بين ثورتين ودمشق ما زالت واقفة

07-10-2011

بين ثورتين ودمشق ما زالت واقفة

.. ولقد أدركت في طفولتي زمناً كان فيه أهل قريتي يقدحون النار من حجر الصوان ليشعلوا السراج الذي يستضيئون بنوره إلى جانب القرآن الكريم و نهج البلاغة وأسرار آل البيت.. وكانت أيديهم بخشونة حوافر خيولهم وأظلاف ماعزهم من قسوة العمل وشظف الحياة؛ وكانوا أبرياء صادقين يخشون من الحلفان باسم الله فيقولون «وَه» بدلاً من «والله» ويغطون أفواههم بأيديهم عندما يضحكون خجلاً من تصاريف حياةٍ مغمسةٍ بالألم والشقاء، قبل أن يثوروا على العصملي ومن بعده ضد الفرنسي ويوقعوا على وثيقة الاستقلال التي تؤكد وحدة الأراضي السورية وعاصمتها دمشق الفيحاء.. في هذا المجتمع الريفي الخام بَشَّر أكرم الحوراني ببعث روح الأمة وثورة الكادحين كما بشَّر أنطون سعادة بقيامة السوريين من رماد الفينيق.. في تلك الأيام كانت سوريا كلها ريفاً كادحاً باستثناء دمشق وحلب اللتان كان لهما هوية مدنية.. وعلى أيدي الريفيين قامت ثورة البعث التي قادها معلمون كبار تخرجوا من السوربون قبل الحاج برهان غليون بزمن طويل: زكي الأرسوزي وميشيل عفلق وصلاح البيطار..

من كل هذا الحماس وهذه البراءة الريفية جاءت ثورة آذار، ثم انتهت إلى الحضيض بسبب تحالف العسكر والتجار وسماسرة الاستعمار، فكيف بثورة اليوم، وليست ثورة، وإنما احتجاجات شعبية بدأت عفوية، ثم ركبها دهاقنة ودجالون وشراميط وسلطويون سابقون وفاشلين أنصاف موهوبين ودكنجية طموحين ومجرمين مخضرمين وسلفيين لاحقين على الإخوان المسلمين، نعرف ماضي أغلبهم علم اليقين وكيف تمولهم وتدعمهم الدول النفطية والاستخبارات الغربية وسفراءها وجواسيسها: إنها ثورة على السلام الأهلي حركت كل هذا الخراء الطائفي والحقد الاجتماعي والقتل الأعمى مع التنكيل والتمثيل بهذا الجسد الذي خلقه الرب على مثاله وصورته.. وكما في الثورة الرومانسية السابقة نأت المدينتان حلب ودمشق عن التورط في الثورة الريفية اللاحقة، لأنهما تعلمان بأن الريف لا يطوّر المدينة وإنما المدينة هي من يرفع مستوى الأرياف الملحقة بها وليس العكس...

هكذا يعاقب الشيطان سوريا بأبنائها كما عاقب عدوه آدم باقتتال ولديه وما زالت ذكرى نزاعهما باقية على ذرى قاسيون.. وكذا الاستعمار ينتقم منها لمواقفها منذ أيام الصليبيين وصولاً إلى الإسرائيليين، وأبرياءها يتساقطون زهرة إثر شجرة، وأقدام الانتقام تدوس  رؤوس عشبها وتستدعي صحراءها من زمن الجاهلية السعودية والانحطاط العثماني والاستعمار الغربي، فأين المفر؟ ولا مفر سوى الاحتكام إلى العقل بدلا من أعمال القتل، فتعالوا إلى كلمةٍ سواءَ بينكم من أجل إنقاذ بيتكم وأسرتكم  إذا كنتم تعقلون..

                                                                                                                                     نبيل صالح

التعليقات

موجع إلى حدّ الإيلام ما كتبته يا أستاذ نبيل. هل قدرنا أن تخلو قلوب أبناء هذا الوطن من الإشفاق عليه؟ إلى متى سيبقى تحالف الفاسدين ومصاصي الدماء هو الطاغي؟ متى سينهض الحريصون على هذا الوطن ليأخذوا بأيديهم مهمة بلسمة جراحه والسير به إلى حيث يليق بمهد الحضارات أن يكون؟ يجتاحني تعب وألم وغضب وأحياناً كثير من الحقد على من أوصلنا إلى مفترق الطرق الدموي هذا, لكنّ حباً كبيراً يصرخ في داخلي ولو على كثير من يأس ويقول: "لا بد من وجود مخرج لا يمرّ فوق جثث الأبرياء, لا بدّ من أن يتوقّف هذا الجنون وأن يصحو من مازال في عروقه بعض دم ويذرف دمعة على هذا الوطن, ويطلب غفرانه على ما فعل به". كم تؤلمني حالك يا وطني, يا حبيبي ماذا يفعل بك أبناؤك العاقون؟ يا وجعي ووجع كلّ من أحبّ ترابك هل من دواء؟

لم اعد أرى في الوقف السوري أي مكان للعقل ... فالمعارضة تتميز بعقلها اليابس و شنتياناتها الحادة و عصيها الغليظة و سلاحها التركي ( اللي بروكب وقت عازتو ) ... و السلطة تتميز بإعلامها الكاذب و رصاصاتها السريعة و دباباتها الرشيقة و مسيراتها المسيّرة و مصفقيها ( النحاسيين ) .... و الضحية هي الشعب السوري بنوعيه : معارضة و موالاة . لكني و كمواطن أقول بأن هذا الدم السائل سيكون معلّق برقبة الدولة لأن الثورة بدأت بريئة و لم نطلب لبن العصفور ... بل بإلغاء قانون الطوارئ و باقي المطالب معلومة لدى الجميع ..... لكن الدولة الاستخبارتية هي من بدأت بقتل أبنائها و بتقليع أظافرهم .... فما للشعب عن حمل السلاح من محيص .... عاشت سوريا بشعبها حرّة أبية .

بكل وقاحة تطلب من الشعب حمل السلاح كل هذا الدم معلق برقابكم وستسأل ويسألون. (الجمل):من يطلب من الشعب حمل السلاح، وهل تقرأ بالمقلوب؟!

بدي افهم شو حشرك من السعودية؟ وشو كنت عم تقرا بالضبط؟ وكيف اكتشفت انو الكاتب يدعو لحمل السلاح؟ وشو شربان لحتى عم تتفضل وتشارك بهالابداع التحليلي؟ شو رأيك تشوف حل لمشاكل بو متعب مع النسوان بعد ما أفتالو احد المشايخ بجواز الزواج من قاصر وشو رأيك كمان تفكر انو ان تكمان سوف تسأل كما سنسأل جميعا وما في داعي تبيض علينا وكأنك واثق من نجاتك يوم السؤال وشو رأيك تفرقنا بريحة طيبة ولا عاد تعلق على كتابات الاستاذ نبيل لأن واضح قديش بدك شغل لحتى تفهم المكتوب

In reply to by قارئ من السعودية (لم يتم التحقق)

هل مازلتم تصرون على سلمية ماتسمونه (الثورة) وان الدولة هي التي بدأت بقصف وقتل المتظاهرين السلميين وهل تقول بأنكم لم تطلبوا لبن العصفور برأيي أن الدولة قدمت لكم لبن العصفور ولكنكم ترغبون بأكثر من ذلك وباعتقادي أيضاً انكم لاتعرفون ماذا تريدون لأن ما تريدونه يملى عليكم ولا ينبع من ذاتكم

من الأسبوع الأول بدأت مطالبكم بالتحقق من درعا إلى الحسكة ولكن لأعرف لماذا الاصرار على التحيز واليوم مخازن الأسلحة وأخوننا الأفغان العرب المنتظرون على الحدود والأنفاق والبيوت المدججة بالسلاح خير دليل على أن المستهدف ليس الفساد بل الشعب والوطن يااااأخي بالمنطقة والوطن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أخي الجسري، دائماً تعليقاتك الاستفزازية تدعوني للتعليق، لا أدري إذا كنت تعني بكلامك شعب سورياالذي يجب أن يحمل السلاح أم شعب بلد آخر يعيش في خيالاتك وهو نموذج مكرر عن أفغانستان أو عراق اليوم .. سأستمر بدعوتك أخي برغم كل الاستفزاز بكلامك، لأن الزمن فقط سيظهر الحقيقة التي ستعمي عيون البعض ،وأتمنى أن لا يكون بعد ضياع سوريا التي نحب.

