نزيف داخلي

23-07-2011

نزيف داخلي

جاع عبد الله السوري فدخل مطعماً افتراضياً وطلب همبرغر افتراضياً ثم تناوله برفقة أصدقاء افتراضيين وهم يشاهدون نشرة أخبار افتراضية لا يمكن تصديقها أو تكذيبها.. تيمم عبد الله بماء افتراضي وصلى على قبلة افتراضية ثم خرج إلى الشارع حيث يتصارع فريقان افتراضيان أحدهما يرفع شعار "لا" والآخر شعار "نعم" وكلاهما يفترض أنه مسالم ولكن قتلى الطرفين في آخر النهار هي الشيء الواقعي الوحيد في حياته الافتراضية.. بكى عبد الله حنقاً وحزناً، وفي آخر الدمع لم يجد علاجاً لعجزه غير دخان السجائر وعيادة "الفيسبوك" التي أدمنها حتى لم يعد يدري أهو في علم أم في وهم!؟

هامش: بدأت ثورة ثم تحولت إلى تمرد وصارت حرب استنزاف ضد الدولة.. وبما أن بعض دهاقنة المعارضة قد رفضوا الحوار في الوقت الذي أشركوا في مؤتمراتهم ممثلين عن الدول العدوّة، بات من المفيد التذكير بقول المتنبي (السيف أصدق أنباءً من الكتب) وبات لزاماً على كل "سيف للدولة"، إذا أراد أن يجلس مجدداً على طاولة التاريخ، أن يماهي اسمه مع سياسته..

ملاحظة: يبدو أن تصريحات دهاقنة الحزب و"المنظمات الشعبية" لاتصب في خانة الإصلاحات التي تقطع عنهم الإستثمارات، لذلك نعول على شباب البعث في مؤتمرهم القادم لقيامة بعثهم من مقبرة العجائز الذين عطلوا فعاليتهم كما عطلوا بنود "النظام الداخلي للحزب" التي وضعها الآباء المؤسسون، والتي لم تكن المادة الثامنة المضافة للدستور من بينها ، هذه المادة التي بذهابها سيتخلص الحزب معها من منافقيه ومنتفعيه..

نبيل صالح

مناقشة خطة عمل وطني للتغيير (لإبداء الرأي والمشاركة)

التعليقات

لن يجدي نفعا المطلب الاول تغيير المحافظ ثم تغيير رئيس فرع الامن ثم ازالة الامن ثم .... طلبات حتى وصلنا الى اسقاط النظام لن ينفع لو احرقنا اصابعنا شمعا لهم لن ينفع حتى لو ازلنا المادة الثامنة لن ينفع هم لايريدون لابعث ولا حزب ولا اي شيء هم يريدون الخراب والدمار وبلغة طائفية هم يريدون طائفة خارج حدود طائفتهم لانه ارتبط اسم الطائفة بالحزب تماما كما تم بالعراق هنالك ارتبط الحزب باسم طائفة غير الطائفة هنا بسوريا ولكن لم يفهم احد من العربان السخيفين ان الحزب او الطائفة او الفكر العلماني لادخل له هم لم يعرفوا بان كل من قال نريد وحدة الامة العربية هو هدف لرصاصهم هم لايريدون احد ان يقول امة عربية واحدة هم لايريدون احد ان يقول امة سورية واحدة في القرن الماضي استطاعوا ان يجتثوا فكرة عبقرية الامة السورية الواحدة وفي هذا القرن سيقتلون آخر كلمة في قاموس العرب عن الامة الواحدة اي بعث جديد واي امة جديدةواي شباب جديد...... شعار القرن الجديد (طائفة عبرية واحدة وبلا رسالة وماحدا خالد) اللهم العن بني العرب اللهم العن بني العرب

بدأت ثورة أعترض وبشدة على هذه التسمية وذلك للأني أعرف من قام بالثورة وحرض لها هيثم مناع أبن سجين سياسي بعثي من جماعة صدام حسين الاخوان المسلمين بالخارج ولحقهم تنظيمات الداخل بعد حين عبدالحليم خدام أشخاص كانوا ولفترة كبيرة من رجال السلطة مثل حسين عودات ابناء الاتاسي وهم أقرباء الرئيس الاتاسي السابق فداء حوراني أبنة أكرم الحوراني الذي عاش في العراق ودرس أبنائه على حساب الدولة العراقية الصدامية وأسماء أخرى تسولت اللجوء السياسي في فرنسا والعراق بأسم أقربائهم في السجون السورية ولا يخفى على أحد محاولات صدام حسين الحثيثة لقلب نظام الحكم السوري من خلالهم وأسماء كثيرة أستفادت من الفساد في سوريا وجمعت أموال وهربت للخارج لتصبح معارضة مثل بسام جعارة لاأنكر أن هناك فساد هيئ الظرف للجميع ليستغل تدهور الامور ويحرض على الثورة كما تسمى ولكن الاحقاد لا تصنع ثورة ولا منهج ولااصلاح ولا دولة استطيع أن أعذر من سجن وتشرد أن يعارض ولكن لايمكن أن أعذره أذا حاول أن يدمر البلد لاأستطيع أن أعذره عندما يعلم بأسلحة تدخل للبلد ليتقاتل أهلها ويغمض عينيه لاأستطيع أن أعذره عندما يقبل بالعرعور ويتقاطع معه بقصد أوبغير قصد لاأستطيع أن أعذره وهو يغمض عينيه عن الانقسام الحاد بين أبناء الوطن على الفيس بوك وغيرة لاأستطيع أن أعذره وهو يرى البلد تدمر ويقف متفرجا بحجة الخيار الأمني لاأستطيع أن أعذره وهو يرى المخالفات بكل شيئ لتهاون الدوله في هذه الظروف لنتحاور بالعقل والمنطق ولا نلغي بعضنا حتى البعثي سيتمسك بالبعث عندما نريد الغائه لاحل سوى أن نقبل بعضنا مهما كبرت الخلافات ولا حل سوى بنسيان الاحقاد وجعل الوطن فوق الجميع ونتشارك لننقذ الوطن بأقل الخسائر هذه سوريا وهي تستأهل منا أكثر مما نعطيها الأن

بالله عليك ياسيد نبيل خليك رمادي مهما سخر البعض وتشدق .. حتى يأتي اليوم الذي نتخلص به من دهاقنة المعارضة والحزب .

