شعب مظلوم بيده لا بيد غيره

12-07-2011

شعب مظلوم بيده لا بيد غيره

الرحمة للشهداء الأحياء كما للأموات، لأن كل مواطن سوري هو مشروع شهيد حتى نهاية هذه الأزمة، ولهذا السبب لا أنصح بسحب الجيش من بؤر التوتر طالما أن هناك أطراف أخرى تستبيح أمن الوطن والمواطنين، فالجيش ابن وأخٌ وأبٌ للمؤيدين والمعارضين، وبالتالي هو الضامن لسلامتهم وليس العكس..
لا يكفينا تغيير الدستور وقوانين الأحزاب والإعلام والانتخابات، لأن مشكلتنا تكمن داخل الرؤوس.. فنحن نفهم العدالة ولكننا لا نتفهم كنه الديمقراطية، لأننا شعب مظلوم بنفسه قبل أن يظلمه أعداؤه، وقد أثبت العرب، حتى الآن، عدم إمكانية استنبات الديمقراطية اليونانية في تربتهم المشرقية، بسبب بنيتنا الأصولية المحافظة التي تغلف رؤوسنا وتمنع الحداثة من التسرب إلى داخلها..
بالنسبة لتعديل الدستور، يمكن اعتبار البند 3 في المادة 25 "المواطنون متساوون في الحقوق والواجبات" دستوراً كاملاً لإنهاء التسلط وتحقيق العدالة، وهو بند يلغي البنود 3 و8 المتنازع عليهما، ( دين الرئيس والحزب القائد) كما يعدل قانون الأحوال الشخصية الذي يهضم الحقوق النسوية في سوريا.
أما بالنسبة لقانون الأحزاب، فأعتقد أننا سنتخلص من سيطرة الحزب الواحد، وتأميم الجبهة الوطنية التي ليست على الجبهة؛ لكني أخشى من فتح باب جديد لتجمعات شرعية تكون أقرب إلى عصابات طائفية وقومية أكثر منها أحزاب وطنية. لهذا أنبه على أن ترتبط موافقة الترخيص بالبرنامج الثقافي للحزب وليس للشعارات والمنطلقات السياسية البراقة التي تستخدم لاصطياد الأعضاء.. فالماء مهما كان عذباً سيفسد إذا وضعته في إناء صدئ، وكذلك الأفكار والمبادئ الجيدة عندما توضع في رؤوس محافظة كتيمة.. ومشكلتنا تكمن في عدم تقبل الحداثة خلال نصف قرن من محاولات التحديث التي قادتها نخبة الأمة، ولن تتحقق الديمقراطية العربية قبل عصرنة وتحديث بنية تفكير أهل الجامع وأهل الكنيسة..
وبخصوص قانون الإعلام المقترح، وبالإضافة إلى ما ورد من الزملاء المشاركين، فإني أعلق على موضوع "حظر تناول مؤسسة الجيش في الإعلام" ،  بتحديد الحظر فيما يخص نشر الأسرار العسكرية فقط، لأن وزارة الدفاع أيضاً مؤسسة حكومية وفيها إدارات مدنية وموظفين قد يدخل البلل إلى سراويلهم وجيوبهم، وبالتالي فإن مثل هذا الفساد قد يشكل خطراً على أمن الوطن والمواطنين إذا لم يسمح لنا بالإشارة إليه.
أيها السادة، يمكننا تغيير القوانين والدساتير في ساعات لكن المشكلة ستبقى للعصور القادمة طالما أننا نتجاهل أمر تفكيك الألغام الثقافية المزروعة في البنى القومية والطائفية الموزعة فوق الخارطة السورية..

(نص مداخلتي في اللقاء التشاوري للحوار الوطني المنعقد في مجمع صحارى يوم 11/7/2011)
 

 مناقشة خطة عمل وطني للتغيير (لإبداء الرأي والمشاركة)

نبيل صالح

التعليقات

أستاذ نبيل أشكرك من قلبي على صدقك و أمانتك في رؤية الأحداث. في الحقيقة أصبت بخيبة أمل عندما علمت أن بيانك متضمن مع بيان عباس النوري. لا أعلم مصدر عنجهية عباس و تعاليه، اتيح له منبر يستحقه الكثيرين من أبناء هذا الشعب أكثر منه. لكن مقالك طمأنني بأن هناك صوت حق لازال يصدح. بعد ما رأيناه أرى أنك وضعت يدك على الجرح بقولك "لن تتحقق الديمقراطية العربية قبل عصرنة وتحديث بنية تفكير أهل الجامع وأهل الكنيسة" على ما يبدو و مع الأسف الشديد مازلنا محكومين بهذه العقلية. يجب إيقاف تسيس الدين، رحمة بهذه الأديان، فليكفوا عن تعليق قذارتهم على هذه الأديان. أضم صوتي إلى صوتك "أيها السادة، يمكننا تغيير القوانين والدساتير في ساعات لكن المشكلة ستبقى للعصور القادمة طالما أننا نتجاهل أمر تفكيك الألغام الثقافية المزروعة في البنى القومية والطائفية الموزعة فوق الخارطة السورية" شكراً لانك رجل في زمن عز فيه الرجال، تحياتنا إلى جيشنا الباسل حامي الديار و صمام الأمان و الرحمة لشهدائنا الأبرار

