الوهابية السعودية والإسلام الشامي (5) بلاد السودان

كان الفراعنة يطلقون على السودان «بلاد الأرواح» و «أرض الله» إذ لا يوجد شعب أكثر هوساً بأديانهم من السودانيين على اختلاف قومياتهم (120 قومية و100 لغة ولهجة) وكان اسم السودان يطلق على سكان المناطق الممتدة من البحر الأحمر شرقاً وحتى المحيط الأطلسي غرباً قبل أن يقسهما الاستعمار الأوروبي..
قبل مجيء العرب المسلمين كانت تسود السودان مملكتان مسيحيتان، وبعد استلام عمرو بن العاص الحكم في مصر، وجه حملة إلى بلاد النوبة وفشلت بسبب بسالة السودانيين وبراعتهم في رمي السهام حتى لقبهم العرب «رماة الحدق» لمقدرتهم الفائفة في التصويب لدرجة إصابة عدوهم في حدقة عينه.. وفي عام 652م أرسل عبد الله بن أبي السرح، الذي خلف عمرو بن العاص على مصر، حملة ثانية باتجاه السودان، وقد نجحت الحملة بسبب تفوقها بسلاح المنجنيق، إذ طلبت النوبة الصلح ودخلت في معاهدة «البقط» مع العرب المسلمين والتي تسمح بدخول كل طرف إلى بلاد الآخر (مجتازين غير مقيمين فيها).. غير أن العرب شرعوا في شراء الأراضي من النوبيين ونشر الإسلام بينهم، حيث أقبل السودان على الدين الجديد ليتخلصوا من عبودية الملوك، إذ كان يقضي العرف بأن الأرض وسكانها عبيداً للملك، بينما المسلمون كانوا يدعون لتحرير الرقيق.. وعندما نشب النزاع بين الطرفين حول عدم أحقية المسلمين- حسب المعاهدة - بشراء الأراضي، حسم حاكم أسوان الأمر لصالح العرب بسبب رفض النوبيين الإقرار بعبوديتهم للملك بعدما كسبوا حقوق المواطنة في الإسلام.. كما أن إقامة العرب بين النوبيين وتزاوجهم معهم كان له أثراً كبيراً في أسلمة السودان فيما بعد، حيث صاهروا الأسر النوبية الحاكمة بدنقلا بعدما منحهم ثراؤهم ومكانتهم وثقافتهم موقعاً منافساً جعلهم طبقة مرغوبة في التزاوج مع الأسر السودانية القائدة، وباعتبار أن العرب لم يصحبوا نساءهم معهم في غزوهم للسودان، وأن الإسلام يسمح بالزواج من عدة نساء في الوقت الذي يمنع المسلمة الزواج من غير المسلم، فقد كان التزاوج لصالحهم، إذ أفادوا من نظام الإرث الأمومي المعتمد بين النوبيين، وانتقل الحكم إليهم بهذه الطريقة، فكان عبد الله برشيمو أول ملك مسلم يجلس على عرش النوبة سنة 1316هـ وصار النظام إرثاً أبوياً منذ ذلك الوقت إلى يومنا هذا..


***


بسبب رطوبة المناخ وانتشار الحشرات والحيوانات الاستوائية المفترسة، لم يرغب المسلمون القادمون من بيئة صحراوية مختلفة بالتوغل جنوباً، فبقي الإقليم الجنوبي مسيحياً ووثنياً مختلطاً، وكان المبشرون البريطانيون يعملون بجد في أرض بكر لتنصير القبائل ومنافسة دعاة المسلمين شمالاً، وبالتالي فقد أسس المستعمرون البريطانيون للصراع المستقبلي بين السودانيين، وكانوا السبب البعيد لتقسيم البلاد والعباد، بينما السبب المباشر أو القريب يكمن في أطماع الوهابية السعودية على أرض السودان كما سيأتي في السياق..
فبعد سقوط الدولة الأموية في دمشق سنة 750م فر قسم كبير من الأمويين إلى السودان وأسسوا مملكة سنار وتحالفوا مع مشيخات العرب في المنطقة، وكان شأنهم كشأن الشوام: إسلامهم معتدل غير متطرف،وأقرب إلى ثقافة التجار التي تميل إلى المصالحة مع الآخر، وبالتالي فقد مهدوا أرضاً خصبة لاستقطاب الصوفية المسالمة، حيث انتشرت طرقها بين مسلمي الشمال، كالقادرية والشاذلية التي ساهمت (بفضل فكرة وحدة الوجود الصوفية) بإضعاف العصبية القبلية وإذكاء روح التآخي والمساواة بين عموم السودان، إذ جمع الإسلام  الصوفي  بين بشر ينتمون إلى العديد من القبائل، وساهم أئمة الطرق الصوفية في حل النزاعات، فكان الإسلام الصوفي أهم مقومات الهوية السودانية وساعد على وحدة البلاد وأرسى دعائمها.. فقبل انتشار الوهابية المنظم في إفريقيا عبر بعثات السعودية إلى الصومال أولا – كما أسلفنا - كانت غالبية عائلات السودان تدين بالعقيدة السنية الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف الجنيدي، وقد وصل الرحالة المتصوفون إلى أراضٍ لم تطأها جيوش المسلمين العرب خلال القرون الخمسة الماضية، فأدخلوا الأفارقة الوثنيين في دين الإسلام حتى صارت الصوفية هي الغالبية على إسلام إفريقيا، في نيجيريا ومالي وزنجبار حتى جنوب إفريقيا.. ثم جاء المدّ السلفي الوهابي مدعوماً بالبترودولار الذي اعتمد سياسة العمل الخيري والسيطرة على التعليم، خصوصاً في مناطق النزاعات المسلحة.. فمنذ اندلاع النزاع المسلح بين حكومة الإخوان المسلمين في الخرطوم والمعارضة المسيحية، تحولت دارفور إلى مسرح للدعوة والنشاط الوهابي، مستغلين حاجة الناس وشح الموارد، فراحت الجمعيات الوهابية تشتريهم من بين اللاجئين في المخيمات الإنسانية عبر الأطباء الذين كانوا يعملون لصالح المؤسسة الوهابية السعودية، كما هوا لأمر في سوريا اليوم..


***


ولكن ، متى دخلت الوهابية السودان وكيف؟
الباحث في تاريخ نشأة السلفية في السودان، سيرى أن البداية كانت مع الشيخ عبد الرحمن بن حجر، وهو تاجر جزائري وفد إلى السودان واستقر بمدينة النهود غرب كردفان، حيث قام  بتجنيد الشيخ أحمد حسون أفندي والقاضي أحمد أبو دقن لنشر السلفية في السودان.
وقبل ذلك، عن طريق مصر كانت قد وصلت دعوة «جماعة أنصار السنة» إلى السودان على يد الشيخ المصري محمد حامد الفقي إمام مسجد الهدارة بعابدين في عشرينيات القرن الماضي، وتلميذه أبو زيد محمد حمزة ..  وقد أرسل الملك عبد العزيز آل سعود دعوة للشيخ عبد الرحمن بن حجر فانتقل إلى السعودية ليعمل مشرفاً على الحسبة، وعن طريقه تمت أيضاً دعوة الشيخ أحمد أفندي حسون إلى السعودية، ونظراً لإتقان الشيخ حسون الإنكليزية فقد تم تصديره إلى أمريكا لنشر الوهابية في أحياء السود الفقيرة، بعدما أسلم على يديه مالكولم إكس الزعيم الزنجي الشهير في موسم حج سنة 1960 حيث أسس (مالك شباز) وهذا اسمه الرسمي (جماعة أهل السنة)، وكان ثائراً عنيداً وخطيباً مفوهاً تبعه الكثير من السود إلى درجة بات معها يشكل خطراً بجنوحه نحو الثورة، في الوقت الذي كان يؤمل منه  تعميق عقيدة الجهاد الوهابي داخل الجيش الأمريكي عبر المسلمين السود، لذلك تم توكيل صديقه اللايجا محمد بتصفيته بعد خمس سنوات على إسلامه ، وهذه لاحقة سنصل إليها عبر حلقة الوهابية في القارة الأمريكية..
في ذلك الوقت، جاءت التوجيهات لسفير السعودية في الخرطوم عبد الرحمن العبيكان بالتقرب من «جماعة أنصار السنة» واستقطابهم كونهم حاضنة سلفية جاهزة لتفقيس بيضة الوهابية.. وهكذا ذهب العبيكان للصلاة خلف الشيخ مصطفى أحمد ناجي إمام مسجد أنصار السنة بالسجانة، وبعد الصلاة اقترح عليهم بناء جامع كبير إكراماً للجماعة التي يتشابه منهجها وعقيدتها مع تعاليم ومبادئ المملكة السعودية.. وقد قام الملك فيصل شخصياً سنة 1967بتدشين المسجد  وبناء مسجد آخر باسمه في أم درمان والذي باركه زعيم الجماعة الشيخ محمد الهدية المنخرط في صفوف أنصار السنة منذ عام 1946 وتدرج في وظائف الجماعة من محصل مالي فداعية فإمام مسجد فرئيس للجماعة وصولاً إلى عام 1992 حيث شاخ واسترخى في نعيمه فاستبدلته السعودية عملياً بنائب الأمين العام للجماعة الأستاذ كامل عمر البلال، بينما بقي الشيخ الهدية مجرد رمز يستحضر في المناسبات السلفية حتى وفاته عام 2007.
كذلك أصبحت «جماعة أنصار السنة» وهابية التوجه والتوجيه وحصان طروادة داخل المجتمع السوداني، وغذتها المملكة بالبعثات التي كانت قيادة الجماعة تختار أفرادها لإرسالهم إلى جامعات ومعاهد الوهابية في السعودية، ومن ثم تفريغهم، بعد تخرجهم، للعمل الدعوي، كمبعوثين تابعين لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد برعاية الملحق الديني في السفارة السعودية بالخرطوم. وقد تطورت العلاقة وتوثقت أيام مفتي السعودية عبد العزيز بن باز حيث صار ولاء الجماعة وأفرادها وبرامجها مرتبطة بآل سعود الذين دعموا مشاريع «أنصار السنة» الخيرية والدعوية وأغدقوا عليها بالدولارات والريالات، فاشتروا فقراء الصوفية عبر المؤسسات الصحية والمعاهد الشرعية لتعليم أولادهم وكفالة الأيتام وتزويج الأرامل وبناء المساجد وإرسال المعونات الخيرية من تبرعات الحجاج إلى بيت الله الحرام..
وكما حصل في مصر، فقد تقرب السعوديون من الإخوان المسلمين في السودان، لكن هؤلاء كانوا أصعب مراساً في التطويع والتكويع من جماعة أنصار السنة، خصوصاً أن الشيخ الداهية د. حسن الترابي كان هو الذي يقودهم.. فالترابي ولد في بيت صوفي سنة 1932 وتربى في كنف والد هو ذاته صاحب طريقة، ودرس في بريطانيا وفرنسا وليس في معاهد السعودية، فكان عقله متنوراً وأكثر انفتاحاً، بحيث أدرك بنية الإسلام الصوفي وصحة وصفته في السودان.. ومع أنه بحسه السياسي البراغماتي أدرك أن الوهابية السعودية وصفة ضارة بالإسلام المعاصر، فقد وجد أن التقرب من السعوديين مفيد لطموحاته المستقبلية في الوصول إلى سدة السلطة في السودان.. وهكذا تحالف مع الصادق المهدي، الزعيم الإسلامي التاريخي، بالزواج من أخته وصال، ومع الجنرال عمر البشير الذي كان منخرطاً بالجماعة، ليقوموا بانقلاب على جعفر النميري وينصب تلميذه البشير على كرسي الحكم، ويكون هو، كما كان الخميني في إيران، موجهاً روحياً للثورة الإسلامية في السودان، لكن البشير سرعان ماانقلب عليه بمساعدة السعوديين الذين اكتشفوا أنه لا يمكن الركون إلى أفكار الترابي التجديدية، وأن الصوفية ما زالت تجري في عروقه وتحكم خلفيته الآيديولوجية إلى درجة أنه زار الخميني وأيد دولة إيران الإسلامية قبل قيامها، كما اتصل ببابا الفاتيكان بهدف التنسيق لإقامة «جبهة نصرة الدين» لهداية العالم، وكان يهدف من خلف ذلك إلى كسب مسيحي السودان وإنهاء الحرب السودانية والوصول إلى سودان صوفي روحاني متصل بالسماء لتطهير البشر من الفساد.. غير أن براغميته السياسية وأفكاره الجريئة أثارت خوف السعوديين من فقدان قوة ركيزتهم ومخططاتهم السلفية في السودان، فتعاملوا مع البشير ضده، وسجنه الأخير زمناً ثم أطلق سراحه قيد الإقامة الجبرية.. ذلك أن خطأ الترابي وصوابه أيضاً أنه استضاف أسامة بن لادن على أرض السودان بهدف ضرب الوهابية السعودية بوهابية القاعدة، بينما راح البشير، وبالتعاون مع السعوديين، يرتب لاعتقال بن لادن وأنصاره، فما كان من الأخير إلا أن فرّ بقاعدته إلى أفغانستان ليحارب طواحين الهواء التي تحركها الرياح الأمريكية..

