الوهابية السعودية والإسلام الشامي (1)

06-03-2012

الوهابية السعودية والإسلام الشامي (1)

لماذا سارعت السعودية وقطر إلى تسليح المتمردين في سورية بينما منعت سلاحها عن ثوار فلسطين طوال ستين عاماً؟ ولماذا بني في عهد حافظ الأسد العلماني سبعة آلاف جامع وأقيمت مئات المعاهد الشرعية؟ سؤالان يندغمان في جواب واحد..
يقال أن شكل الماء شكل الإناء، والدين كالماء أيضاً بالنسبة لحامله، وبالتالي نرى كيف أننا حظينا بإسلامات متعددة وليس إسلاماً واحداً.. ففي البداية تأثرت الدعوة الإسلامية بالثقافة البدوية، وعندما تدفق ماؤها شمالاً نحو بلاد الشام اكتسب سمات مدنية جديدة عبر عرب سورية المسيحيين الذين دخل الكثير منهم في الإسلام وامتزج بثقافتهم، الأمر الذي ساعد بتشكيل أول دولة إسلامية عربية على يد الأمويين في عاصمتهم دمشق، التي كانت تتدفق عبر أسواقها كل بضائع وثقافات الأمم القديمة، أضف إلى ذلك المناخ والمزاج الشامي المعتدل، حيث تم إعادة تصدير الإسلام الأموي إلى أرض مصر عبر جيش الشام الذي قاده عمرو بن العاص.. فدمشق بحضارتها العريقة هي من مهّد للإسلام لأن يصبح إمبراطورية مترامية الأطراف ويدخل في قلوب الأمم ليبقى فيها حتى بعد اندثار إمبراطوريته العظمى..
لكن، وبعد مرور اثني عشر قرناً على الرسالة المحمدية وتكوّن المذاهب الإسلامية الأربعة، ابتلى الله الإسلام بالوهابية التي باضها محمد بن عبد الوهاب في الدرعية واحتضن آل سعود بيضة الأفعى حتى فرخت وكبرت وزحفت شمالا مهددة بلاد الشام والعراق قبل قرنين من الزمان.. وعيب الوهابية أنها أخذت الجانب العسكري في الإسلام وحاربت ثقافته الروحية حيث لا تجد في قاموسها جملة (الرحمن الرحيم) وإنما فقط (شديد العقاب).. فمنذ عام 1804 إلى اليوم ومقاتلوا الوهابية السعودية  يهاجمون دمشق ويحاولون استبدال إسلامها المعتدل بوهابيتهم المتطرفة مستخدمين كل الوسائل العسكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية. وقد لاقوا في الأرياف والأحياء الأكثر فقراً وتعصباً تربة خصبة لمذهبهم،فراحوا ينشرون عقيدتهم فيها ، وليس أمام القارئ سوى العودة إلى مرشدنا (غوغل) ليتابع ما نشر عن الوهابية السعودية ليتأكد من أنها أسلمة دخيلة على الإسلام، لا ترقى إلى مستوى ما جاء به فقهاء المذاهب الإسلامية، غير أنها باتت اليوم تشكل خطراً على الأكثرية الإسلامية أكثر من الأقليات،خصوصاً أن حروبها لم تتوجه يوماً نحو الصهاينة بقدر ما استخدمت آلتها لقتل المسلمين.. وقد انتبه خبراء واشنطن للأمر، فجربوا استخدام هذه الطاقة الجهادية المدمرة في حربهم الباردة، إذ تم توجيه جهاديي الوهابية نحو أفغانستان أثناء مواسم الحج، حيث كان يعمل الشيخ عبد الله عزام على تجنيدهم (لنصرة إخوتنا  ضد الكفار الشيوعيين).. وقد صدقت رؤية الاستخبارات الأمريكية، حيث تفكك المعسكر الشيوعي على يد الوهابيين، ولكنهم لم يكونوا يعلمون أنهم سيشعلون حربهم الخاصة هناك لإقامة (قاعدتهم) الوهابية التي سيعيدون انطلاقة (الإسلام الحنيف) منها نحو العالم.. وهكذا حولت واشنطن أعمال موظفيها من مناهضة الشيوعية إلى تطويع الوهابية بما يخدم تطلعاتها الإمبريالية في المنطقة العربية.
ثم جاء (الشتاء العربي) ببرده وناره، وخرج المقهورون العرب في ثوراتهم وفوراتهم غير المدروسة حيث يتحرك الشارع كذيل ديناصور بلا رأس يقوده، وراح يتخبط محطماً ما حوله، وهنا دخلت قطر على الخط الوهابي بدعم أمريكي- فرنسي، حتى أن الشيخ حمد عندما افتتح أكبر جامع في الدوحة سماه باسم جامع الشيخ محمد بن عبد الوهاب الذي قال عنه في افتتاحه (جدنا مؤسس الدين) على اعتبار أن محمد بن عبد الوهاب يعود بأصله –كما أدعى- إلى بني تميم. وراحت قطر تنازع السعوديين على استقطاب السلفيين بالمال والسلاح والدبلوماسية، حيث دعمت الشيخ الوهابي راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة التونسي لاستلام (حكومة الثورة)، وفي ليبيا لا داعي لأن نذكر ما تعرفونه عن تعاون القطريين مع الإسلافيين على تدمير ليبيا وإبادة شعبها ودفعها نحو التقسيم، وهم ذاهبون نحو الجزائر  لولا أن أعمالهم تعرقلت في سوريا حيث أرسلت سلفييها إلى أربعة أنحاء حدود سوريا لينتظرهم في (بابا عمرو) ما كان ينتظر أجدادهم الوهابيين قبل قرنين على تخوم دمشق.. ولكن ما علاقة ما تقدم بالرئيس حافظ الأسد وبناء الجوامع في أنحاء سوريا.
كان حافظ الأسد رجلاً استراتيجياً تستند رؤيته على قاعدة تاريخية أموية، عربية الهوى إسلامية التوجه، وكان يدرك أنه لايمكن لأحد قيادة سورية من دون هذه الثوابت وإلا أسقطه الشعب.. فالشعب والله، كما كان يردد، لا راد لقوتهما.. صحيح أن الأسد الأب كان معجباً بصلاح الدين الأيوبي محرر القدس، لكن زمنه الواقعي لم يفسح له أن يكون صلاح الدين، فصار معاوية الثاني، حيث لم يستطيع أحد في التاريخ أن يحكم بلاد الشام كمعاوية سوى حافظ الأسد. ولأنه يعرف أصول الحكم الشرقي وقاعدته الإسلامية الراسخة، فقد مد يده لعلماء الشام وتحالف معهم لمواجهة مد (الإخوان المسلمين) الذين تماهوا مع الوهابية السعودية بعد نكستهم على يد الرئيس جمال عبد الناصر، حيث اشتغلت السعودية آنذاك ضد الوحدة ودعمت الانفصال بين دمشق والقاهرة، وكانت بداية التحالف الآيديولوجي الوهابي- الإخونجي على يد سيد قطب حتى أصبح كتابه (معالم في الطريق ) قرآن الجهاديين، من سعيد حوى في الشام  مرورا بأيمن الظواهري في مصر إلى راشد الغنوشي في تونس.. بينما اشتغل الأسد بدوره على الإسلام الشامي بمذاهبه الثلاثة المعتدلة من دون الحنبلية التي كان أتباعها المتشددين أدنى إلى الوهابية نظرا لتأثر كليهما بتعاليم ابن تبمية وابن الجوزية.. وقد عاونه علماء الشام وغرفة تجارة دمشق للتغلب على (الإخوان الوهابيين) في ثمانينيات القرن الماضي .. وبعدما قضى على آخر فلولهم في سورية ولبنان، بدأ حركة استقطاب إسلامي خارجي لإعادة توجيه طاقته الجهادية ضد أعدائه التاريخيين، فتحالف مع الشيخ الخميني قبل أن يفجر ثورته، كما تحالف مع حزب الله في لبنان، وحركة حماس في فلسطين، ونجح في مسعاه كما لم يستطع أي رئيس عربي.. وهكذا لبد آل سعود إلى حين، خصوصاً بعدما فشل انقلاب رفعت الأسد المدعوم سعودياً ضد أخيه حافظ الذي وطد حكمه ونشر الاستقرار وفرض هيبته على أصدقائه قبل أعدائه.. يتبع. 
                                                                                                                                                نبيل صالح

التعليقات

كانت أعراب نجد تعيش كما أعتادت على قطع طريق الحجاج والاقتتال فيما بينهم، إلى أن ظهر فيهم محمد بن عبد الوهاب بدعوته الدينية وتحالف مع ابن سعود، وكان أهم بند فى التحالف بينهما (الدم الدم، الهدم الهدم)، وأعطاه ابن عبد الوهاب تشريع الاستحلال بعد أن اتهم كل المسلمين الآخرين بالكفر وجعل ذلك الاتهام مبررا دينياً للغزو والتوسع، وبذلك قامت الدولة السعودية الأولى، ونشرت السلب والنهب وسفك الدماء فى الجزيرة العربية وحول الخليج وفى العراق والشام، إلى أن اضطرت الدولة العثمانية للاستعانة بواليها على مصر "محمد على باشا" فقضى على الدولة السعودية ودمر عاصمتها "الدرعية" سنة 1818 م. ولا تختلف مذابح الخوارج والزنج والقرامطة – وقادتهم من أعراب نجد أساسا- عن المذابح التى قام بها النجديون الوهابيون السعوديون فى تأسيس الدولة السعودية الأولى ، والدولة السعودية الثالثة الحالية، وقد وصلت تلك المذابح الى العراق والشام والبيت الحرام وسائر مدن الحجاز ، وكان أكثر الضحايا من النساء والأطفال والشيوخ. ولا تختلف هذه المدرسة الفكرية التى كان يعدها القرامطة لغسيل مخ الشباب عن الاعداد الفكرى الذى كان فقهاء الوهابية يعدونه لشباب الأعراب النجديين فى العقد الثانى من القرن العشرين والذى يتحول به الشاب الاعرابى الى مقاتل عنيد يرى الجهاد فى استحلال قتل كل من ليس وهابيا، وعن طريق هذا الاعداد الثقافى تكون "الاخوان " جنود عبد العزيز آل سعود الأشداء الذين أسسوا الدولة السعودية الحالية، وكانت سمعتهم فى القتل والتدمير ترعب قرى الشام والعراق، كما لايختلف عن الاعداد الثقافى الذى تقوم به جماعات الاخوان وبقية التنظيمات العلنية والسرية فى تاريخنا المعاصر والذى يجعل الشاب المصرى المسالم يستسهل تفجير الشوارع والمبانى معتقداً أن ذلك جهاد فى سبيل الله. كما لا يختلف ذلك عن الوحشية الهائلة التى يتعامل بها المتطرفون فى الجزائر مع أبناء الشعب المسالم من نساء وأطفال، وما حركة طالبان عن ذلك ببعيدة، فهم الذين تشربوا الفكر السلفى.

أرجو من الجميع الاستزادة وقراءة "مذكرات مستر همفر" المتاحة للجميع على النت.

