حول المتنمِّرين والمتغوِّلين والمتنفِّجين والحرية المبرقعة

30-12-2011

حول المتنمِّرين والمتغوِّلين والمتنفِّجين والحرية المبرقعة

السماء ملبدة بالكراهية ولن تلبث أن تمطر ضفادع ميتة. مياه السياسة تستعصي في الزواريب المسدودة ولن تحررها غير الحرب. استعراض دولي للسلاح يشي بالمحرم المباح. سوريا، روسيا، إيران، لبنان x واشنطن، تل أبيب، أنقرا: حرب عالمية في الديار الشرقية، وأهلنا ما زالوا مختلفين على شكل الحرية: إسلامية محجبة أم وهابية مبرقعة!؟
الكراهية هي ما يجمع بين فرقاء المعارضة، والخوف على الوطن هو ما يوحد مشارب أنصار الدولة.. الأمر الذي يعيدنا إلى مثال أفغانستان أيام دولة نجيب الله قبل سقوطها في أحضان القتلة باسم الله ممن تحالفوا مع واشنطن ثم اختلفوا مع بعضهم قبل أن تختلف معهم، فلا هم كسروها ولا هي انتصرت عليهم، وكان الخاسر الأكبر هو البلد الذي تقاتلوا عليه: أفغانستان وشعبها الفقير..
إذن لقد بدأت لعبة القتل التي افتتحها البالوش المجاهد في قاعات الجامعة بقتل زملائه (الكفار) وساندته (صفحة الثورة السورية) ومنظمات حقوق المعارضة (رامي عبد الرحمن) وأوجدت له تبريرات القتل قبل أن تجف دماء ضحاياه على مقاعد الدراسة : إنها الحرب أيها السادة، حيث أفتت المعارضة بتحليل دم كل من لا يوافقها هواها (على طريقة المشركين والمسلمين) حتى أنّا وجدنا مراهقين يقفون في الخندق المعادي لآبائهم، فلم تنفع فيهم التربية ولا التضحية، وخالفوا وصايا الرب السماوية دعماً لعقيدته الأرضية!؟
فإذا لم تقف في خندق المعارضة فأنت وأهلك وعملك هدف لها، حيث تعمل التنسيقيات على غرار المنظمات الإخونجية، التي تنقسم إلى تنظيم (سياسي) يدعم المظاهرات والإعلام المساند لها، وجناح (عسكري) سري منفصل يقوده على الأغلب الأفغان السوريون ممن لديهم خبرة سابقة في حرب العصابات بالتعاون مع أصحاب سوابق إجرامية، ومجموعة دعم استخباري تعتمد على الأفراد المزروعين في مناطق تواجد الأهداف، وإلا لما كان لهم أن ينجحوا في تفجير أكبر تجمع استخباري سوري. غير أن أخطر ما في عمل التنسيقيات هو أن مدبّريها يعملون كأمراء مطلقي الصلاحيات ولا يمكن محاسبتهم على تجاوزاتهم وخروقاتهم وتغليب هواهم في (جهادهم المقدس)، بعكس مدراء مؤسسة البطش الرسمية حيث توجد قوانين وسجلات وتسلسل هرمي مسؤول حكومياً ودولياً عما يقترفه الموظف من أخطاء، لهذا نرى أن العنف الرسمي مقونن يديره أشخاص متعلمون، بينما نلاحظ في التنسيقيات أن موجهيها أقرب إلى زعامات الأحياء الشعبية، يستقطبون أولاد الحارة  والعمال العاطلين والحرفيين  المتعصبين لمناطقيتهم، فهم أشبه بالعكيد أبو شهاب في مسلسل باب الحارة، وبالتالي فإن تحالفهم مع الإسلافيين أتى ضمن سياقه  الطبيعي، وكذلك خلافهم مع مثقفي المعارضة الكلاسيكية ذات الآيديولوجيا النضالية اليسارية ضد النظام .. أما بالنسبة لبعض فناني ومثقفي الصف الثاني ممن ركبوا موجة التمرد فأغلبهم طلاب شهرة فيسبوكية وليسوا من جسم التنسيقيات، ولهذا لاأعتقد أن هؤلاء المتنفجين  سيكونون هدفا ملائما للتطهيريات التي بدأت أعمالها التطوعية الإثنين الماضي بإزالة آثار العدوان عن دار زيد بن حارثة للأيتام بدمشق جراء تفجيرات الجمعة الدامية وجمع التبرعات لإعادة تأهيلها، كما تصدت جموعها يوم الأربعاء للمتنمرين الذين يتغولون على أهل حي الميدان الدمشقي باسم الثورة، فيعطلون بمظاهراتهم الإستفزازية أعمال السوق ومصالح الناس .. وهؤلاء التطهيريون، كما أتوقع، سيبتدعون كل يوم طريقة جديدة لحماية حياة الناس وسلام هذا الوطن الغالي ..

تنويه: للزعران الذين يغمزون من تسمية التطهيريات والمطهرين، نكرر لكم الآية الكريمة: «انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا» حيث وصف الرب نفسه بالمطهر الأعظم.. وتطهيريات اليوم  ستعمل بهدي الله لإزالة الرجس عن أهل البيت السوري..


هوامش:
 ـ الإعلام مقبرة الحقيقة السورية.


ـ حمار الثورة ظهره عريض ويغري الهواة الذين لا يعرفون بأن من طبع الحمار أن يحرن ويعنطز فجأة بمن عليه.


ـ تسلحت وتأسلمت وطلبت التدخل: ثلاث رصاصات أطلقتها المعارضة على نفسها ،وننتظر المزيد من السيد "جعارة" الذي انتحر سيده الزعبي برصاصتين..

ـ الإسلافيون مزرعة الماضي المجدبة وليسوا حديقة المستقبل الخصبة، يحولون مكتسبات اليوم إلى أدوات لإنتاج الأمس:   إنهم حراس المتحف الإسلامي بلا منازع..


ـ قائد الجيش السوري الحر: "لن يتراجع شعبي عن الثورة حتى لو لم يبقَ إلا مواطن سوري واحد"... لاتعليق..


ـ جسم المخابرات لبّيس لدرجة أن المعارضة لاتحتاج إلى التدقيق في أكاذيبها اليومية ضد الإستخبارات الأسطورية..


من «تمرد الجماهير»: إن وظيفة الحكم والطاعة هي الوظيفة الحاسمة في المجتمع. فإذا كانت مسألة من يحكم ومن يطيع مضطربة في المجتمع، فإن الوظائف الأخرى كلها تسير تخبطاً وتعثراً، حتى يضطرب ويزيف أعمق أعماق كل فرد ما خلا عبقريات استثنائية.

نبيل صالح

التعليقات

ما أروعك ..

ويبقى الوطن . . حزيناً يبكي متكئ على مقعد الإنتظار في حديقة تتوسطها نوفرة استبدلت الماء بدماء شهداء ترتفع حيناً وتنخفض حيناً آخر . . يحاول أبناء الوطن الإحاطة به ليتكئ عليهم ..فيرفض الوطن . . لم يبلغ الشيخوخة بعد فتلك الدماء وإن أحزنته إلا أنها مدته بالقوة . . يجمع الوطن ابنائه الشرفاء وينأى بعيداً عمن لوث سمعته فيقصيه بعيداً . . لا أنت ولدي ولا أنا أعرفك أيها العاق . . وهؤلاء هم أولادي من يقف معي في لحظات ضعفي وقوتي . . هؤلاء هم أولادي . . من رفضوا مؤامرة جيراني ومن كشفوا خيانة قريبي . . أما أنت أيها الضال فلتذهب للجحيم يامن استعنت بالغريب لتطعني في ظهري وتقتل إخوتك وتغتصب أخواتك . . إذهب إلى شيطانك الذي ركبك وجعلك حماراً له على طريق الشرق الأوسط الجديد .

الحرب العالمية على الأبواب، بل إنها بدأت منذ 11 أيلول 2001 و مازالت تهدأ و تنشط حسب العم سام و مشاكله الداخلية أو عنجهيته الخارجية أيهما يطفو على سطحنا أولاً. كل هذا كرما لعين دويلة بني صهيون. بدأت الحرب العالمية الأولى في القرن الحاديو العشرين و لن تتوقف ما دام الدولار يحكم العالم و ليس الحكماء و مادام الذهب الأسود و غازاته تجري في باطن شرقنا المتخلف و مادامت أمواله قادرة على سد ديون الخزين الأمريكية(بفضل غباء خليجنا العربي و حكامه). أما في وطننا الغالي الذي وصل فيه الحال لأسوأ حالات منطق الغاب "أن تقتل لتدرأ عن نفسك و أهلك القتل" فلا بد أن يحكم الحكماء و العقلاء للخروج من هذه الأزمة الحرب بأدنى ما يمكن من الخسائر. من العلم أن أعداد الضحايا حتى الآن و حسب إحصائيات مختلف الأطراف مازالت ضمن الحد المعقول و تحدث بالوفيات الطبيعية نسبة لعدد السكان، طبعاً مع الإحترام لأرواح الشهداء الأبرياء و الحزن و الأسى العميق على كل قطرة دم أو دمعة سورية. نتمنى على من يسمون أنفسهم بالمعارضة تأجيل أهدافهم و أحلامهم بالوصول إلى السلطة حتى تأتي ثمار القوانين الإصلاحية مع تحديث الدستور، فالتطور الطبيعي سينتصر على ثورانكم فقد أثبت شعبنا أنه شعب واعٍ و حيّ يحب الحياة.

نبيل روح نام حتى توقع الحرب لانك ما عم تجيب شي جديد اللهم الا هوامشك اما بالنسبة للتطهير والتطهيريات فالعبرة بللي عم يسمعوك بهالزحمة لا حياة لمن تنادي ولعبة القتل بدا قتل وبعدين منحكي ومنفكر لانو المرتاح غير اللي على خط النار.

مسلسل باب الحارة بأجزائه العديدة أي فكرة مفيدة طرح ؟ أي إضافة ثقافية وحلول اجتماعية قدم ؟؟ بالفكر والتسطيح الذي ظهر به والتمويل الخليجي السخي الذي أنفق عليه , لا يمكن أن يكون بريئا ونزيها . والحراك التخريبي المعارص الذي شهدته بعض المناطق كان مستلهمابجز هام منه من هكذا دراما أريد لها أن تمثل الحالة السورية او الشامية بوجهها الإسلافوي المطلوب ترويجه . كل عام وأنتم وبلدنا بخير ومحبة وسلام .

أجراس الأعياد الحزينة تقول: وينك يايسوع .. بلدنا موجوع.. آمل أن تنخفض نسبة الجنون .. وكمية الدم المهدور في ساحات الموت المجاني.. أخي نبيل: آمل أن يكون الغد أكثر عقلاً ، أقل جنوناً..

عندما نقاطع الوهم مع الحقيقة نجد ان المستفيد من كل ما يحصل هي اسرائيل بما ان الامور بخواتمها بالنهاية سوف نصل الى الامر الذي ارادتنا اسرائيل ان نصل اليه بلد منهك ضعيف لاالنظام قادر على حسم الموقف ولاالمعارضةقادرة على ازاحة النظام وشعب انهكه الغلاء والمازوت والغاز ونسأل عن الحل نقول ان الحل بالحوار والحكمة وصناديق الاقتراع هي الحكم وليس تقديم اوراق الاعتماد الى امريكا واسرائيل. ملاحظة:في مؤسسات البلدفساد يبدع المقابر ولكن هذا لايعني ان نحرق البلد. ملاحظة:الجيش العربي السوري هوالجيش الوحيد في الوطن العربي المؤهل لمحاربةلاسرائيل ومواجهتهالذلك نرى هذه الحرب الضروس عليه. ملاحظة:كل عام وانت بخير استاذ نبيل صفحة رائعة اجمل مافيها الاختلاف في وجهات النظر مع المعارضة والنظام وهذه النخبة الحلوة من مثقفين هذا البلد الذين همهم الاصلاح وليس التصفيق و التخريب .