ناويين نشارك وربي ييسر بس لازم ينحسم هالتمرد عالارض بالأول

لايختلف عاقلان في توصيف الصراصير بأنها حشرات ضارة وقليلة الأدب أيضاً ..من الحكمة إحضار مبيد حشري مناسب لإبادتها.. ولكن من الحكمة أكثر تعطيل البيئة الحاضنة لها..حتى يبقى المنزل نظيفاً ..ويكون باستطاعة سكانه متابعة المسيرة الظافرة لبناء المجتمع (...) الاشتراكي الموحد.. في موريتانيا والسودان واليمن والصومال وجزر القمر و............بوركينا فاسو الديموقراطية الشعبية العظمى...وكل الدول التي تقف في خندق واحد ضد الامبريالية والصهيونية والرجعية...!!!!

قدمنا استمارة مشاركة للحوار وبقي أن ندعى له ...وربي ييسر سنحاول أنهاض ما ترهل من جسد الحزب ....وربي ييسر وبدي شارك بدي حاور بدي فسر ...وربي ييسر لكن السؤال ؟؟؟ هل ستنحاور مع بعضنا أم مع أنفسنا؟؟ والذي رفض الحوار كيف نحاوره؟؟؟؟ وعلى كل حال ....ربي ييسر......

يقول الكواكبي:: من الأفضل لبلاد الشرق أن يحكمها دكتاتور عادل...!!

شكرا لك استاذنا العظيم نبيل ادعوكم جميعا للانضمام الى الجيش السوري الالكتروني ****************** كما ادعوكم للانضمام الى الثورة القطرية ضد أمير قطر على صفحات الفيسبوك أنا البعث ديني و ربي بشار الاسد الاسد او لا احد

دين كل واحد منا هو إلتزامنا الوطني و إلاهنا هو الرب الواحد أما إلاهنا السياسي فهو وطن ديمقراطي حر و لا يهم من هو شخص الرئيس أبدا

اليوم بعتلي رسالة صديق من درعا علما أن أول الأزمة مستحيل فيك تقنعوا إلا أنو الفرقة الرابعة عم تقتل الناس بدرعا المهم رنيتلو واستغربت أن صوت الرئيس حافظ الأسد هو التون عندوا بعدين دار حديث فمن مجمل الحديث أنو سب على شيخ من شيوخ الفتنة المقيمين في السعودية وبحرقة قلي عم يحاولوا يقتلوا المحبة وبعد شوي شي غريب بتوصلني رسالة من صديق من حماة وحكالي عن الأزمة اللي عم يمروا فيها وشو السبب بالمحصلة أنو الأغلبية بدون سوريا القوية عم حكي بلغة عامية لأنو صار في شرخ بالمجتمع وانقسامات والمشكلة اني تاكدت من ان المحرك للاحتجاجات مجهول والجهل اللي عم البلد كان تربة خصبة و الفوضى طويلة والأزمة طويلة بس النهاية طائر الفينيق رح ينفض الغبار ويطير

ثورة ... و هنالك عرعرو؟! ثورة ...وهنالك تضليل و كذب الفضائيات؟!! ثورة....و هنالك أبو نظير؟! ثورة.... وهنالك سعد و عبد الحليم؟ و أفغان!!؟ ثورة.... و هنالك الله أكبر في الجوامع ضد....؟ ثورة ....و هنالك عشرات الآلاف من البمبكشن و السواطير!؟ ثورة....وهنالك الملايين من الدولارات لبعض الصحفيين و الفنانين؟! ..إنها تمرد مسلح على الوطن فاين أنت يا سيف الدولة العظيم؟

ذكرني اسمك ببضع أبيات لأبي النحس المتشائل (أكيد بتعرفو ههههههه): أجنّ الرّب أم في الرّب طيشُ ؟؟؟ لما أهوى ولا يلقاني عيشُ ويأكل جارنا شحما ولحما ... ونحلم لو يغازلنا القريشُ ولو أن الرب سواه كراً.... لمات العشب وانقطع الحشيشُ

هل يعقل ان يرفع احفاد خالد السلاح؟! هل يعقل ان يرفع انصار العرعور -المناضل السلمي العتيد المشهور بخطابه المتوازن وسيرته في حماة الثمانينات تشهد له، وجمهوره متابعوا القناة الحضارية وصال والملتحون انصار السلف - السلاح؟! يبدو انك يا شبيح، يا بوق، يا*** مصاب بتناذر استوكهولم و بعقدة المؤامرة فالنظام يتأمر عليك والمؤامرة الحقيقية معكوسة!! فاحداث الثمانييات لم تكن بحماه بل بالمريخ وكل اللحى التى كانت تطول عاما بعد عام كانت موضة وكل ما يجري في العراق وجرى في لبنان كان مسرحية واجتماع الاسلاميون في تركيا مرة بعد مرة هو بهدف تحرير سوريا من حزب البعث ووضعها على مسارها الصحيح -الاسلامي- وكل دعم امريكا والسعودية والاتراك للتوار هو من باب المحبة والحرص على الوحدة الاسلامية -الوهابية- ودفاعا عن شرف سوريا الذي لوثه المجوس وعلى رأسهم حزب الله ونحن التوار -الحضاريون الغير مسلحين سوى بهرواتنا واحجارنا وبعض بنادق صيدنا وبقلة اعمارنا وبجوامعنا وبكلمة الله اكبر - سنريكم سلميتنا وسنسطر دروس في الحضارة بمعونة تركيا العثمانية والسعودية الوهابية وبعد ان سلمنا روبرت فورد مشعل الحرية لن نهدأ.. حتى نشعل البلد بالحرية فهل انت مع الحرية ام مع النظام يا كافر

