العائلة السورية ـ الأمريكية

18-07-2011

العائلة السورية ـ الأمريكية

أصبحت العمة هيلاري عضواً مهماً في معارضة الخارج السورية، كما غدا العم روبرت فورد جزءاً من تنسيقيات الداخل المعارضة، بينما طُوِّب الخال برنارد ليفي منظّراً للثورة السورية الملونة، منافساً بذلك الشيخ العرعور مبشّر ثورة الأبيض والأسود من "قندهار حماة" إلى "تورا بورا جبل الزاوية" ، حتى احتارالجيران أهذي هي أسرة سورية أم أفغانية !؟
وقد وصلت كلينتون إلى استنبول أمس لتستمع إلى تقرير ربيبها أوغلو و تسدد تكاليف سفر الأقارب المشاركين  في المؤتمر ونفقات إقامتهم (300 معارض لا يعرف السوريون منهم سوى بضعة أشخاص ومن خلف الشاشات) حيث يناقشون كيفية بناء الجمهورية السورية الفاضلة في خمسة أيام من دون معلم، وفي اليوم السادس سيدخل ليفي وفورد وهيلاري في دين الإسلام ويؤم بهم المفتي العرعور قبل قيادة الأسرة السورية الكبرى لتحرير القدس.. من الفلسطينيين، بعد تحرير سورية من عروبة الأمويين ...
هذا على جبهة المعارضين أما في جهة المؤيدين، فما زال عجائز الحزب الواحد واتحاد العمال والفلاحين متحكمين في حراك الشباب ونفي الموهوبين، ولا خلاص لهم قبل تقاعد المقعدين وإعادتهم إلى مضاربهم وعشائرهم برفقة مطربتهم المفضلة سارية السواس لتذكرهم بأمجادهم التي دمرت البلاد وسحقت العباد ..
وبما أني فرد غير متطرف في الأسرة السورية المتصارعة، أتحرك مرة نحو يمين خط الوسط ومرة إلى يساره، بحسب صدمات الأحداث المتلاحقة في كل دقيقة، أقترح أن ينتزع شباب الاعتدال والإصلاح حق المبادرة والابتداع في تحركهم بدلاً من حصر وجودهم في المسيرات فقط .. وأيضاً أقترح على الشباب المناهضين أن يخرجوا من تحت عباءة المشايخ وعجائزالمعارضة الذين انتهت مدة صلاحيتهم، وأن يتحرروا من الكراهية التي تتمدد في جوفهم فتؤذيهم كما تؤذي غيرهم ، في حال لم يرغبوا بإعادة إنتاج عراق آخر .. وبعد الخروج أرى أن يلتقي شباب المعارضة وشباب التأييد ويعلنوا برلمانا للحوار وتقريب وجهات النظر برعاية رئيس شاب أثبت وطنيته بعداوة إسرائيل وأمريكا وحلفائها كما لم يستطع قائد عربي أن يفعل منذ ظهور السيد حسن نصر الله..
لقد وقفت مع الناس وضدهم زمناً طويلاً.. معهم في حقوقهم وضدهم في حقوق غيرهم عليهم، ورأيت أن كل صاحب حق في أمر ظالمٌ في أمرٍ آخر، والعكس صحيح، وقدتأكدت أن لا شياطين ولا آلهة بين السوريين الذين خرجوا جميعاً من رحم أم اسمها بلاد الشام، ويفترض بأولادها البارين أن يتشاركوا محبتها  بدلاً من أن يحققوا فجيعتها بهم.. ولأني أخشى أن الصراع على الأرض سوف يتحول ليغدو بين جمهور المؤيدين وجمهور المعارضين، أدعو إلى تشكيل برلمان للشباب السوري، يستمر انعقاد جلساته بشكل يومي، لوصول الفرقاء إلى نقاط التقاء تساعد في إعادة الإستقرار وحقن الدماء التي لم تسفح بعد، لأن العدو بينكم، وهو يستعين بكم عليكم، يحاصركم بأحقادكم ويقتلكم برصاصكم، فهل أنتم مستيقظون أم بكراهيتكم متدثرون ؟

نبيل صالح

إلى صديق سابق.. ومما قاله أستاذنا المتنبي:

إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه             وصدق مـا يعتـاده مـن توهـم
وعـادى محبيـه بقـول عداتـه                  وأصبح في ليل من الشك مظلـم
أصادق نفس المرء من قبل جسمه         وأعرفهـا فـي فعلـه والتكـلـم
وأحلم عـن خلـي وأعلـم أنـه                 متى أجزِهِ حلماً على الجهل ينـدم

 

 

 مناقشة خطة عمل وطني للتغيير (لإبداء الرأي والمشاركة)

 

التعليقات

استمرار الوضع على هذا النحو لابد أنه سينتهي بلقاء الجمهور المؤيد والجمهور المعارض في مكان ما وخاصة مع تحريض متطرفي التأييد الذين يتكلمون بإستمرار عن تردد الدولة في حسم الأمور .. ومتطرفي المعارضة الذين يشطبون كلمات حوار وعقل وتهدئة من قاموس جمهورهم .. وكعادتك استاذ نبيل تستشعر الخطر قبل وقوعه وتستدرك بطلب أن يكون اللقاء في برلمان بدل أن يكون في الشارع حيث تخرج الأمور من زمام السيطرة وتصبح الإحتمالات مفتوحة كما بشرتنا العرافة هيلاري ولكن ألا نحتاج في البداية أن نقنع الدولة بضرورة هذا الأمر حتى توفر له الإمكانات ومن ثم الصلاحيات لتنفيذ مايتمخض عنه؟؟؟

ها نحن معك في دعوتك يا استاذ نبيل .فلتدع و تنظم اللقاء و حددتاريخا لذلك و نحن معك.وفقك الله

أحسنت استاذ نبيل ها أنت تعود الى صفوفنا مجددا فأنا منذ بداية الاحداث و اقول للمعارضة ان الاسد او لا احد فلا يوجد في هذه البلاد كما لن تنجب رئيس شاب أثبت وطنيته بعداوة إسرائيل وأمريكا وحلفائها **************************

بداية لك كل الشكر يا سيد نبيل..كم أشعر بالحزن عندما أرى ان فلانا من الناس قد قطع علاقته بأصدقائه المقربين و جيران عمره بسبب الأحداث. نعم نريد أن يأخذ الشباب الاعي بزمام المبادرة و أن يرتاح كل طويل عمر معززا مكرما من خدمة البلد فقد اكتفينا! أعوّل كثيرا على شباب و شابات بلدي كي ينقذو السفينة بقيادة الربان من تسونامي المؤامرة الداخلية و الخارجية و الطائفية البغيضة. أعتقد أنه في الأيام القادمة سنرى هذا الحراك و بشكل فعّال على الأرض و نأمل أن يكون تأثيرهم على الهنود الحمر في حماه و حمص و غيرها من المناطق الساخنة كبيرا و إلا فإن المواجهة سوف تحصل بين جمهور المعارضة و جمهور المؤيديين و عندها قد يحصل ما لا تحمد عقباه. و على ذكر المعارضة أود القول "كلما زادت معرفتي بالمعارضة كلما زاد عشقي للنظام".