اولا لقد اصبت عين الحقيقة و انا اعني التعبير و لا استخدمه مجازا ثانيا : لا اعتقد اننا سنخرج من تخلفنا الثقافي اقله في الوقت القريب لان شيخ الجامع لدينا يحب السياسة و المال اكثر من اي شخص آخر و المواطن العادي يحب شيخ الجامع اكثر من الله و لهذا لا اعتقد بحل قريب لهذه المعضلة ثالثا : طالما ان شيوخ الجوامع هم من يحرك الجموع و كلنا يعلم ان شيخ الجامع لا يكاد يفقه دينه حتى يفقه بالسياسة و الاقتصاد ووووووو....... فلذلك نرى امتنا لم و اعتقد انها لن تتقدم لان امة يقودها شيوخ الحقد و الجهل لن تثمر و هل سنصبح على وطن

سيد نبيل انت تخاطب السوريين على انهم بشر ذوي عقل و ذكاء و لذلك نفهمك و تفهمنا و كأنك عندما تكتب تنطق بلساننا على عكس الآخرين المتعالين الذين أعمتهم مصالحهم الشخصية لدرجة استغبائنا, و انا اقول لهؤلاء ان الغبي من يظن ان الشعب السوري غبي. شكراً لك و لكل من يخشى على مصلحة الشعب و الوطن.

أحيانا...بل في معظم الأحيان، لا أجد رابطا بين الكلام (الحكي) والفعل على أرض الواقع، يعني بغض النظر عن ما تحويه أوراق المشاركين....ما هو تأثير ذلك على الشّارع؟ ما هي آليه هذا التأثير؟ كيف يحدث؟ آخر ما توصلت إليه، يرحم طرابو للقائل: السّيف أصدق أنباء من الكتب في حدّه الحدّ بين الجدّ واللعب هي هيثم المالح فرّ إلى تركيا لتأسيس مجلس انتقالي سوري، في أعقاب غزوة فورد شوفالييه، والآن تصعيد أمريكي غير مسبوق...لهيك كمان مرة يرحم طرابك أبا تمّام..

البارحة كنت على شاطئ البحر واليوم أنا سعيد لأني رأيت منظر أعاد لي الثقة بسوريا كانت جميع أطياف الشعب في الماء ضحك ولعب بس حقيقة العزيزات المحجبات و لابسات المايوهات كانت تملؤهم السعادة بنفس القدر هل الماء طهر القلوب لقد شرب الجميع من مياه سورية فهل نتطهر من الداخل هذا هو الحل الوحيد ياأخوتي وأؤكد مابني على حقد فهو باطل أمنو بسوريا فقط لقد اسنفذت هذه الأيام المرة قسما عظيما من الأحقاد الدفينة لاأريد الدخول في ألعاب السياسة ومتاهاتها وصراع البنك الدولي والتجار للسلطة وكما قال بولس الرسول المحبة تتأنى وترفق المحبة لاتحسد المحبة للتتفاخر ولاتنتفخ ولاتقبح ولاتطلب مالنفسها ولاتحتد ولاتظن السوء ولاتفرح بالإثم بل تفرح بالحق وتحتمل كل شيء(المحبة لاتسقط أبدا) الله ليس كلمة وكذلك الوطن مع الشكر العميق للعزيز نبيل

أشكرك من قلبي لقد قلت مانريد أن نقول ,وأنا معك لايمكن أن تنتهي أزماتنا إلا بالتخلص من تدخل رجال الدين بالسياسة لأننا شاهدنا قواد الثورة الأشاوس (العيروط والصياصنة ومن لف لفهم )ولكن للحق نقول لو وجد الناس منبرا حرا يسمعهم كما كان منبر اللقاء التشاوري بالأمس لما وصلنا إلى ما يحصل الآن. والسؤال الآن اجتمعنا وحكينا وناقشنا ثم ماذا؟ ماذا بعد ؟ لماذا لم يصر المشاركون على وقت محدد قريب لتنفيذ ما صدر بالبيان ,بصراحة أخشى من المماطلة وبالتالي تيتي تيتي متل مارحتي ....

فعلا مشكلتنا تكمن داخل الرؤوس ورؤوسنا تحمل تناقضات العالم كله نريد التغيير ونقف في الزاوية نريد الحرية ونقيد أنفسنا بقيود اجتماعية ودينية ونفسية ماأنزل الله بها من سلطان ننتقد كل شيء ولاننتقد أنفسنا ولو في قلوبنا نكيل التهم ولا نقف لحظة لنحاسب أنفسنا المهم الافكار افكار الاحزاب وبرامجها ولكن لنضعها بوعاء جيد ننظفه مما علق به على مر السنين لنتقبل الحداثة فنستطيع تقبل كل جديد ونسطيع تقبل الاخر لنحيد الجامع والكنيسة ولنلغي الطائفية والمناطقية ونجعل الوطن اولا لنكن مواطنين ولنحاسب انفسنا لنستطيع ان نحاسب الوطن والاخرين لنتعامل مع الغير بالعدل والمساواة حتى ترد لنا بالمثل ولنفكك الالغام الثقافية لتفتح لنا الابواب . وبالنسبة للجيش ليكن الجيش جيشنا بعقيدته الراسخة بمحاربة اعداء الأمة ونتمنى أن يكون نظيفا من كل فساد حتى يكون مثالا للجميع

هذه هي مشكلتنا ليست لا بالقوانين ولا بالقرارات وإنما في النفوس والعقول و مقدار احترام القوانين وتطبيقها.... إذا مشاكلنا فردية في اساسها كنت سابقا أقول لا أحد يمثلني فكريا والآن أقول أنك اقتربت من ذلك

بحس الوطن احلى ارقى انقى وئتا اقرأ لك يا استاذ نبيل .. بحس بكل حكمة الكون عشق الوطن وشرف المسؤولية بكل حرف من مداخلتك . مابتكفي تحية وحدة لك كل انحناءاتي . -- عاشت سورياارضا وشعبا وعاش قائد الاصلاح وسيد الوطن سيادة الرئيس بشار الاسد.