سيد زياد أغلب الظن أن مستر همفر شخصية خيالية ولم تكن موجودة وأن هذه المذكرات هي عبارة عن تلفيقات قام بكتابتها أحدهم لهدف في نفسه هذا على الأقل ما استشفيته من خلال قرائتي لها ومن خلال أقوال مختصيين في البحث التاريخي أنا من ناحيتي لا أثق بهذه المذكرات ...على أي حال وبالعودة لموضوعنا عن الوهابية أنقل أليكم بعض ما قاله مؤرخ الدولة السعودية الأولى (عثمان بن بشر النجدى ) فى كتابه ( عنوان المجد فى تاريخ نجد ) عن مذبحة كربلاء فى أحداث سنة 1216 هجرية : ( وفيها سار سعود ( يقصد سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود ) بالجيوش المنصورة والخيل العتاق المشهورة من جميع حاضر نجد وباديها .. وقصد أرض كربلاء، وذلك فى ذى القعدة ، فحشد عليها المسلمون وتسوروا جدرانها ودخلوها عنوة وقتلوا غالب أهلها فى الأسواق والبيوت، وهدموا القبة الموضوعة بزعم من اعتقد فيها على قبر الحسين، وأخذوا ما فى القبة وما حولها واخذوا النصبة التى وضعوها على القبر وكانت مرصوفة بالزمرد والياقوت والجواهر وأخذوا جميع ما وجدوا فى البلد من أنواع الأموال والسلاح واللباس والفرش والذهب والفضة والمصاحف الثمينة، وغير ذلك مما يعجز عنه الحصر ..) وأدت وحشية السعوديين الوهابيين فى مذبحة كربلاء الى فزع أهل العراق وموت حاكم العراق سليمان باشا كمدا فى نفس السنة ( 1216 هجرية 1801)وتهديد شاه ايران بغزو العراق لحماية الأماكن الشيعية المقدسة فيه ، ولم يمنع ذلك من استمرار الغارات السعودية الوهابية فى العراق فتحول على ايديهم الى فوضى ودمار. والمؤرخ عثمان بن بشر النجدى رد على انتقاد المسلمين لما فعله الوهابيون بأهل كربلاء فقال مفتخرا :( وقولك اننا أخذنا كربلاء وذبحنا أهلها وأخذنا أهلها فالحمد لله رب العالمين، ولا نعتذر عن ذلك ونقول : وللكافرين أمثالها " ويقول فى موضع آخر : ( وأقمنا بها عشرة أيام وذبحنا ودمرنا ما بلغك علمه ) التعليل هنا واضح ؛ انه اعتبرالوهابيين هم وحدهم المسلمين ، وكان دائما يصفهم وحدهم بهذا الوصف بينما يجعل الآخرين ومنهم الشيعة كفارا ويستحل قتلهم جميعا وسلب أموالهم طبقا لما قرره الشيخ محمد بن عبد الوهاب فى رسائله. ويصف نفس المؤرخ موقعة أخرى كان الضحايا فيها من أعراب بنى خالد حيث فاجأهم نفس الأمير سعود بالهجوم وهم يسقون دوابهم على عين ماء فى منطقة الجهرة، وذلك عام 1207 هجرية، يقول ابن بشر فى نفس الكتاب : ( فنهض عليهم المسلمون فرسانا وركبانا فلم يثبتوا لهم ساعة واحدة ، فانهزم بنو خالد .. فتبعهم المسلمون فى ساقتهم يقتلون ويغنمون ، واستأصلوا تلك الجموع قتلا ونهبا .. ) (الجمل): أؤيد رأيك بالنسبة لمذكرات مستر همفري.. وعلى أية حال ليس مهما ربط الوهابية باليهودية لأنها محاولة عنصرية لإدانة الوحشية العنصرية،وما ارتكبه الوهابيون تاريخيا يكفي لإدانتهم إسلاميا وإنسانيا..

استراح العالم الاسلامى بالقضاء العسكرى على الدولة السعودية. ولكن مواجهة الدولة الايديولوجية لا يتم بمجرد القضاء عليها عسكريا اذ لا بد من مواجهتها فكريا من داخل الدين نفسه ، وهذا ما لم يفعله محمد على باشا والدولة العثمانية ، بل هذا ما لم يفعله عبد الناصر فى معركته مع الاخوان المسلمين ، وهم الطبعة المصرية من الوهابية النجدية الاعرابية. ترتب على هذا النقص فى المواجهة الفكرية للوهابية أن ازداد انتشار الوهابية واكتسبت فى غياب الدولة السعودية قوة أكثر خصوصا وان الوهابيين كانت حجتهم قوية ضد الصوفية والشيعة فى تقديسهم الأضرحة وتأليههم الموتى . لقد عاشت الدولة السعودية الأولى حوالى قرن من الزمان (1745-1818)م، ولذلك فإنه لم يكن منتظراً أن تنتهى الدعوة الوهابية بعد سقوط دولتها السعودية الأولى وتدمير عاصمتها الدرعية، وقتل حاكمها فى الأستانة. فقد استطاع زخم هذه الدعوة أن يعطى لأهل نجد تميزاً على غيرهم، إذ اعتبروا غيرهم من المسلمين كفاراً يعبدون الأضرحة والأوثان، لذا كان سهلاً أن تستطيع الدعوة الوهابية أن تقيم الدولة السعودية الثانية سريعاً ، ولكن تصارع الأمراء السعوديين جعل هذه الدولة الثانية محدودة الأثر وأسقطها فى النهاية.

باختصار شديد : تمكن الشاب عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود (المشهور تاريخيا بابن سعود) من اقامة الدولة السعودية الثالثة والتى لا تزال تعيش حتى عصرنا الراهن تنشر مذهبها الوهابى فى كل انحاء العالم على أنه الاسلام ، وتنشر معه الارهاب باسم الاسلام. واجه عبد العزيز صعوبات ضخمة فى استرجاع ملك آبائه بعد استيلائه على الرياض سنة 1902، فعمل على توطين شباب البدو فى مستعمرات أو (هجر ) كان أهمها الارطاوية ، الغطغط. وفيها يقوم المعلمون الوهابيون بتلقينهم الوهابية على أنها الاسلام ، وكان سهلا عليهم اقناع البدو النجديين بالوهابية ، ليس فقط فى أن جذورها تركزت فى الصحراء النجدية وغيرها ، ولكن لأن الوهابية تعطى لأولئك البدو المحاربين فرصة الاستمرار فى حياتهم العادية القائمة على السلب والنهب والقتل وقطع الطريق ولكن بتشريع اسلامى ، يجعل القتل جهادا وسلب أموال الغير غنائم ، ثم يعدهم بالجنة اذا قتلوا فى الجهاد. بالأخوان استطاع عبد العزيز ضم الاحساء ، و فتح حائل و شمر وهزيمة آل الرشيد ، الاستيلاء علي عسير ، الاستيلاء علي الحجاز ، مع استمرار الهجوم على الكويت ، والعراق، وشرق الأردن. ولكن بدأت معارضة الأخوان النجديين مبكرا لعبد العزيز، فالخلاف احتدم بينهما حول فتح حائل سنة 1915 ، ثم حول البطالة والعمل فعقد مؤتمر العلماء سنة 1919، مؤتمرالارطاوية 1924 لتصفية الخلافات ، الا أنها شبت ثانيا أثناء فتح الحجاز بسبب المذابح التى ارتكبها الاخوان فى الطائف . بعد ضم الحجاز قام عبد العزيز بإرجاع الإخوان الي نجد بسبب رعب الحجازيين منهم. ودخل عبد العزيز فى محاولات أخيرة لرأب الصدع بينه وبينهم فعقدت عدة مؤتمرات :مؤتمر الارطاوية :في ديسمبر 1926,ومؤتمر الرياض :يناير 1927، ثم الجمعية العمومية أو المؤتمر العام في الرياض 5/11/1928 . بعد فشل المؤتمرات تحتمت المواجهة العسكرية بين عبد العزيز و"اخوانه النجديين" فى معركة السبلة ، وكانت بداية النهاية للاخوان النجديين فيما بين 1928 الى 1929 . انتهى دور الاخوان النجديين فى تدعيم دولة ابن سعود ، دون أن يعرفوا أن زعيمهم الداهية قد خطط الى احالتهم للاستيداع مبكرا بعد أن فتح الحجاز بسيوفهم سنة 1925 ، اذ فكر فى تكوين اخوان جدد فى مصر هم الاخوان المسلمون ، لينشروا الفكر الوهابى وليكونوا أكثر دهاء من الآخوان البدو النجديين المشهورين بالجلافة والغلظة والصراحة.

بداية اشكرك استاذ نبيل انت والسيد دايخ في الزمن البايخ لمعلوماتكم القيمة عن الحركات الدينية المتطرفة وخاصة( الوهابين والاخوان ). ولكن ما اريد ان الفت اليه هنا واود من جنابك ان تشرحه بشكل مفصل هو ما اتيعته السياسة الامركية بعد غزوها لافغانستان والعراق وخسائرها الباهظة سياسيا وعسكريا وماليا ان واشنطن لم تعد بوارد ان تخطط او تدعم اي حركة في العالم وانما مراكز ابحاثها المنتشرة في ارجاء العالم تدرس الاحتمالات التي يمكن ان تنتج عن كل تحرك وتضع جميع الاحتمالات على طاولة منظري سياساتا ليضعوا كافة الدراسات لكيفية استثمار تلك النتائج . ان واشنطن اليوم لا تستثمر في الوسائل بل في النتائج حيث التكاليف اقل والارباح اكبر وفرص المناورة اوسع  

بعد هذا التحليل المنطقي والسرد التاريخي للحركة الوهابية وغزوها لروح الاسلام الصحبح وقبمه وتطابق مشروعها الدموي مع الصهيونية العالمية علينا ان نطرح سؤالا مهما ما اسباب تغلغل هذا الفكر ومقدرته على تكوين حاضن له في بلادنا ان وجود مناطق العشوائيات في كل المحافظات وخاصة في محيط دمشق وما تعانيه من اهمال وجهل لجيل يتسرب من المدارس وينخرط للعمل دون السن القانوني في بيئة تسهل له الانحراف شاءاولم يشأ واين كان دور وزارة الثقافة او وزارة التربية او وزارة الشؤون الاجتماعية في استثمار المراكز الثقافية ةالملاعب الرياضية في تلك المناطق لاستيعابهم في انشطة فنية ثقافية تعليمية توجيهيةاو رياضية بدلا من ان يشتروا بحبة مخدر او بضعة قروش ليخرجوا في تظاهرات تخريبية وتغسل ادمغتهم بأفكار وهابية هدامة وماذا عن بعض خطباء الجوامع في تلك المناطق الذين لعبوا الدور التخريبي الاكبر بفتاويهم الملعونة وما زال بعضهم حتى اللحظة يجاهر بفتاوى التكفبر والقتل المشكلة الاهم كيف علينا اعادة تأهيل شريحة لابأس بها انخرطت في هذا الكفر المطلق قال لي بعض الاصدقاء ان في منطقة دوما كان يوجد حي اسمه حي الوهابيين وكانوا يلبسون الجلابيب القصيرة ويرخون لحاهم الطويلة وقبل الاحداث بمدة قصيرة حلقوا لحاهم وارتدوا الملابس العادية للتمويه واكيدهناك امثلة اخرى تؤكد على تغلغل هذه المجموعات في المجتمع السوري قبل هذه الازمة حمى الله سوريا الحبيبة من كل شر وانشاء الله النصر قريب