" ـ قائد الجيش السوري الحر: "لن يتراجع شعبي عن الثورة حتى لو لم يبقَ إلا مواطن سوري واحد"... لاتعليق.. " 1- مين شعبو؟ 2- هي ثورة؟ حزين المواطن السوري الوحيد يلي رح يبقى

قائد الجيش الحر يقصد أنه حتى يبقى هو وحده السوري الوحيد.

-كل عام وإنتو بخير وإنشالله بتزول الغمة عن (سورية) وبترجع أقوى مماكانت!. -رجاء ل(صاحب الجمل): أرجو وعلى هالسنة الجديدة إنكون تغيروا من (لوك) الموقع!.ودمتم. ____________المجد ل(سورية)، عشتم وعاشت (سورية)!___________ (الجمل):كل عام وأنت سالم وانشاالله سنة خير عالجميع

يقول هتلر في مذكراته ما معناه: اكتشفت أن الألمان لا يملكون من الأخلاق (القوة الأخلاقية) ما يكفي لارتكاب أعمال لا أخلاقية في خدمة الهدف الأسمى. ولهذا كان يقتل اليهود ويعمل على تعقيم ذوو العاهات وهو مدرك ومعترف بأن هذا لا أخلاقي ولكنه يصب في مصلحة الشعب الألماني لأجيال قادمة. وبصراحة أنا مؤمن بما قاله هذا الرجل الذي غدره التكبر وأقول أننا بحاجة في التطهيريات المقترحة إلى ما يسمى المبادرة التي لا تنتظر وقوع حدث والتجاوب معه بل خلق الحدث.. وبدلا من انتظار السفلة ليهجموا علينا لماذا لا نبادر بتطهير الأحياء منهم بدل التفرج عليهم وانتظار حمام من الدم يكون كافيا لرفع الأدرينالين في دمائنا حتى يصبح الواحد منا في حالة نفسية تسمح له بالهجوم كرد فعل. وأكثر من ذلك: نحن مؤمنون (على الأقل بوطننا) أما هم فلا يؤمنون إلا بآلهة العرعور والقرضاوي والتي حالما يكتشفون تخلي هذه الآلهة عنهم وعدم منحهم الجواري والحوريات سيرتعبون من صوت أقدامنا نحن المؤمنون.. إلى متى سنبقى نمني أنفسنا بمهزلة الحوار وترهات قبول الآخر ونحن نرى بأم العين أن ما كان بيننا لم يكن سوى هدنة سميناها تعايش وقبول للآخر.. ألم يعلمنا التاريخ أن شعوب هذه المنطقة يهابون القوي ويقدسون الحق الذي يحميه السيف، كما يغويهم المال والسلطان؟؟؟ هل من العسير أن ندرك أن هناك أغلبية صامتة لا لشيء إلا لأنها تترقب أن يظهر طرف قوي يبطش بالطرف الآخر ليتحولوا بلمح البصر إلى مناصرين له، أيا يكن هذا القوي؟؟؟ ولأنني سوري ووطني وأعدائي هم المسلحون وكل من يتعاطف معهم بل وكل من لا يدينهم حتى، فأنا الصامت الذي ينتظر ويتمنى على الدولة أن تبطش بلا رحمة حتى ولو كنت أنا وأمي وأبي وقودا للنار التي ستحرق بها الخونة... ولأنني أنا السوري الصامت الذي لا يملك من القوة الأخلاقية ما يكفي لأبادر بإحراق من تقع عيني عليه من كل هؤلاء الذين وصفتهم فأنا أطالب الدولة (ومن بعدها التطهيريات) بانتزاع زمام المبادرة وإشعال نار مقدسة تحرقهم كلهم لأنها وحدها النار لا تترك شيئا من القذارة إلا وتحوله لرماد قد يبتلعه تراب وطني ليخلق منه حياة جديد.. أرجو من كل العقلاء أو من يعتقدون أنهم كذلك أن يؤجلوا العقلانية أسبوعا واحدا ويتحولوا إلى متطرفين وانظروا كيف سيرتعب الخونة من صليل سلاحكم (الجمل): في معنى التطهير طبياً هو التعقيم من الجراثيم

كل عام وأنتم الأجمل أيها السوريون الخائفين على تراب وهواء وماء هذا الوطن ,كل عام ووطننا يحتفل بوجودكم وأفكاركم ولنرفع الكأس عاليا بصحة وطننا وشبابنا الواعي الذي كشفت هذه الأزمة عن وجوده وعن جماله ونحن من كان يظن أنهم شباب فيسبوك وتسلية ولعب مفبركة وموجهة من أعلى مراكز القرار السياسي في العالم لتدمير وتشويه الفكر المنفتح والقومي لكل من يرفضهم ويرفض فكرهم المدمر,من يقرأويتابع ما تقولون لن يخاف على سورية .البارحة قالت لي شابة صغيرة :اختلفت نظرتي لعلَمي ولمعنى أن أكون سورية اختلف رأيي في كل ماحولي وانا اليوم أشد فخرا بوطني وجيشي, وحين سمعتها على صغر سنهاأحسست أن للحياة معنى جديد لم أكن على يقين من وجوده كنت خائفة على وطني ولكن مثل هذا الكلام ومن عديد الشباب والصغار جعلني افرح بالسوريين على اختلاف انتماءتهم وآمنت أن القادم أجمل وأفضل وأن لاشيء سيؤثر بسورية مهما عظمت التحديات فمن يمتلك الشباب سيتقدم وسينتصر على الصعاب . إلى الدم الذي زهر ربيعا في مروج وسهول وجبال وطني إلى الأقحوانات التي تفتحت تحت سمائك ياوطني ,إلى الأمهات التي ودعت فلذات أكبادها وقالت استودعك الله ياولدي ليعيش بقية الوطن ,إلى كل حبيبة فقدت حبيبها ووقفت تزغرد وهو يزف إلى العلى إلى كل أب وقف يصلي هادئا مبتهلا رحمة من رب يمتحن الوطن وابناء الوطن إليكم ياأبناء وطني الصبرين الرائعين :كل عام وأنتم سوريون كل عام وأنتم الأجمل والأرقى .إليك نبيلنا وإلى كل ركاب قافلة الجمل من حادينا إلى آخر من انضم إلى الركب تصبحون على وطن تصبحون على سورية وكل عام وأنتم سوريون (الجمل): بمشيئة الناس تصنع الأوطان وأنا أثق بحسن مشيئة السوريين فتأملوا الخير تجدوه..

لكل امرؤ من اسمه نصيب واني لارى انك نبيل بافكارك صالح بضميرك و لعل افضل ما قدمته هذه الازمة بالنسبة الي اني تعرفت بك و للاسف اني لم اسمع بك من قبل و لا ادري هل هو جهلي او نزاهة الصحافة او اننا معتادون دائما ان يضعوا الشخص المناسب في المكان المناسب المهم (الجمل): هناك آخرون يشبهوننا وسنلتقي بهم يا خلود لنشكل تيارا وطنيا يسند أعمدة الحق التي أرساها أجدادنا في هذا الوطن العريق..أهلا بك في القافلة يا خلود

(بمشيئة الناس تصنع الأوطان وأنا أثق بحسن مشيئة السوريين فتأملوا الخير تجدوه..) جميل ان ثقتك لم تتزعزع والاجمل هو الامل الذي ينتظره الجميع محبتي لكل من يحنضن الامل و يشارك في صناعة الوطن -كل عام وانتم بخير ..نبيل.... ولكل من يشارك في حمل الجمل (الجمل): ولدت صباح 1 تموز وكذلك والدي وأنت منا ياتموز.. كل عام وأنت في طليعة السوريين..

حلو النور والأمل . لك أستاذ نبيل ولكل أخوتي في هذا الموقع ولسوريتنا الحبيبة- أمنا التي نخاف عليها- كل عام وأنتم بخير وإنشاء الله عام جديد عامر بالأمل بعد زوال الغمة. (الجمل): سنأكل الغمة ونشرب مرقتها .. كل عام وأنتم صامدون

بداية تمنيات للجميع ولسوريا بعام لا يشبه العام الذي مضى ,وإنّا له لصانعون. علق السيد جسري على المقالة السابقة بعنوان(حلو الكلام)تعليقا" أصنفه بالهام جدا" ,لأنه يحتوي الكثير من الأفكار المشتركة بينه وبين أغلب رواد هذا الموقع ,وأنا أرجو من الأستاذ نبيل إعادة نشره على هذه الصفحة ,ليطلع عليه الجميع. يا سيد جسري:لب الإختلاف بيننا هو عدم رؤيتك الإتساخ الشديد الذي أصاب رداء (الثورة) الذي ترتديه ,أؤكد لك أننا جميعا" هنا تفاءلنا خيرا" في الأيام الأولى من بداية الحراك ,ولسان حالنا كان يقول :نعم .آن الآوان لإعادة التنظيم وبتر الفساد المستشري ,ولكن وبعد أيام معدودة بدأ يتضح إن الأسباب الحقيقية التي حركت المتظاهرين أشد فسادا" !وربما أكون أنا من الأوائل في حمص الذي شاهد بعينيه السلاح وهو يوزع على جماعات منتقاة بعناية تتصف بالتطرف الديني أو بالخروج عن القانون (أغلبهم ذوو أحكام عدلية),وقد قال لي أحد أهم الشيوخ بحمص ,وهو صديق لي ,أنهم قد تسرعوا حين شجعوا (العوام ,وهذا تعبيره هو )على إستمرارهم ب(الثورة) وإنهم اليوم لا يستطيعون إيقافهم ,إذ لا سلطة لأحد منهم عليهم . بعدها أخذ المنحى الطائفي بالتصاعد وهو ذو رائحة عفنة لا يمكن تجاهلها ومع هذا إستمر الإنكار,وتدريجيا" بدأت تتكشف الأيادي الخارجية التي نظمت وخططت بصبر ونفذت بإصرار وإستعملت وما زالت تستعمل بعض السوريين ,وأنت نموذجا" لهم, كوقود لإستمرار هذه (الثورة) ,إضافة لإستخدامها البارع والمدروس للتركيبة الطائفية عند السوريين ,وإستغلال بساطة القسم الأعظم منهم من الناحية الدينية,وللحق أقول أن التاريخ الأمني للدولة ساعد وأسهم في تحقيق هذه الغايات ,بل وزاد من غضب الشارع كما حدث معك ,وللحق أيضا" أقول إن هذه السياسة ما زالت مستمرة ,ولكنها الآن أصبحت مدعومة بموافقة من أغلبية المعارضين (الحقيقيين) الذين أدركوا حقيقة ما يجري . سؤال:أنا أفهم أن تنتقد قناة الدنيا (علما" أنها تلعب دورا" هاما" في إيضاح الحقائق ) لأن هذا حقك في الإختلاف ,ولكني لا أفهم عدم إنتقادك للكم الهائل من الأكاذيب الذي تبثه أقنية الجزيرة وأخواتها,فهل هذا قصور للرؤية أو عملا" بمبدأ عدو عدوي هو صديقي واسمح لي هنا ففي الحالتين لديك مشكلة كبيرة. سؤال آخر:لم إكتفيت بالبكاء على الشهداء؟ سواء في جسر الشغور أو في أي بقعة من سوريا ,عسكريون كانوا أم مدنيين,المطلوب أن تحارب الذي قتل وتعمل على منعه من القتل مرة ثانية ’أكان شخصا" أو جهة أو تنسيقية أو دولة حتى. أحببت منك إعتمادك على صندوق الإنتخابات كفيصل بين آراء الشعب السوري وولكن عن أي صندوق إنتخابات تتحدث ؟وبظل اي دولة تريد لهذه الإنتخابات أن تتم .لقد قدم رئيس الدولة وعلى الملأ خطة متسلسلة ومترابطة زمنيا" توصل البلاد لهذا الصندوق ,وبمراقبة دولية موثوقة ,يسبقها سلسلة إصلاحات تعيد هيكلة الدولة وتصلح من إعوجاجها الموروث منذ الخمسينات , ولكنكم رفضتم مدفوعين بغضبكم الذي يؤججه التكالب الخارجي ,وقمتم بإفشال كل المراسيم الصادرة بهذا الشأن ,وهي (صدق أو لا تصدق),كانت كفيلة بالحد الأدنى بتبيان جدية الدولة بالإصلاح ,وأنا أثق بهذه الجدية ,ولكنكم إخترتم تدمير البلد إقتصاديا" وشعبيا" ونفسيا" وطائفيا" وتأخذوه الآن إلى حرب شاملة أهلية وإقليمية سنترحم بعدها جميعا" على أيامنا السابقة ,ولك في ليبيا ومصر نموذجا" لتتأمله وتتعظ منه. إن إدراكك أو عدم إدراكك لكل ما سبق هو ما سيحدد إذا كنت معارضا" محبا" لسورية ,أو معارضا" كارها" للنظام فقط حتى لو دمرت سورية. بقي أن أقول إن كل ما ذكرته لك من أسئلة أو أفكار أستطيع أن أدعمها لك بعشرات الشواهد الموثقة لدي بالتواريخ والأسماء . يا سيد جسري: المسافة بين الحق والباطل صغيرة ,ورؤيتها تحتاج إلى نفس هادئة ,هلّا حاولت؟