كعادتك دومًا تقول فتعبر عما يجول في خواطرنا، شكرًا لأنك من القلة التي نطقت حقًا باسمنا، ومن هنا أود أن أحملك شكوى تبلغها في المرة القادمة لمن اجتمعوا ليتحدثوا باسمنا ولا سيما الدكتور الطيب تيزيني. البارحة شاءت الأقدار أن أشاهد حديثه للصحفيين على الإخبارية السورية سمعت الحديث على مضض معتبرة أن كوني محسوبة على الموالاة هو سبب امتعاضي ولكنه ما لبث أن أثبت لي أن الأمر لا علاقة له بميولي الموالية فقد ضربت أذني عبارة قالها : "يجب نقل وقائع الجلسات على الهواء لأن هذا الشعب يجب أن يرانا ويتعلم منا" فما كان مني إلا أن خاطبته وكأنه يسمعني : خفف من غلوائك يا بن حور !!! أستاذ نبيل، أرجو أن تبلغه عني وعن كثيرين من أمثالي أن مقولته هذه مرفوضة جملة وتفصيلاً، وأن هذا الشعب علم الإنسانية الكتابة وفيه شباب وشابات لديهم من المعرفة والعلم والدراية وحتى الخبرة ما يكفي لن أقول ليعلموه فالرجل أكبر سنًا من والدي وقد تعلمنا احترام الكبار، ولكن سأقول كي ينهضوا بوطنهم ويسيروا به نحو الأمام. نحترم خبرة الشيوخ ولكن حمى الشباب هي التي تحفظ العالم في حرارة معتدلة وسوريا ولادة وليست عقيمًا، لذلك نرجو من المعارضة أن تنزل إلى الأرض بعض الشيء وتتخلى عن ترفعها على هذا "الشعب" الذي يشاهدها ويسمعها، وليعلموا أن كلماتهم محسوبة عليهم كما يحصون على غيرهم كلماته وأفعاله. عذرًا على الإطالة ولكنها أشياء اعتملت في القلب فقلنا نحملها رسولاُ نبيلاً. دمت بخير.

شكراً لمن وضع يده على جرح الوطن ليساعد في تضميده وشكراً لكل من ساهم في اجتياز حاجز اللاثقة واقترب من الآخر ليقود معه سفينة الوطن إلى بر السلام . أما من نأى بنفسه بعيداً ووقف يشاهد ماذا سيحصل في اللقاء التشاوري فماذا نقول له سوى أنك خذلتنا وقصدي هنا عارف دليلة شخصياً فرغم انتمائي للموالاة كنت أكن لك الإحترام كونك شخصاً ذو قيمة فكرية كبيرة في بلدي وكنت متعاطفاً معك في سجنك إلا أني اليوم لا يمكنني القول سوى انك نأيت بنفسك عن محبي تراب هذا الوطن ونأيت بالتالي عن من كان يحترمك . استاذ نبيل جملتك الأخيرة (( يمكننا تغيير القوانين والدساتير في ساعات لكن المشكلة ستبقى للعصور القادمة طالما أننا نتجاهل أمر تفكيك الألغام الثقافية المزروعة في البنى القومية والطائفية الموزعة فوق الخارطة السورية )) نطقت ورسمت الحقيقة في بنية البلد . وما قلته على شاشة الدنيا خلال استراحة اللقاء كان رائعاً لا أذكرها حرفياً لكن سأكتب ما هو بمعناها " الأحلام كبيرة لو تحقق نصفها لوصلنا إلى الأفضل ."