الاستاذ نبيل المحترم ، استأذنك باعادة نشر هذه المقالة مرة اخرى ، اذ انها تتعلق بنفس الموضوع " بشكل ما" ، فضلا عن انها نشرت في آخر شغبك السابق (دستور واقعي لا يدمقراطي )و ذلك لاتاحة المجال لقراءتها من جديد ...و شكرا دروس من وهبونة بـاب عمرو . لا يستطيع أحد أن ينكر أن ما تم تحضيره في حمص عموما و باب عمر بالذات من تحصينات و غرف عمليات متطورة و أنفاق و مستودعات ذخائر و بنى لوجستية و إعلامية و كوادر بشرية وووو ...كان قد حضر على مدى احد عشر عاما و ليس احد عشر شهرا كما يظن البعض ، لقد تم التحضير بالفعل لإنشاء ما يمكن تسميته بكومنة حمص ( إسوة بكومونة باريس ) و التي اسميها تبعا لعقيدتها الجديدة بـ "وهبونة باب عمر " الإسلامية لتكون أول وهبونة في المنطقة بأسرها . و مستقبلا و في كل مره نقوم فيها بدراسة تاريخ وهبونة باب عمر فإننا سنراها من ناحية جديدة، مع الكشف المستمر عن الخبرات و الإمكانيات العظيمة التي وضعت بها و التي كانت في حال نجاحها ستؤدي إلى انفجار دموي ينذر بمذبحة وطنية و إقليمية غير محدودة، في حين كان يتم العمل على جعل وهبونة باب عمر بشرى مضيئة لثورة وهابية عالمية. لقد أظهرت لنا وهبونة باب عمرو مدى سفالة و جهالة و حقد جميع حكام الخليج و حلفائهم الدوليين و في مقدمتهم بعض اللبنانيين و الأتراك منهم ، و كذلك أظهرت قدرتهم علي الاتحاد في تكتل واحد لا يجمعهم فيه سوى حقدهم على سوريا و دورها التاريخي منذ 7000 عام و حتى اليوم ، مرورا بالفترات الحديثة التي أذاقتهم فيها سوريا طعم الذل المرير . لقد وصل حقدهم و رغبتهم بالانتقام لدرجة التضحية بسمعتهم و صورتهم في العالم بأسره في سبيل تحطيم الحلم السوري بكل بهائه ، إلا أنها أظهرت لنا في نفس الوقت عدم مقدرتهم علي اختيار طريقه لتطوير ما بدؤا فيه ، لافتقادهم إلى كل شيء ما عدا المال الذين صدقوا أنهم سيشترون به كل شيء و من أفضل الأنواع مهما غلا الثمن ، بما في ذلك قيادات لعملهم على الأرض يمكنهم الاعتماد عليها في حمل مشروعهم و السير به إلى النهاية ، فضلا عن ترددهم وعدم حزمهم في مسألة تحديد هذه القيادات منذ البداية ، و كذلك تحزبهم السلفي المشئوم الذي وصل بهم إلي التوقف بعد النجاحات الأولي مما مكن الدولة السورية من استعادة أنفاسها وإعادة توطيد مواقعها. لقد جاءت وهبونة باب عمر متأخرة جدا، إذ كان لدى ذلك الحلف الشيطاني الرهيب كل إمكانيات النجاح فيما لو بكر بوهبونة حمص او زامنها مع أخواتها من الوهبونات في درعا و بانياس و جسر الشغور و تلكلخ .. وهو ما كان سيسمح للحلف الشيطاني الرهيب في صراعهم ضد قوي النظام الحاكم في سوريا بأن يضع نفسه وبضربة واحدة علي الدولة كلها ، ولكن ثورتهم المزعومة و لعدم وجود قيادات وطنية نظيفة يمكنهم الاعتماد عليها في قيادة نشاطهم على الارض ، سلمت قيادتها على عجل إلى مجموعة من ثرثاري الديمقراطية و ثوريي الصالونات المفقسين بآلات التفقيس الحديثة التي تختصر الزمن على حساب النوعية و الانتخاب الطبيعي : كمجلس استنبول الذي لم يكن له أي ارتباط بالقوى الشعبية على الأرض السورية ، و الجيش الحر المؤلف من مجموعة من الضباط الفاشلين أو من صغار الرتب ...الذين لم يخططوا ولم يخوضوا حربا حقيقة في حياتهم . و كذلك إلى بعض الفاسدين الكبار المطرودين أساسا من النظام و الذين ظنوا أنفسهم ثوريين و لجأوا إلي مساندة الثورة المزعومة ، فلم يكن لديهم في الحقيقة أية ثقة في أنفسهم، ولم يكن في جعبتهم سوي حفنة من العبارات الثورية المبهمة، وذلك من أجل أن يعهد إليهم بقيادة الحركة ، فأسلوبهم وعباراتهم الثورية هي لا شيء سوي قناع تاريخي لكي يضعوا أنفسهم علي رأس هذه الثورة المزعومة ، فأفرطوا في استعمال عبارات ديمقراطية–ليبرالية حتى إن أبنائهم وأحفادهم صدقوا للحظة أنهم أبناء و أحفاد لغيفارا و هوشيه منه . هذا الحلف الشيطاني الرهيب لم يكن لديه ، سوى مجموعة من المرتزقة و القاعديين و التكفيريين و شذاذ الأفاق احتشدت بهم وهبونة باب عمر لتنفيذ مخططهم الشيطاني و لأنهم كما قلنا سابقا مفقسين على عجل ، كان لابد من دعمهم ببعض الديوك الفرنسية المؤهلة لتدريبيهم و قيادة أعمالهم فضلا عن الدعم المخابراتي الدائم لهم ، و عندما جد الجد و قذفوا إلى الواجهة للقتال ... تلعثموا ورفعوا عيونهم إلي القدر في انتظار معجزة تهبط عليهم أو في انتظار رسالة جوية من حلف الناتو ثم انسحبوا تكتيكيا إلى السجون... و القبور كتحصيل حاصل . أثناء ذلك كان أعضاء الحلف الشيطاني قد بدؤا يفقدون صوابهم وذلك بسبب حيرة البعض وترددهم وأوهام البعض الآخر وخيالاته، والنتيجة كانت أنهم تبوءوا القيادة جهارا وهم في منتصف الطريق تماما، متأخرين جداً، وكانت وهبونة باب عمر مطوقة تماماً. لقد ثبت أن هذه الشهور الماضية كانت خسارة لا تعوض بالنسبة لهم ، لأنهم لو نجحوا في ذلك لكان تاريخ سوريا كلها ومعه تاريخ الإنسانية كلها قد أخذ منعطفاً آخر....و لعلهم تفهموا درسا جديدا ... أن المال لا يشتري ثورات الشعوب و لا يشتري ذكاء أبداً . و لو أن الثورة قد وجدت فعلا بين أيدي الشعب عن قصد وبعزم ... فإن ذلك كان كفيلا بنجاحها دون تدخل من أحد ، ولكنها في حالتنا هذه كانت صنيعة غربية خليجية بامتياز . لذلك أخذ ثوارهم يتقهقرون ويفقدون مراكزهم باستمرار، فالناس قد كرهوهم واحتقروهم، و البرجوازية الصغيرة لم تثق فيهم والبرجوازية الكبيرة خافت من أنهم غير قادرين علي حمايتهم ، و الجنود و الضباط أصبحوا عدائيين لهم ..والحكومة تلقفت ذلك و بدأت تقوم بتجميع قواتها في مكان آخر، وهكذا – بعد أن حدث كل ذلك – فإن الدولة أصبحت تتسيد الموقف، ولكنها لم تفهم حتى الآن كيف هبطت عليها الثورة في مفاجأة غير متوقعة. في المحصلة لا أعرف إن كانت الدولة و الحزب القائد قد فهموا أن كل ذلك لم يكن شيئاً سوي محاولة لاستبدال حركة الاحتجاج المطلبية – والتي كانت تنمو – و تطالب بإصلاح وطني نظيف بثورة" شعبية":شكلاً ، وهابية سلفية ضمنا . إن المهمة الثورية الحقيقة و الأساسية للدولة و الحزب القائد كانت في تمكين الشعب من السلطة في جميع أنحاء الدولة، و أن يقومو بدور قاعدة لهذا الشعب ودعامته وحصنه ...لكنهم فشلوا في ذلك . ولبلوغ الهدف المنشود كان من اللازم عليهم ( سابقا و لاحقا ) أن يقوموا بإجراء إصلاحات كبيرة في البلاد بدون إضاعة للوقت و اختراع للأعذار ، وأن يبُعث بنشطاء، منظمين عبر سوريا كلها، للدخول في اتصالات مع الجميع بهدف تقوية البناء السياسي و الاجتماعي للدولة وأيضاً لتحطيم القوى المعادية بما فيها المعارضة اللا وطنية ، بدلا من عزل أنفسهم داخل حكمهم الذاتي معتمدين على قاعدة : إنهم لن يهاجموا الآخرين طالما أن هؤلاء الآخرين لم يهاجموهم ، و عند الغارة منعلق للفرس ؟!. لكل شعب حقه المقدس في الثورة .......، و لكن الدولة الذكية التي يقودها حزب ثوري هي التي تسبق شعبها دائما بخطوة واحدة على الأقل على طريق الثورة ....أو على طريقة الحزب الشيوعي الصيني . إنها ثرثرة مثالية، إلا أنها من نفس نوع تلك الثرثرة الفوضوية للحزب الثوري الحاكم والتي تغطي في الحقيقة ذلك الجبن في مواجهه العمل الثوري خلال الفترة السابقة ، ذلك العمل الذي كان يجب مواصلته باستمرار وحزم حتى النهاية . نبوخذ نصر السوري

الاخ صياد جبلي المحترم هامش لطق الحنك طبعا كاس الزوفا يئن بين اصابعي الان : احترم فيك صدقك ووضوحك . قد لانوافق على منهجك لاستلام السلطة ونظامك الداخلي الذي قدمته والذي عبره ستستعبد رفاقنا الزوفتليين والمتتجية(رغم ملاحظاتي على المتة )وستهيمن على شعب الزهورات وسوائلها بافكارك الفرط ثورية فنمشي خطوة للامام وستعيدنا عشرة للخلف ولكن على الاقل الوضوح ميزة نفتقد لها في وجوه هذه الازمة وكون الاخ نبيل صالح قد طوبني (كلَي الطوبى)وكيلا حصريا لمشروب الزوفا الوطنية وكوني ديمقراطي للعضم(طبعا مع سعلة خفيفة)اعلن اني لا ابغي سلطة ولا منصب لا اباريق ولا كاسات ولا مصاصات (ما اذكرني الان بعبد الجليل زاهد السلطة في ليبيا) واكمل اعلاني هذا باني ساكتفي بالتنظير للزوفا واتشرف باعطاء الوكالة الممنوحة لي لمن يستحقها ديمقراطيا بالاغلبية على ان يبقى اسمي زوفا في صفحتكم الشريفة وان لا يتعرض للخطف كما هو الوضع في حمص الجريحة لاني لن ادفع فلسا واحد ولن افاوض عودة للجد الاخ صياد جبلي تابع على منوالك في التحليلات وان افترضنا ان بعض المعلومات قد تكون من مصدر شائعي ولكن لا ينفي هذا انك تقدم جرعات تفاؤل عالية الجميع بحاجتها للذين يحبون الحق وسوريا الان عملي خارج سوريا ولكن انا على الاطلاع بالاوضاع داخل جنتنا في الارض والسماء سوريا الحبيبة(اتخيل الجنة اشبه ما تكون بسوريا) لااحد ينكر حاجتنا للاصلاح,ملاحظاتنا كثيرة وتحفظاتنا اكثر ولكن اضع بين ايديكم مااخافني من الفورجية عبر تحليل لشقيق هذه الفكر الظلامي والذي اتصبح به كل يوم بعد مدة من النقاش مع الصوان وقام خلاله اخ سلفي (يعود بسلفيته الى ما قبل السلف الصالح حتى يتنكر له )بحقن السليكون في اثداءوشفاه الحقيقة وضخ البوتكس في جبهتها وغير جنس التاريخ ليصبح مومس رخيصة محاولا اقناعي بان سوريا وايران قامتا بضرب العراق في حين وقف الخليخ وخاصة السعودية موقفا حازما ورفضتا التدخل في العراق حقا اصبت بالذهول ولم اشك للحظة بكلامه لهول الصعقة ولكن بحبشت بالذاكرة لم اجد اي معلومة عن هذه الحقبة فسالته بكل براءة يا رجل من اين حصلت على المعلومة لعلي استفاد بها قال : من الشيخ نصحته بالدخول على النت والبحث عن الحرب على العراق ومن قام بها وسردت له اكثر من عشرة مواقع وفي اليوم التالي سالته ان كان وجد ضالته فكان ان قال لي هذه بدعة ملعونة فعلمت حينها ان الحقيقة امامه ولكن لا يريد رؤيتها لانها تخالف رايه وبعد الضغط عليه بالنقاش انتهى حديثنا وعلاقتنا بقوله وهوينفجر غضبا: اسمع كل من لم يقل قول ......فهو مهدور الدم والمال والعرض وهنا بيت القصيد هؤلاء الفورجية وان حاولوا ان يغسلوا انفسهم باعتى المعقمات والعطور لاتزال عطانة الفكر الظلامي تفوح منهم وان لا قدر الله وفرضو واقعا ما, فوالله سيسوقون عباد الله براي الشيطان لمثوى الشيطان الخوف كل الخوف مما يختبئ في ضلوعهم ولا اوضح من مسالخهم التي تتكشف يوما بعد يوم في حمص نحن لاندعو للوقوف مع احد ندعو لما دعا له سلفنا الصالح فعلا ان نكون جريئين بالحق وليس على الحق السلام والمجد لشعبنا وجنتنا سوريا القلب والنبض