بعد التحية و السلام على كل المتطهرين من رجس الناتو و ثوارته كان من المفترض ان اضع هذا التعليق في المقالة السابقة و لكن ما فات لم يعد يقصده الكثيرون و انا بالفعل اردت ان اسأل الاخ نبيل سؤالا لطالما رغبت في معرفة جوابه و هو : (الجمل): إذا جن ربعك ماينفعك إلا عقلك.. وقل لي من تعادي أقل لك من أنت.. الاخ الناطق باسم ( الجمل ) ، لقد وجهت الي (الينا نحن الجيل الجديد) سؤال لطالما سألت نفسي عنه و لم اجد اجابة ، و يبدو ان وصف المرء لنفسه اصعب من وصف الاخرين و قد يكون بعيدا عن العدل او الحقيقة . و لانني بالفعل و بصدق ارغب بمعرفة من انا فعلا ...فساقول لك من اعادي و ارجو ان تصف لي من انا . انا ياسيدي احببت البعث منذ ان اخذت الى هناك بيد استاذي في المدرسة و والدي في المنزل ، فاعجبت بالفكرة ثم صدمت من الواقع فيما بعد فلم اجد بين الرفاق بعثيين ابدا . بقي قلبي ماركسيا ، مستلهما غيفارا اكثر من صلاح الدين الايوبي او البيطار ، و لهذا حضرت يوما احتفالا ماركسيا في ركن الدين فلم افهم لغة رفاقي المحتفلين و بقيت متل الاطرش في الزفة ، لكنني في يوم آخر و قبل الانضمام الى المصيبة فهمت ان الرفاق الجدد سيكلفون بحراسة منزل الامين العام ( بكداش )؟؟؟؟!!!! ، فهرولت خائفا بعيدا و فهمت فيما بعد لماذا تمزق هذا الحزب خصوصا عندما كان احد اصدقائي يلقي بي محاضرة عظيمة عن محاسن الغلاسنوست او البيروستريكا و الرفيق غورباتشوف و انا اشاهد خلف صديقي هذا غبار انهيار الاتحاد السوفييتي بينما يقنعني هو ان هذا غبار تحطيم الجدار الحديدي و ظهور الشيوعية الحقيقية ؟؟؟؟!!!!!. لم اكن في حياتي من محبي اصحاب اللفات على الرأس سواء كانو مع علي او مع عمر او معهما كليهما او ضدهما كليهما ، فهم لم يكونوا بنظري سوى استبداد اخطر من اي استبداد اخر فالاستبداد باسم الرب الواحد اسوء من الاستبداد باسم الحزب القائد ، و لكنني احببت المقاومة و احببت كل سلاح توجه نحو اميركا و اسرائيل احببت الشهيد و لم احب العمليات الاستشهادية فانا افضل استمرار القتال حتى الشهادة و لا افضل الاستشهاد المقصود من اول محاولة . لم اؤمن يوما بالديمقراطية خصوصا العددية منها ( الانتخاب بعدد الاصوات ) و لم اجد فيها سوى تمثيل لقوة المال و الجاه و ارى انها مضيعة للوقت عندما يكون الوطن فيه ارض محتلة و لست ارى محررا سوى قائد من مستوى نبوخذنصر او اشور هانيبال، و لكنني اؤمن بالنخبة و الديمقراطية ضمنها . احببت الفكر القومي السوري و لكنني لم احب عبادة الفرد و صرت افكر كيف ستجمع بين سوريا و العراق و قبل ان تجمع بين باب عمر و النزهة او كفر نبل و بيت ياشوط . احببت هيبة الدولة و خشية العباد منها و لكنني لم احب الفاسدين المحشورين فيها حشرا السارقين الناهبين باسم الدولة من الدولة ، لا احب الاعلام لانه كاذب بكل اشكاله ، ولست ارى التلفاز سوى الاعور الدجال . هذا جزء من انا فمن انا ، ماذا اكون ، اين انا ...خذ الامر بجدية الاف الشباب يعيشون ذات الحالة ، يحبون سوريا كثيرا ....و لكن بعض الحب ما قتل . (الجمل): الآيديولوجيا الحزبية تتوقف زمنيا عند اللحظة التي انتهى منها مؤدلج الحزب ومعلمه الروحي ، لهذا لايمكن لأصحاب الفكر المتجدد أن يستمروا في ارتداء قبعة الحزب التي غدت ضيقة على رؤوسهم.. كذلك نلاحظ كيف يتخلى المبدعون عن أحزابهم مع استمرار احترامهم لمبادئها..وأعتقد أنك تعرف العديد من الأمثلة على ذلك، بل ولعلك واحد ممن خرجوا من الحزب القومي السوري ولكنك لم تبتعد عنه..

أنصار الدولة ,, هل يقصد بهم مؤيدوا النظام أم معارضي المعارضة أم الاثنين معا .. وحتى المعارضة .. فيهم أنصار المعارضة والتغيير الشامل ( مجلس وهيئة ) و فيهم أيضا من عارض و رفع السلاح لمقتل أحد أقربائه برصاص الدولة ظلما وعدوانا وهو لا يعترف بالطرفين بل همه الانتقام من النظام لأخذ حقه . والجميع مستعد للاستشهاد بالاقوال والفيديوهات والشهود لإثبات عهر الطرف الاخر .. هل استطعنا التمييز بينهم .. هل صدر تصرف من الدولة يثبت أنها ستحاسب من أخطأ ؟ هل قرارات الإصلاح كافية لتقنع من خرج انتقاما لدمه بان الاصلاح يعيد له حقه وما عليه الا ان يصبر ؟ ما هو مصير لجنة التحقيق( وخاصة شرارة الاحداث في درعا وال 17 شهيد في حماة) ؟ لماذا جسم مخابراتنا لبيس لدرجة انه اذا لبس تسونامي اليابان لقال قائل ولما لا ,بيلبقلوا؟ (الجمل): الدولة بمعناها القانوني والتغيير يكون بقوة القانون لا السلاح..

فلتذهب للجحيم يامن استعنت بالغريب لتطعني في ظهري وتقتل إخوتك وتغتصب أخواتك . . إذهب إلى شيطانك الذي ركبكَ وجعلك حماراً له على طريق الشرق الأوسط الجديد . *** أثبت شعبنا أنه شعب واعٍ و حيّ يحب الحياة. **** المستفيد من كل ما يحصل هي اسرائيل .. ********* هل من العسير أن ندرك أن هناك أغلبية صامتة لا لشيء إلا لأنها تترقب أن يظهر طرف قوي يبطش بالطرف الآخر ليتحولوا بلمح البصر إلى مناصرين له، أيا يكن هذا القوي؟؟؟!!!!!!!!!! *********** كل عام وأنتم الأجمل أيها السوريون الخائفين على تراب وهواء وماء هذا الوطن..وانا اليوم أشد فخرا بوطني وجيشي.. ******* كل عام وأنتم سوريون، كل عام وأنتم الأجمل والأرقى .إليك نبيلنا وإلى كل ركاب قافلة الجمل من حادينا إلى آخر من انضم إلى الركب تصبحون على وطن تصبحون على سورية وكل عام وأنتم سوريون.. ************ تمنيات للجميع ولسوريا بعام لا يشبه العام الذي مضى ,وإنّا له لصانعون.المسافة بين الحق والباطل صغيرة ,ورؤيتها تحتاج إلى نفس هادئة.. ********** بمشيئة الناس تصنع الأوطان وأنا أثق بحسن مشيئة السوريين فتأملوا الخير تجدوه..نبيل *********** هناك آخرون يشبهوننا وسنلتقي بهم يا خلود لنشكل تيارا وطنيا يسند أعمدة الحق التي أرساها أجدادنا في هذا الوطن العريق..نبيل ********** ولدت صباح 1 تموز وكذلك والدي..نبيل ******** كل عام وأنتم وبلدنا الحبيب بخير ..حقاً إنَّ سوريا أرض تشبه الصلاة.. ****** لكل امرؤ من اسمه نصيب واني لارى انك نبيل بافكارك صالح بضميرك و لعل افضل ما قدمته هذه الازمة بالنسبة الي اني تعرفت بك و للاسف اني لم اسمع بك من قبل و لا ادري هل هو جهلي او نزاهة الصحافة او اننا معتادون دائما ان يضعوا الشخص المناسب في المكان المناسب المهم ...خلود أستاذ نبيل: ماتقوله القارئة خلود يؤكد أنَّ ما أعتقدهُ منذ أكثر من عقدين من الزمن.. هو صحيح.. وأنَّ كل مَنْ حاربته بقلمكَ على صفحات جريدة تشرين يستحق الاحتقار لأنه فاسد .. خاصة الفاسدين المستنسخين ( الطبعة المكررة مع تعديلات نحو الأسوأ)..أنت على حق دائماً لأنَّ ضميرك يقظ ، ومَنْ يكن سراجه ومشعله الهادي ما أتى به حكيم الزمان لن يضل الطريق أبداً.. لديك أخي نبيل جيش عابر للطوائف والأديان والأعراق والإثنيات والقوميات ..هم أصدقاؤكَ الافتراضيين في الفكر والحبر والقلم والمعرفة.. لكَ تقديري العالي ، ومحبتي الصادقة.. أيها النبيل الصادق.. ***

