حول المتنمِّرين والمتغوِّلين والمتنفِّجين والحرية المبرقعة

السماء ملبدة بالكراهية ولن تلبث أن تمطر ضفادع ميتة. مياه السياسة تستعصي في الزواريب المسدودة ولن تحررها غير الحرب. استعراض دولي للسلاح يشي بالمحرم المباح. سوريا، روسيا، إيران، لبنان x واشنطن، تل أبيب، أنقرا: حرب عالمية في الديار الشرقية، وأهلنا ما زالوا مختلفين على شكل الحرية: إسلامية محجبة أم وهابية مبرقعة!؟
الكراهية هي ما يجمع بين فرقاء المعارضة، والخوف على الوطن هو ما يوحد مشارب أنصار الدولة.. الأمر الذي يعيدنا إلى مثال أفغانستان أيام دولة نجيب الله قبل سقوطها في أحضان القتلة باسم الله ممن تحالفوا مع واشنطن ثم اختلفوا مع بعضهم قبل أن تختلف معهم، فلا هم كسروها ولا هي انتصرت عليهم، وكان الخاسر الأكبر هو البلد الذي تقاتلوا عليه: أفغانستان وشعبها الفقير..
إذن لقد بدأت لعبة القتل التي افتتحها البالوش المجاهد في قاعات الجامعة بقتل زملائه (الكفار) وساندته (صفحة الثورة السورية) ومنظمات حقوق المعارضة (رامي عبد الرحمن) وأوجدت له تبريرات القتل قبل أن تجف دماء ضحاياه على مقاعد الدراسة : إنها الحرب أيها السادة، حيث أفتت المعارضة بتحليل دم كل من لا يوافقها هواها (على طريقة المشركين والمسلمين) حتى أنّا وجدنا مراهقين يقفون في الخندق المعادي لآبائهم، فلم تنفع فيهم التربية ولا التضحية، وخالفوا وصايا الرب السماوية دعماً لعقيدته الأرضية!؟
فإذا لم تقف في خندق المعارضة فأنت وأهلك وعملك هدف لها، حيث تعمل التنسيقيات على غرار المنظمات الإخونجية، التي تنقسم إلى تنظيم (سياسي) يدعم المظاهرات والإعلام المساند لها، وجناح (عسكري) سري منفصل يقوده على الأغلب الأفغان السوريون ممن لديهم خبرة سابقة في حرب العصابات بالتعاون مع أصحاب سوابق إجرامية، ومجموعة دعم استخباري تعتمد على الأفراد المزروعين في مناطق تواجد الأهداف، وإلا لما كان لهم أن ينجحوا في تفجير أكبر تجمع استخباري سوري. غير أن أخطر ما في عمل التنسيقيات هو أن مدبّريها يعملون كأمراء مطلقي الصلاحيات ولا يمكن محاسبتهم على تجاوزاتهم وخروقاتهم وتغليب هواهم في (جهادهم المقدس)، بعكس مدراء مؤسسة البطش الرسمية حيث توجد قوانين وسجلات وتسلسل هرمي مسؤول حكومياً ودولياً عما يقترفه الموظف من أخطاء، لهذا نرى أن العنف الرسمي مقونن يديره أشخاص متعلمون، بينما نلاحظ في التنسيقيات أن موجهيها أقرب إلى زعامات الأحياء الشعبية، يستقطبون أولاد الحارة  والعمال العاطلين والحرفيين  المتعصبين لمناطقيتهم، فهم أشبه بالعكيد أبو شهاب في مسلسل باب الحارة، وبالتالي فإن تحالفهم مع الإسلافيين أتى ضمن سياقه  الطبيعي، وكذلك خلافهم مع مثقفي المعارضة الكلاسيكية ذات الآيديولوجيا النضالية اليسارية ضد النظام .. أما بالنسبة لبعض فناني ومثقفي الصف الثاني ممن ركبوا موجة التمرد فأغلبهم طلاب شهرة فيسبوكية وليسوا من جسم التنسيقيات، ولهذا لاأعتقد أن هؤلاء المتنفجين  سيكونون هدفا ملائما للتطهيريات التي بدأت أعمالها التطوعية الإثنين الماضي بإزالة آثار العدوان عن دار زيد بن حارثة للأيتام بدمشق جراء تفجيرات الجمعة الدامية وجمع التبرعات لإعادة تأهيلها، كما تصدت جموعها يوم الأربعاء للمتنمرين الذين يتغولون على أهل حي الميدان الدمشقي باسم الثورة، فيعطلون بمظاهراتهم الإستفزازية أعمال السوق ومصالح الناس .. وهؤلاء التطهيريون، كما أتوقع، سيبتدعون كل يوم طريقة جديدة لحماية حياة الناس وسلام هذا الوطن الغالي ..

تنويه: للزعران الذين يغمزون من تسمية التطهيريات والمطهرين، نكرر لكم الآية الكريمة: «انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا» حيث وصف الرب نفسه بالمطهر الأعظم.. وتطهيريات اليوم  ستعمل بهدي الله لإزالة الرجس عن أهل البيت السوري..


هوامش:
 ـ الإعلام مقبرة الحقيقة السورية.


ـ حمار الثورة ظهره عريض ويغري الهواة الذين لا يعرفون بأن من طبع الحمار أن يحرن ويعنطز فجأة بمن عليه.


ـ تسلحت وتأسلمت وطلبت التدخل: ثلاث رصاصات أطلقتها المعارضة على نفسها ،وننتظر المزيد من السيد "جعارة" الذي انتحر سيده الزعبي برصاصتين..

ـ الإسلافيون مزرعة الماضي المجدبة وليسوا حديقة المستقبل الخصبة، يحولون مكتسبات اليوم إلى أدوات لإنتاج الأمس:   إنهم حراس المتحف الإسلامي بلا منازع..


ـ قائد الجيش السوري الحر: "لن يتراجع شعبي عن الثورة حتى لو لم يبقَ إلا مواطن سوري واحد"... لاتعليق..


ـ جسم المخابرات لبّيس لدرجة أن المعارضة لاتحتاج إلى التدقيق في أكاذيبها اليومية ضد الإستخبارات الأسطورية..


من «تمرد الجماهير»: إن وظيفة الحكم والطاعة هي الوظيفة الحاسمة في المجتمع. فإذا كانت مسألة من يحكم ومن يطيع مضطربة في المجتمع، فإن الوظائف الأخرى كلها تسير تخبطاً وتعثراً، حتى يضطرب ويزيف أعمق أعماق كل فرد ما خلا عبقريات استثنائية.

نبيل صالح

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

تصويب ...من الصّياد الجّبلي.

كنت قد بشّرت سابقاً بنهاية الأزمة ،وسقتُ في تعليل ذلك العديد من المؤشّرات الحقيقيّة ..ومن ثم أجمع جميع المحلّلين على ذلك ،أو بالحدّ الأدنى هبوط المؤامرة من أقصى مدى وصلت إليه.

وكنت قد قطعت عهداً بالصّراحة بيني وبينكم في حال اكتشفت خطأ تقديرٍ أوقراءةً مغلوطةً للمؤشّرات ،وهنا أسوق بعض التّصويبات.

الذي بدا كأنّه نهايةً للمؤامرة ،كان في الحقيقة مفصلاً كبيراً في حركتها باتّجاه السّقوط ،والّذي حرّك هذا المفصل نزولاً هو المسيرات الكبيرة الّتي عمّت المدن السّورية عقب تجميد مشاركة سوريا في جامعة الأعراب ،وبالمناورات العسكريّة المذهلة التي نفذها الجّيش العربيّ السّوري ،ومن ثمّ نتج عنه المؤشّرات العديدة التي سُقتها في تعليقاتي السّابقة .

تلك الأحداث رسّخت عدد من المسلّمات وهي :

أولاً :استحالة التّدخل العسكريّ الخارجي.
ثانياً :استحالة اسقاط الدّولة السّورية.
ثالثاً :الإقرار بالدّعم الشعبيّ الكبير الّذي يحظى به الرئيس الأسد والدّولة السّورية.

ومن ثم دفعتني الأحداث اللاّحقة لتصوير المرحلة المقبلة (بالعدول عن اسقاط الخصم بالضّربة القاضية إلى التّغلب عليه بالنّقاط) وهذا ما نراه يحدث حالياً ،يث سيفشلون في هذه أيضاً بسبب الدّعم الشعبي الكبير للرئيس الأسد ،ولمشروعه الإصلاحي ،ولكيان الدّولة السّورية.

وبالتّالي أقرُّ بأنّ المؤامرة لا تزال مستمرّة ،ولكنّنا أصبحنا أكثر وعياً وأقوى مراساً و أشدّ تصميماً على هزيمتها المؤكّدة.

حماس ..سبب المصيبة.

"لم نجرّب الإسلاميّين بعد" ...جملةٌ قالتها وزيرة الخارجّية الأمريكيّة قبيل الانتخابات الفلسطينيّة الّتي أعلنت حماس عن المشاركة فيها ،ورفضتها حركة الجّهاد الإسلامي,تلك اللّحظة تُعتبر حاسمةً في التّاريخ الحديث.

حركة حماس كانت تعلم ثقلها في الشّارع الفلسطيني ،مما أغراها بالدّخول في الانتخابات والفوز بها لاحقاً ،ممّا يدلّ على سذاجةٍ سياسيةٍ ،وقصر نظر لما يخطّط لهذه الحركة ،في حين تمسّكت حركة الجّهاد الإسلاميّ بثوابتها وهي "الجّهاد" حتّى النّصر. لستُ هنا في وارد الدّفاع عن أحد ،وخاصّة إن كانت حركة "إسلاميّة" ولكن لا بدّ هنا من كلمة حق.

ماذا كانت نتيجة تجربة مادلين أولبرايت ؟؟

تمّ السّماح بإيصال حركة حماس إلى السّلطة ،ومن ثم محاصرتها ،ومنعها من الحكم ،وتكبيلها بسياسة الأمر الواقع ،وصولاً إلى التّنازل عن أسمى غاياتها (تحرير فلسطين من البحر إلى النّهر) ،والاعتراف الضّمني بالكيان الصّهيوني كأمرٍ واقعٍ وصولاً إلى القبول بحدود 1967 .

ولعب الدّور الأساسيّ في تكبيل الحركة وحرفها عن هدفها المحور التّركي القطريّ ،وما يملكانه من سطّوةٍ ماليّةٍ (الغازودولار) ،وسطوةٍ إعلاميّةٍ(الجزّيرة و أخواتها) ،وسطوةٍ دينيّةٍ (المجلس العالمي "لعلماء" المسلمين برئاسة شيطان النّاتو القرضاوي) ،وسطوةٍ إقليميةٍ "سنية" تتزعّمها تركيا وتقبل بها على مضض المملكة السّعودية.

في النّتيجة حصلنا على حركةٍ إسلاميّةٍ ،مروّضةٍ ،مكبّلةٍ ،ممسوكةٍ جيّداً ،ومفصّلة تفصيلاً على قياس المصالح الأمريكيّة والصهيونيّة ،بحيث تمارس قبضتها وسطوتها على الشّعب في الدّاخل ،بينما تهادن ،وتساوم، وتعترف، وتقبل، وتتنازل، وتضبط الحدود مع الخارج ،وهنا لا بد لهذه الحركة من أن تغيّر اسمها لتصبح مثلاً حركة(حرّاس ) من (حركة الحراسة الإسلاميّة ) تجسيداً لدورها في حراسة المصالح الأمريكيّة الصهيونية التّركية في فلسطين.

هذه التّجربة المشؤومة دفعت بالولايات المتّحدة لتعميمهاعلى الدّول العربيّة ،بعد أن تبيّن أنّ هذه الحركات الإسلاميّة (مطواعة) و (براغماتيّة) و (حربائيّة) و (انتهازيّة) و (مغرومة بالسّلطة) ،و يسير خلفها جيشٌ من الحمير الطّائفية وهلام القاع الأسود ،وقادرةٌ على ضرب القوميّة العربيّة في عقر دارها.

كنت قد خاطبت خالد مشعل سابقاً عبر هذا المنبر (أنا المواطن السّوري) ،ووصفته كمن يقفز من مركبٍ يحترق إلى مركبٍ آخر ،في قمّة العمل الانتهازيّ الّذي لايمتّ للمقاومة بصلة ،فالمقاوم الحقيقيّ أوّل من يدافع عن الأرض الّتي تحميه وتطعمه وتأويه ،في حين أنّ آخر مركبٍ قفز منه إلينا (الأردن) طُرد منه عند أوّل حملة ضغطٍ أمريكيّة .

سوف نتركه للزّمن الكفيل بأن يكشف له سوء خياراته ،وخطأ بوصلته ،ورهانه الفاشل على قوى تتبنّى الصهيونيّة علانيّةً،وتدّعي دعم المقاومة ،عسى الله أن يزيل هذه الغشاوة عن قلوبهم.

(الجمل): الصياد المحترف: يرجى إعادة إرسال هذا التعليق إل شغب الجديدة مع الشكر

حيتان الفساد ..

لا أعلم ما يمكن أن يتمخّض عنه مؤتمر البعث القادم ،ولكن أخشى ما أخشاه أن يتمّ الدّفع بحيتان الفساد الحكومي خارج منظومة الحكم ،وبالتّالي انضمامها إلى حملة التّآمر الدّولي على سوريا .

