هلوسات حمصية

اصرخ يا صاحبي فأنت في حمص.. أُقتل أو تُقتل.. جثث في الشوارع وفي المخادع والساحات. جثث على الأشجار وفي العيون والأفكار. حمص مقبرة.. ولكن، أما زلت تؤمن بالربّ القدير! لقد أقفلنا، لا يوجد حلاوة بالجبن، لدينا مجانين بالجبن مع قطر.. ابتسم فأنت لست في حمص. قدِّموا النطع وهاتوا السياف. هل تحب اللحم نيئاً أم مشوياً؟ فتة روس مع الصلصة الحارّة إذا سمحت.. ولكن، أين المحافظ! إنه يحتسي قارورة غاز وينفث اللهب من قفاه لتدفأ المدينة.. قِفا نبكي من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ ـ بحمص الهوى بين ساحة الساعة فجب الجندلي.. والحماصنة عالقون بين يدي عزرائيل، فلا هم قتلى ولا هم بشهداء، إذن فلتنصبوا لهم المخيمات بين الجنة والنار، كذلك أمر القدير من على منبر الجامعة التي لم تجمعنا على عروبة أو خير: إنه البروتوكول.. ماذا؟ هل هو نوع من الكاتو! لا يا حمار، إنه يقصد بروتوكولات حكماء صهيون.. ولكن أين هم عرب روتانا؟ إنهم يحتسون مازوتنا ويبولون على نيران أجدادنا نكاية بالأضداد من الأحفاد.. الثورة الثورة، أين هي ثورتي التي ضيعت فكرتي؟ لقد انتصرت الثورة ومات الجميع لتحيا ماما أوباما.. ولكن هل سيعود السفير روبرت ليطبخ لنا.. روبرت لا يطبخ يا غبي، فهو مشغول بأكل طبق الجظ مظ في مكتب حسن عبد العظيم لذلك يرسلون له البيض والبندورة..
اليوم سأخيط علماً بلون السلطة (بالفتح أو الضم): جسدي خرقةٌ تخاط إلى الأرض فيا خائطَ العوالم خِطني.. هنا حمص، قدّموا النطع ومدِّدوا الأعناق فقطّة الثورة تلتهم أولادها وأولاد غيرها قَبل أن تفترس نفسها ثم تجلس مع أشباحها تدخن الغليون.. ما شاء الله يا حشيش، زمِّلوني دمِّروني فما عدت أهتم.. والمنادي ينادي برجم الظنون بعدما احترق اليقين وأقضّ مزارب العيون وسرق إيماض الجفون.. بخٍ بخٍ  لم يبق ماشية للذبح، هيا فلنجمع الأشلاء يا أعدقاء... اليوم لملمت أشلائي شلواً شلواً، ولم أدرِ ما أنا فاعلٌ بها بعدما أوقفت الحكومة تصدير أغنام الأمة السورية إلى صدور الكبسة السعودية والمندي الخليجية.. كبسة كبسة، انفدوا بجلودكم لا يخطفنَّكم قعقاع باب السباع ومريدوه.. ألاتباً لبني قريظة وقينقاع !!

صباح مساء: امرأتي على ناصية الفيسبوك، لهذا لا يتوفر لدينا وقت لإنجاب المزيد من الأولاد.. وأولادي توقفوا عن العلم وراحوا في زواريب الفيسبوك يتسكعون، بينماأصدقائي الذين ليسوا بأصدقاء ينتظروني بلهفة على محطة الفيسبوك.. جيوش الفيسبوك الالكترونية، والكتائب الإسلافية، وسائر فصائل الثورة الخلبية، توقفوا عن الزراعة والصناعة والتجارة وتحولوا إلى الكتابة على الفيسبوك. لم نعد أمة "إقرأ" نحن أمة "بكتبلك" على الرمل، بكتبلك على الهوا، يا ذوات العقل الافتراضي الذي كأنه لم يكن ولن يكون..

نبيل صالح

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

ملك صنديد !!

أخي العزيز نبيل صالح:
يشعر السوريون بالحزن والأسى عندما تقوم قناة ( العربية ) السعودية ببث سموم حقدها وتحريضها وكذبها لتدمير بلد عربي شقيق هو سورية..
ويشعر السوريون بخيبة الأمل أكثر عندما يكون قائد تلك الدولة الشقيقة صاحبة القناة هو خادم الحرمين الشريفين ، وحارس الكعبة ..، المعروف بهواه العربي الذي لن نشك بصدق هذا الهوى، ولانسمح لأنفسنا أن نشك بهذا الهوى!!..
وإذا كانت تلك الشقيقة هي وطن الرسالة، فإن بلاد الشام هي بلد الفتوحات..أرضها تحتضن قبر ابن تيمية بنفس الدفء الذي تحتضن فيه ضريح بن عربي..(!!)..واحترامها وتقديرها لعدالة عمر بن عبد العزيز .. لايمنعها من الاعتراف بمهارات سيف خالد بن الوليد (!!)..
أليس من حق سوريا على شقيقها الملك عبد الله الذي قضى في عاصمتها دمشق أجمل أيام شبابه عندما كان ولياً للعهد .. ولم تبخل عليه بأجمل ياسمينها.. أليس من حقها على هذا الرجل أن تطالبه بالوقوف إلى جانبها.. وإخراس حملة التحريض الظالمة من أبواق الفتنة ، وإغلاق صنابير المال الحرام الذي ينهال على مجرمين قتلة يستهدفون إخوةً له في العروبة..؟؟!!

عندها لن يتردد السوريون في وصف هذا الملك بــ الملك الصنديد..

طلعة صيد مؤكدة

الأخ العزيز ميرو اللاّدقاني :مشكور على الدّعوة و أنا منذ الآن أحضّر عدّة الصّيد والذي منو .
ملاحظة:الخنازير البرّية رح نبعتها للعزيز abou nabiiil ونخلي البط المشوي للمازا والذي منو.

الاخ ميرو اللادقاني : اول شي

الاخ ميرو اللادقاني : اول شي دير بالك تصير من عيلة فستق معي انا و الاخ صياد جبلي ..على راي الاستاذ نبيل ، و تاني شي هي مو تحليلاتي و انما نقلتها من احد المواقع و هما تحليلان على النقيض ، و للأسف التحليل الاول ( مخيف جدا ) و هو من يجب اخذه بالحسبان ، اذ يبدو ان العربان سيحاولون تطبيق السيناريو اليمني و ليس ( الليبي او التونسي او المصري ) ، أي شارع مقابل شارع و جيش مقابل مسلحين ، و بالتالي تعطيل الحياة العامة بالمدن الكبرى و المتوسطة و تمزيق البلد الى فريقين ، بانتظار احد الصدامين ، اما صدام عنيف بالقوة المسلحة ما يعني مزيد من الدمار و التشرزم ، او صدام ناعم بالسياسة مما يعني تقديم تنازلات من الطرفين و كلنا يعرف ما هو المطلوب التنازل عنه كما حدث باليمن ، أي الرئيس الاسد ، و لان الرئيس الاسد هو رمز لنهج معين ، فان المقصود شكلا هو الرئيس و المقصود ضمنا هو النهج الذي يتبناه .
اذا هي مقدمة لنهاية جديدة من الصراع على سوريا ، في جزءه الثالث الذي سيكتبه باتريك سيل ان كتب له طول العمر ، ففي الجزء الاول انتهى الصراع بتحالف سوريا مع مصر في شكل وحدة بين البلدين ، و الجزء الثاني انتهى الصراع بالسيطرة السورية على لبنان و التحالف مع قوى المقاومة اللبنانية ، هل سينتهي الجزء الثالث بتحالف سوري عراقي ايراني ، ام بتدخل الناتو و على {رأي المثل الجديد الدراج : اللي بدو الناتو ..يحضر بناتو ، لان الناتو نات ام و اخت كلشي فات عاباتو ) .
بالنسبة لـ"مقمول الحمصي " ....منقول : من قلة الخيل ....شدو سروج عالكلاب .

صالون

أي أحبائي رواد الجمل :
أيعقل وبعد كل هذا أن نكتفي بالقراءة فالكتابة ، ثم انتظار تطور الأحداث،ثم القراءة فالكتابة........
أشد على أياديكم جميعاً وهلم بنا نتفاعل في (صالون الجمل) بدلاًمن الفيس بوك.
قرأنا جميعاً شغب نبيل صالح... وتأثرنا ...ومعظمنا سالت دموعه حزناً أو خوفاً أو محبة لوطنه الذبيح....
ثم قرأنا التعليقات وحاول من حاول منا أن يكون منها رأياً قد يقارب حقيقة الوضع...
كنا نقرأ للمتعة مع الفائدة...أما اليوم فلا متعة ولا هزل بل أحرف قد تساهم بالفعل والفصل...
ولعمري فإن معظم رواد هذا الموقع جديرون بأن ترفع لهم القبعات..
إنهم من سماهم راعي هذا الجمل ب(أهل الدار) وقال لهم البيت بيتكم...
بالنسبة لاقتراح الأخت (أوالأخ) عجيبة بذكر أسمائنا الصريحة فقد كان رد الأستاذ نبيل مقنعاً
لي ولو جزئياً.
واقترح : أن يذكر كل منا مدينته ومنطقة سكنه ، ومن أين يكتب ، وماهو عمله ، وأية معلومة لا يجد ها تشكل حاجزاً أمام حريته في إبداء رأيه ، ثم يذكر المجموعة التي يمكن أن يتفاعل معها ممن حوله كماً ونوعاً ، وأخيراً اقتراحه المدروس بدقة للخروج من الأزمة.
وأبدأ بنفسي فأنا طبيب حمصي أسكن منطقة الغوطة وأكتب منها ، والشريحة التى يمكن أن أؤثر بها كبيرة تضم أطيافاً متنوعة وانتماءات شتى .. اللهم إلا في هذه الأيام وقد مُنعنا من التفاعل بقوة السلاح بعد أن بدأ مايسمى بإضراب الكرامة ، ولعمري ماهو إلا إضراب ذلة ومهانة.
وأما عن اقتراحي للخروج من الأزمة فاعذروني أحبتي كوني لست قادراً على صياغته الآن ، ذلك أن هذه الأيام اللعينة في حمص جعلتني غاضباً من الجميع ولا أريد أن يلد غضبي رأياً مشوهاً.
أرجو أن نصل معاً لوضع خطة عمل مشتركة علَ الكتاب يصدق أكثر من السيف.
أم ماهو رأيك أستاذ نبيل؟

(الجمل): اليوم أقدم لكم فكرتي للعمل إنشاء الله والشعب

الخبرة السّورية ..وموقف روسيا وبعض الأجوبة

الأخ الرّواندي السّوري: في تعليقي السّابق كنت قد ذكرت بعض السيناريوهات المرجَحة في المرحلة القادمة وهنا أريد إضافة بعض الأمور:

سوريا خَبِرت عبر تاريخها الحديث جميع عناصر الأزمة الحاليّة بمعنى أن الحصار مثلاً ليس مسألةً جديدةً علينا وكذلك عصابات (الإخوان المجرمون) كان لنا تجارب مريرةٌ معها ونعرف أساليب إجرامهم و تفكيرهم ،يضاف إلى ذلك الحملات الإعلاميّة المغرضة –خطاب الراحل حافظ الأسد- والدّعم العربيّ و الغربيّ للإرهاب والإجرام وصولاً في التّاريخ القريب إلى لجان التّحقيق (حصان طروادة) ومنها لجنة الحريري ولجنة المفوضيّة العليا للطّاقة الذّرية IANA.
الشيء الجديد الآن هو استخدام جميع هذه الأدوات في وقتٍ واحدٍ وبشكلٍ مطوّر ..كيف؟

الإخوان المجرمون و أشباههم اتّفقوا مع الغرب علانية بينما كانت الاستخبارات الغربيّة سابقاً هي من تحرّكهم (الأفغان العرب ضد السّوفييت)وتم تطوير التجربة الأفغانية بشكل مثير ومعكوس حيث أنه في أفغانستان (بعد السوفييت) تم ضرب القوى الإسلامية المتشدّدة وإحضار كرازاي كوجهٍ حضاريّ مقبول غربياً ،بينما في سوريا تم دعم القوى المتطرّفة وتنصيب كرازاي (غليون) عليها ليكون مقبولاً غربيّاً وهو من باب ذرّ الرّماد في العيون.

الأمر الثاني المتطوّر هو استخدام موارد العصر التكنولوجيّة الحديثة بكامل أبعادها من الموبايل مروراً بالإنترنت وانتهاءاً بالأقمار الصّناعيّة التي تقدّم الدّعم اللّوجيستي للمجرمين على الأرض (وهنا أعرف الكثير من أساليبهم بحكم تخصّصي في تكنولوجيا المعلومات) ولكن أذكر منها أنّنا نتعرّض لحرب معلوماتيّة شرسة وهي حرب قائمة في الفضاء الافتراضي والتي تطفو بعض مؤشّراتها أحياناً على السطح .

لجان التّحقيق أو كما هي في الواقع حصان طروادة هي صمّمت للإختراق من الدّاخل وهنا أجيب على سؤالك بخصوص السّيادة ،إنّ أي لجنة تحقيقٍ أو مراقبة خارجيّة مهما كانت جنسيّة أعضائها أوالغاية منها هي انتهاك صريح للسّيادة ولكن كما ذكرتُ في تعليقي السّابق بحسب ظروف اللّحظة فإنّ قبول اللّجنة والتّوقيع هو لمصلحة سوريا.

بالنسبة للموقف الرّوسي كنت قد ذكرت في تعليقٍ سابقٍ كيف أن تقديم مشروع القرار الرّوسي هو ضربة معلم رغم أن الكثيرين قالوا بتغير الموقف الروسيّ وبدء المساومات على سوريا وثبت من تصريحات المسؤولين السّوريين أن هذا المشروع قدّم بالتنسيق الكامل مع سوريا .

هنا أريد الحديث عن نقطة مهمّة في الموقف الرّوسي المبدئي تجاه سوريا علماً أن المحلّلين ذكروا الكثير عن مصالح روسيا في المنطقة (المياه الدافئة) وعن التّخوف الرّوسي من المدّ الإسلاميّ باتجاه الجمهوريات الرّوسية أو عن تجارة الأسلحة مع سوريا ولكن هناك الشّيء الأهمّ الذي لم يتحدث عنه أحد والذي لايمكن تعويضه لروسيا .

في تعليق سابق لي تحدّثت عن نظريّة (ذيل الكلب) في إشارةٍ إلى الفيلم الأمريكي الشهير (Wag the dog ) والذي يطرح سؤالاً جدلياً (ماذا لو أن الذيل يحرك الكلب؟؟ ) وكان قصدي أنّ الذّيل الإسرائيليّ هو الّذي يحرّك الكلب الأمريكي العدواني في منطقتنا تحديداً بينما تحرّكه أطماعه في العالم ،لذا وكما يحدث للكلب الحقيقي عندما تدوس على ذيله فإنّه يعوي بما يشبه الصراخ من شدة الألم ،يتوجب إيلام هذا الذيل.

روسيا أكثر من يعلم ذلك حيث أنه كلما تمّ الحديث عن صفقة أسلحة لسوريا تقوم الدنيا ولا تقعد للتوسّط والضّغط وفي النهاية المساومة معها لكي تلغي الصّفقة وقد نجحوا في إلغاء العديد من الصّفقات وتم تمرير بعضها للحفاظ على خطّ الإمداد مع سوريا .

