آخر المواضيع المتعلقة

دولي

سوري

أخبار

خاص الجمل

ميشيل كيلو

دمشق

بيروت

أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

محاكمة كيلو تبدأ في اليوم الثاني لإضرابه عن الطعام

الجمل : بعد يوم على بدء الناشط السياسي المعارض والكاتب ميشيل كيلو إضرابه عن الطعام ، تقرر إحالة ملفه وملف الناشط السياسي والمعارض المعتقل محمود عيسى إلى الغرفة الثانية بمحكمة الجنايات بدمشق ، و قالت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا أن محاكمتهما ستبدأ اليوم الثلاثاء 31 /10 / 2006بتهم  إضعاف الشعور القومي  والانتساب الى جمعية ذات طابع دولي واثارة النعرات الطائفية والمذهبيةالذم والقدح .
 وقد اعتقل عيسى في 17-5-2006 واخلي سبيله في 25-9-2006 على ان تتم محاكمته طليقاً واعيد اعتقاله في 23-10-2006 ، اما كيلو فقد اعتقل في 14-5-2006 ولا زال معتقلا حتى الان في سجن دمشق المركزي " عدرا" ، وبعدما ترددت أنباء عن صدور قرار بإخلاء سبيله قبيل عيد الفطر ، إلا ان السلطات تراجعت عن هذا القرار، و جاء اعتقال كيلو وعيسى مع ستة مثقفين آخرين على خلفية توقيعهم على اعلان بيروت – دمشق والذي وقعه حوالي 134 مثقفاً سورياً .
وكان ثلاثة معتقلين سياسيين هم الكاتب ميشال كيلو والمحامي أنور البني والسياسي كمال اللبواني بدأوا  يوم السبت الماضي اضراباً عن الطعام لمدة اسبوع احتجاجاً على مواصلة احتجازهم، كما ذكر  المحامي خليل معتوق لوكالات الأنباء، كما أوضح  معتوق أن كيلو سيضرب عن الطعام “لمدة ثلاثة أيام بدأت يوم أمس الاثنين بسبب وضعه الصحي”.
ويريد الناشطون الثلاثة الاحتجاج “على استمرار اعتقالهم واعتقال العشرات من سجناء الرأي، منهم عارف دليلة (الاقتصادي المعروف) ورياض درار وعمر عبد الله” وغيرهم. كما يرغبون في الاحتجاج “على إعادة توقيف ميشال كيلو بعد ساعات من قرار إخلاء سبيله”، الذي كان متوقعاً الأسبوع الماضي،
وقال المحامي معتوق أن المضربين عن الطعام يحتجّون أيضاً “على استمرار توقيفهم مع سجناء جنائيين وعدم الاستجابة لطلبهم أن يوضعوا في غرف خاصة بمعتقلي الرأي”.

 


الجمل