لدينا تجربةٌ في هذا المجال وهي عبد الحليم خدام،من كان يظنّ أن خروج شخص مهما كانت مسؤوليّاته ،يمكن أن يؤثّر بهذا الشّكل على بلدٍ كبيرٍ كسوريا؟؟

ولكنّ بالنّظر إلى أنّ حيتان الفساد يسبح في ظلّها آلاف من أسماك القرش الفتّاكة وعشرات الآلاف من أسماك الباراكودا الضّارية ،وهي جميعها تعمل في منظومةٍ متكاملةٍ غايتها نهش الجّسد الاقتصادي لهذا الوطن.

والفساد هو مؤسّسة بحدّ ذاتها ..لا بل هو أكبر مؤسّسة "وطنيّة" وأكثرها قدرة وسطوة وتحكّم ،ولكن كيف ذلك ؟؟

لنتخيل مؤسّسة الفساد وقوامها ونضعها تحت المجهر.

فيها وزراء ومدراء عامّون ورؤساء أقسام ووو..إلى آخر درجة من التّسلسل الوظيفي الحكومي.
فيها قضاةٌ و أطبّاء ومهندسون ووووو..إلى أخر درجة من شهادات التّعليم.
فيها صحفٌ وصحفيّون وإذاعاتٍ ومحطّات وكلّ أنواع الوسائط المطبّلة والمزمّرة.
فيها رجال أعمال وسماسرة وصائدي المناقصات ومخلّصون جمركيّون والمتهربين من الضّرائب وووو...إلى آخر السّلسلة من منتفعي القطاع الخاص .
فيها وفيها وفيها....

وأخيراً فيها رؤوس أموالٍ ضخمٍة متحرّكةٍ بين كلّ الأطراف السّابقة ،والّتي يمكن تسميتها ب (ميزانيّة الفساد) تكبر وتصغر سنويّاً بحسب الظّروف.

بالنّظر إلى ما سبق فإنّ مؤسّسة الفساد وفي ظّل ظروف مؤاتية يمكن أن تكبر لتصبح (دولة ظل) وحتّى أقوى من (دولة النّور) ،وهذه أخطر مراحل الفساد ،والتي وصلنا إليها قبل الأزمة الحاليّة ،وكانت المحرّك الأساسي للأزمة قبل أن يمتطيها أصحاب الذّقون "الفلتانة" والشوارب "المسلوخة" حاملي شعار "الإسلام هو الحل" ،في حين أنّ أقلّ الدّول فساداً هي الدّول "الكافرة" الغربيّة ،وأكثر الدول فساداً وإفساداً هي الدول "المؤمنة" ,وأنّ الدّين يفسد السّياسة كما أنّ السّياسة تفسد الدّين.

هنا أودّ التّنويه إلى أنّ الحرب على الفساد لن تكون أقلّ شراسةً وتدميراً وعنفاً من الحرب الحاليّة القائمة ،ولدينا مثال أمين فرع الحزب السّابق في حمص (غازي زغيب) ،والّذي أنشأ ميليشا في بابا عمر من عائلته ومحازبيه وانقلب على الدّولة ،ومن ثمّ دفع حياته ثمناً لهذه الرّعونة لأنّ القاعدة تصحّ دوماً (نار الإرهاب دوماً تطال داعميه).

لابدّ هنا من استلهام التّجربة السّوفيتية الشّيوعيّة ،حينما كان لا يعفى مسؤولٌ كبيرٌ من مكان عمله ويترك حراً طليقاً ،ولكن كان يُرسل إما إلى السّجن أو إلى القبر ،وبالتّالي تجنّب خطر أسماك القرش والباراكودا والّتي يمكن أن يحرّكها.

(الجمل): الصياد المحترف: يرجى إعادة إرسال التعليق إلى زاوية شغب الجديدة لأهميتها مع الشكر.

يتبع ..معركة الحقيقة..

في تعليقٍ لي على شغب (هلوسات حمصيّة) ،وقبل أن تبدأ لجنة مراقبي جامعة الأعراب عملها على الأرض ،كنت قد وصفت المرحلة القادمة بمعركة الحقيقة.

قبل كلّ شيء كنت قد أشرت سابقاً إلى أنّه هناك فائدة من لجنة الأعراب مهما كان تقريرها سيئاً ،وهي أنّ الصّورة التي سيبرزها التّقرير لن تكون شيطانيّةً بقدر الصّورة التي تم تكوينها في العشرة أشهر الماضية،وهذا بعينه مما رشح عن غرفة عمليّات الجّامعة حين صرّح المسؤول عنها أنّه يوجد بعض التّحسن.

يبدو من المؤشّرات العديدة أنّنا كسبنا هذه المعركة أيضاً في سياق الحرب المسعورة التي نتعرّض لها ،وطبعاً السّبب مفهوم هو أن شمس الحقيقة لا يمكن حجبها بغربال ابن الزّانية حمد ،وهنا لا بدّ من توجيه كل التّقدير للدّبلوماسية السّورية التي كسبت هذه المعركة أيضاً ،وأداؤها في صدّ الحيل والأفخاخ العربية يشبه ما تُحدّثنا به كتب التّاريخ عن أداء الفارس وهو على صهوة جواده ،عندما كان يخطف الرمح الطّائر باتجاهه ثم يليقيه في الهواء ليلتقطه باليد الأخرى ويقذفه باتّجاه صدر عدّوه فيرديه .

ولكن مالّذي يشير إلى ربحنا لمعركة الحقيقة؟؟

بدأت الأصوات تعلو من الأطراف الغربيّة بالتّشكيك بعمل اللّجنة ،أو احتمال "التّضليل" الذي يمكن أن تتعرّض له هذه اللّجنة ،وطبعاً هذه التّصريحات ليست من فراغ ،و إنما من تسريباتٍ عن التّقرير المزمع تقديمه لجامعة الدّول العربيّة في الأيام القليلة القادمة ،والذي يُظهر جزءاً من الحقيقة.

بدأ ابن الزّانية حمد يشكك في عمل وقدرة اللّجنة ،ويلمّح إلى عجزها ،و أنها تجربة جديدة ،وله في ذلك غايات ،منها ضربة استباقيّة لمصداقيّة اللّجنة ولتقريرها المرتقب (رغم أنّني لا أتوقّع أن يكون التّقرير لصالحنا) ،ولكنّه من المؤكّد بأنّه لن يكون كما يشتهي هذا الوغد.

أيضاً ذهاب هذا الوغد حمد إلى الأمم المتّحدة ليطلب المعونة منها،وهذا دليلٌ على إفلاسه من لجنة الأعراب ،ومعرفةٌ مسبقة بنتيجة التّقرير.

من المؤشّرات أيضاً أن الخائن الفار المتقاعد صبيّ النّاتو رياض الأسعد (الذي رفّع نفسه بنفسه إلى رتبة لواء على بعض مجندين فرارية) ،أعلن أنه سيستأنف إجرامه!!!! طبعاً هو لا يملك التّأثير على العصابات الإجراميّة ،وإنّما ينفّذ مضمون الفاكس الّذي ورده من المخابرات المركزيّة الأمريكيّة ،وهي الّتي تضبط تحرّك المجرمين على الأرض ،لأنّها تموّلهم وتسلّحهم وتوجّههم.

هنا أيضاً نلاحظ أن العمليّات الأمنيّة ضدّ المسلّحين لم تتوقّف وخاصة في جبل الزّاوية ،و أمّا الحارات الحمصيّة المأزومة فهي متروكة ليشهد عليها الأعراب كعيّنة مّما نواجهه في هذه الحرب.

الشّيء الذي يتوجّب علينا الحذر منه هو محاولة تمرير تجهيزات دعم لوجيستي ،والّذي طلبه مرتزقة مجلس اسطنبول للجنة الأعراب ،و أوصل هذا الطّلب ابن العاهرة حمد إلى مجلس الأمن ،وليس الغاية منه سوى تلبية احتياجات المسلّحين على الأرض وخاصّة مع قدوم مراقبين من مجلس التّآمر الخليجي ،هنا كنت أتمنّى أن نرفض مراقبين من دول سحبت سفرائها من بلدنا ،فكيف نستقبل مراقبيهم ولا يعترفون بدولتنا ،وكنت أتمنّى لو أنّ الدّبلوماسيّة السّورية وضع شرط على جنسيّات المراقبين بألاّ يكونوا من دول ليس لها تمثيل دبلوماسيّ على مستوى السّفراء.

الشيء الجيّد والملفت هو أنّه أصبح بعض مسؤولو جامعة الأعراب يردّون على حمد ويرفضون انتقاداته لعمل اللّجنة ،وهذا دليلٌ مهمّ على ضعف سطوته على مجلس الأعراب .
لن أطيل عليكم أكثر -إخوتي المتابعين- ولكن أريد هنا أن أسجّل إعجابي بوزير الاقتصاد الدّكتور الشّعار ،والّذي أتمنّى أن يكون باقي وزرائنا على شاكلته من العلم والصدق والشّفافيّة .وكم نحن بحاجة إلى وزراء يعيشون في سوريا وليس في المرّيخ.

في موقعة الجمل

قولة للإمام علي في موقعة الجمل........(.........)
و الكل يعلم حديث النبي:
"يا علي حربك حربي، و سلمك سلمي"
و: "يا علي لا يحبك إلا مؤمن، و لا يبغضك إلا فاسق أو إبن زنى"..
***********
أخي نبيل: سألتكَ ذات وقت.. هل أنت متفائل؟
قلت:أنا متشائل!
هل مازلت على تشاؤلكَ
دمتَ بخير ..

(الجمل): الوضع مستمر على ما هو عليه ولاتقدم بالنسبة للجميع، والوصفة هي: استمرار الصمود (بالمعنى العملي وليس البعثي)..لقد فرغت الحرية من معناها كما فرغ الإصلاح من مضمونه، والسوريون بحاجة إلى أن يتقاتلوا حتى يتعبوا ويكتشفوا أنهم لن يحصلوا على الجمهورية الفاضلة بقتالهم هذا، وأنهم بحاجة للسلام الذي كانوا ينعمون به ثم أضاعوه..لقد غادرنا الرب وفوض أمرنا للشيطان ، فاللهم نجنا من هذه التجربة..

لوكا السوري!

أخي لوركا السوري نبيل صالح :
أتذكر وأنا أقرأ جوابك الذي تكرمتَ به ..( بالمناسبة أنا متشائم جداً )أتذكر ماقاله لوركا كاتب اسبانيا العظيم عندما سُئل عن حقيقية انتمائه إلى العرق العربي.. يقول لوركا:أنا من العرق العربي الصديق للشمس الذي وجد كل شيء تحت الشمس ثم ضيَّعهُ.
يقول سوري مخضرم: مازال يعتقد بأنَّ مشروع زكي الأرسوزي العربي لم يكن حلماً غير قابل للتحقيق!! ولكن المشكلة في الانتهازيين والفاسدين الذين امتطوا حصان البعث في مراحل مختلفة .. منهم مَنْ لحث المؤخرات من أجل إرواء غرائزه المختلفة.. ومنهم من لُحثت مؤخرته من قِبَل أبناء الطابق السفلي!! والخاسر الوحيد كان الوطن والحزب .. وهذه المحنة الوطنية التي يمر بها بلدنا..شاهد من شواهد ..
يُقال بأنه بعد أيام.. ستجري انتخابات لمؤتمر عام لحزب البعث .. يُعقد في مطلع شباط..
هل سيكون مندوبوا المؤتمر أقل (عبقرية!) من قيادة الحزب الحالية التي ستشرف على الانتخابات العتيدة!.. والمعروف بأن القيادة الحالية هي التي أشرفت على سياسات الحكومات السابقة التي ابتعدت عن قاعدة الحزب االمفترضة..عمال وفلاحين .. !!! وهل ستقدم الانتخابات غير مجموعة من الفاسدين يشبهون من كنتَ تنتقد سلوكهم بجرأة أكثر من عقدين من الزمن ؟؟
هل سيقود جهل ( الرفاق!) و.. و... : هذا الوطن العزيز ( الذي نكاد نفقدهُ!) إلى ...
أخي نبيل: أظن أنكَ وأنت تقرأ هذه السطور لديكَ المزيد من الكلام..
دائماً شرطي الخوف يدفعنا أن نُكثر من النقاط المتجاورة بين الكلمات.. ويبدو أنني محكوم بهذه النقاط ..
لايستطيع أحد أن يُنكر بأن شرخاً عميقاً داخل المجتمع السوري والعقل السوري أصبح شبه واقع!!!
يقول أحد العقلاء بأنه من المفيد تشكيل قيادة حزبية جديدة مؤقتة محايدة تشرف على انتخابات مندوبي مؤتمر الحزب ..وقد يساهم الأمر في التقليل من سطوة عشاق الأحذية والجيوب والفروج ..( عذراً لهذهِ الكلمات غير اللائقة )..

(الجمل): أخي القارئ: العروبة هوية أكثر منها عرق. وهي لم تبدأ مع البعث ولن تنته بفشله. وأتعشم بأن تنشأ أحزاب تتبنى الهوية الثقافية العربية..

أخي نبيل : آمل منكَ مع رجاء أن تنشر آخر زاوية آفاق كتبتها في صحيفة تشرين
لأنها شديدة التعبير عن المناخات التي أوصلتنا إلى الواقع الحالي..

... من خارج النص : تنقل غدي فرنسيس في مقال لها في جريدة الأخبار اللبنانية عن الأستاذ عبد الله الدردري بما معناه: آن الأوان لتنتقل الإدارة من (...) ابن الريف إلى (....) ابن المدينة!!!!المقالة بعنوان: الدردري حصان طروادة السوري!!