                                                                                ***

تعتبر الحركة الإسلامية السياسية في السودان امتداداً لحركة الإخوان المسلمين المصرية، وإن كانت أكثر انفتاحاً منها، غير أنها راحت تقع رويداً في حضن السلفية، وساعد ذلك الانقلابات التي جرت في السودان عامي 1985 و1989 وحاجة الإنقلابيين الإخونجيين إلى الدعم السعودي لترسيخ شرعيتهم..
فعلى الرغم من أن الحكومة السودانية، منذ أيام النميري، اعتمدت تطبيق الشريعة الإسلامية استرضاء للأكثرية السودانية، فإن المجموعات السلفية أخذت تتوسع في التكفير ومصادرة الحريات الاجتماعية والفكرية والدينية، خصوصاً بعد الانتشار الكثيف للوعاظ الذين تلقوا تعليماً مجانياً في معاهد وجامعات المملكة السعودية، فسيطروا على غالبية المساجد وبرامج الفتوى في الإذاعات والصحف وأشرطة الكاسيت والكتب السعودية السلفية المجانية، ترفدهم طبقة العمالة السودانية في السعودية والخليج (حوالي 600,000 ) من متوسطي التعليم والثقافة، إذ فرضوا شروطهم، بقوة ثرواتهم الجديدة، على المجتمع السوداني، فحجبوا نساءهم وبناتهم في بلد استوائي تصل الحرارة فيه 50 درجة مئوية ،وحرموا المصافحة والاختلاط والرقص والموسيقى والواقيات الذكرية، وإضافة إلى ذلك، فقد أدخلت حكومة الإنقاذ مواد إسلامية في مناهج التعليم الجامعية وأوكلت تعليمها للسلفيين، ثم زادت في أسلمة الاقتصاد بإنشاء مؤسسات شبه حكومية كهيئة التأصيل والفتوى والرقابة الشرعية داخل المصارف ومؤسسات التمويل، وتم رفدها بجيش سلفي ذي أقفال أغلق منافذ الاقتصاد كما أغلق بوابات المجتمع السوداني على الحداثة والتطوير..
لقد كان تأثر الحركة الإسلامية السودانية بالوهابية السعودية كارثياً على الإسلام السني في السودان، الإسلام الذي لم يتمكن من حمايته زعماء الأسلمة الثلاثة في السودان: الصادق المهدي وحسن الترابي وعمر البشير، الذين كان يفترض بهم إنتاج إسلام ديمقراطي ذي هوية تناسب المجتمع السوداني المختلف في ثقافته المتنوعة عن المجتمع السعودي، لكنهم فشلوا حتى في العمل سوية، حيث أطاح الترابي بحكومة قريبه المهدي ليقع في براثن تلميذه البشير، العسكري المستبد الطامح بالسلطة كأي بونابرت صغير.. وقد أفادت التيارات الإسلامية المتشددة من هذه الخلافات وتغاضي السلطات عن سلوكها الوصائي حتى لا يثيروا استياء قادتها المرتبطين بالمؤسسات السعودية، الأمر الذي ولد عنصرية مذهبية تضرر منها المسيحيين والشيوعيين والمسلمين الطبيعيين والقوميات السودانية غير العربية .. ومنذ عام 2008 صعدت الجماعات السلفية من عنفها فراحت توزع منشورات تمنع احتفالات رأس السنة الميلادية باعتبارها بدعة مسيحية.. وبدأ مسلسل الجهاد الوهابي ضد (المشركين) فقتلوا دبلوماسياً أمريكياً وسائقه السوداني عشية احتفالات رأس السنة، وقبلها فتحت مجموعات تكفيرية النار على جموع المصلين في مسجد الثورة للصوفيين بأم درمان، تلاه هجوم بالسلاح على المصلين في مسجد الجرافة، وأخذ مسلسل القتل والتهديد يطال كل الشخصيات التي تكفرها هذه الجماعات، في الوقت الذي كان فيه عمر البشير يواصل حربه المقدسة ضد (جيش التحرير السوداني) الذي تجمعت أسباب قيامه منذ بداية أسلمة الدولة والقوانين على يد جعفر النميري الذي بويع (إماما للمسلمين) ثم جاءت حكومة الصادق المهدي الذي حاول تفكيك أسباب الحرب بمحادثات سلام ووقف للنار تبعه إلغاء قانون الشريعة وإلغاء حالة الطوارئ، الأمر الذي دفع بالترابي وتلميذه البشير للإنقلاب عليه واستلام السلطة وحل البرلمان والأحزاب والنقابات.  وأعلنت السلطات الجديدة عن هويتها الإسلامية دون اعتبار للقوميات والأديان الأخرى وأعلن البشير، بتأييد سعودي، أن (ثورتهم) لا تعرف الفصل بين الدين والسياسة وأن الموضوع غير قابل للنقاش، كما اعتبرت الأحزاب سبباُ للكوارث والحزبية شرك بالله، وهكذا صار الطريق معبداً  أمام  المتربصين لتقسيم السودان بمساعدة دول الغرب وإسرائيل.. وقد شاع بعد انفصال الجنوب رأي عام بين السلفيين، بأن السودان، بعد انفصال الجنوب، قد صار أكثر نقاء من الناحية العنصرية إذ غدا أغلب سكانه مسلمين عرب، مما يتيح الفرصة لتطبيق إسلام نقي وشريعة صحيحة (ليس فيها دغمسة)..

***

واليوم يمكن القول أن الوهابية السعودية قد استكملت وسائل هيمنتها على المجتمع والدولة السودانبة التي يقودها طريد العدالة الدولية (أمير المؤمنين) عمر البشير، وليس له من مكان يدفئه سوى حضن آل سعود الذين حولوا ما تبقى من السودان إلى مزرعة خلفية لهم: ففي الشهر الماضي قدمت الحكومة السودانية مليوني فدان من الأراضي الخصبة في بورسودان القريبة من البحر الأحمر، و سيقوم السادة السعوديون باستثمارها كمنطقة حرة من دون شروط، لتغطية كامل حاجة السعودية من الخضراوات والحبوب، وستكون هذه الأراضي، كما أعلن رئيس غرفة تجارة جدة، ذات ملكية سعودية، ولن تعيقها أية قوانين سودانية، حتى بالنسبة لحقوق آلاف العمال السودانيين الذين سيتم استخدامهم في زراعتها كما لو أنهم عادوا عبيداً للملك من جديد...

نبيل صالح

 

           

مايشبه مجزرة الحولة وماسيليها من مجازر في سوريا: في 5 حزيران 1997 فاز الحزب الجزائري الجديد الذي شكله الأمين زروال بأغلبية 156 مقعدا من أصل 380 مقعد في البرلمان  وبدأت الحكومة بإبداء مرونة أكثر مع الجبهة الإسلامية للإنقاذ فتم نقل مؤسس الجبهة عباس مدني من السجن إلى الإقامة الجبرية في منزله ولكن عام 1997 شهد منعطفا خطيرا في الصراع حيث بدأت سلسلة من العمليات التي استهدفت المدنيين وكان الذبح الطريقة الشائعة في هذه المذابح وفيما يلي قائمة بهذه المذابح:

    · مذبحة ثاليت في 3 نيسان 1997 في المدية وقتل فيها 52 شخص من مجموع 53 شخص من ساكني القرية .
    · مذبحة حوش خميستي في 21 نيسان 1997 وقتل فيها 93 قروي في 3 ساعات.
    · مذبحة دائرة لابقوير في 16 حزيران 1997 وقتل فيها 50 مدنيا.
    · مذبحة سي زيروق في 27 تموز 1997 وقتل فيها حوالي 50 مدنيا.
    · مذبحة قويد الحاد و مزوارة في 3 آب 1997 وقتل فيها ما يقارب 76 مدنيا.
    · مذبحة سوهاني في 20 آب 1997 وقتل فيها 64 مدنيا.
    · مذبحة بني علي في 26 آب 1997 وقتل فيها ما يقارب 100 مدنيا.
    · مذبحة ريس في 29 آب 1997 وقتل فيها 400 شخص.
    · مذبحة بني مسوس في 5 أيلول 1997 وقتل فيها 87 مدنيا.
    · مذبحة جويلب الكبير في 19 أيلول 1997 وقتل فيها 53 مدنيا.
    · مذبحة بن طلحة في 22 أيلول 1997 وقتل فيها 200 قرويا.
    · مذبحة سيد العنتري في 23 كانون الأول 1997 وقتل فيها 117 مدنيا.
    · مذبحة ولاية غليزان في 30 كانون الأول 1997 وقتل فيها 272 مدنيا.
    · مذبحة سيدي حميد في 11كانون الثاني 1998 وقتل فيها 103 مدنيا.
    · مذبحة قويد بواجة في 26 آذار 1998 وقتل فيها 52 مدنيا.
    · مذبحة تاجينا في 8 كانون الأول 1998 وقتل فيها 81 مدنيا.

وكانت هذه المذابح التي استهدفت سكان هذه القرى لا تميز بين ذكر أو أنثى أو بين طفل رضيع أو شيخ طاعن في السن وكانت طرق القتل في غاية الوحشية وكانت أصابع الاتهام موجهة إلى الجماعة الإسلامية المسلحة التي اعترفت بنفسها عن مسؤوليتها عن مذبحتي ريس وبن طلحة, وكان التكفير هو المبرر الذي استعملته الجماعة فكل جزائري لا يقاتل الحكومة كان في نظرهم كافرا , وكان المبرر الآخر هو انضمام بعض ساكني تلك القرى إلى الميليشيات الموالية للحكومة .. يعني الشبيحة!!

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

اسمع يا ايها الشيعي لا تتدخل

اسمع يا ايها الشيعي لا تتدخل في بلادي ابكي حسينك في كربلاء او طهران لا شان لك بالسودان كلنا هنا سنه وصوفيه نحن صحابه رسول الله ونقيم حد الرده على الرافضه امثالكم يامن قتلتم عليا والحسين واطفال المسلمين في سوريا ابعدوا كفركم بالله رب العالمين بعيدا عنا فوالله لو تجرات يارافضي وجات هنا لتقتل والسلام علي محمد وال محمد وصحبه وازواجه الطاهرين الابرارت

(الجمل): هل أنت من داعش أيها الجاهل ..ثكلتك أمك وثكلها أباها وثكلكم جدكم وأراح الله الإسلام منكم..آمين

الى شادي

لن يحصل ذلك في القريب العاجل او المستقبل الآجل طالما سلاحنا روسي ونظام التسليح شرقي، وممكن جدا ان يحصل ذلك بحال انتصار "الاخوة" وسيكون السباب بسبب تخلي روسيا عن حليف قديم لها.

