تقرير موقع الجمل الاستخباري الدوري (292-293-294-295-296)

01-01-2012

تقرير موقع الجمل الاستخباري الدوري (292-293-294-295-296)

تقرير الجمل الاستخباري (292)
تحدثت التسريبات عن قيام أجهزة الإدارة الأمريكية المعنية بالشأن السوري والشرق أوسطي بمراجعة خططها إزاء كيفية التعامل مع ملف الحدث السوري، وفي هذا الخصوص أشارت تسريبات مسؤولة المخابرات الأمريكية السابقة سيبيل إدموند، إلى الآتي:
•    تقوم أجهزة الإدارة الأمريكية بمراجعة الخطة السابقة والسعي لتعديلها مع احتمالات إضافة المزيد من الخطط الجديدة إزاء التعامل مع الملف السوري.
•    تتضمن اعتبارات قيد الدراسة: خيار خط الطيران ـ خيار المناطق الآمنة ـ خيار الممرات الآمنة ـ خيار المنطقة العازلة، إضافة إلى الخيارات الجديدة الأخرى.
هذا، وأضافت التسريبات بأنه حتى الآن لم يستقر الرأي على خيار واحد بعينه، ولكن من المتوقع أن يتم الاستقرار على اعتبار المطلوب، ثم بعد ذلك تقوم واشنطن بالتفاهم أولاً مع الإسرائيليين ولاحقاً مع حلفائها الأوروبيين والشرق أوسطيين والخليجيين.

   تقرير الجمل الاستخباري (293)
تقول التسريبات بأن تطورات جديدة قد طرأت على برامج تدريب المسلحين في منطقة جنوب شرق تركيا، وفي هذا الخصوص أشارت التسريبات إلى الآتي:
•    وصول بعض عناصر وحدات العمليات الخاصة التابعة للمخابرات الفرنسية وجهاز المخابرات البريطانية إلى منطقة لواء اسكندرون، وذلك لجهة الانخراط في دعم برامج تدريب المسلحين.
•    وأضافت التسريبات بأن نفس هذه الأجهزة الفرنسية والبريطانية قد أرسلت بعض عناصرها من أجل مباشرة عمليات التدريب في منطقة طرابلس الواقعة شمال لبنان.
•    سوف تركز برامج التدريب على عمليات حرب العصابات في المناطق الحضرية (حرب المدن والشوارع).
•    تم إعداد كميات كبيرة من الرشاشات وقاذفات آر بي جي، لجهة تزويد المسلحين بها، وأضافت التسريبات بأن كميات كبيرة منها قد تم تهريبها إلى داخل سوريا.
هذا وأضافت التسريبات بأن الفترة القادمة سوف تشهد عملية تركيز لجهة المحافظة على زخم العنف الجاري حالياً بمنطقة حمص، إضافة إلى توسيع الدائرة بما يشمل منطقة حلب، وتقول المعلومات والتسريبات بأن مركز قيادة إدارة عمليات العنف سوف يظل خلال الفترة القادمة كما هو في مكانه الحالي في لواء اسكندرون.

تقرير الجمل الاستخباري (294)
تقول المعلومات والتسريبات الأمريكية بأن الإدارة الأمريكية بدأت تنظر إلى ملف الحدث الاحتجاجي السياسي السوري، على أساس اعتبارات أنه قابل للمساعدة والدعم، إضافة إلى ضرورة عدم تركه مستمراً، وفي هذا الخصوص أشارت التسريبات إلى الآتي:
•    تم تعيين المسؤول الرفيع المستوى في مجلس الأمن القومي الأمريكي ستيف سايمون لجهة القيام بإعادة تقييم تطورات الملف السوري الجارية.
•    مهمة ستيف سايمون هي القيام بإجراء الاتصالات والتفاهمات إضافة إلى المشاورات مع كبار المسؤولين الأمريكيين المعنيين بالشأن الشرق أوسطي والعسكري والأمني من أجل تحديد سياسة أمريكية إزاء سوريا تقوم على الجمع بين خيار دعم المصالح الأمريكية وخيار مساعدة المعارضة السورية.
هذا، وأضافت التسريبات بأن مسؤول مجلس الأمن القومي الأمريكي، سوف يسعى لجهة الإسراع في إنجاز مهمته وذلك حتى لا تضيع الفرص السانحة حالياً لجهة استهداف دمشق طالما أن المبررات والذرائع التي تتيح لواشنطن التدخل في سوريا موجودة ومتاحة الآن بفضل الفعاليات الاحتجاجية وتصاعد عمليات العنف في منطقة حمص وشمال سوريا. 

تقرير الجمل الاستخباري (295)
تشهد أوساط المعارضة السورية في الخارج خلافات متزايدة بين مجموعة المجلس الوطني السوري التي يتزعمها البروفيسور برهان غليون، ومجموعة التنسيق الوطني التي يتزعمها حسن عبد العظيم، وفي هذا الخصوص تقول المعلومات بأن زعيم المجلس الوطني برهان غليون قد تنكر متملصاً من الاتفاق الذي سبق أن تم التوصل إليه بين الطرفين وتحديداً في البند المتعلق برفض التدخل الأجنبي، وفي هذا الخصوص أشارت التسريبات إلى أن غليون قد تذرع بأن ما تم التوصل إليه هو مسودة اتفاق ولم تتم بعد عملية المصادقة النهائية عليها.. وتأسيساً على ذلك تشير التسريبات إلى أن غليون قد تلقى المزيد من التوبيخ وفرك الأذن بواسطة أطراف مثلث واشنطن ـ باريس ـ لندن، الداعمين لخيار التدخل الأجنبي.. الأمر الذي دفع غليون لجهة البحث عن مخرج من أزمة الإقرار برفض التدخل الأجنبي... خاصة أن الإدارة الأمريكية قد بدأت وهي أكثر اهتماماً بإعادة النظر في توجهاتها السابقة المتعلقة بسوريا.

تقرير الجمل الاستخباري (296)
تحدثت تسريبات تركية نقلاً عن المصادر العليمة، بوجود مخطط لتنفيذ عملية سرية في سوريا تهدف إلى استخدام المسلحين ضد فريق مراقبي الجامعة العربية، وتحديداً اغتيال عدد منهم بما في ذلك رئيس البعثة الفريق مصطفى الدابي.. وأشارت التسريبات إلى النقاط الآتية:
•    أن تتم عملية الاستهداف وفق سيناريو يتيح إلقاء اللوم والمسؤولية على الأجهزة السورية.
•    تم إعداد ترتيبات تنفيذ العملية في ثلاث محافظات سورية.
هذا وأضافت التسريبات بأن تنفيذ العملية لم يتقرر بعد بشكل نهائي، وأشارت التسريبات إلى أن جهة تركية رفيعة المستوى سعت إلى وضع المعلومات أمام سفارة عربية خليجية (معنية بالشأن السوري)، وجاء رد السفارة بأنه يتوجب الانتظار ريثما يتم استجلاء الحقائق لجهة القيام بالرد... وإضافة لذلك أشارت التسريبات إلى أن إنفاذ مخطط استهداف المسلحين لبعثة المراقبين العرب وارد في أي لحظة.. وفقط يتوقف الأمر على تقييم مدى نجاح الاستفادة من ذلك بما يتيح إثارة وإشعال الغضب ومن ثم دفع خصوم دمشق نحو بناء ملف تدويل الحدث السوري بسرعة أكبر.


الجمل: قسم الدراسات والترجمة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...