كنت أتابعك منذ زمن وكنت أظنك من هؤلاء الذين يضعون قدما في السلطة وقدما اخرى اخرى في المعارضة لكن اثبت انك رجل وطني و(معارض) يفهم الواقع السوري جيدا ويخاف على وطنه. *نحن في الخط الثالث لم نعد نؤمن بالثورات التي تقوم بتغيير الاوطان بشكل جذري مع علمنا وادراكنا ان مايجري في سوريا ليس ثورة انما تمردا طائفيا مسلحا يتخفى وراء شعارات وطنية كاذبة. *نحن في الخط الثالث ندرك ان الحال الذي وصلت اليه سوريا يتحمل جزء كبير منه هذا النظام العفن الذي قمع كل صوت حر مدني ومتنور وحارب كافة اشكال الحريةوالتعبير والتي ادت لنمو تلك الطحالب في ظل تلك المساجد بهذا الشكل المخيف . *نحن في الخط الثالث مع تغيير الدستور وقانون الانتخابات وكل القوانين التي تكبل الوطن والمواطن مع ادراكنا ان التغيير سوف يأتي تلقائيا لكن ليس فوريا انما على المدى المتوسط فنحن لسنا من اولئك الحالمون الذين يظنون ان الثورات التي تسقط الانظمة سوف تغير الواقع بشكل مباشر بل اننا نؤمن ان الثورة الحقيقية هي ثورةفي العقل والوعي الانساني . *نحن في الخط الثالث ندرك حساسية الواقع السوري وهذا الكم الهائل من الطائفية والكره المخبأ في صدور بعض السوريين اتجاه شركائهم في الوطن وخاصة في الاماكن البعيدة عن المدنية وعن ضوء الشمس , وان اي تغيير جذري سوف يطيح بكل الوطن. *نحن في الخط الثالث مع بفاء النظام الامني القائم وتشليحه مكتسباته التي حصل عليها في ظل غياب القانون والعدل بشكل تدريجي وليس بشكل مباشر لان ذلك سوف يؤدي الى غياب الامن والاستقرار الذي بدونهما لن يحدث هذا التغيير. *نحن في الخط الثالث مع الجيش السوري قلبا وقالبا ومعه بالضرب بيد من حديد على كل من يحمل سلاحا ويحاول افتعال الفتن وضرب استقرار البلد الامني والاقتصادي. نحن في الخط الثالث مع السياسة الخارجية التي انتهجتها سوريا ومازالت وضد أي تدخل اجنبي بحجة الدفاع عن حقوق الانسان وحقوق البجم والتي أصبحت مطية للدول الكبرى وبديلا لحاملات الطائرات والتدخل العسكري المباشر. وأخيرا نحن في الخط الثالث لا ننتمي الى اي طائفة والى اي حزب يكفينا أننا سوريون من بلد الشمس التي لن يحجب نورها الظلام وطيوره المستوحشة والمتوحشة, من بلد التنوع والاختلاف حيث كل مدينة ومنطقة هي حضارة بحد ذاتها.

اعتدنا على أن العلم أو الثقافة تأتي من الكتب وكنا نخجل من عدد الكتب التي قرأناه لقلتها تجاه آخرين من فئران الكتب .. نذهب إلى المكتبة أو معرض الكتب .. نحاول اختيار الأفضل وذلك لأن الكتب من السلع الغالية التي لاتخضع لتنزيلات الموسم .. حتى اسعار المعارض المفترض ان تكون مخفضة لاتختلف عن الاسعار الحقيقية ... أذكر في الجامعة كنت اقتصد من مصروفي وأجمعه كي اشتري الكتب ومازلت أنفي تهمة الثقافة عني فأنا لم أقرأ مافيه الكفاية... والآن تأتينا الثقافة النتاوية أو الفيسبوكية حيث أصبح كل من يدخل الانترنت او الفيس بوك مثقفا واعيا وقادرا على انتقاد الدولة لا وبل قيادتها ايضا... خريجوا الجامعات مثقفون وواعون بالرغم من أن اغلبهم لم يفتح كتابا غير كتبه الدراسية .... استغرب من هؤلاء الشباب ككيف لهم أن يقودوا ثورة بلد كامل... والامثلة كثيرة أبرزها انس الشغري الذي قاد الاحتجاجات في بانياس والذي كنت على معرفة به... أنس وثقافته النتاوية الموجهة لا أظنه قرأ من الكتب ماقرأته في شهر .. أنس المفصول من الجامعة لأسباب أخلاقية والذي كان يرسب في السنة مرتين لتغيبه الدائم عن المحاضرات فشارع الحب أولى به من قاعة المحاضرات ... أنس الذي كان يزور بانياس مرتين في العام فقط .... استغرب من أهلي في بانياس كيف انقادوا وراءه.... واستغرب قوله نحن الشباب الواعي المثقف ومن اين له بتلك الثقافة ؟؟؟؟ حين يقول أنا علماني ويسعى لأقامة أمارة اسلامية في بانياس !!!! حين يقول أنا ضد الطائفية وعند بداية الأحداث في درعا يقول نحن رجال ال*** في بانياس لن نسكت عن الدم وسنقابله بالدم!!!!! اتمنى لو أن الناس سمعت كلامه قبل وبعد الثورة المزعومة لتكتشف التناقض الكبير لذلك أرجو من كل ممن يدعي الثقافة والوعي أن يخجل من نفسه فنجيب محفوظ ورغم عظمته رفض أن يدعى أديبا أما الفيسبوكيون يدعون الثقافة والوعي وجل ما قرأوه هو مقالة على الفيس بوك وصدق صديقي الذي سماه (فايس بيكو)............ويطول الكلام

نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا وقد نهجو الزمان بغير حق ولو نطق الزمان بنا هجانا

احيانا بحس انو المؤامرة مفهوم مطاط وغير واضح لدرجة انو بكون عم احضر بقعة ضوء وبحس ضمنا انو يحتوي على المؤامرة مع انو الحلقات كتير قديمة مافي شي واضح ابدا