( العلاقة الاستراتيجية بين سوريا وروسيا اقوى من تلك مع ايران اما تركيا وقطر والسعودية وحتى مصر فلم تشهد سوريا اي تحالف استراتيجي معها فقط بعض التحالفات المرحلية التي اثبتت انه "عاشر السبع ولو آكلك ولا تعاشر النذل ولو حملك")
سلام لك ولرواد الجمل

مجرد رأي

أخشى أنه بعد فترة ليست ببعيدة سوف يبدأ السوريون بكيل الشتائم لروسيا و رئيسها بوتين تماما كما يشتمون اليوم تركيا و أردوغان (الصديق الحميم والبطل المقاوم سابقا) ارجو ان اكون مخطىء بإحساسي هذا.....تحية لك أستاذ نبيل ولكل رواد الجمل...

انفصام شخصية

أصابت العدوى المجتمع الدولي في انفصام الشخصية السورية، بعدما كانت تسميات العيب و الحرام أصبحت شطارة و أصبحت الرشوة، إكرامية و الفساد على عينك يا تاجر. كما أصبحت الخيانة وجهة نظر.
دولياً، أصبحت السيادة إعتداء، و تدخل الدول في الإنتخابات الوطنية ديموقراطية.
كنا نعتبر أن المعايير المزدوجة تستخدم في الدفاع المستميت عن العدو الصهيوني فقط، أما الآن فكل ما يخص سوريا حكومةً و شعباً يُعامل بازدواجية أي بانفصام شخصية؛ فالعقوبات الإقتصادية الدولية أصابت الشعب فهم يريدون معاقبة الشعب السوري على وقوفه بوجه المؤامرة.
عسى أن يعود انفصام الشخصية بالسوريين إلى الحقيقة، فنرى الفساد جريمة و الرشوة عيبة، و نرى حاملي شهادات الدكتوراة من الجهلة و اللصوص على حقيقتهم، و المثقفين و العلماء الحقيقيين يحملون شعلة سورية الحضارة.
عسى أن ترى الحكومة الجديدة الفقر بعيون حقيقية فتنصر الشعب على الجشاع و التجار، و تنهض بالبلاد من الفساد إلى بر الأمان.

ها هو قيصر الروس يحاول الإمساك بزمام المبادرة، فزيارته القصيرة لجوارنا الجنوبي رسالة لتخفيف الضغط عن سوريا، فهو غير مستعد لحرب في بداية صعود روسيا من جديد كقطب عالمي بل يريد حل المسألة السورية بأقل الخسائر الدولية. فهل سوريا جاهزة للمفاوضات الدولية؟ هل هي على نفس المسار مع الروس؟
نريد أن نرى سوريا قوية بشعبها و جيشها و اقتصادها.

أخوكم القاضي

سيادة السيادة

عندما انتخب المصريون الظواهري رئيساً تعبيراً عن سيادة القرار المصري الوهابي وولائه لآل سعود، احتفظ المجلس العسكري و تعبيراً عن السيادة الأمريكية بالسيادة على القرار السيادي المصري. عندما تتدخّل كل دول العالم لتشكيل حكومة لبنانية و رئيس جمهورية لبنان تحت عهد الإستئلال الجديد.
و لكن عندما تُسقط كشّاشات الذباب الجوية السورية ذبابة استطلاع للناتو فوق المياه السورية يسمى إعتداء على السلم و الأمن العالمي فتحتفظ تركيا بحق الرد.
تغيير الأنظمة بدماء الشعوب يسمى ديموقراطية.

غبار المعارك.

الأخ العزيز أبو نبيل الصّامد على خطوط النّار - وإلى جميع المعلّقين الأعزّاء - تحيّة محبّة وبعد:

الأحداث المتلاحقة تثير الشّهيّة للتّعليق والتّحليل السّياسي ولكن كلّما عقدّت العزم على كتابة تحليلٍ استراتيجي أجد أنّ الرفيق سيرجي لافروف يسبقني إلى نفس التّحليل والتّعليق و بأدقّ التّفاصيل حتّى أنه أصبح يعرف عن تفاصيل التّفاصيل ،لذا فقد أصبحت كغيري مستمعاً ومتابعاً.

بمعنى آخر فإنّ جميع خيوط اللعبة أصبحت بيد اللاعبين الدّوليين والأحداث التي نشهدها هي حركات "ونقلات" في لعبة الشّطرنج ينفذّها الكبار فقط ،ومنها إسقاط الطّائرة التّركيّة ،وهذا يفسّر الطّلب التّركي من النّاتو الاجتماع لتقرير الرّد على هذه الخطوة ،لأنّهم يعلمون أنّهم يلعبون مع الرّوس وليس السّوريين .

بالمناسبة أنا أصدّق الرّواية الرّسمية السّوريّة عن طريقة إسقاط الطّائرة لأن الرادارات لا ترصد الطّائرة عندما تنخفض تحت مستوى 100 متر وهذا ما تمّ التّركيز عليه في التّصريحات المتعددة (ارتفاع منخفض جداً) أي أنّ الطّيار تعمد التّسلل في المنطقة (العمياء) من السّطع الراداري ،ولكنّ منظومات الدّفاع الجوي تملك مدفعية مضادة للطائرات من نوع (شيلكا) الغاية منها هي إجبار الطّائرات على الإرتفاع ليتم كشفها رادارياً ،ولكن من شبه المستحيل إسقاط طائرة بهذا السّلاح والذي يعود إلى الحرب العالميّة الثّانية ،ولكنها ضربة حظ أصابت من الطّائرة مقتلاً ،وقد أثبت السّوريون ذلك من خلال حطام الطّائرة ،أمّا الغاية من إثبات أنّ الطائرة أُسقطت برشاش هو مدى الرّمي (ضمن المياه الإقليميّة السّوريّة) وعدم وجود منظومة راداريّة تتسبب بتحذير قائد الطّائرة.

بالمناسبة لديّ ملاحظة صغيرة هي أنّه عندما يكون الأداء الدّبلوماسي السّوري جيّداً والموقف السّوري قوي بما فيه الكفاية فإننا نشهد غياباً إعلاميّاً روسياً رسمياًوالعكس صحيح أيضاً .

الجّميع الآن بانتظار انقشاع غبار المعارك في أكثر من بقعة على الأرض ليتبين عندها مالذي يمكن وضعه على طاولة المفاوضات والأوراق التي سيتمّ اللعب بها ،وإلى حينه ..تصبحون على وطن.

اذا بيسمح معلمنا صياد جبلي

فقط لتغير المزاج. لم يحضر الى خاطري عندما سمعت ردة فعل الهردبشت أردوغان عندما قال"تركيا سوف تعتبر اي تعدي للحدود من قبل سوريا هو عمل عدواني وسوف يعتبر هدف عسكري" في نكتة زمنات كنا نحكيها.. مرة طنط طلع بباص النقل الداخلي ووقف جنب واحد طويل عريض وبلش يعلك هالعلكة ويطقطقها,,هاداك بلش يعصيب منو .قام ما كلف خاطرو غير سناولو بالوسطى بالشواسمو..الطنط انزعج وقال باص وقف ياباص ,والله شفوير الباص وقف .نط هالطنط وقال مين يلي....,(وهون للتذكير عندما دخلت القوات السورية داخل الاراضي التركية بهدف ملاحقة فلول الارهابين من من ارتكبو مجزرة جسر الشغور,وفي ذلك الوقت صدر عن اردوغان تصريح لم يعلن للقنوات الرسمية بوجوب عدم تكرار ذلك,السوريون التزموا الصمت)منرجع لحبيبناالطنط.. قام ماحدا جاوب!!قال باص كمل ياباص ,كمل الباص مشوارو والطنط كمل طقطقتوا بالهعلكة,وصاحبنا رجع عصب منو واسناولوابالوسطى بالشو اسمو ..رجع الطنط انتفض وقال باص وقف يا باص (وهنا ايضا نتذكر كلام اردوغان عندما دخلت القوات السورية حماةلصد تمركز الارهابين في وسط المدينة بعدما تأكدعبر عملية نوعية بامتياز قابلية اختراق المسلحين في ثلاثةايام وتعريف من كان يشكك ان هنالك اسلحة وارهابين, وقال اردوغان حماة خط أحمر,طبعا السوريون كعادتهم التزموا بالصمت ) منرجع,, باص وقف يا باص ..مين يلي ...ي ماحدا رد.. قال باص كمل ياباص ,,ورجع هالطنط وعلك علكتو من جديد .صاحبناهالمرة عصب منيح وقام حط ايدو كلها بالشو اسمو..قام الطنط انتفض هالانتفاضة العجيبة وصرخ باااااااااص وقف ياباص.وقف هالباص,, مين يلي هلك ط...من كتر الشو اسمو, وقف صاحبنا,, قالو انا يلي كنت عم... اي انا,,عندك اعتراض شي . (وهنا نستحضر اخر خازوووق سورياوروسيا كانت نجرلتو ياه لأردوغان باسقاط الطائرة F4 من ملاك سلاح الجو التركي بامر عملياتي ناتوي اميركي&بريطاني تحديدا) حبينا هالطنط وقف وقال شباب هلاءعرفنا مين .......وهلاء فيك تكمل ياباص....

لازلت أذكر تفاصيل مذبحةبن

لازلت أذكر تفاصيل مذبحةبن طلحةالجزائريةالتي سمعتها من طفل عمره تسع سنوات نجا من الموت بأعجوبةويحمل رأسه أثرا"عميقا"للفأس الذي ضربه به القتلةوظنّوه ميتا"مع أفراد أسرته (وطبعا"كان الناجي الوحيد منهم )وعندما شاهدت ضحايا مذبحة الحولةتذكرت فورا" مذبحةبن طلحة ,التشابه كان واضحا"في طريقة القتل واختيار الضحايا القرويين وأعمارهم الغضّة ,نعم الأسلوب واحد :الضحايا المفضلون هم القرويون الآمنون في بيوتهم والسلاح الأبيض هو المفضّل ويجوز استخدام غيره عند اللزوم ,في الجزائر نشط القتلة كثيرا" في شهر رمضان لسهولة اصطياد الضحايا في قراهم لأنهم غالبا" ما يجتمعون في مكان واحد في القرية بعد الإفطار أو لأجل صلاة التراويح لذلك كانت ضربات القتلة محكمة وتوقع ضحايا تصل الى المئات أحيانا",والآن وقد وجد مجرمو الأرض وحثالتها مكانا"جديدا"لنشاطهم انتقلوا الى سورية وباشروا أعمالهم مدعومين ماليا"ودينيا"من مملكةآل سعودالّذين اعتادوا جزّ الأعناق وهدر الدماءلتحقيق غاياتهم ولا زالوا يواصلون جهادهم بالطريقة نفسها والأسلوب القديم ذاته ,يراعون تطوّر أسلحة القتل لكنهم يفضّلون السيف ويجلّونه ويعترفون بفضله عليهم تاريخيا"ويرفعونه على علمهم بلا حرج في اعلان وقح عن مكانته عندهم وعلاقتهم الوثيقة به ودوره في قيام حكمهم .وما يثير عجبي أن البيت الأبيض يوجه دوما"النصائح للدول والشعوب وللحكّام ولا ينصح آل سعود بأن يمسكوا بأيدي بعضهم جيدا"ويذهبون سوا سوا الى أقرب مركز للحجر الصحّي ويجلسون على كراسي هزّازة ويهزّووووا ليشبعوا . ..
سألني ابني ذو السنوات العشر :أين تقع سورية ؟ نظرت اليه باستغراب لأنه يعرف الجواب وقبل أن أقول له شيئا" ضحك وقال :سورية لا تقع ,أعطاني جوابه الواثق جرعة أمل في غد سوري باسم رغم الأسى والدموع فنحن (وكما تقول ست الكل )المحكومة بالأمل لا نملك إلا الأمل والثقة بسوريا والسوريين .ودمتم .