اوافقك الرأي استاذ نبيل على عقد مؤتمر الحوار تحت شعار الدولة المدنية وبقاء الدين ضمن أسوار المسجد والكنيسة لأنه لا تطور مع وجود التيارات الدينية حتى لا نحتاج إلى انتاج قندهار ثانية تحت امرة الشيخة هيلاري العرعور

يا سيدي هناك على الأرض متظاهرون لا يقبلون سوى سقوط النظام وقيام الخلافة الوهابيّة السلفيّة التكفيريّة (وما أرحم طالبان مقارنة بها)لذا لا تعرّض نفسك للخطر حين تستخدم الكلمة مكان البندقية فماذا تتوقع من متظاهرين يقودهم لوطي لإقامة حكم الله على الأرض !!! ويدعمهم السفير الأمريكي للوصول إلى "الحرية و الديموقراطية" يا عجبي ! لقد اتفقت جميع الشياطين مؤقتاً على تدميرنا ومن ثم يفضّون حلفهم القبيح. بصراحة :ليس لدي قناعة بأن الشعب السوري "مثقف وواعي " لأن أبو جهل لازال يسكن في داخل كل فرد فينا حتى لو كان أستاذ في الجامعة لأنك تراه يعود إلى جاهليته عند كل ملمة . قد عبّرت سابقاً عن موقفي : أنا مع الإصلاح تحت سقف الوطن وبقيادة الرئيس الأسد لأنه لا خيار آخر. تمني :أتمنى عليك أستاذ نبيل إبداء رأيك بتظاهر ممثلين (مشخصين) عند جامع الحسن (و أنت قريب من بعضهم)و أن جميعهم (مسيحيون و مسلمون) لا يمتّون للدين بصلة اختاروا جامعاً للتظاهر بجانبه. يمكن أن أفهم ان عاطلاً عن العمل قد تظاهر أو صاحب مظلمة أو حتى تكفيري ولكن بعض الممثلين ممن يتقاضون أجوراً خيالية (15 مليون ليرة للدّور الواحد ينفقون معظمه على سهراتهم وسكراتهم) يتظاهرون ضد النظام الذي أمّن لهم بيئة مقبولة لتصل نجوميتهم إلى هذا الحد ؟ويريدون إسقاطه يداً بيد مع العراعرة (عجبي مرة أخرى)ليحل محله نظام يعتبر التمثيل من الكبائر والمرأة عدد لا نهائي من العورات ولن ينتهي طالما هناك مفتي أو داعية أو سلفي يدب على هذه الأرض.

لقد أصبت عين الحقيقة يا نبيل في شغبك هذا مع أنني دائما أدعوك بالرمادي وهاأنت تقول: (أتحرك مرة نحو يمين خط الوسط ومرة الى يساره بحسب صدمات الاحداث المتلاحقة ) هذا يعني انني افهمك لأنني قلت لك هذا الكلام من قبل ( مرة بتخطف ع اليمين ومرة ع اليسار )ولكن يانبيل لايكفي أن اكون مرة مع ومرة ضد بحسب الصدمات المتلاحقة نحن ندرك إن هناك خطأ وظلم من الطرفين ولكن ألا يجدر بنا أن ننظر الى ما وصلت إليه بلدنا ودماؤه النازفة على أمتداد ساحة الوطن بأسم الحرية والإصلاحات والمطالب المحقة وغير المحقة ... يا نبيل الغالبية العظمى من الشعب وأنا منهم لا نريد هذه المطالب بعد هذا القتل والحقد الدفين وأرتكاب الفظاعات والبشاعات بحق السوري للسوري ويا سيدي على الاقل تخيل معي بشاعة (كيف يمكن للإنسان أن يفظع بأخيه الإنسان بهذه الطريقة) والذي يقهرك أكثر أن الذين يدعون أنهم مثقفون يركون موجة الحرية والاصلاح ولكن للأسف من أمام الجوامع يعني كل شوارع الشام ما وسعتهم ...واضحة بدون تفسير... كنت أتمنى على هؤلاء إذا كانوا يظنون أنفسهم مثقفين أن أراهم على طاولة الحوار ... لقد تحولت الحجة مي سكاف الى شاهدة عيان للجزيرة والعربية مع الاسف شو يعني نكايا يا حجة لقد تم الفرز ...يعني أما أنت مع المتظاهرين وثلاثة أرباعهم مراهقين ومخربين والصورة واضحة (حرق قتل تكسير و.. والنهفة باحدى المظاهرات بالقدم في واحد من المتظاهرين قلع بنطلونة أمام الكاميرا وصار يعمل حركات أمام المصور يمكن كان معجب بالمصور يعني أنت مع كل هؤلاء ياحجة مي ...والكلا لكل من كان معك ولله نحنا موضدك تظاهري كما يحلو لك ولكن دعينا نحس بأنك مثقفة (وليس بالضرورة الفنان يكون مثقف )التزمي بالقانون أو تظاهري بأى شارع من شوارع دمشق ... ياحرام يا سورية ولله مابتستاهلى إلي عم يصير فيك ....نحنا عنا وطن من أجمل الاوطان ومن غباءنا ما عم نعرف كيف نضيعة من بين أيدينا مرة بالحرية ومرة بالإصلاح.. ويا نبيل الرمادي خليك رمادي لأن الابيض لا يليق بنا في هذه الايام ... إعذرني نبيل عدت مرة أخرى هناك شئ أريد أن اقوله للجميع :كان أمس على الإخبارية السعودية السيد محمد حبش الملون المبرقع المتحزلق المتزلف المنبطح (سابقا ) وفجأة أصبح نمرا سأله المذيع أهذا وقت الغناء والرقص يقصد مهرجان الوفاء للوطن في سورية في ساحة الامويين والعشرات يقتلون ولم يحسن الاجابة هذا الحبش ونسي هو والسعوديون جميعا أن الملك عبد الله كان يرقص بالسيف مع المجرم بوش الأبن وأطفال غزة يذبحون بالأسلحة الأمريكية ومن القواعد السعودية والخليجية ولك العمه أستكتروا علينا أن نغني لوطننا وما عرفت ترد يا حبش هل تجرأ على ذلك ولله بقطعوا عنك المصروف هذلت يا نبيل هذلت ...

