آخر المواضيع المتعلقة

عربي

دولي

سوري

دراسات

دمشق

طهران

أنقرة

واشنطن

الرياض

بغداد

أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

تركيا بوصفها ذراعاً للناتو باتجاه دمشق وطهران

الجمل:  تداولت وسائل الإعلام التصريحات الرسمية التركية الأخيرة، والتي حملت المزيد من الإشارات التي تفيد لجهة انخفاض حدة التوترات على خط علاقات دمشق ـ أنقرا، ولكن برغم ذلك، فقد برزت بشكل متزامن مع هذه التصريحات المزيد من المعلومات والتسريبات التي تحمل الإشارات المتعاكسة: فما هي الإشارات المتعاكسة، وإلى أين سوف تمضي التوجهات السياسية التركية إزاء دمشق خلال الفترة المقبلة؟حلف التاتو تركيا
* الإشارة الأولى: ما مدى مصداقية النوايا التصعيدية؟
تحدث بعض الخبراء الأتراك المعنيين بالشأن الشرق أوسطي عن نوايا تركية رسمية لجهة المضي قدماً في مسار المزيد من التصعيد إزاء دمشق، وفي هذا الخصوص كشفت هذه التسريبات عن جهود تركية تجري حالياً لجهة وضع مخطط إستراتيجي تركي من أجل التعامل مع دمشق ضمن ثلاثة مستويات مرحلية، ويمكن الإشارة إلى ذلك على النحو الآتي:
•    المستوى المرحلي الأول: يركز على استخدام الضغوط السياسية، بما يتضمن الإجراءات الدبلوماسية السلبية، مثل سحب السفراء، وما شابه ذلك، وتقول التسريبات بأن أنقرا سوف تسعى لحشد الدعم وتعبئة بعض العواصم الشرق أوسطية لجهة الانخراط معها ضمن هذه المرحلة.
•    المستوى المرحلي الثاني: يركز على استخدام الضغوط الاقتصادية، وبالذات فيما يتعلق بالإجراءات المالية والتجارية السلبية مثل تجميد الأرصدة، وتجميد المبادلات التجارية وتجميد حركة نقل الأموال والتحويلات.
•    المستوى المرحلي الثالث: يركز على الإجراءات العسكرية، وتقول التسريبات بأن هذا المستوى يعتبر هو الأكثر خطورة، وصعوبة بسبب التداعيات المترتبة عليه إضافة إلى التحديات والمخاطر الكبيرة والتي سوف تهدد مدى مصداقيته.
حتى الآن وبحسب التسريبات مازالت هذه المستويات المرحلية ما تزال في طور التخطيط والمشاورات، هذا وتقول التسريبات بأن التفاهمات تجري على قدم وساق على خطوط أطراف مثلث أنقرا ـ واشنطن ـ الرياض.
* الإشارة الثانية: تحركات معطيات نظرية المؤامرة
كشفت بعض المصادر الأوروبية الرفيعة المستوى، والوثيقة الصلة بحلف الناتو، بأن قيادة الحلف، قد بدأت نقل قوات الحلف البرية من مقرها الحالي في قاعدة حلف الناتو الموجودة في مدينة هايدلبيرج في جنوب غرب ألمانيا إلى مقرها الجديد، والذي هو قاعدة حلف الناتو العسكرية الجوية الموجودة في مدينة أزمير التركية، وأضافت المصادر إلى أن قوات حلف الناتو البرية الموجودة في أحد القواعد الإسبانية سوف يتم أيضاٌ نقلها إلى قاعدة الحلف الجوية الموجودة في مدينة أزمير التركية، وأكدت المصادر بأن قيادة حلف الناتو قد اتخذت هذا القرار قبل بضعة أيام. هذا وتقول المعلومات والتسريبات بأن قرار نقل القوات سوف يؤدي إلى الآتي:
•    يوجد حالياً في قاعدة الحلف الجوية الموجودة في مدينة أزمير حوالي 400 عنصر متخصص في مجال الأنشطة الفنية والعملياتية، وبوصول القوات البرية من القاعدة الألمانية والقاعدة الإسبانية من المتوقع أن يرتفع العدد إلى بضعة آلاف.
•    أكدت التسريبات بان أمين عام حلف الناتو الجنرال فوغ راسموسين قد برر عملية نقل القوات البرية إلى تركية على أساس اعتبارات أنها تهدف إلى تقليل تضخم وجود قوات الناتو في القارة الأوربية، إضافة إلى أنها تتيح لقوات الحلف التعامل بمرونة أكبر، وعلى النحو الذي يتماشى مع طبيعة التهديدات ومسارح عمل حلف الناتو الجديدة المتوقعة.
•    أشارت المصادر إلى أن قيادة الحلف قد أكدت على أن نقل قوات الحلف البرية بحيث تتمركز في قاعدة أزمير العسكرية الجوية، هو أمر يهدف إلى تحقيق مبدأ إعادة هيكلة قيادة الحلف، وإلى تحقيق كفاءة عمل قوات الحلف، إضافة إلى تعزيز القدرة على قابلية الانتشار وإعادة الانتشار وخوض المواجهات.
•    أبرز المهام الجديدة التي سوف تقوم بها قوات حلف الناتو البرية بعد اكتمال تمركزها في قاعدة مدينة أزمير سوف تتضمن: استطلاع المسارح العملياتية الجديدة وتحديد المسارح الشرق أوسطية المحتملة، إضافة إلى إجراء التدريبات والتمرينات والمناورات العسكرية بما يتيح لهذه القوات تحقيق التكيف العسكري المطلوب مع بيئة المنطقة.
هذا، وأشارت المصادر إلى أن توقيت صدور قرار قيادة حلف الناتو بنقل قواته العسكرية الموجودة في ألمانية وإسبانية إلى قاعدة الحلف الجوية بمدينة أزمير التركية هو أمر بحمل أكثر من دلالة بسبب تزامنه مع توترات الحدث السوري، إضافة إلى تزايد المزاعم التي تحدثت عن نوايا أنقرا لجهة القيام بعمل عسكري ضد سورية، وأضافت هذه المصادر بان المسارح الشرق أوسطية التي سوف تقوم قوات الناتو باستطلاعها تتضمن بلا شك المسرح السوري ـ المسرح الإيراني ـ والمسرح اللبناني.
على أساس الاعتبارات التحليلية السياسية، نلاحظ أن تركيا قد بدأت إن لم تكن قد شرعت فعلاً في إنفاذ بنود مشروع تحويل أنقرا لجهة القيام بدور "الباب العالي" في منطقة الشرق الأوسط والأدنى إضافة إلى القوقاز والبلقان وآسيا الوسطى.
وبرغم أن مصداقية قيام أنقرا عملياً باستهداف سورية، ما تزال غير مؤكدة بسبب الشكوك واللايقين، فإن الأكثر وضوحاً يتمثل في معطيات جدول أعمال الإستراتيجية التركية الجديدة، والتي سوف يضم من بين بنود أخرى: تعزيز موقف تركيا كموازن لصعود قوة الإستراتيجية الإيرانية، استعادة مكانة تركيا كممر استراتيجي لجهة تهديد وردع العراق. ومنع بغداد من التمادي لجهة الانخراط في أي تحالف استراتيجي سوري ـ عراقي ـ إيراني، إضافة إلى إفساح المجال أمام حلف الناتو لجهة القيام بتهديد وردع روسيا. إضافة إلى الاحتمالات المؤكدة لجهة تعزيز سيطرة الناتو على البحر الأسود ونفط بحر قزوين وآسيا الوسطى، إضافة إلى تهديد استقرار روسيا عبر نافذة مناطق القوقاز الشمال، وبالتالي، وإن كان البعد المعلن لعملية نقل القوات هو بعد استراتيجي يتعلق بعملية إعادة انتشار قدرات حلف الناتو بما يتناسب مع مذهبية الحلف الجديدة المتعلقة بمواجهة التهديدات والمخاطر الرئيسية، والتي تقول كل الحسابات الإستراتيجية بأنها تتمثل في صعود القدرات الروسية المتزايدة.        