حتى أنت يا بروتس

قضيت عمري وأنا أحاول إقناع نفسي ومن حولي أن جلد الذات لا ينفع وخاصة في موضوع جهل العرب وتخلفهم وكنت دائماً أقول أن جينات العرب الحضارية وذكائهم الفطري هو الغالب حتى لو غيبته الظروف أحياناً,وإذا تركنا الفكر والذكاء فالعرب سكان بوادي غريزتهم الفطرية تدلهم على مصالحهم وتبعدهم عن مهالكهم أنا اليوم أعتذر من كل من ناقشته وعارضته وحاولت أقناعه أو فرض رأيي عليه في هذه المسألة فهزيمتي باتت ساحقة والدليل : غزة تتظاهر ضد النظام السوري وضد الرئيس بشار الأسد .
الفكر العقل الذكاء حتى الغريزة يجب أن يقودوا أبناء غزة لتأييد سورية القوية الموحدة ولتأييد داعمهم الأكبر والأثبت الرئيس بشار الأسدأما أن يفعلوا العكس ..... فلم أعد أعرف ماذا أقول !
ملاحظة : غاب أكثر الأخوة المعلقون لفترة طويلة عن الموقع أرجوا أن تكون الأحداث الأخيرة حافزاً لعودة تعليقاتهم

(الجمل): هؤلاء هم نفسهم الذين تظاهروا في غزة تضامنا مع بن لادن ثم باعوا سوريا لصالح قطر.. فلا تبتئس ياصاحب الرأي السديد.. أما بالنسبة لحيرتك تجاه العرب فسيأتيك جوابي في سياق الحلقة السادسة حول الوهابية في اليمن السعيد ..

الأيام الماضية في حمص ,ماذا حدث بها ؟

تتوالى الأيام متشابهة على حمص , أصوات قصف مستمر , متقطع أحيانا" ومستمر أحيانا" أخرى , إشتباكات أغلبها ليلية , هجوم مركز على حواجز جيشنا الباسل بمختلف أنحاء المحافظة ,تحسنت النتائج كثيرا" بعد القرار السياسي العسكري بالإنتقال من الدفاع إلى الهجوم , حصار خانق للأحياء المتوترة حتى باتوا يقتتلون فيما بينهم على رغيف خبز , تعتيم كامل على تحركات الجيش السوري وهذا ما أفاده كثيرا" بعد أن كانت أخبار تحركاته على كل لسان .
أضف إلى ذلك تحسن ملحوظ بجاهزية إعلامنا الرسمي وشبه الرسمي فهو ولأول مرة يستبق الأمور بمجزرة القبير والحفة بعد أن نام قرير العين بمجزرة الحولة , واستطاع إفشال خطة حجب المحطات السورية عن قمر النيل وإفراغها من نتائجها , مما دفع شركة النيل لعدم إتخاذ هذه الخطوة .
لعل أكثر ما يحزن هو الدمار الهائل في حمص , كل حمص , شوارع بأكملها ,منازل ,محلات ,كنائس , .....
***********************والسؤال المهم هنا هو : لماذا قامت بهذا *** ؟ ألا نستطيع ذكر المئات من أفراد العصابات المتحصنين بأبنية هذا الحي؟ وذكر عشرات الفرص والتحذيرات بالتسليم والمغادرة ؟ حتى أن الجيش السوري ترك لهم ممرا" آمنا" ليغادروا منه بدون سلاحهم(كما حدث بالحفة) لكنهم لم يقبلوا, بل تحصنوا أكثر وتسلحوا مستغلين فرصة الهدوء المترافق مع وجود المراقبين الدوليين , وهم بذلك أغلقوا الفرصة على كافة الحلول التي تجنب الأحياء الدمار ! فليكن إذا" .
كلنا سمعنا عن المدنيين المحتجزين في حي بستان الديوان المسيحي بحمص , سأروي لكم بعض التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والتي قد لا يعرفها أغلبكم :
على مدى الأشهر الأربعة الماضية ,وبعد إحتلال الحميدية وبستان الديوان والورشة من العصابات المسلحة غادر أهالي هذه الأحياء ( وأنا منهم ) بيوتهم ومحلاتهم وأرزاقهم آملين بسرعة إعادة الحي لأصحابه وإخلائه من المسلحين (الأمر الذي لم يحدث حتى اللحظة) , علما" أنهم غادروا دون أن يأخذوا معهم أي شيئ إلا ثيابهم التي يرتدوها , حتى أن الكثير منهم نسي المال والذهب وإكتفى بأنه غادر سالما" .
للحق يجب أن أقول هنا : لم يجبرنا أحد على المغادرة , بمعنى (وخلافا" لما يتم تسويقه إعلاميا") لم يرفع أحد السلاح بوجهنا طالبا" منا المغادرة ,إذا" لما غادرنا ؟ الجواب بسيط , لا أحد منا يقبل ولا بأي شكل أو صيغة أن يكون خاضعا" لمراهق مسلح يقف على باب بيته , ويحتاج لإذن منه إذا أراد التحرك خارج منزله , وبصراحة أكثر لا أحد منا يقبل أن يكون معتقلا" في منزله حتى لو كانت أموره الحياتية مؤمنة ( قاموا بتأمين كافة مستلزمات الحياة للذين لم يغادروا , وسأذكر بعد قليل سبب عدم مغادرة البعض) , كيف أسمح لأولادي بالخروج إلى الشارع أو بزيارة رفاقهم وهناك عدد من الملتحين يقفون على باب بيتي ؟ لا أعرفهم بشكل شخصي , وما أعرفه عنهم بالعموم غير مشجع على الإطلاق .لن أزيد في الشرح هنا لأن الإستفاضة ستثير حساسيات غير مقصودة بالتأكيد .
إذا" غادر ما يقارب / 80000/ شخص منازلهم خلال اسبوع ,وخلت المنازل من أهلها ,وغدت الأحياء أشبه ما تكون بأحياء أشباح يتحرك فيها ملثمون ملتحون لا تعرف أحدهم من الآخر .
بعدها , ونتيجة البدء بتطهير بعض المناطق في حمص , حدثت حركة نزوح من تلك المناطق إلى أخرى , وبعض العائلات النازحة ولأسباب غير مبررة لجأ إلى بستان الديوان , وقام المسلحون بفتح البيوت المهجورة وإيواء العائلات النازحة فيها , إنسانيا" قد يبدو هذا الأمر مقبولا" , لكن عندما تعلم أن رجال الدين المسيحي (كانوا حتى ذلك التاريخ باقون في كنائسهم) قاموا بفتح الكنائس مع صالاتها لإستيعاب هؤلاء المهجرين , وإن العائلات لم تقبل بذلك , بل فضلوا السكن بالبيوت المرفهة المتاحة لهم بكثرة , وعندما تعلم أن الجوامع والتي يزيد عددها عن الكنائس الموجودة في هذه الأحياء ,هي أيضا" لم تفتح أبوابها لإيواء أي من هؤلاء النازحين , عندما تعلم ذلك تدرك أن المقصود غير المعلن , وبالطبع عندما غادرت هذه العائلات حملت معها ما تيسر لها من موجودات المنزل الذي آواهم , حتى أن بعض هذه العائلات التي أتت لاحقا" رفضت السكن بالمنازل التي سبقتها إليه عائلات أخرى , فتأملوا معي .
بقي عدد من أهالي الحي في منازلهم وذلك لأسباب مختلفة , منهم من لديه أب أو أم عجوز مقعدة , ومنهم من لا تسمح له الحالة المادية بالمغادرة وتحمل تكاليف مادية باهظة , ومنهم من يعتبر أن منزله هو كل ما يملكه في الحياة لذلك بقي لحمايته , هؤلاء يا سادة بالإضافة لعدد من العائلات التي نزحت إلى الحي من أحياء أخرى وقام مشكورا" دير الآباء اليسوعيين ببستان الديوان بإحتضانهم وأمن لهم الإقامة والمأكل دون أي مقابل , هؤلاء جميعا" هم المدنيين ( المحتجزين ) المازالوا موجودين في حي بستان الديوان .
هم محتجزين بالتأكيد ,ولكن بمعنى خاص , إذ قام المسلحين وبعد صدور القرار السياسي بالحسم النهائي لهذا الوضع الشاذ , قاموا بمنع هؤلاء المدنيين من المغادرة , هم أحرار بالتنقل بين الشوارع ضمن الحي , أما مغادرة الحي فممنوعة .
يوم 15/6/2012 , وبعد مفاوضات شاقة استمرت عدة أيام دارت بين بعض رجال الدين من المسيحيين والمسلمين , وافق المسلحون على إخلاء المدنيين المذكورين من الحي , توجه إثنان من رجال الدين المسيحي مع باص إلى الحي , وبعد لأي سمح لهم الجيش السوري بالدخول , بعد أمتار قليلة إعترضهم المسلحون ومنعوهم من الدخول , ولم تنفع المحاولات العديدة بإقناعهم وتذكيرهم بالإتفاق المنجز بينهم , بل وهددوا بإطلاق النار على الجميع إذا دخلوا إلى الحي , وفي اليوم التالي فشلت المحاولات أيضا" .
وما زالوا محتجزين حتى الساعة رغم تدخل المراقبين الدوليين والهلال الأحمر والصليب الأحمر .
لا تستطيع إلا أن تستنتج أنهم جماعات متفرقة لا تمت لبعضها بصلة ولا يستطيع أحد أن يلزمها جميعها بأمر أو قرار ما , أي أنها بدون مرجعية أو قيادة , ولعل هذا من أكثر نقاط الضعف بروزا" في هذه الثورة المزعومة .
أريد أن أعبر عن رأي الكثيرين في حمص بما يلي:
الثوار الأعزاء الشرفاء منكم وغير المسلحين تحديدا", هذا إن بقي من يحمل هذه الصفات منكم ,لقد أخطأتم بحق الوطن وبحق نفسكم وبحق (ثورتكم ) عندما كنتم تنكرون وجود السلاح في بدايات الثورة , وعندما إعترفتم بهذا السلاح (متأخرين كثيرا") أخطأتم ثانية عندما لم ترفضوه وترفضوا سيطرة المسلحين على (ثورتكم) , وأخطأتم مرة أخرى عندما رفضتم المساهمة بأي إصلاحات تقوم بها الدولة , لم تشاركوا بأي إنتخابات حتى ولو سلبا" , وبقيت إستفزازاتكم الصبيانية للدولة بمظاهرات فرغت من مضمونها منذ زمن بعيد .اليوم فات اوان أي تسوية تتعلق بهذا الموضوع وأصبحتم أنتم والمسلحين سواسية , كلكم بنظر الدولة خارجون عن القانون , وسيأتي يوم تدركون أهمية الفرصة التي فوتوها على أنفسكم وعلى وطنكم , وحجم الكارثة التي تسببتم بها نتيجة قصر النظر وضيق الأفق , حالكم كحال من حجز مجال رؤيته إلا بإتجاه واحد لسنين طويلة , وعندما أزيلت الحواجز بتم تنظرون إلى كل الإتجاهات إلا ذلك الإتجاه معتبرين أنه (صنيعة النظام ).أي بإختصار : يداك أوكتا وفوك نفخ .
عذرا" من الجميع للإطالة لكني لم أشارك منذ زمن , وما زال عندي الكثير .
هامش : الصياد العزيز , لم ولن أغادر حمص رغم العروض الكثيرة التي جائتني من أطراف صديقة غمرتني بلطفها وكرمها , لكني باق هنا . أعتقد أن المستجدات اليومية السياسية تعطيك مادة دسمة للتحليل , كلنا ننتظرك .
أين أنت يا ميرو ؟ لم نعتد أبدا" غيابا" طويلا" لك ! عسى المانع خير ( بحثت عنك في حمص ولم أجدك , إذا" لا عذر لك ).
آمل أن تكون حمص خالية من المسلحين عند تعليقي القادم .
تحية للجميع .

(الجمل): شكرا للمعلومات يا أبا نبيل ونعتذر عن بعض النجوم لأن مثل هذا الاتهام يحتاج إلى شهود معلومين أمام القضاء في حال ادعى علينا متضرر ما..وبانتظار تفاصيل جديدة نتركك في عناية الرب القدير

الحصاد

تحية سورية أصيلة من بلاد الإغتراب و بعد:
قد أكون متفائلاً أكثر من اللازم.
إن جرعة الأمل لدي كبيرة هذه الأيام، كقراءة متفائلة للمستقبل علينا أن نبدأ بالتفكير ماذا بعد؟ أي أننا سنبدأ بمرحلة الحصاد، حصاد الصبر و الصمود.