السيد نبيل صالح المحترم .. كنت قد نشرت لي هذه المشاركة في وقت سابق , أسمح لي ن أطلب منك إعادة نشرها مرة أخرى لعلاقتها الواضحة بمقالتك الحالية: في سبعينات القرن الماضي وبسبب حرب تشرين ودماء السوريين والمصريين أرتفعت أسعار النفط وتراكمت لدى دول الخليج بزعامة السعودية ثروات لم يحلم هؤلاء الأعراب بها يوماً. وفوراً بدأ مخطط توجيه وأستغلال هذه الثروات ( على يد أميركا ) الذي أنقسم لقسمين الأول نهبها عن طريق أستغلال السذاجة الشخصية لأصحابها المختلطة بجوع للحياة مع أنحدار أخلاقي , وأستغلال السذاجة السياسية لهذه الدول المختلطة بجينات الخيانة لشعوبهم والشعوب التي حولهم , وهذا القسم يمكن أن يحكى حوله الكثير ولكن لاحقاً , فمحورنا الآن القسم الثاني من مخطط أستغلال الثروات وهو توجيهها لدفن المشروع الثقافي العربي بواسطة اللامشروع واللا فكر الوهابي السعودي وهكذا بدأ المخطط .. بشراء وسائل الأعلام والأعلان أو السيطرة عليها سواء مباشرة أو مواربة بواسطة عقود الرعاية والدعاية والدعم , ثم أنتقلوا لشراء الأدمغة والأقلام وكل من لم يستجيب وضع في الظل فلا صفحة ليكتب ولا أثير ليتكلم فكل هذه الوسائل في قبضة المال السعودي, الأستثناءات موجودة ولكنها قليلة جداً بحيث لا تلحظ ضمن الخضم .ثم الأنتقال للمرحلة الثانية وهي تقديم مشروع ثقافي بديل ليملأ الفراغ وطبعاً عند خلق فراغ فيمكن ملئه بأي بضاعة مهما كانت رديئة وهكذا أصبحت السعودية تقدم لنا قناة أقرأ وتقدم لنا روتانا تقدم طالبان وتقدم القوات البنانية تقدم لنا فتاوي العثيمين وتقدم لنا مقابلات هيفا , تقدم كتاب الأدلة الحسية والنقلية على أنبساط الأرض وثباتها وجريان الشمس ( هذا أسم الكتاب ومؤلفه مفتي السعودية السابق بن باز ) وتقدم مجلة الشبكة تقدم مسلسل باب الحارة وتقدم مسلسل غلي (Glee ) تقدم لنا عمر خالد وتقدم لنا هالة سرحان . طيف الثقافة الواسع من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار لكن بشرطين أولهما الرعاية والرقابة السعودية وثانيهما الضحالة والسفاهة فكل ما يقدم يجب حكماً أن يخلوا من أي أرهاصة ثقافية وبعد ذلك لك أن تخنار طالما أن أختيارك سيكون لكتاب تخريج الجان من أبهام القدم بدل أن تختار كتب فرج فودة وأن تختار قصص طاش ماطاش بدل قصص نجيب محفوظ وكتاب بنات الرياض بدل قصص حنا مينة وأبطالك هم خالد بن سلطان بدل يوسف العظمة ووليد جنبلاط بدل يحيى عياش ( الذي نسي كثر من هو) وطلال المداح بدل مجيد الزغبي ( طيار سوري أسقط 7 طائرات اسرائيلية ) وحمد بن جاسم بدل فارس الخوري . والخطة حتى الآن ناجحة فلقد تم إغراق السوق ببضاعتهم ونظرية السوق تقول إن العملة الرديئة تطرد العملة الجيدة من السوق ( آدم سميث ) . وهكذا تم طمر كل ثقافة حقيقية أبتداءً من الثمانينات وبدأت محاربة حصون التنوير العربي : العراق ومصر وسورية , فدمر العراق وغيب مثقفوه وأجبرت مصر على تعاطي حبوب منع الحمل فأصبحت بدل أن تلد محفوظ والعقاد والسنباطي والشيخ درويش والشاذلي ( بطل العبور ) بدأت تتبنى لقطاء مثل روبي وشعبولا وعمر موسى ونبيل العربي. أما سورية فرغم إغراقها كما البقية ببضاعتهم الرديئة إلا أن بقية من رفض لا زالت موجودة وبصيص من جمر مازال لم ينطفئ وعندما يقال أن سورية قلعة الممانعة والمقاومة فلا تفهموا هذا على أنه القتال السياسي والعسكري ضد الغرب واسرائيل بل هو أيضاً (ولو في اللاوعي ) رفض لهيمنة السفاهة والسخافة وتسطيح العقل . لذلك فالمعركة ليست إضطرابات ومطالب أنطلقت في آذار 2011 ولا هي فقط معركة تغييرنظام و أشخاص ولا هي معركة هذه الأشهر أو هذه المواقف السياسية . هي حرب على مكونات سورية الحضارية والثقافية بدأت منذ أربعة عقود وستستمر طالما أستمر العقل والجهل والنور والظلام , فأعرف عدوك ,واعرف أن الصبح ظاهر على الدهمة . أليس الصبح بقريب .

لا أعرف لماذا أعتدنا على مر التاريخ أن ندير رؤوسنا غرباً بإتجاه أبنتنا العاقة ( أبنة قدموس السوري ) أوروبا بدل أن نديرها شرقاً باتجاه الصين والهند وإيران (وهم من أرحام الحضارة مثل سورية ) , أو لعلني أعرف بعض الأسباب لكن ليس هنا مجال سردها . لأني أريد بدل التذكير بأسباب تقاربنا نحن السوريين حضارياً من جهة وكذائقة أجتماعية من جهة أخرى مع أوروبا ,أريد أن أطلب تغيير ذائقتنا الإجتماعية لكي نبدأ بالإستدارة شرقاً لنتقارب مع مجتمعات وحضارات لم تكن على مر التاريخ عدوة لنا عكس أوروبا التي سأعود بتاريخها إلى أيام الرومان الذين غزوا سوريا واعتبروها مستعمرة ومخزن غلال حتى طردوا على يد العرب المسلمين الذين وعبر امبراطوريتين استطاعوا تسييج سورية إلى أن أفل نجم امبراطوريتهم الثانية ( العباسية) فاستغلت أوروبا الفرصة لتكشر عن أنيابها من جديد وتظهر عداوتها لنا عبر حملاتها الصليبية ولعل إظهار العداوة والكره لم يكن كافياً عبر حروب كلاسيكية – رغم شراستها – مما أضطر (المؤمنين) الأوروبيين إلى أكل (بالمعنى الحرفي) سكان المدن السورية المهزومة – هذه ليست حالة شاذة قام بها البعض وإنما ممارسة تتصل بالإمداد اللوجستي للجيش الغازي , واستشهد هنا بكتاب تاريخ الحروب الصليبية لأمين معلوف الذي كتب نقلاً عن القساوسة المؤرخين الذين رافقوا الحملة الصليبية الأولى بان الجيش الصليبي الذي أحتل معرة النعمان كان يشوي الأطفال الصغار ويسلق البالغين الكبار لأجل طعامه . وبعد أن ذقنا من بأسهم وذاقوا من لحمنا لبضع مئات من السنين لم نكد ننساهم حتى وجد نابليون أن سمعته لابد أن تتعمد بالدم العربي فاحتل مصر وبدأ غزوه للشواطئ والمدن السورية حيث أرتكب مذابح ندر مثيلها .وعندما لم يكن الأوروبيون راغبين بولائم من لحمنا كانوا يقضوا وقتهم بزراعة أمراض على شاكلة آل سعود وآل عبد الوهاب في منطقتنا لتثمر هذه الزراعة ماهو أبشع من ولائم معرة النعمان. ولم يطل الأمر كثيراً بعده حتى عادت أوروبا واعتبرتنا قُصراً وقررت توكيل فرنسا بولاية أمرنا – في أوائل القرن الماضي كان الأوروبيون قد أوغلوا في الحضارة لدرجة أن كلمة أحتلال أصبحت تؤذي مشاعرهم فسموه أنتداب وهكذا قام الأنتداب الحضاري بتحويل المرجة إلى معرض دائم للجثث ومبنى البرلمان إلى مقبرة وحي سيدي عامود إلى حريقه ( شكراً للسفير الجعفري الذي أحيا ذاكرتنا ) ولم ينسى الأنتداب الرحيم أن يقتطع أجمل بقاع سوريا ويعطيها لتركيا ويقطع عن الجسد السوري أقدس بقاعه ويعطيها لعصابتين من الأفاقين الصهاينة ليحولوها إلى دولة ويسموها إسرائيل ولم نكد نلتقط أنفاسنا حتى عادوا لاستعراض قوتهم فينا فضربونا في حرب 1956 أو حرب القنال لأننا قلنا أن قناة السويس التي تقع في مصر والتي حفرها المصريون والتي تحملت تكاليف شقها مصر لدرجة أنها أفلست قلنا أن هذه القناة مصرية .ثم عندما وجدت أوروبا أن ربيبتها أميركا قد أصبحت على قدر كافي من الشراسة والبغض للعرب دعتها ليعملوا معاً على قتلنا وهذه المرة عبر وكيلتهم إسرائيل الممولة والمسلحة والمدعومة من أوروبا وأميركا فذقنا النبالم الأمريكي في حرب حزيران ثم كرت السبحة حتى وصلنا للوقت الذي غار به الأصلاء من الوكيلة - إسرائيل- فعاد الأوروبيون مع أميركا وهذه المرة بحجة تثقيفنا وتطويرنا عادوا ليقتلوا أكثر من مليون عربي بالعراق وعندما وجدوا أنه لاأحد يعد أستمرؤا قتلنا فلم نعد نحصي ما يفعلون من حصار تجويعي إلى حرب تموز إلى ذبح غزة وأهلها إلى تدمير سورية ومحاولة إعادتها للعصور الحجرية ( كما تمنى حرفياً مسؤولون أمريكان ) .هذا غيض من فيض فهل يمكن أن نقول بعد اليوم أنه تلاقح حضاري بيننا وبين أوروبا أم هو تلقيح أجباري من أوروبا في أقفيتنا وعرضنا ورقابنا وأرزاقنا ومستقبلنا, لذلك أعرف عدوك وأعرف إلى أين يجب أن تدير رأسك في قادم الأيام .