الأهميّة العظمى والتي قلبت نظرة روسيا تجاه سوريا تماماً (من سوق سلاح إلى حليف) تجلّى كضوء الشّمس في الأزمة الجورجيّة حين بلغ الغضب الروسيّ ذروته ووصل إلى حد الاجتياح العسكريّ لجورجيا حيث تم اكتشاف الدّور الأمريكيّ والإسرائيليّ الخبيث هناك ،ونذكر كيف تم دعوة الرّئيس الأسد إلى روسيا وسرت أنباءٌ عن نشر صواريخ (اسكاندر) في سوريا مما أثار الرّعب في العالم وكان هذا كفيلٌ بوقف الجميع عند حدهم.

في روسيا الآن موالاة ومعارضة :الموالاة هي حزب روسيا الموحّدة والذي يقود البلاد وهو المعروف بسياسته الانتهازيّة (سابقاً) في العالم والمعارضة الأساسيّة هي الشيوعيّون من بقايا الحقبة السّوفيتة وهي معارضة قويّة ومهمّة.اللاّفت أنّ المعارضة والموالاة في روسيا متفقتان على الدّعم الكبير لسوريا .

بالنّسبة لسؤالك عن تصرّف "السّلميين جداً" على الأرض فهو أمرٌ يطول شرحه ولكنّ التّجربة الحاليّة أثبتت أنّهم يتميّزون بالغباء الشّديد في كافة المجالات (السّياسيّة والفكريّة والتّنظيميّة ) وخاصة في المجال "السّلمي" حيث نسمع بين الحين والآخر انفجار العبوات النّاسفة بين أيديهم ،وهنا أذكر كيف أن عبوةً ناسفةً بوزن 100 كيلوغرام انفجرت بين أيدي هؤلاء "السلميين" في ريف حماه منذ يومين حيث شرح قريب لي وهو يضحك كيف أنّه لولا (الشماخات أو العقل) المتبقيّة من أثر الإنفجار لما عرفوا عددهم نهائياً.

عندما بشّرت سابقاً بنهاية الأزمة لم يكن ذلك من فراغ حيث تم الانتهاء إلى غير رجعة من الخيار العسكريّ وسقف المؤامرة الآن هو العقوبات الاقتصاديّة (كما ذكر المعلّم) هذا إذ استطاعوا تمريرها في مجلس الأمن.

ولكن الأزمة لن تختفي في يومٍ وليلة أي أنّه لن نستيقظ في صباح اليوم التّالي لنرى (السّماء صافيةً والعصافير تزقزق والأرض يكسوها بساط سندسيّ أخضر) ليس بهذه البساطة ولكنّنا كنّا في عين الإعصار وهو يرحل ببطء مخلفاً الكثير من الدمار.

البغل!

-إلى العزيز (صياد جبلي): بحضي بدي إعزمك ع حفلة صيد من اللي بيحبها قلبك (رح تصيد خنازير برية، بط بري....) إذا بتطلع تحليلاتك مظبوطة! لأنو لو طلع العكس رح بيحرموا الصيد ولفترة طويلة.....(فهمكون كفاية)!.
-بحضي يا (نبوخذنصر) تحليلك رقم 1 أصابني في مقتل! ونزل عندي الخط لما دون الصفر! بتعرف ليش؟ لأنو هادا هوي التحليل الأقرب للواقع! وأكيد إقتراح العربان إرسال مراقبين ل(سورية) ماإجى من فراغ....يعني في موال براسهون وبدهون يعملوه! لأنهون بيعرفوا تماماً شو اللي عم بيصير عنا (إلهون يد فيه)...ومادام في معهون مصاري ليوم المصاري ومادام في بهايم داشرة عالأرض وبتنفذ كل ماتؤمر به ومن دون تفكير......فما بتصور لجنة المراقبين رح تحل الأمر إنما سوف تزيده تعقيداً!.
---أخبار شبكية عنكبوتية:
-شفت كليب لمظاهرة بإحدى المدن السورية وكان الأشاوس يتمايلون ويرددون:
ياناتو تعا لعنا.....ياناتو!.
-كتب أحدهم على صفحته بالفيس بوك:
كان هناك مريض (الوطن) مصاب بالسرطان (الفساد)...و جاء من يدعي قدرته على شفاء المريض من هذا المرض العضال... وقف هذا المدعي أمام أعضاء الجسم وقال: العضو الذي سيرفض العلاج سأقطعه, أما أنتم فستجبرون على دوائي , وهو الحل الوحيد لمرضكم العضال ...أسوأ ما في الأمر أن يموت الجسد, لكن في حال نجح العلاج سيصاب الجسم بالإيدز, لكن السرطان سيزول..... مع تحيات مواطن سوري.
فعلق أحدهم:
-الأزمة خلصت,و سورية بخير :)
فعلق أحد الأشاوس:
-بعمرها ما بتخلص!.
-تابعت على اليوتيوب المأثرة العظمى والملحمه الخالدة للبغل (مأمون الحمصي) وهو يدعو الحقيرين العلتانيين (لم يستثني أحد) أن يكفوا عن دعم النظام الذي يقتل النساء والأطفال! وماعليهم إلا أن ينتظروا إنتصار (الفورة) حتى تصبح (سورية) مقبرة لهم!.
ومتل ماعرفت إنو البغل سجل هالمأثرة من بعد مانشرت محطات العهر الإعلامي عن وفاة بنت من بيت (المنجد) بحي (الميدان) وطبعاً طلع الكلام كذب! يعني بربكون موشي بيحط العقل بالكف؟ تصوروا أنو ه(البغل) واللي شادين ع مشدو كل مصادرهون محطات العهر وبس! ومع هيك ماعندون الجرأة يقولوا ياجماعة حقكون علينا غلطنا ومن هلق ورايح ماعاد نعمل شي قبل مانتأكد من صحة الخبر!. بس يظهر العقل ماعاد يشتغل ومافي إلا الحقد ع بيمشي الناس!.
وأكيد (البغل) قصدوا يقول: يا(بهيم) ياللي عم بتشوف هالكليب قوم وفز ناصر أبناء طائفتك ياللي عم بيموتوا بإيد الطائفة العلتانية!بس لأنون من غير ملة!.
يعني مشكلة سورية ماهي إلا ***دعوة ل(جبروت) طائفة على أخرى! يعني دعوة لحرب مقدسة! يعني أه يابلد!.
وسامحونا!.
__________المجد ل(سورية)، عشتم وعاشت (سورية).___________

خيانة كبرى!!

يقول سوري مخضرم: صدق المظفر عندما قال:أبناء القحبة لا أستثني منكم أحد ..!!
وصدق أحد المربين السوريين المخضرمين طيَّب الله ثراه:
أسفي على هذا الزمان فإنه ... أضحى لكل منافقٍ كذابِ

ملك صنديد !!

........ وهو يقرأ خطابه أمام اجتماع مجلس التعاون الخليجي كان الرجل يتلعثم في خطابه ( الجليل!) حتى أننا ظننا أنه ليس من أمة إقرأ .. وليس خادماً للحرمين ..
وكأنه لم يقرأ القرآن في حياته!!.. لاتصدقوا إنها نكته..!!
الرجل هو بكل تأكيد خادم الحرمين.. حامي الحمى العبقري الصنديد،،،جلالة الملك، ..محرر فلسطين موحد العرب قاهر الفقر مؤمم النفط .. !!! زغردي ياأمة العرب!!..
****
أستاذ نبيل صالح .. النبيل الصالح نبيل صالح( أنا لا أمدحك بل أوصفك):
يسألك عاقل سوري مخضرم:
ألا ترى أن بروتوكول الجامعة الذي وقعت عليه سورية ..مهين ومشين بحق شعب سورية العظيم سورية الحضارة والعنفوان والإباء والشموخ .. سورية عشرة آلاف عام .. سورية العظمة وهنانو والأطرش والخراط والعلي .. سورية بقمة ضعفها قالت لا لغوروا وانصرت إرادتها بميسلون.. سورية جول جمال وحافظ الاسد وبشار الأسد .. أين فارس الخوري ياسوريين؟ أين سورية البعث والتأميم والاصلاح الزراعي والنهضة الزراعية والصناعية والتعليمية..
ويضيف هذا السوري المخضرم: آسف ياوطني!!أحببتكَ عقوداً وأنا أحمل الحرف سراجاً والكلمة مشعلاً.. وأحبكَ الآن في شيخوختي، ..جسدي غداً تراب وطني .. سأحبك وجسدي تحت الثرى وروحي ترتفرف في عليائكَ..

أستاذ نبيل : ماذا تقول لهذا السوري المخضرم الذي علمكَ وعلمني ونحن على مقاعد الدراسة.. نعم علمنا جيداً كيف نتقن اللغة العربية.. ونقدس تراب الوطن..
ولكن على الطريقة السورية .. وليس على طريقة خادم الحرمين..!!

..
قال محمد الماغوط في لحظة ما: سأخون وطني!! وكان على حق.
وأسمح لنفسي أن أقول باسم نبيل صالح: لن أخون وطني ..ونبيل دائماً على حق..

(الجمل): أخي المزمن، السياسة فن الممكن، وبما أنك ذكرت أستاذنا وصديقنا الماغوط، فقد أهديته معارضة بعنوان "وطني الذي يخونني" وللأسف هذا مايحصل اليوم معنا..

وجهتي نظر ...من بين الغيوم المنقشعة ، و الاكثر صبرا

وجهتي نظر حول المراقبين العرب ، تم اختيارها من بين العديد من التعليقات على الخبر في مكان ما...ما رأيكم :
1. رسالة من بلشفي من نص دير بعلبة حمص ..... -روسيا غيرت موقفها لانها تاكدت من عجز الدولة على حسم الامر في اصغر قرية بسوريا . -روسيا غيرت موقفها بسبب ضعف الدولة السورية على الارض . -روسيا غيرت موقفها لان درعا وريف دمشق وحمص وحماه وادلب خرج سلطة الدولة . -روسيا انتظرت 10 اشهر ولم يحسم شيئ على الارض ؟. -حتى عدد شهداء الجيش والامن والشرطة والمدنيين الشرفاء فاق عدد قتلى الارهابيين وما زلنا عند العدد 1100 اي بطرطوس وااللذقية في 1100 شهيد ؟؟؟؟ -اكلنا الضرب وانتصر حمد وغرفة العمليات التي سيحملها المراقبين ستكون على اتصال بخط احمر مع عقاب صقر وبرنار ليفي وفيلبتمان مع الثوار . -بسبب عجز الدولة عن اسعادة هيبتها اكلنا الضرب وروسيا تاكدت من ضعف الدولة . -يا رفاق نتصل نحن البلاشفة والبعثيين ببعضنا في باباعمر وباب السباع والبياضة والقصير والحولة ؟؟اي اي والحولة هل سمعتم بالحولة والاخبار : ***ان الزعران واللصوص والحرامية والحشاشين واللواطين والاخوان والسلفيين اصبحوا اولياء الله على الارض ...النساء تزغرد بمشاهدتهم ويتهافتن للقائهم ؟؟؟؟لانو ما في دولة والدولة عملتهم ثوارا واولياء الله ؟؟؟ ***يسرق الحرامي والحشاش واللواط والسلفي ويقتلون ويذبحون ويغتصبون وهم اولياء الله لانو ما في دولة ؟؟؟ ***نعم اكلنا الضرب وهناك معلومات مؤكدة ان عقاب صقر وليفي اعطوا الاوامر لنصب شاشات عملاقة للاساءة للرئيس اذا القى خطابا . ***وهناك معلوات مؤكدة ان مراقبي الجامعة فيهم جواسيس من 14 اذار سيصورون الجيش ومواقع الامن وارسال الى اسرائيل لايف ؟؟؟ ---كللو من ضعف الدولة ...وما في دولة -اعطوني تصرف واحد يشير الى تصرف حكومي بمستوى الازمة ؟؟؟ -وزير النفط يقول لا حل للمازوت الا برفع سعره ؟؟ولك يا اخي ارفع سعره واعطي 5000 + 5000 ل.س وتوفر 200 مليار وتحل الازمة . -محطات الوقود بلا فيول لان الثوار انفي الذكر اولياء الله اخذوا الامر من عقاب صقر بتخريب سكك الحديد . -والدولة نايمة ؟؟؟حتى وزير الداخلية سلم هو ومخافره سلاح الوزارة للثوار دون طلقة وهو في مكتبه ؟؟؟؟؟ --عجزت الدولة عن الحسم ....وضعف موقفنا واكلنا الضرب وروسيا هل تقف معنا اكثر من الدولة ... -اين مؤتمر الحوار والحكومة والانتخابات وتعديل الدستور ووووو -ولك حتى قناة الاخبارية بدك مجهر حتى تشوف الشخص اللي عم يعملوا معه مقابلة ؟؟؟؟ -المعلم قال لو شافو كل الشريط يغمى عليهم ؟؟ما يغمى وستين يغمى بس وينو الشريط ؟؟؟؟ -نعم اكلنا الضرب وسيتظاهر ويعتصم وسيحدث عصيان مدني بقيادة الثوار انفي الذكر مع اغصان الزيتون ويطالبون باسقط واعدام وووو...... -وساحة بساحة وما حدا احسن من حدا ؟؟؟؟ -وجواسيس المراقبين سيفتحون ممرات امنة ويطالبون ب..... -ثم بربكم الم يقل العربي ستلغى العقوبات بمجرد التوقيع ؟؟؟؟ليش ما لغوا العقوبات لانو اكلنا الضرب وسيقود الخبراء التظاهراتن باجهزة البث والتشويش والتنصت والارسال ولحق يا مواطن : عاجل الثوار يسيطرون عاجل الثوار يتجهون الى دمشق -الانشقاقات -كلو لانو ما في دولة وعجزها عن حسم اي امر اي والله اكلنا الضرب وسنضرب على قفانا باغصان زيتون اولياء الله الجدد ........
2. لا خوف لان من سقط في الفخ هم الإرهابيين لان كل شي راح يسير بالتنسيق و اذا ترك الإرهابين أسلحتهم و أماكنهم فسوف يسقطوا في أيادي المخابرات السرية و سوف يتم الاستيلاء على أماكنهم و أسلحتهم لانها معروفة المكان و اذا لم يسلموا المكان او السلاح فسوف يكون تثبيت إعلامي سوري مع وسائل اعلام اخرى لا تكذب كا الجزيرة او العربية الأمريكيين خرجوا من العراق و الساحة اليوم هيا الى الروس و الإيرانيين و العراقيين و لبنان و مرض اردوغان ليس الا مرحلة في طريق الاختفاء السياسي و التبديل نحوا سياسة جديدة مع سوريا و اعادة الامور الى نصابها و الايام كفيلة بذالك اما القوات الإرهابية و انتشار الجيش التركي على الحدود فاهذه لإغلاق الطريق على الدخول او الخروج من تركيا لان الامور تبدلت و اذا قام الجيش التركي باعتقال الإرهابيين في تركيا فسوف يتم صدام بين الجيش التركي و المسلحين و تتحول العمليات الى داخل تركيا يعني حصر الإرهابيين بين حدود سوريا و تركيا و جعلهم حقل تدريبي للرماية و أتوقع ان يكون اتفاق سوري تركي بذالك و اذا ربطنا الحدث مع توقيع السوري على معاهدة الجامعة العربية. الاتراك لن يتركوا الإرهابيين يعودوا الى سوريا بل سوف يقتلون على الحدود برصاص الجيش السوري و التركي محور ايران روسيا سوريا العراق أقوى من المحور الامريكي في المنطقة لانه يقوم على دفاع عن ارض ليس لمكاسب مالية و أتوقع في الاسبوع الاول سوف ترون تغيير كبير في الأوضاع في حمص و لكن الى اين سوف يهرب الإرهابيين ليحمي الله سوريا و شعبها و نصلي من اجل حمص .