..........
الأمطار تهطل على المناطق السورية دون أن يكون لها انتماء طائفي أو مذهبي أو قومي
...
قطرات المطر تلك.. لا أظن أنها تؤدي الصلاة سابلة اليدين أو عاقدة اليدين على الصدر .. لكي ترضي ( الوكلاء الحصريين للرب على الأرض !!!!!!)
مازال أحد الخبثاء يتساءل عن : لماذا أبو طالب لم يدخل الإسلام وبقي على دين إبراهيم الخليل!!على الرغم من أنه ساعد الرسول في دعوته ؟؟؟
يقول أحدهم بأنه يضيع وقته في التساؤل!!!!بينما يعلق آخر بأنَّ أبوطالب كان
حكيماً في عدم دخوله الإسلام!!!
.....
لاأدري لماذا يصر (العرب ) على معرفة الوقت من خلال ساعات سويسرية أو يابانية عالية الدقة مربوطة في معصمهم !!!!
........
كل المحبة والاحترام لرئيسنا الصابر ..
........
أخي نبيل: طاب مساؤك بكل خير..عذراً للإطالة ..

عافاكم الله!

-إستاذ (نبيل) هيك بيكون شغل التطهيريات مظبوط!. ولهيك فأنا أحيِّكم من كل قلبي!وهيك بتكون الديموقراطية!. فإذا أرادوها سلمية فسلمية بالمقابل! وأما إذا أرادوا القتل والإرهاب فالبوط العسكري بالإنتظار! وليذهب عندها (دستورنا)الحبيب إلى الجحيم!.
إيييه...ياما في ناس مشتاقة هلق عالبوط العسكري!. وناس مشتاقة ع (كاسة مته) مع الصحاب والخلان!.
===========================
-المعارضة بشكل عام تدعي عدم وجود المسلحين ( ممكن لأنو شعبنا واعي ومسئف وماممكن يعمل هالشي! بينما قوات الأمن والجيش جايين من بلاد الواق واق فممكن يعملوها!). لهيك ومن باب أولى إنها أي (المعارضة) تدعم وجود المراقبين العرب مشان تعرف الحقيقة (لنفترض إنها مابتعرفها)، بس اللي مبين إنها نازلة كسح بالمراقبين و مو عاجبها
شغلهون عالأرض! وليش؟ ماحدا بيعرف!.
++(مابتصور إنو المعارضة خايفة من المراقبين إنو يكشفوا زيف سلميتها)!.
++(المصيبة بكرة أنو المراقبين ينقسموا! يعني تبعون (العراق) وكام دولة معهون يقولوا فيه مسلحين!! والمراقبين البقايا يقولوا مافيه مسلحين!).
-البعض عم يستكثروا بعض الأكاذيب الإعلامية (تجاوزاً مشان الفورجية مايزعلوا)!اللي عم بتقوم فيها (قناة الدنيا) كل كام وكام! وبالمقابل ضاربينها طناش ع كل الأكاذيب اللي عم بتذيعها (الجزيرة) و (العربية) ومن مدة 10شهور! ليش؟ كمان ماحدا بيعرف!.
إيييه ..والله إلك وحشة ياصفحة (كلنا زينب الحصني)! وكمان يا(كاسة المتة) مع الصحاب والخلان)!.
===========================
-قالت لي زميلتي (الويلزية): هل أنتم مجانين لكي تقبلوا بوجود المراقبين العرب على أرضكم؟ ألم تتعلموا من (العراق)؟.
-وقال لي صديقي (العربي): نحن نعلم أن (الجزيرة) تكذب وتهول الأمور...ولكن الله يستركم فكل الدول ضدكم ولن يتركوكم حتى يجعلوا عاليها سافلها!.
==========================
وسامحونا!.
_________المجد ل(سورية)، عشتم وعاشت (سورية)._____________

المعارضة كما رايتها

استيقظت كرد فعل، عندما كان مثقفها صاحب الفعل بلا أسنان . المعارضة على الارض هي تلك الأسنان : المعارضة الاحتجاجية على التهميش والذل والافقار والتتبع والتتبيع ، يضاف اليها المحتجون على فداحة الغرم الذي نالهم من فقدان معيل مستلب او ممول متمول ، او مهرب متهرب ، او محتكر متبرج ، او متسلط ناكر للجميل ... الخ ليجمع بين أولاء وهؤلاء العامل النفسي الباعث للانا حتى الموت . ! ثم من وجد نفسه في وسط بلا قانون او متابعة او مراقبة من امر او ناه ، اسرة كان ام سلطة ، وذلك عندما استشرى الانحلال ، وغاب القامع المانع من هيبة ووقار السلطة . حتى تجرا مثقف الخارج فوق تجروئ مثقف الداخل المعارض ، ليعقد قرانه على الغريب المتربص بالديار ، فيعزل الحادي على وتر الاستعانة بمن بذلت الأرواح في سبيل طرده من البلاد لرحمة العباد ....
المعارضة استقوت خلا ل عشرة اشهر وهي في الداخل بالاستجابة العشوائية لشعارات براقة ، وضعت خصيصا لمثل هكذا ( ثورات) في ظاهرها الخير العميم ، وفي باطنها( كما بات واضحا) الموت الزؤام لا سيما وقد خرجت عن إنسانية الانسان الى شيطانه الذي حظي بليلة القدر -كما في اول مرة عندما انظر - فماج وهاج على ضفتي ماء عاصية فيطوع التيار الى حين لا يزال التطلع اليه داميا . وما دام لكل شيطانه، انبرى ذاك الموازي ليقابل البطش البطش ، النار بالنار والدم البريء وحده شاهد على عصر الجنون .
هي الفرصة التاريخية لقوى فوق السطح تتحكم بالعالم ، وأخرى تحت السطح تسعى الى تحصين نفسها عبر بناء الذات بحجارة هدم بنيان الاخرين ( الأقربون اولى بالمعروف ؟؟!!) سورية محور الاقليم بامتداداته الدولية ، وكل قوى الارض لها مصلحة في التمكن منه لتدير دفة الصراع على المصالح بنجاح . المعارضة التاريخية ، ذات البعد الديني وجدت من يشد على ايديها في الخارج فشدت على مريديها في الداخل تمويلا وتدريبا وتسليحا ، ومن لف لفهم والتحق بهم بتوليفة واحدة ، على امل الولوج الى الجنة عبر عتبات دمشق ؟!
السلطة رفعت الصوت ثم خفضته ، ولم تعد تعرف حدة صوتها ، وعلى اى طبقة تقف ، غابت السياسة واختزلت بناطق هنا ومحلل سياسي هناك ، والقذائف الإعلامية تنهال على الناس من كل حدب وصوب ، فلا يبقى أمامها صامدا سوى من طهرته امه بملح الوطن ، وقذائف السلاح تخرق فينا ومنا لتميتنا أموات احياء ، والوعي بات حبيس الدم المراق .
الرعب والرعب الاخر كابوس يكاد يسحق الجميع ... وقد اسلس القياد للآخرين الذي ما كانوا يحلمون بمثل هذا في درة بلاد الشام دمشق .انه الزمن الرديء الذي فيه ( تمط أرجلها الدقائق تستحيل الى عصور) هو القهر المبرمج ، الذي لا يراد منه سوى الإذعان والرضوخ ....
سورية قوس قزح ، وليس قوس قزح جميلا الا بالوانه كما سورية : المعارضة في الخارج بعد استنهاض ونهوض، لاتريد ان تلتقي ومعارضة اخرى اي معارضة؟ لها برنامجها بحسب السوابق الليبية او العراقية او الأفغانية . والكل ينظر وينتظر . ليس سوى ذلك البصيص في اخر النفق الانساني ، فلتنفخ فيه الروح العليا ، يستحيل نورا مبهرا يزيل الغشاوة عن أعين من لا يرى سوى بعين واحدة . على المعارضة والسلطة ان ينظرا بعينين هما عينا الوطن الذي لا يرى الا نفسه بنفسه .
المعارضة مسلحة من غير اتفاق على برنامج ، والسلطة مسلحة مع برنامج ، من يستطيع تظهير برنامجا يلبي مطالب طلائع المحتجين الأوائل حسني النية ، سيكون الرابح على المدى البعيد ، اما من يملك قدرة دولية على الخداع سيكون الرابح على المدى القصير :
(فعلى اي جانبيك تميل ) اى اخي نبيل
 

أوان التجلي

بعد هذا الشغب الطويل لصاحبه نبيل ، اما ان أوان التجلي ؟
كلنا شاغب بقدر ابتداء : من الابتدائية حتى الثانوية.. يشاغب المتزوجون ( بعضهم ) وكذلك العزاب . يشاغب المفكرون ، والسياسيون ( في المقدمة ) لكن الجميع الى استقرار في النهاية : استقرار ولود ، كما كل استقرار ( لا اعني سوى استقرار الرؤية ) منتج مجل .
العنوان المحفز ، هو الشغب : ضد او على شيء لا نرضى عنه، وهذا الشيء لا يزال يظهر لنا كالجن من كل زاوية ، اجتماعية ثقافية سياسية اقتصادية دينية علمانية تكفيرية الخ ... حتى لا يكفي الشغب كي يكون سلاحا في المواجهة ! لذا اقترح ان يكون عنوان التحفيز بعد هذا الاختمار :
الموااااااااااااااااجهة .
او ان يرشح لنا النبيل عنوانه الجديد بمناسبة السنة الجديدة .
مع محبتي وكل عام وانتم بخير

(الجمل): نحن في ساحة المعركة يا عجيب أم تظن أن الأمر غير ذلك! وهل سننتظر موتنا دون أن نفعل شيئا؟ شخصيا أنا موجود على الأرض كما في الحبر وأنتظر منكم الشيئ نفسه، كل بحسب طاقته والله الموفق..
 

حمص وما أدراك ما حمص

مقالة رائعة ومعبرةوأعتذر عن عدم التعليق مسبقاً بسسب تحضيري للأمتحان

اليوم كنت في حمص أقدم امتحاناً وأنا الذي لم تطأ قدمي هذي المدينة المجنونة منذ حوالي شهرين لفت انتباهي شيئان
أولهما: لا وجود لرجال الشرطة في الشارع والسيارات فايتة ببعضها
ثانيهما: كتابات على الجدران أحدها تقول (أن كنت مشارك بالأضراب فارم نفاياتك على الطريق أدهشتني هذه العبارة فنظرت ألى الأرض (وأنا الناظر دوماً ألى السماء خوفاً من رصاص المسلحين وقنصهم)ورأيت أكوام الزبالة على الطريق تثير الأشمئزاز فتخيلت حلم حمص الذي بشرنا به غير المأسوف على رحيله (الغزال)
وشعار أخر يقول ( حمص كلها أخوان وشعب التركمان ما ينهان) فتذكرت الرفيق الخالد خلود عائلته الأرهابية في السجون غازي زغيب وأهالي بابا عمرو( يروي لي أبي وهو البالغ من العمر خمس وستون عاما والدارس في مدرسة عبد الحميد الزهراوي أن بابا عمرو لم تكن موجودة قبل خمسين عام وكانت تدعى جورة القرباط)
أحب أن أقول شيئاً لأهل حمص
أحبائي عودوا كما أنتم وأعيدوا البهجة لنا ولسوريا كفى
ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

من حوار افتراضي!! مع حكيم الزمان

* ما الفرق بين العاقل والأحمق ؟
(لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لساته).

* ماذا عن الأحمق؟
(إنه إن ينفعك يضرك).

* والفاجر؟
(فإنه يبيعك بالتافه).

* والكذاب؟
(فإنه كالسراب يقرّب عليك البعيد ويبعّد عليك القريب).

* أليس من الصعب الحكم على النوايا يا سيدي الإمام؟
(ما أضمر أحد شيئاً إلاّ ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه).

* لقد اختلط عندنا الحق بالباطل فكيف نميّز بينهما؟
(الباطل أن تقول سمعت والحق أن تقول رأيت(...و) الراضي بفعل قوم كالداخل فيه معهم، وعلى كل داخل في باطل إثمان: إثم العمل به وإثم الرضى به. (...و) مَن صارع الحق صرعه).

* هناك خيط رفيع بين الذل والكرامة. أليس كذلك يا إمام؟
(زهدُك في راغب فيك، نقصان حظٍّ، ورغبتُك في زاهد فيك ذلُّ نفس. (...و) التَّذلُّل مسكنة. (...لكن) التواضع إحدى مصايد الشَّرف).

* إننا نعيش زمن الهزائم المّرة والمتكررة، فما العمل؟
(الدهر يومان: يوم لك ويوم عليك. فإذا كان لك فلا تبطر وإذا كان عليك فاصبر).

* الجميع بات يعتقد أن التردي الحالي عائد إلى خلل في التكوين العربي؟
(من وضع نفسه مواضع التهمة فلا يلومن من أساء به الظن).

* في صراعاتنا العربية عدنا إلى العصبية الجاهلية وداحس والغبراء فهل من نصيحة؟
(من كثر نزاعه بالجهل دام عماه عن الحق).

* لقد أصبحنا اليوم كأمة من غير أصدقاء؟
(أعجزُ الناس من عجز عن اكتساب الأخوان، وأعجز منه من ضيّع من ظفر به منهم. (...لكن) لا تتخذن عدو صديقك صديقاً فتعادي صديقك).

* هل ثمة أمل بعد كل هذا يا أمير المؤمنين؟
(من وثق بماء لم يظمأ).
ماهو تعليقك أستاذ نبيل ؟؟

(الجمل): لاكلام بعد الإمام، والأمل متوفر مااستمرت الحياة، امشوا على الصراط المستقيم وستتبعكم الفئة الناجية..