ولا مفر سوى الاحتكام إلى العقل بدلا من أعمال القتل، العزيز نبيل، مشكلتنا الكبيرة أن تفكيرنا الغرائزي قد غيب صوت العقل، ارتفعت في بعض الأحوال الأحقاد الطائفية و الغايات الشخصية فوق حب الأرض و فوق كل مقدس. برغم السواد القاتم أملنا يبقى في العقول النيرة و القلوب الصادقة تحية لكل أبناء وطني الشرفاء تحية لك سيدي النبيل

قد أسمعت إذ ناديت حياً... ولكن لا حياة لمن تنادي. فمن هم الذين ندعوهم إلى كلمة سواء بيننا وبينهم؟؟ حملة السواطير والآر بي جي والكلاشينكوف؟؟؟ (من لم يرهم فليتفضل مشكوراً بزيارة باب السباع أو بابا عمرو أو الخالدية أو البياضة.. بصحبة امرأة سافرة مهما كانت محتشمة الملبس..... وبعدها يفرجينا مراجله ودفاعه عن "السلميين"). في كل بقاع العالم عندما تظهر مشكلة في احد البيوت، يستدعون اختصاصياً (كهربجي، حداد، حداد صحية، نجار... إلخ) لإصلاح المشكلة، إلا بغالنا السلميون، فإنهم يقررون هدم البيت على من فيه، على أمل إعادة تأسيس بيت جديد. في كل بقاع العالم عندما يريد شرير أن يسيطر على مكان، فإنه يتبع المثل القائل (تمسكن حتى يتمكن)، إلا بغالنا السلميون، فقد نزعوا عنهم حياء "التمسكن"، وقرروا أن يتصرفوا وكأنهم متمكنون لمجرد أنهم يحملون بعض السواطير والشنتيانات والأسلحة النارية والقنابل. في كل بقاع العالم يعملون على المثل القائل "أنا وأخي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب" إلا بغالنا السلميون فقد قرروا أن المثل غير ناجح وأن المثل الأفضل (أنا والغريب على ابن عمي وأخي.. وخليها تشتي بطاطا). في كل بقاع العالم يندد الناس بقتل الأبرياء (ولو كان التنديد شكلياً)، إلا بغالنا السلميون فإنهم يرون في ذلك جهاداً، وضد من؟؟ ضد إخوتهم وأبناء عمومتهم، وأثناء سعيهم للديمقراطية (أتحدى من ينزلون إلى الشارع أن يظهروا نسبة 1% منهم تعرف ما هي الديمقراطية ككلمة) يلغون كل من سواهم، لأن النبي الجديد جورج بوش قال في صحيحه الجديد (إن لم تكن معنا فأنت ضدنا)، وقد رواه عنه خيرة رواة العصر الحديث من مختلف الأجناس والأعراق. لكني أذكر جميع من يعرفون، وأخبر من لا يعرفون أن هذه الأرض منذ عرفها الإنسان وهي مهد للنزاعات، بدءاً من غزوات إقليم الرافدين من بابليين وكلدانيين وغيرهم إلى غزوات الحثيين، إلى فراعنة مصر إلى جيوش الاسكندر، وجيوش فارس وجيوش قيصر، والفتوحات الإسلامية وبعدها الحروب الصليبية، وسلاطين بني عثمان، إلى امبراطوريات الغرب من انكلترا وفرنسا وإيطاليا، إلى وريثهم الجديد في واشنطن، وربيبهم المسخ المتربع بقوة السلاح في فلسطين، نذكر من يعرفون، ونخبر من لا يعرفون، أن سكان هذه الأرض (من ريفيين ومدنيين) بذلوا دائماً دماءهم في سبيلها، وكافأتهم دائماً بحريتهم من كل أشكال الغزو والاقتتال، ولو بعد حين، وإذا كان ثمن أمن وأمان سورية في هذه الأيام آلاف الشهداء، فإن دماءنا رخيصة مقابل هذا الثمن، ونعاهد بكل أنواع وأشكال وأسماء المقدسات وكل ما له قيمة لدى الشعب السوري أننا لن نبخل بدمائنا ولو لحظة في سبيل الأمن والأمان، فليفعلوا ما شاءوا فليس لهم منا إلا المثل القائل (الكلاب تنبح والقافلة تسير).

في الاربعين عاما الماضية لو ان كل شاعر اشعر كما تكتب وكل كاتب طليعي ومثقف كتب كما تكتب ولو ان مسؤول في الدولة عمل كما تكتب ولو ان كل ولو ان كل بني ادم في هذا الوطن قرأ ماتكتب ما وصلنا هذا الفرف السياسي.

أبدعت كالعادة ايها النبيل. شكرا لك لكتابة مايجول في خواطرنا. ابو مجد والله اصبت عين الحقيقة فشكرا لك. أيها الجسري لماذا تعتبر نفسك انك على حق وغيرك على خطأ. مثلك مثل جميع المعارضين تتكلمون بالمثاليات وافعالكم هي جرائم. اليوم تم اغتيال المعارض مشعل تمو ولن اتكلم عن المستفيد ولكن ساتكلم عن تفاهة احد المعارضين . المعارض حسن عبد العظيم حبيب السفير الامريكي سبب لنا الصداع وهو يطالب بسحب القوات الامنية والجيش من المدن , واليوم عند اغتيال التمو اتهم الامن بانه لايقوم بمسؤولياته لان الحفاظ على الامن من مسؤولية الدول , والله حيرتونا معاكم. المعارضين هم فعلا كما قلت يانبيل :دهاقنة ودجالون وشراميط وسلطويون سابقون وفاشلين أنصاف موهوبين ودكنجية طموحين ومجرمين مخضرمين وسلفيين لاحقين على الإخوان المسلمين ولكن يضاف اليهم بعض الحالمين الذين يحلمون بالمدينة الفاضلة او الدولة الفاضلة ولم يعرفوا حتى الان بان هذه الدولة لم ولن توجد على سطح الارض

وما أدراك ما الجزيرة .. كنت قد كتبت : // قصاصات صغيرة أمام كاميرات الجوال تشكر الجزيرة ؟؟ هم ثائرون سوريون استمعوا لثائر ليبي كان أن قال فور دخول طرابلس : الشكر بعد االله للجزيرة على نجاح الثورة .. و ارتبك المذيع .. طار خنفر .. حط خنفر .. لا يهم .. كلهم بيادق الجزيرة .. غليون الموعود بسيجار رئاسي .. و الشقفة الموعود بأكلة مشاوي كباب و شقف من لحم السوريين الذين نجوا من تفجيراته القديمة .. عبيدة النحاس الموعود بزعامة سوق الذهب .. عماد الدين الرشيد الذي يعتقد بحقه في عباءة ابن عم جد خال والد همته المرحوم الخليفة هارون .. جعارة المتطلع لكنية قريبة من كنيات الأسد بدل كنيته التي لم يخترها .. و و و ... بيادق في امبراطورية الجزيرة ؟؟ قصاصات صارت تظهر في كل المظاهرات // الحاشدة // داخل حواري و أزقة و قرى .. صحيح .. أين المدن ياجماعة ؟؟؟ حتى في حارتنا (( المؤيدة )) طلعت مظاهرة لمدة دقيقة تشكر الجزيرة ؟؟ و االله .. رأيتها على الجزيرة .. لا تسألوني كيف ؟؟ حارات حمص المشتعلة و الرستن و تلبيسة تشكر الجزيرة على النقل المباشر بقصاصات صغيرة ... بدكم حمص ترتاح .. فقط يومين تشويش عالجزيرة .. تقنية صغيرة للتشويش تؤدي إلى عودة الحياة إلى المدينة المظلومة .. ظلمها أهلها عندما تركوا أولادهم يسيحون في الشوارع لتلتقطهم صورة الجزيرة .. و ظلمها تنوعها الذي كان فخرا لها عندما كانت العقول زينة .. و ظلمها أمنها حين صادق رؤساء عصابات التهريب فيها .. و ظلمها نظامها حين سمح لمحافظها السابق بالتعامل معها على أنها موروثة من آبائه ؟؟؟ هل إلى ذلك من سبيل ؟؟؟ // و بقية الحديث : لا تستطيع إلا أن تبكي عندما تستمع لشاهد عيان الجزيرة .. إسم مستعار من مكان مستعار بصفة مستعارة .. له الحق في أن يقول و يحلل و يناقش و يتوعد و يستشرف المستقبل و كأنه مالك القناة .. خذ وقتك يا سيدي (( يقول المذيع )) .. بينما أي شخص آخر مشبوه بانتمائه لسوريا يتم مقاطعته تسع مرات في دقيقة واحدة .. على الجزيرة بتنا نعرف أن هنالك مظاهرة في زابوقة المستحية دخلة المستوية جادة المكتوية شارع الكندرية حي الغادرية قرية الشاكرية محافظة حمص الوليدية ؟؟ تطالب بإسقاط النظام و الحرية والمجلس الانتعالي (( لا يوجد خطأ إملائي )) و القصاص من قتلة زينب و دعم اليمن ؟؟ الجزيرة شريكة في قتل السوريين .. شريكة في سفك دمائهم .. شريكة مع الأمير .. و الأمير معه مال و لا يحب أن تخسر أي من صفقاته .. و لا يزال في سورية مدينة اسمها حمص كانو يقولون عن أهلها مجانين للتندر ... ليتبين فيما بعد أنهم مجانين للحقيقة و التاريخ .. مع أن العلاج بسيط ؟؟؟