بأي حال كانت ستنتهي هذه الأزمة بكارثة انهيار هيبة الدولة .. استمر النظام أم تقهقر .. ساد العراعرة أم انكفؤوا .. تنافس البعثيون ضد الغليونيون الجدد أم توافقوا .. اتفق القربي و جعارة على تقاسم ثمن الكلى و أجهزة الصوت أم تفارقا .. تحسن صوت و شعر زيادة لدرجة أطربت السيد في أقاصي السويد حتى شخر .. تراجع حقد العبدالله حتى أقنع المناع بمليونيات المعارضة أم لم يقنعه .. بأي حال فإن انهيار هيبة الدولة هي الكارثة .. قال غيري أن الفوضى لا تفيد إلا اللصوص .. أبوس أيديكم يامن تحبون سورية أن تنتبهوا .. يكفينا ما نرى حولنا .. لنتعظ مما يجري في دول حولنا .. النظام لن يسقطه دعاة الشوارع .. و فتيان الشوارع لن تقدر عليهم الدولة فاقدة الهيبة .. سيكون كل السوريون خاسرون .. خاص بالسيد نبيل : إذا حان وقت الحوار .. أيملوا لنا .. إيميلنا عندكم

وطني آن أوان الصرماية فلقد تطاول عليك الرعاع وقذف بك السفهاء ولم يعد للحوار متسع فهم لا يريدونه آن أوان الصرماية فلقد فاحت رائحة الدم وحامت الغربان في السماء ولم يعد للإصلاح متسع فهم نبذوه آن أوان الصرماية فلقد شهروا سيوف جاهليتهم وسجدوا لأوثان غلهم وإلغاءهم ولم يعد للتعايش متسع فلفد كفروا به صمتا جميعنا فلقد آن أوان الصرماية هامش:إلى كل من أزعجته كلمة صرماية فأنا لا أعتذر

طيب ما بح صوتنا ونحنا عم نقول ليست سلمية وهلق برجع بقول ان من يسمون انفسهم معارضين هم شركاء في القتل لان المتستر والداعم للقتل هو قاتل وللاسف يا استاذ نبيل الشرخ الهائل اللي صار بحمص لا يمكن اصلاحه الا بمعجزة وعصر المعجزات راح فعندما اسمع جاري يدعو للجهاد ضدي ويحمل السلاح ويهاجمني ليقتلني ويسبي النساء ويخطف شباب لاذنب لهم ولا يكتفي بقتلهم بل يقطعهم ويسمل عيونهم فلا اعتقد انه ابقى اي خيار لي بس الاكثر استفزازا عندما ياتي شخص عايش مدري وبن وبيقعد ينظر علي ويقنعني انو هالشي اللي صار معي تطبيق من الامن وعلى كل حتى لو سحق هذا التمرد الوهابي الطالباني فلا اظن ان النفوس ستصفى وربي ييسر

لاحظو كيف هيثم مناع بحاول يحيد حالو عن كل المعارضة!! ما سألنا حالنا ليه مااجتمع مههم ومن ها الكلام؟؟وعلى طول بيدعي انتقادهم!! لان ببساطة بدو يجمل حالو على حسابهم ولان ببساطة حتى الفضائيات عم تعطيه اكبر فرصة ليسوق لحالو .. انو يابا هوي اكتر حدن شريف وبهمو الوطن وياكل بعقل الناس حلاوة .. ختى يكون البديل البعيد عن المعارضة نسبيا والبعيد عن النظام!! انو هوي خط الوسط والوحيد الشريف والمؤهل !! اهل درعا عملو كل القصة ليستلم السيد مناع بس بعيد عن اللي خلئو !

اولا نشكرك دائما ونطلب منك المحافظ على هذا الموقع لاننا سمعنا ان ادارة احد المواقع السورية بيعت للاورينت ؟؟؟ومدير الموقع اصبح في تركيا ومعروف ان وزير اعلامنا السابق توسط لاحدى موظفات الموقع ان تصبح في فرانس 24 بالاضافة لعلاقة مشبوهة لهذ الموقع الاخضر مع السفارتين الامريكية والفرنسية ***السلطة ضعيفة والعرعور اقوى ...وهيبتها فقدت واوقفت عملياتها ***السلطة ضعيفة وهيبتها زالت ...طالما ما في اوامر بالحسم ***السلطة ضعيفة طالما حمص وحماه وادلب والدير خارج سلطتها ***الدولة انهارت لانها ضعيفة بمسؤوليها الذين اتهمهم جميا ***تتحفنا المستشارة ان لا دولة تقبل وجود مسلحين على ارضها ***اليست المستشارة التي فقعتنا وفلقتنا عن تاخر الثورات 90 عاما ***اليست المستشارة والقيادة من اصدر بيانه الشهير ...سوريا بمنأى عن ما يجري ***اللم يحن الوقت لتغييرهم عن بكرة ابيهم ***الدولة ضعيف و وهزيلة طالما عندنا محافظين مثل محافظ حماه السابق في ادير وحمه ***والله الضعف والهزالة والهشاشة التي ظهرت بها الدولة تؤكد انها (((((((((((دولة افتراضيىة عن بكرة ابيها )))))))) والله يا نبيل صالح لقد خصتنا امريكا شبابا وشيبا وشيوخا ودكاترة ووو ...عن بكرة ابينا وراح زمن الزلم