استاذ نبيل اشكرك على ما كتبت ..هذا الخوف والقلق يسيطر على عقولنا وحياتنا الخوف من الاقتتال الطائفي لا سمح الله ..ولكن السؤال ما الذي يحدث في الكواليس ..بعد اللقاء التشاوري لم نشاهد اي حراك سياسي داخلي ولكن على الصعيد الخارجي تصعيد حاد من استنبول وتصعيد عنيف من الداخل من ناحية حملة السلاح في حمص ودير الزور وانا شخصيا اخشى من التباطؤ في الحراك الساسي داخل البلد لان السرعة هنا مطلوبة وهي الكفيلة بقطع الطريق على ذوي النوايا الصهيونية ..

***كما كنت دائما واقعيا ملتصقا بهموم هذا الشعب الذي وصل الى مرحلة ضياع البوصلة ***الجميع يتسائل وانا منهم ولست بعثيا ....لماذا غيبت قيادتنا القطرية دور 3 ملايين بعثي ؟؟؟انا اقول هذا العدد ***هذه الثلاثة ملايين مع بيئتهم واصدقائهم يساوون اقله 9 ملايين ؟؟؟؟ما كان دورهم يا استاذ نبيل والله يساوي الصفر ؟؟؟لماذا ؟؟؟؟هل لانهم ليسوا حريصين على البلد ؟؟؟وليس بينهم شرفاء ؟؟؟لا والله بل لانهم تعلموا ان تاتيهم التعليمات ؟؟؟وبكل اسف انتقلت العدوى الى القيادات ؟؟؟ تصور لو كل منهم لعب دورا ....الا تستطيع سوريا تجاوز المحنة ***اما ولم يلعب البعثيين اي دور بسبب فشل قيادتهم او ؟؟؟او ؟؟؟؟....اين احزاب الجبهة التي شاخت ؟؟؟؟لم الاحظ اي دور لهم اللهم الا للحزب القومي السوري الاجتماعي ***الكثير من اليساريين بكل اطياف اليسار المعارض الذي تعرض للاعتقال اثناء وقوفهم بالثمانينات مع الاخوان يقفون الان وقفة ثارية ضد النظام ؟؟؟؟ ((((((((يريدون سقوطه باي ثمن ثم يفكون بما يفعلون )))))....يقطعون ثم يعدون ؟؟؟؟؟ ***(((([[[[.....ومن حسن الحظ ولطف القدر ان ظهرت معارضتنا فاشلة هزيلة قمئية وخاصة الخارجية منها ؟؟؟لا خدام ولا بيانوني يساوون حذاء فلاح سوري ....انهم شلة من الكفرة والظلاميين الماجورين او مدفوعي الاجر ثبت للشعب السوري ان احدا منهم لا يمون على زوجته بفنجان قهوة وضربت لك امثلة كثيرة ....))))]]]]]] ***الان علمت ان اتحاد الطلبة والفلاحين يرفضون سقوط المادة الثامنة وحرمانهم انجازات سابقة منها التعليم المجاني وووو؟...... ***انه لمن الكفر ان ننظر الى المرحلة السابقة انها بكليتها سوداء ...لا والله ان لدينا من الابيض ما يفوق كل ما لدى جيراننا ولكن ؟؟؟؟عنزة ووقعت ؟؟؟وعنزة ولو طارت ***اليس من الكفر ان لا يعترف احد بجرائم فاقت كربلاء ....بل كل حزن كربلاء لا يكفي على ما حصل .....اليس من الكفر ان يعتبر هؤلاء العملاء والكفرة والنازيون ان الامن ياكل ويقتل بعضه ؟؟؟؟ ***كيف ساقتنع بشعب يحركه لوطي سوقي معروف بانه اشد كفرا من الكفر ؟؟؟ولماذا سوقا وراء اهواء طائفية قذرة ؟؟؟نسيناها ***اليس من الكفر ان يضيع الشهيد بين شهيد شريف ؟؟؟؟ومتظاهر جاء ليقتل او يسبي او يمارس الجنس ليلبي جوعه وغريزته ؟؟؟؟ ***اليس من الكفر ان لا يلتفت احدا لاولاد واهل الشهداء حتى تاريخه ***اليس من الكفر ان يخرب ويدمر هذا البلد الجميل مجموعة من مروجي ومتعاطي المخدرات وارباب سوابق ومجرمين ....اختلط معهم من تم دسه من الخارج من االنكفيريين والقاعدة ؟؟؟ ***اليس من الكفر ان يمشي وراء هؤلاء البعض بحجة الاصلاح والفساد ***اليس من الكفر ان لا يظهر عقلاء ومسؤولي هذا البلد كل في موقعه وبلده واصقائه الذين من المفترض ان يكون قد بناهم على مدى ثلاثون واربعون عاما ؟؟؟ماذا كانوا يفعلون ؟؟؟ما علاقتهم باقاربهم وابناء عشيرتهم ؟؟؟؟ ***اليس من الكفر عدم معالجة البوكمال واي كافر مثلي كان يتوقع ان يحدث ما حدث ؟؟؟الى متى ندفع القرابين والشهداء ؟؟ ***اليس من الكفر ان لا تحسم حتى جبلة وبانياس واللاذقية ؟؟؟؟ ***اليس من الكفر ان لا يتم القاء القبض على اي من مجرمي حمص حتى الان ؟؟؟اين المحافظ وامين الفرع وقائد الشرطة والاجهزة الامنية ؟؟؟ولماذا ينامون من السبت الى الجمع ليشاهدو الامر الواقع ***اليس من الكفر ان تكون الجوامع والمؤسسات الدينة منارة للقتل والتشبيح والكراهية ***اليس من الكفر ان نكره يوم الجمعة ونلبت في بيوتنا خانعين نتفرج على القتل ؟؟؟ ***اليس من الكفر ان نقتل جيشنا كرها باسرائيل ؟؟؟؟ ***اليس من الكفر ان ينفذ الاصوليون ومدعي الاسلام اجندة صهيونية امريكية بامتياز ***اليس من الكفر ان نصلي الجمعة ارضاء للعمة كلينتون واوباما ونيتنياهو ***اليس من الكفر ان ننسى فلسطين وغزة التي تقصف كل يوم ***اليس من الكفر ان لا يذهب احدنا واولاده للتسوق او للسياحة وندمر كل اقتصاد بلدنا وماذ بعد ....وماذا بعد ..... عندما ارى حركات وسطية معتدلة لا يمين ولا يسار تتحرك بفعالية في حمص وحماه وتلبيسة والرستن والجسر والمعرة ودير الزور وادلب وريف دمشق ودرعا وتدعو للهدوء ووقف التظاهر واعطاء فرصة للاصلاحات ما نفع الاصلاح والحوار عندما يخرب الوطن ونبكي دما على اجمل بلد في هذه الدني ***

