الاعراب المرئي للقرآن الكريم

حين وقع نظري على عنوان كتاب "الاعراب المرئي للقرآن الكريم" لأبي فارس الدحداح، استغربت وتساءلت: ما المقصود بالاعراب المرئي؟ وقبل أن اخوض في شرح الاعراب المرئي الفت الى ان هذا الكتاب هو جزء اول، من 279 صفحة، اعرب ثلاث سور هي البقرة وآل عمران والنساء فضلاً عن الفاتحة.
ان الاعراب المرئي يخصص مساحة صغيرة تحت كل كلمة من النص القرآني لتدوين المعلومات الضرورية التي تسمح من دون شك أو خطأ بوضع كل كلمة في محلها من الاعراب، كما تفكك اللواحق والسوابق المتصلة بالكلمة لاظهار كل جزء منها بشكل مستقل وواضح مع تدوين اعرابه بدقة.
هذا الاعراب هو اسلوب حديث في التحليل النحوي يساعد الانسان في قراءة النص القرآني من طريق المقارنة الآنية بين الكلام واعرابه، فاذا رغب القارئ في الاطلاع على القرآن احتاج الى معرفة الموضوعين الاساسيين من اللغة وهما: علم العربية أي قواعدها وفهم المعاني أي تحديدها. وبذلك، فالاعراب المرئي يعالج الموضوع الاول ويترك الثاني للقواميس اللغوية التي تشرح المعاني.
يقوم الاعراب المرئي على اختيار الالوان للدلالة على الحالات النحوية، كعوامل الاعراب والبناء المتعلقة بالفعل كالفاعلية والابتداء والمفعولية والنسخ والمصدرية والجر والتبعية، والعوامل المتعلقة بالفعل كالصيغة والزمان والتصريف والعمل والاثبات والعلة، أو كذلك على عوامل البناء التي تتعلق بالحرف أكان عاملاً يعمل في الاسم والفعل أم غير عامل يدل على معنى في غيره من الاسم والفعل بعد وضعه في الجملة.
الالوان المختارة هي ستة للدلالة على اعراب الكلمات وخمسة للدلالة على اعراب الجمل:

- اللون الاحمر يدل على حالة الرفع وينطبق على الاسم والفعل والجملة. يكون الاسم فاعلاً أو نائب فاعل أو مبتدأ أو خبراً أو تابعاً لمرفوع... الخ. ويكون الفعل مضارعاً مرفوعاً. أما الجملة فتكون في محل رفع خبر أو تابعة لمرفوع... الخ.
- اللون الازرق يدل على حالة النصب وينطبق على الاسم والفعل والجملة: يكون الاسم مفعولاً، حالاً وتمييزاً... الخ. ويكون الفعل مضارعاً منصوباً، اما الجملة فتكون في محل نصب مقول القول، أو حال أو تابعة لمنصوب... الخ.
- اللون الاخضر يدل على حالة الجر وينطبق على الاسم والجملة: يكون الاسم مجروراً أو مضافاً اليه أو تابعاً لمجرور، أما الجملة فتكون في محل جر مضاف اليه أو تابعة لمجرور.
- اللون البنفسجي يدل على حالة الجزم وينطبق على الفعل والجملة: يكون الفعل مضارعاً مجزوماً أو مضارعاً مبنياً لأنه فعل الشرط... الخ. أما الجملة فتكون في محل جزم جواب الشرط.
- اللون البني يدل على حالة البناء وينطبق فقط على اسم الفعل والفعل: يكون اسم الفعل مبنياً دائماً على آخره. ويكون الفعل ماضياً أو أمراً أو مضارعاً لاتصاله بنون الاناث أو نون التوكيد.
- اللون الاصفر يدل على حالة البناء التي لا محل لها من الاعراب في جميع انواعها وينطبق على حروف المعاني والجمل: يكون الحرف عاملاً مع ذكر عمله أو غير عامل مع ذكر معناه. أما الجملة فتكون ابتدائية أو استثنائية أو اعتراضية... الخ.
خصص المؤلف الصفحة اليمنى من الكتاب لاعراب الكلمات واليسرى لاعراب الجمل بترتيب وتنسيق. واعتمد احرفاً تختصر الكلمات مثلا: (ح) حرف – (م) مقدّر أو محذوف – (م. به) مفعول فيه – (مضارع [ن] فعل مضارع مجزوم بحذف النون – (مضارع [و]) فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة الواو... الخ. يرجع الى هذه الاختصارات في مكانها من الكتاب.
في اعراب الكلمات يظهر الوصف النحوي المختصر تحت كل كلمة من الآية المختصة وضمن مستطيل يحمل المعلومات اللازمة المتعلقة بالوظيفة النحوية والحالة الاعرابية لوضع الكلمة في مكانها الصحيح. فيقال مثلاً مبتدأ ضمن اللون الاحمر أي مبتدأ مرفوع، أو يقال مفعول به ضمن اللون الازرق أي مفعول به منصوب... الخ.
في اعراب الجمل تكتب الآية التي تؤلف جملة واحدة ضمن قوسين ويظهر الوصف النحوي الخاص بها في مستطيل ملون يقع تحت هذه الجملة، فيقال مثلاً: جملة فعلية استئنافية ضمن اللون الاصفر أي لا محل لها من الاعراب، أو يقال: جملة اسمية حالية ضمن اللون الازرق أي في محل نصب. أو يقال: جملة فعلية خبر المبتدأ ضمن اللون الاحمر أي في محل رفع.
ما دام القرآن هو كتاب المسلمين الاول دينياً، وكتاب العرب الاول فصاحة وبلاغة ومرجعهم في صيغ العربية وتراكيبها صرفاً ونحواً، فإن هذا الكتاب، القيّم في مجاله، بجزئه الاول، يصبح مرجعاً ضرورياً لكل متبحر في الدين واللغة، ليس لأنه متفرد في اختصاصه، فمثله كتب كثيرة، لكن لتميّزه بالبساطة والسهولة والاختصار. تجد فيه اعراب الآيات القرآنية بطريقة بسيطة خالية من التعقيد.
ولمن أراد شرحاً للحالات النحوية والصرفية في القرآن واسباب ورودها على النحو الذي وردت فيه خلافاً احياناً لقواعد النحو التي وضعها النحاة العرب، يستطيع مراجعة كتب كثيرة في مجالي اعراب القرآن وتفسيره.

جوزف باسيل

المصدر: النهار