بعد التوقيع

الأخ صياد جبلي :
أتابع وكثيرون غيري من روادالجمل تحليلاتك ( المتفائلة ) بنصر من الله ووعد قريب!!!
وانتظر تعليقاً منك بعد توقيع البروتوكول.
هل كان التوقيع غير ماس يسيادة الدولة حقاً؟
أتعرف ما مدى التصعيد الذي يمكن أن يمارسه أصحابنا السلميون بعد ذلك؟
وكم تخال الدولة قادرة على ضبط النفس إزاء ذلك ؟
هل سيذهب الملائكة المراقبون إلى باب توما وصافيتا والكورنيش الجنوبي والجميلية أم سيقيمون في باب السباع والميدان ويصورون مسلسلهم الدموي من ساحةالعاصي والرستن ودوما؟؟(بالمناسبة أعتقد أن جميع الحلقات جاهزة ولا تحتاج إلا للمونتاج والمكساج )
ألا تلوح لك في الأفق بوادر صفقة بين الشرق والغرب نذهب فيها بين الرجلين كماذهب غيرنا؟

ثم ماذا؟؟

أستاذ نبيل :
هل ترى أن سحب الدخان بدأت تنقشع؟؟
وإن كانت فهل تنقشع بعد الحريق أم قبله ؟؟؟؟؟

(الجمل): نعم الرؤية تغدو أكث وضوحا: النظام باق، والحصار سيستمر، والنتيجة تعتمد على أيهما أكثر صبرا: المعارضون أم المؤيدون.،

معركة الحقيقة

جيد ..طالما أنّ التّوقيع حصل كما توقّعت سابقاً فنحن الآن في مرحلةٍ جديدةٍ تماماً من الحرب وهي معركة الحقيقة.
لدينا هنا ثلاثة سيناريوهات للأحداث المقبلة وهي مرتبطة كلياً بسلوك لجنة المراقبين والحكومة السورية.
لنفترض أولاً أن لجنة المراقبين نزيهة تماماً مالذي سيحدث :

سترى اللّجنة أن هناك تظاهراتٍ معارضةً للنّظام تبدو للوهلة الأولى كبيرة وضخمة وحقيقيّة ولكن عند الاقتراب والتّدقيق سترى أنّ نسبة صغيرة من هؤلاء المتظاهرين يخرجون من تلقاء أنفسهم والقسم الأكبر مدفوع بقوّة المال أو السّلاح.

سترى اللّجنة كيف أنّ الإضراب يُفرض تحت تهديد السّلاح وكيف يتمّ قتل كل من يرفض الإلتزام.
سترى اللّجنة الاستهداف الممنهج للجّيش العربيّ السّوريّ ويستخدم فيه العبوات النّاسفة والاغتيالات حتّى بعيداً عن المتظاهرين بعشرات الكيلومترات.

سترى اللّجنة الاستهداف الممنهج للاقتصاد السّوري وفيه ضرب خطوط نقل النفط والغاز والسكك الحديدية والمصانع وغيرها.
سترى اللّجنة كيف أثّرت العقوبات الأوربّية على الشّعب السّوريّ في لقمة عيشه وليرته.

سترى اللّجنة كيف أنّ الغالبيّة السّاحقة من السّوريين ضدّ التّدخل الخارجيّ سواء كان عربيّاً أو أجنبيّاً عسكريّاً أم مدنيّاً .و أن هذه الغالبيّة لن ترضى بعودة سوريا إلى الوراء ولن تتنازل عن الإصلاح وهذه الغالبيّة تنزل من تلقاء نفسها طواعية لتملئ السّاحات عند ارتفاع منسوب الخطر الخارجي.
سترى اللّجنة حجم الدّعم الأعرابيّ والتركيّ بالمال والسّلاح للمسلحين المجرمين وتلمس حجم مجازرهم على الأرض.

سترى اللّجنة كيف أنّه لا يوجد أوامر بإطلاق النار على المتظاهرين ولكن يوجد أوامر حاسمة للجّيش والقوى الأمنيّة بالرد على مصادر النّيران وملاحقة المجرمين والقضاء عليهم وكيف يقوم بعض المسلحين بإطلاق النار من بين المتظاهرين وعلى المتظاهرين ليتم الرد من قبل الجّيش وتحدث المصيبة.

سترى اللّجنة كيف أن الأكراد يخرجون بتظاهراتٍ بالآلاف ومن أوّل الأحداث ويمرّون بجانب قوات حفظ النّظام ويسلمون عليهم ولم يحدث ضربة كفٍ واحدةٍ بسبب تحصين تظاهراتهم من المجرمين وانتفاء ردّ فعل الأمن والجّيش لانتفاء الفعل.
سترى اللّجنة أنّ هناك إصلاحاتٍ حقيقيةٍ حدثت ولم يعترف بها "المعارضون" وهناك إصلاحات قادمة ولكن بحاجة إلى بعض الهدوء .

جميل .. ولكن في حال كانت اللّجنة غير نزيهة ماذا سيحدث:

بكل بساطة عكس كلّ ما ذكرت ويتم قلب الحقيقة باطلاً والصدق كذباً والتلفيق وسيلةً والإسقاط غايةً ويستمر مشروع شيطنة سوريا دولة وجيشاً ورئيساً.

أنا لا أعتقد أنّ هذين السّيناريوهين قابلين للتّنفيذ لذلك أرجّح السّيناريو الثالث الموضوعي:
هناك مراقبين من كلّ الدّول العربيّة سيتم شراء غالبيّتهم كما تمّ شراء مواقف دولهم وهؤلاء سيدفعون بشدّة لتبني السيناريو الثاني .
في المقابل المراقبون من الدّول الصديقة والحريصة على سوريا -وهم قلّة- سيحاولون جاهدين تصويب عمل اللّجنة و إظهار الحقيقة على أقلّ تقدير .

في النّتيجة لن يحدث توازن في عمل اللّجنة وستكون في المؤشّر العام لصالح المشروع الغربيّ وهنا سنلاحظ أخذ ورد وانتقادات وتصادمات مع اللّجنة الوطنيّة السّوريةالمزمع تشكيلها لمراقبة وتقييم عمل اللّجنة العربيّة كما حدث مع اللجنة السّورية الموازية للجنة التّحقيق في اغتيال الحريري.

في ظروف اللّحظة أرى أن التّوقيع جاء لمصلحة سوريا من ناحية كسب الوقت المهمّ جداً لتعرية المخطط جيداً والاستفادة من الصّحوة الإعلامية العربيّة المرافقة للصحوة الشّعبية في دول الخريف العربي.

ولكن أهمّ شيء على الاطلاق إنهاء عمل اللّجنة قبل موعد انتخابات مجلس الشّعب المزمع عقدها في شباط القادم حتى لو أظهرت مهنية وصدق في العمل لأنه كما يقال (من مأمنه يؤتى الحذر).

تنويه :ذكر المعلّم أنّه تمت الموافقة على 70% من المطالب السّورية و أنا أجزم أنها 100% من مطالبه بسبب أنّ المفاوض السّوري المتمرّس بشؤون التفاوض وعدم التّنازل ورفع سقف المطالب عالياً -كما يعاني الصّهيوني معه- أجزم أنه تم رفع الّسقف عالياً للحصول على هذه ال 70% مع التّنويه أننا نفاوض وكيل الصهيوني.
خارج السّياق: يبدو أنّه هناك صحوة مصريّة من نوع ما ربما ضاقوا ذرعاً بالتّدخل القطري أو أن المفكرين المصريين الذين جاؤوا إلى سوريا أسهموا بمزيد من الاهتمام المصري بسوريا والله أعلم.

عذراً على الإطالة ولكن أحاول ملئ بعض الصمت ريثما يقرر الأستاذ نبيل مَدّنا بجرعة شغبٍ جديدة تروي إدماننا على كلماته .

(الجمل): اللجنة سترى ما يؤيد تصورها قبل أن ترى ..وبعد أن يتم تجريم النظام وذكر المسلحين على هامش التقرير سيخرج واحد من اللجنة ليقول الحقيقة التي نعرفها للإعلام وسيقول المعارضون أن النظام قد اشتراه..

جامعة المشاغبين

أستاذنا العزيز نريد مقالة عن الجامعة تروي بها ظمأنا

الحشرات!!

إلى الصياد الجبلي: وأنا أقرأ تعليقاتك أتذكَّر ماقاله كاتب جزائري ذات حين:
إنما الحشرات هم الذين فعلوا ببلادنا هكذا!!
إلى الاستاذ نبيل صالح العزيز :
ما فتئتُ موقناً بأنكَ على صواب ، وخصومك على خطأ..
إلى الاستاذ نبيل صالح العزيز:
أرى وطني يسير إلى المجهول بسبب الذين كنتَ دائماً تفضح سلوكهم المشين.. آمل منك أيها الأخ العزيز أن توقظ الغافلين من نومهم لأن السفينة إذا ثُقبت من قبل الجهلة .. سوف يغرق الجميع..
لكَ محبتي ..
وحفظ الله بلدنا الحبيب سوريا من كل مكروه..

(الجمل): لن تغرق السفينة ياعزيزي ولكن الأمواج العاتية ستبقى تضربها طالما أن المحيط هائج من الأطلسي حتى الخليج الفارسي، واعتذر هنا عن تغيير التسمية لأن أمة الفرس تستحقه اليوم (الخليج)أكثر منا نحن العرب، إلى أن نتوقف عن خيانة أنفسنا والتآمر على الربان..

أهلا وسهلا بالنشامى

النّشمية جيفارا نرحّب بك وبكل النّشامى الحقيقيين من الإخوة العرب الأحرار ,ونحن بأمسّ الحاجة إلى أصواتكم وجهودكم لتقفوا معنا ومع عروبتكم في وجه هذه الهجمة الصّهيونية الأمريكيّة النّاتوية التّركية الأعرابيّة الإخونجّية, و يا سبحان الله كيف اتفقوا ولا غرابة لطالما أن الشّيطان و المال وأمريكا أوليّائهم.

ولكن نحن السّوريون والمقاومون والعروبيّون و العلمانيّون وجميع أعداء أمريكا والصّهاينة والبقية الباقية من أحرار العالم منصورين بإذن الله تعالى أولاً وبصمود شعبنا ثانياً وبحنكة سياسييّنا ثالثاً وبدعم قوى الممانعة رابعاً وبالفيتو المزدوج خامساً و الحقّ وليّناو إن غداً لناظره قريب.

sFiOWkeDPCCslnzF

Slam dnikun like Shaquille O'Neal, if he wrote informative articles.

أفهم صمتك

أفهم صمتك جيدا في ظل هذه الغوغاء

(الجمل): ليس صمتا يا عزيزي وإنما هو تريث لأتأكد مما أراه وسط هذا الدخان الذي ستتبعه النيران..

و مالو ياكلو كاتو

ذات يوم يا سادة ياكرام في إحدى الممالك القديمة
حدثت ثورة , و خرجت الجماهير الجائعة لتهتف ضد الأميرة
و للأمانة لم أعد أذكر اسمها للـ " للأميرة " المتعجرفة :)
و عندما تناهى إلى دهاليز مخامل قصرها صوت الجياع
و صوت الضجيج خرجت مع حاشيتها نحو " البلكون " :)
و لترى ماهذا الخطب الجلل و لماذا تحتشد الجماهير
و يعلو صوت هتافها و لماذا الشوارع امتلأت بالدماء
فخرج الوزير من خلف ظهرها و أخبرها بأن هؤلاء هم
جياع المملكة ياسيدتي ...
فقالت له في عجب , و لماذا هم هائجون ياوزير .
فقال : انهم يريدون الخبز و أنت تعرفين أن الخزائن افلست
بسبب " تقشفكم " و " و نزاهتكم " و " حسن ادارتــــكم "
هههههههههههههه _ ماعم احسن كمللكم القصة لأني فرطان ضحك لا تفكرو على شي و تحللو على كيفكم _ المهم .
و تابع الوزير : لقد انتشر السلب ياسيدتي في المملكة
منذ سنين و أصبح القتل من أجل كسرة خبز تبقي الانسان حياً .
إن مملكتك شارفت على الزوال ...
نظرة اليه الملكة في اشمئزاز و قالت له : مالك حزين أيها الوزير
إن لم يجدو الخبز ليأكلو , فـ باستطاعتهم تناول " الـ كاتو " ...
هز زيله الوزير المطيع و صاح في الشعب ...
من لم يجد الخبز , فليتناول الكاتو بأمر من الملكة ....
و أذكر أني استيقظت من الحلم اليوم و بدأت أحاول أن ألملم الفكرة
التي مرت معي في المنام ...
لا لا أستطيع التذكر .... و بعد قليل خرجت إلى الشارع لآتي
ببعض الحاجيات فسمعت السمان يعدد المخطوفين في البارحة ...
ثم ذهبت للفرن لأجلب الخبز فلم أجد ..
فرجعت أدراجي نحو البقالية و بينما أعبأ ما استطعت من الثمار بدأ
البقال يعدد أسماء الشهداء الذين ذبحو خلال الايام الماضية ..
و يتذكرهم بأسى عندما نسينا الجميع ....
و عندها تذكرت حكومتي العتيدة التي نناشدها أطفالاً و شيبا
لتنقذنا من هذا القتل اليومي ...
نحاول أن نخبرها كل يوم كيف تسبى نسائنا و كيف تقنصنا الأسلحة ...
و كيف يخطفنا الجبناء ثم يجزون أعناقنا ...
و كيف نموت إذا نموت و نموتُ إذ نحيا ....
و تذكرت جواب الحكومة على كل مأساتنا ....
مابال أهل حمص " ينقون " كثيراً ...
فيجيب وزير انهم يُذبحون أو يقولون أنهم يُذبحون ؟!!!!!!
و قد انتشر السلب و القتل في مختلف أرجاء المدينة
و أصبح الزبح لا من أجل كسرة خبز ... بل من أجل 500 ليرة
يقبضها مجرم وهابي ليقتص منكم و لكن بقتل الأشراف في المدينة .
انهم بدؤو يتسائلون و ربما غداً ينتفضون إذا لم ننقذهم من هذا الجنون !
فيجيب أحدهم " بسيطة " يحلوها و ياكلووووو كاتو ...
في خطف .. في قتل .. في زبح .. في موت ... كلووووووو بينحل عن طريق الكاتو
==============================
يمكن صرخنا كتير ... بعد ندائك ياصديقي ... (اصرخ فأنت في حمص )
ننتظر منكم مابعد الصراخ ...
فأمام الهتافات تورمت حناجرنا و عند الصراخ انفلتت حبالنا الصوتية
ففقدنا ثباتنا مع الجاذبيات كافة و ( جاذبية الأمل ) على وجه الخصوص ...
فمنذ تاريخ الصرخة لم نسمع سوى الصراخ
و ظاهرة جديدة تجتاح " الطبقات " الموسيقية كلها ..
فالفا يصرخ مثل الصول و الزمر صار صوتو قريب من الناي
و هلمااااا طبلاً و كذباً على جميع الجبهات ...
الجبهات السمعية و النوتوية ( نسبة إلى النوتة ) أي إلي عليها ختم الأوركسيترا .
ماااااعلينا
انتهى الصراخ لم ينتهي ... ماذا بعد ...
و ماذا عن استفسارنا بخصوص جَمَلِكُم و قد حملناه إذر مصائبنا ...
و قد قالو أن العرب , كانت تتطير من عدة أمور ...
أرجو أن لا يصبح جملكم واحداً منها ...
فيما لو ظل جملنا في كوكب حمص جاثماً على قلوبنا ....