المرحلة المقبلة من الأزمة ستبدأ و هي مرحلة المفاوضات، من سيتفاوض مع من؟
ستكون المفاوضات بين محورين، الأول: سوريا و روسيا و الصين و إيران و بعض الدول كفنزويلا و الهند، الثاني: أمريكا و الكيان الصهيوني و فرنسا و ألمانيا و إنكلترا و تركيا و بعض أذناب العرب من الخليجيين (للتصفيق لا أكثر).
سخرية القدر أن تكون الأمور الداخلية السورية مجال نقاش دولي أي أننا سنصبح كأشقائنا اللبنانيين. و كأننا نحن السوريون لا نعرف كيف ندير أمورنا الداخلية، و هو إلى حد بعيد صحيح بسبب حكوماتنا المتعاقبة و من وراءها أصنام حزب البعث الذين لم يفلحوا في معرفة هموم المواطنين و اعتقدوا لسنوات طوال أنها ليست سوى علبة بسكويت و محارم و جهاز فيديو و جهاز خليوي و سيارة، لا داع للإطالة هنا كي لا أضيع في متاهات تمّت تغطية جوانب كبيرة منها سابقاً.

يجب أن تذهب سوريا (الحكومة السورية الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري) إلى كذا مفاوضات مسلّحةً برؤية شاملة عن مستقبل سوريا لعقدين من الزمن أو ثلاث، فلا نريد مجرّد مكاسب و قتية و آنية كما تعوّدنا سابقاً (على مبدأ عليهم يا عرب). أي أن مستقبل سوريا سيكون على طاولة المفاوضات، للتبسيط: علينا أن نحدد مسبقاً كيف نريد أن نرى سوريا في العام 2040 مثلاً و نبدأ بمطالبنا من المجتمع الدولي لتحقيقها، طبعاً سيطالبنا الروس أولاً ثم المحور الآخر بتقديم تنازلات "ديموقراطية" و هو عز الطلب، فكلُّنا في سوريا نريد إصلاحات جدّية و لكن علينا أن نقدّمها (كحكومة) على أنّها تنازلات. كما سيكون للطرف الأمريكي و الصهيوني مطالب و شروط و غيرها كالمطالبة بمعاهدة سلام، هذا بحث آخر الخوض فيه يحتاج لأكثر من هذه العجالة.
الحصاد الذي أدعوا إليه أن نعرف ماذا نطلب و كيف و متى. ستأتي هذه الفرصة لكن علينا استغلالها جيداً. أي لمحاربة الفساد علينا تأمين زيادات حقيقة في رواتب الموظفين أي 300% أو أكثر كما ذكرت في مشاركات سابقة و على من يطالبنا بإصلاحات عليه تأمين هذه الزيادة من خلال مساعدات سنوية لمدة خمس سنوات بعدها ستكون عجلة الإقتصاد قادرة على تأمين الموارد الكافية لزيادة كهذه لاحقاً؛ مع الأخذ بعين الإعتبار إصلاحات في كافة المجالات من تعليم و قضاء و إقتصاد و غيرها.

سوريا الغد أمانة في أعناقنا، كما في جيشنا البطل، هي أمانة في عنق الحكومة القادمة.

أخوكم القاضي

شكرا لنبوخذ نصر على هذه

شكرا لنبوخذ نصر على هذه الإضاءة
الجزائر، الشيشان، الصومال، اليمن، السودان ، كوسوفو، ليبيا، مصر، سوريا... تتشابه السيناريوهات و اللاعبون و الأدوات و الغايات ، فمتى نخرج من هذه الحلقة المميتة؟

العشرية الجزائرية و اوجه التشابه مع ما يجري في سوريا

من خلال قراءاتي المستمرة ، اطلعت على المقالة التالية التي كتبها احد الإخوة الجزائريين ، بعد ترجمتها من العربية الجزائرية إلى العربية الفصحى "قدر الإمكان "

إن ما ورد في هذه المقالة من خلاصة مركزة لما حدث في الجزائر فيما يسمى العشرية الجزائرية يظهر لنا مقدار التشابه بين ما حصل في الجزائر و ما يحصل حاليا في سوريا من إرهاب باسم الدين و حصار غربي و مجازر ، و يمكن أيضا ملاحظة الجهات التي دعمت الإرهابيين و الجهات الأخرى التي دعمت حكومة الجزائر و من بينهم سوريا ، و اللافت للانتباه وجود دور للشيخ البوطي في الدعم المقدم للحكومة الجزائرية
إن ما حصل هناك لجدير بالقراءة و المتابعة لفهم ما يجري حاليا و للاستفادة من هذه التجربة إذ يبدو أن الجهة التي تعمل على تقويض بنيان الدول المناوءة للغرب و الرجعية العربية ، ما فتئت تحاول الولوج إلى هذه البلاد أينما حانت لها الفرصة مرسلة جيوشها الدولارية القذرة و حثالة العاطلين عن العمل في بلادها للتخلص منهم إلى غير رجعة و بذلك تضرب عصفورين بحجر ، كونها لا تملك القدرة البشرية و الأخلاقية للمواجهة بجيوشها المبنية على جنسيات غير محلية و التي أول مهماتها هي حماية مشيخاتهم من الأخطار و في مقدمتها .. وعي شعوبهم .

أزمة الجزائر =العشرية السوداء 1991-2001 --(الحرب القذرة)

الأزمة الاقتصادية

كانت الأزمة الاقتصادية لسنة 1986 و انهيار أسعار النفط إلى أدنى مستوياته السبب الرئيسي في تفاقم المشاكل داخل الجزائر والبداية لنهاية النظام الاشتراكي في البلاد
كانت للازمة تأثير مباشر على الجزائريين في كل المجالات سياسيا واقتصاديا لتعجل بانفجار الوضع يوم 5 أكتوبر 1988 حيث خرج الشباب الجزائري في انتفاضة عارمة تندد بالغبن الاجتماعي والمستوى المعيشي الضعيف و مشكلة البطالة فاستغلته بعض القوى السياسية الخفية و عمدت إلى تحريف مطالب الشعب من مطالب اقتصادية واجتماعية إلى مطالب سياسية بإقرار النظام الديمقراطي و حرية الرأي و التعدد الحزبي و حرية الصحافة .

التعددية الحزبية والجبهة الإسلامية للإنقاذ

بعد تعديل الدستور وإقرار التعددية الحزبية و حرية الصحافة سنة 1989 ظهر حزب إسلامية إلا وهو الجبهة الإسلامية للإنقاذ وعدة أحزاب أخرى اشتراكية و علمانية وأخرى جهوية وكان هناك حتى أحزاب عميلة للغرب و في اقل من سنتين تمكنت الجبهة الإسلامية من اكتساب قاعدة لا يستهان بها من المناضلين ، أكثر من مليون مناضل وجعلت من المساجد مكان خصب لطرح برنامج الحزب واكتساب مناضلين جدد ، برنامج إسلامي محض مما جعل الشعب يلتف حولها إلى أن اشتد عودها وأصبحت بمثابة القوى السياسية التي لا يستهان بها

الانتخابات بين الترغيب والترهيب

وصلت الاستحقاقات الانتخابية وبدا كل حزب يطرح برنامجه إلى الشعب لكن الجبهة الإسلامية طرحت برنامج إسلامي الا انه اتبعته بترهيب المنتخبين مثلا : من لا ينتخب الجبهة الإسلامية يدخل النار ، الجبهة الإسلامية تمثل الإسلام والآخرين يمثلون الكفر ، لا يجوز الانتخاب لغير الجبهة الإسلامية .
الجبهة الإسلامية ضربت على الوتر الحساس عند الجزائريين و هو عقيدتهم ،طبعا الكل يحب الإسلام ويبحث عن بديل ينقذ الجزائر من الأزمة الاقتصادية و كان البرنامج يكفي لكن نوايا أعضاء الحزب كانت نوايا أخرى بل كان للجميع هدف واحد هو الوصول للسلطة بأي طريقة
ففازت الجبهة بمعظم المجالس البلدية و مجالس الولايات في تلك الانتخابات

ظواهر غريبة ظهرت من مناضلي الحزب بعد الفوز الأول في الانتخابات

بعد هذا الفوز ظهرت للشعب بعض الظواهر الغريبة من مناضلي الحزب منها وعلى سبيل المثال :
فرص العمل في البلديات التي فازو بها لم تكن إلا للملتحين فقط .. بدون لحية لا يوجد عمل
وضعت مجموعات أمنية تجوب الشوارع ليلا و تقيم الحد على من يقبض سكران أو يسرق دون أخذه لمركز الشرطة
إقامة معسكرات وأيام تدريبية عسكرية للمناضلين الشباب .
عدم الكلام مع الأشخاص غير الملتحين والذين لا يلبسون الاقمصة
ظهور اللباس الخاص بالأفغان رافق عودة الجزائريين الأفغان بعد انتهاء الحرب الأفغانية وانسحاب الروس
مما جعل وزارة الداخلية تبعث بإنذارات للحزب وتطلب منه عدم التدخل في أمور لا تعنيه

الانتخابات الثانية وبوادر الأزمة في الأفق وسقوط قناع الحزب

اقر المجلس الشعبي بعض التعديلات على القانون الانتخابي مما جعل الحزب يشك انه ضده للحلول دون وصوله إلى البرلمان مما جعله يقوم بحشد المناضلين والمتعاطفين معه في تجمعات كل خميس وجمعة وتغيير لهجته من الهادئة إلى التهديد والوعيد ففي احد تجمعاته بمدينة البليدة غرب الجزائر هدد أنه في حال لم يغير القانون فالجهاد هو الحل
ليدعو بعد ذالك إلى عصيان مدني في شهر جوان 1991 وجعل من شارع 1 ماي بالعاصمة مكان للاعتصام رافقته مسيرات عبر كل البلديات التابعة له حيث شل كل المؤسسات والشركات بالقوة مما جعل وزارة الداخلية تتدخل لتفريق المتظاهرين بعد نفاذ كل السبل لحل المشكلة وتعنت رجال الحزب وتشددهم حيث انفلتت الأمور مما جعل الرئيس يعطي امرا بتدخل الجيش لاستتباب الأمن
القي بعدها القبض على الشيخين عباسي مدني وعلي بلحاج ووجهت لهم تهمة التحريض على العصيان المدني وحكم عليهم 10 سنوات سجن
كان كوادر الحزب يحضرون لما هوا اخطر .. بناء خنادق بالجبال تهريب الأسلحة وتدريب الأفراد على السلاح بعيد عن أعين الأمن
أجريت الانتخابات وكان الفوز للحزب مما جعله يعلن انه سيلغي الديمقراطية بعد وصوله للبرلمان معلنا أنها كفر ناسيا أن الديمقراطية هي التي أوصلته أو بالأحرى هيا السبب في ظهوره حتى انه أعلن انه سيجمد كل الأحزاب يعني الرجوع بالجزائر إلى نظام الحزب الواحد

القوى الوطنية في مواجهة الحزب وحادث الثكنة بالجنوب كشف الخطر

خرجت جميع القوى السياسية في البلاد بعد هذا تندد بما سيقوم به الحزب من إلغاء الديمقراطية
في هذه الأثناء قام أفراد ينتمون إلى الحزب بالهجوم على ثكنة عسكرية بالجنوب كانت كمركز مراقبة حيث قتل الأفراد واستولوا على السلاح مما كشف نوايا الحزب في الوصول إلى السلطة بقوة السلاح
عجل هدا الحدث بتدخل الجيش في إقالة الرئيس و إلغاء الانتخابات و إعلان حالة الطوارئ في البلاد