ما يكمن داخل الرؤوس,هو نفس ما يعتمل في النفوس. وما نراه من ذقون حليقة,لا يعبّرعمّا في الدّاخل,لقد انزلقت اللّحى لتعانق ما في الحجور,لتزيد من متانة الدّرع الواقي لشارة الذّكورة,فقوّة الرجل وكرامته تقاس بمخزون التستوستيرون لديه.وزخم حيوانيته ووحشيته,مؤشر على شدة ايمانه. - رأينا في المؤتمر الموقر,أكياساً أنيقة,مملوءةً بالمراهقة,وأحقاداً على سنوات سجن,لم يستطع النضوج(المفترض)ازالتها. - نبيل:(نشكرك) على جهودكم,هل استطعتم اختراق صملاخ آذان عَجَزَة متصابين قد بال عليهم الزمن؟ -تذكير:في مشهد من حماه,على قناة العربية,أحد الهتافات كان(تكرم عينك ياعرعور هادي ثورة دينية)

لا اصلاح سياسي بدون اصلاح ديني ..عبارة مشهورة للاستاذ الدكتور محمد شحرور الباحث والمفكر..لقد خسر الشب السوري كثيرا بغياب قامةمبدعة عن جلسات الحوار التشاوري.ومع احترامي للجميع فلا يوجد أحد يستطيع أن يملأ فراغ د. شحرور..وأنا أرجوك ياأستاذ نبيل أن ترفع صوتك في هذا الاتجاه..وفي كل الأحوال شكرا لمداخلتك الرائعة. ملاحظة: أنا لاأعرف د. شحرور الا من خلا ل كتبه.

أثني على مداخلتك, وأثني أيضاً على مداخلة الأستاذ بسام كوسا, الشخص الوحيد الذي أتى على ذكر المؤسسة الأكاديمية بما تستحقه!أنا أبحث عن منبر أطالب من خلاله بالتمييز بين "الجامع" و "الجامعة" لأن الفرق الوحيد بينهماحتى الآن, والذي تم تحديده من قبل الحزب القائد والمجتمع المنقاد, هو أن "الجامع" مذكر يقوم بفعل النكاح بينما "الجامعة" مؤنث يقع عليها فعل النكاح. أريد لوطني الانتقال من فعل النكاح إلى الفعل الثقافي, ولذلك فالمادتان 3 و 8 مترابطتان ويجب أن نودعهما سويةً لتحرير المؤسسة الأكاديمية التي تفتك منذ أمدٍ طويل بخيرة عقول شبابنا وشاباتنا. أترك لأصحاب الشأن الحديث على المؤسستين الأخريتين الفاسدتين: القضائية والطبية.