ضربة معلم ..وبن جدو يعود ..وتكويع جنبلاطي

لا أرى تقدّم روسيا بقرار حول سوريا إلى مجلس الأمن سوى ضربة معلم بكلّ معنى الكلمة ولكن لماذا؟؟

لاحظنا الحملة الدّولية التي سبقت القرار والتي تطلب بشكل جنونيّ بتدخّل مجلس الأمن وتصريحات غير مسبوقة عن سكوت مجلس الأمن عما يحدث في سوريا وأيضاً استدعاء "الأدوات" مثل نافي بيلاي التي أخذت تتباكى على "المتظاهرين السّلميين" وتباكى معها مناديب ونوّاحات "المجتمع الدّولي" أو المجتمع الماسوني الدّولي الذي لايعترف سوى بمصالحه بينما تحت نظر وسمع العالم يتم قصف الفلسطينيّين منذ أكثر من 60 عاماً دون أن يرف لهم جفن.

وبالتّالي القرار الرّوسي امتصّ ثوران تنسيقيّة مجلس الأمن و"نفّس" اندفاعه بمشروع قرارٍ روسيّ مدعوم من دول بريكس ولن يوافق على أيّ تعديل يتضمّن ولو مؤشراً طفيفاً لتدخّل خارجيّ تحت أيّ مسمى مثل "حماية دوليّة" أو "ممرات آمنة" أو أيّ اختراع غربيّ يمكن أن يتسرب تحت عبائته مشروع تدمير سوريا.

في نفس الوقت لا يمكن لتنسيقيّة مجلس الأمن أن تطرح مشروع آخر يخص ذات القضيّة دون مناقشة الروس في مشروعهم وهذا يمنح الكثير الكثير من الوقت لسوريا لكي تضبط الأوضاع على الأرض وتتابع تثبيت وتتغير الموقف التركي.

هناك عطالة لمجلس الأمن وعطل الميلاد ونحنا بأمسّ الحاجة للوقت في هذه اللّحظة.

هذا المشروع شلّ أيّ نيّة لدول الأعراب بالتّوجه إلى مجلس الأمن لأن مجلس الأمن لديه مشروع يبحث ذات الموضوع فما الغاية من التّوجه إلى مجلس الأمن؟؟طبعاً الغاية في نفس كلب الأعراب فقط.
هذا في حال اتّفق العربان على التّوجه إلى مجلس الأمن حيث تم تكبيلهم بالمبادرة العراقيّة ويتوجّب عليهم انتظار الجّهود العراقيّة في هذا المجال والذي يعني (مزيداً من الوقت).

كل يومٍ يمضي يفضح التّضليل الحاصل وخاصة لجهة وجود مجرمين يدّعون المظاهرات السّلمية وهذا ينسف جهود القنوات الفضائيّة السّاقطة أخلاقياً في تظهير المتظاهرين "السّلميين" كحملان وديعةوينسف جهود القوى الخارجيّة التي تريد الدّخول من هذا الباب.

مهما كان التّدخل الرّوسي فلن يكون إلا لصالح سوريا وذلك منعاً من تكريس سوابق في العمل الدّولي تبيح الدّخول واحتلال الدّول بحججٍ إنسانيّة كما حدث في ليبيا ,خاصة بعد افتضاح الحجج السّابقة (ديموقراطيّة أو أسلحة دمارٍ شاملٍ) وهنا أعتقد أن العقل الغربي الاستعماري التدميري يعمل ليل نهار لابتكار مثل هكذا حجج لممارسة دوره التّاريخي في سرقة خيرات الشعوب.

هنا أود الحديث عن الإعلامي الصّادق غسان بن جدو -و أعتذر عن الإطالة- فهو قد ذكر مرّة علاقاته الواسعة بين الأتراك والتي فرضت عليه في بداية الأزمة عدم توجيه نقدٍ صريحٍ لأداء الدّبلوماسية التّركية ,اليوم يتحدث عن ما يشبه انتفاضة سياسيّة في الصحف التّركية ضد حكومة أردوغان وهذا ماذا يعني ؟

إنه يعني بداية تبلور رأي عام تركيّ رافضٍ وبقوة للسياسات الخارجيّة لحكومة العدالة والتّنمية وسيفرض على أردوغان التّراجع سريعاً قبل فقدان أغلبيّته الشّعبية وبالتالي إسقاطه في الشارع.

الصوت النّشاز الذي صدر من رئيس البرلمان العراقيّ المأفون أسامة النّجيفي لا قيمة له على الاطلاق.

هذا الخسيس كان من أعضاء القائمة العراقيّة التي يرأسها إياد علاوي الوطني العلماني وحليف سوريا القوي في العراق,هذه القائمة العلمانية تضمّ نواباً من جميع الطوائف وترفع شعاراتٍ وطنيةٍ رافضةً للطائفيّة فماذا فعل هذا المأفون النّجيفي ؟

بعد أن رشّحه علاوي عن القائمة العراقيّة وكسب رئاسة مجلس النّواب انقلب على القائمة وخطّها الوطني بدعم من السّعودية وأطلق شعاراتٍ طائفيةٍ من واشنطن (تكويع) على الطّريقة الجنبلاطيّة في موقفٍ غاية في الانتهازيّة لكسب الودّ السّعودي والأمريكي ,وهنا نقول أن هؤلاء الجنبلاطيّين موجودون في كلّ زمان ومكان ويتناسلون ويتكاثرون وربّهم الأعلى هو المال وأمريكا وسقوطهم مسألة وقت فقط.

و أخيراً لماذا يدافع الغرب عن المسّلحين الإرهابيين في سوريا ؟ بكل بساطة لأن وجود المسلّحين في مكانٍ ما يعني :تظاهراتٍ ضخمة تحت تهديد السّلاح إضرابٌ مدنيّ بقوة السّلاح و دم وجثث في الشوارع يُتّهم فيها الأمن والجيش و"الشبيحة".
لذا فالمشروع الروسيّ هو مشروعٌ لوقف الدّعم الغربيّ والأعرابي للمسلّحين وبالتالي انتهاء الرّهان الغربي إلى غير رجعة.

فإذا رفضوا وقف العنف من الطّرفين فذلك يعني الاعتراف الضّمني بوجود مسلّحين إرهابييّن يقتلون عناصر الجّيش والأمن وهذا ما ستعمل روسيا على فضحه وبالتّالي منح الضّوء الأخضر لسوريا على القيام بواجبها وهو الحفاظ على أمن مواطنيها وهذا ما سيحدث بالظبط.

عذراً أستاذ نبيل و أرجو ألاّ تكون قد ضقت ذرعاً بطول تعليقاتي.

يا حمص اندبينا...

شارك

راحلة خطانا . . .

بلا هدى

تسعى إلى. . .

اللا موعد

لا زادنا خيرٌ . . .

ولا تقوى

لا نورٌ يدفئنا. . .

و لا موقد

من أمنا لعنةٌ . . .

لا رضى

لطفلنا موتٌ . . .

لا مولد

لُعنا . . . لُعنا . . . لُعنا

لُعن الوارد والمورد . . .

مزقنا الوّد. . .

لثّمنا العيونَ . . .

حرّفنا المجد . . .

قتلنا اليقين . . .

زرعنا الحقد . . .

يا حمص اندبينا . . .

لُعنت منا . . . لُعنت فينا . . .

لُعنا . . . لُعنا . . . لُعنا

لُعن الوارد والمورد . . .

كم قصة عشق كفنا

كم قوس قزح

كم دمعة طفل أحرقنا

كم ثوب فرح

من قوم لوطٍ لُعنا

من قوم موسى

من قوم هودٍ لعنا

من قوم عيسى

ولا زلنا يسألنا

عمر وعليا

أحفظنا دين محمد

فيا حمص اندبينا . . .

لُعنت منا . . . لُعنت فينا . . .

لُعنا . . . لُعنا . . . لُعنا

لُعن الوارد والمورد . . .

حين ميسرة!

قل اعوذ من الشيطان
ان كان بشرا او كان جان
دة الانسان لاخيه الانسان
واحنا اخوات واصحاب وجيران
المرتاح يدي التعبان
يبقى مفيش فقر وحرمان
صحي الحلم ونام في امان
احضن قلبك
وإصبح حر
oh mammy
mammy blue
أصلع ضايع منو تاريخه
منصور يعني على النباتات
كتر الرقع شاكوش في دماغه
وصبح غنوة وبريتمات
مسكو دماغه كشفوا عليها
قالوا صعلوك
لكن ابن ذوات
وطى دماغه
للي قروا له
قامو كتبوا له
الابعد مات
oh mammy
mammy blue
سيبها على الله
هي على الله
امال يعني يا واد على مين
بس انشا الله
قولوا انشا الله
تفهم كل البنى ادمين
ان الدنيا
دانيا وفانيا
وان الله
مع الصابرين
عيش في الزحمة
فول او لحمة
مش هاتغير اصل الطين
oh mammy
mammy blue

الحاوي السوري ..و أوراقه

حتى نتمكّن من فهم تعامل الدبلوماسيّة السّورية مع الأزمة يتوجّب توضيح بعض الأمور :
الدبلوماسيّة السّورية هي مدرسة فريدة في العالم برجالها وأدائها و ربما ذلك يأتي من كون السوريين سياسيّون ناجحون تاريخياً منذ أن وصلت تجارتهم إلى أقاصي الدّنيا وذلك بفضل دهائهم ودبلوماسيتهم.

الدبلوماسيّة السّورية حافظت على أدائها الرفيع في أحلك الظّروف وحقّقت نجاحاتٍ باهرة والسبب الأساسيّ أنّ من يكون على قمّة الهرم الدبلوماسي هم أشخاصٌ وطنيون بكفاءات عالية و إدارة مسؤولة, من هنا يمكنك فقط في وزارة الخارجيّة أن ترى مسؤولين في الصف الثّاني والثّالث و..العاشر يتحدّثون ويبدون آرائهم بكلّ حرية بينما في الوزارات الأخرى لايمكن أن ترى سوى "معالي" الوزير الذي يحتل الصّورة كاملة ليخفي جميع مدرائه ومسؤولي وزارته خلفه وبالتّالي عند إي إخفاق في هذه الوزارات يتحمل الوزير كامل المسؤوليّة ويتم إزاحته وإحضار آخر ليملئ الصّورة من جديد بينما يحافظ مسؤولو الدّرجات الأدنى على مناصبهم ومفاسدهم.

بالعودة إلى الأداء الدبلوماسي نجد أنّ السّياسة الأكثر فعّالية هي اللعب بالأوراق.

مفتاح نجاح أيّ عمل دبلوماسي هو المعرفة الجّيدة لأوراق القوة واللّحظة المناسبة لاستخدامها ,وهنا في كلّ أزمة خارجيّة يقوم "الحاوي" السّوري بإخراج أوراقه ووضعها على الطّاولة وهي تشبه إلى حدّ بعيد أوراق اللعب :متدرّجة بالقوة ومختلفة بالألون .
بعد وضعها وترتيبها يراقب الوضع ويقيّمه بدقّة ثم يختار الورقة المناسبة في اللحظة المناسبة ليلقي بها في اللّعبة .

لاحظنا أوراق ضعيفة بلون باهت مثل الاتصال مع المعارضة التّركية أوالشخصيّات القوميّة العربيّة(القوة الناعمة) و أحياناً أوراق معتدلة الشّدة مثل إلغاء اتفاقيّة التّجارة الحرّة و إغلاق البوابات الحدوديّة إلى أن نصل إلى الأوراق الحمراء القويّة مثل المناورات الصاروخية أو تفجير اليونيفيل(القوة الخشنة).

كما نلاحظ أن التّأخر باستخدام الأوراق لم يكن سوى إدراك لأبعاد الأزمة جيداً و أنها ستطول أكثر مما يعتقد الكثيرون وبالتّالي حصل تقنينٌ وانتظار المفاصل الحرجة لإلقائها أمام اللاعبين أو الخصوم بحيث يتم إرباكهم في لحظة يظنّون أنّهم في قمّة نصرهم.

كما أن الدبلوماسيّة السّورية حافظت على شبكةٍ واسعة من الحلفاء في أصعب الأزمات الدّولية(الحرب على الإرهاب والهيمنة الأمريكية) وحافظت عليها بدءا من فنزويلا مروراً بإيران إلى روسيا والصين وماليزيا و أندونيسيا وغيرها وهذا مما فاجأ الحلف المعادي واعترف أن علاقات النّظام ليست بسيطة حيث وجد حرجاً في القول أن علاقاته قويّة ومتجذّرة.

لا زال هناك الكثير من الأوراق في جعبة الحاوي السّوري ومن مختلف العيارات لذا أجدني مطمئناً و"نفسي" طويل ومتفائل أيضاً.

تذكير .. وبعض التحليل

الأخ العزيز ميرو اللاّدقاني:الحرب هي في الأساس والبداية هي حربٌ افتراضيّة.

في البداية تم استخدام كلّ الأدوات المرافقة للحرب دون استخدام للسّلاح بشكل فعلي وعندما لم تنجح الحرب الافتراضيّة كما حصل في مصر تم التّوجه للحرب على الأرض في وسوريا.

في بداية الأزمة كنّا نشاهد مظاهر الحرب فقط (إعلام حربي معادي-ازدحام على الأفران -ارتفاع الدولار وسحبه بشكل كبير من الأسواق- شلل في الحركة الاقتصادية -إشاعات مدمرة -انعدام الأمان على نطاق واسع -وغيرها الكثير) ولم يكن هناك استخدام للسّلاح على نطاقٍ واسع مثل اليوم والغاية الأساسيّة كانت هزيمتنا أيضاً بشكل افتراضي دون أن يطلقوا طلقة واحدة.

وعندما فشلت الخطّة تم دفع المجرمين وأصحاب السّوابق ومتعاطي المخدّرات لارتكاب أبشع المجازر وخلق فتنة طائفية وتصويرهم على شكل "منشقين" يدافعون عن المظاهرات "السّلمية" وذلك بهدف إنشاء وضعٍ إنسانيّ متردي يتوجّب التّدخل الدّولي.

وهذا المخطط واجه فشلاً كبيراً في العديد من المناطق ما عدا حمص بسبب تعقيدات كنت قد ذكرتها في تعليقٍ سابق.ولكنّه إلى فشلٍ أيضاً والأيّام القادمة ستثبت ذلك ولهذا تجد الآن القوى الغربيّة تحاول مستميتة الدّفع بملف حقوق الإنسان قبل أن يتمّ السيطرة على آخر معاقل الإجرام والإرهاب :حمص.
نحن في الكباش الأخير الآن وهي آخر محاولاتهم قبل أن يعلنوا الهزيمة (باعتبار تعودوا على إعلان الهزائم).

هي معركة إراداتٍ ومعنوياتٍ بالدّرجة الأولى ,بقدر ما تستطيع الحفاظ على معنوياتك وثقتك بقدرة أجهزة الدّولة على إدارة الأزمة (السّياسية والأمنيّة والعسكريّة) بقدر ما تكون متماسكاً وقويّاً في مواجهتها.

هنا أود أن أتحدّث قليلاً -إذا سمحت أستاذ نبيل -عن بعض المؤشرات:

كان من المؤمّل أن يقوم الأعراب في اجتماعاتهم المقرّرة يوم السبت بإعلان فشل المبادرة وطلب التّدخل الدّولي -هكذا كانت واشنطن تضغط وتأمل- وما تأجيل الاجتماع سوى فشل جديد على هذا المسار.

الأستاذ فاروق الشرع في روسيا-هذا له معنيين إما تنسيق على أعلى مستوى وبأدقّ التّفاصيل لمواجهة التّحرك الغربي الجديد في مجلس الأمن .
أو مبادرةٌ روسيّة خلف الأضواء تلقى إيجابية من القيادة السّورية وبحاجة لتواجد سوري عالي المستوى له كامل الحق في المفاوضة أو القبول والرفض.