رد على ...أمتي

كتب الأخ قارئ سوري

(أمتي هل لك بين الامم منبر للسيف أو للقلم..!!!!!
من يستطيع أن يكمل يخبرني!!!!!!!!!!!!!!!!!)

وأنا أقترح كتكملة (مع المحافظة على الوزن والقافية):
لم نَعُد نفخرُ بالعُرب ِ، هم أجبرونا أن نفخر بالعجم

لاصوت يعلو فوق صوت الحق

أحبط شباب وصبايا  التطهيريات يوم أمس دعوة التنسيقيات لاحتلال ساحة السبع بحرات بمؤازرة بعض مراقبي بعثة الجامعة: فتحية لشباب الوطن الذين رفضوا أن يبيعوا أرواحم لتنسيقية قطر وعصابات الإخونجية، ومبارك لهم نصرهم الذي سيتوج سيرتهم الوطنية المظفرة..

شمروا عن سواعدكم

المعركة الدائرة في سورية حلقة في سلسلة ستفضي إلى صياغة نظام دولي جديد .أهمية كسب المعركة في سورية لأن ريعها سيكون على ثلاثة محاور : وطني"لجهة استكمال بناء الدولة الحديثة " وإقليمي لجهة خلق توازن قوى جديد مع اسرائيل وعملائها .ودولي لجهة انهاء انفراد الولايات المتحدة الأمريكية بسلطة اتخاذ القرارات في مجلس الأمن وباقي مؤسسات صناعة القرار . لكل ذلك ينبغي على كل من ضللتهم بروبغندا الجزيرة والعربية ..إلخ إعادة النظر في تموضعهم داخل ثورة يجري تحريكها من الخارج .و هدف مشغليها إعادة النظر في العملاء المحليين واستبدالهم بطاقم جديد من إسلام سياسي أصبح الأمريكان يتحكمون في طول لحيته .

حياك و حيا مرتك

استاذ نبيل أنا كنت بالميدان يوم يوم الأربعاء الموعود و كأني لمحت زوجتك معنا الله محييها...
و هيك بيكون الزلمة قول و فعل
الله محييك استاذنا النبيل

رجال الله

تحياتي أستاذنا المحترم : بوجود أمثالك من المثقفين الوطنيين الشرفاء وبوجود هذه النخبة من اصحاب الجمل ومحبيه ومؤيديه..لاخوف على وطننا الحبيب و لاخوف على شعبنا الطيب..استاذ نبيل انا لا احب المديح ولا الشخصانية لكن في مثل هذا الزمن الصعب يجب تبيان الخيط الابيض من الأسود ويجب كشف الأقنعة و تسمية الأشياء بمسمياتها دون مواربة و لالف أو دوران..أنت وصحبك الأفاضل خميرة شعبنا الأصيل وملح خبزنا الشهي ومعدن أهلنا النفيس ..انتم نور الله و صوت الحق والضمير والإنحياز للوطن وشرفائه والعداء بكل الجوارح لأعدائه من كل صنف ولون من الخارج إلى الداخل دون تردد أو وجل ...كل الإحترام والإعجاب والمحبة الخالصة لك ولصحبك ودمتم معشر قوم كرماء أعزاء رافعي الهامات والجبين..الآن وإلى الأبد.

عذرا

"يادامي العينين..."
الأخ نبيل العزيز الأبيات للشساعر محمود درويش
وحتى لو كانت للعيسى فقد ينقلب المرء على ذاته كما فعل الأحمر عندما اكتشف طائفته
وعلى الأخص إذا كان بعثيا

(الجمل): وهيك صار فيك تعطيني صفر بالمحفوظات.. انبسط ياعم ربحت الفورة..

قوّات عربيّة ..والفيلسوف برنار هنري جنبلاط...

لا زلت على قناعتي منذ بداية الأزمة بأن حسن عبد العظيم وشلّته في هيئة التّنسيق (التنسيقيّة الدّاخلية) أشدّ خطراً من مجلس العهر الاسطنبولي ،وكان مؤشّري منذ بداية الأحداث هو أنّ هذا (المتحوّل سياسيّاً) المدّعي لليساريّة والعلمانيّة قد افتتح عمله "الثورجي" بتظاهرةٍ أمام جامع الحسن !!! مع بعض (المفيّسين )!!!!!! وتم فتح رأسه قليلاً كذكرى يقدّم خلالها بعض قطيرات الدّم على مسلخ هذه "الثورة".

وخطرهم كامن في دهائهم وفهمهم الكبير لعواطف الشّعب السّوري ،بحيث لم يرتكبوا خطايا كالذي فعلها الملحد السّوربوني زعيم الإخونجيّة وكارازاي سوريا غليون ،بمعاداته علناً المقاومات العربيّة .

ولكن بإمكان المتمعّن قليلاً معرفة أنّهم لا يختلفون نهائيّاً في أهدافهم عن مجلس القوادة الاسطنبوليّة ،ويبرز ذلك من مطلبهم المزمن بسحب الجّيش (لماذا!!!!) لأنها عملياً الفتنة والقتل ،وبالتّالي المناطق العازلة.

ولكنّهم أحياناً يكشّرون عن نصف ناب الخيانة ،كما حدث في اليومين الماضيين بتصريحهم قبول قوات ردعٍ عربيّة !!!!

وللتّاريخ فإن قوات الردع العربيّة وجدت مرّتين في التّاريخ الحديث إن لم نعتبر تدخّل القوات المصرية في اليمن كقوات ردعٍ عربيّة.

المرة الأولى عام 1977 حينما دخلت القوّات السّورية إلى لبنان تحت غطاء قوات الرّدع العربيّة بناءً على طلبٍ رسميّ وصريحٍ من الحكومة اللّبنانيّة حينئذ.

والمرّة الثّانية في "حرب تحرير الكويت" من قوات صدّام حسين عام 1991 ،حيث كانت قوّات عربيّة صوريّة بغطاء دولي لتغطية حرب القوّات الأمريكيّة على القوات العراقيّة المتواجدة في الكويت.

في كلا الحالتين كان هناك دولةٌ قويةٌ تمتلك العديد والعتاد والمصلحة في التّدخل وزج قواتها في أتون المعركة ،في المرّة الأولى كانت سوريا والمرّة الثّانية كانت الولايات المتّحدة الأمريكيّة.

بالنّظر إلى أنّ المطلب هو قوّات ردعٍ عربيّة ،فمن هي الدّولة العربيّة التي سوف تتجرأ وتعلن الحرب على سوريا؟؟؟ هذا بالنّظر إلى أنّ سوريا (وفي حال تم طرح هذا الموضوع على طاولة البحث بشكل جدّي) سوف تعلن أنّ أيّ دولة تفكر في ذلك سيعتبر إعلان حرب من طرفها.

وبالتّالي فإن الخونة في هيئة التنسيقيّة الدّاخلية يمهّدون لقوّاتٍ عربيّة (أشبه بالبلازما السّائلة )غير معروف شكلها ولونها ،وإنّما قوامها مرتزقة من دول عربيّة فقيرة (على طريقة Black water )و"مجاهدين" سابقين للقاعدة وللإخوان المجرمون.

رعم أني أستبعد هذا الخيار نهائياً ،ولكن لا أستبعد أنّه يدغدغ أحلام الكلب القطري حمد وصبيانه في التنسيقيّتين الدّاخلية والخارجيّة ،بحيث أنّ التنسيقيّة الخارجيّة يمكن أن تقبل هذا "الحل" كحل وسط ومقبول من "معظم السّوريين" ،ولكن خسئوا.

الشعب السّوري لهم بالمرصاد وهذه الألاعيب لن تمرّ على صنّاع الحضارات.

فيما يبدو وكأنه تنسيقٌ للحراك المسعور ضدنا ،يعود الكلاب للنّباح في سمفونيّة قذرة متناغمة (الفرنسيّون - جنبلاط -اجتماع الأعراب - مجلس الأمن ..) ولا أستبعد الأمريكيّ أن يصعّد باعتباره من يقدح الشّرارة دوماً،يظهر الجنبلاطي بسحنته القبيحة ليلقي على الشّعب السّوري ،ومنهم بني معروف الأكارم ،يلقي عظاتٍ (من عظاءة) عن الشّعوب البلا قمصان وثوراتهم!!

نحن نردّ عليه بأنّه هناك أيضاً قوّاد (من قوّادين على شاكلته) يقودون جماعات بلا كلاسين (عذراً) هم أتباعه،يبيعون شرفهم لمن يدفع أكثر في سوق نخاسة "وطنية".
وحذاء طفلٍ صغيرٍ من بني معروف السّوريين أشرف من قرعة أبوه.

كنت قد عبّرت في تعليقٍ سابقٍ عن رفضي للشّتائم السّوقية ،ولكن عندما أقرأ مقالاتٍ للكاتب الأردني أسامة فوزي أستغرب فعلاً من قدرته على إدراج هذه الكلمات في سياق مقالاته دون أن تنحدر بها ،وحيث أنّه إذا استبدلتها بكلمة أخرى تفقد المقالة زخمها وروحها وموائمتها للكلام المحكي في واقع الحيّاة.

أستاذي العزيز نبيل الصّالح:في ردّك على السّايكلوب ،اصطدّتَ من يصطاد في الماء العكر وما أكثرهم .

أؤيّد ما اقترحه الأخ سوري مغترب في السّعودية بخصوص تقنين الطّاقةو أضيف أيضاً أنّ التّقنين في بعض المناطق يخفف من حجم التّحريض الذي تبثّه قنوات أعور الدّجال وخاصّة خلال فتراتهم الإخباريّة.

النّقاش حول الأحزاب مهمّ جداً،وهنا أريد أن أضيف رأيي المتواضع:لا أحبّذ حزباً مع إيديولوجيا عصيّة على الفهم والتّطبيق ،و إنّما أحبّذ إلتقاء أفراد لهم أهدافٌ مشتركة وواضحة في تيّار سياسي له خطّة عمل واقعيّة ،بحيث تتغيّر الأهداف والخطط بتغيّر الحاجات والظروف وتطوّر المجتمع ،بمعنى آخر يتوافق مع ديناميّة الواقع دون المس بالمسلّمات كالوحدة الوطنيّة ووحدة كيان الدّولة وغيرها.

شكرا ..أطهر صياد جبلي

تحية من القلب أخي الصياد الجبلي الماهر..عبرت عن وجع وراي كل حر شريف بهؤلاء الخونة المتقنعين قناع المعارضة..وأنا رأيي تماما من رأيك الداخليين أسوأ من الخارجيين وكلهم لا وطنيين..سؤال للتذكير : لماذا زار سفير العدو الإمبريالي الأمريكي المدعو حسن عبد الناتو في مكتبه؟؟؟!!! أكيد ليس لشرب القهوة والمتة والبزورات..

مال الفجّار..والحرب الثّقافية..

لا زلت متمسكاً بقناعةٍ قديمةٍ مفادها أنّ كلّ ما يأتي من العربان الخلجان هو فسوقٌ وفجور.

ومع معرفة الجّميع بما فيهم العربان أنفسهم باستحالة تسويق أفكارهم لتخلّفها وضلاليّتها وسوداويّتها ،كان لا بد من التّسويق بالمال ,لأنه بالمال تشترى الذّمم وتضعف النّفوس وتلين العرائك.

في سوريا ،وقبل الإنفلات الإقتصادي الذي سميّ زوراً "انفتاح اقتصادي" ،والّذي قاده زعيم تنسيقيّة صندوق النّقد الدّولي (الدردري)،لم يك هناك "ثقوبٌ" رسميّةٌ مقوننةٌ يمكن للمال الخليجي الفاجر فيها أن يلوّث النّفوس والضمائر،ولكنّهم لم يعدموا الوسيلة ،فكانت السّياحة الأعرابيّة الخليجيّة تحمل معها الأفكار الضلاليّة و(مال الفجّار) .

ولمن لا يعلم فإن الأعراب الخلجان في المناطق السّياحيّة مثل مضايا والزّبداني وبلودان كانو يغدقون بأموالهم على "شيوخ" الجّوامع على شكل تبرّعات وهبات للجّامع ،مما يدفع "الشّيخ" المتلقّي للمزيد من التّشدّد والتّطرّف، بغية مقاربة فكرهم الأسود ،واستجرار المزيد من مال الفجور .

ولكم أن تتخيّلوا كم من عقول اليافعة وغيرهم من روّاد المساجد تم تخريبها وتشويهها في سبيل تلك الغاية.

ثم بعد أن حدث الإنفلات الاقتصاديّ الدردريّ ،أصبحت هناك "ثقوبٌ"رسميّةٌ ليدخل منها مال العهر والفجور ،وتم سنّ القوانين والتّشريعات الاقتصاديّة لخدمة أصحاب "العقال والصّندل" ،فأصبحوا يتملّكون جبال و أراض بما فيها ،ويساهمون في بناء فنادق وبنوك وشركات تأمين وبوّابات لدمشق وغيرها من الاستثمارات الاستهلاكيّة غير المنتجة ،ولا يمكنك إيجاد ولو مشروع واحد يقدم صناعة وطنيّة استراتيجيّة.