بداية الأزمة أو بالأحرى العشرية السوداء

عند قدوم الرئيس بوضياف رحمه الله إلى الحكم كان هدفه إنقاذ الجزائر في هذه الأثناء كان أفراد الحزب يحاولون التظاهر فكان مصيرهم السجن في الصحراء في المحتشدات والنقطة التي أفاضت الكأس هي طلب رئيس الحزب بالنيابة من الجيش التمرد على السلطة مما ادخله السجن ليعلن بعدها حل الحزب نهائيا مما جعل مناضليه يقومون بأعمال تخريبية واغتيالات مست الشرطة والدرك فكانت السبب فاعتقال كل من له صلة بالحزب أما الباقي فكان على أتم الاستعداد في الجبال لبداية الجهاد على حسب قولهم
اغتيل الرئيس بوضياف رحمه الله لتدخل البلاد فراغ دستوري لا برلمان منتخب ولا رئيس منتخب ولا مجالس منتخبة وبدء الإرهاب في الجبال في اغتيالات مست كل من له صلة بالدولة متحججة بأنها تقتل الظالمين وتقتل المرتدين حتى الأطباء لم يسلموا منهم
كان العدد في البداية يفوق 15000 إرهابي بالجبال تحت قيادة عدة مقاتلين اغلبهم قادمون من أفغانستان
لم تصمد قوات الأمن والدرك في إعادة الأمن لقلة عددهم وأيضا لأسلوب الإرهاب في استعماله حرب العصابات

الصمت الدولي ومحاولة حل الأزمة سياسيا بالداخل

رافق هده الأحداث صمت دولي تبعه حصار شامل على الجزائر من طرف الغرب وعدم الاعتراف بالسلطة في الجزائر مما جعل السياسيين في البلاد بمختلف توجهاتهم يهرولون في كل جهة لإيجاد الحل في نفس الوقت كان وزير الدفاع اليمين زروال آنذاك يقوم بزيارات متتالية للشيخين عباسي مدني وعلي بلحاج عارضا عليهم إيقاف الأزمة مقابل إطلاق سراحهم وإرجاع الحزب إلى الساحة السياسية لكن تعنت علي بلحاج وقول عباسي مدني بان الأمور خرجت عن سيطرته جعل الوزير يوقف الزيارات
تم إعلان عن عقد مؤتمر وطني جمع فيه كل الحساسيات السياسية والوطنية في البلاد لإيجاد الحل حيث عرضت رئاسة الجمهورية على عدة شخصيات لكن الكل رفض فبقي شخص واحد طلب منه الأمر فقبل بصدر رحب انه وزير الدفاع اليمين زروال
في أوج الأعمال الإرهابية أعلن الرئيس الجديد تدخل الجيش في الحرب على الإرهاب

دخول الجيش الحرب

1 كيف هو حال الجيش
كان الجيش الجزائري ككل الجيوش النظامية غير مدرب على تكتيك حرب العصابات
2 الجانب النفسي للأفراد
نفسيا كان الجيش منحط غير متعود على القتال زيادة انه سيقاتل جزائريين مثله يمكن حتى أن يكون أخوه أو احد أصدقائه معهم
3 طلب حكم الإسلام في مقاتلتهم
طلب ضباط الجيش حكم الشرع في مقاتلتهم لان معظم أفراد الجيش كانوا يرفضون القتال أو لا يطلقون النار أثناء مواجهتهم لتكون فتوى علماء الأزهر والشيخ البوطي في سورية كافية لنزع الشك من قلوب أفراد الجيش

الخطأ الفادح

لما تدخل الجيش لحل الأزمة عسكرية أضيف أفراد الجيش إلى قائمة الاغتيالات حتى الاحتياطيين مما جعل الشعب يفيق أكثر ويعرف أن ما هؤلاء إلا آلة دمار وقتل وتخريب هذا الأمر جعل الشعب يلتف حول أجهزة الأمن بما فيها الجيش ووقف ند للند ضدهم مما جعل الارهابين لا يفرقون بين احد أي من هوا ليس معنا فهوا ضدنا فكان اكبر خطأ ارتكبه الإرهاب بعد الأخطاء الأولى
كان سبب كافي لانقسام الإرهابيين بين مؤيد لقتل المواطنين وبين رافض فوقع انشقاق داخل التنظيم انبثق عنه عدة مجموعات أولها وأكبرها الجيش الإسلامي للإنقاذ الجناح العسكري للحزب المحل
الجماعة الإسلامية المسلحة اخطر تنظيم كفر الشعب وأفتى بإراقة دم الشعب الجزائري
ومجموعات أخر منها الميا الجزائرية والهجرة والتكفير

اخطر المجموعات... الجيا

تعتبر الجماعة الإسلامية المسلحة اخطر المجموعات ارتكبت أبشع المجازر في حق الشعب راح ضحيتها العديد منهم بسبب أو بدونه تخيل معي هاته المجازر البشعة
مجزرة بن طلحة
أكثر من 500 مواطن قتل بين أطفال نساء شيوخ شباب رضع
مجزرة الريس
أكثر من 400 قتيل كدالك أطفال نساء شيوخ شباب لم يسلم احد
مجزرة الرمكة
1000 قتيل نفس الشيء ابيدت قرية معزولة عن أخرها بسبب شك الإرهابيين ان أهالي القرية سيتسلحون للدفاع عن أنفسهم
ومئات القتلى من الشعب
مما جعل الجيش الإسلامي للإنقاذ يتبرأ منهم ويدخل في هدنة مع الجيش الجزائري ويعلن الحرب على الجيا

زد على هذا تدمير الاقتصاد الوطني حرق الشركات حرق المدارس تدمير البنية التحتية جسور طرقات إقامة حواجز مزيفة لابتزاز المواطنين ابتزاز التجار وقتل من لا يدفع الجزية
الجيش الجزائري والتهم التي وجهت إليه

لم يجد الجيا حرج في نسب هاته المجازر إلى الجيش الجزائري فهو وأطراف أجنبية أولهم فرنسا مما جعل الجيش الجزائري يخرج عن صمته
المساحة شاسعة وقلة الأفراد زد على ذالك نقص الإمكانيات خاصة أجهزة الرؤية الليلية كيف له تعقبهم في جنح الظلام وهم يقومون بمعظم جرائمهم في الليل وفي المناطق التي لا يوجد بها لا جيش ولا شرطة ولا درك

نداء استغاثة دون جدوى لكن الإرادة كانت اكبر

لم ينفع هذا فالحصار مضروب حتى على الرصاص فاعتمد الجيش على المخزون الاستراتيجي مما جعل المؤسسة العسكرية وحيدة في مواجهة قوى الشر والدمار لكن دون هوادة
في هاته الأثناء قرر بناء مصنع للذخيرة بدعم من الصين و طلب المعونة من الأصدقاء الأوفياء فلبا النداء كل من الصين كوريا جنوب إفريقيا والشقيقة سوريا أما الباقي فلا يهمهم ما يحدث وآخرون كان يروق لهم ما يحدث وآخرون كانوا يدعمون الإرهاب علنية وخفيتا
كوريا الجنوبية إرسال مدربين للقوات الخاصة والتدخل السريع
جنوب إفريقيا تحديث المروحيات وأسلحة أخرى

تغيير في تكتيك الجيش

غير الجيش من تكتيه في الحرب مع الإرهاب بدل استعمال أسلوب الجيوش النظامية اعتمد كليا على حرب العصابات محاربة الإرهاب بنفس أسلوبهم
هدا التغيير أتى ثماره مع استعمال الأسلحة الثقيلة أن استوجب الأمر ذالك فكانت البداية للنهاية
كانت الضربات متتالية فيما زادة إرادة أفراد الجيش في القضاء على الإرهاب مع استعمال أساليب حرب العصابات وأسلوب أخر هوا المصالحة بعد إقرار الرئيس اليمين زروال قانون الرحمة لمن أراد التوبة منهم
نبوخذ نصر السوري

ترهل الدفاع الفكري

لو عدت معي أستاذ نبيل الى فترة السبعينات والثمانينات وقد تعرضنا لنفس الهجمة ولكن مالفرق؟
لم يتقبل الناس في تلك الفترة هذه الفورة وكانت على مستوى ضيق بحث تم السيطرة ,وعلى العكس هذه الايام الذي عثد الامور هو القابلية العريضة لدى الناس لاستيعاب فكرة التغيير بغض النظر عن المحتوى , إذن فمالسبب
كان أفكار الأحزاب ومنها حزب البعث أفكار غضة طموحة يقوم عليها رجال مخلصون همهم أفكار الحزب وليس التسلق على الأحزاب لنيل الامتيازات كما يحدث في جميح احزاب الجبهة وحزب البعث اليوم
أهم مافي الموضوع ان الناس فقدوا في القيادات القدوات الحسنة والنخب النيرة وبات رجال الفكر مترهلين .
فهل تسمي مثلا كتاب القومية الذي يدرس في المدارس هل تسميه كتاب توعيه وتثقبف وبغض النظر اذا ماكانت أفكاره صحيحة
برأيي الخاص
يجب أن يتوازى خطان حتى نخرج من الازمة ونبني جيلا مثقفا
الخط الاول :الحفاظ على الافكار الوطنية مع فتح باب الحريات الفكرية على مصراعيه
الخط الثاني: عدم ربط معاش الناس ومصالحهم بكوننا دولة ممانعة فهو من شأنه بغض هذا المحور وخصوصا مع رؤية الناس كثرة المتنفعين الكبار والمرتشين وتحول الدولى الى التزاوج مع التجار...

أستاذ نبيل : ما هي خطواتكم

أستاذ نبيل :
ما هي خطواتكم في مكافحة الوهابية بعد انتصارنا على المؤامرة الكونية التي أصبحت قاب قوسين أو أدنى من الاندحار !!!
أعتقد أننا بحاجة إلى جيش من التربويين و المثقفين الوطنيين المضحين المخلصين أمثالك و أمثال الرائع نارام سرجون لإعادة تأهيل و برمجة ثقافة المجتمع السوري البسيط الذي أصابه سرطان الوهابية نحو تعزيز الروح الوطنية و القومية في عقول و قلوب الأجيال التي دمرتها سياسة وزارة التربية في سوريا و أوصلت الجيل إلى حالة من الفلتان و الميوعة و العناد و التمرد عبر منع .. منع .. و منع .. و تحجيم المعلم و وضعه في بوتقة الحلقة الأضعف فقسم كبير من هذا الجيل (المدلل) نراه الآن رأس الحربة في تخريب الوطن .. شكراً

(الجمل): شكرا للسؤال وسأطرح ما لدي بعد استكمال الخريطة الوهابية لتدمير الإسلام من داخله، وبانتظار ذلك أنتظر منكم عرض أفكاركم حول الموضوع لأن العقول تتلاقح بالمناقشة..

الحكومات ثم الحكومات

الأخ أبو مجد
بعد التحية السورية الأصيلة، نلوم الحكومات المتعاقبة لأنها المسؤولة عن إدارة شؤون العباد و البلاد، فهي السلطة التنفذية إلى جانب السلطة القضائية و التشريعية.
و لكن هذه الحكومات كانت منذ عقود بين مطرقة التجار و سندان الأمن و القيادة القطرية. فلم تكن سوى حكومات تسيير أو تصريف أعمال، لم تكن فاعلة و مثالي عن الفقر المدقع الذي أصاب شريحة واسعة من الشعب السوري لا يمكننا أن نلوم فيه إلا الحكومات التي لا تستطيع تطبيق القوانين و التعليمات التي تصدرها.
من المسؤول عن البطالة و البطالة المقنعة، من المسؤول عن تنمية الريف السوري بإيصال خدمات المياه و الكهرباء و الطرق و الهاتف الثابت إلى أعالي الجرود في حين هجر أهالي الجرود أراضيهم و هاجروا إلى العاصمة و مراكز المدن، من المسؤول عن الخطط و تنفيذها، من المسؤول عن التعليم المتدني المستوى في المراحل المدرسية و العالية، من المسؤول عن تكريس الجشع و الفساد و هجرة العقول و الأيدي العاملة؟ من المسؤول عن التعقيدات الإدارية و التحجر البيروقراطي الذي سهّل تغلغل الفساد في قطاعات الدولة المختلفة. طبعاً لدينا أمثلة تفصيلية عن كل ما سبق لمن يريد الإستفاضة.
إن الحياة اليومية للمواطنين هي مسؤولية الحكومة. رغم كل التجاذبات من ناحية التجار و الأمن و الحزب، لا نستطيع أن نلومهم لأن الحكومة هي المسؤولة أولاً وهي التي تملك الكوادر و هي صاحبة القرار. إن الأطراف السابقة في تداخلاتها كانت تمثل المصالح الشخصية لأصحابها، فإن قامت الحكومات بتلبية المصالح الشخصية متناسية مصالح المواطنين فهي مسؤوليتها. قد يقول قائل إن الوزراء أضعف من أصحاب بعض الرتب و الأموال، هذا يعني أن الوزراء لم يكونوا أكفاء لهذه المسؤولية.
الحل هنا أن تُلغى رئاسة الحكومة كمنصب (بتعديل دستوري) و يكون رئيس الجمهورية رئيساً للوزراء، فمن جهة يكون لديه صلة مباشرة بالعمل الحكومي و من جهة أخرى يمنع التداخلات الأمنية بعمل الوزارات.