الجمل ـ قسم الدراسات والترجمة

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

المهاتما أردوغان:1- تبنى

المهاتما أردوغان:
1- تبنى طفلة يتيمة من نازحي جسر الشغور في مخيمات تركيا.
2- وجه من مكمن الحرص على سوريا نصائح للسوريين لإسراع الإصلاح.
3- قلبو على سوريا لأنو إذا مارديت عليه بيجي دور الناتو.
4- انفطر قلبه لجائعي الصومال فذهب و حرمه المصون لهناك و قرر فتح سفارة بمقديشو.
5- لم يبيع دم شهداء أسطول الحرية و قرر عدم الرد على مكالمة نتنياهو لحتى يعتذر.

أردوغان باشا السفاح:
1- لم يحقق في قضية اغتصاب 300 لاجئة بالمخيمات التركية.
2- لم يدن جرائم الناتو في ليبيا التي ذهب ضحيتها أطفال .
3- لم يحقق أي تقدم بالإصلاحات الداخلية مما زاد في نقمة الطبقات و الطوائف المقهورة.
4- يستخدم نفوذه السياسي في سرقة النيابة من فائزين كرديين بانتخابات برلمانية.
5- طائرات إف16 تقصف و تقتل الأكراد (المسلمين) بدل استخدامه للحل السياسي.
6- إسرائيل تقصف غزة والسياح الإسرائيليين ينامون بإسطنبول و أنقرا قريري العين.
7- منع سفينة أسطول الحرية من المشاركة برحلة ثانية إلى غزة.
8- يعزل 20 موظف بالتلفزيون التركي و يغلق صحيفة بسبب تعاطفهم مع سوريا.

شكراً سيد أردوغان!!

مازال السوريون يحفظون ماقاله بدوي الجبل:
قد هان حتى سمت عنه ضغينتنا ....
فما حقدنا عليه بل رحمناهُ..
ولكن!!!
لن ينسى السوريون لواء اسكندرون..

شكراً سيد أردوغان!!

مازال السوريون يحفظون ماقاله بدوي الجبل:
قد هان حتى سمت عنه ضغينتنا ....
فما حقدنا عليه بل رحمناهُ..
ولكن!!!
لن ينسى السوريون لواء اسكندرون..

خيارات عرض التعليقات

اختر طريقتك المفضلة لعرض التعليقات و اضغط "حفظ الإعدادات" لتفعيل تغييراتك.

إرسال تعليق جديد

سيبقى محتوى هذا الحقل خاصا و لن ينشر للعموم.
  • لا يسمح بإشارات HTML
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.