عندما كانت تقدح امي الصوان لتشعل نارا تطعمنا برغلا تطهوه عليها، عندما وضعت لي معلمتي خمسين ليرة لأتمكن من شراء دفتر للغة العربية، عندما امضيت سنواتي الجامعية احسب قرشي كلي اتمكن من الذهاب الى المحاضرات، كنت أتذمر وربما انتقد فسادا وظلما وواقعا مأساويا، منذ أشهر عندما عدت إلى سورية أدركت لماذا كنا نبتسم رغم كل هذا الواقع ولماذا نجحنا ولماذا أعطتني معلمتي رغم أنها من طائفة أخرى ثمن الدفتر،، شعرت بأننا خسرنا كل ذلك لأول مرة شعرت بالخوف، مشيت في شوارع دمشق والخوف يسكنني،، فقدت متعة السفر بين مدينتين أختلف مع نفسي من أحبها أكثر،، نريد سورية كما كانت، نريد حجر الصوان نشعل به نارا ولا نضرب به بعضنا،، يا وجعي يا سورية سأعود إليك عندما تشفين من جروح أبنائك

أخي نبيل:مساء الخير وصباح الخير ..وما بينهما.. .. ولقد أدركت في طفولتي زمناً كان فيه أهل قريتي يقدحون النار من حجر الصوان ليشعلوا السراج الذي يستضيئون بنوره إلى جانب القرآن الكريم و نهج البلاغة وأسرار آل البيت.. وكانت أيديهم بخشونة حوافر خيولهم وأظلاف ماعزهم من قسوة العمل وشظف الحياة؛ وكانوا أبرياء صادقين يخشون من الحلفان باسم الله فيقولون: «وَه» بدلاً من «والله» ويغطون أفواههم بأيديهم عندما يضحكون خجلاً من تصاريف حياةٍ مغمسةٍ بالألم والشقاء، قبل أن يثوروا على العصملي ومن بعده ضد الفرنسي ويوقعوا على وثيقة الاستقلال التي تؤكد وحدة الأراضي السورية وعاصمتها دمشق الفيحاء.. في هذا المجتمع الريفي الخام بَشَّر أكرم الحوراني ببعث روح الأمة وثورة الكادحين كما بشَّر أنطون سعادة بقيامة السوريين من رماد الفينيق.. في تلك الأيام كانت سوريا كلها ريفاً كادحاً باستثناء دمشق وحلب اللتان كان لهما هوية مدنية.. وعلى أيدي الريفيين قامت ثورة البعث التي قادها معلمون كبار تخرجوا من السوربون قبل الحاج برهان غليون بزمن طويل: زكي الأرسوزي وميشيل عفلق وصلاح البيطار.. أخي نبيل: المحنة الوطنية التي تمر بها بلادنا ليس مسؤولاً عنها أنا وأنت.. .... في صالون الاستقبال لفاسد سوري مخضرم لوحة على أحد الجدران كُتب عليها: صلاح أمركَ للأخلاق مرجعهُ فقوِّم النفس بالأخلاق تستقمِ ... يروي أحد الخبثاء بأنه زار في رمضان أحد الأثرياء .. لفت نظره بأنَّ الثري وضع في صدر صالون الاستقبال لوحة فخمة محاطة ببرواز مذهب مضمونها آية الكرسي.. سأله إن كان يحفظها ..فلم يكن ردهُ إيجابياً.. !! قد يبدو هذا ليس مهماً.. المهم في الأمر هو أنَّ ثمن البرواز يكفي لإفطار مئة عائلة في رمضان..!!!! .... أخي نبيل : برأيكَ ..إذا قام وزير الأوقاف بإعادة توزيع خطباء الجوامع في دمشق بحيث يصبح خطباء جوامع الأحياء الغنية في جوامع الأحياء الفقيرة.. السؤال: كم عدد الخطباء الذين لن يحجموا عن المشاركة في انتفاضة ضد ****.. .... سأل مواطن سوري بعثي في منامه مسؤولاً بعثياً شريفاً إن كان بلإمكان إعادة تقييم التجربة البعثية من مطلع الأربعينات حتى الآن بحيث تشمل المعلمين الأوائل الذين ذكرتهم..مروراً بأكرم الحوراني و ***** أي من عام 63 من القرن الماضي حتى عام 2011م.. يبدو أن صاحبنا لم يجرؤ في منامه على ذكر الأسماء الوطنية الشريفة..!!!!! على الرغم من تساؤل أحد النبلاء:كيف تجرأ الكاتب نبيل صالح أن يضمن كتابه رواية اسمها سورية اسم( ص ج)أحد القياديين في حزب البعث قبل العام 1970م .. في مخاض المنام وكوابيسه وجد الرجل نفسه نائماً على يده أي أنها مخدرة.. انتقل إلى الجنب الآخر في مسيرة النوم الظافرة.. عادت به الذاكرة إلى رئيس الحكومة الأسبق النظيف الكف المرحوم عبد الرحمن خليفاوي..الذي لم يكن يسمح لأولاده الذهاب إلى المدرسة بسيارة الحكومة..وقارن هذا المواطن النائم بين خليفاوي وأحباب نبيل صالح اللدودين من رؤساء الحكومة السابقين .. الذين سيخصص لهم نبيل صالح فصلاً بارزاً من الجزء الاقدم من رواية اسمها سورية لكي تعرف الأجيال القادمة أي (رجال أشاوس ) كانوا يسهرون على راحتنا..ومن هيأ المناخ للقتلة المجرمين الذين اغتالوا د. محمد الفاضل، ود. محمود شحادة خليل.. ود عدنان غانم... وغيرهم من علماء بلادنا ..ومن يعرف هؤلاء العظام يعرف مدى الخسارة التي لحقت ببلادنا بفقدانهم..ومن قصَّر في بناء الانسان والوطن الذي حلم به زكي الأرسوزي ورفاقه... ..... هامش:لبَّت القيادة السياسية في سورية طلب رجال الدين الاسلامي بإنشاء فضائية دينية في سورية.. ولكن لوحظ بأن هذه الفضائية مخصصة لمكون اجتماعي معين من مكونات المجتمع السوري.. اللافت بأنَّ المفتي العام لسورية قد قال وهو يرثي ولده سارية قبل أيام بأنه مفتي 23 مليون سوري.. السؤال: لماذا لاتكون هذه الفضائية مخصصة لـ 23 مليون سوري.. هامش2: لماذا لاتخرج مبادرة جريئة من القيادة الدينية السورية تتضمن طلباً إلى القيادة السياسية بإلغاء مادة التربية الدينية الاسلامية والمسيحية في مدارسنا لكي تحل مان هذه المادة : مادة الأخلاق العامة ويساهم في تأليف الكتاب نخبة من المربين الكفوئين ..المشهود لهم بأخلاقهم..ولن يكون عيباً أن يتصدَّر الكتاب بيت الشعر الذي وضعه ذلك الفاسد السوري المخضرم في صدر غرفة الاستقبال: صلاح أمركَ للأخلاق مرجعهُ فقوِّم النفس بالأخلاق تستقمِ استيقظ صاحبنا من منامه على صوت زوجته العجوز وهي تطلب منه أن يناولها حبة دواء علَّها تسكِّن أوجاعها..!!! ........من الحدود الفاصلة بين خارج النص وداخل النص.. كان عمر ابن الخطاب على حق عندما قال: لولا علي لهلكَ عمر .. الأمام علي لم يكن يعني المسلمين فقط عندما قال: نوم على يقين خير من صلاة على شك.. بل كان خطابه موجه إلى البشرية كلها..داخل الزمان والمكان.. ..... سأل أحد الخبثاء: لماذا كل الأديان السماوية خرجت من بلادنا ( الضاحكة ).. ولماذا خاطب جدنا المتنبي : ياأمة ضحكت !!أترك التكملة للقارئ ..!!!! .... نبيل صالح .. من زيتونة عربية تكافح لكي تستطيع أن تحمل حبَّاتها في هذه الايام: لكَ فائق التقدير والاحترام..وأعان الله رئيسنا النبيل.. ***************************************.....