أخوكم القاضي

السيد القاضي

الأخ القاضي.
إلى متى سنستمر بإلقاء أخطاء الجميع على الحكومات المتعاقبة؟ السابقة منها واللاحقة؟
ليس هناك جدال حول مشاكل الحكومات السابقة (ولا نستطيع اتهام اللاحقة بعد لكني أتهمها من الآن استحياطاً استحياطاً).
لكن هل أصبح ذنب الحكومة أيضاً أن أباً لخمسة أطفال يقضي نهاره في الشارع في كار "الشحادة" ليس لديه مشكلة أن يعمل ثلاثة من أطفاله في مسح زجاج السيارات على الإشارات؟ بينما تجد الكثير من المواطنين "الفقراء أيضاً" على استعداد للعمل في أكثر من مهنة، بل وحتى الوصول إلى مرحلة التسول لكن أولادهم موجودون في المدارس بدلاً من التواجد على إشارات المرور؟؟
أؤكد مرة أخرى على عدم الدفاع عن أي من الحكومات السابقة أو اللاحقة، فقد ارتكبوا من الأخطاء ما يزيد على ما أستطيع هضمه، لكن لا يجوز أن نعلق كافة أخطائنا عليها، مهما كان نوع الخطأ.
للأسف هذه أول عادة اجتماعية علينا التخلص منها (شماعة تعليق الأخطاء)، كنا سابقاً نعلق كل شيء على الكيان الإسرائيلي، فبالرغم من وحشية هذا الكيان، وتآمره المستمر على سكان هذه المنطقة (لضرورات الاستمرارية في الوجود بالنسبة له)، لكن من غير المعقول أن يصبح الكيان الإسرائيلي هو المسؤول عن مشادة بين زوجين انتهت بالطلاق.
وبنفس الطريقة، من غير المعقول أن تصبح الحكومات (التي لا نختلف على أنها كانت عديمة المسؤولية) هي المسؤولة عن العقول المتحجرة التي لا تريد أن تفهم، أو أن تكون مسؤولة عن كل خطأ يحدث.
هناك الكثير من الدول التي تعاني من بعض المشاكل التي نعاني منها، لكنك لا تجد فيها نفس النتائج، ببساطة لأن المكونات التي تؤدي إلى هذه النتائج ليست هي (الحكومات الفاسدة فقط).

سؤال برسم النبيـ... ل، كيف يمكن لنا التواصل معكم (كمدير للموقع، أو كرئيس تحرير للموقع) خارج إطار التعليقات على المواضيع؟ فهناك ما أود اقتراحه، وأخشى أن تحول استمارة "اتصل بنا" الرسالة إلى الـ Junk mail، فهل من رأي؟؟

أفكار مبعثرة

كفى بك داءً أن ترى الموت شافيا --- و حسبُ المنايا أن يكنَّ أمانيا
عندما قرأتُ تعليق الأستاذ نبيل على الأخ الصادق البعيد، شعرتُ بهول الأزمة التي يعيشها أبناء سوريا في بلدنا؛ لم أشعر قبلها بالخطر المحدق بكل مواطن و من حيث لا يدري. إن كل هذا الخطر لم يمنعني من التفكير بالعودة إلى أرض الوطن.
أشرت منذ مدة في مشاركات سابقة أننا على أبواب الحرب العالمية الثالثة، إنها الحرب العالمية ضد سوريا. كل دول العالم (إلا قلة قليلة) تريد الخراب لسوريا و تدميرها بعدما فشلت كل خطوات و محاولات تركيع سوريا حكومةً و شعباً.
من يستطيع الإجابة على أسئلتي: إلى أين سنصل و متى و كيف ستنتهي الأمور؟
ما هذا الحقد الدولي على سوريا؟ ألأنها لا و لم تركع؟
دمار، قتل، دم، ضحايا، عائلات فقدت أحبتها. إنها الحرب؛ كيف ستبرد النفوس و من سيسامح من! لقد حدث شرخ و صدع في النفوس، حتى بعد أن نخرج من هذه الأزمة أمنياً (بإذن الله) ستبقى آثار الأزمة وقت طويل، فالدم لا يصبح ماءً. لقد انتصر علينا أعداء سوريا بجرّها نحو حربٍ الرابح فيها خاسر. و عودة الإطمئنان إلى النفوس يحتاج لوقت و حكمة. يحتاج إلى حوار و تسامح. قد يصدر قانون عفو فالدولة تستطيع أن تسامح. و لكن من فقدت إبنها أو أباها من أي طرفٍ كان، موالاة أم "معارضة" لن تستطيع أن تسامح بل ستربّي أبناءها على الحقد كالحقد الذي نعاني منه اليوم.
آلاف السنين من الحضارة لا تكفي لإطفاء شرارة ما دام من يحمل عود الثقاب جاهلاً. الجهل المتوارث و إصرار الدولة على عدم تثقيف الشعب و تعليمه كان له الأثر الأكبر في هذه الأزمة.
نظرية المؤامرة موجودة منذ بداية الأزمة و تكشّفت يوماً بعد يوم لمن كانت في عينيه غشاوة، و لكن هذه المؤامرة و الحرب لم تكن لتستمر و تتفاعل لولا وجود البيئة الحاضنة، عبر تراكم الأخطاء الحكومية. كلّما كنت أسافر بباصات البولمان بين المدن السورية قبل التغرّب، كنت أرى أطفالاً (أحداث) يافعين يعملون في الكراجات و خاصةً في دمشق، هؤلاء الأطفال هم وقود التخريب، عمل أي "عملة" في أيديهم بلا علم و لا معرفة، ماذا ننتظر من هؤلاء. المشكلة ليست فقط في أهاليهم الذين لم يستطيعوا ضبطهم إن لم يطالبوهم بالعمل و يشغلوهم؛ بل المشكلة بالحكومات المتعاقبة التي فشلت في تحقيق العدالة و المساواة في تأمين فرص العمل و إيجاد الدخل الكافي للأُسر السورية؛ عبر القفز من نظام اقتصادي إلى آخر دون دراسة أو دراية، أو إختراع أنظمة إقتصادية ليست أكثر من تخبيص إقتصادي.
هؤلاء الأطفال (الأحداث) هم ضحايا و هم وقود الإرهاب، فمن نفدَ من "التوعية الدينية" الوهابية استلمته المخدرات و الرذيلة.
إن النمو السرطاني للمخالفات أدى إلى نمو سرطاني آخر بعدد السكان فعدد سكان سوريا تضاعف ثلاث مرات خلال ثلاثة عقود! و الضحية هم الأطفال الذين تستقبلهم الشوارع و من ثمّ الحلقات الدينية أو الحانات.
الآن و بعد هذه الأزمة على ماذا سنربي أطفالنا؟ على الحقد أم التسامح؟ على العداء أم العيش المشترك؟ أسئلة برسم سوريا

أخوكم القاضي

استاذ نبيل انت تقول حسب ماهو

استاذ نبيل انت تقول حسب ماهو موثّق انهم حاولوا منذ اكثر من مئة عام السيطرة على دمشق ولم ينجحوا ..لكن كيف لنا ان نفهم انه كان لهم في كل عرس قرص كما يقول المثل بحيث البسوا خططهم لبوسا آخر مثلا عبد الحليم خدام كان رجل السعودية وهو بقي في الحكم اكثر من 30 سنة وهناك اسماء غيره ومن جهة أخرى حاولوا السيطرة اقتصاديا والاساليب معروفة وها نحن نرى لبنان كيف حكم الحريري الراحل والآن ابنه وكيف أن السعودية تمسك بالكثير من مفاصل الاقتصادوالسياسة اللبنانية ناهيك عن دول الخليج الاخرى التي تغلغلت في مجتمعنا بالف لبوس ولبوس وهذا ماسهّل عليهم نشر سموم مؤامرتهم . يمكن هذا الكلام خارج عن الموضوع قليلا بما أنك تتكلم عن التاريخ اكثر ولكن اعتقد اننا نحن من اقحم هؤلاء الوهابيّون وفتحنا لهم النوافذ والابواب ان المناطق التي تشهد اليوم احداثا ساخنة في الحفة وسلمى وصلنفة كانت أكثر المناطق جذبا لهؤلاء الخليجيين على مدى سنوات اكيد هم من اسس لهذا الفكر التكفيري في بعض تلك المناطق . وشكرا للمعلومات القيّمة

(الجمل):البترو دولار هيأ للبدوي السعودي الوهابي جيشا من المستشارين الغربيين، فلا تستهيني بقدرات السعودية الشريرة ..

الحل على طريقة الإسكندر..

عندما رُبطت عقدة (غورديوم) في عاصمة إقليم فريجيا الذي يقع في غرب الأناضول أي بوّابة الدّخول إلى آسيا ،تنبّأت عرّافة أنّ من يفكّ هذه العقدة سيفتح آسيا بكاملها !!!! ولكن ما العلاقة بين حلّ عقدة سخيفة وفتح قارة بكاملها ؟؟

هذه العرّافة لم تك تقرأ النّجوم أو تستحضر الجّان بل كانت تعلم علم اليقين أنّ هذه العقدة لا يمكن حلّها أبداً بالطّريقة العاديّة.

عندما تقدّم تلميذ أرسطو الإسكندر المقدوني واضعاً العقدة أمام عينيه وخلفها آسيا بكاملها لم يك يقبل الفشل نهائيّاً ،ولن تكون أولى هزائمه أمام عقدة سخيفة ،وهكذا عندما يئس من حلّها بيديه استلّ سيفه وضربها ضربةً قصمها إلى نصفين أمام ذهول الحاضرين الذين رأوا بأمّ أعينهم كيف حُلت العقدة !!!

من هنا كانت النّبوءة أو المعرفة (فقط من يستخدم سيفه يحكم آسيا).

هذا الشرق المعقد الموغل في القدم المكوّن من طبقات وطبقات متراكمة فوق بعضها من العقائد والأدّيان والفلسفات لا يمكن ان يحكم إلا بالسّيف وبالسّيف فقط وغير ذلك ليس سوى هرطقة.

حتّى أنّه تزداد قناعتي بأنّه هناك حدود تفرضها طبيعة هذا الشّرق المعقدة والتي تنبذ تلقائيّاً ما يحاول الغرب فرضه من "ديموقراطيّة" كنظام حكم في بلدان لا يزال حكّامها الفعليون يديرونها من قبورهم.

إذاً هو السّيف (أصدق إنباءاً) ومن هنا يأتي حلّ العقد التي لا يمكن حلّها،ولا يزال هذا السّيف أصدق إنباءاً من جميع الكتب والإخباريّات والعواجل التي تنفثها أوكار الدّعارة من فضائيّات وتنسيقيّات ووهابيّات وإخونجيّات وإسرائيليّات .. إلى آخر السّلسلة من وكلاء الشّياطين على الأراضي السّورية.

اليوم أمر وغداً خمر ..وبصحّة الجّميع..سلفاً ..وخاصّة الحومصي العائد قريباً إلى حمص العزيز أبو نبيل.

تشغيل العقول وكشف المجهول.