أشكر الزميل المشاغب والإعلامي الساخر الأستاذ نبيل صالح على هذه المقاربة التاريخية،ولكن أود التأكيد على وجود خمسة مذاهب إسلامية وليس أربعة والخامس منها هو المذهب الشيعي أو الجعفري ولابد من إصدار فتوى بذلك قبل حدوث ما لايحمد عقباه مستقبلا،ولن ازول عن موقفي المؤكد للنصر السوري على معظم دول العالم من خلال قادته الأغبياء جدا وبإمتياز،لكون الحرب التي إذا أرادوها ،هم الوحيدون الخاسرون وبشكل أكبر منّا والقادم سيثبت ذلك بعون العلي القدير. (الجمل): أنا أقصد المذاهب السنية الأربعة ياعزيزي بس خجلان لأن جيلنا لم يعتد على ذكر الطوائف قبل هذه الأيام الفاجرة..

-شو ياحبيب دَاخِل علينا بلا إحم ولادستور؟ ودفعة وحده بدك تصير الأمين العام المساعد؟ وبدك وبدك....!معليش ياحبيب بطمنك أنو القيادة تم إختيارها وماعاد فيه محل لحدا(بلكي بتجينا أبكر من هيك)! وبماإنو أنا الأب الروحي للفكرة والمسؤول المالي^_* للحزب....فبوعدك إني ساعدك حتى تحرق المراحل بسرعة.....بس ومع هيك بدك تناضل شوية! لأنو هادا حزب غير كل الأحزاب ياللي بتعرفها فلامكان للمحسوبيات فيه!. -ملاحظة1: نتيجة براعتك بالتحليل وكونك بترفع معنويات القراء! فبوعدك مرة تانية إنو مرحلة(النصير) رح بتمر عليك بسرعة(ع فكرة لاتنسى تدفع الإشتراك) ورح تاخود شرف العضوية العاملة بأسرع وقت. -ملاحظة2: أثبتت إنك متواضع لأنك ماطالبت بمنصب الأمين العام! وهذا يُحسب لك. ========================== -بدون تعليق!. ========================== وسامحونا!. ________المجد ل(سورية)، عشتم وعاشت (سورية)!.____________

اذا كانت الوهابية أكثر فئة تكفر من يخالفها الرأي من أي طائفة كانت أو أي دين وسرعان ما تتهمهم بالبدعة والدخائل الاسرائيلية في الاسلام فأنا أرى أن الوهابية بدعة دخيلة شيطانية تترعرع في الاسلام وتتغذى على الغرائز البدوية الكامنة في نفوس العرب وجيناتهم فمن ينجر معهم فاعلم انه يحمل جيناتهم ويملك طبعهم ولا دواء لهم الا من دائهم. تعقيب:( الضبع ما بيصير خاروف ولو ربيتو على الحشيش أو شو رأيك استاذ نبيل)

فيه صديق تعرفت عليه عالفيسبوك اجترح مصطلح حارق خارق هو "إثنية بول البعير" لوصف الهوية الثقافية لعربان شبه الجزيرة العربية. هدون العربان صرلون سنة شايلين قضبانون وعميرشونا ببول البعير تبعون..وهلا بلشو يهزوه لسعود الفيصل.. نحنا عنا شوية صواريخ متوسطة المدى..ويمكن ماغلط أبداً نعملون تيرشرش..تيرشرش.. عالدوحة والرياض..لأنو إذا مادقينا الماني..بدو يخبطنا المطر الوهابي الأسود!!!

الأخ العزيز المدعو مناطقيّاً((ميرو اللادقاني)) تحيّة "متّية" معطّرة بباقة "زوفا" : أولاً :وحتى وإن كنت الأب الرّوحي للفكرة ماذا يعني ذلك ؟؟ بمعنى (وين بينصرف هالحكي؟؟؟) لست بأحسن حال من الأرسوزي. ثانياً:لا بدّ بأنّ تجربة أحد الأحزاب قد حفرت في رأسك مصطلحات كثيرة ،ولن تستطع التّخلص منها بسهولة ،من مثل (نصير - عضو عامل - اشتراكات - نضال..). يجب نسف كلّ هذه المصطلحات :فالنّضال الوحيد هنا هو الرّكض لتأمين علبة متّة ولو كانت ب 150 ليرة!!،ورسم الاشتراك بكل بساطة هو علبة متّة،أما الدّرجات الحزبيّة فهي ليست سوى "هرطقة" من قبيل تقسيم المجتمع الحزبي إلى طبقات ،أي أنّ هدفنا يجب أن يكون : شعبٌ واحد كاسة واحدة. أما بخصوص مطلبي باحتلال كرسي (الأمين العام المساعد) فهي بسبب قدرتي على رفع المعنويات باستخدام الشّائعات على حدّ تعبير السّيد (زوفا 1) حيث أعترفُ ببراعتي في ذلك ،لدرجة أنّني نفسي أتفائل كثيراً بعد قرائتي لمداخلاتي!!! ،وأصدّق كلّ ما ورد فيها من شائعات ،وبصراحة أكثر فإنني لا أعلم ما هي هذه الشائعات !!!! والتي التقطها صديقنا (الإصدار الأول من الزّوفا) في متن مداخلاتي منذ شغب(هلوسات حمصيّة) ،فحبّذا لو يدلّني أحد عليها ،فإن كان يقصد حديث المروحيّات ،فهذا نقله لي شاهدٌ من عينه إلى أذني،وهناك تفاصيل أكثر إثارةً آثرت ألاّ أسوقها منعاً لكشف بعض التّكتيكات الميدانيّة. أمّا فيما يخصّ الحديث الذي اعتبره صديقنا عينه(الإصدار الأول من الزّوفا) بهامشٍ (لطقّ الحنك) فهو في مفهومي تهكّم وسخرية لواقعٍ حزبيّ أسود لا يقلّ أهميّة عن حوار الإسلافيّة ،والسّبب أوضحه العزيز نبوخذ نصر السّوري في عبارة يجب أن تصبح حكمة حين قال (الاستبداد باسم الرّب الواحد أشدّ فتكاً من الاستبداد باسم الحزب القائد) ،وبالتّالي الحديث عن حزب (المتّة والزّوفا) يرافقه حديثٌ آخر في طرفٍ آخر عن حزبٍ آخر يسمّى حزب (البول في المسواك)!!!!. هل شاهدّت الفيلم الصّيني (القدر الأخضر)؟؟ حيث أسطورة السّيف الذي يقطع الفولاذ ويسعى الجّميع لامتلاكه بينما صاحبه الأصلي زاهدٌ فيه !!!لا بل أنّ صاحبه هذا يبارز أحد السّارقين وهو يحمل عصا ويهزمه!! بينما السّارق يحمل السّيف (القدر الأخضر) وينهزم!!!!. حيث المغزى واضح أي أنّه لا يهم ما هو اسم الحزب سواء حزب (المتّة مع الزّوفا)أو حزب (البول في المسواك) أو حتى لو كان حزب (القرود السّود) ،ومهما كانت الإيديولوجيا أو الأهداف أو النّظام الدّاخلي ،فهذا لا يشكّل أي فرقٍ نهائيّاً ،فما معنى أن تكون من حزب (المتّة مع الزّوفا) وأنت تحرّم شرب المتّة في حضورك وتفرض المسواك على بناتك ؟؟؟ الفرق يحدثه الأشخاص فقط. بصحّة الشّباب.

يتساءل أحد الخبثاء ببراءة الأطفال !!: (يقال أن شكل الماء شكل الإناء، والدين كالماء أيضاً بالنسبة لحامله، وبالتالي نرى كيف أننا حظينا بإسلامات متعددة وليس إسلاماً واحداً.. ففي البداية تأثرت الدعوة الإسلامية بالثقافة البدوية، وعندما تدفق ماؤها شمالاً نحو بلاد الشام اكتسب سمات مدنية جديدة عبر عرب سورية المسيحيين الذين دخل الكثير منهم في الإسلام وامتزج بثقافتهم، الأمر الذي ساعد بتشكيل أول دولة إسلامية عربية على يد الأمويين في عاصمتهم دمشق، التي كانت تتدفق عبر أسواقها كل بضائع وثقافات الأمم القديمة، أضف إلى ذلك المناخ والمزاج الشامي المعتدل، حيث تم إعادة تصدير الإسلام الأموي إلى أرض مصر عبر جيش الشام الذي قاده عمرو بن العاص.. فدمشق بحضارتها العريقة هي من مهّد للإسلام لأن يصبح إمبراطورية مترامية الأطراف ويدخل في قلوب الأمم ليبقى فيها حتى بعد اندثار إمبراطوريته العظمى..)اقتباس *** لو رُدّت الروح إلى الرسول محمد الذي بعضهم يصلي عليه وآله والبعض الآخر يحتكر الصلاة عليه فقط !! لو حصل ذلك : أي بلد سيختار للسكن؟ وأي ملة سيختار للانتماء؟ وأي مذهب سيعجبه للتفقّه؟ ترى! هل ستعجبه الأنامل الرقيقة!! لخادم الحرمين الشريفين وهي تغسل الكعبة؟ هل سيُدخل تعديلات على برنامج الحج والصلاة والصيام؟؟ هل سيستخدم الموبايل مثلاً ؟؟والتويتر ؟ والفيسبوك ؟!!! هل ستحتكر فضائية الجزيرة خطبه وتوجيهاته؟ وهل ستقتصر توجيهاته على المسلمين فقط ؟ أم ستشمل البشرية جمعاء؟؟ هل سيضيع وقته في توصيف العرعور وحمد وسعود وغيرهم؟؟ مارأيك أستاذ نبيل ؟؟ دمتَ في ألقكَ . هل سيوضح للبشرية مفهوم الجنة والنار؟؟ و : الشهادة ؟ و: الفساد ؟ ماذا سيكون رأيه بـ : كونفوشيوس، وبوذا ، وماركس ولينين وطاغور ونيتشة ؟؟ ***** ما هو ثابت : ما خاطبه الله في كتابه العظيم : ( وإنّكَ لعلى خلقٍ عظيم ). و: ( إنما جئتُ لأتمم مكارم الأخلاق ).و: ( وماأرسلناكَ إلاَّ رحمة للعالمين ) غير ذلك قابل للنقاش!! (الجمل):إنما ينطق الحق من خلال المؤمنين به، أي نحن الذين نتحاطب هنا وهناك عن أفضل السبل لتقدم حياة العباد.. ولن أزيد عن ذلك حتى لا يقال أني أتكهن عما يمكن أن يكون موقف الرسول فيما نحن فيه اليوم..