يستوقفني خبرٌ خطيرٌ على إحدى الصّفحات الإلكترونيّة يشير إلى أنّ أحد البنوك سيفتتح فرعاً خاصاً بالنّساء في الميدان!!!! هل ترون كيف ينشرون ثقافتهم السّوداء بدعم المال؟؟

هذا البنك فيه أكثر من 40% من مساهميه خليجيّون ويدّعي أنه بنك "إسلامي",وللعلم فإن مخترع فكرة البنك والإقراض والإستدانة بالفائدة والتي يسمّونها دجلاً (المرابحة) ،هم اليهود.

وهل تعلمون أنّهم يستغلّون إيمان المؤمنين "بشرعيّة" عمل البنك (المستمدّة ربّما من لونه الأخضر) بحيث أن المرابحة أكبر من الفائدة في البنوك "الربويّة" والّتي لا أدافع عنها لعلمي أنّها كلها من منتجات بني يهود.

الحجّة الأكبر على هؤلاء هي لماذا لم يفصل رسولنا الكريم (ص) النّساء عن الرجال في الحرم المكّي ،حيث الاصطفاف والكتف إلى الكتف وحشود بالملايين ؟؟
وليس بنكٌ فخمٌ يتمّ فيه التّعامل مع الزّبون بمفرده مدلّلٌ معزّزٌ مكرّم؟؟؟

حربنا معهم ثقافيّة بالدّرجة الأولى وهم يخترقوننا في كل شيئ(الإعلام- الجوامع-الإستثمارات-الفتاوى -الإرهابيين..الخ) حتى من يعمل لديّهم ويعود إلينا يجنّدونه في حربهم "المقدّسة" علينا.

تساؤل !!

تقول صديقتي السورية:
لم أشعربالقهر والغضب والغثيان ...طبعا كل شعور يتبع سببه.....إلاحينما أرى السوريون واقفون أمام لجنة المراقبين العرب !!!!!!وهم يستحلفونهم أن ينقلوا الحقيقة ...وأن يستخدموا ضمائرهم !!!!!!
أيها السوريون المؤيدون والمعارضون هل يعجبكم هذا الصلف والتكبر ..والتذلل ...والإستعطاف لأعضاء هذه اللجنة !!!؟؟؟؟
أليس من الأجدى أن تجلسوا وتتصالحوا ...وتطردوا من سيتلاعبون بمصائرنا !!!!!
بجرة قلم من حضراتهم ...
ومع إيماني الأكيد أن أي راعي يسرح بأغنامه ويحلب أبقاره وصباطه على رأسي ...
من أي قرية سورية في أبعد نقطة عن العاصمة ...
هو أشرف وأنقى وأطهر وأفهم ويعلم في شؤوننا أكثر ...
من هؤلاء القادمون الينا !!!وكل واحد فيهم ينام على حلم وحيد هو من سيملىء جيوبه أكثر !!!
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
*****
وتتساءل صديقتي السورية:
هل تعرفون أبواق السلطة السورية ؟؟؟؟
ومن استلم منابرها الاعلامية ...
وصفحاتها الثقافية ...
ومهرجاناتها الخاصة والرسمية .....
ومن زور ...
ومن لفق...
ومن ركب ....
ومن نهب ....
ومن تزحلق .
وحلق.....
هل تعرفون من صفق ونافق ؟؟؟
ومن مدح وما قدح ؟؟؟؟
هل تعرفون من أفسد وعلق ...وأبرق ؟؟؟
هل تعرفون من تسلق وسرق ؟؟؟؟؟
هل تعرفون أبواق الثورة السورية ؟؟؟؟؟؟
هم نفسهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وإن لم تصدقوا ......
اسألوا عن تاريخهم يجيبكم ؟؟؟؟؟؟؟؟

مارأيك أستاذ نبيل ؟!

(الجمل): لعلها تقصد الجعاري كلب الزعبي ..

العزيز " صياد جبلي" : أنا معك

العزيز " صياد جبلي" : أنا معك في أننا لا نبحث "عما هو موجود" حيث البحث عادةً "عما هو مفقود"!!!، و(الأمل بالله -"وهو اليقين") الذي يسكن بنا ونسكن به هو ما استند عليه كثيرون في حب الوطن على الصمود بوجه هذه الأزمة...
أما أننا من يصنع الأقدار ...فنعم وهذا مرهون - باليقين بالله - أولاً وبالنفس وبإمكانياتنا ثانياَ.
وسلام إلى " نبوخذ نصر" :
لا ضير في انتقائك أي "إطار" تجد به قناعاتك وتصورك لمحبة الوطن ..ولست ضدك على الإطلاق ..أما بالنسبة لي: سأحب وطني كما أحب لنفسي - وللناس فيما يعشقون مذاهب -!!!. لكن بالمناسبة، التجربة التاريخية أثبتت أن جميع الأحزاب (على اختلافها) لطالما عانت من الركود والجمود والأكثر من ذلك "الفساد"... ودورك يا عزيزي إذا انضويت تحت هذا الحزب أو ذاك، ألا تغادره إذا وضع نفسه على الرف أو السقيفة...بل أن تحثه على أداء دوره وأنت بداخله...والدار بسكانها!!!
أما دخولنا هذا الموقع على أنه نوع من "التأطير"، فلا أتفق معك لأني بشكل عام أدخل مواقع كثيرة بصفتي "متابعة ولست منتسبة" والحراك الفكري واختلاف وجهات النظر الذي يملكه هذا الموقع وبالأخص هذه الزاوية هو ما دفعنا لارتياد هذا الموقع ...
وأخيراً تحية إجلال وتعظيم سلام إلى " الجيش العربي السوري" حماة الديار.

لن نستطيع محاربتهم

لن نستطيع محاربتهم بالتطهيريات وحدها..الموضوع أكبر من ذلك بكثير..نحتاج الى كسر عظم مع الفكر الذي يؤمن بالسلف الصالح و" سوريا على حب النبي" و "دولة الخلافة العظيمة" و "الفرقة الناجية" و "بيروت و التابوت" ,,بصراحة نحتاج الى حماه1982

طلب عاجل:
انا طالب جامعة و الفحص عالبواب و الكهربا مقطوعة من 4 ساعات و هلق اجت...لما فجرو جهابذة الثورة المحطة الحرارية بحماه كتبو عالنت و بالبخاخ على حيط المحطة

"لانريد كهرباء الاسد نور الاسلام يكفينا"

حدا يجاوبني انا طالب جامعة و بدي ادرس الاسلام بما انو وقود و بيضوي كيف ممكن استعملو؟؟ يعني مشع ذاتياً ولا بيحتاج قدح كهربائي؟ أو منحميه بالاول؟ولا بحطو بالبابور و بدقو؟

كل عام و أنتم بخير

في وحشة الطريق و عتمة الجهل استأنس بكم صاحب الجمل و المعلقين الكرام. انتظر بفارغ الصبر كتاباتك و ازور الموقع مراراً و تكرراً لأستمد الصبر و الأمل مع المعلقين الأعزاء.

في بداية كل عام لكل منا أمانيه الخاصة، إلا هذا العام توحدت الأمنيات و الأمال بالعام الجديد، و صدحت الحناجر بصوت واحد تعيش سوريا، المجد لسوريا

كل عام و أنتم بخير، كل عام و سوريا الحبيبة بألف خير. نأمل أن يمحي العام الجديد كل الحزن و الألم الذي خلفه لنا العام المنصرم. لكن ليترك لنا العبر و الفرص الجميله التي كشفت النقاب عن الكثير من الوجوه و التي فتحت المجال لنسمع أصوات و حكم الكثيرين على هذه الأرض الخيرة.

تحياتي للجميع ، لك صاحب الجمل كل التقدير

أمتي..

أمتي هل لك بين الامم منبر للسيف أو للقلم..!!!!!
من يستطيع أن يكمل يخبرني!!!!!!!!!!!!!!!!!

مؤسف حقاً ..

نعم مؤسف حقاً أن نرى مواطنين سوريين يستجدون المراقبين العرب لكي يصغوا لشكواهم من عصابات إجرامية تمولها دول عربية قدم منها هؤلاء المراقبين ..!!!!!!!!
متى كان المواطن السوري الذي حمل راية العروبة ..توجه إليه النصائح من قبل جنبلاط وحمد وعبد الله وساركوزي وأوباما .. ؟؟!!!!

قد تشاركني الرأي كما قلت سابقاً بأن مَنْ ضايقوا عليك في لقمة عيشك هم شركاء أيضاً في الجريمة الكبرى التي يتعرض لها شعبنا السوري ..

قال لي مجنون سوري .. وشاركه طفل سوري بريء ليسا مسؤولين عن كلامهما : على شعب سورية وجيشه ورئيسه أن ينتفضوا في وجه الخونة والفاسدين والعملاء والأعداء في الداخل والخارج ...على طريق إنتاج سلطة جديدة تستلهم المحطات الوطنية الكبرى في التاريخ السوري بعد الإستقلال..وتعيد الكرامة لهذا البلد الذي لم ينحنٍ إلا لربه الذي خلقه..

لا أدري إن كان العرب يستحقون فقط ما وصفهم به الشاعر مظفر:أبناء القحبة!! أم باتَ هذا الوصف ضيق عليهم..!!

أقدر أنك ممتعض جداً من الواقع الراهن إلى درجة القرف .. لأنك الأكثر معرفة برزائل البعض وخيانات البعض الآخر ، وحجم الجريمة المرتكبة بحق السوريين ..ولكن أخلاقك تمنعك من تعرية قبح هؤلاء جميعاً..

معارضة ما فيها جنس الشرف

الأستاذ نبيل الأخوة في المنتدى:
كل ما تعشمنا بعض الخير في أحد المعارصين (غياب النقطة مقصود)وظننا أنه يمكن الحوار معه يخيب أملنا ونجد أن السلطة أرحم مائة مرة. بعد الأستاذ كيلو الذي سقط بعد توجهه للأخوة المسيحين يدعوهم إلى الوقوف مع المتأسلمين في الفورة جاء دور هيثم مناع الذي ذكرني بتعاميم الحكومة في التوظيف عندما يقول برفض التدخل الأجنبي ولا يعتبر التدخل العربي أجنبيا. وأخيرا نصل لمن وصفه رب العالمين بقوله ومن نعمره ننكسه في الخلق حسن عبد العطيم حيث طلع علينا بأنه في حال فشل الجامعة في مهمتها وهذا أكيد للقاصي والداني فلامانع من قوات ردع عربية . بعد ذلك هل هناك من يجادل في أن هناك معارصة شريفة.
إقتراح:
من الواضح أن مدن إدلب وحماة وحمص تحتضن في غالبيتها الإرهابيين ومظاهرات إدلب أمام المراقبين تثبت ذلك. وبعد إستهداف محطات الطاقة أقترح على الدولة قطع الكهرباء عن كل من يساعد الإرهابيين. لماذا يعاني أبناءنا وهم على أبواب إختبارات بينما يساعد هؤلاء أعداء البلد ويدمرون إقتصاده. أول التقنين يجب أن يسري عليهم وبعدها سينقلب الناس عليهم كما حدث في العراق عندما إنقلب الصحوات على القاعدة وطردوهم من قراهم وبلداتهم.ولا تأخذنا بهم رحمة ألم تقل أستاذ نبيل في واحدة من شغبك تصف هؤلاء المجرمين هؤلاء ليسوا شعبي.

افكار غليونية

اخر ماحرر من أساليب نشر الاشاعات الغليونية والعرعورية انهم يرسلون اشخاص واكثرهم من النساء في الشوارع لبث الاشاعات كنت مع صديقة لي في حي من احياء دمشق القديمة يوم الخميس الماضي تقدمت نحونا سيدة وعلامات الذعر على وجههاوهي تقول لو تعرفوا شو عم يصير عنا بحمص لقد تركنا بيوتنا وبالكاد استطعنا الهروب من القصف والرصاص الان وصلنا الى دمشق قلت لها اكيد من المسلحين اجابت اي مسلحين وهل انتم تصدقون ان هناك مسلحين وطبعاكالت الاتهامات المعروفة التي ترددها جماعات اسطنبول والعرعور واضافت كلما ينزل المراقبون الى الشوارع يخفي الجيش الدبابات في باحات المدارس فتخيلوا يارعاكم الله وطبعا هذه الحادثة تكررت مع اخرين يعني حمار الثورة الذي تحدثت عنه ليس الكل يركب ظهر الحمار هناك قسم عفوا منكم حمار والاخرون يركبون على ظهره

في الأثر النفسي للثورة (الجزء رقم؟)

صديق لي ,وفي يوم الجمعة الدامي بدمشق,إتصل بي حانقا" بعد الإعلان عن التفجيرين بنصف ساعة,هو من جبلة ويقطن في حمص منذ الطفولة,قال لي حانقا" وبصوت باكي:ما معقول انتو الحماصنة اديش قلبكن قاسي ,معقول إنو النسوان زلغطت من البلاكين بعد الإنفجار؟؟ شو ما فيكن دم ؟,ما فيكن إحساس؟,لك هدول اللي ماتو مانن بشر ؟,....
للحقيقة بوغتت من هجومية حديثه (بالحمصي إجتني الجمدة),ولكن ما أخجلني هو حقيقة أن هذا حدث فعلا".
طبعا" اعتذر بعدها صديقي ,ولكنه لم يجد أحد غيري (يفش خلقو فيه),وأجبته بأني أنا من يطلب الإعتذار منك لأن ما حدث مخجل حقا".
هذا أيضا" _يا صديقي نبوخذ نصر_ من نجاحات مؤسسة التحويل السياسي التي ذكرتها.
حوار دار اليوم 3/1/2012 بيني وبين إثنين من المتثورين ,تفاصيل الحوار لا جديد فيها ,الجديد هو الكلام الذي قاله أحدهم بعد مغادرة الآخر :ولك عمي هدول الثوار كلن زعران وأصحاب سوابق ,بس المصيبة ما فيك تحكي هيك أدام حدا وإلا بيتحططو عليك,هداك النهار جارنا هدد التاني مشان موقف السيارة ,بإنو إذا ما بيشيل سيارتو بدو يقصفلو ياها بقذيفة ,إي والله وضع ما عاد ينطاق!!!
"أنا مندهشا":شو بك أبو خالد ؟؟هلأ كنت عم تشتي مسبات عالنظام ؟؟...."هو":يا أبو نبيل والله تلفنا والأمور صارت شوربة ,هدول شو بدو يهدين بعدين؟؟
وللعلم هذه ليست أول مرة يسرُّ لي بها بعضهم عن بعضهم بغيابهم ,بما لا يستطيع أن يقوله بوجودهم,شيزوفرينيا.
السيد "وطني للعضم" والذي أرجو أنه لا يمت بصلة ل"جلال صادق للعضم"’يبدو أن سمعك ليس حادا" بما يكفي ,فهو لم يسمعك تأوهات خضر التلاوي وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة ناظرا" لإبني أخيه الذين قتلا قبله ,ولم يسمعك نواح أم ساري ساعود على إبنها ,ولم يسمعك نداء إبنة نضال جنود لأبيها ....
أقترح عليك زيارة طبيب لجميع الحواس لأن العلة حتما" ليست في هذه الحاسة من حواسك فقط ,على الأرجح هي في كل حواسك,إلا إذا كانت علتك تلك التي أعيت من يداويها.