أستاذ نبيل : 1-هل توافق على تعديل العبارة :(بشر أكرم الحوراني ببعث روح الأمة وثورة الكادحين )بحيث تصبح (بشر أكرم الحوراني بثورة الكادحين )لأن الرجل حسب معرفتي لم يكن ينوي أن يضرب بحجر كبير بل بحجر صغير قابل للاستخدام.؟ 2- يقولون :الثورة بدأت بريئة..ولم نطلب لبن العصفور وأنا العبد الفقير لله أقول:شاهدت بأم عيني وأبيهامظاهرة اليوم ألأول والتي كانت تنقط سما طائفيا قذرا وعاهراوبعبارات لا تستخدمها حتى الشراميط...والذين واجهوا الجيش هم بتدريب عال جدا يحتاج لعدة سنوات..والأسلحة لم تدخل في يوم وليلة ولا يستطيع أي عاقل يفكر بهدوء الاأن يستنتج أن هناك مراكز أبحاث وأجهزة استخبارات معادية وراء كل ما حدث بسورية. 3- الفساد والفاسدون جزء أساسي من مخطط تمزيق سورية وواجب كل سوري التصدي لهم و مقاطعتهم وتعريتهم. تحياتي أستاذ نبيل

في الازمنة الغابرة كان لدينا تلفزيون رسمي نتمسخر عليه و شرطي مرور يبحث عن 25 ليرة وقاضي فاسد طالعة ريحته اما بعد المعمودية فقد نسينا كل هؤلاء و اصبح لدينا شراميط نتندر على استعراضاتهم الفضائية يتكلمون باسمنا و يشهدون علينا و ينشطون غلى الشاشات و يقتلون الناس في ازقة حمص فقط من اجل ان يثبتوا ان شرف العرعور مثل عود الكبريت الذي لم يتم استعماله بعد

لا أعرف سبب تأكيدك على أنك من السعودية ..هل يا ترى لكي تؤكد على أن بعضكم لايختلف بفكره عن البعير أم ليؤكد أنك عبد لعبدالله السعودي ؟؟؟ أين هو الطلب في حمل السلاح ياصاحب الصندل ؟؟؟

أبدعت .. بقسوة على قلوبنا .

بس ياريت تخبرنا شو عمل حزب البعث ب ميشيل عفلق وصلاح البيطار. كالعادة لن تنشر بتعرف ليش؟ لانك طائفي بامتياز

ماكان ناقص غير أنو يصير عنا سلفي مسيحي ما حاجتنا المسلمين السلفيين ...شو شايف أنو تم نشر اللي كتبته يا سلفي

In reply to by مسيحي سلفي (لم يتم التحقق)

كتب العظيم السوري حيدر حيدر في روايته وليمة لأعشاب البحر (في عالم اللامنطق وانعدام القانون.في العالم المحكوم بالطغيان وسطوة الالهةوالقتل وميراث الأجداد المنقرضين.عالم النزوة والمزاج والفردية كيف تفكروتتحرك.كيف تتقدم.بل كيف تتشكل!فليكن السؤال هكذا..الانسان أولا أم المجتمع!وهل بالامكان بناء عالم جديد بانسان قديم!)

بما أننا حديثي العهد بالدول (الفيتوانية) أي المدعومة بالفيتو فيتوجب علينا الاستفادة من تجارب الدول االتي اعتادت الاستفادة من هذا السلاح الأكثر انتهاكاً لحقوق الدول عبر التاريخ والمثال الأكبر والأقرب هو "إسرائيل" فبعد كل استخدام للفيتو لمصلحتها كانت تتجبر وتبطش وتدمر دون أي اعتبار لأي معيار دولي مستفيدة من أجواء الفيتو و أنا هنا أدعو الجيش والأمن إلى ضربة قاضية ساحقة ماحقة للعراعير اللوطيين ,للسلفيين الوهابين الخنازير,لإخوان الشياطين والسواطير وإلى كلاب أميركا وعملائها ولا تأخذكم فيهم الرأفة و أدعو إلى حصار محكم بكل أنواعه على *******************************************ومن ثم تفتيش كل حارة وبيت ومحل حتى الضب في جحره يجب تفتيشه. ولمن يقول أن هناك الكثير من الأبرياء في هذه الأحياء أقول إذا أردت أن تقضي على وباء مستشري في مستنقع فابدأ بتجفيفه أولا. أساذ نبيل : أحيي جذورك الطيبة التي لم ولن تنبت إلا كل خير لهذا الوطن.

في بداية هذه الأحداث الدامية وعندما بدأت التظاهرات بالخروج حاملة شعار " الحرية " وقبل رفع السقف لـ"إسقاط النظام" جرى جدال بيني وبين أحد "المثقفين" المعارضين وأخبرني بأنها مطالب بريئة تنادي بالحرية والاصلاح فقط ، وكنت أخبره من ذاك الحين أن المعارضة تريد السلطة فقط ، وكان ينفي بالنفي القاطع هكذا نوايا ، وبعد أقل من شهر وبفضل الاعلام الأصفر ارتفع السقف عاليا جدا ، هكذا حراك هو زائف ، وكان ذريعة مساعدة لتنفيذ مخططات واضحة الرؤى لتفتيت سورية ، وإعادة البشرية إلى عهد الجاهلية أو ماقبل ربما ، طبعا حميت براس الشباب لما شافوا ثورات عربية قامت وماقعدت لهلأ ، وانزلقت للهاوية التي رسمها الغرب للعرب ، إلى الأخ جسري : إنها ليست ثورة بريئة ، لقد ارتدت هذه الصورة لباس البراءة وتمسكنت بالسلمية حتى تتمكن . وإلى القارئ من السعودية نصيحة بأن لاتعاود الدخول والمشاركة في شغب نبيل صالح الشريف ، لأنك لم تجتاز صف الروضة بعد إلى المسيحي السلفي : يمكن حقك تهاجم النبيل الصالح بدفاعه عن الوطن وعن السلم الأهلي ، شكلك حابب يحكموك الإخونجية أو السلفية ، ويهدروا دمك لأنك كـــافر . إلى الأخت دعاء : المخرج من هذه الأزمة موجود بوجود جيشنا العربي السوري ، فلا تضيقي ذرعا ، ومابعد الصبر إلا الفرج ’ أشكرك دعاء أما الشكر والامتنان العميق غهو للسيد نبيل ، تحياتي لك