السّيد سامي 1980 - المطلوب الأن هو عدم تشغيل العقل نهائيّاً بقصد سوق أكبر عدد ممكن من الحمير الطّائفيّة وتحويلها وفق برمجة دماغيّة إلى آلات للقتل على شكل ضباع وهابيّة.

في معرض البحث عن "الإسلام الصّحيح" فإنّ مجرّد تشغيل بسيط للعقل العادي يجعلك ترفض الكثير مما "تواتر " من تفاسير وشروح وأحاديث (ضعيفةأو موضوعة أو حتّى صحيحة على ذمّة راويها) بسبب اصطدامها مع أوّل حاجزٍ من حواجز الحقيقة وهو المنطق ،وبالتّالي لا يمكن لها بأيّ حالٍ من الأحوال أن تتحوّل إلى قناعات لدى من يعتمد على تشغيل عقله لا على التّلقين.

ولكن ماذا لو شغّل أحدٌ ما العقل الدّيكارتي الذي يحترف الشّك في كلّ شيء ؟؟ أنا أجزم لك بأنّه لن يجد حتّى الإسلام نفسه.

اذا كان ظاهر النص هو افضل

اذا كان ظاهر النص هو افضل مصدر لمعرفة الاسلام فإن الوهابية هي الاسلام الصحيح بشرط القفز على تناقضات النص القرآني و هذا الامر ممكن لأن العقل في الاسلام شاهد و ليس قاضي و ايضا بالتسليم الاشعري المعروف فيما يتعلق بالقضايا الاعتقادية و يمكن توسيع هذا التسليم للقضايا الاخري
اما لأولئك المصرين على تشغيل عقولهم وفق المبدأ الاساسي للعقل ( عدم التناقض ) فالوصول الى الاسلام الصحيح يصبح مشكلة عويصة فالدخول في باب التأويل يجر خلفه الف احتمال و احتمال و تناقضات فرعية اضافية

عفوا الله بت اكره اسمك

استاذ نبيل بعد غياب دام 5 اشهر تحيتي لك ولأشراف الجمل
منذ فترةشاهدت مقطع فيديو لشيخ عربي من حلب يعالج امرأة عاقر قام خادمه بتعريتها كما خلقها ربها وبدأ.......وهو يقول الله اكبر الله اكبر الله اكبر كي تنجب اولادا ؟؟؟؟
وكما تلاحظ جماعة الفورة الوهابية عندما بذبحون يقولون الله اكبر ؟؟؟وعندما يقطعون انسانا من خلاف يقولون الله اكبر ؟؟وعندما يحرقون يقولون الله اكبر ؟؟؟وعندما يمارسون الجنس بشذوذ قل نظيره يقولون الله الله اكبر ؟؟؟
ولك يستر على عرضكم اعربوها لي من فضلكم .
هامش:سمعت ان صديقك القديم المدعو حبيب صالح طالب اهل الساحل بالانضمام للجيش الكر ؟؟؟؟
بالله عليك الا يستحق الله اكبر مشابهة لما اسلفت
الله اكبر

(الجمل): أهلا بعودتك ، وأقترح قانونا يقضي بترحيل كل من تثبت عليه تهمة الوهابية إلى ديار القطعان البدوية التي ينتمي إليها، وليكبر أو يعرعر هناك ماشاء له العواء..

الوهابية السعودية

جميعنا محكومون بالامل يا استاذ نبيل....وجميعنا نؤمن بان دمشق كانت ومازالت مقبرة للغزاة ان شاء الله....الله يعطيكن العافية

أرجوك تحلى بالأمل

صديقنا وحادينا النبيل أرجوك تحلى بالأمل فالغد دائما أجمل إن قدمنا كل جهدنا ,أخي العزيز لاتيأس فما نراه هو استعادة لما تعرض له وطننا في مفاصل زمنية سبقت هل نسينا أن تيمورلنك اجتاح البلاد وأرهق العباد ؟هل ننسى أن العثمانيين ذبحوا وهجروا الآلاف وتذكروا ماقعلوه في حلب ؟هل نسينا ما فعلت فرنسا في دمشق وقصفها للسوق الدمشقي العريق حتى تحول اسمه إلى الحريقة ؟أين هؤلاء اليوم ؟اصبحوا في مزابل التاريخ وبقيت سوريا وأشرقت دمشق بشعبها الجميل الملون .الموت طبعا حق علينا جميعا ولكن لن نرحل إلا ونحن نرفع الهامات ونحمل علمنا رمزنا فوق الجباه ,أما ماتقدمه لنا من معلومات قيمة فهو عمل نفخر به أن يأتي من وطني لطالما حورب وسيحارب لأن الفاسدين بعيثون فسادا بيننا ولم ينتهوا ولن ينتهوا بسهولة ولكن علينا الوقوف للمقاومة والمجابهة نحن معك ونقدم كل مانستطيع لحمايتك فأنت منا ومن دمنا وفكرنا سوري مثلنا تحمل هم وطنك من المحيط إلى الخايج وهذا ليس بغريب على سوري ,سوري حقا. نبيلنا العزيز ماتقدمه عن هؤلاء السعالي عشاق الذبح والقتل ليس شيئا مخترعا من قبلك هم يعترفون بلسانهم أنهم إنما احتلوا نجد والحجاز وانتهكوا مكة والمدينة بالسيف ولمن لايعرف ليقرأاعترافات ملكهم عبد العزيز وكل أولاده أليس كافيا أن يقولوا لكل مواطن تحت حكمهم إنما أخذناكم بالسيف ويفخرون يقتل نساء الطائف وذبح أطفال نجد والغدر بالشريف حسين وأولاده كل هذا معروف لمن يقرأتاريخهم الوسخ لهذا لن يكونوا بحاجة إلى من يفضحهم .
نبيلنا الكريم كلنا مشروع شهادة مادام المطلوب سفك دم كل من يقول سورية وطني وشعبها بكل ألوانه أهلي ,ليرحمنا الله جميعا وإن كان لابد من الموت فليكن في وجه هؤلاء الإرهابيين بكل صنوفهم من القتلة إلى الفاسدين إلى المتفورين , وهذه الهجمة الجديدة دليل على أننا نسير على الدرب الصحيح وأننا اتعبناهم بنضالنا وصمودنا وستشتد الهجمة أكثر وماهذه المذابح المتنقلة إلا الدليل الواضح على إحساسهم بالعجز وكل ماأطلب أن ننتبه لأنهم يهددون بيوم السبت 16/6ويقولون على خنزيرتهم المباشر أنه يوم الفصل ولهذا علينا التنبه والاستعداد إنهم يعدون لهجمة كبيرة شرسة .
سورية تستأهل ولن نتأخر من أجلها بتقديم الروح والدم ,نحن أحفاد زنوبيا وصلاح الدين وصالح العلي وهنانو والأطرش ويوسف العظمة .نحن لك ياشام وفداك.
حماكم الله وحمى سورية

(الجمل): لست يائسا ولم أكن كذلك يوما، إذ لايجوز للمحارب أن ييأس، ولكني لا أخدع نفسي بالغد المشرق ، وإنما سأعيشه بكامل زخمه كيفما كان حتى آخر نفس ولو كره الحاقدون..فنحن كما تسمين نفسك يا أمل..

شكرا

تحية لك استاذ نبيل وللمعلومات القيمة التي نحتاجها بالفعل.. عشت وعاشت سوريا المحبة

عيش يا نبيل

هل تعرف يا نبيل إذا قرأأحد المتنورين من آل سعود كتاياتك سيشعر بالفخر والعظمة لهذا المجد الذي يملكونه والذي لا أظن يعرفون عنه شئ فإذا كانو قد سحلوا السعيد الذي كتب عنهم يوما أظن أنهم سيمطرونك بالعطايا لأنك تكتب لهم تاريخا لا يدركوه تاريخا يناسب طباعهم فطوبى لك لانك تصنع للرعاع مجدا في أسوأ الحالات يسمى جهادا عند أولاد عمومهم فانتظر يا نبيل أن ينتبهوا إليك وعيش وخلينا نعيش.

تعقيب:طبعاأعرف قصدك لكن أردت أن أنظرإلى حد الموس الثاني الذي لا تراه .

(الجمل): أعرف ماينتظرني وقد عشت فائضا عن عمري واستشهد من هو خير مني ولم يعد لدي رغبة بالعيش في هذه الأمة..

سؤال

استاذ نبيل

اريد معرفة شيء واحد هل كانت هذا العمل الاستراتيجي في تحويل الوطن العربي و بعض الدول الاخرى الى الوهابية السعودية هو عمل عقل سعودي اما فكر بريطاني و امريكي و المال من حقول الانفط الوهابية لان ما تم كتابته في هذا الجزء الخامس لم تتم الاشارة الى ايدي امريكيه و اسرائيليه في اشعال السودان و بعد ذلك تقسيمه و المعروف من دول الانفط عدم التفكير فقط يهتمون بالجنس و الخمر و لاس فيغاس و تصدير (الجهاديين)و هذا ما نراه في سوريا
لذلك ارجو كتابت مقال عن دور امريكا و اسرائيل في السودان
و متى يأتي دور سوريا في هذه الاجزء , و نريد منك شرح الواقع السوري بمساحه اكبر و غياب رجال الدين في سوريا قبل و بعد الفورة و عن غياب الرقابه على الكتب الموجوده في المكاتب , الان بين يدي كتاب من السعودية الوهابية يوصف بكلمتان فيلم رعب
و شكرا

(الجمل): أنا أرى أنه صياغة أمريكية جديدة للخطة البريطانية القديمة التي صممها الجاسوس همفري، وسنأتي على ذكر هذا في خلاصة الكتاب إنشاء الله..

عرب الخسّة

كلمات للشاعر أحمد مطر مهداة الى شعوب عرب الخسّةعلى هامش اجتماع جامعتهم العربية (والتي بات من الأنسب تسميتها حديقة الحيوانات ):
ممّ نخشى ؟
الحكومات التي في ثقبها
تفتح اسرائيل ممشى
لم تزل للفتح عطشى !
تستزيد النبش نبشا
واذا مرّ عليها بيت شعر تتغشّى
تستحي وهي بوضع الفحش
أن تسمع فحشا !
ممّ نخشى ؟
أبصر الأمراءأعمى
يحسب البصقة قرشا
ويبصر اللاشئ وحشا !
أوسع الأمراء علما"
لو مشى في طلب العلم الى الصين
لما أفلح أن يصبح جحشا !
ممّ نخشى ؟
ليست الدولة والحاكم إلاّ بئر بترول وكرشا
دولة لو مسّها الكبريت ...طارت
حاكم لو مسه الدّبوس ...فشّا
هل رأيتم مثل هذا الغش ّغشّا ؟!
انهضوا..آن لهذا الأمير المنفوش مثل الديك أن يشبع نفشا
انهشوا أميركم نهشا
واصنعوا من صولجان حكمه رفشا
واحفروا القبر عميقا"
واجعلوا الكرسيّ ..نعشا .

مخيف

أستاذ نبيل,,,

أشكرك جدا على هذه المعلومات التي تزودنا بها دائماً.
لكن ألا تلاحظ أن الوهابية السعودية نجحت في كل البلدان التي دخلتها و دمرتها باستخدام سكانها الأصليين (و بأرخص الأسعار).
هذا يعني أن السعودية سوف تنتصر في سوريا؟

(الجمل):منذ عام 1804 والوهابيون يحاولون السيطرة على دمشق ويفشلون لأن جسد الإسلام الشامي يتغلب على فيروساته..ودمشق ستكون مقبرة الغزاة كما كانت أبدا..

نأسف لخدمتكم ... نعمل على إزعاجكم

هذا عنوان جميع التدخلات السعودية في أي دولة عربية
وهي أداة للقوى العالمية لتحقيق مكتسبات استراتيجية فيما بعد
ولعل بذرة التطرف التي يزرعها السعوديون في البلاد الهدف تكون أساسا لتقسيم تلك البلاد
كما حصل في السودان

شكرا ياسيد نبيل أتحفنا...

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.