قد لا اصدق بوجود هذه الفتاوى ولكن يقال انها فتاوى غير محرفة يمكن التأكد بعدة وسائل ‏*****************************************‏‏ ‏· س: فضيلة الشيخ، أنا شاب ملتزم، وجاءتني فرصة للسفرعلى متن ‏طائرة تحلق فوق بلاد الكفار، وتحتها بيوت يشرب أهلها الخمر ‏ويمارسون الفحشاء، فهل أنا في هذه الحالة مذنب؟ ‏‎ · ج: الشيخ الزنداني: عليك يابني أن تتحدث مع الكابتن طيار وتطلب ‏منه أن يتجنب الطيران فوق بلاد الكفار، وإذا كان مُضطرا فعليه أن ‏يحاول الطيران فوق تجمعات المسلمين وهذه طريقة سهلة، فمآذن ‏المساجد مرتفعة، ويمكن أن تكون دليلا للطيران الشرعي الحلال. ‏‏---------------------------------------------- ‏· س: أنا أعمل سكرتيرة واحيانا اكون مع مديري في غرفة واحدة ‏مغلقة لوحدنا فما حكمها؟ وهل أكون مخطأة ؟وما الحل لتكون خلوتنا ‏حلال· ج: الشيخ العبيكان: عليك أن تقومي بإرضاع مديرك من ثدييك ثلاث ‏مرات بحضور زوجك عندها تكونين كوالدته وبحكم الام ويحق لكما ‏شرعا الاختلاء دون أثم في مكان مغلق معا"!‏‏----------------------------------------------‏· س: أنا مسلم تقي، وأحب السباحة لكنني أخشى أن أسبح في مكان تكون قد سبحت فيه من قبل فتيات يرتدين المايوهات، فهل المياه التي ‏أسبح فيها تكون نجسة لأنها اختلطت بعورات الفتيات؟· ج: الشيخ محسن العواجي عليك يا ولدي أن تكون متفهما للظروف، فإذا ‏كانت المياه جارية فالسباحة فيها حلال، أما المياه الراكده التي تظن أن ‏أجسادا عارية وبضّة وناعمة سبحت فيها من قبل، فالاقتراب منها حرام.‏‏‏---------------------------------------------- ‏· س: صديق لي يبلغ الثلاثين من عمره وقد أراد الزواج من فتاة قيل له ‏بأنها في العشرين، فلما تزوجها اكتشف أنها في السابعة من عمرها، فهل ‏يطلقها، أم يحتفظ بها حتى تحيض؟ ‏· ج: الشيخ القرضاوي: إذا كان قد رآها رؤي العين وظن أنها في العشرين ‏ثم اكتشف أنها في السابعة من عمرها فالاثم يقع على ولي أمرها لأنه لم ‏يجعلها ترتدي ملابس الأطفال، وإذا كانت منقبة، ودخل عليها فعليه أن ‏يسأل أهل العلم.‏‏---------------------------------------------- ‏· س: أنا أعمل في رقابة المطبوعات، وأحيانا أقرأ رواية فيها حديث عن ‏امرأة سافرت دون محرم، فهل أنا آثم وينبغي عليَّ ترك العمل؟ ‏· ج: الشيخ سلمان العودة: عليك أن تتصل بكاتب الرواية، وتطلب منه تغيير ‏الجملة إلى امرأة سافرت ومعها محرم، أو يضيف كلمة آثمة وتلعنها ‏الملائكة، وإذا لم يستجب الكاتب فعليك أن تستقيل لأن أجرك حرام من هذا ‏العمل المخالف للشرع!‏‏‏---------------------------------------------- ‏· س: لي زميل في الجامعة غير مسلم، وقد استعرت منه كراسة ‏المحاضرات وسقطت فوق سجادة الصلاة، فماذا أفعل لكي لا يغضب الله ‏علىًّ ويدخلني نار جهنم؟ ‏‏· ج: الشيخ الغامدي: لا إثم عليك إن شاء الله إذا سقطت كراسة محاضرات ‏زميلك الكافر فوق الطرف الأيسر للسجادة، أما إذا سقطت في وسطها أو ‏أيمنها فينبغي أن تغسلها سبع مرات، وإذا كانت صينية الصُنع فغسلها ‏عشر مرات واجب، أما السجاد المصنوع بأيدي فتيات لا يرتدين القفاز ‏فينبغي احراقه.‏‏‏---------------------------------------------- ‏· س: أنا فتاة ملتزمة وقد رأيت في منامي أن شابا وسيما احتضنني بقوة ‏وابتسمت له، فكيف أقوم بالكفّارة عن ذنبي؟ ‏· ج: الشيخ ابن عثيمين: الذي احتضنك في المنام هو الشيطان نفسه، أما ‏ابتسامتك فتعني رضاك عما حدث، لذا يجب التوقف تماما عن النوم لئلا ‏يظهر الشيطان مرة أخرى، وتتطور الأحضان والقبلات إلى ما لا تحمد ‏عقباه، وقد سمعت أحد مشايخنا الأفاضل يقول بأن الزنا في المنام قد يؤدي ‏إلى حمل المرأة سفاحاً خاصة إذا كان نومها عميقاً!‏‏---------------------------------------------- ‏· س: الموسيقى هي مزامير الشيطان، وأنا كنت أطل من نافذة بيتنا فرأيت ‏عرسا أمام المنزل تنبعث منه الأغاني والموسيقى والمعزوفات، فهل يجب ‏أن أتوضأ مرة أخرى؟ ‏· ج: الشيخ آل الشيخ: إذا كانت مزامير الشيطان كماناً وعوداً وجيتاراً فمن ‏الأفضل إعادة الوضوء، أما لو كانت الطبلة تشبه الدف، والعرس على ‏مسافة خمسين مترا فلا حرج في الصلاة بنفس الوضوء السابق!‏‏‏---------------------------------------------- ‏· س: هل هناك جان يجيدون التعامل على الكمبيوتر، ولهم مواقع على ‏الانترنيت، ويدخلون المنتديات باسماء خفية؟ ‏‏· ج: الشيخ الأحمد: الجان يعرفون كل ما يعرفه الإنس، وهناك عفاريت ‏أكثر مهارة من بني البشر في التعامل مع الإنترنيت، وقد سمعت أن ‏عفريتا قام ببرمجة الخطة الخمسية للحكومة، وبعض العفاريت يفضلون ‏أجهزة الماكنتوش، لذا فعليك التأكد من بريدك الالكتروني لمعرفة إن كان ‏المرسل جنا أم إنساً!‏‏---------------------------------------------- ‏· س: هل يستطيع زعيم طاغية أن يعتقل الشياطين ويضعهم في سجونه ‏ومعتقلاته؟ وهل يكون سجانوهم من نار أم من طين؟ ‏· ج: الشيخ عايض القرني: بنو البشر فقط هم المسحوقون تحت أحذية ‏الطاغية، أما الشياطين فتعيش في القصر وتأكل مع القائد المهيب..‏‏---------------------------------------------- ‏· س: شقيقي الأصغر التحق بكلية العلوم، وبدأ يتعلم أشياء غريبة عن ‏الانفجار العظيم والمجرات وملايين النجوم، وفجأة قال لنا بأن الأرض ‏التي نعيش عليها صغيرة جدا وأنها ذرة متناهية تحلق في الكون وتدور ‏حول نفسها وحول الشمس، فماذا نفعل معه؟ ‏‏· ج: ابن باز: يجب اخراج شقيقك فورا من الكلية والحاقه بكلية الشريعة قبل ‏أن يتورط في مزيد من الخرافات، فالأرض هي مركز الكون، وهي أكبر ‏من كل الكواكب والنجوم، وتقف على قرني ثور، وتهتز عندما تعطس ‏الشياطين، أما الشمس فتنزل في المساء إلى قاع البحر فتبتل، وعندما ‏تشرق من الناحية الأخرى تبدأ ضعيفة حتى يجف البلل عنها.‏‏‏---------------------------------------------- ‏· س: أعرف شخصا يعيش في النرويج ويتحدث عن بلاد شمس منتصف ‏الليل، ويقول بأنها لا تختفي في الصيف، ولا تظهر في الشتاء، فما حكم ‏الشرع في هذا المجنون؟ · ج: الشيخ البراك: على المسلم أن يكون حذرا من هؤلاء الجهلة، فكيف ‏تصدق أن الشمس تظهر في منتصف الليل، ثم أين تختفي في فصل الشتاء ‏إلا إذا انتقلت إلى كواكب أخرى تنير لأهلها، ثم تعود بعد انتهاء مهمتها!‏‏--------------------------------------------- ‏· س: أعرف شيخا يقول بأن المرأة التي تجلس قبالة التلفاز آثمة لأن المذيع ‏يستطيع أن يراها وهي بملابس البيت، فهل هناك طريقة لتجنب الحرام في ‏هذه الخلوة غير الشرعية؟ ‏‏· ج: الشيخ فالح الحربي: عليها أن تتدثر جيدا، وأن تجلس بزاوية 45 ‏درجة حتى لا يلمحها المذيع أو أي ذكر عبر التلفاز، ومن الأفضل شراء ‏جهاز تلفاز بغير صورة تجنبا للوقوع في شرك الكفر البواح.‏‏---------------------------------------------- ‏· س: أنا امرأة صالحة، أقرأ كثيرا لكل الشيوخ، ولا تبتعد عيناي عن شيوخ ‏الفضائيات، لكن لم يجب أحد عن سؤالي الذي أرقني كثيرا: هل يستطيع ‏عفريت ذكر أن يجامعني في حضور زوجي دون أن يلفت انتباهه؟ ‏ثم إنني واقعة في مشكلة محرجة وهي أن ابني الصغير يشبه العفاريت، ‏ويجري مثلهم، ويختفي من غرفة إلى أخرى، ويصرخ كأنه منهم، فهل ‏تظن، سيدنا الشيخ، أن عفريتا انزلق في فراشي، وحملت منه هذا الولد ‏الشقي، خاصة أن جارة عجوزا تقول لي دائما: ابنك عفريت؟· ج: الشيخ المنجد: إذا كان زوجك يغط في النوم ويصدر شخيرا ولا يشعر ‏بأي حركة حوله فأغلب الظن أن ابنك من الجن وهو يحتاج إلى معاملة ‏خاصة، ويجب أن لا تغضبيه حتى لا يستعين بأقرانه، ويسببون لك ‏المتاعب.‏ أما إذا كان والده صالحا وطيبا فلا شك بأن ابنك العفريت من صلبه.‏‏---------------------------------------------- ‏· س: ما هو رأي الشرع في شرب الشاي في فناجين عليها رسومات؟ ‏· ج: الشيخ صالح النبهاني: إذا كانت ذات روح ولو كانت رسوما ‏كاريكاتيرية، فالشاي هنا بكل أنواعه حرام باستثناء الشاي الأخضر لأنه ‏يقاوم الروح الشريرة في الرسوم، ويجب عدم وضع الفناجين في غسالة ‏الأطباق حتى لا تؤذي الأرواح فتنتشر في الدار وتزعج أهلها‏------------------------------------------ ‏· أنا فتاة مسلمة ومحجبة والحمد لله وانا ماشية في الشارع شفت فيليبيني ‏معو وردة حمراء للفالانتاين فهل أعتبر آثمة وما هي كفارة ذلك.· الشيخ العريفي: طبعا يا بنتي هذا تشبه بالكفار ولا يجوز النظر لمشرك ‏والعياذ بالله فتلك آفة الآفات وما عليك سوى طلب الاستغفار وحمل عود ‏مسواك نكاية بذاك المشرك الكافر الذي كان يحمل وردة حمراء والعياذ ‏بالله، وكان عليك أن تبلغي رجال الهيئة فوراً عنه، هذا والله أعلم. --------------------------------------------------------------------------------

وان بيفتي خيك ولله ما بعرف إذا كانت هالفتاوي حقيقة و ما بعتقد بإنو في رجل دين فهمان بيفتيها و الإحتمال الأكبر تكون تزوير

In reply to by Rosetta (لم يتم التحقق)

لفتني سؤالك وفي الحقيقة لا أملك أجابة عليه ولكن أستطيع أن أقول لك أمر من الممكن أن يقربك من الجواب ...في يوم الحساب (القيامة)يخاطب الرسول ربه بكلمات قليلة وهي كلمات ستكون مفاجئة لأتباع المذهب الأسلامي فالمسلمون يعتقدون أن الرسول سيشفع لهم ليدخلهم الجنة وليغفر لهم ذنوبهم (وذلك بعد أن تم حشو أدمغة المسلمين بأحاديث عن الرسول يبشرهم فيها بذلك). لكن على العكس فأن الرسول سيخاطب ربه ليشكو قومه . {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً }الفرقان30... وهي الآية الوحيدة في القرآن لما سيقوله الرسول في يوم القيامة .ويكمن الأعجاز فيها في كلمة (مهجورا)أي أنه موجود ولكن لا يستخدم .أي أن ما يمكن أعتباره بالدستور الأسلامي لا يطبق ..وحتى لا يتحول التعليق إلى درس ديني فأني أكتفي بهذا القدر وأترك لك أنت أن تتخيل الأجوبة أعتمادا على ما سبق هامش للجمل ..يعجبني أستخدامك لكلمة المؤمنين لأنها برأيي هي الأهم من أي توصيف آخر مثل (مسلمين وما يلحقها من طوائف -مسيحيين وما يلحقها من طوائف)