على الصعيد العربي والعالمي هناك صحوة متواضعة حالياً باتجاه التضليل الحاصل في سوريا ولكنها مهمة جداً وتكبر شيئاً فشيئاً ولها أثر كبير في مجتمعاتها.

من متابعتي للشّأن الاقتصادي الداخلي لاحظت مؤشرات غاية في الأهمية منها :

الورش الصناعية في حلب تعمل بثلاث ورديات لتغيطة النقص الحاصل من البضاعة التركية وعينها على التّصدير إلى إيران .بعض البنوك أعلن أنّه سيعود للإقراض مع بداية العام (مؤشر استقرار) ,بعض المؤسسات العامة عادت لممارسة نشاطها المعتاد خارج الأزمة(مؤشر قوة).

إذا لم تقم سوريا بخطوات اقتصاديّة جديدة ضاغطة على تركيّا فهذا يعني وجود حوار مع أنقرة ومراجعات وربما تراجع.وما لن يقبله التركي بالحوار سيقبله بالضّغط الشّعبي الداخلي الناتج عن الضغط الاقتصادي.
طبعاً التركي الآن يراقب وبقلق شديد اتفاقيّة التّجارة الحرّة مع إيران ومباركة العراق لها وهذا بحدّ ذاته خسارة استراتيجية كبيرة كما أنّه لن يعوّل الكثير على استبدال الممر البرّي السّوري بآخر عراقي بعد المواقف العراقيّة الواضحة والداعمة لسوريا.

نلاحظ التّصريحات القاسية التي أطلقها فلاديمير بوتن تجاه الولايات المتحدة ونعلم أن القرار السّياسي الروسي بيده وهذا يطمئن إلى موقف روسيا تجاه ما يجري في سوريا(نلاحظ قوله :انتقال الأزمة إلى حدود روسيا) فهو يعلم تماماً ما يخطط لروسيا قبل سوريا.

هناك دليل آخر على ضعف السّطوة الأمريكيّة على العالم وهو تمرّد الحليف الباكستاني ورفضه للغطرسة الأمريكيّة وبهذا يكون إعلان أميركا انسحابها أو هزيمتها في العراق هو عمليّاً إعلان فعلي لهزيمتها في الحرب المزعومة على "الإرهاب" وفقدان القدرة على التأثير في الأطراف.

لن أطيل أكثر ولكن أرى أنّ الجميع الآن يبحث عن حلّ يكون مقبولاً لجميع الأطراف ويخرجهم من المأزق العالمي ولكن أؤكد أنه بقدر صمودنا يكون الحلّ وطنياً.

تابع!

- اليوم قريت بيان الخارجية السورية حول السفير السابق (بسام العمادي)! و تحوله نحو (الثورنة)! مع العلم إنو هوي عملياً مارح يفيد المعارضة كتير! ولكن الفائدة معنوية فقط!.وهون بسأل:
مين رح يصدق أنو هالثوري كان فاسد؟! أنا رح قلكون الجواب: ببساطة ماحدا!!...
وأكيد رح يوافقني بهالشي نسبة لابأس بها من الحياديين والموالين!.
-المعروف أنو أغلب المعارضين من جماعة (إسطبل اسطمبول) إما طمبرجية أو طباجنة أو
.......وهذه حقيقة! لكن الدولة ماحكت عنهون إلا لما صاروا ضدها فبلشت تنشر غسيلهون الوسخ!. وأكيد الكل رح بيقول قبل ماكان فيه مناسبة للحكي! بس هلق صار فيه! مظبوط! بس ياجماعة أنا بشوف الموضوع من غير زاوية!:
-من خلال مايحدث في (سورية) وبتصوري أنو السلطة بلشت تكتشف أخطاءها المتراكمة على طول السنين! ومن ضمنها التغطية على الفساد (سواءً بقصد أو لنقص الأدلة) مع العلم إنو لو أي واحد من السلطة بدو يعرف الحقيقة... ماإلو إلا ينزل الشارع ويسأل الناس عن أي مسؤول!وهنون رح يجاوبوا إذا حرامي أو لأ!.
يعني لو واحد متل (العمادي) إنعملو محكمة علنية وتبهدل! وصار علكة على كل لسان!و تربى فيه كل حرامية البلد! كان رح يفكر (هوي أو غيرو) مية مرة ومرة قبل مايتثورن!.
-ولحكيلكون هالقصة اللي صارت معي وساعتها رح تعرفوا أنو عم نقاتل بمعركة خاسرة (قصدت فتح ملفات المعارضين القديمة):
بزمانو وبالمكان اللي بشتغل فيه!..أحد الشباب إنكمش مع وحدة وبوضع مشبوه!وتم لفلفة الموضوع لأن (الفحل) قريب للمدير! وبعد فترة إختفى (الفحل) عن الأنظار ولأشهر عديدة ماظهر!و فجأة رجع ملتحي وبلش يبشر ويهدي إلى الطريق القويم!. طبعاً ولما صرنا نسأل شو خبر؟ فكانت الإجابة:
"إنك لاتهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء".
يعني صحيح (العرعور) كان (طبجي) بس هلق متزوج وعندو ولاد!. ولناس كتار زواجه ينفي مايقال عنه!.
ويعني كمان وبالمختصر المفيد: صح طمبرجية وطباجنة......بس يمكن تابوا! والله أعلم!.
ودمتم!.
____________المجد ل(سورية)، عشتم وعاشت (سورية)!._____________

تساؤل!

-بصراحة أنا بحسد (صياد جبلي) على التفاؤل اللي هوي فيه! وياريت بيعرف اللي بعرفو!.عموماً الوضع هون لساه غير مطمئن بس بنقول الله!.
-معليش بدي إسأل سؤال واحد: ياترى لو الشباب عنا الله يطول بعمرهون عملوا إنتخابات الإدارة المحلية بهالطريقة الشفافة والديموقراطية من زمان، شو كان صرلهون أو شو كان نقص منهون؟ وياترى ليش الظروف الخارجية اللي كانت حول (سورية) من ال2005 كانت بتمنع إجراء متل هيك إنتخابات بهالطريقة؟.
-معليش ياجماعة أنا المخطط البياني للتفاؤل عندي صاير بالحضيض!. مع العلم إني رجل بمشي جمب الحيط وبقول ياربي السترة! فأنا قاطعت المحطات المغرضة من 9شهور ومابدخل ع مواقع المعارضة إلا مرة كل كام شهر....و بتابع مواقع (الجمل)،(شوكوماكو) و (سوريا الأن) وبشوف (الإخبارية)،(القناة الأولى)و(الدنيا) وبس!
ومع هيك فالمخطط أحمر عندي من كام يوم! ومانفعت معو تحاليل (صياد جبلي) المتفائلة!.
وسامحونا!.

حلف الله

خط العرض 33 ، طريق الحرير القديم ، مشروع حلم نابكو للغاز ، سموه أيا شئتم
انه في الحقيقة ...حلف الله ...مقابل حلف الشيطان
فاكتمال هذا الحلف يعني عودة تلك القوة من الخليج الى المتوسط ، على جدران اول قاعدة عسكرية لذلك الحلف البغيض مئات ملايين البشر ، ملايين الكيلومترات المربعة تتجمع في ما يشبه قمعاً فوهته كبيرة و نهاته الصغيرة على حدود الجولان التي طولها 70 كم و عندما تفتح هذه الحدود كأنك تفتح ماء المحيط دفعة واحدة في نهر صغير كنهر بردى .
هذا هو الرعب ، هذا هو المصير القادم ، هذه هي الخطة ، هذه هي الارض التي اقام عليها نبوخذنصر مملكته و حطم صهيون و أذلهم و شدهم من آذانهم و أنوفهم الى بابل : ليغنوا على ضفاف دجلة " BY the river of Babylon"
و ليس مستغربا انهم سمو ذلك المشروع الغازي بمشروع نابكو ، المستمد من اسم الرعب و الخوف الموجود في لا وعيهم الفردي و الجمعي ...نبوخذنصر على الابواب ...اهربوا بثيابكم ان تمكنتم ...الموت غرقا في المتوسط ، اهون من الغناء على ضفاف دجلة و الفرات .
الى كل من يقرأون هذه الكلمات ، هذا هو مشروع ( ايران و سوريا و حزب الله ) و من خلفهم الصين و روسيا ، اما المشروع المقابل فهو مشروع الناتو القديم الجديد ، دويلات مذهبية تافهة تكون هي في نهاية فوهة القمع و فوهته لدى اسرائيل ، لتهدمنا واحدا تلو الاخر و تدير اتجاه القمع لصالحها .
كما انتصر حزب الله ...سابقا ، سينتصر حلف الله لاحقا ..فذاك الشب من هذا الأسد

يلي بتعرف ديتو اقتلو.. والبطيخ الدردري

هذا مثلٌ سوريٌ "يلي بتعرف ديتو ..اقتلو" بمعنى أن جامعة الأعراب إذا استطاعت و أؤكد إذا استطاعت (و أشكّ في ذلك)أن تحوّل الملف السّوريّ إلى مجلس الأمن فسيسقط حتماً بالفيتو الرّوسي والصّيني مجدداً عندها سنقول لجامعة الأعراب "باي باي شباب".

لماذا أشكّ في ذلك ؟
أولاً العراق يدخل بقوّة على السّاحة والتّصريح من البيت الأبيض لم يأت من عبث وبالتّالي لن تبق جامعة الاعراب كزريبة مواشي يقودها كلبٌ أعرابيّ يدعى حمد.

الأمر الثاني دخول روسيا على خطّ الدّعم للجزائر وبالتّالي لن يستطع أحد أن يهددها بالمظاهرات و"الدور الجاي عليهم" و أصلاً إذا سقط "الرّبيع العربيّ" المزعوم فسيتغيّر المشهد عموماً وربما نجد حتى عودة لجمال مبارك في مصر وعلي عبدالله صالح في اليمن إلى واجهة العمل السّياسي في "ردّة" أو صحوة من باب بعض الشر أهون من بعض الإخونجية.

الأمر الثالث وهو عامل الزمن والذي كان تاريخيّاً الحليف الأقوى لسوريا (وهذا يبرّر النفس الطويل للدبلوماسيّة السّورية) وذلك لعدة أسباب :فخلال بضعة أيام ستدخل الدّول الغربيّة في عطل الميلاد ورأس السّنة والتي تستهلك ما يقارب 30 يوماً من منتصف كانون الأول إلى منتصف كانون الثّاني وهذا سوف يشغل السّياسيين الغربيين وشعوبهم والوسائل الإعلاميّة بحيث يكون من الصعب تكوين رأيٍ عامٍ داعمٍ لأيّ تحرّك دبلوماسي أو غير دبلوماسي.

وبعد الأعياد مباشرة تدخل فرنسا في لعبة الانتخابات وأي حركة ستكون محسوبةً بدقّة بسبب تأثيرها الخطير على الرّأي العام الفرنسي ونحن في الربع ساعة الأخيرة لخروج فرنسا من اللّعبة (وهي النواة الصلبة لفرع المؤامرة في أوربا) .

الأمر الرّابع: كنت قد تحدّثت سابقاً عن كرة الثّلج الاقتصاديّة التي تدحرجها سوريا باتجاه حكومة العدالة والتّنمية في تركيّا وهي لاتزال تكبر و أتوقّع دفعاً قوياً لها في الأيّام االقليلة القادمة بسبب أن الصّراخ بدأ يعلو ويصل إلى البرلمان التركي.

خامساً :تصاعد اللّهجة الرّوسية لجهة حماية سوريا والمحادثات داخل مجلس الأمن تشي بذلك وتصريحات لافروف (وهي الأكثر أهمّية) والتي تركّز على دخول مجموعة بريكس بثقلها كضمانةٍ للجنة المراقبين في حال وافقت سوريا على التّوقيع و أعتقد أن سوريا ستوافق على التّوقيع في حال ألمحت روسيا بعدم استخدام الفيتو في مجلس الأمن.

سادساً :الدعم للوضع الاقتصاديّ تمّ وضعه على قطار الشرق السّريع من سوريا إلى العراق ومنه إلى إيران و روسيا ولن يتوقف مهما تغير ت الظروف مستقبلاً وحتى في حال عودة فريقٍ حكوميّ اقتصاديّ شبه دردري مستقبلاً(لا سمح الله كش برا وبعيد ).

بالمناسبة أنا لن أعترف بأيّ إصلاحاتٍ ما لم يُحاسب الدردري -وحتى لو بمحكمة شعبيّة -على إفساده وتخريبه الممنهج لمقومّات القّوة والمناعة في الاقتصاد السّوري.

تذكير:في محادثة غاية في الأهميّة مع فلاحٍ سوريّ معروفٍ بانتاجه الكبير للقمح السوّري المروي سألته -و أنا أراقب شاحنات البطّيخ أو"الجبس" وهي تحمّل من أرضه وتنطلق - سألته :لماذا توقفت عن زراعة الحنطة ؟؟ أجابني :"لأنو العطري -الله ياخدو -رفع سعر المازوت شي أربع أضاف والحنطة ما عم توفّي معنا وتجّارنا عم يطلبوا الجبس ليبعتوه على العراق !!! " ثم صمت برهة وقال :"إي خلي العالم بكرا إذا جاعت تاكل ...خ*!!. (النجمة من عندي).

في هذه السنة بالذات لم يصل انتاج سوريا من القمح إلى حائط المليون طن بينما في الثمانينات وبتوجيه ودعم من الرئيس المرحوم حافظ الأسد وصل الانتاج إلى خمسة ملايين طن.

سأل الكونجرس الأمريكي مرّة وزيرة الخارجيّة الولاّدة كونداليزا رايس :لماذا لاتنفع العقوبات مع سوريا ؟ فأجابت :هذه الدّولة تصدّر القمح ولا يمكن محاصرتها. طبعاً كأن الدردري سمع الكلام فبدأ بالتخطيط لضرب منبع القوّة والصّمود لدينا .

لا زلت اعتقد بقرب الفرج والنصر صبر ساعة وعذراً على الإطالة.