رسالة مفتوحة إلى المعارضة الداخلية د. محمد ياسين حمودة مونتريال- كندا yasinh@total.net إتَّقوا اللًَّه في سورية ولا تكونوا أوَّل وقود للفتنة أقول: إتقوا اللَّه لِمن كان منكم يؤمن باللَّه تعالى أقول: إتقوا الوطن لمن كان منكم يؤمن بهذا الوطن أقول: إتقوا مدينَتكم لمن كان يؤمن منكم بمدينته أقول: إتقوا عشيرتكم لمن كان يؤمن منكم بعشيرته أقول: اتقوا قريتكم لمن كان يؤمن منكم بقريته أقول: إتقوا أسرتَكم لمن كان يؤمن منكم بأسرته أقول: إتقوا أنفسكم لمن كان منكم يؤمن بنفسه . ولا تكونوا أوَّل وقود لفتنة لا تُبقي ولا تذر ، لا سمح اللَّه ولا قدَّر . لقد قرأت إعلانكم عن اجتماع في فندق سمير أميس بتاريخ 26 حزيران بعد أن عرَّجتم على فندق شيراتون وعددُكم مائتان وخمسين شخصاً . أخاطبكم أنتم معارضة الداخل ولا اعتبار ولا قيمة عندي للذين نُصِّبوا معارضين في الخارج . وأسألكم بحق هذا الوطن : أما وُجهت إليكم دعوةٌ للحوار الوطني الشامل لجميع أطياف المجتمع بغية الوصول إلى تنفيذ قوانين الإصلاح ؟ فلماذا تصِّرون على ائتماركم أنتم وحدكم فقط وتقصون الآخرين ؟ لا عذر لكم عندي رغم كل جراحات وآلام الماضي فأمنُ سورية ووحدةُ أراضيها وعزتُها وسلامةُ جميع مواطنيها يعلو ويسمو فوق كل الدعوات والشعارات ؟ أنتم الآن ترفعون شعارات الحرية والديمقراطية ؟ فإلى أية ديمقراطية تدعون ؟ نحن لم نعرف غيرَ الديمقراطية الغربية وخاصة منها الأمريكية التي رأيناها كيف دَمقرَطت معارضي وشعبَ العراقَ وأفغانستان وليبيا وقبلها لبنان ، أعيذكم أن تغترُّوا فتحملوا وتصيروا من أصحاب تلك الدعوات . ولكني أذكركم بما غاب - كما أرى - عن ثقافة جميع مُدمقرَطي العرب في كل مكان ، أن الأحزاب السياسية في برلمانات الدول الديمقراطية وعلى رأسها الكونغرس الأمريكي وكندا حيث أقيم منذ 44 عاماً ، أنه عندما تدهم دولتََهم أو شعبَهم أزمةٌ يُهرعون ليتحِّدوا ويُعلنوا على الفور أنهم يضعون خلافاتهم جانباً ويدعمون رئيسَ الدولة والجيش والنظام والإعلام و ... و ... بل يؤيدون دخول الجيش إلى المدن كما حصل هنا في مونتريال عام 1968 على أثر خطف الملحق التجاري البريطاني من قبل مجموعة من المعارضين فتطوَّع الوزيرُ بيير لا بورت يومئذ فسلَّم نفسه رهينة للخاطفين مقابل إطلاق سراح البريطاني المخطوف فكانت النتيجة أن قتلوا الوزيرَ الشريف فصار ضحية إرهابهم ولكن نجا المخطوف ببركة أهل السماء إن لم أقل بحنكة ودهاء وسياسة أهل الأرض !!! نعم لقد قرر رئيسُ وزراء كندا بيير ترودو يومها إنزال الجيش الذي شهدناه إلى شوارع مونتريال لإخماد الفتنة وإعادة استتباب الأمن وواقفته المعارضة حرصاً منها على المصلحة العليا للوطن . وفي أيامنا هذه رأينا قبل شهرين تقريباً أحزاباً معارضة في دولة أوربية – في بروسيا البيضاء على ما أذكر– بعد دعوتها البرلمان لحجب الثقة عن حكومة بلادهم ليسقطوها ويستلموا زمام السلطة ، فأعلنوا على الفور عن سحبهم طلب اجتماع طارئ للبرلمان الذي كان سيُعقد بعد يومين فقط بسبب حدوث مشكلة خطيرة تعرضت لها دولتهم . نعم ، قررت تلك المعارضة الواعية والوطنية الوقوفَ وقفة رجل واحد لإنقاذ بلدهم من أزمته . فيا أعزائي وأخوتي من المعارضين داخل سورية ألا ترون كفايةً بما يجري على أرض سورية الحبيبة طوال ثلاثة أشهر من نكبات وكوارث لم نعرف لها في وطننا مثيلاً ، ولعل البعض لا يصدق ولا يشعر بحرارة النار حتى تمسَّ جلدَه هو بالذات ، وليس ذلك إلا بسبب التقليد الأعمى ، ولما انطوى عليه البعض من مكابرة وجدال وعدم الإقرار بالحقيقة ، فنحن قومٌ - مع كل أسف تعلمنا أن "لا نُحاوِر" بل " نُجائِر" ، ويتحتَّم علينا - إن أردنا الحياة الحرَّة الكريمة - طردُ هذا الفرعون الصغير القابع في الصدور منذ قرون . أنا لستُ سياسياً ولا حزبيًا وأنا كنت وما زلت أدعو إلى الإصلاح في جميع مناحي الحياة في سورية ، ولقد عجبتُ من خلال دراساتي لتراث وتاريخ وعقلية أمتنا لوجود أناس بلغت فيهم المكابرة إلى هذا الحدِّ المُفزع واللَّه ، ومَن قرأ كتبي الثمانية بعنوان: " بحوثٌ في واقع أمَّتنا من الماضي والحاضر – دراسات تحليلية فكرية ، تاريخية وموضوعية لأحوال أمتنا وأسباب ما يلمُّ بها في القرن العشرين " حاولت فيها الحضَّ والدعوة إلى إعادة اعتبار دور العقل ومن ثم إعادة بناء شخصية أفراد هذه الأمَّة قاطبة وليس في سورية فحسب . حِصانا رهان يتسابقان على سورية باختصار شديد: أنتم وأمريكا ومعها الغرب وعرب المستعربة حصانان يتسابقان من أجل إصلاح (يا سبحان اللَّه) الشعب السوري الذي لم يصلحه وغيره من شعوب المسلمين قرآنٌ ولا نبيٌّ . فمن منكما سيسبق ويفوز بإصلاحنا ؟ الجواب واضح يا أعزائي فإياكم والوقوع في هذا الفخّ . فإذا سبقتم أنتم ووصلتم إلى الحكم وسبقتم عمَّتنا الحسناء المحبَّة لشعبنا والحريصة على سعادتنا ... أعني "كوندوليزا" فيلسوفة الفوضى الخلاقة من أجل كل رجل وامرأة وطفل سوريٍّ بما فيهم أنتم أيضاً - ببركتها - من دون استثناء . أقول: إذا سبقتم أنتم فماذا سيكون مكانكم في ذاك المجهول يا ترى ؟ فإن أعلنتم عن سياسة وطنية مُمانِعة ، هذا إذا أحسنت الظن بغالبيتكم فأبشروا من الآن أن أمريكا ومعها الأعراب لن يرضوا عنكم وسيفعلون بكم الأفاعيل ... فمن ينصُركم ؟ أما لو سبق وفاز حصانُ أمريكا وحلفائها ... فتأكدوا تماماً وخُذوا العبرة من العراق وغيره أنكم ستكونون أوَّل وقودِهم ولا حاجة بي لتسمية من تمت تصفيتُه هناك من أول أيام وصول دباباتهم وجيوشهم الحنونة والتحريرية من الظلم فأعتقد أنكم كثوريين إصلاحيين تعرفونهم بأسمائهم . صومال جديد يجعل الناسَ – لا سمح اللَّه ولا قدَّر – يَحسدون منكوبي العراق ! إعلموا – ومن لم يشأ فليسأل العمَّ سام - أنه سوف لن يسمحوا لكم ولا لغيركم أبداً بتشكيل حكومة سورية لأن إماراتهم ستعمُّ جميع أرجاء البلاد ... أما سمعتم عن إعلان بعض السفهاء "إمارة إسلامية في بانياس " وسمَّوا أسماء وزرائهم على عجل ؟ أما سمعتم عن "إمارة إسلامية في درعا" ؟ ألم تعجبوا من رؤية مظاهرة معارضة أنصار الحرية من أجل سورية على الطرف الأردني من الحدود رفعَ أزلامُها يافطات عريضة بإسم " إمارة الأردن" تحت مسمع ومرأى الجميع وبمباركة دولتهم التي انقلبت مملكتُها في طرفة عين إلى إمارةٍ فقط من أجل خاطر سورية وشعبها ؟ لعمري لو أُعلِن – لا سمح اللَّه – عن تلك الإمارات في سورية فأيَّ حكومة عندئذ ستشكِّلون وعلى أيِّ أرض ستقفون ؟ ألا تعتبرون بما حصل في الصومال ؟ أما رأيتم الأسلحة هناك في أيدي الأطفال العُراة الجياع ؟ فما ظنُّكم سيفعلون بنا في سورية ؟ أربأ بكم أن تكونوا – أعيذكم باللَّه - عوناً أو سبباً أو بوابة أو حصاناً لئولئك الذين أظهروا لنا العداوة والبغضاء والتآمر وتمويل الإجرام والإرهاب والقتل والتمثيل بالشرفاء . أقول: إن حصانكم ليس أعرجاً فقط بل " أعمى" لا يهتدي إلى نُصب ... فلا بوصلة ولا فارس ! فإياكم أن تظنُّوا طرفة عين أن حصانكم هذا سيسبق الحصانَ الغربي "الشاطر" في المضار والسياسة والخبير " السَّباق " في كل أولمبيادات الأحصنة والجمال أينما حضرَ ، وحيثما حلَّ إلى جانب منافسين مساكين متوهِّمين من البشر أو الخيول أو حتى الجِمال . فهو يا أعزَّائي وأحذِّركم من كبوة حصانكم خلفه فذاك "حصانٌ لا يُقهَر" ! لذا أهيب بكم أن لا تورِّطوا أنفسكم فتدخلوا معه أية ساحة أو مضمار لأن فشلَكم في ذلك مكتوب في السماء وليس على الأرض في دوائر السياسة الاستعمارية . فهو سباقٌ ضارٌّ لا يأتي منه خيرٌ بل كلُّ أصناف الشرِّ - الذي تعرفون وتجهلون - والبلاء أعاذ اللَّهُ سورية وشعبَها وقائدَها منه . أبوح لكم ولشعبنا السوري الحبيب بأني حزينٌ جداً ومتألمٌ ، ومع ذلك فلست قلقاً على شعبنا الواعي الخبير ، المبشِّر بتجاوز الأزمات وقهر الأعداء وسورية بخير وبألف خير . والسلام .