ما يحدث في سورية ليس ثورة الذي يحدث هو تمرد *** مسلح

إلى كافة المعلقين الكرام: يقول معلم البشرية علي: إنَّ قوماً عبدوا الله رغبةً فتلك عبادة التجَّار ، وإنَّ قوماً عبدوا الله رهبةً فتلك عبادة العبيد، وإنَّ قوماً عبدوا الله حمداً فتلكَ عبادة الأحرار. ويقول جدنا المتنبي: من يهن يسهل الهوان عليه مالجرح بميت إيلامُ ويقول الغائب الحاضر سعد الله ونوس : إننا محكومون بالأمل، إن مايحدث ليس نهاية التاريخ.. مارأيكم أيها الأفاضل من المعلقين ؟ هل تريدون إضافة شيء ..تفضلوا.. أخي نبيل: من كل قرائك ..لك فائق التقدير..

أنت حر فيما تؤمن وتعبد وتعتقد وتفكر .. حتى لوكنت تعبد الحجر .. واحترم عبادتك مهما كانت.. لكن لا توصم الجيش السوري الالكتروني بأفكارك التي تعكس صورة مشوهة للآخر..فالمعروف لدى جميع الشباب السوري على الفيسبوك(الله للعبادة وبشار للقيادة ) .. أجزم أنك مندس .. وكأني قرأت قبل الآن على صفحات الجمل بما حمل ..أن صاحب أسم موندوز يشتكي من سرقة لقبه .

من المفيد التذكير بقول المتنبي (السيف أصدق أنباءً من الكتب).... البيت لأبي تمام و ليس للمتنبي

صديقي الذي احب شغبه: اشكرك علىكتابتك الرائعة. منذ مدة كتب احدهم مقال في جريدة الوحدة التي تصدر باللاذقية ونسب بيت الشعر لابي فراس لكن هذا البيت من مطلع قصيدة فتح عمورية لابي تمام

أشكر للسادة القراء تصحيح نسبة بيت الشعر ، وسأبقي على الخطأ دون تصحيح حتى تقرأه زوجتي وتتأكد من أني عندما أشتري لها أغراضا غير تلك التي أوصتني عليها يعود لثقب في الذاكرة وليس للمناكدة .. أشكركم مجددا على التصحيح

عزيزتي قارئة لم يخب ظنك فالمسيو فوق مراهق يتسلى بكل صفحة شغب ويكتب بهذا الاسم على لساني وكما قلت له مرارا يبدو اني دعست على ذنبه ولم يتمكن من نسيان ذلك وقد وصفته بما يليق به فهو ****** وتمتلئ المواقع بامثاله ولا تستغربي ان تجديه ******* بكل صفحة بهذا الاسم انا لم اعد استعمل اسم موندوز ونبهت الادارة الى ذلك مرارا ولكن وبما انه لا يستعير اسمي الحقيقي هنا فاتركه **** كما يشاء عله يهدأ ولن ابخل عليه بالعظم ان طلب ذلك جل ما عليه ان يفعله ان يتصل بي

وأخيرا شفت مظاهرة؟ وياريتني شفتها من أول لكنت اقتنعت أنو مايحدث ليس (ثورة)وأخيرا زالت شكوكي وأقنعت زوجتي بأن ما نراه من خلال نافذة المنزل ليس ثورة. والحقيقة أن مارأيته هو برسم كل معارض ومثقف يدعي الثورة وباختصار بعد العاشرة ليلا أتى حوالي 50 شخصا كلهم ملثمون وبعضهم يلبس لباس فلكور وملثم ايضا وآخر يلبس (قناع بات مان)صدقوني ؟وكلهم يكبرون (الله أكبر)ويقول أحدهم تكبير ويرد الباقون (الله وأكبر)حييوا على الشهيد وأخذوا يكبرون ويسقطون ؟؟!ومعهم كاميرا غريبة سوداء مرفوعة على عصاة ومكبرا صوت ولافتة طويلة وعلم وحيد وكبير .وبعد التصوير والاستراحة لمدة خمس دقائق والتصوير والتدخين من تحت اللثام عادوا وابتعدوا وأختفوا وبعد حوالي عشر دقائق وإذ بسوزوكي عدد 2 تحمل شباب وتسرع خارج منطقتنا وهكذا انتهت ليلتنا بسلام . فقلت لنفسي إيه شو هالثورة كأني أمام تصوير فلم وتركيب قصة مارأيكم؟؟؟بثورتكم .

غريب الذي يحدث أنا من المتابعين الدائمين لصفحة شغب ولكن مر علي أسبوع ولم أستطع أن أدخل إلى الموقع واليوم عندما دخلت إلى صفحة شغب شعرت بنفسي غريباً عنها شعرت بأنها صفحة من صفحات موقع من مواقع المنحبكجية ومسيحة الجوخ ما هذا هو شغبك يا أستاذ نبيل ثم "بدأت ثورة ثم تحولت إلى تمرد وصارت حرب استنزاف ضد الدولة" هي بدأت بتمرد على الواقع والفكر بدأت بتمرد على عقلية غرست فينا لمدة طويلة وتحولت إلى ثورة نعم هي ثورة على الظلم على الاستخفاف بعقولنا على ألوهية أكسبها موندور لإنسان "أنا البعث ديني و ربي بشار الاسد الاسد او لا احد" وأقول له إن كان البعث دينك ففي الأرض أديان كثر والدين يبنى على أساس التسامح لا القمع على أسا الإعتراف بالآخر لا البطش به لا أحد باقٍ إلا سوريا