لاأريد رؤية المزيد

ارجوكم قولوا لي أن مايجري في حمص منام -هنا لايجوز أن أقول حلم- لاأريد أن أرى المزيد من فصوله لاأريد أن اسمع المزيد عنه ,فوق التصور مانسمع وصلنا إلى الجرنيكا التي رسمها بيكاسو وترحمنا على ريشته فلم ترسم سوى قطعة من المشهد في حمص أصبح الدم رخيصا واللحم ارخص والروح بلا ثمن ولافرق بين شاب وشيخ وطفل الكل معروض للبيع في سوق النخاسة اليوم الكل للذبح اليوم ألا تبت يدا ابن حمص اليوم ألا تبت روح القاتل اليوم ألالعنة الله على كل من شارك في هذه المجزرة المستمرة .حمص اليوم وجعنا وقلبنا النازف نبكيها مع كل نشرة أخبار ولا أدري هل نكذب كل مايشاع أم نصدق انقطعت عني أخبار الأحبة والأصدقاء وأعرف وأقدر مستوى القلق الذي ينتاب الجميع فهو يفتك بالروح وتبحث عن بصيص أمل وتبتهل لربك أن لايرن الهاتف كي لاتسمع خبرا تخشاه ,بتنا نلعن هذا العصر وهذه التكنولوجيا التي اتاحت لأمثال العرعور والغليون والجاعور بسام وحكم البابا أن يطلوا على الناس من أوكارهم ليعطوا تعليمات القتل والذبح .اصمدوا ياأهلنا اصمدوا يا أحبتنا وكم كنت اتمنى أن أقول الله سيحميكم ولكني أشك بأن الله نسي حمص ونسي أهلها وهم ألطف خلقه أظنه انشغل عنهم بجنود اميركا المرميين على القمامة وبالكلاب التي تهاجمكم وتذبحكم فيحميهم ويبعد عنهم كل شر وانتم لكم صلواتنا وحبنا وليتنا نستطيع أن نكون فداء لروحكم ولبراءة اطفالكم لاأقول إلا ما كان رسول الله يقوله لآل ياسر وهم يعذبون :صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة

نبوخذ نصر الفستقي

ههههههه
طلعنا من بيت فستق
الاخ النبيل الصالح ..شكرا للدعابة
ما قصدته ، التأكيد على وحدة الحال بين الجبل و السهل ، بين السنديان و البطم ، بين النبع و القناية .
فاذا كانت الجبال منبع الشموخ و العنفوان ، فالسهول منبع الاصالة و العزة
فالقضية لا تخص الجبال وحدها او السهول وحدهااو الصحارى ، و انما تخص الوطن كله
و انا اردت اظهار تضامني مع اخوتي السوريين المحاصرين من قبل مجموعات الزعران و الفتنة و الاجرام في حمص و غيرها ، سواء كانوا من الجبل او السهل او الصحراء
و لتحيا سوريا و شعبها و جيشها ..من البحر و الى البحر

إلى صاجب الجمل

أنا متفهم لأنو مانشرت تعليقي..... بس ممكن إسأل سؤال؟ (وبيني وبينك) ياترى الكلام اللي كتبتو بهالتعليق صحيح أو لأ؟ وخصوصاً مايتعلق بالشق الأول للتعليق يعني الوضع بشكل عام حولين المدينة!. وشكراً سلفاً!.

(الجمل): ياعزيزي ميرو السوري..نذكرك بأن موقعنا خاضع للقوانين والمحاكم السورية، وشكرا لتفهمكم..

نكتة حمصية

ابتسم أنت لست في حمص... بكيت

إلى أهلي في حمص ..و إخوتي ..ونبع العنفوان

أناديكم و أنتم أهلي -ومنهم من قُتل وبعضهم هُجّر و آخرين ما زالوا مخطوفين -اصبروا ثم اصبروا ثم اصبروا.
لست بعيداً عنكم و أعلم أنّكم لستم قصار حراب ولولا ثخن جراحاتكم لما حدث ما حدث.
و أعلم أنّه اجتمع عليكم القدر والغدر والفتنة والإجرام والفساد ولكن صبراً آل حمص.
حمص هي أثخن جراحاتنا النّازفة وقد تحتاج وقتاً طويلاً لكي تشفى ولكن وجب وقف الدّاء الخارجيّ قبل أن ينتشر في هذا الجسد الصامد .

إلى الوطني للعضم :الآن أنت أخي ,لطالما لن تحاول قتلي بسهام سلميّتك أو تكفيري بفتاوى مشيختك أو استجلاب الأجنبيّ ليحتلّ دارك.

أنا أحترم حقّك بالاختلاف فاحترمْ حقّي وليكن بيينا حوارٌ ينتهي عند خطوطنا الحمراء المشتركة والتي هي حدود الوطن والمعتقد والحرية الشخصية.
أنا معك في كل ماذكرت دون تحفظ ولكنّني إذ كنت قد رفضت الخوض مع النّبيل الصّالح في نقد الوضع السّياسي الدّاخلي لأننا في معركة ,فلن أخوضه معك حتى نطمئنّ إلى حدودنا وثغورنا ووحدتنا الوطنيّة عندها أعدك بأنّني سأكون أشدّ منك نقداً و أسلط لساناً و أدمى قنصاً و قلمي يشهد وإنّ غداً لناظره قريب.

أخي نبوخذنصر السّوري :الصيد في جبالنا هو العنفوان بعينه.

تخدشني سنديانة جبليّة بغضب وأنا أحاول اجتياز أغصانها .تذكّرني كيف لم تعترف بكل الفصول وحافظت على خضارها فكيف لا أعترف بها؟ عيون الماء تتفجّر بالقرب من الذرا شاء من شاء و أبى من أبى.صخورها أسنّة حراب وويل لمن لا يجيد العبور.حجار بيوتها صخور القلاع وشموخها.

هذه الجبال يا صديقي منبعٌ للشّموخ والعنفوان ,يسري في دمك بصمت واقتدار وليس لك سوى الإجلال.

اهلي في حمص لا يستطيعوا

اهلي في حمص لا يستطيعوا الحصول على الخبز لانه لايوجد اي فرن في مناطقهم ولا يمكن الذهاب الى مناطق اخرى لوجود العصابات
اهلي في حمص لا تدفئة لديهم لان المسؤولين في حمص لا يهتمون بالحارات المؤيدة
اهلي في حمص يقتلون ويمثل بجثثهم واذا ابدو اية ردة فعل تقوم القيامة عليهم خوفا من الانجرار الى حرب طائفية وكان ما يجري بحقهم مجرد لعبة كمبيوتر
اهلي ترتكب بحقهم ابشع انواع المجازر باسم الحرية
اهلي في حمص محاصرون من الارهابيين واطفالهم محبوسين باسم الحرية
اهلي في حمص اصبحوا جائعين بردانين خائفين مقتولين مقطعين باسم الاسلام
اهلي في حمص ما زالوا صامدين

المواطنون السوريون متساوون في الحقوق والواجبات!!

أعتقد أنَّ المادة التي تقول:المواطنون السوريون متساوون في الحقوق والواجبات.يجب أن تمهد الطريق واسعاً وبمباركة 23 مليون سوري أمام مادة أخرى تقول: يجب أن يكون رئيس الجمهورية مواطن سوري من أب وأم سوريين..
ما رأيك أستاذ نبيل؟؟
....
ملاحظة: مغلي الحبق( على أن يكون ناضجاً وليس في طور المراهقة) يفيد في معالجة وجع الرأس المُعَنِّدْ.. أنصحكَ بهِ..
هكذا قال لنا جدي عندما كنا صغاراً..
وهو القائل: أنا في اعتقادي كل فعل الواجبات من العبادة.. مختصراً الوصايا العشر التي سبقت الإسلام..
...
صديقي نبيل: لماذا تكون كتابات الهجاء في التاريخ العربي والآن.. أكثر صدقاً من كتابات المديح..؟؟
ولماذا يكون المديح من داخل السلطة .. والجيوب مستيقظة لكي يُدفع لها الأجر ، والهجاء من خارج السلطة ، الجيوب نائمة..!!!!..؟؟؟؟

(الجمل): ياعزيزي مافتئت تنصحني بوصفات شعبية مع أن مناعتي ممتازة وبنيتي قوية ولا أحب أن أحتسي شراب المرضى فهلا وصفت لي الكونياك أو أي مشروب قوي آخر..وأسوأ ماحصل لهذه الأمة أن ثقافتها لم تتجاوز المديح والهجاءلذلك لم تستطع النفاذ إلى العقل الكلي الذي يمل على وصفة التفكيك زإعادة البناء بدلا من عواطف المديح والهجاء.. وعلى أية حال شو شرح ( ما فتئت)؟!

لي ثأرٌ عند جَمَلِكُم ... ياصديقي .

كان ياما كان في قديم الزمان و كان .
كانت القبيلة قد خرجت عن صمتها على دماء القتيلة , و تجمهرت تطالب
بحقها و بحقن دمائها و بعقاب محافظ المنطقة الصحراوية ؟!
و استمر القوم على ذات الصوم , لساعات .. و ارتفعت الهتافات
فوصل صراخ القضية من الزهراء حتى جبال الشام .
و في المساء ...
و صلنا جَمَلَكم , ينبأنا الخبر السعيد , بأن أيامنا كلها أصبحت " عيد ؟! "
و بأن شوارعنا ستحرسُها الصناديد ..
و بأن دمائنا ستحقنها ماجأتُم به من " مواثيقٍ و مواعيد ؟! "
و جملكم أخبرنا , بأفول عهد " العلاعيل "؟
و بأن الشام قد قررت من اليومِ الحسم الأكيد .
و قد كان جملكم السباق و الوحيد !!!
في اعلامنا بالخبر السعيد !!!!
*******
و في الانتظار , صاب الفناء نصف القبيلة أو كاد !
و السبيةُ تندب عمرها على من قضى أو مات
و لا نعرف حتى اللحظة هل قصتنا صِبا أو بَيَات ؟!
و هل الموت يقصدنا جمعاً أو فُتات !
و هل كان حِمل جملكم تخديراً أو اشاعات ؟!!!!
ياسيد الكلمات ؟!!!!!!!!!!!!
*******
لماذا تبيعونا أخباراً في زمن القهر و الدمعات ؟
أقسم بالنازلاتِ الماحقات , أننا تُرِكنا لتنهشنا كلابُ الغزوات
و جَمَلُكم مسؤولٌ عن دمائنا كما جِمالُ المواقع الأخريات ...
و هذا خبركم إن كنتم من الناسيِّنَ أو الناسياااااات .
الجمل بما حمل /node/77684

هنا حمص 2

صباح جديد ...
صباح المؤامرة الكونية ... في حمص و حباشاتها .
صباح اليأس .
صباح النكد .
صباح يوم آخر من القتل و الخطف و النسيان .
صباح كلشي ... إلا صباح الخير .... هناااااا في حمص
حيث يستشهد كل شيء بشكل طبيعي جداً ...
فالشهادة أصبحت أمراً عادياً و طبيعياً و من مستلزمات الحياة اليومية .
هناااااا في حمص ... نقدم قرابيننا عن كل سوريا ..
من أجل أن تعيش الدولة ... و لا تسقط المدينة !!
هناااااا في حمص .... يموت الشهيد واقفاً أو ضاحكاً أو " عم ينكت يعني " !!!!
نعم لأن الشهادة أصبحت أمراً اعتيادياً ...
هنااااا في حمص ... ينتظر المنتظرون ... اللاشيء على أنه الأمل ؟!!!!
فلا نموت و لا نحيا إلا كالشائعات ...
فشائعةٌ ترمى لرفع المعنويات ؟!
و شائعةٌ ترمى لتدمير الأعداء ؟!!!
و الحقيقة مصيبة ؟! لعارفها و ناكرها ؟!
و الحقيقة مأساة كبرى ...
هنا ... مدينة تستشهد اسمها حمص ...
و لا تسأل مابعد حمص ...
فليس بعد الانسانِ شيئااااااا
هنااااا في حمص
تتعلم لؤم النسيان و لؤم التناسي و لؤم العقاب
هنا تحرم من كل شيء
إلا من الرقص الاجباري على نغمات " الـ نق " و الـ " نقص " و سوء الأحوال .
هنا لا غاز إلا في خطابات المسؤولين
و هنا لا مازوت إلا في تصريحات الدولة ؟!!!!
و هنا حتى الطحين توقف عن القدوم ...
و الخبز دخل في مؤامرتنا الكونية ...
هنا الزهراء و الأرمن ...
هنا المهاجرين و العباسية و هنا عكرمة و الحضارة ...
و غيرها من الأحياء التي لم تكن في يومٍ " نازية " !!!!
فلماذا هذا الذي يحدث ؟!
و مازلنا نسأل عند من ؟ حسم القضية ...
هناااا حمص .... كانت حمص العدية ..
أصبحت بفضل حاكميها و ارهابييها مدينةً مسبية ...
هناااا حمص ... لا نملك سوى الكلمات و الطلبات !
و بضع شرفاءٍ يزودون عن حياض ماتبقى من المدينةِ المنسية ...
فتحيةً لأرواحكم ياشرفاء ...
قبل أن تستشهدو و بعد أن تستشهدو ؟!!
أمام صمت الجميع و أمام السقوط و أمام الانتظار اللئيم ...
هناااا حمصٌ لا سلامٌ و لا كلام ....
هناااا فلتسمحو لنا .... نُكتنا صارت دموية ؟!
و أصغر ضحكةِ لا تحركها سوى سكينٌ غادرٌ على رقبةِ مسكينٍ مخطوف ...
و أصغر مأساةٍ أننا لا نملك شيئاً سوى أرواحنا
نقدمها شئنا أم أبينا قرباناً عن الجميع ...
و قرباناً للقضية ...
و لا حل في الأفق ينقذنا إلا شائعاتٌ عن حسومٍ نوعية ...
لا رأيناها و لا لمسناها , سوى في قصص ألف ليلةِ و ليلة ...
هنا حمص .

و الصيد لدينا وافر

الاخ صياد جبلي ...شممت رائحة الطيون و انا اسير بين كلماتك صاعدا الى جبلك ، مرورا بشجرة البلوط حيث وضعت وردة حمراء على جذعها عند اثار الرصاص ، و في طريقي توقفت امام حصن سليمان و نظرت الى احجارها الضخمة و طريقة بناءها و همس لي احدهم ..." بعض هذه الصخور نقلت الى هنا من مكان بعيد .." ...إنه السحر بعينه ، تأكدت حينها ان احفاد من نقل و بنى تلك الصخور العملاقة و هذه الصروح لن ينهزموا امام بناة الخيام*** و سارقي الكنائس *** ...... و هم ان اعتبروا بعض المدن موضوعا شخصيا ، نسوا او تناسو أن سوريا بالنسبة للسوريين هي ايضا أكثر من موضوع شخصي ...... و لجبالك التحية من سهولنا ، فالصيد و القلاع عندنا ايضا وافرة ..حول .

(الجمل): عيلة فستق..

الى أخي الصياد

وعلى رأسي صياد الجبل وصياد السهل طالما انهما متفاهمين ولايحاولان قنص بعضهما, لست ثورجيا بالمعنى الرائج وعلى الموضة , انما انا ثوري بقدر ماكان نبيل صالح وسواه ثوريين, وليس السايكلوب بأسوأ حالا من الأحول الذي يحدق بالظالم ثم ينحط بالهجوم على المظلوم,
ملاحظة : المؤامرة الخارجيه حقيقة لاتنكر , والمؤامرة بحد ذاتها نظرية كونية لم تبتكر في عهد حزب البعث , لكنها قد تؤثر و قد لاتؤثر , وما أردت قوله : ماذا اعددنا لها طوال هذي السنين ؟؟؟؟ طبعا غير التصفيق و الشعارات ,وهل يقضي على المرض العضال كورتيزون الامن و الجيش فقط ؟(مع لزومهما)لاأظن ذلك, و خصوصا في التصرفات التي خبرناها بأعيننا من الأخيرين , وأنا لا أعتبر ذلك ذريعة لتدمير هذا البلد . أيها السادة الأفاضل هناك جرح عميق يجب علاجه و مداواته.قبل ألا ينفع صدق تحليل الجمل وسواه للأحداث (يرجى الاطلاع)

إلى الصياد الجبلي!!

اللوحة التي قدمتها عن سوريتنا جميعاً أكثر من رائعة..
آمل أن ينضم أهلنا السوريين جميعاً إلى جمهورية التفاؤل الخالية من كل أنواع التلوث..لنبني جميعاً سورية الأجمل والأنبل والأكرم..
سورية عشرة آلاف سنة..
سورية سجادة الوضوء الطاهرة لكل إنسان نبيل في هذا العالم..
...
سلمتَ.. وسلمت سوريا.. وسورية..التي نحب..

سيناريو فاشل .. وحرّاس التاريخ

بالعودة بنظرةٍ سريعةٍ للأحداث في التسعة أشهر الماضية نلاحظ نفس السيناريو يتكرّر عندما كانت قوات الجّيش العربيّ السوريّ الباسل تستعد لتوجيه ضربة قاضية لأوكار وبؤر الإرهابيّين (جسر الشغور- تلكلخ - بانياس - حماه - حمص ) وفي كلّ مرة كان السّعار الخارجيّ في أوجه قبيل دخول الجّيش الباسل بساعات.