يبدوا ان الجميع لم ينتبه الى ماقصده القارئ من السعودية, فهو لم يقصد الرائع نبيل بل قصد الجسري الذي دعا لحمل السلاح في اخر جملة من تعليقه. على كل حال, التشدد بالرأي كارثة واذا لم يفهم المعارضين ذلك فعلى الدنيا السلام. المستغرب ان السلطة تتخذ خطوات ايجابية وتعترف بأخطائها وهي متقبلة للحوار بينما المعارضين متشددين بأرائهم ودائمي اللوم للدولة ولايعترفون باخطائهم واخطاء ثوارهم وكأن الثوار في ارياف حماة وادلب وحمص ملائكة تمشي على الارض. شيء اخر الاحظه ان المعارضين للاسف لايتمتعون بالدبلوماسية الضرورية للعمل السياس وبالتالي هي مصيبة وهي السبب الحقيقي للفشل الذي يصيبهم. رغم كل اخطاء وعلات وفساد الدولة ولكن على الاقل لديها حنكة سياسية وهي مستعدة للتحاور مع الشيطان. هكذا تكون لعبة السياسة وعلى مايبدوا بأن المعارضين يحتاجون لدورس

يضحكني ....لا بل يؤلمني من يبرر تسليح الثورة السورية المليارية....؟ ان قتل المتظاهرين السلميين في سوريا هو من دفعهم الى حمل السلاح هذا ما يقولون لتبرير تسليح ثورتهم ولكنني بمعرفتي المتواضعة عن جميع الثورات في العالم العربي والغربي في العصر الحديث والقديم لم ار ثوارا يخرجون سلاحهم بعد عشرة ايام من الثورة رغم تضحياتهم الكبيرة العظيمة اهذه هي ثورتكم التي تحاولون اقناعنا بها ؟ ثورة تستبيح دماء واعراض الشعب ماذا تخبؤون لنا ان نجحت الثورة لاسمح الله (ملاحظة) لم يقول اني بالغت بالعشرة ايام تذكروا حمص في 25 آذار وهو اول يوم جمعة تخرج فيه مظاهرات .... الم يقتل حارس نادي الضباط على يدي السلميين؟

من خارج النص: في نهاية السبعينات بشرنا أنور السادات بأنهار من الدم سوف تجري في سورية!! بعدها حدث ما حدث .. اغتيل علماء سورية .. استبيحت حماة الحبيبة..( حماة التي كانت الأكثر استبسالاً في مقاومة المحتل الفرنسي ريفاً ومدينة .. والأكثر وفاء للبعث وثورة آذار..) .. من المجرمين الأكثر فتكاً من عصابة الإخوان المسلمين المجرمة .. ودخلت إسرائيل بيروت العربية .. والعربان يتفرجون.. قدمت سورية آلاف الشهداء.. لم يكن أولهم الأخضر العربي ولا آخرهم أحمد قصير إبن البعث وفتاه البطل الذي دشن العمليات الاستشهادية على أرض لبنان.. وفي العام 2011 يتولى المهمة القذرة بكل أسف أبناء ***** من قطر إلى **** سعد الحريري إلى **** أردوغان.. من يتابع تلفزيون المستقبل يرى أن سورية هي العدو رقم واحد .. في الشريط الاخباري 90% بالمائة من الأخبار عن سورية ولكن بالمقلوب..!!! *** في ذكرى حرب تشرين كل عام يتجاهل الأشقاء في مصر في تغطية الحدث الاشارة إلى دور أشقائهم السوريين في الحرب وكأنهم من كوكب آخر .. بينما يجتهدون في تشويه الحقائق في تغطية أحداث سوريا..الحالية..!! قدمت سورية تضحية من أجل مصر في اختيار التوقيت الذي يناسب المصريين بعد الظهر.. فكان الرد من أنور السادات بخيانة رفاق السلاح على الجبهة السورية!! *** هل تريد الشقيقة مصر الانتقام من شقيقتها سوريا التي قدمت الشهيد جول جمال في عمل استشهادي فداء لأرض مصر ..؟! *** في إطار اللعبة الديمقراطية وعلى النمط الغربي .. لماذا لم يخرج المتشددون في حزب البعث ببيان يرفض اعتراف الحكومة السورية بدولة فلسطين على حدود 1967 ويتمسكون بفلسطين التاريخية من النهر إلى البحر ؟ ولماذا لم يقم بنفس العمل السوريين القوميين باعتبار فلسطين التاريخية هي جزء من سورية التاريخية؟؟!! ثم تقوم الحكومة السورية بالتراجع عن بيان الاعتراف وتتمسك بفلسطين التاريخية نزولاً عند رغبة البعثيين المتشددين الذين ينتمون إلى مراحل النضال البعثي المختلفة.. ألا يوجد في إسرائيل كوادر تتمسك بإسرائيل من الفرات إلى النيل ؟؟!!وهل أعلنت إسرائيل في بيان رسمي التراجع عن هذا المطلب؟ يبدو أن المال الخليجي الحرام قد افسد الحركة الوطنية الفلسطينية ، وهو الذي سيفسد حركة حماس وهي تعيش هذه الأيام في رغد السلطة.. *** لن تنسى الأجيال مهما امتد الزمن ماقاله الرئيس الراحل حافظ الأسد عام 1974 : سنجعل الجولان في وسط سورية.. وهي على العهد.. ولن يكون الجولان إلا في وسط سورية الطبيعية .. ولن تنسى الأجيال كليكية ولواء اسكندرون .. ربما تعاقب سورية اليوم على هذا الموقف .. *** أمر يستحق الاحترام إحجام الأخوة الأرمن عن شراء أو اقتناء البضاعة التركية وفاء لشهداء المجازر التي ارتكبها بني عثمان بحقهم .. صدق من قال: (ومن لا يكرم نفسه لايكرم) هل أخطأ من قال: عش عزيزاً أو مت ... وأترك التكملة للقارئ.. *** أخي نبيل صالح : ألا ترى أن الأخلاق العامة في الوطن العربي تنحدر إلى وادٍ سحيق ينذر بأوخم العواقب على هذه الأمة..؟؟!! ربما تكون الحالة التي تمر على هذه الأمة كما العتمة التي تسبق الفجر..

يجب أن أعرف فورا" أين أمضيت إجازتك منذ ثلاثة أسابيع ,حتى عدت بهذا الزخم ,ثلاث مقالات بأقل من ثلاث أسابيع؟؟؟؟ على أية حال ,لن أستطيع الإستفادة من هذه المعلومة لأنني ما زلت في حمص ,وما زالت حمص خارج الزمن السوري ,بل وخارج سيطرة الدولة السورية,نحن هنا على وشك فقدان الأمل ,الكلام والحوار مع الأصدقاء الألداء لم يتجاوز نقطة الصفر ,نخرج إلى أعمالنا (المتوقفة أصلا")ونحن لا ندري إذا كنا سنعود بنفس (الحالةالصحية) التي خرجنا بها ,أو إذا كنا سنعود أصلا".نرسل أطفالنا إلى المدارس ونبقى مترقبين لإضطرارنا في أي لحظة أن (نهجم)إلى مدرستهم لكي ننتشلهم من هجوم ما من السلميين,نستمع إلى الجوامع المحيطة بنا وهي تنعي وبشكل يومي الشهيد فلان والشهيد علتان ونقول في أنفسنا ها قد نقصوا واحدا" ليتبين أنه مازال هناك الآلاف غيرهم,بعد السابعة مساء" لا تجد في الشوارع غير الأشباح التي لا تجرؤ على النظر بوجهها.هل تلوموني إذا طالبت (وقد طالبت)الجيش السوري بسحق الأحياء التي تصدر هذا الرعب إلى كل حمص . لا أدري إذا بقي حب لسوريا أقسم به.