عزيزي عابر قاطع السبيل , ليس كل من خالفكم الرأي بمجرم , ثم منوين بالله طلعتلي بقصة ثورة ع الظلم وبعدين تستحق ان يستخف بعقلك , وبشكرك وفرت عليي البحث عن مصطلحات , بالنسبة الي رب هالدولة بشار الأسد حتمآ وما في شي بيمنع كون الله عز وجلا رب الأرباب , في رب للمنزل ورب للعمل , والوطنية يا عزيزي أشرف الأديان وأشملها , نحنا بتجمعنا طائفتنا السورية وأنتو أتفه الأمور وأتفه الناس بيفرقوكون عن أخواتكن أبناء أهلكم , بلا مسخرة الله يرضى عليك .

In reply to by عابر سبيل (لم يتم التحقق)

أنت الآن صديقي بما أنك قد وافقتني على ضرورة استخدام السيف وعدم تعريضنا للخطر باستخدام الكلمة مع أناس مُسحت عقولهم بفتاوى عرعورية قبيحة وتمت برمجتها من جديد كآلات قتل وتعذيب وتقطيع أطراف -قال أحدهم :إن الإنسان يغدو أبشع من الحيوان عندما يصبح حيواناً. المشكلة لدينا نحن شعوب الطوائف والمذاهب أنّ الطرف الذي يشعر بالقوة هو دائماً من يرفض الحوار والنظام ليس بعيداً عن هذه المعادلة . بانتظار عودة السبف إلى قرابه أنا مع النظام ومع سيوفه لتدق رقاب العراعرة اللوطيين . ولا ننسى أن "الوحش الذي في الضوء" لا تزال يده ممدودة للحوار لذا سنحاول بعد انقشاع الغبار ترويض هذا الوحش - بالحوار وفقط بالحوار-

صعبان علي كتير المتاجرة الحاصلة ببلدنا أي بالجمهورية العربية السورية. أشعر أن كل السموم تبخ في جسد هذا البلد الجميل من قبل جميع الأطراف بدون استثناء الخارجية و الداخلية. أرجو استعادة هيبة الدولة بيد الدولة.

//أشكر للسادة القراء تصحيح نسبة بيت الشعر ، وسأبقي على الخطأ دون تصحيح حتى تقرأه زوجتي وتتأكد من أني عندما أشتري لها أغراضا غير تلك التي أوصتني عليها يعود لثقب في الذاكرة وليس للمناكدة .. أشكركم مجددا على التصحيح// حلوة منك يا سيد نبيل كل كلامك حلو

العزيز نبيل قرات منذ مدة في جريدة الوحدة التي تصدر في اللاذقبة مقال نسب صاحبه بيت الشعر الذي ذكرته لابي فراس الحمداني وانت نسبته للمتنبي و البيت من قصيدة فتح عمورية لابي تمام

الحوار الفعلي الوحيد القائم اليوم هو ذلك الذي يجري على الأرض ليلاً. أنا بيتي في اللاذقية واقع على الحدود الوطنية بين حي قنينص وحي المنتزه. يطل العرعور مساءً على أبناء قومه الجهاديين من مركز الإرهاب الديني العالمي, وما إن ينتهي من خطبته الجهادية حتى يصاب جهاديو قنينص وبعض الأحياء الجهادية الأخرى في المدينة بسعار من نوع غريب ويأخذون في العرير الليلي الذي يذكرك بغابات الأمازون وقبائل شبه عارية تحمل الرماح وتربز حول نيران وثنية مطلقة صيحات الحرب . من المنتزه والحمام وأحياء فوقانية أخرى تهر مجموعات من الشبان "كجلمود صخر حطه السيل من علِ" وهي تعر وتعول بشتائم آنتي-عرعورية, آنتي-جهادية بدائية من نوع آخر. باختصار, ينخرط الفريقان في حوار ليلي "سواريه" يجرف معه كافة حوارات "الماتينيه" الهزيلة. ثم سرعان مايأخذ رجال الأمن - الذين يرابطون منذ أسابيع عدة على خط التماس الوطني 24/24 خوفاً من التحام الطرفين المتحاورين - بالعرير على الطرفين التحتاني والفوقاني لتكتمل بذلك طاولة الحوار الوطني. في خضم هذا الحوار الديمقراطي النبيل, يانبيل, أطل على وطني من سطح شقتي في الطابق الثامن وأرى اللاذقية تعانق السحبا: العرير يدرج في مرابعها... والشعب ينثر فوقها الموج الأزرق في عيني!!!

سرقت ألسنتنا أستاذي وتجولت في خلايا خيبتنا لتقول ما نفكر به شكرا لصراحتك شكرا لوطنيتك