عندي نكتة أحلى!.

-عمي (صياد جبلي) سمع هالنكتة التازة مأخوذة من إحدى صفحاتهون ع(الفيس بوك):
"جوزك رمادي؟
قوليلو ورجينا رجوليتك يوم الجمعة مو الخميس!.
من أشكال العصيان الحساسة والتي تم إستخدامها في العديد من البلدان بما فيها العربية. إمتناع النساء عن الجنس سيكون عامل ضغط كبير (وقد يكون عامل تشجيع كبير) على الأزواج من أجل المساهمة الفعالة في الثورة وبالتالي نجاحها....".
-عرفتوا ليش (الفورجية) بالمظاهرات بيكونوا هايجين مايجين وعم بيصفقوا ويرقصوا متل المجانين؟. وعرفتوا ليش بيرشولون (مية) حتى ولو كانت الدنيا برد؟....
-نصيحة: ياشباب ديروا بالكون ماحدا ينزل الجمعة وشو مانكان السبب! (الفورجية) رح يكونوا عم يغلوا غلي ومارح يوفروا الأخضر أو اليابس!.
على الهامش: هاي ناس عم بتفكر وعم تبتدع مو متلنا عم منفكر شو بدنا نساوي!.
========================
-سمعت، ال(بابا) حكالي، (ابن جارنا) خبرني، قريت بكتاب، شفت ع(الجزيرة)! لهيك بجزم إنو هادا اللي صار!.
-إيييييييه والله إلك وحشة يا(كاسة المتة) مع الصحاب والخلان!.
وسامحونا.
__________المجد ل(سورية)، عشتم وعاشت (سورية)._______________

حوار مع امبراطور الشعر !!

س: ماذا تقول لأبناء هذه الأمة العربية ؟
أغايةُ الدينِ أن تحفوا شواربكم يا أمةً ضحكتْ من جهلها الأممُ

س: هل من نصيحة للمواطن العربي؟
عشْ عزيزاً أو مُتْ وأنتَ كريمُ بين طعنِ القنا وخفقِ البنودِ

س : وهل هنالك من كلمه أخيرة ؟؟؟
عدوّكَ مذمومٌ بكل لسانِ ولو كانَ من أعداءكَ القمرانِ
ولله سر ٌفي علاكَ وإنما كلام العدى ضربٌ من الهذيانِ

س : أمنيه لم تتحقق بعد ؟
أريدُ من زمني أن يبلّغني ما ليسَ يبلغهُ من نفسهِ الزمنُ
أخي نبيل: قال جدنا هذا قبل ألف عام وأكثر ..في جزء من حوار افتراضي..
الآن .. ماذا كان سيضيف ؟!

( الجمل): كان سيهجي قبيلة العراعرة بما قاله في بني ضبة الذين قتله فاتكهم ولم يمثل به كما يفعل بنو الكلبة بنا اليوم

التطهيريات خاضعة لنظرية دارون

نحن في هذا الوطن متساوون ولكن البعض متساوون أكثر.
وعود الحكومة و الأعلام لذيذة كالخمر ,لكنها رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه.
سأمشي في طريق الصواب ولن أشعر باليأس من قلة السالكين(مع انو ممكن يكون فيه قناصة) وسأجتنب طريق الضلال و لن يغريني كثرة الهالكين.
سمعت عن بعض التطهيريين وكيف كان رجال الأمن العسكري الرحيمين يخلصون المعتقلين من بين أيديهم داخل الفرع عندما يدخلون (يبدو أن النظرية التطهيرية خاضعة لقانون دارون في التطور)
استاذ نبيل : ليست النائحة كالثكلى
كل عام والوطن سيد الجميع , وما من أحد سيد للوطن
يادامي العينين و الكفين ان الليل زائل
لاغرفة التوقيف باقية ولا زرد السلاسل
نيرون مات و لم تمت روما بعينيها تقاتل
وحبوب سنبلة تجف ستملأ الوادي سنابل
كل عام وانتم بخير

(الجمل): سمعت!؟ وكيف سمعت .. هل لديك كاميرات وأجهزة تنصت في فروع الأمن.. وهل بات غليون والعرعور يزرعون السنابل في الوديان أم يقطعون رؤوسها كسيدكم الحجاج.. أما بالنسبة للشاعر قائل الأبيات التي استشهدت بها فهو ضد فورتكم المقدسة وأعني شاعر البعث الأول سليمان العيسى..واسأله إذا لم تصدقني

شباط اللّباط ..وطرفة لهبة..

أستاذ نبيل:سنرى في شباط القادم إن كانوا سيقطعون الرّؤوس ،لأن الجّلد لا يكفي ،وسنرى مصير قيادةٍ قطرية انحصر دورها في إصدار النّعوات.

العزيزة :قارئة من بلد الأبجدية:لسنا نحن من نبحث عن الأمل ،بل "الطّارئون" على هذا الوطن هم من ليس لهم أمل.

لم أكُ يوماً باحثاً عن الأمل،ولا أحبّ أن أكون محكوماً بشيء،ولا مسكوناً به ،و إنّما كنت دائماً أؤمن بأنّ القدر هو من صنع أيدينا.

السّيدة هبة:جيّد أن يكون بيننا أرضٌ مشتركةٌ نقف عليها،والّتي نحاول نحن أن تكون بمساحة وطنٍ عظيمٍ كسوريا،بينما تحاولون أنتم أن تكون بمساحة مشيّخة كقطر.

نعم لدينا دستور وقانون عقوبات ومحاكم ومسؤولين ووو.. باختصار لدينا (دولة تحاولون إسقاطها) والّتي نستطيع من خلالها محاسبة من يتجاوز ويخطئ أو حتّى يجرم بحقّ غيره ،وهذا ما نسعى إليه قبل وأثناء وبعد الفلتان الأمنيّ الذي تسبّبتم به ،و أطلقتم عليه باطلاً اسم "ثورة" ،جيد.

ولكن هل بإمكانك أن توضّحي لنا كيف ستحاسبين هذا الكمّ الكبير من الوحوش البشريّة المنفلتة من رباط القانون، المولغة في دمّ السّوريين حتىّ الثّمالة؟؟

سيحدث معك حرفيّاً كما قال معلّمنا أبو جهل "كمحاولتك ردع البهيمة بإسماعها فقراتٍ من قانون العقوبات".

تتمنّي المحاسبة ..جميل ..لكنّ الأماني لا تنفع يا صديقتي ،ولا نطلب منك الكثير،ربّما كلمة حقٍ على منبرٍ شريفٍ كفيلةً بإنقاذ حياة ،وهذا أضعف الإيمان (أو الجّهاد بلغتكم).

بإمكانك أن ترسلي طرفتك لمن اخترعها، فلسنا معنيّين بهكذا فبركات ولكن دعيني أقصّ عليك طرفة حقيقيّة تلقيك على ظهرك من الضّحك:

سوربوني ملحد زعيمٌ لمجلس الإخوان الاسطنبولي !!!!!هذه بحدّ ذاتها طرفةٌ مضحكةٌ للغاية ،ولكنّ الطّرفة لم تأت بعد.

يقول غليون:"النّظام السّوري" خبّأ الدبّابات في مداخل الأبنية !!!!!!!!!
وهذه أيضاً تشكّل طرفةً غريبةً ،ولكن الطّرفة أيضاً لم تأت بعد.

يعلّق عليه مراسل euronews :لقد قمتُ بتغطية الحروب في يوغسلافيا وأفغانستان والعراق والصّومال ،ولم أرَ دباباتٍ تخبّأ في مداخل الأبنية !! إلا إن كانت دبّابات الجّيش السّوري بحجم سيّارات الفولكس فاكن الألمانيّة القديمة!!!!

ثم يصرّح نبيل العربي بأنّ الجّيش السّوري خرج من المدن.

إذا كان قائد "ثورتكم" كذّاب وغبي وساذج فلا عتبٌ عليك يا (هبة).

التأطير و التحزب

الاخت قارئة من بلد الابجدية ....
بعد التحية و السلام
ليس فوق حب الوطن حب ...و محبي الوطن كثيرون و لهم طرق و تقاليد و طقوس مختلفة في حب الوطن ، فاي مشكلة في التأطير ...و هو عاجلا ام اجلا لا بد منه ( و اذكرك بقصة العجوز و اولاده و العيدان المتجمعة صعبة الكسر ) .
و هل تعتقدين ان دخولنا الى هذا الموقع و التعليق به ...ليس الا نوعا من التأطير .
على الرغم من انني لا امارس دورا في أي حزب او تيار او اطار حاليا ...لانني لا ارى في الاطر الحالية سوى صناديق كرتونية كانت موضوعة في سقيفة البيت السوري ، و يبدو ان صاحب الدار اراد استذكار الماضي او على رأي المتل : التاجر الطفران بيفتش بدفاترو العتيقة .
أعدك انني سأنضم الى اول حزب او تيار ينسجم مع افكاري الوطنية الحالية و سابذل كل جهد لاطور نفسي اذا كان تطور هذا الحزب سريعا و ساغادره اذا وضع ذاته مرة اخرى على السقيفة ، الى ذلك الحين لا ارى حزبا يستحق الانتماء اليه اليوم سوى " الجيش و القوات المسلحة العربية السورية "

الست هبة والثورة المباركة

الست Hiba لن تكون مضطرة للاعتذار بعد نجاح الثورة المباركة
فهي سوف تكون مشغولة اكثر بتنفيذ طلبات ولي امرها مالك يمينها.... هي والجواري التي يملكها ولي الامر واظن انها ان كانت تتعلم فلن تكون مضطرة بعد ذلك لاكمال علمها لان الحق هو ما يمليه عليها وليها وحاكمها
وان كنت لم تري سوى خروق الدستور في التعذيب الجسدي فهذا لا يعني سوى انك متعامية عن الحق
الم تري التقطيع مع الصيحات الطائفية المقيتة
الم يستحق مرتكبي مجزرة جسر الشغور الخازوق.... الم تري كيف قطعوا الرجال والنساء في حمص... الم تسمعي كيف بقروا بطون الحوامل .... الم تسمعي كيف اغتصبوا النساء وقطعوهم لان الجنة ستكون بانتظارهم والحور العين يستقبلوهم في جنة العرعور العليا.... الا لعنة الله على هكذا ثوار...ولعنة الله على هذه الثورة
نعم ان التاريخ يسجل ...... يسجل *** ...وحقدكم ال**** ...و **** الفورجي ....و اجرامكم بحق الشعب والجيش والامن ....و قطع ارزاق العباد....
هل بقيت معصية لله لم ترتكبها هذه الثورة ..... هل بقي شر لم يرتكب باسم الثورة .... ان الثورة منكم براء وانتم حتى لا تستحقون لقب فوار كما قال السيد نبيل .... بل انتم اشد كفرا وضلالة وصم بكم لا يفقهون