نحنا بحمص قاب ربع قوس من حرب أهلية طائفية وحده الله و الجيش أملنا في ألا تقع بس شوف شهداء الجيش من كل شبر بسورية عم يسقطو بشوارع حمص كل واحد بيخطرلو الطائفية بكون عم يخون دم شهداء جيشنا و أمننا كل شي منساوي بيضل صغير ئدام تضحيات شهداء جيشنا صرنا أرقام بنشرات أخبار الجزيرة بيفرحوا بس يكبر الرقم

اضافة لكل ماذكرته استاذ نبيل عن مايسمى الثورة السورية الحالية وعن دهاقنتها ودجاليها لفت نظري في التقرير الذي اْعد عن زينب الحصني البوستر المعنون ب " سيدة اشراف سوريا " او هنا ترقد اشلاء زينب انا اكيد اتعاطف معها انسانيا لما عانته من اسرتها ولكن دكنجية الثورجيين اللذين ذكرتهم يسوقون لنا رموزا وابطالا وهميين كثورتهم الخلبية ولو لم تظهر زينب وتعترف بالحقيقة لاصبحت جاندارك ثورتهم ولاصبحت محجا لمنظمات حقوق الانسان ولكتبت الملاحم عن ثوار باب السباع او باب عمر .من ذكرتهم هؤلاء سبقوا الشيطان ولم يعد لديهم عقل ليحتكموا اليه بصراحة الازمة ازمة اخلاق وقيم وانعدام للحس الوطني عندهم ومقطوع الامل من اصلاحهم. حماية سوريا مسؤولية كل مواطن شريف وغير مقبول الحياد واي معارض يشترط انسحاب الجيش او كما يقولون وقف الحل الامني بدو يسامحنا ويحل عنا لانه يضع نفسه موضع شبهة وخاصة من الاشخاص اللذين كانوا في مناصب سابقة ويحضر نفسه لمنصب مستقبلي ويتحفنا كل فترة بتصريح عجيب .

ذكرتني بحكايا جدتي وبمعاناة أمي وأبي وأبكيتني كما كانت تبكيني تلك الحكايا دوما قلت سابقا ...ياأيها السوريين تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نحب سوى سوريا وأن لا نشرك بحبها أحدا

الأربعاء نازلين عالساحات بالملايين اذا حدا بدو يقول جبروني انزل لا يداوم يوم الأربعاء من هلق عم نقلوا وبعدها منشوف الشارع وين بوصلتو ولا حدا يقول تمثيليات ومجبورين ومدري شو نزول يوم الأربعاء وشوف بعينك وبعدين خبروني الشعب ماذا يريد ............ وتسلم ايدك يا نبيل

الأستاذ نبيل : عذرا الرد كان على السيد جسري وليس موجه لك ومع أنني ضغت لينك الرد على السيد جسري إلا أنها وردت كرسالة موجهة لك أنت أكبر من ذلك وأنا أتابعكم والأستاذ وليد معماري من عشرين عام في قوس قزح في تشرين عندما لم نكن نقرأ منها سوى زاويتكم . عذرا أيضا من الأخوة القراء لسوء الفهم. (الجمل): لابأس عليك ياأخي فإنما الأعمال بالنيات واسلم من سوء التعبير إنشاء الله..

عام 67 كان ابي في ريعان الشباب ترك قصائده و آلة العود الخاصة به في بيت الطين في قريته على السفح الغربي لهضبة الجولان ، كانت تطل على قرى الجليل الفلسطيني وتستقبل نسمات البحر المحملة برائحة زهر الجنوب اللبناني ، أحدهم قال له انه شاهد احد الصهاينة حاملا عوده يتبختر به سعيدا في طرقات الضيعة و يدندن عليه منتشيا طربا ..يساورني خوف ان تكون قد وقعت قصائد ابي على الارض وهو يتناول العود من تعليقته على الجدار ، وربما يكون داسها ...انا الابنة ذات الاربعين عاما ما زلت اريد ان اعيد العود الى تعليقته و اريد ان أقرأ تلك القصائد..و اريد ان اختبر ذاك الشعور عندما تستفيق صباحا و تفتح الشباك المطل على قرى الجليل و تشم رائحة التراب الرطبة المخلوطة برائحة العشب في جنوب لبنان ...فالى اين هم ذاهبون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بداية لقد ذكرتني بقصص والدي و ذكرياته في الريف التي كان يخبرنا بها ، كنت احسده لأن لديه ذكريات جميلة وعن نضاله في حزب البعث ببداياته ........ المهم كانت الكلمة تصنع الثورات فالكلمة ان كانت في مكانها فهي أقوى من السيف ، أنا لاأؤمن بهذه الثورات المزعومة لا في مصر ولا في تونس ولا حتى في سورية أي هي ليست ثورة شعبية عفوية ضد الظلم أو الجوع بل مخطط لهذا الهيجان والفوضى أن تحدث . والخوف كل الخوف من الحرية والديموووووقراطية القادمة إلينا ولدينا هكذا ثورجيين ومعارضين فقط للمعارضة . حمى اللله بلدنا ........ والللله ينجينا من الآت .......

ممكن أعرف ليش مانشرتو تعليقي؟ لاتقولوا أنو الإيميل القديم عنا! على كل إحتفظت بنسخة من الرد لو فيه مشكلة برجع ببعتو تاني مرة! (الجمل): نأمل إعادة تحرير التعليق من قبلكم كي لايمتلئ بالنجوم..بكل احترام

السيد ميرو اللاذقاني :شو القصة ما إلك بالعادة ؟مبينتك متقل العيار هالمرة حتى ما ينشرولك التعليق ,على كل حال صدقني أنا كمان عم قاوم الرغبة بإني إفلت بالحكي عالأخير ,أنا معك شو ما كنت كاتب....