لله درك ما أروعك. خليك دايخ واتحفنا فنحن في بلاد النفط عطشى. تحياتي لك

In reply to by دايخ في الزمن البايخ

إني لا أبالغ حينما أقول كأننا في زمن حيونة الإنسان... وأسفاااه... أصعب عقاب لك أن تشهد هذا... أينما هربت ترى أن الحيونة أمر واقع... ما رأيك أستاذ نبيل ؟؟ (الجمل): مع ذلك فإن الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي يدرك حيونته ويحاول التخلص منها..رحم الله صاحبنا ممدوح عدوان

يقول إيليا أبو ماضي: -( بالحب وصلتُ إلى نفسي وبالحب عرفت الله.) ولكن.. ما راي شاعرنا بشعوبنا التي لا تعرف سوى الحقد و الإقصاء و التحريم.. فكيف لها أن تعرف الله؟؟ ترى ممكن يصير الحب تفصيل و يلتقى منو جاهز... و نصير نشتري الإيمان معلب ..متلو متل المرتديل و السردين... ما رأيكَ عزيزي نبيل؟؟

أدولف هتلر كان متخلفاً عقلياً،و يصعب عليه فهم مقاصد نيتشه،و بالرغم من هذا فقد أصبح نيتشه نبياً عنده،لقد جعل منه نبياً،و انطلاقاً من تخلفه العقلي -أي هتلر-راح يؤول أفكار نيتشه،و يفسرها على هواه،كي تتناسب مع ما يريد،و هكذا كانت الحرب العالمية الثانية.

إنها الحقيقة...و لكن.. من مقدمة ابن خلدون : الفصل السادس والعشرون : في أن العرب اذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخراب : السبب في ذلك : أنهم أمة وحشية ، باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم ، فصار لهم خلقاً وجبلّة (....) فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران، وهذا في حالهم على العموم، وأيضاً فطبيعتهم انتهاب ما في أيدي الناس، وأن رزقهم في ظلال رماحهم، وليس عندهم في أخذ أموال الناس حدٌ ينتهون إليه . من مقدمة ابن خلدون : الفصل السابع والعشرون : في أن العرب لا يحصل لهم الملك الا بصبغة دينية من نبوة أو ولاية أو أثر عظيم من الدين على الجملة : والسبب في ذلك : أنهم لخلق التوحش الذي فيهم أصعب الأمم انقياداً بعضهم لبعض، للغلظة وللأنفة وبعد الهمة و المنافسة في الرئاسة ، فقلما تجتمع أهواؤهم ..... هل توافق ماقاله ابن خلدون عن العرب أيها الصديق الصبور ؟؟ (الجمل): أعتقد أن ابن خلدون كان يعني السعوديين قبل أن يوجدوا..

تجرَّأ أحد السوريين المخضرمين وقال في إشارةٍ إلى حالنا!! حالنا الآن نقيضين وهي: حال تاجر جشع تكاد أمواله المتراكمة تقتله يقول متباكياً: يا حرام الشعب...!! و عاهرة خمس نجوم تقول بدلع الكبريهات: يا حرام ما عاد في شرف...!!

إن وجود القديسين هو سبب وجود الأشرار و كلما ازداد احترامك للأولين،زاد احتقارك للآخرين. و لمن السخرية بمكان،أن لا غنى عن وجود الاثنين معاً،إنهما وجهان لعملة واحدة.!! (الجمل): تأكيد إلهي: أن القرآن الكريم يذكر دائما" باسم الله الرحمن الرحيم" مقترنة ب" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"

تأمل: «لم تعد هناك إلا وسيلة واحدة للتنبؤ بالمستقبل، هي أن نبتكره»، هذا ما قاله قبيل موته ستيف جوبس (Steve Jobs) الذي يتحدر من أب سوري. (الجمل): وهذا لاينطبق على الإسلافيين لأنهم يعتقدون أن المسقبل خلفهم

أخي نبيل : ما رأيك ؟ ما آمن سقراط بأي إله،لكنه لم يقل أن لا وجود لله... لم يقل سقراط "أن هناك حياة بعد الموت"بل قال: "عليَّ الانتظار حتى أموت،حينها أكون قادراً من التأكد أن هناك حياة بعد الموت أو لا...فما من أحد رحل عن هذا العالم و عاد ليخبرنا إن كان هناك حياة بعد الموت أو لا..." (الجمل): الله ليس خارج العالم وليس خارجك.. وهذا ما أدركه سقراط والمؤمنين غير المتدينين..

يقول.. انسي الحاج-Onsi Al Haj لقد نجحت إسرائيل. وطبعاً أميركا وأصدقاؤنا الأوروبيّون!!. أعادونا إلى أغبى الغرائز. أيقظوا فينا الوحوش. لم يعد لنا ملاذ غير التمييز بين وحوشٍ في أنفسنا ووحوش. أصبح أفضل المخارج أن نلجأ (هل ما زال ذلك ممكناً؟) إلى الوحوش الطيّبة فينا، أن ننبشها ونُحْييها، تلك الرواسب الكريمة الشفّافة، جذور الشهامة والسذاجة، وحوش الشرف العشائري والأخلاق القَبَليّة. كانت هذه مَهَتَّة وأصبحت مطلباً. الأَمام هاوية... لنعد إلى الوراء! (الجمل): كان أنسي وأدونيس آخر كتاب أقرأ لهم، ثم توقفت مؤخرا لأن عقليما كانا أجبن من أن يقولا المرحلة التي نعيشها مبكرا، فقد تأخرا عن الشعب في إعلان موقفهما، وأنا أرجع ذلك إلى حرصهما المنافق على عدم خسران جزء من شعبيتهما..لم أهاتف أدونيس منذ تصريحه الملتبس تجاه سورية، وكاد حينها أن يتهمني بممالأة النظام لأني قلت له ما أرى.. مع ذلك يبقى أنسي وأدونيس معلمان يسيران في مقدمة الرائين العرب..

فرانز كافكا يقول: عَبر سماء الرذيلة، نصلُ إلى جحيم الفضيلة. هل هذا صحيح ؟؟ (الجمل): وأفضل وسيلة للتخلص من الخطيئة هو معانقتها..

بدايةً أودّ أن أذكّر البعض بمن يكون الرّعيان:هم من لا يجيدون أيّ شيء على الإطلاق ،لا صنعة ولا مهنة ولا أيّ عمل يحتاج لبعض التّفكير ،مجرد سوق قطيعٍ ما إلى أرضٍ ما ليحصل على المرعى ،وجلّ ما يمكن أن يفكّر به هو الخروج في ساعة محددة والعودة في ساعةٍ محددة أيضاً. وبالتّالي فإنّ الرّعيان مهما اختلفت جنسيّاتهم أو ألوان جلودهم فهم يتشاركون في صفاتٍ عديدة ويختلفون في بعضها بحسب الجّغرافيا والظّروف المناطقيّة. في القرون الوسطى (القروسطيّة) كان الأوربّيون ينفون قطّاع الطّرق والسّارقين وكل مغضوبٍ عليه من الكنيسة أو الملك (خادم الكنيسة) إلى البلاد المُكتشفة حديثاً ،والتي أطلقوا على بعض مدنها أسماء مشابهة للأسماء الأوربيّة مثل (يورك الجّديدة Newyork ،فرجينيا ،جيمستاون..) ومن هنا تشكّل مجتمع من الخارجين على القانون ،امتهنوا المهنة الأسهل والتي لا تحتاج إلى فكر ،وهي رعي البقر ،ومنها أخذوا شهرتهم(Cawboy ) وعلى هامش هذه المهنة أخذوا يمارسون أعمالاً مكتسبة من مورّثاتهم (الخارجة على القانون) حيث استمرؤوا السّطو والنّهب والقتل ،يساندهم في ذلك قوانينهم التي يضعونها بأنفسهم، حيث أنّ سرقة سرج حصان مثلاً تفضي بالسّارق إلى عقوبة الإعدام مثلاً وهو قانونٌ شهيرٌ في تلك الحقبة. يقابل ذلك في مشرقنا العربي نوعاً مشابهاً من الرّعيان ،وهم سكّان الجّزيرة العربيّة (الأعراب البعران) والذين يشكّلون "فكريّاً" امتداداً لعصور الجّاهليّة مروراً بالقرون الوسطى وصولاً إلى عصرنا الحالي ،حيث لم يفلح في تغييرهم لا الرّسائل السّماويّة ولا حتّى الأرضيّة وما بدّلوا تبديلا. هذا النّوع من الرّعيان البعران اعتمد السّلب والنّهب والغزو والسّبي (مثل النّموذج الأمريكي تماماً) وكان ولا يزال خالياً من أي آثارٍ لفكرٍ نيّر ،ولكن الذي اختلف من عصر الجّاهليّة إلى عصر الإسلام هو أنّه بعد الإسلام أصبحوا يقوننون سلبهم ونهبهم وغزوهم بفتاوى (تحت الطّلب) بتكفير هذا ،وتجريم ذاك وإخراج من يشاؤون من الملّة أو الدّين . النّموذج الأمريكي تطوّر من حيث الشّكل فقط ،فقد تخلّى عن اللباس التّقليدي ،ولكنّه من ناحية المضمون لم يتخلّ عن مهنة الرّعي ،فهو يرى باقي دول العالم إمّا مجرّد حظائر أبقار وعليه هو فقط مهمّة حمايتهم ورعيهم ومن ثمّ حلبهم ،أو أنّهم قبائل هنود حمر يتوجّب عليه قتلهم واحتلال أراضيهم ،لذا فإنّ عقليّة راعي البقر لا تزال مترسّخةً حتّى هذه اللحظة في الممارسات الأمريكيّة. والنّموذج الأعرابي تغيّر من حيث الشّكل أيضاً ،بسبب الواقع الذي فرضته الطّفرة النّفطية ،ولكن التّغير انسحب إلى المضمون (كما ذكرت في تعليقٍ سابق) حيث أنّهم فقدوا قدرتهم على الفعل ،فاستجلبوا البشر من كلّ بقاع الدّنيا ليبنوا لهم مضارب تناطح السّماء،كما فقدوا قدرتهم على الغزو والسّبي فاستجلبوا الأمريكي ليحطّ بمضاربه (قواعده) إلى جوار مضاربهم ،ومن ثم يتولى هو مهمّة الغزو السّبي والنّهب. هناك وجه شبهٍ آخر هو (وهم القوّة) الذي يسيطر على الرّعيان نتيجة الظّروف الموضوعيّة ،حيث أنّ الأمريكان وبسبب وهم القوّة العسكريّة الذي يشعرون به فهم يظنّون بأنّهم يستطيعون السّيطرة (فكريّاً ) على العالم،ونفس الوهم يسيطر على البعران الخلجان حيث أنّ وهم القوّة الماليّة يسيطر على جماجمهم الخالية من أيّة فكر ،ويظنّون بأنّهم يستطيعون شراء العالم والسّيطرة عليه، ولكن ذلك ليس سوى مجرّد أوهام.

(يبدو أن تحرير العقل العربي أصعب من تحرير فلسطين) هذا ما يقوله محمد الماغوط. والواقع يصرخ إلى أية كوارث أخرى سيأخذنا إليها هذا العقل العربي؟؟ **** أخي الغالي نبيل : أقدر عالياً صبرك الجميل .. طابت ليلتكَ بكل خير .