***بداية السلام على عليك استاذ نبيل وعلى كل من يعمل في الجمل وزوارها الاشراف وكل عام وانت بخير . ***كنت قلت لك سابقا وانا ابن دمشق ومن حارة قديمة جدا ان زياراتي الى الساحل عديدة ومديدة . ***وقلت لك هل ذهبت الى قلعة بني قحطان وشاهدت جبال الساحل وصفاء الطبيعة وكل الوانها من الاخضر الى البني الى الزهري الى الاصفر ...نزور الطبيه العذراء ونعود الى نقطة في البرية نجلس ناكل ونشرب....المتة . ***حدثني صديق ساحلي عن تجربة بانياس: فورجييها اول من قتلوا الجيش -9 شهداء و50 جريح -واول من اعلنوا الجهاد واسقاط النظام واول من مثل بالجثث //الشهيد نضال جنود وقصته الكربلائية //. ***اؤوكد لك ان مجموعة من الاشراف التطهيريين ومن مختلف الطوائف لم يتركوا اهل بانياس وحتى من تورط بمظاهرة وسقط النظام وشمله العفو ..تابعوهخم وتابعوا من وجد نفسه متورطا ((((((دون قتل او تلوث بالدم ))))).وحلو مشاكلهم مع الامن وكتبوا تعهد وتعاونو مع الدولة .ومن احيل الى القضاء سلم نفسه بتعهد التطهيريين ورجال الدولة والامن وتعاملوا ارقى معاملة . ***لقاءات ...حوارات ..تواصل ...اجتماعات بين مختلف الطوائف .....الكل اجمع ان ما جرى اصاب الكل ***تضررت مصالح اهالي بانياس من كل الطوائف ...لذاااااااااا/الكل اجمع على التعاون للوصول الى الحل ....هناك اناس عرضوا انفسهم للخطر ولكن لم يياسوا .... هكذا تكلم صديقي السويحلي ...وفعلا لم بانياس خمدت ....ومشاكلها لا تذكر ((((((((اؤوكد لك بفعل التطهيريين )))))) وعندما اقابلك وقريبا انشاء الله ساحدثك مفصلا عما فعله اصدقائي السويحليين في بانياس . هل هناك اجمل من : الطهارة والطهر والتطهير ....ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا هذا كلام الله يا اخوان . وكل من لديه القدرة ان يقوم بفعل تطهيري لاجل سوريا فليفعل ولا ييأس تحياتي استاذ نبيل

تحية من القلب أستاذ نبيل فحبورك تسكرنا قبل خمورنا : تمنياتي بالتقدم لموقعكم الكريم و لعقلك النير دوام العطاء (الجمل): إذاً أهلا بك يا ناجي عضوا في حزب الحبر .. الأعظم..

غريب مايمارسه المعارضون من أفكار وأفعال ,, فهم من تسلح بالحرية الفكرية والديمقراطية كأساس لحراكه "الشعبي" ، وهاهم اليوم يلفظون كل من يخالفهم الرأي ,, ويطردونه من رحمتهم ،، ويهدرون دمه ،، ويسحقون آرائه ،، فقط لأنه يخالفهم الرأي,, أو ليسوا هم من أطلق تلك الشعارات الزائفة مضافا إليها السلمية الكاذبة ؟؟؟ لا مفر ,, عرب عرب عرب ,,

السّيد جسري المحترم:أقبل منك سبب التّسمية ،وأهلاً بك إلى نقاشٍ مفيد. كونك صرّحت عن نفسك بأنك يساري أو ملحد (ولا أعلم ما مدى المصداقية في ذلك)، فهذا أكثر ما يثير الاستهجان ،فهل أنت يساري لأنك تكتب باليسار مثلاً؟؟؟ أم أنّه كما قال أستاذنا نبيل الصّالح :جميع البعثيّون واليساريّون يذهبون للحجّ بعد سنّ الخمسين. فلربّما بلغت من العمر عتيّا ولا نعلم. بصراحة بعد أن سمعت عن شيوعيّين يعرعرون ليلاً (جكارة بالطّهارة) فلن أستغرب أمراً كالّذي تدّعيه. يا صديقي حتى الإخوان المجرمون أصبحوا في أقصى يسار الوهابيّة التّكفيريّة فهل أنت على هذه الشاكلة من اليساريّة ؟؟ أم تضع يدك في يدنا في وجه أبناء الشّياطين كافة (إخوان والإسلافيّون) وتكون يساريّاً قلباً وقالباً ؟؟ هل تعلم إذا قبضوا علينا نحن الإثنين ماذا سيفعلون؟ بالنّسبة لي لستُ ملحداً و أؤمن بالله تعالى وكتبه ورسله ولكنّي علمانيّ ومتمسّك بعلمانيّتي "وسأنفد بجلدي",أما أنت فسيطبّق عليك (حكم الرّدة) تحت أنغام( الله أكبر) ويتقرّبون بذبحك لله تعالى. رغم محبّتي لأهلي الجبلاويّين فأنا (صيّاد جبلي) ولست (صياد جبلة) وكلّ قمم الوطن هي مجالي الحيوي.و إن كنت تلمّح إلى (قنّاص بغداد) فهذا شرف سأسعى إليه إن اقتضى الأمر. لذا أرجو أن تقرأ جيّداً مع اعتقادي أنّ المشكلة الأساسيّة لديكم هي في (القراءة). بالنّسبة للشّتائم فأنا لا أحبّذها بشكلٍ عام ،ولكن إذ اقتضى الأمر ،فلا مانع من بعض السّخرية والتّهكم ،ولست مع الإسفاف والانحطاط والسّوقية قولاً واحداً. ولكن كل طرف فيه ما فيه من المثقّفين والعامّة والسّفهاء والفرق بيننا وبينكم أنّه لديكم منابر عالميّة تصدح بالانحطاط الأخلاقي والإسفاف .ومدججين ب "مفتين" يلبسون ثياب رجال الدّين وينحطّون إلى الدرك الأسفل من القبح والسّوقية ،هذا غير شعاراتكم الطّائفية الإجراميّة القبيحة فهل تستكثر على من هم في طرفنا من العامّة أن يردّوا في وجه أعتى هجمة سوقيّة إجراميّة انحطاطيّة قبيحة في التّاريخ؟؟ جيد أنّك لم تحتكر المعارضة وتدّعي أنك "المعارض الوحيد" أو أنّك "ربّ المعارضة" ،وتحرمنا من أن نكون معارضين على طريقتنا ،والتي نفهمها إصلاحاً في زمن السّلم وحصناً منيعاً في زمن الحرب. أصدّقك بأنّك لم تقبض قرشاً واحداً من الأعراب الخلجان ،فأنت بالنّسبة لهم لستَ سوى وقود الفلتان الأمنيّ "الثورة" وتقبع في أسفل سلّم أولويّاته ،إنْ لم تكنْ خارجها.حيث يلقون بك في المحرقة طائعاً مطواعا. بينما من يقبض هو من يجلس في فنادق الخمسة نجوم في خارج الوطن ،ويتنعّم (بالغازودولار) ،ومن ثمّ يرمي بالفتات إلى كلاب الشّوراع يعيثيون في الأرض فسادا. أما حديثك عن "الثّورة" فمن فمك أدينك ،هل يمكنك أن تعطيني ثورةً في التّاريخ ليس لها قيادة نخبويّة ،أو هدف اجتماعي (غير الطائفية) ،وليس فقط شعارات عامة من مثل "إسقاط النّظام" لتحلّ الفوضى؟؟؟،و أين هي الثّورات التي انتهجت الطائفيّة سبيلاً ،والمجرمون أداة ،والعدوّ الخارجيّ عوناً؟؟؟ أنت اعترفت أنّه "الشّعب" ،ونحن لم ننكر ،مع فارق بسيط هو أنّها "ثورة" القاع الأسود من الشّعب (ثورة مجرمون وطائفيّون حاقدون )وهذا الفّارق البسيط يتعامى عنه أمثالك "الثورجيّين" وهو كالشّعرة ما بين الحقّ والباطل. بالنّسبة لطلبك السّابق تغيير اسم الصّفحة ،فلن نقبل بأقلّ من الاعتذار. وبالنّسبة للخطر المحدق بالوطن ،فأنا استطيع إقناعك بصحّته ،وهذا ليس بعسير انظر إلى ليبيا ،التي خططوا لنا مصيراً مشابهاً لها وفشلوا،انظر إلى مواقف الولايات المتّحدة و"إسرائيل" ،وانظر إلى أفعال أصدقائك "الثورجيّين" على الأرض وكن أنت الحكم . بالنّسبة لي يكفيني تقيّيمك للمجزرة"الوطنيّة" التي حدثت تحت أنظارك في جسر الشّغور ،لأعلم بأنّك مقتنعٌ ضمنيّاً بالخطر المحدق بالوطن. بالمناسبة هل أحصيت الرّؤوس المعلّقة على سور مفرزة الأمن العسكري ؟؟ أخبرني هل كانت تبتسم؟؟ أم كانت تتألّم ؟؟ أنا أجزم أنها كانت تبتسم ،وخاصّة أن المرحوم أبو يعرب (رئيس المفرزة) كان يقول لعناصره قبيل استشهاده:رجال الأسد ما بتهاب الموت. فيما يخصّ صندوق الانتخابات ،فنحن في شوقٍ إليه أيضاً (بشرط ألا تسرقوه كما فعلتم في حمص -الزّارة )وإلى حين يأتي ،تكون "المعارضة" قد أفرغت جميع رصاصاتها في رأسها. أما بالنّسبة لحديثك مع الأخ ميرو اللاّدقاني عن اعتقالك ،فهذه محاولة للاصطياد في الماء العكر ،لأنّه في هذه الأوقات لم يعد الأمن متفرّغاً لأمثالك "الرومانسيّين" ،لأنّ لديه من هو أخطر منك ،وهم حملة السّواطير والكلاشينكوف والآربي جي ،ربّما كانت هذه الأمور تحدث في وقتٍ سابقٍ ،وكنّا أوّل من يدافع عنكم ضد هذه الإجراءات ،ولكنّ اليوم تثبّتون قناعتنا بأنّ الأمن لديه حاسّة سادسة وسابعة وربما عاشرة بأن الخطر الأكبر هم من (المتحوّلين سياسيّاً) حملة المبادئ الزّائفة .أنا أعلم من هو اليساري ،أو الشّيوعي ،و غيرهم من المعارضين الحقيقيّين الذين ما بدّلوا تبديلا. الأخ مواطن بسيط:ليس هناك أيّ مبرّر على الاطلاق لتدمير وطن ،ولك في أهلنا في حمص عبرة ممن استلموا جثث بناتهم مغتصبة ومقطّعة وبعضها محروقة وفي كيس ،وبقوا صابرين محتسبين يعضّون بالنّواجذ على جراحهم لكي يوقفوا جراح الوطن. أستاذي نبوخذنصر السّوري :أرفع لك القبّعة مجدّداً.(معليش عمّي أبو جهل ،شويّة فستقة ما بتضر). ملاحظة:كنتُ قد حضّرت تحليلاً بعنوان "هدنة غير معلنة ...محاسن ومساوئ" ولكن بعد أن فكّرت ملياً.. غيّرت رأيي ،لأنّه بوجود شخص مثل السّيد جسري لديه عقل يفكر به أحياناً ،وأظنّه أعقل شخص مما يمكن أن يفرزه هذا الفلتان الأمنيّ المسمّى زوراً"ثورة" ،وخشيت أن يكون زعيماً ل"فلتانيّة" هنا أو هناك ،وبالتّالي نفتح أعينهم على ما يجهلون من محاسن ويثبّتون المساوئ ،فاقتضى ذلك الحجب. كل عام وسوريا ..حرّة منفتحة علمانيّة حضاريّة آمنة قويّة موحّدة..وبألف خير