الله مع سورية

ينادي أبناء وطني الله معنا ويرد عليهم القسم الاخر من أبناء وطني سورية الله حاميها إذا الله هو القاسم المشترك لحماية الوطن والمواطن .وانطلاقا من هذه البدهية لابد لأبناء سورية من التقف لحظة عن هذا الجنون المستشري والصلاة معا بقلوب مؤمنة إلى رب العالمين جميعا مهما اختلفنا على طريقة عبادته نصلي ليحمي سورية وشعب سورية ,لننظر إلى حقيقة مايراد لنا سواء من الخارج الطامع بتفتيت سورية لغايات باتت أكثر من واضحة لكل ذي بصر أو من الداخل من اللذين لاهم لهم سوى مصالحهم الضيقة ولنقل جميعا :كفى سورية هي الأغلى والأحلى كل الأديانبتنوع طوائفها تدعو للمحبة والتسامح ليس هناك في أي دين دعوة للقتل والتكفير عودوا لأدبيات الدين الإسلامي :لست عليهم بمسيطر ,لو شاء ربك لآمن الناس كلهم ,الدين المعاملة,لافضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى,كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه,المسامون كالجسد الواحد ...الخ هل رأيتم دعوة للتكفير أو القتل ؟؟؟؟ حكموا العقل هؤلاء اللذين يكفرون الطوائف الأخرى تخلوا عن قرآنهم الفرقان الذي وضع لنا أسس العيش الراقي السليم وحدد العلاقات بين المسلمين والأديان الأخرى .لست في صدد إرشاد أو توجيه أي سوري فأنا على ثقة أن المواطن السوري الحقيقي يجري السمو والحضارة في دمه لأنها إرث آلاف السنين ولايحتاج لاعرعور ولاأي طرطور ليخبره عن واجبه تجاه وطنه وأهله ولكن على الجميع التوقف الآن والنظر إلى دم الشهداء مهما كان الجسد النازف وليقل أسامح ولكن لاأنسى ولننطلق يدا واحدة في وجه مايحاك لنا .
الأخت هبة فقط راقبي سبب الخلاف بين أفراد من يدعون الوطنية -المعارضين الراكبين لثورة الناس-لتعرفي هل هم سوريون ضعي يدك على قلبك واجيبي نفسك ولانطلب منك جوابا لنا هل من يطلب ضرب المدن السورية بالطيران والبوارج ويقول هذا ليس احتلالا ألم ير ماجرى في ليبيا هل مئات آلاف السوريين دمهم رخيص ؟ولا تقولي لي ماذا عن النظام أنا معك الأخطاء القاتلة أصبحت خطايا ولكن الحل ليس بعودة المستعمر وماقاتل من أجله الأطرش وهنانو والعلي والخراط والعظيم العظيم يوسف العظمة لايمكن أن نهدره على مذبح المناصب والكراسي .سورية فوقنا جميعا ولينتبه كل منا لكل كلمة ولنعد إلى الكلمة الطيبة وليمسك كل منا حفنة من تراب سورية ويشمها ويضمها ففيها عبق روحنا ومنها ألوان علمنا الذي يريدون له تغييرا وتبديلا لاتنسوا ان مايرفع هو اللعلم الذي وضعته فرنسا حين قالت بتقسيم سوريا غلى دويلات طائفية ولا الوم البسطاء حين يرفعونه فقد قالوا لهم كما ليبيا هذا علم الاستقلال وماهو بذلك ولكن الوم الخبثاء الذين أتمروابأمر ليفي مبدع هذه الفكرة في ليبيا وألوم المتعلمين -بلا ثقافة-الذين يشوشون على الناس بالكذب بل يريدون تغيير النشيد السوري الأجمل في العالم كله لأنه يبداحماة الديار عليكم سلام لاحظوا المقصود .كلنا اليوم مسؤول وعليه واجب سواء والى النظام أم عارضه المهم أن توالي بشرف وأن تعارض بشرف ولتكن سورية الهدف .ومن جديد صلاتنا لسورية ولشعب سورية العظيم الحضاري حمى الله سورية وحماكم جميعا

بعد السلامعمي نبيل كأنك

بعد السلام
عمي نبيل كأنك حاكمتني بسرعة و بدون انتباه على على تعليقاتي على مقالاتك . الكلام الذي كتبته ليس موجه لشخصك الكريم ولكن موجه بشكل عام لأن هناك إشكالية كبيرة حيث ترى قسم أعظمي من السوريين يتعاملون مع الموضوع كأن الأزمة في زمان وهم في زمان شعب معلب يريد كل شيء جاهز بدون نضال ولك ياناس ياهو كل استخبارات العالم صارت عنا بالبلد والناس هدا عم يهتف ضد وهاد عم يهتف مع والمشكة الطرفين عم يتعاملوا مع الأزمة كأنها عم تدور حول شخص
وهذا الذي أراده العقل المدبر واليد الخفية التي تلعب من وراء الأكمة لاأحد يريد الإعتراف أنو في تيار أعلن عن نفسه بعد التفجيرات وبعد سفاح الجامعة
والأيام القادمة أقسى فاشحذوا الهمم واضربوا القمم
وشكرا لتفهمك همي نبيل و انتبه لقوة الكلمة
يقول امير المؤمنين سلام الله عيه علي بن ابي طالب عند تناهي الشده تكون الفرجه وعند تضايق حلق البلاء يكون الرخاء والصبر صبران صبر على ماتكره وصبر على ماتحب

(الجمل): لابأس ياابن أخي السوري طالما أن المشكلة في صياغة الكلام وليس في التفكير، واسلم من سوء الظن

الإخوة متابعي الجمل: تعطل

الإخوة متابعي الجمل: تعطل سيرفر الموقع مساء الإثنين لمدة ساعتين لذلك اقتضى التنويه والإعتذار عن أمور تحصل مع أي موقع إلكتروني

شكراً لك!

أنا أعتذر اذا كنت أفقد صبري في بعض الأحيان و شكراً لتفهمك فأنت لست مضراً لاجابتي
و لكن من استشهدوا ( و العلم عند الله في هذا الشيء) هم ليسو مغفلي , هم كانو مؤمنين بشيء أنت كنت مؤمن به و لكنه فقدته للأسف , و للأسف أيضاً انك ما زلت تعتبر الأمر فورة ( ولاد ) و بتنتهي , نعم يا سيدي هناك زعران تقتل من أبناء وطننا و خاصة الأمن و الجيش و أتمنى محاسبتهم , كما أتمنى أن يحاسب من يتعدى على الفقرة (3)مادة 28 من الدستور القائلة :
- لا يجوز تعذيب أحد جسدياً أو معاملته معاملة مهينة و يحدد القانون عقاب من يفعل ذلك

هل حصل هذا !؟! ولو حتى مرة واحدة !؟! لا أظن ذلك , و هذا غير الخروقات الأخرى للدستور
انا مؤمنة أن ما يأتي عن طريق القوّة أو الغلط يذهب بذات الطريقة و لكل شيء ثمن
بتركك مع طرفة فورجية ( على قولتك ) مع تمنياتي انك انت و تيارك تصيرو تشوفو أبعد من ذلك بالمستقبل من شان يصرلكن دور ما أكتر , و لا تنسى التاريخ عم يسجل.............

في عام 2011 نشبت ثورة رائعة خيالية
أدهشت العالم .. و لكن ظلمها الإعلام
فخمدت نارها و انتهت!!
كم كانت رائعة .. يا للأسف :(
.
.
.
.
.
.
.
.
.
إيييييييه .. و الله إلك وحشة يا صفحة الثورة القطرية

تعليقات وتحية للقراء الأعزاء...

- أبكتني وأفرحتني كلماتك أيتها الكاتبة من اللاذقية "نورا"...وهنا أستعير عبارة أعجبتني كثيراً،كان قد جددّها فناننا القدير "زهير رمضان" عندما قال: مع خالص احترامي وتقديري للراحل العظيم سعد الله ونوس ولعبارته المشهورة " أننا محكومون بالأمل"، إلا أنني أقول أننا لسنا محكومون بالأمل ...بل إننا مسكونون بالأمل "...

- ولهذا أتقدم باعتذار من لقبك الجميل أيتها " المحكومة بالأمل" وأقول ما أجمل إهداؤك في عامنا الجديد هذا ...

- أيتها " الهبة " أشد ما آلمني في هذه التمثيلية الدموية المقيتة المعنونة ب" الثورة "!!! هو ضلوع المتعلمين أمثالك بها...

- " الصياد الجبلي "، "abou nabil" و"الجسري "، كانت المبارزة ملفتة.!!!..والحجة كانت لصاحبها "الصياد" وصديقه في محبة الوطن "أبو نبيل الحمصي"..وإلى المزيد من النقاش المفيد ...
- إلى "نبوخذ نصر" فلنحب وطننا دون أن نتغلب في تأطير أنفسنا بحزب أو تيار أو ... حسبنا في حب الوطن أن نحب له كما نحب لأنفسنا.
- إلى كلٍّ من "قارئ مزمن " و " المشاغب النبيل " الذي أضناهما ركود هذا "البعث " أقول، ألم تسمعا إلى القائل : إن حزب البعث كالقطار الجامح لا يمكن أن تقف في وجهه ...ولكن يمكنك أن تستقله وتكبح فرامله "!!!!.

مع الأمل

كل عام وسورية وكل محبي سورية بألف خير وانشاء الله يعم السلام على هذه الأرض الحبيبة...بعد عشرة أشهر على هذه الأزمة أصبح الفرز واضحا وكلمة مؤيد أومعارض أصبحت خارج السياق ويجب أن تستبدل بكلمة وطني أو انتهازي أو متأمر او مجرم أو ساع للسلطة على خازوق عثماني وما اشبه التنسيقيات بالمافيات سلاح مخدرات قتل وخطف وطلب فدية من جهة كما أشرت أستاذ نبيل يستلهمون بعض الأفكار من مسلل باب الحارةومن جهة اخرى من مسلل وادي الذئاب التركي الذي دخل الجزء السادس و مستغلا شهرته الواسعةكمشاهدة دخل اللعبة الاعلامية ضد سورية في بعض الطروحات والافكار كما انه مدرسة متنقلة لكل ما نشاهده من ممارسات للعصابات المسلحة في سورية .
بصراحة هي معركة وجود للنور ضد العتمة والجهل من هؤلاء التكفيريين ولذلك علينا بكل مانستطيع عملا وليس كلاما ان نواجه وفي كل مكان تطهيرا وتعقيما لنحمي سورية اما بالنسبة لبعض مثقفي وفناني الصف الثاني و بعض الاول وللأسف أعرف الكثير منهم
طلبهم للشهرة الفيسبوكية والتلفزيونية أساء للوطن كثيرا
اليهودمنذ نبوخذ نصر وهم يعدون للانتقام ولتحقيق حلمهم بدولة من الفرات الى النيل ولايستطيعون ذلك الا بالقضاء على سوريا الكبرى سايس بيكو قسمت سوريا الكبرى والان يريدون اكمال المهمة حمى الله سورية

المتحوّلين سياسيّاً

( المتحوّلين سياسيّاً )
توقفت كثيرا عند هذه العبارة ، فلطالما ظننت ان قصة المتحولين هذه لم تكن أكثر من خرافة للتسلية في افلام الكرتون او افلام الرعب من اجل استجلاب المزيد من الضحك او الاثارة او الخوف .
فالتحول من انسان أمير وسيم الى ذئب او خفاش او غول او ضفدع او حتى الى جحش امرا صعب علميا على الرغم من كل المحاولات الغربية ضمن مفهوم الوراثة و التحسين الوراثي و الاستنساخ و التعديل الجيني و الطفرات المستحدثة باشعة الفا و روميو و جولييت .
و لكن مع انطلاقة اسس الثورات العلمية الجدية في الدوحة و روادها الكبار من امثال حمد و جاسم و عزمي ( من مفهوم العزم او قوة العطالة ) ، و الاكتشافات المثيرة بما يتعلق بفوائد بول البعير و استخلاص تركيبته الموزية باستخدام جهاز الفصل المذهبي في قاعدة العيديد ...ادركت ان ذلك التحول بات ممكنا ، بل هناك تحولات اكثر قوة و اثارة .
نجحت هذه المؤسسة العلمية الرائدة في مجال التحويل البشري في تحويل بعض البشر بعضهم درس او يدرس في الجامعات الى ذئاب ترتع في الحارات و تخطف و تغتصب و تقطع و تنهش ... ينساب من بين انيابها دماء و بقايا اصابع اطفال كانت تلعب ببراءة في الشارع .
نجحت هذه المؤسسة العلمية الرائدة في مجال التحويل البشري في تحويل المتظاهرين السلميين الى خفافيش ليلية تبدأ حفلات امتصاص الدماء بعد غياب الشمس حيث لم يعد هناك مخلوق قادر على الخروج من منزله لشراء دواء لطفله او ربطة خبز لعشاء اليوم ، فيما تلك الخفافيش تطلق اصواتها المخيفة و تطير هوجاء مستخدمة آذانها ذات الدقة العالية في التقاط موجات الجزيرة و الصفا و الوصال .
نجحت هذه المؤسسة العلمية الرائدة في مجال التحويل البشري في تحويل بعض النساء الى غيلان تمتلك كل وسائل التقطيع من صواطير و مناشير و سكاكين ...متلذذة في تقطيع الاوصال و استخراج قلوب الامهات اللواتي خطف اولادهن على احد ضفاف الشوارع .
نجحت هذه المؤسسة العلمية الرائدة في مجال التحويل البشري في تحويل مواطن سوري خريج اكادميات امريكا الى ضفدع لا يمل النق ليل نهار بصوته الخالي من اثار التستسترون ، ينادي الضباع و التماسيح للسكن في بحيرة وطنه و فيها مدينته التي اشك انه يعرف ان اسمها مشتقا من "دار الرؤى " حيث رأى أهلها يوما يسوع المسيح يمشي هناك و ليس ديفيد بترايوس .
نجحت هذه المؤسسة العلمية الرائدة في مجال التحويل البشري في تحويل بعض اليساريين الى ما يشبه الجحش يركب عليه امي قضى حياته و هو يقرأ كتابا واحدا لم و لن يقرأ غيره حتى يموت ، فسار به من جمعة الى جمعة و هو يدرك ان افضل مستقبل له هو ان يبقى عليه صاحبه لحمل الحطب او لفشة الخلق او .... كتسلية لبعض مراهقي القرية اليافعين .
لكن لا تزال هناك بعض الرؤس السورية اليابسة التي لا تقبل التحول نظرا لوجود كروموزومات فينيقية و اشورية و كنعانية و كلدانية مترسخة فيها كالمستحاثات الصخرية في تلافيف ادمغتها ، راسها صلب كصخرة القدموس لا تقبل الانزياح من مكانها ترفض التحول الا بجيناتها الخاصة ، عنيدة كزنوبيا ، طموحة كامير سلمية الذي نحت قناة للماء الى افاميا هدية للزواج ، صامدة كجدران قلعة دمشق ....
تلوح في الافق مظاهر لمنازلة كبرى بين اصحاب الرؤس اليابسة و بين اولئك المتحولين ، حيث لا بد من تطهير ارضنا منهم ، فهذه الارض لا يمسها سوى المطهرون

(الجمل): وقد نعمت بصحبة العديد من الأمراء المتحولين الذين تقمصوا اليوم أرواح الكلاب والضفادع فلا حول ولا قوة إلا بالله الذي عوضني عنهم بكم..