د. محمد ياسين حمودة مونتريال – كندا yasinh@total.net أولئك تعدُّوا على الثقافة تحية إلى شعب سورية وقائدها المنصور لا يمكن السكوت عن أولئك المثقفين الذين اجتمعوا في دمشق فأرَونا ديمقراطية إقصائيَّة انغلاقية من نوع عجيب مريب إلى أبعد الحدود . فهل فهمَ واحدٌ منهم معنى الديمقراطية ؟ لعلَّهم يجيبون: هذا طرزٌ وفنٌّ جديد من ابتكارنا نحن المثقفون المعارضون المُدمَقرطون بذاتنا لا نأخذ مبادئنا من الأجنبي ، ولا نستنصر به ... فقط نرسل له إشارات خفية يعرفها هو قبل غيره وإياك أن تقلِّدها فلقد سجَّلنا براءة اختراعها في الغرب الديمقراطي المدمَقرِط للشعوب ، وسيكافئنا عليها . فما بالكم يا أبناء شعبي في سورية لو حَكمَنا هؤلاء - لا قدَّر اللَّه - وصار عندهم جيش وسلطة وسجون و ... و فماذا سيفعلون بنا يا ترى ؟ قلت في بحوثي أن كل واحد فيه فرعون صغير ولا بد من طرده من الصدور ! فباللَّه عليكم أمَا رأيتم فراعنة صغاراً على باب تلك الصالة فأغلقوا على أنفسهم الأبواب ( معذرة من القراء الكرام ولكني مضطر لتذكير بالمثل عندنا في سورية إذ يقول الناس : دين مُخبَّا صِرماية أحسن منُّه) فاجتمعوا فيها ليكتسبوا ويستجدوا شرعيَّة دولية مشؤومة تؤذي وتضر ولا تنفع ، ومن برَّأ نفسه من ذلك فلا أرى فيه في هذه الفتنة العمياء الكارثية إلا الغباء . حبذا لو قرأتم مدخل بحوثي في المجلد الأول حيث قال فينا العدو قبل أربعة عقود بأن الفارق الثقافي بيننا وبينهم كبير ! فواللَّهِ فرق أكبر من كبير . بعد رؤيتي هؤلاء في هذه الأيام الصعبة والمحيِّرة ، قلت إنه عندنا من هؤلاء المثقفين كثير وكثير بل عندنا منهم أفواجٌ للتصدير . كتبي الثمانية متوفرة في اتحاد الكتاب العرب وجمعية العاديات ومراكز ثقافية في حلب والمحافظات والجامعات السورية الرسمية ومجمع اللغة العربية والموسوعة العربية ومكتبة الأسد والمكتبة الظاهرية الخ ... تلك البحوث تهدف إلى كشف أثر التراث على عقلية الفرد العربي ومن ثم محاولة إعادة بناء شخصيته ، وهذا يتطلب مع كل أسف أكثر من مائة عام إن قلنا أنه يجب تثقيفه وتربيته من جديد وإزالة الغبار والصدأ والشوائب التي تعيقه من التفكير بالشكل الصحيح . أعان اللَّه القائد الدكتور بشار الأسد ونصره على أعدائه وحفظ سورية وشعبها الأبي الشريف . د. محمد ياسين حمودة مونتريال - كندا http://www.total.net بحوث في واقع أمتنا من الماضي والحاضر