لقد أستمتعت بالمقال و التعليقات الرائعة بالمجمل و أتمنى أن يواصل المبدع نبيل الحلقة الثانية للموضوع. السؤال الساذج الذي يمكن أن يخطر على بال أحدهم : ما الحل لمواجهة الوهابية التي ستعاود الكرة مرة أخرى و قد تكون بأي مكان حولنا. ربما يحلم كل سوري بأن نعيد توجيه صواريخنا بمقدار ثلاثون درجة على الأقل إلى الشرق لتصل إلى رؤوس الشياطين. هل يمكن لأي مشروع أمريكي أو صهيوني أن يرى النجاح بدون دول البترودولار.؟ بالتأكيد لا. (الجمل):الثورة الثقافية هي الحل، وليس على طريقة ثورة البعث المهادنة بل والمنافقة.. يوجد لدينا أكثر من 300 مركز ثقافي من دون فاعلية ووزير ثقافة شبه يساري يضع ذيله بين ساقيه .. ويمكنني القول أنه لو تم تسويق الإنتاج الثقافي السوري جيدا خلال ربع القرن الماضي لما وصلنا إلى مانحن عليه..والحل لن يأتي عبر السلاح أو الجامعة العربية أو الأمم المتحدة ولا بلافتات المعارضة وشعارات السلطة..وأفضل خطوة هي إعادة تسويق إنتاجنا الثقافي المتراكم داخليا لأنه مصدر إشعاع اجتماعي وتنوير إسلامي هام .. الحل يبدأ من وزارة الثقافة إذا أرادت الدولة أن يكون عندها ثقافة تطهيرية لديها قوة الجيش وميزانيته..

السيد نبيل المحترم لدي سؤال\ لماذا لا يقوم احد ما بطباعة كتاب تاريخ آل سعود للمحترم ناصر السعيد لفضحهم علنا وارجو ان تقبل مني تكليفك بهذه المهمه الوطنية او اقناعي بجواب شاف واتمنى ان ترد على تعليقي فانا من متابعيك ولكن لا احب التعليق كثيرا مع اني متابع جيد وشكرا (الجمل):لاأحب آل سعود وأحترم المرحوم ناصر السعيد كقائد عمالي يساري جاء مبكرا إلى مجتمع بدوي لايعرف معنى الحقوق العمالية، غير أن معلومات كتاب ناصر السعيد عن تاريخ آل سعود تحتاج إلى توثيق، خصوصا مايتعلق منها بربط الوهابية باليهودية على عادة العرب برط كل ماهو سيء فينا باليهود..

ايمت مفكر سيادتو يحل عن رب هالبلد. مو حاج 42 سنة لعيلة واحدة؟ بعدين انت جاي تحكيلي بالمذاهب والبطيخ. شي بيهوي من كل الأديان. اصلا لولا الديكتاتورية والظلم ماكان العالم التجاؤا للغيبيات. على فكرة ما أخرى من الوهابية الا فكر النظام الحاكم. انشر ياديمقراطي

سم الأفعى يمكن أن يكون ترياقا إذا كان في أيد ماهرة وعسل النحل يمكن أن يكون سما إذا كان في يدي أحمق ! رسول حمزاتوف

لقد حاربنا اسرائيل وحطمنا خط بارليف وعبرنا سيناء دون ان ننقلب الى حكومة اسلامية . وقد حاربنا التتار وهزمناهم ونحن دولة مماليك . ... وحاربنا بقيادة صلاح الدين القائد الكردى وكسرنا الموجة الصليبية ودخلنا القدس ونحن دولة مدنية لادولة اسلامية. وكنا مسلمين طوال الوقت وكنا نحارب دفاعا عن الاسلام فى فدائية واخلاص بدون تلك الشكلية السياسية التى اسمها حكومة اسلامية . ولم تقم للاسلام دولة اسلامية بالمعنى المفهوم الا فى عهد الخلفاء الراشدين ثم تحول الحكم الاسلامى الى ملك عضوض يتوارثه خلفاء اكثرهم طغاة وفسقة وظلمة . لا تخدعونا بهذا الزعم الكاذب بانه لا اسلام بدون حكم اسلامى فهى كلمة ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب والاسلام موجود بطول الدنيا وعرضها وهو موجود كأعمق ما يكون الايمان بدون حاجة الى تلك الاطر الشكلية . اغلقوا هذا الباب الذى يدخل منه الانتهازيون والمتآمرون والماكرون والكذبة انها كلمة جذابة كذابة يستعملها الكل كحصان طروادة ليدخل الى البيت الاسلامى من بابه لينسفه من داخله وهو يلبس عمامة الخلافة ويحوقل ويبسمل بتسابيح الاولياء . انها الثياب التنكرية للاعداء الجدد .... د/ مصطفى محمود كتاب: الطريق إلى جهنم

أمة تطعن حاكمها سرا وتعبده جهرا لا تستحق الحياة... جمال الدين الأفغاني

أين هو التاريخ؟ أري ركاما من الأكاذيب والافتراءات، ولا أري شيئا غير ذلك! ليست هناك وقائع صحيحة بالمرّة. وأيّة واقعة ترونها الآن مكتوبة بخط أنيق، علي صفحات مصقولة، يجب أن تفترضوا سلفا أنّها كاذبة! أو علي أقل تعديل يجب أن تشكوا بصحتها. إبحثوا في عقول الذين ينزوون في المقاهي لا يكلمون أحدا، وإنما يُراقبون المواكب التي تمرّ، وترتسم علي شفاههم ابتسامات حزينة، ابحثوا هناك لعلكم تجدون بداية لتاريخ حقيقي! \عبد الرحمن منيف .

برنارد شو معلقاً على تمثال الحرية في امريكا ” إن الأمم تصنع تماثيل كبيرة للأشياء التي تفتقدها أكثر"

عكازك الذي تتكئ عليه .. يوجع الإسفلت ! فـ«الآن في الساعة الثالثة من هذا القرن لم يعد ثمة مايفصل جثث الموتى عن أحذية المارة !! (محمد الماغوط)

لماذا تحولت منطقة الشرق الأوسط من «مهبط» للرسالات السماوية إلى «مهبط» للطائرات الأمريكية ؟

بعروبتي المهتريّة وايماني المسافر (الذي فارقني برضاي بعد أن رأيت أخلاق المؤمنين) أنتو أظرف ناس ......... اغتصب فأر فأرة فأفتى أبو النواس بأنه قضاء وقدر من أقوال مولانا محمد الماغوط

سأشاغب سرا على صفحات دفتري وأخفيها كالخطيئة كي لا يراها أحد ويصنع منها تيارا سياسيا جديدا وقطعة جديدة من وطني..( لا أدري أي مساحة من الجغرافيا ستحتلها) ليبيا ستتحول للفديرالية وأظن أننا سنتحول إلى ماهو أسوء ربما سنتحول إلى جهنم.. اكتشفت أن الوطن لم يكن قطعة الأرض فقط كان أيضا في قلوب الناس التي احتلتها الكراهية وتقسمت لأنواع واستعمروا وطني من جديد أريد الحرية لوطني من قلوب غريبة احتلته.. حرية..حرية

إليك أيها " المشاغب النبيل "... متمنية عليك ...ونحن على مشارف عامٍ من هذه "الحرب القذرة " أن توثق كل ما ورد في هذه الزاوية وتدونه في كتاب، وأعتقد أنّه سبق وتمت الدعوة إلى هذه الفكرة من قبل العديد من رواد هذه الصفحة بشكل أو بآخر ... وليكن اسم هذا الكتاب " عامٌ من دمٍ ... وقافلةٌ من شغب " - إعداد وتأليف- : نبيل وقافلة من المشاغبين!!!...والإهداء: إلى أرواح شهدائنا الطاهرة ... وريع هذا الكتاب يهدى أيضاً إلى عوائل هؤلاء الشهداء الكرماء... وثق لكل ما ورد في هذه الزاوية من شرارةٍ ...وما لحقها من إضاءاتٍ وحتى تلك العتمات!!! وثق لكل ما حملت من أفكار ملونة بكل الألوان لاسيما اللون الأحمر!!!... وثق لكل ما اختزنت من مشاعر متباينة...متناقضة ... والأهم ً تلك " الدفينة" !!! وثق لكل الألم الذي مررنا به...وكل الأمل الذي سكن بنا وسكنّا به !!!! وثق يا نبيل ... وثق ...لأخوة في الوطن!!! ارتكبوا كل ما حرّم الله باسم الله !!! فاستباحوا البشر قبل الحجر ..وانتهكوا الروح قبل الجسد !!!. وثق ...لأدعياء الصداقة !!!.الذين غدروا..وطعنوا... والأنكى مارسوا أقذر أنواع الخيانة بحجة الإخلاص لنا!!! وثق ... لأخوة لنا لم تلدها أمهاتنا ولأصدقاء غرباء وأحبة بعيدين ...اقتضى خيارهم أن يكونوا معنا في نفس الخندق!!! فكان منهم كل الوفاء والإخلاص والسند والنصرة !!! وثق يا نبيل ...وثق ... وثق ..حزننا على فقدان أحبةٍ عرفناهم... !!!.وأحبة ٍلم نعرفهم !!! وثق ... فمن لا ذاكرة له ...لا مستقبل لديه !!!! 0الجمل): سأفعل يا أختاه عندما يتوفر الوقت .. شكرا لغيرتك

مبروك للأخوة التوانسة ثورتهم التي ابتدأت بحرق "بني آدم لنفسه" اسمه البوعزيزي , فقد أصبح لديكم جواري هي ملك اليمين بعد أن وضعتم القرآن في يمينكم أيضا ً ,لكن ماذا إذا كان بينكم من لا يحب النساء ألن تهيء له الثورة " جاري" من الغلمان المـُرْد , ثم عليه أن يدخل على النساء لذا يجب خصيه من أجل الأمن الحريمي من جهة ومن أجل أن يكون أمردا محلاسا ً حليسا ً من جهة أخرى.بقرار بسيط وبســّيط ( بتشديد السين ) أصبح لديكم فرص عمل رائعة من الخصائين إلى اللوطيين إلى الشراميط شرعاً. مبروك يا سيدتي أليسار فأبناؤك حكمهم أخوة الرمال .

هذه حقيقةالاسلام الوهابي كما أفهمه أنا الانسانةالعاديةالغيرضليعةبأمور الدين : انه اسلام الغزوات والسلب واقتسام الغنائم ,انه اسلام قطع الأيدي والأعناق باسم الله ****************** . وللأسف الشديدوصلت هذه الأفكار الينا وعششت في عقول الكثيرين الذين -ولأسباب مختلفة -وجدوا بهاخلاصهم من كل ما يجعل حياتهم عسيرة وتلقّوا الفتاوى التي تجيبهم على أسئلتهم الغريبةالتي تكتشف عندما تسمعها مدى جهلهم بأمور دينهم ودنياهم (مهما كبر سنهم )وحاجتهم الى دليل يقودهم كالقطيع وهم يتبعونه كالغنم .لقدجعلوا الدين يتدخل في كل مفاصل الحياةبدءا"من دخول الحمام بالرجل اليمنى .....وأكملوا أنتم الباقي . الوهابيون قدموا أنفسهم نوّابا" لله (عزوجل) على الأرض واحتكروا معرفته والحديث باسمه ونجحوا في جعل الخوف منهم سببا"لطاعتهم فكيف أتخيل سوريةتستنير بظلامهم وتستحم بسخامهم ؟؟! لقد بدأ فكرهم يحفر في مجتمعناوهاهم يتمددون أفقيا"لذلك أوافق بقوة على أن الثورة الثقافيةهي الحل ولاأعرف اذا كانت قادرة على اجتثاث تمددهم العمودي في العقول الذي يحفر بمعول الدينار والريال ..ودمتم

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...