من المعروف أن أي حراك للتغير يكون بقيادة النخبة المثقفة من أدباء و كتاب و مثقفين و لكن ما أشد عجبي عندما أرى أن قواد "الثورة" هم "عرعور" و "صهيوني" و "مجاهيل" و الأن انضم "المشخصايتة". قبل عدة أيام طالعنا عدد من الممثلين و الصحفيين و ممن يطلق عليهم "نخبة من ادباء سوريا" بمظاهرة من أمام الجامع. لا أفهم ماذا جاء بالشيوعي للجامع؟؟ و لماذا ليس من أمام أي مركز ثقافي في دمشق؟ و اليوم يطالعنا محمد آل رشي بفيديو و هو يهتف "عاشت سوريا و يسقط بشار الأسد"...شي مضحك من يظن أنه "بالجعير" سوف يسقط رئيسا أو نظاما أو دولة...و من يهتف "يادرعا و يا حمص و يا.....حنا معك للموت" لما لا يتجه لهناك و يدافع بجسده و ليس "بجعيره" عن "المتظاهرين السلميين" و من ثم أين كنتم قبل أربعة أشهر؟ لماذا الآن تركبون الموجة؟ هل أجركم محفوظ من شركات الانتاج الخليجية؟ أم أن الحس الوطني قد استيقظ فجأة بعد تعذر ذهابكم للمراقص و السكر على هزات خصر الراقصات؟ لن يسكت الصحفي "إياد شربجي" بعد الأن و هو "المعروف بواسطته الثقيلة..يعني مدعوم على التقيل" فهل طالت التغييرات الجديدة "واسطتك" كي "تثور"؟؟ عار عليكم ضعو سوريا في أعينكم و إلا فإن الشعب لن يرحمكم..

1-أليس من الواضح وجود مؤامرة بعد كل هذاالعهر السياسي الفرنسي الاميركي البريطاني القطري التركي..و هل الدعم الخارجي للتغيير محبة بابناء سوريا؟ 2- لماذا لا يتراجع السادةالمحتجون و المعارضون الشرفاء الى الخلف قليلا ليتم فرزهم عن العرعوريين و المخربين والخونة حلفاء العمة كلينتون.. 3- ماهي الاصلاحات الفورية المطلوبة من الدولة لايقاف النزيف ..؟؟ 4- كيف يمكن للسادة المواليين ان يتحركوا بشكل ايجابي للخروج من الأزمة؟؟. 5- من الراعي لحركة شباب الاعتدال والإصلاح لانتزاع حق المبادرة والابتداع في تحركهم من اجل نزع فتيل الازمة ؟؟ هذه الاسئلة مدار جدل حقيقي في الشارع ارجو الاجابةعليها بدل طرحها كعناويين .. كل احترامي لكم..

سلامات استاذ نبيل ممكن تعمللنا تلخيص لما حدث في مؤتمر العلمانيين السوريين الذي نظمته بنفسك ، و ذلك أفضل من أن نقرأ عنه في سيريانيوز أو على الفيسبوك

هل فات الآوان؟؟ثلاثة أيام حتى اليوم الإثنين 18/7/2011 في حمص كانت أحداث الشغب والقتل وتشويه الجثث وتخريب الممتلكات وخطف الأشخاص(ربما حوالي ** شخص حتى الآن),هي الأحداث المسيطرة في كثير من أحياء حمص بين *** مؤيدي الحراك و****** من مؤيدي النظام ,لا يهم من بدأ ولا يهم من المحق فلا أحد محق عندما يكون الثمن هو الوطن ,أكثر من ثلاث ساعات متواصلة إستمر بها جماعة من الغوغائيين من *** بتكسير وتخريب ونهب ست محلات متجاورة في حي الزهراء لا ذنب لأصحابها إلا أنهم من *** أخرى قام مجرمون من ***** بقتل وتشويه جثث أشخاص من ***** الأولى . ولم يظهر عنصر أمن واحد ليمنعهم أو حتى ليقول لهم كفى,رغم الإتصالات المتعددة والإبلاغات المستمرة .وبالمقابل في حي آخر أحد معارفي يتصل بي ليقول أنه لا يجرؤ على النظر من شباك منزله لأن مسلحين من ******* يتصيدونهم .هل أكون متجنيا" إذا إستنتجت بالتالي أنهم(****) يريدون لهذه الأحداث أن تقع ؟؟؟؟ هل من مجيب؟؟؟ بكل الحب لسوريا fadi maamari

نعم اليوم بات القلب موجوع ينزف دما على وطن نضيعه كل يوم ونحن نسمع الكذب والفجور ممن يسمون أنفسهم معارضة ,لقد ابتلينا بأسوأ معارضة في الدنيا همهم الوحيد الوصول إلى السلطة ليقيموا دولة الكفر السلفية ,كم هو محزن مايجري في حمص موطن المجاذيب الظرفاء على مر العصور (والمجاذيب ليست شتيمة) اليوم تتحول حمص إلى الحرب الأهلية لأن الجيش لم يسمع نداء الناس منذ أسابيع ,تصوروا الفتيات المسيحيات اضطررن للبس الحجاب كي يستطعن تقديم امتحاناتهن فماذا ننتظر في مقبل الأيام ,للأسف مايجري أيضا في قطنا من تهديد للناس بالذبح والقتل على رؤوس الأشهاد إن لم يهربوا ويتركوا قطنا فقامة الدولة السلفية ومع ذلك هناك من يدعي أن النظام يهاجم الناس ويقتل ويضرب ما الحل ؟ ماذا يريدون تدمير البلد ليرتاحوا ؟ الهجمة صعبة وتدار للأسف بأيدي سورية (بالأسم)لماذا ياسادة: حبش و كيلو ودلية وغليون ةتيزيني ... للأسف كنا نعتبركم سوريين وثبت انكم لاتنتمون أبدا هل رأيتم مقتل الشاب الحمصي وتقطيعه فقط لأنه أراد رفع أكبر هوية سورية ؟هل رايتم مايجري في قطنا وحمص والبوكوال أم ستقولوا أن هذا من فعل النظام والشبيحة ؟ كفرنا بكم وبالإسلام الذي تمثلون وسنغدو كلنا شبيحة لعيون سورية الملونة بنا بطوائفنا وقومياتنا وأعراقنا سنغدو شبيحة لعيون أطفال تشاهد مايجري وتعرف أنه مؤامرة وانتم تنكرونها أخرجوا من حياتنا فقد أصبح المرار يملأقلوبنا ومجرد سماعكم يثير الغثيان في أنفسنا . لن اغفل عن شكرك يانبيل فقد وضعت يدك على الحقيقة كالعادة سر ونحن معك يانبيلا صالحا في هذا الزمن الرديءالذي عز فيه وندر الصلاح والنبل