ولكن هذا السّعار لم يهن من عزيمة الجّيش والقيادة لضرب الإرهاب وملاحقته من أقصى الجّنوب إلى أقصى الشّمال ,وكلّنا نذكر في معركة تنظيف حماه كيف أنّ الإعلام الحربيّ الخارجي (الجزيرة و أخواتها ) والوسائط الغربيّة (رويترز و أخواتها) صوّروا الحالة وكأنّها مجزرة جماعيّة سوف تحدث وتركيز وتكثيف وتقاريرٌ وتقارير لا تنتهي.

ولكنّ الفرق كبير الآن عما حدث سابقاً.
هل تذكرون كيف أن أردوغان اعتبر موضوع حماه هو موضوع شخصي ؟ وكان التهديد الغربيّ والعربيّ على أشده ,فما الذي حصل ؟دخل الجّيش وقام بواجبه وخرج والمدينة الآن -و أنا أتابعها يومياً- تعيش بوضع شبيه بوضع دمشق أي بعض الأحداث في الضواحي بينما الأمور تسير بشكل طبيعيّ والحياة طبيعيّة.

الوضع الخارجيّ أفضل بكثير :أين تركيا ؟ أين جامعة الأعراب ؟ حتى أنّ فرنسا وصلتها رسالةٌ عاجلةٌ بلون الدم وكانت قد تخوّفت منها في وقت سابق وأعلنت أنّها تفكّر في سحب قواتها من جنوب لبنان خوفاً من تكرار مجزرة المظليين الفرنسيين في لبنان .

سيدخل الجّيش العربيّ السوريّ إلى الأحياء المُختَطفة من حمص ولن يخرج منها لا بمبادرة ولا بغير مبادرة والضرب سيكون بأكثر من الحديد.

الأخ نبوخذنصر السّوري :الصّيد في جبالنا هو السّحر بعينه .

على كلّ قمة حكاية سوريّة بامتياز,تبدأ بالاستئذان من بعل والتّغزل بعشتروت إلى الدّعم الكبير لقدموس وطلب الرفقة من أدونيس مروراً ببركة الأنبياء والتّفيّء بقلاع الفاتحين وصولاً إلى المغاور التي خبّأت ثوارنا وصنعوا فيها حكايات نصرهم,هناك تتوق شجرة البلّوط العتيقة لتحدثني كيف رُبط إليها جسد ثائر منهك وأعدمت على جذعها الإنسانية.

هذه الجبال يا صديقي حرّاس التّاريخ ,منها انطلق بجناحي الأرجوان و إليها يعود في كل مرّة ليعمّد من جديد.

ماذا ستقول لهم؟

الاستاذ العزيز نبيل صالح:
عُرفَ عنكَ انتقادكَ اللاذع لسياسات (أحبابك اللدودين) رؤساء الحكومات السابقين عطري وميرو والزعبي..وكنتَ محقاً في نقدكَ لهم...حاربوك في لقمة عيشك..صحيح أنهم لم يكونوا شياطين ولكنهم لم يكونوا ملائكة..بقيتَ في خندق الوطن.. وغيرك أصبح لصاً وفاسداً وباع الوطن..وخلع ثيابه على الآخر..
وملأ جيوبه ...حتى هذهِ اللحظة ترفض فضح الفاسدين تفصيلاً .. وتكتفي تلميحاً..
هل تتكرم بالإجابة على السؤال التالي:
لو أتيح لكَ الآن اللقاء مع الثلاثي( المدهش والمثير والساحر والفريد!!!!)
عطري، وميرو ، والزعبي ..ماذا ستقول لهم؟؟؟
.....
ملاحظة: عليك بالليمون الحامض .. يقيكَ من نزلات البرد والرشوحات..
واسلم لمحبيك..

(الجمل):أخي المزمن في القراءة:بعض الوزراء والمسؤولين السابقين ممن كنت أهاجمهم يزوروني في مكتبي اليوم بلا دعوة، وأحيانا يصادف أن يلتقوا ببعض الشخصيات المعارضة عندي، ولا تستغرب إذا قلت لك أنهم خارج السلطة يعود إليهم رشدهم إلى درجة أنهم يتفقون معنا حول ما كنا نقوله عن سياساتهم السابقة..أما بالنسبة إلى رؤساء الوزارة: الزعبي الأول والثاني والثالث فالرحمة عليهم بعدما رماهم التاريخ خلفه، بينما الزعبي الحالي لم يدخل التاريخ بعد، وأقصد المسافر عادل الذي لايثير شهوة الإنتقاد بقدر مايثير الشفقة..

متابعة الايعاز

الحج و الحجاب و الصلاة ووو ، لم تعد وسائل سلمية للتقرب من الله كما كانت ، و هي ايضا لم تعد أكثر من مجرد طقوس و زوايا و حركات تقدم علامات انتماء و تذلل لذوي المال و السلطة ممن يمارسون ذات الطقوس ، و هويات مذهبية و طائفية و دينية ، فإن كنت لا تصلي ( و هي علاقة بين العبد و الرب الذي لا تضره و لا تفيده هذه الصلاة ) فأنت ليس منا و كأن الصلاة لهم و ان كنت تصلي بشكل مختلف ، فأنت لست منا لان صلاتنا فيها زوايا قائمة و منفرجة تسمح بوصولها الى السماء بينما صلاتك قد تصطدم بأحد الجبال و قد تشوش على احد الصيادين الجبليين و تخرب عليه صيده الثمين .و ان كنت محجبة و الحجاب ايضا اصبح تعبير عن انتماء و ليس خضوعا لرغبة الهية ظاهرها درء الشهوات و باطنها الله اعلم ، فبامكانك التحجب و ارتداء بنطال جينز و تي شيرت ..جيد ، او مانطو طويل تحته تنورة قصيرة ..جيد ، او حجاب ملون بالوان علم دولة افريقية ..جيد ، او مؤلف من عشرين قطعة مع دليل تشغيل ..جيد
و مع الحجاب يمكن وضع طبقة كاملة من الالوان الزاهية على الوجه و رشة عطر بتجر تور ..جيد
ايتها المحكومة بالأمل ، آمل ان لا تصبحي محكومة يوما ما بقوانين السلف الصالح الموعودين به من قبل ارنستو تشي حمدانا و معه فلاديمير اليتش عرعور ، و تلقي بشهاداتك في أقرب حاوية قمامة ، و تستعدي لحلب النوق و دق بابور الكاز على طريقة ستنا ام عصام في المادية الجدلية الديالكتيكية لباب الحارة .
الاخ صياد جبلي ، اعجبني وصف عريف الفرقة " انتبه ، رتلا ترادف ) فبعد الترادف و الاصفاف يأتي الايعاز " أسبل ، ....امام سر " ، إذ لم يعد بالامكان بعد هذه الاصطفاف الا متابعة السير قدما لدحر الاوغاد جنوبا بعيدا عن ارضنا المقدسة مرورا بفلسطين و الجولان على جانبنا الايمن مع ايعاز ( يمين راه ) لاداء التحية لتلك الارض الصامدة في وجه الغزاة ، و ليبدأ عهد جديد في محور عظيم لطالما شكل كابوسا للصهاينة ، محور يمتد فوق ارض احتوت يوما ما دولة آشور من قلب ايران الى شواطئ المتوسط ، على راسها قائد عظيم استخدم اسمه اليوم للتذكير به ، لجر الصهاينة و سبيهم الى بابل الجديدة من جديد .

منضربين حتى سقوط البلد!

-معليش إخت (محكومة بالأمل) ماقصدت شي (أكيد بتعرفي)... بس لاحظت إنك بتذكريها كتير! وهلق هي مو مبينة صرلها فترة!! بعد أن كانت (مالئة الشاشة وشاغلة الناس)! فشو السبب ياترى؟. معروف عنا ب(سورية) أنو المسؤول مشان يختفي عن الساحة إما إنو يموت أو يموت!(إلا إذا كان عامل مصيبة كبيره! وساعتها كمان بيموت!).
-abou nabiiilالعزيز: صدق أنا مبسوط لأنك ظهرت، وصدق بالله كمان إني أتوجس شراً لما بتتأخر بالكتابة!.
-إلى الأخ (دايخ في الزمن البايخ): أنا معك تماماً أنو التاجر بيرجع ع دفاترو القديمة!. وصدقني بعد فتره رح يرجعوا ع أصلون (التقية)! يعني رح ينسوا الدولة (المدنية) ويرجعوا ع الدولة (الإسلافية)!. ليش هالحكي؟ لأنو هلق كل مواقع(الفورة) التابعة (لإسطبل إسطمبول) عم تشجع على (الإنضراب) يوم 12 الشهر!!!
طيب كيف بدهون يعملوا (دولة قانون) من دون مايشاركوا بهالإنتخابات الأولية؟ صرعوا اللي شوبيسموها وهنون عم بيطالبوا بإنتخابات حرة ونزيهة....طيب ليش ماحاولوا ينزلوا مرشحينهون عليها؟ وساعتها بيضربوا عصفورين بحجر واحد:
أولاً: بيعرفوا إذا النظام صادق في إصلاحاتو من نزاهة وحرية الإنتخاب!.
ثانياً: وهو الأهم،إنون يشوفوا إذا في إلهون دعم شعبي عريض متل ماعم بيقولوا!.
وبماأنون (منضربين) يوم 12 الشهر!!!فمعناه (بتحليلي المتواضع)إنهون خايفين من أنو يطلع كلام النظام صحيح وإنو كمان ماإلهون هالشعبية اللي حلموا فيها!. يعني بيطلع كلامهون عن -الحرية والديموقراطية- وباقي العلاك المصدي! مو إلا حكي وجعجعة على الفاضي!.

كيف يتم التحريض على العنف وعلى الحرب الطائفية في حمص؟

فيما يلي جزء من مقالة هامة جدا" للسيد" نارام سرجون"عن كيف يتم التحريض على العنف وعلى الحرب الطائفية في حمص؟

أصرت عمليات القتل والخطف "الثورية" على استهداف ألوان طائفية محددة .. بل أصرت "الثورة" على تصوير عمليات الذبح والقتل وتوزيعها وادعاء ملكيتها حصريا لدفع المشاعر المضغوطة لدى الطوائف المستهدفة للانفلات والاحتكاك بالطائفة التي تدعي الثورة أنها تنتمي زورا لها...

وكان قد لفت نظري رد أحد الزملاء الغربيين الخبراء بالتحليل النفسي الذين أرسلت له سابقا نسخة من أفلام كثيرة تصورها التنسيقيات "على أنها مشاهد لضحايا برصاص الأمن" لأعرف رأيه في تأثيرها حيث قال: "ان الغاية الرئيسية من هذا التصوير هو تحريض طرف ما لأن كثيرا من المشاهد تدل على ان الضحية أريد له أن يموت أمام كاميرا خبيرة رغم أن عملية اسعاف تلك الاصابات كانت سهلة" كما لاحظ هذا الخبير الغربي الذي طلب ترجمة لما يقوله المحيطون بالضحية عند كل مشهد مؤثر وبالذات عند انبجاس الدم من الضحية فكانت دائما (الشتيمة للرئيس) وبالفعل كانت كل المشاهد تكرر نفس الشيء.. عويل ونواح وصراخ وبعضه مبالغ فيه ويصر على ذكر الرئيس وشتمه كمسؤول مباشر عن القتل ..

وكتب هذا الخبير الغربي بأنه يحس بالأسف والصدمة أن كثيرا من الضحايا كان يمكن انقاذهم لكن "المحيطين بهم" أرادوا مشهد الموت أن يكتمل ولم يقوموا بأية اسعافات ذات شأن وكان المطلوب ترافق صورة الدم مع سماع الشتيمة "ذاتها" مع الموت البطيء ليكتمل الفيلم والترابط النفسي بين العنف وتوجهه نحو طائفة أو سلطة بعينها.. واستخلص أن الفيلم تم تصويره للدعاية الخطرة وأن الضحية تم حرمانه من الانقاذ لغاية التصوير فقط ولغاية التحريض العنفي فقط لدى جمهور بعينه .. ولفت هذا الخبير نظري الى صور المصابين الفلسطينيين في الانتفاضة الفلسطينية (وهي ثورة حقيقية لم يساندها أحد في العالم ولا أي داعية ولاقرضاوي) كيف كان الشباب يهرولون بالمصابين رغم أنها اصابات قاتلة الى سيارات الاسعاف أو الى فرق اسعاف طبي ميدانية (عل المصاب يناله حظ قليل جدا من النجاة ويعيش) دون الاهتمام بتصوير الضحية ونزيفه في لحظات احتضاره رغم أن مشاهد الاحتضار ستفيدهم كثيرا اعلاميا مثل مشهد محمد الدرة الذي صور بشكل عفوي .. لكن الثوار الحقيقيين يختلفون عن ثورجيينا القتلة ..

وكانت آخر كلمات الزميل الأوروبي هي: ان من يحيط بالضحايا متهمون رئيسيون بالقتل والجريمة باصرارهم على حرمان الضحايا من حق العلاج والاسعاف وقد ساهم تغييب الاسعاف عنهم في موت معظم الحالات التي استغرق تصويرها فترة كافية جدا لتقديم الاسعاف الأولي.. ولايوجد دفاع واحد عن هذه الحالات حتى التذرع أن الأمن يداهم المشافي لأن منح الضحية فرصة نجاة وحياة هي أهم من اعتقاله أو التحقيق معه ان كان الادعاء صحيحا..بالخلاصة غاية الفيلم تحريضية بحتة وليست توثيقية فقط..
لقراءة المقالة كاملة تجدونها على صفحة الكاتب بالفيسبوك ..

فلتسحقكم السلامة

غريب أمر حمص وأعتقد أننا كمتابعين للأحداث كنا نحذر ونتوجس مما سيجري في حمص منذ ما لا يقل عن 4 أشهر ........فأين الدولة والحكومة مما يجري فيها منذ ذالك الوقت .....اميركا تحذر من دخول الجيش الى حمص فرنسا تتوجس من مذبحة في حمص وحتى السعودية بدات تهدد وتتوعد أذا دخل الجيش حمص
..ما سر حمص ...
أن كل المؤشرات تعطيني أحساسا أن الوضع سينتهي أو على الأقل سيبداء بالتحسن بعد الأنتهاء من الأوضاع في حمص وهي برايي فترة شهرين حيث ستتولى روسيا رئاسة مجلس الأمن وسيتولى العراق رئاسة الجامعة العربية خلال هذه الفترة
يبقى أن لا تقوم أميركا بحركة بائسة تعويضا لهزائمها (مع أستبعادي للموضوع).
أوافق في كثير من النقاط التي طرحها الأخ صياد جبلي وأقول هذا يجب أن يكون التحليل المنطقي للأحداث ...ولكن ؟؟
بدأت تنتشر في الفترة الأخيرة على على صفحات الناشطين المعارضين شعارات ك(واحد واحد واحد ..الشعب السوري واحد....و..بدنا دولة مدنية عدالة-كرامة-حرية)فهل هذا يرجع للمثل القائل أن التاجر المفلس يعود الى دفاتره القديمة
وفي الختام لا أملك إلا أن أدعو لأهالي حمص فلتسحقكم السلامة

(الجمل): السر يكمن في أن استخبارات الدول التي ذكرتها تركز ثقلها عسكريا في حمص منذ شباط الماضي، وهي تعلم أن دخول الجيش سيعرقل خططها في مد الفتنة الطائفية إلى بقية الأراضي السورية..