سوريا الحبيبة جريحة..جرحتها أنياب الفساد وتجار النفط والغاز ووحوش التكفيريين..لاحياد اليوم وسوريا في خطر..اما أن نكون نحن الذين علموا العالم الأبجدية واما ان نفطس بلا رحمة..ليسأل كل منا نفسه قبل النوم..ماذا فعلت لسوريا اليوم؟؟ تحياتي استاذ نبيل وكل عام وأنت بخير..المجد لسوريا

من قصيدة للشاعر الفلسطيني د.أحمد حسن المقدسي : لاتسقطوا الشام ياأعراب واعتبروا هذي جهنم في بغداد تستعر اللعبة ابتدأت واللاعبون أتوا وكاتب النص خلف الباب مستتر والحرب توشك أن تلقي معاطفها وقودها النفط والدولار والبشر ماذا أقول؟وهل تجدي معاتبتي وعصبة الشر من صهيون تأتمر ماذا أقول لأعراب تحركهم كف العمالة والأحقاد والبطر لكننا دون سيف الشام جارية يلوطها الترك والرومان والتتر

كل عام وانتم بخير وسورية العزة الكرامة بألف خير لكنني كمواطنة سورية شعرت بالأسى لمجرد رؤيتي للجنة الجامعة العربية تخيل ياسيدي صومالي موريتاني سعودي....مراقبين هل تعلموا من بلادهم الديمقراطية,المدنية,الحرية,الحضارة....؟!؟! وشعرت بالإحباط لرؤيتي امرأة تقول لاحدهم بوس ايدك أسمعني !!!! لعن الله كل من اوصل سورية الحبيبة الى هذا لعن الله قذارة سورية من المجرمين الفاسدين  

لا شيء جديد من شخص متغطرس اعتبر نفسه سيد القلم و رب المعرفة ! أنا أعتذر استاذ نبيل , و لكن اللذين خرجو من الجامعات هم سلفيون و جهاديون !؟ اللذين يخرجون في اعتصامات حول العالم سلفيون !؟ يمان القادري مجاهدة!؟ غياث مطر الذي كان يدعو لعدم استخدام العنف مجاهد ؟؟ انتبه استاذ نبيل عندما نعمم التهم على مجرمين و بينهم أبرياء نضطر الأبرياء أن يصبحو مجرمين أيضاً , فكما العدل أساس الملك ,العدل أيضاً أساس القلم , عندما تكون موضوعي عندها أنت سيد القلم الله يحمي سوريا و أهل سوريا من مدنيين و أمن و جيش (الجمل): الأخت الفاضلة هيبا: أشكر لك تخفيف حدة اتهاماتك هذه المرة، وأنوه إلى أني لم أعمم رأيا في كل ماأكتب لذلك أقول "أغلب وغالبية" ولا أعرف من ذكرتي ولكني أقر بوجود الكثير من المغفلين في الفورة وهم يصحون بعد حين فتطلقون عليهم حكما بالخيانة بعدما أعطيتموهم كأس البطولة!!

الأخت هبة:الأستاذ نبيل هو سيّد من سادة الأقلام ،في حين أنّ أغلب من ينتقده هم عبيدٌ من مغفّلي "الثّورة" الميمونة. أكثر ما يحزّ في أنفسنا هو انقياد بعض المتعلّمين من غير المثقّفين إلى القطيع الثائر تحت إمرة "أمراء" أو قادة "فلتانيّات" هنا أو هناك من أصحاب التّعليم المتوسّط أو حتى الابتدائي . و أكثر ما أخشاه هو مصير المتعلّمات من أمثالك ،واللّواتي سيصبحن في أحسن الأحوال (ما ملكت أيمانهم) ،يتبرطعون بكم بما يرضي نزواتهم. أو ربما يرعون شؤونكم الماليّة والجّنسيّة ،على حسب ما رشح من "حاشية" بعض "أمراء" حمص. أستاذ نبيل لا تؤاخذهم ،فإنّ جميعهم وليس أغلبهم ،لا يفقهون.

أخي نبيل صالح: صباح الخير. عندما أقرأ لك منذ أكثر من عقدين من الزمن.. أتذكَّر ماقاله جدنا المتنبي: ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله ... وأخو الجهالة بالشقاوة ينعمُ لو كتبتَ رواية اسمها سورية في هذه الأيَّام .. هل ستضيف عليها شيئاً؟!ماهو ؟ أقدِّر جميل صبرك، وسعة صدرك.. (الجمل): كنت سأضيف بضع صفحات إلى مادة"حافظ الأسد" وسأكتب مقدمة ثانية عن " معاوية ابن أبي طالب "

في النصف الثاني من السبعينات كان أشقاءنا الطلاب الموريتانيين والسودانيين والتونسيين والصوماليين والأرتيريين وغيرهم يدرسون في جامعة دمشق على حساب القيادة القومية للحزب بسكن مجاني في المدينة الجامعية، وبراتب شهري يعادل خمسة أضعاف مايرسله الأهالي الفقراء لأولادهم الطلبة الجامعيين القادمين من الريف السوري!!وأعتقد أنَّ هذه الحكاية مازالت مستمرة.. ( ولم يذكرها صاحبنا يعرب العيسى في ملحمته المشهورة! سوري ويعيد وأعتقد أنه ليس قصداً لم يذكرها..)وكان القصد من هذا الاهتمام بهم إعدادهم ثورياً ونضالياً !!ليكونوا العدة والعديد من أجل الأمة الواحدة والرسالة الخالدة.. لاأدري إن كان هناك بين المراقبين .. مراقبين (رفاق ..شربوا من مياه الفيجة وأكلوا خبز وملح مع أشقائهم السوريين )أتوا من هذه البلدان( الحضارية جداً! المتقدمة جداً! التقدمية جداً!والشقيقة جداً! والأهم: الديمقراطية جداً!!!!!!)..إنه زمن عربي أسود كما وصفه سهيل إبراهيم في أربعئياته.. نأمل أن يقود رئيسنا النبيل انتفاضة ثورية انقلابية داخل الحزب (لأنه حزب انقلابي كما تقول أدبياته) تعيد إليه طهارة ونقاء زكي الأرسوزي وصدقي اسماعيل وسليمان العيسى ....ومجد سورية وسوريا العظيم.. مارأيك أخي نبيل ؟ (الجمل): إذا كان الرفيق عبدالله الأحمر قد أصبح حاجاً يحرم شرب العرق بحضوره، وابنته محجبة،وأهل بلدته التل في طليعة الفورة المقدسة، فإني أعتقد أن الثوريين الذين تعلموا عندنا قد أصبحوا اليوم من جنود القاعدة.. هل علمت الآن لماذا لم يتحرك البعثيون لحماية ( مكتسباتهم)..لقد اكتشفوا طوائفهم من جديد.. ولك تفوووه...

أكتب من اللاذقية... أبكتني الثواني الأولى للعام الجديد... لم يكن فيها أية ثانية للفرح. لكن عندما رايت الناس على البلاكين ينشدون "حماة الديار عليكم سلام" و خرجوا بعد ذلك للشارع تأملت خيرا بهذا الإحساس العالي بالوطن. لم توجد أية مفرقعات أو العاب نارية في كل أحياء اللاذقية ما عدا بعضها في حي القنينص. على حين انه في العام الماضي كان سكان اللاذقية أنفسهم يسرفون ملايين الليرات ثمنا لهذه المفرقعات. ببساطة في أمل! كا عام و تحيا سوريا (الجمل): إذا لم يكن هناك أمل فنحن في الجحيم .. وقد كتب دانتي على باب جحيمه: " أيها الداخل اطرح كل أمل لك بالخروج"..

الحكي كتير حلو وبيخطر ببال كل محب لسورية بس عمي نبيل كرمال المحبة بدون رومانسية لأنك شايف طبول الحرب عم ترن وعم تقلي تطهيريات . والله في ناس كانت الفرحة بعيونا بعد التفجير و ناس دافعت عن البالوش دفاع المستميت الفكرة الخطيرة أنو التيار التكفري صار له حاضن حقيقي مبني على طبقات مملوؤة بالحقد والكراهية حتى أعمى بصيرتها وشكل حجاب حول العقل فكرهت البلد حتى الموت هي الناس مابنفع معا الحوار والنقاش ومستحبل تفهم بقوة الكلمة . وفي المقلب الأخر ناس لسا عاملة متل الولد الصغير اللي بدو يضل ماسك بأيد أمو (الدولة) وحلا إذا بتحلا هامش قال زياد الرحباني بزمانو ليش في دولة اميركية وفي دولة سورية مافي دولة لبنانية ؟ جواب لأنو سوريا وأمريكا عندون مخابرات (الجمل): إذا قلدت عدوك في سفالته لكي تجابهه فستخسر حتما قضية العدالة التي تحارب من أجلها..

-كتبت "جريدة العرب الدولية" في صدر عددها بتاريخ 2/1/2012: "اللاذقية تغلي وحمص مشلولة....". يعني ومن بعد السماح لوسائل الإعلام بالدخول إلى (سورية) فإن الهجمة الإعلامية سوف تزداد شراسة وتحت بند هلق أخبارنا صحيحة مية بالمية لأنها من أرض الواقع!. ========================== -عود على بدء: حقيقة أنا بشكر (جسري) كتير كتير! لأنو كبر عقلو وماسبنا ولا شتمنا!لهيك بقلو: ياسيدي فضلت علينا! وفضلك ع قرعتي من فوق!. بس وعلى مايبدو إنك نسيت شو كتبت...لحتى ردينا عليك هيك!!. -عم تدعي إنك إنحبست وأكلت قتل بيتفرق ع ضيعة! طيب ومالو؟ مو هدفك نبيل؟ بدك (الحرية) صح؟ شو فيها إذا عانيت شوية! مابيضرك!. بعدين كل مادق الكوز بالجرة بتذكرنا إنك إنحبست (والله صرنا حافظينها)! طيب أنا شو ذنبي؟ طريقك وإنت إخترتو وما أخدت رأي حدا فيه لهيك لازم تتحمل نتائجو! والحساب يوم الحساب!. وع فكرة رح قلك شي: أنا خالي إنحبس 10سنوات (سجين رأي) وأكل قتل ليوم القتل ومع هيك نسي أو تناسى الأمر...لأنو هادا مو وقت تصفية حسابات! هادا وقت (سورية) وبس!. -يبدو إنك وبسبب الحبس (رح شيل العامل الطائفي-حسن نية مني-) خلاك تشوف الأمور بعين وحدة! وبماأنو حقدك هوي اللي عم بيحركك (وهادا أخطر مافي الأمر) فلا أقوال (abou nabiiil) أوغيرو رح بتخليك تغير رأيك!. -إنت حكمت على مرحلة (السبعينات) وما بعد أنها كانت طائفية. اعتماداً على رأي (أبوك)! طيب ماخطر ببالك إنو (أبوك) غلطان؟ أو معلوماتو إستندت ع أخبار مغلوطة؟ طيب ياترى حكالك (أبوك) عن (الستينات) وشو كانوا يسووا بأبناء الطائفة العلتانية وقت اللي ينزلوا ع أسواق (حماة) و(بانياس)؟-هادا اللي بعرفو- أكيد لأ! وحتى لو ذكرها فرح تقول إنها حوادث فردية وممكن تصير بأرقى الدول!. -أنا مابستغرب موقفك هادا لأنو بيذكرني بزميل إلي من (إدلب) كان يحكي ويقول (قبل ماتبلش الأزمة) إنو النظام هوي اللي عمل مجزرة (المدفعية) وهوي اللي فجر (حي الأزبكية)! وإنو أبناء الطائفة العلتانية وبس... بينقبلوا بالدراسات العليا والبعثات! على الرغم من إنو طلعلو بعثة ع (ألمانيا) وزميلو من الطائفة العلتانية حطوه على لائحة الإنتظار!. -ياترى خطر ببالك ليش البعض بيحمل (خوان المسلمين) المسؤولية عما حدث ب(الثمانينات) والبعض الأخر يحملها ل(النظام)؟ أكيد لأ! مو حاسس إنو فيه شي مو مظبوط هون؟ بالنسبة إلي الكل كاذب حتى يثبت العكس!. المشكلة إنو الواحد منا ليكوِّن رأي رح يختار الطرف ياللي بيهواه وبعدها بيصير يدور ع قرائن وأدلة (حتى ولو كانت مو منطقية) تدعم هذا التوجه!. عموماً ياريت هلق تسمع من الطرفين وتقرر! ولاتخلي الحقد والحقد الموروث هنون اللي يقرروا عنك!. ======================== -هوي بدو حرية وديموقراطية بس مانو قادر يتحمل واحد عندو رأي معاكس لرأيو!. ======================== -القذر بالموضوع إنو لو قلت إنك عم تدعم (سورية) فماراح حدا يصدقك! ورح يتهموك بإنك عم تدعم النظام! وأما الأقذر من هيك إنو لو كنت من الطائفة العلتانية فسوف تُتهم بأن دعمك هذا عائد لسبب طائفي!. ======================= -حوار الطرشان هادا مارح ينتهي إلا لما البلد ينتهي! وساعتها رح نعرف أن الله حق!. وسامحونا!. _______المجد ل(سورية)، عشتم وعاشت (سورية)!.__________