نحن في منعطف كبير من تاريخ سورية الحديثة والظرف لا يحتمل التجريب ولا التبسيط , نحن بحاجة لتشخيص الواقع على الأرض تشخيصا دقيقا , ووصف العلاج الناجع , ويمكنني أن أقول الإسعافي للوضع الراهن , فيجب على الجميع – كل سوري – الانفتاح والتحاور الإيجابي . إن المكابرة وما تجره من إقصاء لأي فئة كانت , وسواء اختلفنا معها أم اتفقنا , ومهما ذهب المدى بهذا الحوار الحالي ومهما توصل إليه من نتائج سوف يكون بالمحصلة ناقصا إذا لم يشمل الجميع وسوف يعود بنا للمربع الأول - مع رفضنا القاطع لكل من استخدم العنف والقتل من أي جهة كانت – إذا تمت الدعوة للجميع , عند إذ من يرفض الدعوة للحوار , ويريد لغة الفتنة والدمار ويرفض لغة الحوار , فعذرا للقول يكون قد اختار لغة الحمار , وسيكون صوته من أنكر الأصوات . أيها الأخوة : إن الإقدام على خطوة جريئة اليوم تضعنا في مرحلة متقدمة , ربما يكون الإقدام على هذه الخطوة غدا لا يكفي لمواكبة الزمن وتطوراته , أو الوضع على الأرض ومستجداته . لذا ......لنتسامح , ولننسى جميعنا ما مضى وننطلق بمرحلة جديدة عنوانها سورية أولا , يكون الجميع فيها شركاء , لا وصاية لأحد على الشعب , ولا حكم إلا لصناديق الاقتراع , ونطبق الديمقراطية السورية التي نتفق عليها جميعا , يكون فيها الحكم للأغلبية , وتحترم فيها الأقلية ما تفرزه الانتخابات الشفافة , لتكون هي – الأقلية - بالتالي العين الرقيبة على أداء الحكومة المنتخبة , ولنقرر بعدها تعديل أو تغيير الدستور ليكون هو العقد الاجتماعي الحديث الذي يقره الشعب السوري .

من المحبط أن أسمع البعض يطلق اتهامات جزافية من قبيل "رمادي" و "متردد" ... هؤلاء نسوا أو تناسوا أن مبدأ من ليس معي فهو ضدي من ابتداع المدرسة البوشية فهل هؤلاء من خريجي تلك المدرسة ... أم هي الديمقراطية على كيفنا ...

ياللي بدو يعرف مستقبل سوريا في حال سقوط النظام يشرف على حمص مع الثوار الافتراضيين يشوف المستقبل شتم كل فتاة لا تردي حجاب قتل افراد طائفة تشكل *** تكسير كل سيارات النقل العام القادمة من احياء معينة وشتم ركاب هذه الاحياء فهنيئا لكم بهكذا ثورة ولكن ثقوا بأنكم لن تحصلوا عليها ولن ندعم طالما نحن على قيد الحياة ولن نفرحكم ببيع بيوتنا والهجرة الى**** سنبقى في حمص مدينتنا وسوف نقاتكلم وسوف *** عليكم بإذن الله والله أكبر على كيد المعتدي لن نقف صامتين بعد الان سواء تدخلت الدولة ام لا وسوف ترون وجها آخر ************ فإما الحياة في هذه المدينة وإما الشهادة والعين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم

نشكرك يا سيد نبيل على هذه الفكرة ولكن هناك شرط وحيد وهو أن يعترف المعارضين بأن هناك شباب مؤيد للنظام(لأنو غير الله مابيقنعهم اٍلا اٍنو نحنا شبيحة وبلطجية ومرتزقة ويمكن جابونا من تشاد والكونغو ونقعونا بالكلور تيصير لوننا أبيض).المهزلة الكبيرة ياسيد نبيل هي هذه المعارضة في استنبول التي وباعترافها لا تمثل أحداً(وأنا متأكد أنهم لا يستطيعون اٍعادة نملة اٍلى وكرها)ومع ذلك تشكل حكومة ظل ومجلس اٍنقاذ وطني فكيف لو كان لهم تمثيل والله لشكلوا مجلساً لغزو الفضاء والتحاور مع الكائنات الفضائية...........علامات آخر زمن!!!..عاشت سورية الأسد حرة أبية.

هذه الجملة تختصر كل شيْ العدو يحاصرنا بأحقادنا كل من معارضي الخارج يمتلك حقده الخاص وكل من معارضي الداخل يحمل حقده الدفين نتيجة السجن والقمع أنا لا استهين بسنين السجن أو سنين النضال كما يسميها أصحابها ولكن أريد أن أسأل هؤلاء ونتيجة تجربة شخصية ماذا فعل بكم السجن والقمع سوى أن تحملوا هذا الكم من الحقد هل أستطاع أحد منكم أن يستغل سنوات السجن ليضع خارطة طريق مثلا للخروج من الازمات أو ليضع منطلقات تقودنا للافضل وتؤسس لمجتمع ننشده جميعا والافظع من هؤلاء ارباب السلطة الذين اصبحوا الان الأكثر ثورية وهم اللذين قادوا البلاد الى مانحن فيه ليس هناك بيننا لاشياطين ولا آلهة موالاه كنا أومعارضة ولكن أسأل الجميع هل تحالف العرعور وكلينتون وليفي بخطاب واحد وأتفاقهم غير الموثق على خطة واحده شيئ طبيعي هخل هو صدفة أن جميعهم يسعى لبناء جمهورية سورية بخمسة أيام وكأن الموضوع مات الملك عاش الملك ارجوكم أكنتم موالاه أو معارضة الموضوع أكبر بكثير من ذلك اشباب السوري هو صمام الامان فهو من يعمل ليؤيد الاصلاح والرئيس وهو من يخرج بالمظاهرات ليسقط النظام وأتمنى بل أرجوا من الجميع أن يقف لحظة ويفكر الى أين أناذاهب وليبحث عن طريق آخر بلا أحقاد وبدون تحيز وتعصب أن بلدنا تضيع بالفوضى فلنفكر فيها قليلا فهي تستحق منا أكثر مما نعطيهاولنمشي جميعا بطريق واحد الاعتدال والاصلاح أزيلوا الغباشة عن عيونكم فتظ لتروا الصورة الحقيقية وتحاورا بدون أحقاد نريد لبلدنا الامن والامان والهدوء والاستقرار لتمشي وتيرة الاصلاح فنحن جميعا ندرك ان العجلة لن تدور الا للامام