في بداية الأزمة وعلى هول الصدمة وبردّة فعل انفعالية كنا نقول إما "مع " أو " ضد" ولكن وبعد أن اعتدنا حالة كنا نخالها دخيلة على سورية بات بالإمكان لملمة المشاعر والأفكار والفرز .. وبات بالإمكان التنقل بين الأبيض والأسود للوصول حتى إلى الرمادي الذي ماكان ممكناً قبل شهرين .. وأنا برأي أنه من الأفضل الوقوف في المنطقة الرمادية وإمساك العصا من الوسط لا التسمر في هذا الاتجاه أوذاك .. فكلنا يعلم علم اليقين أن هناك مكتسبات خلفتها العقود الأربعة الماضية وبالمقابل كلنا يعلم أن هناك الكثير من الأخطاء التي راكمها بعض المنتفعين لحصد تلك المكتسبات بأنانية مفرطة , كما ونعلم أن مسيرة الإصلاح قد بدأت ومطالب الشارع باتت قاب قوسين أو أدنى من الواقع الملموس ونعلم كذلك أن هذه الإصلاحات لاتنجز في ليلة وضحاها.. لا ضد النظام ولا ضد الشارع .. ضد كل ما من شأنه أن يعطل الحياة ويستنزف طاقاتنا وأعصابنا ومقدرات بلدنا ومع كل ما من شأنه أن ينقلنا نحو الأفضل ومزيد من الحريات .. ومن غير الممكن إنكار حقيقة أن القبضة الأمنية المحكمة ما عادت نافعة في عصر غير العصر الذي وجدت فيه وأن الظروف تبدلت .. نحن جيل الشباب تربينا وتأسسنا وتعودنا على معطيات احتماعية وثقافية تختلف عن عصر الآباء والأجداد .. أنا لا أقول إلغاء الماضي برمته وإنما التأسيس عليه بما تتطلبه الظروف الراهنة في زمن التكنولوجيا والمعلومات والوعي .. ومن المهم التركيز على أن يتسلم قيادة وزمام الأمور في كثير من مفاصل الحياة العامة عقول شابة تستوعب أفكارنا وطروحاتنا .. وتصهر طاقاتنا بما يؤسسس لأبناءنا كما أسس لنا يوما الآباء .. واسترشد بقول لسيدنا علي بن أبي طالب : لاتحاسبوا أبناءكم على أخلاقهم فهم خلقوا لزمان غير زمانكم .. وفي النهاية أوجز بالقول أن الحل في النظر إلى المشكلة من كل الزوايا وعدم تغييب الآخر .. وأن ثقافة القتل لن تنجع في إسقاط نظام أو نيل حرية وإنما السير بنا إلى نفق مظلم يودي بنا إلى كهوف الجاهلية لا الحرية والعصرنة والمدنية ..

بعد أن أطل السيد الدكتور ع ش عبر شاشة الدنيا وأخبر المشاهدين بأن العرعور مغرم بفعل اللواط ..ازدادت شعبية الرجل في الشارع العربي.. حتى رغب كل شخص عرعوري أن يحجز له دوراً..بزمن أطول .. أما المراجعة والحجز فتكون عن طريق *** أو ****..والمدربين هم خدام والحريري وبندر .. و.....ياهيك إسلام.. ياااااااابلا............؟؟؟؟!!!!!!أما المكان: في سقيفة بني يعرب للإنشراح والاسترخاء... **** أخي نبيل: يقول صديقك حسن م يوسف:الحق موزع في الناس كلٌّ يرى الحق إلى جانبه.. كأني بك تردد مع معلمنا أبا ذر: والله لم يترك لي النطق بالحق صاحباً... لاازيع لك سراً إذا قلت بأنَّ عدد الذين كانوا ينتظرون عدد يوم الإثنين من جريدة تشرين أيام زمان لكي يقرؤوا زاوية قوس قزح لنبيل صالح يفوق بأضعاف جميع منتسبي أحزاب الجبهة التقدمية الوطنية الأحياء منهم والأموات.. الطريف في الأمر بأن موضوع الزاوية يتحول إلى منتديات حوارية أرقى بكثير من منتديات الحوار التي حدثت أو ستحدث ..هذا يدل على ان الكاتب الناجح عابر للطوائف والمذاهب والعشائر والأعراق ..دون امتيازات يبحث عنها طالبي السلطة والسلَطة..يبدو بأن نكد بعض أهل السلطة كان يحفّز عندك روح الابداع ولذلك كانت زواياك (أقصد قوس قزح) في تلك الفترة كانت أفضل..أو كنا نراها أفضل لأنها ناتجة عن معاناة.. أتمنى أن نراك مسؤولاً يوماً ما ..يا ترى هل ستتغير أفقياً أم شاقولياً..؟؟؟أم في الاتجاهين؟؟ مارأيك بدستور حزب البعث عام 1947بعد حذف كل الإشارات به التي تدل على اسم الحزب؟؟ من كل قرائك ..لك فائق التقدير..مرة ثانية..والمودة أيضاً..

إلى قارئي الصبور: لا أعرف لماذا أكتب، ولم أرضَ يوماً عما كتبت، كما أني اعتذرت عن المناصب التي رشحت لها، ليس استعلاءً، وإنما لأن المنصب في بلدي ليس منصباً بقدر ما هو مقلب.. وأكثر وزراء الأمس يزورونني اليوم وأحس بالشفقة على بعضهم، وأي من الفريقين المتحاربين اليوم سيكون في سلطة الغد سأكون معترضاً على أخطائه بما تبقى من عمري الضائع بين أرجل أصحابي وأحبابي..

أتمنى لو أن أحدا من المعارضين أو الموالين أو أيا كان توجههم قد أنصف النظام ولو بكلمة حق واحدة لا أكثر , فلا أسمع إلا من يتكلم عن أخطاء النظام (السابق) حسب قولهم والمثير للجدل هو كلمة السابق والتي يعنون بها نظام الرئيس القائد الخالد حافظ الأسد رحمه الله فلربما كانت (أحد أخطائه) هو أنه أعطى أحقية التعليم للجميع فأنتج لنا فئات من أشباه المثقفين (اللي صرعو راسنا بالديمقراطيةوحرية الرأي وطبعا مو الرأي الآخر لأنو الآخر مابيفهم )والذين رأيناهم ولا زلنا نراهم في المؤتمرات وعلى الشاشات ولا ندري من يمثلون أو على من يمثلون والذين يسهبون في الحديث عن أخطاء نظام القائدالخالد. أتمنى من الجميع إنصاف القائد الخالد باني سوريا الحديثة