حوار الطرشان!.

-كتبت "جريدة العرب الدولية" في صدر عددها بتاريخ 2/1/2012:
"اللاذقية تغلي وحمص مشلولة....".
يعني ومن بعد السماح لوسائل الإعلام بالدخول إلى (سورية) فإن الهجمة الإعلامية سوف تزداد شراسة وتحت بند هلق أخبارنا صحيحة مية بالمية لأنها من أرض الواقع!.
==========================
-عود على بدء: حقيقة أنا بشكر (جسري) كتير كتير! لأنو كبر عقلو وماسبنا ولا شتمنا!لهيك بقلو: ياسيدي فضلت علينا! وفضلك ع قرعتي من فوق!.
بس وعلى مايبدو إنك نسيت شو كتبت...لحتى ردينا عليك هيك!!.
-عم تدعي إنك إنحبست وأكلت قتل بيتفرق ع ضيعة! طيب ومالو؟ مو هدفك نبيل؟ بدك (الحرية) صح؟ شو فيها إذا عانيت شوية! مابيضرك!. بعدين كل مادق الكوز بالجرة بتذكرنا إنك إنحبست (والله صرنا حافظينها)! طيب أنا شو ذنبي؟ طريقك وإنت إخترتو وما أخدت رأي حدا فيه لهيك لازم تتحمل نتائجو! والحساب يوم الحساب!. وع فكرة رح قلك شي: أنا خالي إنحبس 10سنوات (سجين رأي) وأكل قتل ليوم القتل ومع هيك نسي أو تناسى الأمر...لأنو هادا مو وقت تصفية حسابات! هادا وقت (سورية) وبس!.
-يبدو إنك وبسبب الحبس (رح شيل العامل الطائفي-حسن نية مني-) خلاك تشوف الأمور بعين وحدة! وبماأنو حقدك هوي اللي عم بيحركك (وهادا أخطر مافي الأمر) فلا أقوال (abou nabiiil) أوغيرو رح بتخليك تغير رأيك!.
-إنت حكمت على مرحلة (السبعينات) وما بعد أنها كانت طائفية. اعتماداً على رأي (أبوك)! طيب ماخطر ببالك إنو (أبوك) غلطان؟ أو معلوماتو إستندت ع أخبار مغلوطة؟ طيب ياترى حكالك (أبوك) عن (الستينات) وشو كانوا يسووا بأبناء الطائفة العلتانية وقت اللي ينزلوا ع أسواق (حماة) و(بانياس)؟-هادا اللي بعرفو- أكيد لأ! وحتى لو ذكرها فرح تقول إنها حوادث فردية وممكن تصير بأرقى الدول!.
-أنا مابستغرب موقفك هادا لأنو بيذكرني بزميل إلي من (إدلب) كان يحكي ويقول (قبل ماتبلش الأزمة) إنو النظام هوي اللي عمل مجزرة (المدفعية) وهوي اللي فجر (حي الأزبكية)! وإنو أبناء الطائفة العلتانية وبس... بينقبلوا بالدراسات العليا والبعثات! على الرغم من إنو طلعلو بعثة ع (ألمانيا) وزميلو من الطائفة العلتانية حطوه على لائحة الإنتظار!.
-ياترى خطر ببالك ليش البعض بيحمل (خوان المسلمين) المسؤولية عما حدث ب(الثمانينات) والبعض الأخر يحملها ل(النظام)؟ أكيد لأ! مو حاسس إنو فيه شي مو مظبوط هون؟ بالنسبة إلي الكل كاذب حتى يثبت العكس!. المشكلة إنو الواحد منا ليكوِّن رأي رح يختار الطرف ياللي بيهواه وبعدها بيصير يدور ع قرائن وأدلة (حتى ولو كانت مو منطقية) تدعم هذا التوجه!. عموماً ياريت هلق تسمع من الطرفين وتقرر! ولاتخلي الحقد والحقد الموروث هنون اللي يقرروا عنك!.
========================
-هوي بدو حرية وديموقراطية بس مانو قادر يتحمل واحد عندو رأي معاكس لرأيو!.
========================
-القذر بالموضوع إنو لو قلت إنك عم تدعم (سورية) فماراح حدا يصدقك! ورح يتهموك بإنك عم تدعم النظام! وأما الأقذر من هيك إنو لو كنت من الطائفة العلتانية فسوف تُتهم بأن دعمك هذا عائد لسبب طائفي!.
=======================
-حوار الطرشان هادا مارح ينتهي إلا لما البلد ينتهي! وساعتها رح نعرف أن الله حق!.
وسامحونا!.
_______المجد ل(سورية)، عشتم وعاشت (سورية)!.__________

الحكي كتير حلو وبيخطر ببال كل

الحكي كتير حلو وبيخطر ببال كل محب لسورية بس عمي نبيل كرمال المحبة بدون رومانسية لأنك شايف طبول الحرب عم ترن وعم تقلي تطهيريات . والله في ناس كانت الفرحة بعيونا بعد التفجير و ناس دافعت عن البالوش دفاع المستميت الفكرة الخطيرة أنو التيار التكفري صار له حاضن حقيقي مبني على طبقات مملوؤة بالحقد والكراهية حتى أعمى بصيرتها وشكل حجاب حول العقل فكرهت البلد حتى الموت هي الناس مابنفع معا الحوار والنقاش ومستحبل تفهم بقوة الكلمة . وفي المقلب الأخر ناس لسا عاملة متل الولد الصغير اللي بدو يضل ماسك بأيد أمو (الدولة) وحلا إذا بتحلا
هامش قال زياد الرحباني بزمانو ليش في دولة اميركية وفي دولة سورية مافي دولة لبنانية ؟
جواب لأنو سوريا وأمريكا عندون مخابرات

(الجمل): إذا قلدت عدوك في سفالته لكي تجابهه فستخسر حتما قضية العدالة التي تحارب من أجلها..

من الرفيق الأعلى و الروح القدس

أكتب من اللاذقية...

أبكتني الثواني الأولى للعام الجديد... لم يكن فيها أية ثانية للفرح.
لكن عندما رايت الناس على البلاكين ينشدون "حماة الديار عليكم سلام" و خرجوا بعد ذلك للشارع تأملت خيرا بهذا الإحساس العالي بالوطن. لم توجد أية مفرقعات أو العاب نارية في كل أحياء اللاذقية ما عدا بعضها في حي القنينص.
على حين انه في العام الماضي كان سكان اللاذقية أنفسهم يسرفون ملايين الليرات ثمنا لهذه المفرقعات.
ببساطة في أمل!
كا عام و تحيا سوريا

(الجمل): إذا لم يكن هناك أمل فنحن في الجحيم .. وقد كتب دانتي على باب جحيمه: " أيها الداخل اطرح كل أمل لك بالخروج"..

حدث في النصف الثاني من السبعينات!!

في النصف الثاني من السبعينات كان أشقاءنا الطلاب الموريتانيين والسودانيين والتونسيين والصوماليين والأرتيريين وغيرهم يدرسون في جامعة دمشق على حساب القيادة القومية للحزب بسكن مجاني في المدينة الجامعية، وبراتب شهري يعادل خمسة أضعاف مايرسله الأهالي الفقراء لأولادهم الطلبة الجامعيين القادمين من الريف السوري!!وأعتقد أنَّ هذه الحكاية مازالت مستمرة.. ( ولم يذكرها صاحبنا يعرب العيسى في ملحمته المشهورة! سوري ويعيد وأعتقد أنه ليس قصداً لم يذكرها..)وكان القصد من هذا الاهتمام بهم إعدادهم ثورياً ونضالياً !!ليكونوا العدة والعديد من أجل الأمة الواحدة والرسالة الخالدة..
لاأدري إن كان هناك بين المراقبين .. مراقبين (رفاق ..شربوا من مياه الفيجة وأكلوا خبز وملح مع أشقائهم السوريين )أتوا من هذه البلدان( الحضارية جداً! المتقدمة جداً! التقدمية جداً!والشقيقة جداً! والأهم: الديمقراطية جداً!!!!!!)..إنه زمن عربي أسود كما وصفه سهيل إبراهيم في أربعئياته..
نأمل أن يقود رئيسنا النبيل انتفاضة ثورية انقلابية داخل الحزب (لأنه حزب انقلابي كما تقول أدبياته) تعيد إليه طهارة ونقاء زكي الأرسوزي وصدقي اسماعيل وسليمان العيسى ....ومجد سورية وسوريا العظيم..
مارأيك أخي نبيل ؟

(الجمل): إذا كان الرفيق عبدالله الأحمر قد أصبح حاجاً يحرم شرب العرق بحضوره، وابنته محجبة،وأهل بلدته التل في طليعة الفورة المقدسة، فإني أعتقد أن الثوريين الذين تعلموا عندنا قد أصبحوا اليوم من جنود القاعدة.. هل علمت الآن لماذا لم يتحرك البعثيون لحماية ( مكتسباتهم)..لقد اكتشفوا طوائفهم من جديد.. ولك تفوووه...

ذو العقل!!

أخي نبيل صالح: صباح الخير.
عندما أقرأ لك منذ أكثر من عقدين من الزمن.. أتذكَّر ماقاله جدنا المتنبي:
ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله ... وأخو الجهالة بالشقاوة ينعمُ
لو كتبتَ رواية اسمها سورية في هذه الأيَّام .. هل ستضيف عليها شيئاً؟!ماهو ؟
أقدِّر جميل صبرك، وسعة صدرك..

(الجمل): كنت سأضيف بضع صفحات إلى مادة"حافظ الأسد" وسأكتب مقدمة ثانية عن " معاوية ابن أبي طالب "

إلى هبة ..الحرّة ..المتحرّرة

الأخت هبة:الأستاذ نبيل هو سيّد من سادة الأقلام ،في حين أنّ أغلب من ينتقده هم عبيدٌ من مغفّلي "الثّورة" الميمونة.

أكثر ما يحزّ في أنفسنا هو انقياد بعض المتعلّمين من غير المثقّفين إلى القطيع الثائر تحت إمرة "أمراء" أو قادة "فلتانيّات" هنا أو هناك من أصحاب التّعليم المتوسّط أو حتى الابتدائي .

و أكثر ما أخشاه هو مصير المتعلّمات من أمثالك ،واللّواتي سيصبحن في أحسن الأحوال (ما ملكت أيمانهم) ،يتبرطعون بكم بما يرضي نزواتهم.
أو ربما يرعون شؤونكم الماليّة والجّنسيّة ،على حسب ما رشح من "حاشية" بعض "أمراء" حمص.

أستاذ نبيل لا تؤاخذهم ،فإنّ جميعهم وليس أغلبهم ،لا يفقهون.

لا شيء جديد من شخص متغطرس

لا شيء جديد من شخص متغطرس اعتبر نفسه سيد القلم و رب المعرفة ! أنا أعتذر استاذ نبيل , و لكن اللذين خرجو من الجامعات هم سلفيون و جهاديون !؟ اللذين يخرجون في اعتصامات حول العالم سلفيون !؟ يمان القادري مجاهدة!؟ غياث مطر الذي كان يدعو لعدم استخدام العنف مجاهد ؟؟
انتبه استاذ نبيل عندما نعمم التهم على مجرمين و بينهم أبرياء نضطر الأبرياء أن يصبحو مجرمين أيضاً , فكما العدل أساس الملك ,العدل أيضاً أساس القلم , عندما تكون موضوعي عندها أنت سيد القلم
الله يحمي سوريا و أهل سوريا من مدنيين و أمن و جيش

(الجمل): الأخت الفاضلة هيبا: أشكر لك تخفيف حدة اتهاماتك هذه المرة، وأنوه إلى أني لم أعمم رأيا في كل ماأكتب لذلك أقول "أغلب وغالبية" ولا أعرف من ذكرتي ولكني أقر بوجود الكثير من المغفلين في الفورة وهم يصحون بعد حين فتطلقون عليهم حكما بالخيانة بعدما أعطيتموهم كأس البطولة!!

كل عام وانتم بخير وسورية

كل عام وانتم بخير وسورية العزة الكرامة بألف خير لكنني كمواطنة سورية شعرت بالأسى لمجرد رؤيتي للجنة الجامعة العربية تخيل ياسيدي صومالي موريتاني سعودي....مراقبين هل تعلموا من بلادهم الديمقراطية,المدنية,الحرية,الحضارة....؟!؟! وشعرت بالإحباط لرؤيتي امرأة تقول لاحدهم بوس ايدك أسمعني !!!! لعن الله كل من اوصل سورية الحبيبة الى هذا لعن الله قذارة سورية من المجرمين الفاسدين  

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.