بصراحة وبعدما رأيت أربعة أشهر من الجنون والغباء وانعدام العقل أضم صوتي إلى صوت الشيخ اللوطي العرعور بأن يتم إفناء الثلث أو الثلثين لأن ما نراه وما تتحفنا به الأحداث يثبت وبالدليل القاطع أن كذبة الوعي لدى السوريين وكذبة الأمان الذي كنا نرددها سابقا ككذبة حتى صدقناها لا تعدو كونها مخدر نحتاجه لننام. أعتقد أن الحشود الملثمة الثورية التي نراها في الشارع هي زيادة عدد خطيرة تهدد الوطن ولا بد من إزالتها. أتحدث بعنصرية نقية ولا أبالي ولا أستحي: كل من يستسهل حرق أو تخريب أي ممتلكات عامة أو خاصة أتمنى أن يقتل عل الشوارع تغدو أنظف من نجاسة ثوارها الذين لا ينتمون إلى أي شيء سوى الرغبة بالشر... وأستغرب من الأستاذ نبيل صالح أنه ما زال يتأمل بأن يكون هناك جدوى من الحوار مع الحمار.. حتى لو كان هناك مليون عاقل فإن ذلك لا يفيد طالما هناك ألف حمار على قيد الحياة، والأحداث خير دليل على ذلك: آلاف المهجرين من جسر الشغور بسبب عدة مئات من الحمير المزودين بالسلاح، فما نفع العقلاء بوجود الحمير؟؟؟ يا أستاذ، حتى الأنبياء عجزوا عن إقناع الناس أن يعيشوا باستخدام عقولهم وبالتالي طالما هناك ما يكفي من الحيوانات في الطبيعة فإن أي تشبه بالحيوانات سيؤدي لخلل بيئي يستدعي زوال أحد الجنسين وأنا أفضل زوال المتحيونين... والله ياجماعة مجرد التفكير بإنسانية مع هؤلاء هو ضرب من الأفلاطونية التي لا طائل منها... أتمنى أن يموتوا جميعا

***كما قلت لك استاذ نبيل ....كنت انت الاكثر التصاقا بهموم هذ الشعب وكتبت عن الفساد والفاسدين في وقت كان فيه المتشدقون يسكرون ؟؟؟؟ ***واذا كنت من المشاركين في مؤتمر العلمانيين فيا اهلا وسهلا ....وباركك الله ***لتات هذه المعارضة التي تدعي التغيير والحرص على البلد الى مؤتمر العلمانيين طالما انه معظمهم بلاشفة ؟؟؟؟ولكنهم والله لن يفعلو لانهم يريدون القصاص من النظام وخراب البلد لا التغيير والاصلاح والعلمانية والا ؟؟؟؟نعم والا .....فليتدخل احدهم في حمص .....نعم انها حمص التي كانت اجمل وابسط واروع محافظ ....حمص ام الفقراء ....تعيش حالة من الاسى والهم والقتل والتمثيل والخطف ....والكل يتفرج ....الكل موظف ينتظر راتب اخر الشهر من رئيس الحكومة الى الوزراء ..((((((((((...[[[[....تصوروا عجزت وزارات الداخلية والاعلام والخارجية عن عقد مؤتمر صحفي بحضور السلك الدبلوماسي الوالي والمعارض والاعلام الموالي والمعارض ....مع تزويدهم بالاف السيديات التي تظهر القتل والذ1بح والتمثيل ....وهي متوفرة على موبايل كل طفل بسوريا ....وتوزيعها الى الامم المتحدة والجنائية الدولية ووووو.....وعرضها كل يوم ثلاث ساعات على اعلامنا ....والله ...والله ...والله ستتحرك شعوب حكومات معادية لنا ضد حكوماتها ...ولكن والله ...والله ...والله لن يفعلوا ....لانو مو فاضيين او متفرجين او موظفين ...او متل غيرهم رجل هنا ورجلا هناك ....]]]]....)))))) ***حمص وحماه وادلب والدير بحاجة لجهد كل مخلص ....طالما الدولة فشلت بالمعالجة ....والاجهزة تنتظر من السبت الى الجمعة لتشاهد وتتصرف حسب الحال دون خطة ***وكل يوم تتحفنا وزارة الداخلية ببيان لا يساوي الحبر الذي كتب فيه ... ((((...اليست كل التظاهرات والاعتصامات مخالفة للقانون طالما غير مرخصة وتخرب البلدج واقتصاده عدا عن القتل والذبح ؟؟؟ما فعلت وزارة الداخلية .....اتحدى ان تفعل شيئا لان الارادة غير موجودة .....والا فلتوقف التظاهر ...))))) ++++----****يا استاذ نبيل اناديك وانادي كل اشراف سوريا ان يقوموا بجهد ...مسيرة الى مناطق حمص ....مع وجهائها ومشايخها وتهدئة النفوس والا ؟؟؟ والا .....والا ....على سوريا ومن فيها السلاااااااااااااااااام

فتحت المعارضة السورية فرجها وعرضت بضاعتها فحملت سفاحا من القطري والتركي والفرنسي والأمريكي والصهيوني وان لا سمح الله وضعت هذا الحمل فستلد مسخا يلتهم كل السوريين ويقول هل من مزيد فتبصروا يــارعاكم الله . تعليق حول مؤتمر عدماء المسلمين في اسطنبول لنصرة ""الشعب السوري"" أين كنتم من المسليمين في غزة والامريكي حليفكم يذبحهم ليل نهار أين كنتم من المسلمين في العراق والامريكي حليفكم ذبح ويذبح كل يوم أين كنتم من المسلمين في أفغانستان وأبو غريب وباكستان ولبنان والامريكي حليفكم يقتل ويذبح ليل نهار وملوككم يرقصون له بالسيف ويقدمون له رقصات الحسناوات يا عدماء المسلمين.