يا سيدي نبيل لا تعتذر ...نحن نعرفك والله ولا داعي لتشرح لنا ....نحن نعرف انك تحب الوطن بمعرفة ودراية ودقة وانت حريص عليه كتييييييييييييير .....ونطلب ان تيأس ***هل سمعت انو اخيرا وزير الداخلية عقد اجتماع بحمص ***اخيرا سمع بمشاكل حمص مع انو المحافظ عديله ***ومع انو من يوم تعيينه لبت الحفة واستمرت الاعتصامات ***ومع انو والد السيد الوزير هو شيخ الحفة ***بس اخيرا سمع باحداث حمص وعقد اجتماعا ***بكيييييييير يا سيادة الوزير مع انو المحافظ يا صهره يا عديله ***هادا سؤال ساله الحماصنة قبل ان تخرب حمص وين الوزير ؟؟؟وين المحافظ ؟؟؟وبنته تشارك في مظاهرات حمص ***لو شاركت بنته بالتظاهر متله متل غيرو رجل هون ورجل هونيك ***اي شو عليه الوزير عمل اجتماع (((ولكن بعد خراب البصرة )))...وبمساعدة بركات صديقه بركات وقريبته ؟؟؟؟ ***اي شو عليه الوزير عمل اجتماع اخيرا ***وانشاء الله بيعقد مع الاعلام والخارجبية وبيعدو الاف السيديات وبيعطوها للسلك الدبلوماسي والاعلام ***...(((((((((بسبب تقاعسهم وصلنا الى هذه المرحلة ...بسبب تراخيهم .....جنبلاط راح يكوع ....ويروح لبنان من ايدنا ....مو مشكلة لانو في منن ما بيحبوا المقاومة ونصر الله ))))))) اي والله يا عمي اخيرا الوزير عقد اجتماع

الوزير زار صهره محافظ حمص او عديله وليس محافظ حماه

لماذا يانبيل لاتنشر الرأي الذي اطرحه مع أني اتوقع نفسي محايدة إلى حد ما كوني من جيلك يعني أكبر ما الشباب قليلا ولا أتقن لغة التخوين أو الشتم فلا أرى سببا لإقصاء مساهماتي التي ربما كما أرى تحاول تدوير بعض الزوايا التي نحتاجها اليوم ,وربما نتيجة الخوف على الوطن نكتب من أعماق القلب ولكن لانسيء لأحد . كنت قد ذكلات في مداخلة سابقة لم تنشر أني أؤكد على ورقتكم المطروحة للحوار واتمنى أن تطرح في وسائل الإعلام الأخرى كالصحف لأن الانترنت غير متوفر لكثيرين من مختلف الشرائح وأنا ارغب أن يشارككم كل شرائح المجتمع بمختلف ألوانه , ونريد أن نعرف رأي الاساتذة: كيلو ودرويش والحسين والعودات وسواهم ممن يطرحون أنفسهم ناطقين باسمنا. ملاحظة اليوم هناك رسالة من السيد شهدا للسفير الأمريكي على موقع سوري نرجو أن يتم نشره عندكم والتوسط لنشره في عدة صحف مطبوعة لأنها رسالة تحمل الكثير مما نريد قوله للسفير المتنقل بدماءأبناءوطنناوالسائح على أرواح شباننا.وشكرا وإن قررت ان لا تنشر (الجمل): بنت البلد العزيزة: أنشر كل ما ترسلينه.. وسأبحث عن المقالة التي رشحتيها للنشر. أكرر شكري لكِ

اي والله يا عمي .....اعتصم الاطباء والصيادلة وطلبو عدم شرعية النقابت دخيلون ليش ما بلشت الاعتصامات الى ما بعد ما شالو المحافظ اي شو عليه حماه احسن من مين .....ما فيه حاد احسن من حدا

يخطئ من يعتقد أن إرهاب الدولة قد زال عن المشهد السياسي والاجتماعي للبلاد وذهب مع بن علي وليلى إلى السعودية ، فقد عادت الأوضاع في تونس إلى الواجهة مجدداً مع تجدد الاعتصامات السلمية المطالبة بتحقيق أهداف الثورة بعد إحساس عارم لدى شباب ثورة الياسمين (بأن ثورتهم تكاد تخطف وأن هناك من يحاول الالتفاف عليها). كان من أبرز المعتقلين المدون أمان الله المنصوري المشرف الأول على صفحة الحقائق الخفيةالتي يعتبرها التونسيون إحدى أهم الصفحات التي روجت للثورة على الفيسبوك وبعد انتصار الثورة وعلى الرغم من محاولة بعض القنوات إجراء مقابلة معه إلا أن أمان الله رفض الظهور في الإعلام مؤكداً أن النضال في سبيل الحرية واجب على كل تونسي وليس عملاً يستحق عليه تكريماً. هذه ليست أول قصة نسمعها عن أشخاص اعتقدوا أنهم قاموا بثورة وقادوا احتجاجات وأسقطوا أنظمة , التاريخ يعيد نفسه وخير شاهد الإعلامي غسان بن جدو الذي اضطر لمغادرة تونس. رجائي الشديد أن نرى بعقولنا وقلوبنا معاً ولنعتبر من تاريخنا ولنحفظ مستقبل بلادنا.

