارثة ؟
نعم إنها الحقيقة المُرةُ .
في كل هذا الخضم لا بدَ من طرح السؤال المهم .
مالحل ؟ ! كيف ؟ أين ؟ متى ؟ .
النبيل الصالح العزيز
إنني وبالرغم من كل هذه المآسي ما زلت متفائلاً ,
لا لسبب فقط لكونه النافذة الوحيدة التي تمدني بأستمرار الوجود ,
وأخذ المواقف على الأقل مواقف بينك وبين ذاتك .
لأن المواقف الأخرى لا تجدي نفعا ولا تفيد إطلاقاً بغمرة المرارة التي نعيش .
العزيز النبيل الصالح
أنا أثق أنه بوجودك وأمثالك ووجود الشباب الواعي المثقف (حقيقياً ) بأننا لن نتوه في الصحراء .
سندفع أثمان باهظة وندفعها الآن لكن , جذوة الخير موجودة ,وعِقلة الإدراك متوفرة ,
بك وأمثالك وبتشغيل العقل وفقط العقل سنصل الى هدفنا,
لا بدَ لنا من الأستمرار بما نحن عليه لإن سوريا ستبقى وهذا ما أكدته أنت بمقالك الرائع ,
نعم ستبقى وبالتالي جذورنا أفكارنا قيمنا ستبقى بعد الأثمان الباهظة , ستنبعث من جديد كحالة :
طائر الفينيق
الذي هو أصلاً سوري المنشأ والوجود .
نحن باقون بالرغم عنهم والى آخر الكون ,
لإننا نحن من يوم
(كُن فيكون ) .

غطيني يا صفية مفيش فايدة

هؤلاء يريدون منا إعادة ما قاله الزعيم المصري سعد زغلول، قبل نحو 100 عام، مخاطبا زوجه: "غطيني يا صفية مفيش فايدة"! كتسليم بالأمر الواقع، والقبول بالمطروح، والتعامل معه كقفزة نوعية في إصلاحنا المنشود.
ما أزال آمل بوجود ضوء في نهاية النفق، وأؤمن أن الإصلاح طريقنا الوحيدة للخروج من عنق أزمتنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتي ولدت مشاكل على شتى على كافة الصعد الحياتية، وفعلت فعلها في بنيتنا الاجتماعية. علينا انتاج هويتنا من جديد الهوية السورية المبنية على التاريخ الحقيقي الممتد الى 7000 عام و التي حاول البعض الغاؤه و ابقاء ذاك الجزء من ايام حرب الجمل لنعيد نفس سيمفونية القتل كلما اراد الغرب ذلك. طريق الإصلاح واضح لا خلاف عليه، فدعونا نمر منها دون أشواك وصعوبات، ودون قوى ترفض الآخر، وترفض حقه في الاختلاف في الرأي.

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.