وسوى الروم خلف ظهرك روم فعلى أي الجانبين تميل

لو كنت انت مكان الرئيس و حدث ما حدث منذ استلامك الرئاسة و انت اليوم امام متظاهرين نصفهم يريد الحرية العلمانية و نصفهم الاخر يريد عودة النقاب و الفصل الجنسي للمدارس و المدارس الشريعة الخ مما تعرف و امامك اشخاص ملثمون يقتلون شعبا يخرج بالملايين ليؤكد انه معك واناس يقولون انهم مقموعون و يريدون الحرية وان من يخرج للتايد يخرج مجبرا بالسلاح الامني و الجيش و الشرطة اصبحو خائفين على حياتهم و كما تعلم يا روح ما بعدك روح و انت كل الكرة الارضية ضدك ماذا تفعل حقا اريد الجواب من شخص يفكر مثلك جاوب لو سمحت

والله يا سيدي العزيز والمحترم السيد نبيل لقد وجدت في تعليقات القراء من المواد الاولية لصناعة التقارير الصحفية الشيء الكثير(يعني لا تزعل مني الشباب عم يحكو بشكل أوضح منك وبمنتهى الوضوح والصراحة)مشكلة المثقف العربي انه يجب ان يدعو للحوار والتوافق بس الحوار مع مين مع الحمير والمتعصبين والناس الي مخها مضروب وعندها ألف عقدة جهل وتخلف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أنا بصراحة مع استخدام الحل العسكري القوي والعنيف لقمع اي ثورة او احتجاج بسوريا طالما انو الموضوع صار قتل عالطائفة لا فائدة من الحوار مع واحد حمار لانو الحمار ما رح نستفيد منو شي و ع فكرة محمد حبش أكبر كذاب وعميل وخاين ما بشوفو غير عم يصرح تصريحات فايتة بالحيط وشكلو مبسوط من الازمة بسوريا بلدي سوريا عم تغتصب من الاشقاء العرب والاتراك و الاوربيين وائمة البيت الابيض

..........ليست طائفية ولن تكون أية حروب أهلية في سوريا، فبلاد الشام مشهورة باعتدال مناخها وطباع أهلها............... بدون تعليق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الصبر والحكمة والحنكة ياشباب سوريا ..العراعرة يبثون رسائل مشفرة عبر شاشة الضلال للمسلحين والمخربين .. ونحن نثور من خلال كلمات لاتقدم ولاتؤخر .. يجب إيجاد حل سريع وفوري .. لأن بلاد الشام مشهورة باعتدال مناخها.. و تجحيش عراعرتها .. وعمالة معارضتها .. وخيانة أخوتها .. وربي يسر

لااصدق ان أياً من الذين يستتورون في الشوارع السورية مسيّرون بأوهام أو أحلام أحد أو يتبعون منهجاً أو برنامجا أو خطة رحمانية ولا حتى شيطانية , فبعضهم وبل معظمهم يتبعون من يملأ جيوبهم وآخرون يتبعون طيشهم وفراغهم الداخلي الخاص كما فراغ وقتهم.. وأما المؤيديون فكلهم مقتنعون بأن الرئيس الاسد فرصة تاريخية لسورية قد لا تتكرر سريعاً ومعظمهم يثقون بأن في نظام حكمه أشخاص يعرقلونه أكثر مما يفعل المعترضون ..

البارحة يا أستاذ نبيل شاهدت كليب على موقع المندسة السورية . كليب تحريضي يقوم فيه شاب في عمر المدارس بتحريض شاب آخر ( الأغلبية الصامتة) و يقول له من شو خايف من الموت : الموت حق. يعني هلي حط هذا الكليب بدو يموت الشباب و الولاد يللي موعرفانين شي غير يللي بيسمعوه من التلفزيونات و المواقع المغرضة. هم يريدون أن يذهب هؤلاء الشباب فراطة. موقع آخر مسمس حاله زلزال حمصي. كتب أنه ما بدنا هل مائة ألف كافر فلازال عندنا الملايين من المؤمنين. لا ثقة لأحد من الشعب باللإعلام السوري و لكن الإعلام الأجنبي أيضاً كاذب و محرض على الفتنة. استاذ نبيل لا زلنا بحاجة إلى طريقة اخرى لإدارة الأزمة . فكل ما قامت به السلطة حتى الآن غير مقنع و غير كافي. ملاحظة: الوصلة حول مناقشة خطة عمل لا تعمل.

أستاذ نبيل عندي سؤال أرجوأن أجد جوابه عندك.....ياترى لماذا أرسل الله سبحانه كل أنبيائه ورسله الى هذه الأرض وتجاهل كل الشعوب والأمم الأخرى وترك مهمة ابلاغها شرائعه السماويةعلى أبناء المنطقة العربيةوالشرق الأوسط ؟ أرجوك جاوبني لأنك دوما"تجيب على كل الأسئلة التي تدور في عقلي *** .

كأنو كان كل شي موجود بس مخبى و يللي صار إنو طلع للعلن

هل تعليقي يخالف قواعد النشر؟ ام انه لم يصلكم تقبلوا سلامي (الجمل): تعليقك مميز ولكنه يثير حساسية طائفية...

شكراً للرد واحترم موقفكم مع ثباتي على رأي ان حل هذه الازمة اصبح مستحيل وتسمية الامور بمسمياتها كما سميت في حمص افضل، اتمنى من كل قلبي ان اكون خاطئا ازمتنا الاساسية ازمة هوية وانتماء وليست ازمة حرية او غذاء

الى السيدalmohtamأرجو ألا تستخدم الحروف الأجنبية للكتابة لغتنا العربية جزء من فخرنا وعزتنا,ولاأفهم لماذا يحاول الشباب الكتابة بحروف أجنبية وحروفنا من أجمل الحروف مع أني لااعارض فكرتك حول الله والانبياء نتيجة القناعة بحرية التفكير والاعتقاد التي أمارسها في حياتي . ومن هذا المبدأ ارفض التعامل بين أبناء وطني على أسس طائفية وأقول دائما آمن بالحجر أنت حر ولكن آمن أن سورية وطن للجميع ولاعلاقة لك بما يؤمن به جارك فالله لكل فرد حسب مايؤمن والوطن للجميع فرض لارجعة عنه ولاخلاف عليه . سيد نبيل رجاء كن صوتنا في الدعوة لوقف التظاهر من خلال فرض حظر التجول على المناطق التي ترفض التقيد بقانون التظاهر وأنا أدعو لمحاسبة وزير الداخلية الذي يتهاون مع المتظاهرين ولا يطبق القوانين عليهم وعندها ليصرخوا ويعرعروا كما يريدون ولماذا لم يقم أحد بالتشويش على الوصال وسواها من منابر العرعرة ؟ أليس الواجب محاسبة المقصرين ؟؟لاوقت للخوف من الغرب فلن يحصل اكثر مماهو حاصل أمن الوطن والمواطن واجب الدولة بكل عناصرها وليس الرئيس والجيش فقط .