ليس بغريب عنكم هذا الأسلوب والتهجم لأن أي رأي مخالف لرأيكم يعتبر إهانة , تدعي قمعي للآخر وتنعتني بأجمل العبارات , يا عزيزي الوطن للجميع يتسع لي ويتسع لك , ولكن صدوركم ضيقة ولا تتسع لأحد ... لن أحول ساحة الشغب التي أعشقها إلى مكانٍ للهجاء بل هي ساحة للرأي والرأي الآخر. بس حابب قلك حاجة استخدام شعارات رنانة وتهجم على الآخر إن كنت تريد النقاش معي فناقشني باحترام سأحترمك وأرد عليك و القراء يحكمون من هو عابر السبيل ومن هو قاطعه

إنو آخر شي طلع إنو خلاصة لي صار ب مصر هو انقلاب عسكري. لا حرف زاد و لا حرف نقص. و لم تستطيع كل التقنيات الإخراجية و المسحة الهوليودية المستخدمةفي إخراج فيلم الثورة المصرية من قبل قناة الجزيرة في تغيير الحقيقة. ما بعرف شو رأي الأخوة في سوريا؟ هادي كيفك فيا!!!

والله الواحد حاسس أنو فايت على منطقة رمايات عسكرية بدخوله لهذه الصفحة ... أسئلة بسيطة أتمنى من الجميع لو سمحتم بالإجابة بينك وبين نفسك فقط : 1 - المؤيدون مع أول خطاب للسيد الرئيس هم مؤيدون للنهاية ومع ثاني خطاب موؤيدون للنهاية ومع ثالث خطاب هم مؤيدون للنهاية ... ماذا يريد المؤيدون ؟ 2 - هل يقبل المؤيدون أن يطبق عليهم قانون الطوارىء ولايطبق على المعترضين على هذا القانون 3 - هل يقبل المؤيدون أن يكون تقييمهم في عملهم من قبل رجل أمن ( بمعنى آخر لا ترقيات من دون وساطات ) 4 - هل يكره المؤيدون ان يكون مثلا المحافظ منتخب إنتخاباً 5 - الجميع متفق على رفض التدخل الخارجي كائن ما كان وبالغ ما بلغ 6 - لا يحق لأحد تخوين الآخر والجنسية السورية ليست غطاء نرفعه عن من نشاء متى نريد ونضعه فوق من نشاء فالجنسية مثل الجلد لا تفصل عن الإنسان 7 - حب الوطن برأي الشخصي غريزي وكما الطيور تعشق أعشاشها الجميع يعشق الوطن وحب الوطن لايزداد بزيادة المال مهما كان مصدره فالفقراء يحبون الوطن أيضا 8 - يحق للسوري ( ولا يحق لغيره ) أن يناقش أي موضوع أو يعترضه عليه وفقط لكونه سوري وطالما الموضوع خاص بسوريا 9 - أحب العدالة وجميعنا نحب العدالة ولكن من منا مستعد أن يدافع عنها

عن أي نقاش وحوار تتحدث ياصديقي عابر سبيل وانت تنكر وجود أغلبية من الشباب المؤيد وتنعتهم بالمنحبكجية ومسيحة الجوخ فإذا كنا كذلك ماذا عن العرعرجية والاردغنجية والحمدجية والمنافقجية والقرضاوجية ومسيحة الطربوش التركي والعباية القطرية وحذاء راعي البقر الامريكي واللانجري الفرنسي. سؤال هل المفسدة الصغيرة التي أفتى بها القرضاوي تفطر في رمضان ام لا ضير في ذلك. يا صديقي أنت وصفت نفسك بعابر سبيل أما نحن والأبدية سكان هذا البلد

أنا لا أنكر وجود المؤيدين ولا أنكر أن نسبة المؤيدين للنظام أكبر من المعارضين فأنا ابن هذا البلد وأسير في شوارعه كل يوم وألتقي بمئات الأشخاص ... وهذا خيار أنت اخترته وأنا أحترمه , ولكن لا يجوز أن نربط بين المعارض والعمالة للخارج لأن وجود معارضة هو شيء طبيعي في أي بلد من بلدان العالم بل ركيزة من ركائز البلدان الديمقراطية . أم عن تعبير ثورة إن كان هذا التعبير يجرحك ,, فسأغيره ولكن الثورة يمكن أن تكون ثورة إصلاح ذات لا قلب أنظمة كما يمكن أن تكون قلب أنظمة أما بالنسبة للأبدية فلا أحد منا أبدي في هذه الدنيا إلا بلدنا سوريا وعلينا أن نسعى في البداية لتقبل الآخر لنحافظ على بقاء سوريا وأبديتها سواء مع النظام أو بدونه مع احترامي

إذا كان المؤيدين يقولون لكم خذوا ما شئتم لكن لا تقربوا شخص الرئيس وانتم تتركون كل شيء وتركزون على شخص الرئيس ..إذن وكما قال الاستاذ نبيل سابقا(الشغلة صارت مجاكرة) قال تعالى:(ادخل انت وزوجك الجنة وكلا منها حيث شئتما رغدا ولاتقربا هذه الشجرة فنكون من الظالمين) وبما أن المؤيدين حرموا الأقتراب من الرئيس وحضراتكم شابهتم أباكم آدم وأكلتم التفاحة فاهبطوا منها بعضكم عدوا لبعض ولكم في تركيا مستقر ومتاع إلى حين

تضطر للوقوف أمام حاجز 3 ملثمين مسلحين 4 سفور بعصايات على طريق الرئيسية التي تمر أمام جامع المريجة. يشدّك مشهد يملأ 10 أمتار في شارع فرعي على يمين الحاجز، تدرك بالفطرة أنه يتم هنا تصوير أحد ( المسلسلات ) 4 أرتال من السيدات المنقبات مسبوقات برتلين من الأطفال الحاملين للافتات كتبت بخط اليد، ينتظر الكل إشارة المخرج . أما ما أغاظني فهو يافطة كتب عليها: حرية تحملها إحداهن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...