( المتحوّلين سياسيّاً ) توقفت كثيرا عند هذه العبارة ، فلطالما ظننت ان قصة المتحولين هذه لم تكن أكثر من خرافة للتسلية في افلام الكرتون او افلام الرعب من اجل استجلاب المزيد من الضحك او الاثارة او الخوف . فالتحول من انسان أمير وسيم الى ذئب او خفاش او غول او ضفدع او حتى الى جحش امرا صعب علميا على الرغم من كل المحاولات الغربية ضمن مفهوم الوراثة و التحسين الوراثي و الاستنساخ و التعديل الجيني و الطفرات المستحدثة باشعة الفا و روميو و جولييت . و لكن مع انطلاقة اسس الثورات العلمية الجدية في الدوحة و روادها الكبار من امثال حمد و جاسم و عزمي ( من مفهوم العزم او قوة العطالة ) ، و الاكتشافات المثيرة بما يتعلق بفوائد بول البعير و استخلاص تركيبته الموزية باستخدام جهاز الفصل المذهبي في قاعدة العيديد ...ادركت ان ذلك التحول بات ممكنا ، بل هناك تحولات اكثر قوة و اثارة . نجحت هذه المؤسسة العلمية الرائدة في مجال التحويل البشري في تحويل بعض البشر بعضهم درس او يدرس في الجامعات الى ذئاب ترتع في الحارات و تخطف و تغتصب و تقطع و تنهش ... ينساب من بين انيابها دماء و بقايا اصابع اطفال كانت تلعب ببراءة في الشارع . نجحت هذه المؤسسة العلمية الرائدة في مجال التحويل البشري في تحويل المتظاهرين السلميين الى خفافيش ليلية تبدأ حفلات امتصاص الدماء بعد غياب الشمس حيث لم يعد هناك مخلوق قادر على الخروج من منزله لشراء دواء لطفله او ربطة خبز لعشاء اليوم ، فيما تلك الخفافيش تطلق اصواتها المخيفة و تطير هوجاء مستخدمة آذانها ذات الدقة العالية في التقاط موجات الجزيرة و الصفا و الوصال . نجحت هذه المؤسسة العلمية الرائدة في مجال التحويل البشري في تحويل بعض النساء الى غيلان تمتلك كل وسائل التقطيع من صواطير و مناشير و سكاكين ...متلذذة في تقطيع الاوصال و استخراج قلوب الامهات اللواتي خطف اولادهن على احد ضفاف الشوارع . نجحت هذه المؤسسة العلمية الرائدة في مجال التحويل البشري في تحويل مواطن سوري خريج اكادميات امريكا الى ضفدع لا يمل النق ليل نهار بصوته الخالي من اثار التستسترون ، ينادي الضباع و التماسيح للسكن في بحيرة وطنه و فيها مدينته التي اشك انه يعرف ان اسمها مشتقا من "دار الرؤى " حيث رأى أهلها يوما يسوع المسيح يمشي هناك و ليس ديفيد بترايوس . نجحت هذه المؤسسة العلمية الرائدة في مجال التحويل البشري في تحويل بعض اليساريين الى ما يشبه الجحش يركب عليه امي قضى حياته و هو يقرأ كتابا واحدا لم و لن يقرأ غيره حتى يموت ، فسار به من جمعة الى جمعة و هو يدرك ان افضل مستقبل له هو ان يبقى عليه صاحبه لحمل الحطب او لفشة الخلق او .... كتسلية لبعض مراهقي القرية اليافعين . لكن لا تزال هناك بعض الرؤس السورية اليابسة التي لا تقبل التحول نظرا لوجود كروموزومات فينيقية و اشورية و كنعانية و كلدانية مترسخة فيها كالمستحاثات الصخرية في تلافيف ادمغتها ، راسها صلب كصخرة القدموس لا تقبل الانزياح من مكانها ترفض التحول الا بجيناتها الخاصة ، عنيدة كزنوبيا ، طموحة كامير سلمية الذي نحت قناة للماء الى افاميا هدية للزواج ، صامدة كجدران قلعة دمشق .... تلوح في الافق مظاهر لمنازلة كبرى بين اصحاب الرؤس اليابسة و بين اولئك المتحولين ، حيث لا بد من تطهير ارضنا منهم ، فهذه الارض لا يمسها سوى المطهرون (الجمل): وقد نعمت بصحبة العديد من الأمراء المتحولين الذين تقمصوا اليوم أرواح الكلاب والضفادع فلا حول ولا قوة إلا بالله الذي عوضني عنهم بكم..

كل عام وسورية وكل محبي سورية بألف خير وانشاء الله يعم السلام على هذه الأرض الحبيبة...بعد عشرة أشهر على هذه الأزمة أصبح الفرز واضحا وكلمة مؤيد أومعارض أصبحت خارج السياق ويجب أن تستبدل بكلمة وطني أو انتهازي أو متأمر او مجرم أو ساع للسلطة على خازوق عثماني وما اشبه التنسيقيات بالمافيات سلاح مخدرات قتل وخطف وطلب فدية من جهة كما أشرت أستاذ نبيل يستلهمون بعض الأفكار من مسلل باب الحارةومن جهة اخرى من مسلل وادي الذئاب التركي الذي دخل الجزء السادس و مستغلا شهرته الواسعةكمشاهدة دخل اللعبة الاعلامية ضد سورية في بعض الطروحات والافكار كما انه مدرسة متنقلة لكل ما نشاهده من ممارسات للعصابات المسلحة في سورية . بصراحة هي معركة وجود للنور ضد العتمة والجهل من هؤلاء التكفيريين ولذلك علينا بكل مانستطيع عملا وليس كلاما ان نواجه وفي كل مكان تطهيرا وتعقيما لنحمي سورية اما بالنسبة لبعض مثقفي وفناني الصف الثاني و بعض الاول وللأسف أعرف الكثير منهم طلبهم للشهرة الفيسبوكية والتلفزيونية أساء للوطن كثيرا اليهودمنذ نبوخذ نصر وهم يعدون للانتقام ولتحقيق حلمهم بدولة من الفرات الى النيل ولايستطيعون ذلك الا بالقضاء على سوريا الكبرى سايس بيكو قسمت سوريا الكبرى والان يريدون اكمال المهمة حمى الله سورية

- أبكتني وأفرحتني كلماتك أيتها الكاتبة من اللاذقية "نورا"...وهنا أستعير عبارة أعجبتني كثيراً،كان قد جددّها فناننا القدير "زهير رمضان" عندما قال: مع خالص احترامي وتقديري للراحل العظيم سعد الله ونوس ولعبارته المشهورة " أننا محكومون بالأمل"، إلا أنني أقول أننا لسنا محكومون بالأمل ...بل إننا مسكونون بالأمل "... - ولهذا أتقدم باعتذار من لقبك الجميل أيتها " المحكومة بالأمل" وأقول ما أجمل إهداؤك في عامنا الجديد هذا ... - أيتها " الهبة " أشد ما آلمني في هذه التمثيلية الدموية المقيتة المعنونة ب" الثورة "!!! هو ضلوع المتعلمين أمثالك بها... - " الصياد الجبلي "، "abou nabil" و"الجسري "، كانت المبارزة ملفتة.!!!..والحجة كانت لصاحبها "الصياد" وصديقه في محبة الوطن "أبو نبيل الحمصي"..وإلى المزيد من النقاش المفيد ... - إلى "نبوخذ نصر" فلنحب وطننا دون أن نتغلب في تأطير أنفسنا بحزب أو تيار أو ... حسبنا في حب الوطن أن نحب له كما نحب لأنفسنا. - إلى كلٍّ من "قارئ مزمن " و " المشاغب النبيل " الذي أضناهما ركود هذا "البعث " أقول، ألم تسمعا إلى القائل : إن حزب البعث كالقطار الجامح لا يمكن أن تقف في وجهه ...ولكن يمكنك أن تستقله وتكبح فرامله "!!!!.

أنا أعتذر اذا كنت أفقد صبري في بعض الأحيان و شكراً لتفهمك فأنت لست مضراً لاجابتي و لكن من استشهدوا ( و العلم عند الله في هذا الشيء) هم ليسو مغفلي , هم كانو مؤمنين بشيء أنت كنت مؤمن به و لكنه فقدته للأسف , و للأسف أيضاً انك ما زلت تعتبر الأمر فورة ( ولاد ) و بتنتهي , نعم يا سيدي هناك زعران تقتل من أبناء وطننا و خاصة الأمن و الجيش و أتمنى محاسبتهم , كما أتمنى أن يحاسب من يتعدى على الفقرة (3)مادة 28 من الدستور القائلة : - لا يجوز تعذيب أحد جسدياً أو معاملته معاملة مهينة و يحدد القانون عقاب من يفعل ذلك هل حصل هذا !؟! ولو حتى مرة واحدة !؟! لا أظن ذلك , و هذا غير الخروقات الأخرى للدستور انا مؤمنة أن ما يأتي عن طريق القوّة أو الغلط يذهب بذات الطريقة و لكل شيء ثمن بتركك مع طرفة فورجية ( على قولتك ) مع تمنياتي انك انت و تيارك تصيرو تشوفو أبعد من ذلك بالمستقبل من شان يصرلكن دور ما أكتر , و لا تنسى التاريخ عم يسجل............. في عام 2011 نشبت ثورة رائعة خيالية أدهشت العالم .. و لكن ظلمها الإعلام فخمدت نارها و انتهت!! كم كانت رائعة .. يا للأسف :( . . . . . . . . . إيييييييه .. و الله إلك وحشة يا صفحة الثورة القطرية

الإخوة متابعي الجمل: تعطل سيرفر الموقع مساء الإثنين لمدة ساعتين لذلك اقتضى التنويه والإعتذار عن أمور تحصل مع أي موقع إلكتروني