أعتقد أن الوضع الذي وصلت له سورية اليوم هو ناتج عن السياسات الخاطئة في المرحلة الماضية ويمكن الاطلاع على تقرير منظمة شبيبة الثورة لعام 2007 (http://ns.syriasteps.com/index.php?d=127&id=10918) لمعرفة أن بذور الفتنة من فقر و بطالة وعصبية وتطرف وانحلال ديني واخلاقي كانت موجودة لدى مختلف شرائح المجتمع وبخاصة الشباب، ولم يتم إزالتها، لذا أتمنى على دعاة الاصلاح الاخذ بعين الاعتبار اسئصال بذور الفتنة منعاً لتكرارها في المستقبل.

الحق معك مئة بالمئة يامن كتبت ( لاثقة بأحد من الشعب السوري بالاعلام الرسمي ) وتصديقا على كلامك ...اليوم صباحا ذهبنا إلى القصر العدلي بدمشق أنا وأسرتي وأقربائي للمشاركة برفع دعوى قضائية على قناة الجزيرة ... تصور يارعاك الله .. شباب الاعلام الكتروني ..والتلفزيون البرازيلي ..والاخبارية السورية .. وبعض الفضائيات .. منذ التاسعة صباحا يقومون بالتغطية الاعلامية ... ولدى الانتهاء من كتب العريضة والتواقيع الأولية .. شرف أخونا بالله التلفزيون السوري بعد الساعة الثانية عشرة ظهرا .. فهجم عليهم بعض المحامين والمواطنين يسخرون منهم والبعض يؤنبهم صارخين : / يطعمكم الحج والناس راجعة / لصالح من تعملون.. فكيف تدار الأزمة في وطننا .. والاعلام المرئي بالذات هو مرآة تعكس الوضع في البلاد للداخل والخارج .. وإعلامنا كما ترى من عصر ستي وجدي .. جاء فقط ليصور البناء من الخارج وبدون محرر أومذيع ..وإجراء لقاء كالعادة مع المدعي العام .

أولا بالنسبة للمشخصاتية أجمل تعليق ماقاله المخرج فلان أن الخليج لم يشتري اعمالهم فباعوا أنفسهم دفعة واحدة هادا شي مابيمرق إلا على الكر وعذرا من الكر لأن باكل من عرق جبينوا أخي نبيل بالنسبة لمبادرة البرلمان الشبابي فيك تشوف تعليقي على خطت العمل اللي طحتا حضرتك برلمان الشباب بالأخر بدو يضم النخب والمطلوب الشعب وليس النخب برجع وبأكد يجب تنظيم معسكرات شبابية من كافة الأطياف والذهاب إلى مناطق التوتر لعدة أيام شهور مابعرف بعرف أنو الخوف من الحوار هو المشكلة بتمنى منك تحاول تحرك الموضوع وعي كتيرين جاهزين للتحرك على الأرض الدم بيجر دم ياعمي اذا دمي بحلا انا جاهز بس سوريا سوريا سوريا سوريا ارجو الرد

أستغرب كثيرا الأصوات التي تنادي باستخدام العنف من الطرفين ألم نصل إلى قناعة بعد كل ماحدث بأن العنف لايجر إلا العنف وإلى الذي قال بالناقص من الحمار واستباح قتله هل نسي بأن الحمار لديه قبيلة من الحمير ستثأر لقتله...وعندها لن نستطيع إيقاف حمام الدم الذي سيطال الأبرياء الذين لاذنب لهم سوى أنهم أخوة للحمير كما أسماهم الذي أعطانا الحل بالقتل...

على اي اساس يقام الحوار الوطني ؟؟؟؟ تخبرني صديقتي أن اسمها في قوائم الحوار الوطني ومن معرفتي بها فهي مؤيدة للنخاع أما أنا فلم يذكرني أحد ربما لا أحد يريد الحوار معي .... ربما لست من هذا الوطن ولن يعترف بي أحد مستقبلا كما لم يعترفوا بي سابقا.... وعندما تسأل من أنا ؟؟؟ أجاوب أنا المواطن المجهول الذي يعمل ويزرع وينتج ولا أحد يعترف بي بل يتسلقون على أكتافي سواء أكانوا معارضين أم موالين ولا أحد يمثلني..... ملاحظة: كتر خير حزب البعث كان يعبرنا شوي

قال عربي لصديقه: كن وفياً كالكلب، وصبوراً كالحمار!!!!

قال عربي لصديقه السوري : مالفرق( بين وفاء الكلب وصبر الحمار )والانسان ؟!. السوري : العقل ثم العقل ثم العقل العربي : مالمقصود ؟!.. السوري : الكلب لايفي إلا لقاتله .. بينما الانسان لايفي إلا لمحاوره .. العربي : إذن والفرق بين صبر الحمار والانسان ؟!.. السوري : الحمار يصبر ليأكل وينام .. بينما الانسان يصبر صبر أيوب ويونس ليصل إلى مايصبو إليه بالعقل وليس بالقتل ..

قال علي (ع): لاغنى كالعقل ولافقر كالجهل ولاميراث كالأدب ولاظهير كالمشاورة..

قال سيدنا علي و بما معناه " ما حاورت عاقلاَ إلا غلبته و ما حاورت جاهلاَ إلا غلبني " المشكلة أن كثيراَ من من أراهم حولي و الذين يدافعون عن "الثوار" هم جهََال و غير متعلمين حتى فعندما تحاورهم بالعقل لا يستطيعون فهمك فما السبيل ؟؟؟؟ و من المؤكد أن من يقتل و يخرب هو من نفس هذه الفئة ولذلك توقفت عن التحدث عما يجري مع العديد منهم. أرجوكم أفيدونا حتى نستطيع ترك بصمة للوطن

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...