والله هذا ماوجدته على صفحاتهم! ولم أضع إلا قسم بسيط من المقال! فكيف إذا وضعته كله؟ومن فمهم أدينهم! وعموماً ضمن هذا الجنون الذي يحدث أتصور أن الموضوع عادي! عموماً رح حط التعليق مرة تانية وأترك لكم التنقيح النجمي ولكم جزيل الشكر! -إلى مسيحي سلفي قبل ماتجي تبيض علينا وتبكي دموع التماسيح! شوف شو كتبت إحدى التسئيات بتاريخ 12سبتمبر 2011عن صحابك العفلق والبيطار: بعنوان:الخديعة الكبرى ( حزب البعث تاريخ أسود ونشأة مشبوهة): ......وهكذا كان عفلق والبيطار قد استوليا على فكر الارسوزي الذي أمد مجموعتهما بالأيديولوجيا وإمكانات الزعامة، وأجندة العمل القومي المنظم بحيث كان يتوقع أو يفترض أن ينطلق الحزب بين الجماهير ويبدأ مرحلة التفاعل مع قضايا الشعب والالتحام به، ولكنه بدل ذلك قد دخل – بشكل ملفت للنظر – عزلة لم يكن سهلاً عليه مغادرتها والخروج منها لولا أن الحظ السيئ للأمة العربية وافاهما بانتصار آخر، حيث انضم إلى فئتهما المعزولة تجمع آخر إقليمي كان يحمل عنوان “الحزب العربي الاشتراكي” وهو حزب حموي النشأة والانتشار كان يتزعمه أكرم الحوراني. وكان أهم أهداف ذلك الحزب هو مقاومة من سموهم بالإقطاعيين في حماة. والوصول إلى الحكم بأية وسيلة متاحة، ولذلك كان الحوراني يركز على وسيلتين أساسيتين عنده هما: العمل على تحريض الفلاحين ضد ملاك الأراضي، ومحاولة الوصول إلى عناصر عسكرية يمكن التأثير عليها، وتحويلها إلى أدوات في اللعبة السياسية, وباتحاد مجموعة الحوراني مع مجموعة عفلق والبيطار ولد النصف الثاني من الحزب ليصبح “حزب البعث العربي الاشتراكي” يقوده الثلاثي عفلق والبيطار والحوراني( بكل ما يحمل ذلك الثلاثي العجيب من عقد ومركبات نقص ومطامع وأهداف وعلاقات مشبوهة وغير مشبوهة). وكان لعفلق صلات عائلية بحكم انتمائه إلى عائلة نصرانية تسكن حي "الميدان" في "دمشق" وتتعامل مع الجنوب – أي حوران وجبل العرب "الدروز" – ولها صداقات مع بعض الأسر الدرزية سرعان ما وظفها للوصول إلى طلاب الثانويات الدروز في دمشق والسويداء مركز محافظة جبل العرب، وقد تحددت بنية الحزب منذ البداية بطبيعة البنى الاجتماعية التي انحدرت منها تلك العناصر الحزبية الأولى: فكانت بنية ريفية من نوعية أنصاف المتعلمين من طلاب بالدرجة الأولى ثم أساتذة وموظفين. ومن جذور طائفية محددة؛ تأتي بالدرجة الأولى منها الجذور العلوية، ثم الدرزية، فالإسماعيلية، فالمسيحية. وقد ترتب على ذلك أمور كثيرة. ..........إنه حزب الطوائف والأقليات الحاقدة والشديدة العداوة للإسلام والمسلمين، وقد تستروا بـهذه الشعارات كذباً وتضليلاً لتنفيذ أهدافهم الخبيثة. فشو رأيك يامسيحي....يا....سلفي! لاتقلي أول مرة بتعرف أنو الفوار بيحكوا هالحكي؟ لو مابتعرف فتلك مصيبة وإذا كنت تعرف فتلك مصيبة أكبر!. عرفت هلق مين الطائفي؟ اللي كتب ماسبق أو نبيل الصالح!. -السيناريو على الشكل التالي: مظاهرات سلمية بدرعا! تصدى لها الأمن بوحشية مستخدماً الرصاص الحي فقام المتظاهرين (في شبهة هون-لأنو غالباً الشبيحة عملت هالشي هادا) من شدة غضبهون بحرق المقرات الحكومية (ماعليهون ذنب لو كانوا هم-ردة فعل)! بعدين قاموا بالتظاهر قدام مساكن الضباط من قهرون من وحشية النظام (كمان مو بإيدهون)! فقام الحرس بإطلاق النارعليهم( لله بالله-بيحبوا رؤية الدماء) فقتل بعض المتظاهرين وإعتقل البعض الأخر وبما أنو الأمن عنا عبارة عن مجموعة من الأغبياء فقد قاموا بتعذيب المعتقلين ومنهم الطفل البرئ حمزة الخطيب (واللي من سفالتهون قالوا أنو جاي يغتصب النسوان-بربكون واحد عمرو 16سنة ممكن يفكر بالنسوان؟ أكيد رح يكون همو الأول التفكير بالحرية والديموقراطية ثم الدرس وأخر هم بيجي عندو هوي: النسوان)وقتلوه ثم رموه لأهله وهو مزين بالتقوب والجروح لأنو مفكرين أهلو أغبياء مارح يلاحظواالبخاويش ع جسم الصبي)!!. وأما عناصر الأمن التي قتلت بمقراتها بهديك الأيام ،فلذلك تفسيران: الأول أنهم منشقين وتمت تصفيتهم من قبل االنظام إياه أو أنهم انتحروا كيلا يقتلوا المتظاهرين السلميين!وأما ماعرضه التلفزيون السوري من إعترافات لبعض الأشخاص فمردود عليه: ببساطة إما أنهم شبيحة أو متظاهرين سلميين إعتقلوا وتم إجبارهم على قول مالايريدون قوله!. وبحمص قامت عناصر الأمن بقتل الضابط التلاوي وولديه وابن أخيه وذلك لتغطيه جريمة قتل حمزة الخطيب لأنواللي بيعملها مرة بيعملها أكتر من مرة!. (وبما أنو الفورة غير طائفية بتاتاً فلم يتم وضع صورأطفال التلاوي المقتولين على صفحاتها بالفيسبوك /على حد علمي/ حرصاً على شعور أهلهم)!.بينما الخطيب صرعوا***** فيه!.ليش ياترى؟ لكم الحكم!. وأما ماحدث ب الجسر فلايعدو كونه نسخة مطابقة لما حدث بدرعا!لكن مع زيادة....إغتصاب النساء وهذا لعمري تكتيك جديد من النظام!! وهنا يوجد أكثر من قول: الأول: تم إغتصابهون بالجسرأساساً وليس بتركيا وذلك من قبل الأمن والجيش لأنو الشباب عندون وقت يقمعوا المتظاهرين ويغتصبوا النساء!. الثاني: تم الإغتصاب بتركيا على يد الشبيحة الذين إندسوا بين النازحين وذلك لإتهام السلطات التركية البرئية بما حدث!. الثالث: غالباً أنوالنظام قد أعجب بحلقة بنات الليل ل الفاضلة هالة سرحان(إتضخ أنهن ممثلات دفع لهن لتمثيل دور بنات الليل) فحب يستنسخ هذه الحادثة فقام بإختراع هذه القصة! بس على مين؟ بحضي حتى لو شافهون بالزلط مارح يصدقوا!. وخلال هذه الشهور قام النظام بالإعتداء على السيد فرزات(لم يقتله-غريبة ليش؟) بينما بالمقابل قتل بعض الموالين (الجزيرة قالت عنهم معارضين)!!! - في محاولة يائسة لإتهام المتظاهرين السلميين بما يحدث!. وحالياً الجيش يصفي بعضه البعض(حتى الحمير لم تسلم من وحشيته)! فلايقتل عسكري إلا لأنه منشق أو إنتحروهذا ينطبق على قوى الأمن!بينما المدنيين الذين يقتلون يومياً هنا وهناك (ليسوا من المتظاهرين أو الأمن) فالشبيحة حتماً هم الفاعلون(لأن المتظاهرين السلميين الله يصلحهون ماعم يطلعوا إلا الجمعة-والشبيحة إذا ماقتلوا حدا يومياً مافيهون يعيشوا)!. حقيقة سورية ثورية: من بين كل 10سوريين يوجد 5شبيحة و4 متثورين وواحد موالي!.لدرجة أنو الشبيحة يمكن أن تجدهم تحت الأحجار وفوق الشجر!!. وأماالسيارات المحملة بالأسلحة فلاتغرنكم هذه المشاهد لأنها غالباً مأخوذة من هونولولو أو أن الأمن حاططها عن قصد مشان يلزقها بضهر المتظاهرين السلميين! وفرضاً كان في أسلحة؟ ماهادي الأسلحة مشان حماية المتظاهرين السلميين(مع ملاحظة أنو قرار التسلح تم وضعه مؤخراً)! وقواذف م/ط مشان الطائرات إذا فكرت تقصف المتظاهرين لأن النظام دموي وممكن يعملها فالإحتياط واجب!. يعني وببساطة ملائكة عم تتظاهر وشياطين عم تقتل وتعتقل فيهون!!. بربكون ناس بتفكر هالتفكير هادا بيصير معها حوار؟ حاجة نضحك على حالنا يا!.

اللّعبة الآن هي في الميدان الدولي وهو الميدان الذي تجيد سوريا اللعب فيه فبعد أن هزّ الفيتو المزدوج الأوساط الدبلوماسية و أعاد للأذهان أجواء الحرب الباردة أصبح جميع أعداء سوريا في الخارج في مرحلة اختلال التوازن وتخبط والذي ظهر على شكل أعمال عنف مستوردة من الخارج فاغتيال المعارض مشعل التمو تتضح فيه الأصابع التركية والهجوم على سفاراتنا في الخارج من قبل أكراد الخارج (على الرغم من أن الشعب الكردي و أحزابه في الداخل أظهر وعياً عالياً) إنما يدل على بدء مرحلة جديدة من العنف الاستخباراتي الذي يشارك فيه العديد من أجهزة المخابرات الأجنبية و "الصديقة والشقيقة" في محاولة لتكرار السيناريو العراقي. الملفت في أداء وزير خارجيتنا المعلم أنه يستخدم أدنى قدر من الكلمات بأكبر قدر من المعاني وهذه البلاغة السياسية لها تأثيرها الكبير,فبعد تصريحه عن الدول التي ستعترف بالمجلس الوطني لا أظن أن هناك من يجرؤ على مثل ذلك الاعتراف بمجلس يجمع شكلياً من لا يستطع جمعهم فعلياً إلا جهنم وبئس المصير .والسبب ليس التصريح فقط و إنما ما تملكه سوريا من أوراق قوة يعلمها الجميع والتصريح برد فعل يدل على النية الحقيقية باستخدامها. ملاحظة للسيد ميرو اللاذقاني :لو أردت أن أفرغ ما بقلبي عن ثورة الإجرام الطائفية هذه لما ظهر في تعليقاتي سوى النجوم بسبب سياسة (الجمل) مع العلم بأننا لو طبقنا هذه السياسة على صاحب الجمل في هذا المقال لحصل على نجمتين في الحد الأدنى (بس معلييييش ...بيمون هوي والجمل تبعو).