التعامل بالمثل

أعجبني تعليق السيد ( صياد جبلي ) لأنه دقيق وواقعي بكل ما تفضل به وخصوصا ما قاله عن ترك الساحة اللبنانية لأعدائنا من قبلنا وقبل اللبنانيين الشرفاء , لكني أضيف : إن اسلوب أمريكا بالتآمر على أي دولة يعتمد على أشخاص متنفذين تشتريهم وتدعمهم فينفذون كل ما يطلب منهم وخسارتهم كارثة بالنسبة لها , وتعتمد اسلوب الاغتيالات لتصفية أعدائها الذين يضرون بمصالحها في أي دولة , وهذا ما أخاف كل من يقف ضدها , وأيضا اسلوب اغتيال حلفائها الخونة عندما تريد الاتهام والتحرك ضد أي مجموعة أو نظام , لذلك لعبت لعبة المحكمة الدولية والتي ضربت فيها أكثر من عصفور بحجر واحد , فهي أولا أخافت الجميع من أن يتعرضوا لأشخاصها في المنطقة , وثانيا لتحصل على قرار من الأمم المتحدة أو مجلس الأمن لتفعل ماتريد وتبتز من تريد لعشرات السنوات كما يحصل في لبنان اليوم فالمسخرة التي تجري هناك بشأن المحكمة باتت مقرفة ومقززة وهي منذ سنوات مسلطة على رؤوس الجميع ويحسبون لها ألف حساب ونرى السياسيين والباحثين والمختصين يخرجون يوميا على الشاشات ليشرحوا ويحللوا قرارات المحكمة الجديدة ومن اتهمت وماغرضها وماتأثيرها وبهذا تنشغل الدولة كلها بتلك القصة والأمريكان يكملون تآمرهم وعملهم , ولعبتها تلك أحدثت اضرارا جمى في منطقتنا التي صدقت أن هناك محكمة وشفافية وأنها تسعى لكشف من يقتل بيدها , وصراحة بات الجميع يخشون من خدعة المحكمة الدولية لذلك تركوا الخونة يسرحون ويمرحون دون تصفيتهم وبات القاصي والداني والتافه والمنحط يتطاول على أي شخص أو دولة أو نظام وبوقاحة ليترك بعدها دون حساب , وهذا ما شجع الكثيرين على الخيانة لعدم المحاسبة وتلك نقطة هامة جدا وأساسية فيما يحصل اليوم بأمتنا أجمع , ولو أنه تم القصاص من أي شخص يتطاول على هيبة الدولة لما تجرأ أحد على سادته ولكان هذا رادعا لكل من تسول له نفسه أن يفكر بخيانة بلده , ومن الملاحظ أن هؤلاء الخونة الذين تركوا يسرحون ويمرحون هم أنفسهم من يديرون المؤامرة اليوم على سوريا ولبنان وسيستمرون فمالذي سيردعهم إن أمنوا العقاب , والغريب أن الصهاينة يهددون أي مواطن أو مسؤول بالاغتيال ويفعلون ذلك بوقاحة دون خوف من أحد ولا من محكمة دولية ولا من العالم أجمع حتى أنها تهدد السيد حسن نصر الله بشكل علني ومع هذا لايحرك المجتمع الدولي ساكنا , والمفروض من حزب الله أن يهدد كل عملاء أمريكا في لبنان والمنطقة دون خوف ويتعامل بالمثل معها لأن هذا سيرعب أمريكا وتخسر عيونها وأيديها التي تعتمد عليهم والذين يجندون المئات غيرهم في المنطقة , وحقيقة أستغرب موقف حزب الله من ترك الخونة يسرحون ويمرحون وسيدهم مهدد بالاغتيال في أي لحظة علنا وعلى مسمع من الأمم المتحدة وجميع المنظمات العالمية الحقوقية , صحيح أن حزب الله قوي ولا يخشى أمريكا والصهاينة لكن لماذا يهدد ولا يهدد وهو قادر ويعرف خصومه تماما , لذلك ياشباب من واجبنا الوطني تصفية الخونة أينما وجدوا لأننا وصلنا لمرحلة بات أي شخص يمكن أن يبيع نفسه ويخون بلده وهو مطمئن بأن لا أحد سيحاسبه وهو ماسيجعل الأمر مستقبلا أخطر مما نتوقع , وكما نقول بالعامية ( ياروح مابعدك روح ) فالروح غالية وعندما يعلم أي خائن أن مصيره الموت يفكر ألف مرة قبل أن يخون , وأحترم جميع وجهات النظر الأخرى .

شوفير التاكسي ..وجلد الدب ..و بعض العتب

عندما سُئل العماد ميشيل عون عن رأيه في البيك الاشتراكي وليد جنبلاط أجاب (وليد جنبلاط مثل شوفير التكسي حسب الزبون بيكوّع).
ولكن يبدو أنّ جنبلاط قد تقدّم في العمر ولم يعد "يحسبها مظبوط" بحيث أن "تكويعته أتت بعد الكوع".

من محاسن الصمود والانتصار بعد الهجمة على سوريا منذ عام 2005 وحتى 2008 أنها جعلت أمثال وليد جنبلاط (كالمسؤولين السعوديّين) يحسبونها ألف مرةٍ قبل الإنخراط بشكلٍ علنيّ ووقح ضد سوريا وهذا ما وقع فيه مراهقو السّياسة أمثال الكلب القطري حمد والنمر الورقي أردوغان.

وبالتّالي فإن صمود سوريا وخروجها قويّةً من هذا التّكالب الدّولي كفيلٌ بجلب الاستقرار إليها لأكثر من خمسين عاماً قادمةً وذلك بحسب مؤشرات النّظام الدّولي الذي يتشكّل حالياً والّذي أسهمت سوريا بشكلٍ كبيرٍ في بلورته .

لعبت سوريا في هذا المجال دور (عرّيف الفرقة) حيث أنّه في بداية الأزمة أعطت إيعاز "انتبيييييه" فانتبهت جميع القوى المناهضة للغرب والرافضة لسياساتها ,وعندما اتضحت أبعاد المؤامرة أعطت سوريا إيعاز "رتلاً تراااااادف" فاصطفّت هذه الدول من الصين مروراً بروسيا وإيران والعراق خلف سوريا وكلّ دولة تسند يدها على كتف الأخرى داعمةً لها وعندما التفتت سوريا لتجابه الفرقة المضادّة وجدت في مقدّمتها تركيّا والتي بدورها نظرت خلفها فلم ترَ سوى حاملةَ الطائراتِ الأمريكيّة تسرع إلى بلادها لا تلوي على شيء والأوربيّون يقولون من بعيد هذا أقصى ما نستطيع فعله "وحلوا عنا" وحتى حمد شمّر عن "جلابيّته" ووضعها بين أسنانه وولّى الأدبار.
الأكثر مدعاةً للسّخرية والضّحك في هذا المقام هو اختلاف الجّميع على جلد الدبّ السّوري قبل صيده.
"المعارضة" تتناحر فيما بينها ليكون لها هذا الجلد باعتبارها هي من سيصيده وفرنسا وتركيّا اختلفتا عليه ونذكر هنا كيف أنّ الفرنسيين وعندما شعروا بجدّية الأتراك بالتّدخل في سوريا عسكريّاًوخوفاً من أن يخسروا مكاسبهم المفترضة و"مصالحهم التّاريخية" في سوريا لصالح العثمانيّين الجدد ,كيف صرّحوا أنّهم ضدّ التّدخل خارج إطار الشرعيّة الدّوليّة ,بمعنى خارج موافقة فرنسا وهذا ممّا أصاب أردوغان بالجّنون ودفعه لانتقادهم علناً.

وهنا في غمرة حماسهم و تصارعهم اكتشفوا فجأة أن هذا الدبّ السّوري هو فرخٌ صغيرٌ للدبّ الروسيّ العملاق الذي وقف على قائمتيه مكشراً عن أنيابه ومخالبه ومعلناً صحوته من سباته الطويل.

في نظرةٍ سريعةٍ إلى الجّار العراقيّ نجد أنه أعلن بوادر تحرّره واستقلاله من المحتل المهزوم عندما أعلن موقفه الرافض للعقوبات الأعرابيّة على سوريا والآن يعلن عن ظهوره كلاعب إقليميّ كبير وذلك بلعب دور الوساطة مع سوريا وهذا دليل عافية ونقول له " عفية وهلا ومرحب والله ,و أكو دور إقليمي ونص".

الأخ قارئ مزمن :تعليقك هام وثري ولكن أتحفّظ على وضعك للصّيادين مع هذه الفئات البغيضة وأجزم لو أنّك خبرتهم لأنصفتهم.

الأستاذ نبيل مساء الخير:كنت قد أعلنت سابقاً أنّنا في معركة ..لذا لن أخوض الآن في نقد المتحزّبين وممارساتهم الحزبيّة ولكن أعدك حالما تنتهي الأزمة سأجعلهم في مرمى نيراني وأوّل من سأبدأ بجلده هم أصحاب الحزب الإنقلابي.

لست طرفاً

لست خاصرة ... لست طرفاً ... ولست نسيجاً ميتاً .... إنما أنت القلب والقلب ينبض دائماً ليغذي الجسد.
لست حجراً يرمى في بركة ماء ... ولست أيضاً بركة دماء... إنما أنت واسطة العقد التي تمنح العقد توازنه.
حمص يا أم الأحجار السود ... لا تبني شواهد قبور سوداء لأبناءك
حمص يا سيف خالد المسلول ... لا تستلّي سيفك على رقاب أهلك
حمص يا سهل الخير والعطاء ... لا تبخلي بالزكاة بقليل مما منحك الخالق
حمص يا منبت الأسود ... لا تدعي الكلاب تسود

من وين لوين صاحبتي ؟؟؟؟؟؟؟؟

أخي ميرو اللاذقاني من وين لوين عملتني صاحبة بثينة خانم ياأخي شو شايفني شي مسؤؤول لاسمح الله ,أنا قلت بثينة شعبان أضحت فضيحة ومادة للتندر على المنابر -ولو المنابر المغرضة- حين تسرعت بوعي منها أو بلا وعي لتعلن ان الأزمة انتهت ومع ذلك كرت السبحة ولما ينتهي شيء بل لقد زاد النزيف وباتت الأرض تصرخ توقفوا دمكم علي حرام توقفوا دمكم كعرضكم على بعضكم حرام ولكن الجميع صم أذنيه بحجارة صوان واستلذ باللون الأرجواني يسيل من حوله .كأننا اليوم في مسلخ جماعي القتل مستعر واالسلخ والتقطيع مهنة جديدة لستحدثتها الدكتورة أم دحام -ولشدة شهوتها للقتل تطلب ان يسلم الشباب أحياء كي تتفنن يتقطيعهم !!!هل تغير حال الإنسان وانتقل نحو التوحش أقسم جازمة أنه حين كان في مرحلة الكهوف لم يقتل إلا ليأكل ولم يأكل لحم أخيه اليوم يقتل أخيه لأنه يظن أنه سيكافىء بالعذارى والحوريات اللواتي سيمنحنه السعادة الدائمة -شيء لاأفهمه ولاأريد فهمه هل السعادة فقط في حضن الغواني والحوريات؟-بئس هذا العصر الذي ابتلينا بالعيش يه .كفرت بحياتي وكفرت بتاريخي وعروبتي لم أعد أصدق أننا أبناء وطن واحد لايمكن أن أكون والهمجي من نفس الطين لايمكن أن أكون والمتزمتين الكافرين بوحدة سوريا من نفس التاريخ لايمكن لمن يؤمن باللحن الأوغاريتي وبأورنينا وبزنوبيا وبصلاح الدين أن يكون أخا لمن يؤمن بابن تيمية أو بالشقفة والعرعور ,لايمكن لمن يحمل في روحه مريم العذراء وفاطمة الزهراء وعائشة ويحمل في روحه أغنيات حزن الكرد كما أغاني البكاء على كربلاء ويحمل في عقله وقلبه هنانو والأطرش والعلي ومريود والأشمر ويوسف العظمة لايمكن ان يكون على قدم المساواةمع من يحمل في روحه ثقافة الشقفة في القتل والتقطيع وثقافة العرعور في النحر والتآمر لايمكن أن أقبل بهكذاأخوة .
إليك نبوخذ نصر-وأحييك على اختيارك الرائع لهذا اللقب التاريخي الذي نفخر به-أقول هؤلاء لم يقرأووا وإن قرؤوا فهم شاهدوا الحروف المرسومة على الصفحات ولكن حين انتقلت إلى الدماغ لم تصل إلا كحروف جميلة , ياسيدي أعرف كثرا حجوا إلى بيت الله الحرام وهم محتالون مرتشون فاسدون وعادوا من الحج ليزيدوا من فسادهم وتسنموا أعلى المناصب وفي الفترة الأخيرة قبل الفورة كنت أقول للزملاء من أراد منكم استلام أي منصب عليه بالحج ,كان هذا واضحا لم يبق أحد في القيادة-البعثية العلمانية!!؟؟؟-إلا وبادر إلى الحج -طبعا لاتفهموا أنني ضد الحج ومن يحجون هو ركن هام من ديننا الحنيف ولكن لاحظوا الحج لمن استطاع إليه سبيلا :الواضح أن الحج على نفقة الشخص من كده وتعبه ليحس بقيمة وجمال لقائه لكعبة الإسلام ومرقد النبي الكريم ولم يقل بالحج كمهمة رسمية على حساب المواطنين لأنها ستكون بابا من أبواب الفساد والانتهازية .ذكرت هذه النقطة لأقول ان القيادة بحكمتها الفذة سمحت بتغلغل هذا الفكر بين الناس هي من فتحت ابواب المساجد بحجة تحفيظ القرآن وفسحت بذلك المجال لنشر الفكر السلفي والتكفيري ,صدقا منذ عشر سنوات كنت أرى طالباتي في المدرج عاديات وبعضهن محجبات وطبعا بحكم تفكيري وتربيتي لم يلفت ذلك نظري ولكن في الأعوام الأربعة الماضية أصبحت جميع الطالبات محجبات وأغلب الطلاب متشددين متزمتين ويطالبوني بالتزام شرع الله بالحجاب بشكل واضح وحين حاججت احدهم بموضوع الحجاب وأحس بأنه مغلوب غادر القاعة التي كنا نتناقش فيها -لأن ذلك خارج الدروس بل هم لقاء حر مع بعض الطلاب-ولم يعد لحضور المحاضرات وسمعت من زملائه انه يحرض علي لأني لست مسلمة ولايجوز سماع دروسي طبعا كان ممكنا أن أتسبب بفصله من الجامعة ولكن هو طالب وعلينا استيعابه إلى هذه الدرجة انفلت المجتمع على كافة الصعد ومن كل الفءات ومن تقول عنهم من العلمانيين والشيوعيين إما ذاقوا -لذة السجون - أو تم نفيهم ومن بقي منهم اضطر للانقلاب ومن تتحدث عنهم جاءت انقلابته -قوية- فانتقل إلى الضفة الأخرى ,وأما القلة الأخرى التي تخرج اليوم من جلدها اليساري وتنتقل إلى باب الجامع لتنادي :الجهاد الجهاد فهؤلاء بظني حسبوا ان الفورة انتصرت ولابد من إعطاء انفسهم صورة الثائر لتحمله الجماهير على الرقاب في المرحلة القادمة .ربما أطلت ولكن الفكرة أو السؤال المطروح يحتاج أكثر مما عرضت هنا وحقيقة كوني في مجتمع يعتبر من النخبة رأيت هذه التحولات وحيرتني ولم اجد لها تفسيرا جادا سوى ماقلت وربما اكون أخطأت.حمى الله سورية وشعبها

حمص

حمص روح شريرة تتلطى خلف النكتة

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.