بعد السلام عمي نبيل كأنك حاكمتني بسرعة و بدون انتباه على على تعليقاتي على مقالاتك . الكلام الذي كتبته ليس موجه لشخصك الكريم ولكن موجه بشكل عام لأن هناك إشكالية كبيرة حيث ترى قسم أعظمي من السوريين يتعاملون مع الموضوع كأن الأزمة في زمان وهم في زمان شعب معلب يريد كل شيء جاهز بدون نضال ولك ياناس ياهو كل استخبارات العالم صارت عنا بالبلد والناس هدا عم يهتف ضد وهاد عم يهتف مع والمشكة الطرفين عم يتعاملوا مع الأزمة كأنها عم تدور حول شخص وهذا الذي أراده العقل المدبر واليد الخفية التي تلعب من وراء الأكمة لاأحد يريد الإعتراف أنو في تيار أعلن عن نفسه بعد التفجيرات وبعد سفاح الجامعة والأيام القادمة أقسى فاشحذوا الهمم واضربوا القمم وشكرا لتفهمك همي نبيل و انتبه لقوة الكلمة يقول امير المؤمنين سلام الله عيه علي بن ابي طالب عند تناهي الشده تكون الفرجه وعند تضايق حلق البلاء يكون الرخاء والصبر صبران صبر على ماتكره وصبر على ماتحب (الجمل): لابأس ياابن أخي السوري طالما أن المشكلة في صياغة الكلام وليس في التفكير، واسلم من سوء الظن

ينادي أبناء وطني الله معنا ويرد عليهم القسم الاخر من أبناء وطني سورية الله حاميها إذا الله هو القاسم المشترك لحماية الوطن والمواطن .وانطلاقا من هذه البدهية لابد لأبناء سورية من التقف لحظة عن هذا الجنون المستشري والصلاة معا بقلوب مؤمنة إلى رب العالمين جميعا مهما اختلفنا على طريقة عبادته نصلي ليحمي سورية وشعب سورية ,لننظر إلى حقيقة مايراد لنا سواء من الخارج الطامع بتفتيت سورية لغايات باتت أكثر من واضحة لكل ذي بصر أو من الداخل من اللذين لاهم لهم سوى مصالحهم الضيقة ولنقل جميعا :كفى سورية هي الأغلى والأحلى كل الأديانبتنوع طوائفها تدعو للمحبة والتسامح ليس هناك في أي دين دعوة للقتل والتكفير عودوا لأدبيات الدين الإسلامي :لست عليهم بمسيطر ,لو شاء ربك لآمن الناس كلهم ,الدين المعاملة,لافضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى,كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه,المسامون كالجسد الواحد ...الخ هل رأيتم دعوة للتكفير أو القتل ؟؟؟؟ حكموا العقل هؤلاء اللذين يكفرون الطوائف الأخرى تخلوا عن قرآنهم الفرقان الذي وضع لنا أسس العيش الراقي السليم وحدد العلاقات بين المسلمين والأديان الأخرى .لست في صدد إرشاد أو توجيه أي سوري فأنا على ثقة أن المواطن السوري الحقيقي يجري السمو والحضارة في دمه لأنها إرث آلاف السنين ولايحتاج لاعرعور ولاأي طرطور ليخبره عن واجبه تجاه وطنه وأهله ولكن على الجميع التوقف الآن والنظر إلى دم الشهداء مهما كان الجسد النازف وليقل أسامح ولكن لاأنسى ولننطلق يدا واحدة في وجه مايحاك لنا . الأخت هبة فقط راقبي سبب الخلاف بين أفراد من يدعون الوطنية -المعارضين الراكبين لثورة الناس-لتعرفي هل هم سوريون ضعي يدك على قلبك واجيبي نفسك ولانطلب منك جوابا لنا هل من يطلب ضرب المدن السورية بالطيران والبوارج ويقول هذا ليس احتلالا ألم ير ماجرى في ليبيا هل مئات آلاف السوريين دمهم رخيص ؟ولا تقولي لي ماذا عن النظام أنا معك الأخطاء القاتلة أصبحت خطايا ولكن الحل ليس بعودة المستعمر وماقاتل من أجله الأطرش وهنانو والعلي والخراط والعظيم العظيم يوسف العظمة لايمكن أن نهدره على مذبح المناصب والكراسي .سورية فوقنا جميعا ولينتبه كل منا لكل كلمة ولنعد إلى الكلمة الطيبة وليمسك كل منا حفنة من تراب سورية ويشمها ويضمها ففيها عبق روحنا ومنها ألوان علمنا الذي يريدون له تغييرا وتبديلا لاتنسوا ان مايرفع هو اللعلم الذي وضعته فرنسا حين قالت بتقسيم سوريا غلى دويلات طائفية ولا الوم البسطاء حين يرفعونه فقد قالوا لهم كما ليبيا هذا علم الاستقلال وماهو بذلك ولكن الوم الخبثاء الذين أتمروابأمر ليفي مبدع هذه الفكرة في ليبيا وألوم المتعلمين -بلا ثقافة-الذين يشوشون على الناس بالكذب بل يريدون تغيير النشيد السوري الأجمل في العالم كله لأنه يبداحماة الديار عليكم سلام لاحظوا المقصود .كلنا اليوم مسؤول وعليه واجب سواء والى النظام أم عارضه المهم أن توالي بشرف وأن تعارض بشرف ولتكن سورية الهدف .ومن جديد صلاتنا لسورية ولشعب سورية العظيم الحضاري حمى الله سورية وحماكم جميعا

الست Hiba لن تكون مضطرة للاعتذار بعد نجاح الثورة المباركة فهي سوف تكون مشغولة اكثر بتنفيذ طلبات ولي امرها مالك يمينها.... هي والجواري التي يملكها ولي الامر واظن انها ان كانت تتعلم فلن تكون مضطرة بعد ذلك لاكمال علمها لان الحق هو ما يمليه عليها وليها وحاكمها وان كنت لم تري سوى خروق الدستور في التعذيب الجسدي فهذا لا يعني سوى انك متعامية عن الحق الم تري التقطيع مع الصيحات الطائفية المقيتة الم يستحق مرتكبي مجزرة جسر الشغور الخازوق.... الم تري كيف قطعوا الرجال والنساء في حمص... الم تسمعي كيف بقروا بطون الحوامل .... الم تسمعي كيف اغتصبوا النساء وقطعوهم لان الجنة ستكون بانتظارهم والحور العين يستقبلوهم في جنة العرعور العليا.... الا لعنة الله على هكذا ثوار...ولعنة الله على هذه الثورة نعم ان التاريخ يسجل ...... يسجل *** ...وحقدكم ال**** ...و **** الفورجي ....و اجرامكم بحق الشعب والجيش والامن ....و قطع ارزاق العباد.... هل بقيت معصية لله لم ترتكبها هذه الثورة ..... هل بقي شر لم يرتكب باسم الثورة .... ان الثورة منكم براء وانتم حتى لا تستحقون لقب فوار كما قال السيد نبيل .... بل انتم اشد كفرا وضلالة وصم بكم لا يفقهون

الاخت قارئة من بلد الابجدية .... بعد التحية و السلام ليس فوق حب الوطن حب ...و محبي الوطن كثيرون و لهم طرق و تقاليد و طقوس مختلفة في حب الوطن ، فاي مشكلة في التأطير ...و هو عاجلا ام اجلا لا بد منه ( و اذكرك بقصة العجوز و اولاده و العيدان المتجمعة صعبة الكسر ) . و هل تعتقدين ان دخولنا الى هذا الموقع و التعليق به ...ليس الا نوعا من التأطير . على الرغم من انني لا امارس دورا في أي حزب او تيار او اطار حاليا ...لانني لا ارى في الاطر الحالية سوى صناديق كرتونية كانت موضوعة في سقيفة البيت السوري ، و يبدو ان صاحب الدار اراد استذكار الماضي او على رأي المتل : التاجر الطفران بيفتش بدفاترو العتيقة . أعدك انني سأنضم الى اول حزب او تيار ينسجم مع افكاري الوطنية الحالية و سابذل كل جهد لاطور نفسي اذا كان تطور هذا الحزب سريعا و ساغادره اذا وضع ذاته مرة اخرى على السقيفة ، الى ذلك الحين لا ارى حزبا يستحق الانتماء اليه اليوم سوى " الجيش و القوات المسلحة العربية السورية "

أستاذ نبيل:سنرى في شباط القادم إن كانوا سيقطعون الرّؤوس ،لأن الجّلد لا يكفي ،وسنرى مصير قيادةٍ قطرية انحصر دورها في إصدار النّعوات. العزيزة :قارئة من بلد الأبجدية:لسنا نحن من نبحث عن الأمل ،بل "الطّارئون" على هذا الوطن هم من ليس لهم أمل. لم أكُ يوماً باحثاً عن الأمل،ولا أحبّ أن أكون محكوماً بشيء،ولا مسكوناً به ،و إنّما كنت دائماً أؤمن بأنّ القدر هو من صنع أيدينا. السّيدة هبة:جيّد أن يكون بيننا أرضٌ مشتركةٌ نقف عليها،والّتي نحاول نحن أن تكون بمساحة وطنٍ عظيمٍ كسوريا،بينما تحاولون أنتم أن تكون بمساحة مشيّخة كقطر. نعم لدينا دستور وقانون عقوبات ومحاكم ومسؤولين ووو.. باختصار لدينا (دولة تحاولون إسقاطها) والّتي نستطيع من خلالها محاسبة من يتجاوز ويخطئ أو حتّى يجرم بحقّ غيره ،وهذا ما نسعى إليه قبل وأثناء وبعد الفلتان الأمنيّ الذي تسبّبتم به ،و أطلقتم عليه باطلاً اسم "ثورة" ،جيد. ولكن هل بإمكانك أن توضّحي لنا كيف ستحاسبين هذا الكمّ الكبير من الوحوش البشريّة المنفلتة من رباط القانون، المولغة في دمّ السّوريين حتىّ الثّمالة؟؟ سيحدث معك حرفيّاً كما قال معلّمنا أبو جهل "كمحاولتك ردع البهيمة بإسماعها فقراتٍ من قانون العقوبات". تتمنّي المحاسبة ..جميل ..لكنّ الأماني لا تنفع يا صديقتي ،ولا نطلب منك الكثير،ربّما كلمة حقٍ على منبرٍ شريفٍ كفيلةً بإنقاذ حياة ،وهذا أضعف الإيمان (أو الجّهاد بلغتكم). بإمكانك أن ترسلي طرفتك لمن اخترعها، فلسنا معنيّين بهكذا فبركات ولكن دعيني أقصّ عليك طرفة حقيقيّة تلقيك على ظهرك من الضّحك: سوربوني ملحد زعيمٌ لمجلس الإخوان الاسطنبولي !!!!!هذه بحدّ ذاتها طرفةٌ مضحكةٌ للغاية ،ولكنّ الطّرفة لم تأت بعد. يقول غليون:"النّظام السّوري" خبّأ الدبّابات في مداخل الأبنية !!!!!!!!! وهذه أيضاً تشكّل طرفةً غريبةً ،ولكن الطّرفة أيضاً لم تأت بعد. يعلّق عليه مراسل euronews :لقد قمتُ بتغطية الحروب في يوغسلافيا وأفغانستان والعراق والصّومال ،ولم أرَ دباباتٍ تخبّأ في مداخل الأبنية !! إلا إن كانت دبّابات الجّيش السّوري بحجم سيّارات الفولكس فاكن الألمانيّة القديمة!!!! ثم يصرّح نبيل العربي بأنّ الجّيش السّوري خرج من المدن. إذا كان قائد "ثورتكم" كذّاب وغبي وساذج فلا عتبٌ عليك يا (هبة).