سئل بسمارك يوما عن الديموقراطية فقال الديموقراطية هي أن يكون هناك عشرة حمير وتسعة عقلاء فتحكم الحمير ولكن المشكلة عندنا أن حميرنا التي تخرج للشوارع مستجدية العلف الغربي والهودج الخليجي والنير العثماني يكفي أن تمثل حمارا واحدا من العشرة المطلوبة لتجتمع كل ذئاب العالم على تنصيبهم مجلسا وطنيا إنتقاليا للحمير ريثما تؤمن الحمير التسعة الباقية بإغتيال من هنا وفتنة من هناك أو إرضاخ العقلاء بسوط الناتو

لقد أبكى المفتي العام الملايين التي استمعت إليه وهو يرثي ولده.. وهو أيضاً يخاطب الوفد النسائي اللبناني.. المفتي العام هو مفتي جميع مواطني الجمهورية..ولكنه أيضاً كان ناطقاً صادقاً باسم أدبيات الحركة السياسية العربية منذ مطلع القرن العشرين حتى الآن..كان بعثياً وشيوعياً وقومياً سورياً .. نطق بما أتت به الأيان السماوية والشرائع الوضعية.. ماذا قدمت الأحزاب في أدبياتها خارج الأفكار التي طرحها المفتي.. لو وقف زكي الأرسوزي أو ميشيل عفلق أو حافظ الأسد أو أنطون سعادة أو خالد بكداش ماذا يمكن أن يضيفوا ..؟؟ سواء عن فلسطين أو العروبة أو مفاهيم العدالة الإجتماعية..!! أين العيب في لحظة تاريخية يعيد فيها حزب البعث إنتاج نفسه من جديد ولتكن التسمية ..ولغتنا العربية غنية.. مثل حركة الإحياء أو حركة النهضة أو حركة اليقظة .. وثقافة السوريين من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين هي ثقافة بعثية بامتياز .. وهي خلاصة التجربة الوطنية السورية خلال أكثر من قرن من الزمن..ومن يعود إلى دستور حركة البعث عام 1947م لن يجد مايعترض عليه .. ولكن تضارب المصالح والاهواء والمفاسد والمظالم التي تراكمت عبر الزمن هي التي خربت العقول و.....أترك للقارئ أن يكمل...............................!! أخي نبيل .. طاب وقتك..

أوجه اعتذاري للقارئ من السعودية على ردي عليه ,, وأشكر الله اني عاودت الدخول إلى شغب حتى أصحح خطئي ، معك حق ولكن الجسري على مايبدو يشتهي رؤية دماء أبناءه واخوته واصدقاءه تسيل في الشوارع ، وبكل روح مذهبية متطرفة منحرفة يدخل مرة تلو الأخرى ليبث سموم حقده العنصري على كاهل سورية المرهقة ,, سيأتيك الدور عليك ياجسري ونسمع اسمك ينادى عليه مع ****الفورة يوما ما بإذن الله

يموت الرب، فتخلق الشعوب رباً جديداً لتسجد له ( أو لها )وها هو إله النفط يأخذ مكانه على العرش، والصولجان الناري بيمينه المقدسة، فسبحان ذي الجلالة والإكرام.

أشباه الرجال أصحاب العقول المريضة المتحجرة من أمثالك هم من اوصلنا غلى ما نحن عليه واقول لك بأن من تصفهم بالمنشقين اعرف على الأقل بعضهم واعرف كم كانو محبين لوطنهم ولقائدهم ولكن حقدكم أعماكن عن رؤية الحقيقة وسوف يحرقكم هذاالحقد بإذنه تعالى أنتم يا من زرعتم في قلوب بناتي الخوف خوف لم يعرفوه إلا في القصص عن الأشرار وها هم الأشرار يمشون بيننا دون أن نعرفهم يقتلونا يذبحونا يمثلون بجثثنا يحرقون وطننا يستعينون بالغرباء لحرقه ولكن سوريا سوف تبقى بإذنه تعالى قوية في وجه أمثالك

إقرأي بهدوء وتمعّن لو سمحت قبل أن تصيبي اللاذقاني بجهالة

......شو حكاية الناس ماعدا حدا عم يستوعب شو عمينكتب؟ شو يامدام سهام؟ خير إنشالله؟ شو اللي بحتك علينا هالبحتة؟ بحضي شكلك قريانة تعليق الجسري وعمبتردي علي!ياريت ترجعي تقري اللي كتبتو وبشوية تدقيق لحتى تعرفي وين الله حاططك (الكلام موجه للكل).! -إلى فتون...ياستي إنتي إخت ..........الأكابر!!مافي أخو أكابر وإنتي موجودة!. -إلى راميا.....بدنا نعرف من الأعمى ياعميا!. - مرة تانية....إلى فتون ورامياوسهام وكل اللي بيشدو ع مشدهون......ماعاد ناقص إلا إنتو ....!!روحوا لعبوا قدام بيوتكون! صحيح لكل داء دواء إلا الحماقة أعيت من يداويها!. وبدي إستعير من المقال اللي نشرت جزء منو هذا المقطع: مصادر فكر “حزب البعث” محدودة جداً، ولذلك فإن البعثي الذي يريد أن يحمل صفة “مثقف” لابد له من تجاوز ثقافة الحزب ومصادرها والبحث عن الزاد الفكري والثقافي في مجالات أخرى خارج مصادر فكر الحزب وثقافته؛ واللي في شوكة بتنخزو!. -إلى صياد جبلي....شكراً كتير وكلامك مضبوط....يبدو أنو لازم نهوبر ونطبل ونزمر لحتى يستوعبوا!

أستشهادك أظهر, أروع مافينا, من السويداء وحتى مسقط رأسك زغاريد غنت لروحك المجد. البارحة حاولت ان أتماسك حتى لاتنهمر دموعي مشاعر متداخلة حسرة , حزن غضب وحب, اخوتي الاكراد لمسوا باليقين إن فارسنا مشعلنا هو الضياء لكل سورية, البارحة والقامات منتصبة وهي تحمل نعش الفارس, تحمله لمثواه, اكدت , للعالم كل العالم , عنفوان الحب والوفاء في جينات هذا الشعب العظيم , أكدت للعالم كل العالم إن هذا الشعب رقم صعب تفتيته ؟؟رقم لايمكن قسمته او ضربه او طرحه , فقط رقم قابل للجمع البارحة كان وداع شهيدنا انشودة انطلقت من وجداننا مهللة مكبرة المجد لله في العلى وعلى الارض وطن غالي عزيز تحية لروح فارسنا الغالي تحية لكل شهداءنا ******************تحية للزهرات من اهلنا , حبيبنا مشعل التمو , أنت السوري النبيل, سورية يامشعلنا ثكلى على أبنها البار

خسئت أيها الحاقد أنت و أمثالك يا أخو الأكابر يا مسطح أنت و كل ثورجية اللاب توب سوريا ستبقى رغما عنك و عن أمثالك

نستغرب هكذا كلام في هذا الوقت و بعد أن اتضحت كل الأمور فإن كنت لا تراها واضحة فأنت أعمى قلب قبل أن نكون أعمى بصر

ليك يا ضو عيوننا انتا اسمع وارعا (ارعا يعني اسمع الحديث وارجع ع اكل الحشيش) لا توسم حدا بيخاف ع بلدة بجبان الكرامة والحرية كانت مطلب قسم كبير من الوطنيين والمثقفين الحقيقين وليس المتثاقفين الجبناء الذين يدعون الشجاعة من وراء اللابتوبات انا لست بسوريا الآن هل هذا يجعلني شجاع ان حرضت على القتل مثلك يا مسطح الا تفهم ايها المحدود ان الوضع على كف عفريت!! الا تفهم ان هذا ليس بالوقت المناسب للعناد والى كل معاند اقول: انت لست فقط عميل انت خائن لاهلك ولبلدك ولانسانيتك ولن نتشرف بوضع يدنا بيد اي مثقف يساري فهمه للثورة لا يتعدى فهم الثور للرداء الاحمر، بعد ان تمر الازمة لن نرحمكم قولا وفعلا بتقولو مو وقتها بقلك جبان الله يلعن احسن مثقف روح حب وطنك يا معارض.. كلياتنا معارضين مفكر حالك زلمة يعني اذا تدمر البلد

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...