نحن في هذا الوطن متساوون ولكن البعض متساوون أكثر. وعود الحكومة و الأعلام لذيذة كالخمر ,لكنها رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه. سأمشي في طريق الصواب ولن أشعر باليأس من قلة السالكين(مع انو ممكن يكون فيه قناصة) وسأجتنب طريق الضلال و لن يغريني كثرة الهالكين. سمعت عن بعض التطهيريين وكيف كان رجال الأمن العسكري الرحيمين يخلصون المعتقلين من بين أيديهم داخل الفرع عندما يدخلون (يبدو أن النظرية التطهيرية خاضعة لقانون دارون في التطور) استاذ نبيل : ليست النائحة كالثكلى كل عام والوطن سيد الجميع , وما من أحد سيد للوطن يادامي العينين و الكفين ان الليل زائل لاغرفة التوقيف باقية ولا زرد السلاسل نيرون مات و لم تمت روما بعينيها تقاتل وحبوب سنبلة تجف ستملأ الوادي سنابل كل عام وانتم بخير (الجمل): سمعت!؟ وكيف سمعت .. هل لديك كاميرات وأجهزة تنصت في فروع الأمن.. وهل بات غليون والعرعور يزرعون السنابل في الوديان أم يقطعون رؤوسها كسيدكم الحجاج.. أما بالنسبة للشاعر قائل الأبيات التي استشهدت بها فهو ضد فورتكم المقدسة وأعني شاعر البعث الأول سليمان العيسى..واسأله إذا لم تصدقني

س: ماذا تقول لأبناء هذه الأمة العربية ؟ أغايةُ الدينِ أن تحفوا شواربكم يا أمةً ضحكتْ من جهلها الأممُ س: هل من نصيحة للمواطن العربي؟ عشْ عزيزاً أو مُتْ وأنتَ كريمُ بين طعنِ القنا وخفقِ البنودِ س : وهل هنالك من كلمه أخيرة ؟؟؟ عدوّكَ مذمومٌ بكل لسانِ ولو كانَ من أعداءكَ القمرانِ ولله سر ٌفي علاكَ وإنما كلام العدى ضربٌ من الهذيانِ س : أمنيه لم تتحقق بعد ؟ أريدُ من زمني أن يبلّغني ما ليسَ يبلغهُ من نفسهِ الزمنُ أخي نبيل: قال جدنا هذا قبل ألف عام وأكثر ..في جزء من حوار افتراضي.. الآن .. ماذا كان سيضيف ؟! ( الجمل): كان سيهجي قبيلة العراعرة بما قاله في بني ضبة الذين قتله فاتكهم ولم يمثل به كما يفعل بنو الكلبة بنا اليوم

-عمي (صياد جبلي) سمع هالنكتة التازة مأخوذة من إحدى صفحاتهون ع(الفيس بوك): "جوزك رمادي؟ قوليلو ورجينا رجوليتك يوم الجمعة مو الخميس!. من أشكال العصيان الحساسة والتي تم إستخدامها في العديد من البلدان بما فيها العربية. إمتناع النساء عن الجنس سيكون عامل ضغط كبير (وقد يكون عامل تشجيع كبير) على الأزواج من أجل المساهمة الفعالة في الثورة وبالتالي نجاحها....". -عرفتوا ليش (الفورجية) بالمظاهرات بيكونوا هايجين مايجين وعم بيصفقوا ويرقصوا متل المجانين؟. وعرفتوا ليش بيرشولون (مية) حتى ولو كانت الدنيا برد؟.... -نصيحة: ياشباب ديروا بالكون ماحدا ينزل الجمعة وشو مانكان السبب! (الفورجية) رح يكونوا عم يغلوا غلي ومارح يوفروا الأخضر أو اليابس!. على الهامش: هاي ناس عم بتفكر وعم تبتدع مو متلنا عم منفكر شو بدنا نساوي!. ======================== -سمعت، ال(بابا) حكالي، (ابن جارنا) خبرني، قريت بكتاب، شفت ع(الجزيرة)! لهيك بجزم إنو هادا اللي صار!. -إيييييييه والله إلك وحشة يا(كاسة المتة) مع الصحاب والخلان!. وسامحونا. __________المجد ل(سورية)، عشتم وعاشت (سورية)._______________

صديق لي ,وفي يوم الجمعة الدامي بدمشق,إتصل بي حانقا" بعد الإعلان عن التفجيرين بنصف ساعة,هو من جبلة ويقطن في حمص منذ الطفولة,قال لي حانقا" وبصوت باكي:ما معقول انتو الحماصنة اديش قلبكن قاسي ,معقول إنو النسوان زلغطت من البلاكين بعد الإنفجار؟؟ شو ما فيكن دم ؟,ما فيكن إحساس؟,لك هدول اللي ماتو مانن بشر ؟,.... للحقيقة بوغتت من هجومية حديثه (بالحمصي إجتني الجمدة),ولكن ما أخجلني هو حقيقة أن هذا حدث فعلا". طبعا" اعتذر بعدها صديقي ,ولكنه لم يجد أحد غيري (يفش خلقو فيه),وأجبته بأني أنا من يطلب الإعتذار منك لأن ما حدث مخجل حقا". هذا أيضا" _يا صديقي نبوخذ نصر_ من نجاحات مؤسسة التحويل السياسي التي ذكرتها. حوار دار اليوم 3/1/2012 بيني وبين إثنين من المتثورين ,تفاصيل الحوار لا جديد فيها ,الجديد هو الكلام الذي قاله أحدهم بعد مغادرة الآخر :ولك عمي هدول الثوار كلن زعران وأصحاب سوابق ,بس المصيبة ما فيك تحكي هيك أدام حدا وإلا بيتحططو عليك,هداك النهار جارنا هدد التاني مشان موقف السيارة ,بإنو إذا ما بيشيل سيارتو بدو يقصفلو ياها بقذيفة ,إي والله وضع ما عاد ينطاق!!! "أنا مندهشا":شو بك أبو خالد ؟؟هلأ كنت عم تشتي مسبات عالنظام ؟؟...."هو":يا أبو نبيل والله تلفنا والأمور صارت شوربة ,هدول شو بدو يهدين بعدين؟؟ وللعلم هذه ليست أول مرة يسرُّ لي بها بعضهم عن بعضهم بغيابهم ,بما لا يستطيع أن يقوله بوجودهم,شيزوفرينيا. السيد "وطني للعضم" والذي أرجو أنه لا يمت بصلة ل"جلال صادق للعضم"’يبدو أن سمعك ليس حادا" بما يكفي ,فهو لم يسمعك تأوهات خضر التلاوي وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة ناظرا" لإبني أخيه الذين قتلا قبله ,ولم يسمعك نواح أم ساري ساعود على إبنها ,ولم يسمعك نداء إبنة نضال جنود لأبيها .... أقترح عليك زيارة طبيب لجميع الحواس لأن العلة حتما" ليست في هذه الحاسة من حواسك فقط ,على الأرجح هي في كل حواسك,إلا إذا كانت علتك تلك التي أعيت من يداويها.

اخر ماحرر من أساليب نشر الاشاعات الغليونية والعرعورية انهم يرسلون اشخاص واكثرهم من النساء في الشوارع لبث الاشاعات كنت مع صديقة لي في حي من احياء دمشق القديمة يوم الخميس الماضي تقدمت نحونا سيدة وعلامات الذعر على وجههاوهي تقول لو تعرفوا شو عم يصير عنا بحمص لقد تركنا بيوتنا وبالكاد استطعنا الهروب من القصف والرصاص الان وصلنا الى دمشق قلت لها اكيد من المسلحين اجابت اي مسلحين وهل انتم تصدقون ان هناك مسلحين وطبعاكالت الاتهامات المعروفة التي ترددها جماعات اسطنبول والعرعور واضافت كلما ينزل المراقبون الى الشوارع يخفي الجيش الدبابات في باحات المدارس فتخيلوا يارعاكم الله وطبعا هذه الحادثة تكررت مع اخرين يعني حمار الثورة الذي تحدثت عنه ليس الكل يركب ظهر الحمار هناك قسم عفوا منكم حمار والاخرون يركبون على ظهره

الأستاذ نبيل الأخوة في المنتدى: كل ما تعشمنا بعض الخير في أحد المعارصين (غياب النقطة مقصود)وظننا أنه يمكن الحوار معه يخيب أملنا ونجد أن السلطة أرحم مائة مرة. بعد الأستاذ كيلو الذي سقط بعد توجهه للأخوة المسيحين يدعوهم إلى الوقوف مع المتأسلمين في الفورة جاء دور هيثم مناع الذي ذكرني بتعاميم الحكومة في التوظيف عندما يقول برفض التدخل الأجنبي ولا يعتبر التدخل العربي أجنبيا. وأخيرا نصل لمن وصفه رب العالمين بقوله ومن نعمره ننكسه في الخلق حسن عبد العطيم حيث طلع علينا بأنه في حال فشل الجامعة في مهمتها وهذا أكيد للقاصي والداني فلامانع من قوات ردع عربية . بعد ذلك هل هناك من يجادل في أن هناك معارصة شريفة. إقتراح: من الواضح أن مدن إدلب وحماة وحمص تحتضن في غالبيتها الإرهابيين ومظاهرات إدلب أمام المراقبين تثبت ذلك. وبعد إستهداف محطات الطاقة أقترح على الدولة قطع الكهرباء عن كل من يساعد الإرهابيين. لماذا يعاني أبناءنا وهم على أبواب إختبارات بينما يساعد هؤلاء أعداء البلد ويدمرون إقتصاده. أول التقنين يجب أن يسري عليهم وبعدها سينقلب الناس عليهم كما حدث في العراق عندما إنقلب الصحوات على القاعدة وطردوهم من قراهم وبلداتهم.ولا تأخذنا بهم رحمة ألم تقل أستاذ نبيل في واحدة من شغبك تصف هؤلاء المجرمين هؤلاء ليسوا شعبي.

نعم مؤسف حقاً أن نرى مواطنين سوريين يستجدون المراقبين العرب لكي يصغوا لشكواهم من عصابات إجرامية تمولها دول عربية قدم منها هؤلاء المراقبين ..!!!!!!!! متى كان المواطن السوري الذي حمل راية العروبة ..توجه إليه النصائح من قبل جنبلاط وحمد وعبد الله وساركوزي وأوباما .. ؟؟!!!! قد تشاركني الرأي كما قلت سابقاً بأن مَنْ ضايقوا عليك في لقمة عيشك هم شركاء أيضاً في الجريمة الكبرى التي يتعرض لها شعبنا السوري .. قال لي مجنون سوري .. وشاركه طفل سوري بريء ليسا مسؤولين عن كلامهما : على شعب سورية وجيشه ورئيسه أن ينتفضوا في وجه الخونة والفاسدين والعملاء والأعداء في الداخل والخارج ...على طريق إنتاج سلطة جديدة تستلهم المحطات الوطنية الكبرى في التاريخ السوري بعد الإستقلال..وتعيد الكرامة لهذا البلد الذي لم ينحنٍ إلا لربه الذي خلقه.. لا أدري إن كان العرب يستحقون فقط ما وصفهم به الشاعر مظفر:أبناء القحبة!! أم باتَ هذا الوصف ضيق عليهم..!! أقدر أنك ممتعض جداً من الواقع الراهن إلى درجة القرف .. لأنك الأكثر معرفة برزائل البعض وخيانات البعض الآخر ، وحجم الجريمة المرتكبة بحق السوريين ..ولكن أخلاقك تمنعك من تعرية قبح هؤلاء جميعاً..

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...