د. محمد ياسين حمودة مونتريال – كندا yasinh@total.net يا معارضة الداخل ! لقد سبق بغلُهم حصانَكم ... ليشرب من العاصي فيا للعجب !!! أذكِّركم بما قلت لكم من قبل: حصانا رهان يتسابقان على إصلاح سورية ولم يكن يخطر لي على بال نزولُ بغلٍ على المضمار فهل أنتم منتهون ؟

أستاذ نبيل أشكرك على ما قلت وبأيدك بمداخلتك ولكن ألا يستحق نصف الكأس الملآن أن يشار اليه واعطائه حقه والعمل على تقويته ليس بمداخلتك وحدك ولكن لاحظت ذلك بجميع المداخلات لم يشر أحد الى السياسة الخارجية لسورية ودور هذه القيادة وفضلها في وضع سوريا على خارطة الدول اللتي لا يمكن القفز فوقها او ابتلاعها لم يشر أحد الى دورها في وقف الحرب الاهلية في لبنان وتحرير الجنوب ومنع تقسم العراق ومحاربة جميع المخططات الصهيونية في المنطقة كان يجب الاشارة الى هذا الدور والتأكيد عليه والعمل على تقويته وهذا ما لم أسمعه او أقرأه في اي مداخلة شكرا لكم ولجهودكم الرائعة وبصراحة اكتشفنا انه لدينا ثروات وطنية ثقافية رائعة يعتد بها من حيث رجاحة العقل وسعة الصدر وقبول الرأي الآخر وهذه بداية أظنها موفقة ويبنى عليها.

سيد نبيل مداخلتك تعبر عن رأي نسبة لا يستهان بها من الشعب السوري, شكراً لك كما أؤيد 100% ما أورده (انشر يا رعاك الله)وأعتقد أنه بوجود أمثالكم ستكون ((سوريا بخير)).

فالماء مهما كان عذباً سيفسد إذا وضعته في إناء صدئ يا الله ما اكبر هالكلام والمؤتمر كان تاريخي لسببين : الأول أنو كل الكلام اللي انقال كان بحضور السيد فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية وهاد حلم وبلش يتحقق والسبب التاني كان اني كحلت عيوني بطلتك البهية اللله يحميك ويحمي هالبلد الله الحامي والله الناصر

لم تخيب ظني يا أستاذ نبيل فقد قدمت شغبك في مؤتمر لم يقدم شيئاً للوطن إلا أحاديث عابرة ستمحيها الأحداث القادمة أختلف معك بموضوع الجيش وسحبه نعم الجيش أبي وابني وعمي وخالي ولكن الجيش لحماية المواطنين لا لإرهابهم ومنعهم من التعبير وقلت جملةيجب أن توضع وسام على صدر كل سياسي في هذا البلد ليتذكرها دائماً "يمكن اعتبار البند 3 في المادة 25 "المواطنون متساوون في الحقوق والواجبات" دستوراً كاملاً" سوريا وطني

السلام على سوريا الاستاذ نبيل المحترم لقد تخلت الحكومة عن المحرمات its taboos السؤال هل الاخرين مستعدين التخلي عن محرماتهم their taboos نتحدث كثيراً عن الاصلاح وعن الفساد الذي جعلنا نصل الى ما نحن عليه ولكن الغير مفهوم هو شخصنة الفساد وربطها باسم معين وشخصنة الاصلاح وتحميل عبئها على شخص معين ان تضيق مفهوم الاصلاح ومفهوم الفساد ليصبحوا اشخاص مشكلة فان الدولة ليست اشخاص وهاتين الكلمتين الاولى تحتاج الى منظومة متكاملة من قوانين بسيطة واضحة ومؤسسات كاملة مع كافة اجهزة الدولة لتعمل عليها مع مواطن سواء كان ينتمي الى تلك المؤسسات او الى اي اجهزة اخرى او مواطن من عامة الشعب يمارس مفهوم وفلسفة الاصلاح ومفهوم الفساد الذي ضربت فلسفته اطنابها وتم قبوله ذهنيا و اخلاقيا وتمت شرعنته لدى البعض ان الفساد هو فلسفة حياة وممارسة حياة وعلى الجميع وليس الدولة فقط ان يعملوا على تغير تلك الفلسفة ومن منطلقة ضرورة بقاء واستمرارية سوريا ان يتم القضاء على تلك الفلسفة التي حقنت قليلي الحيلة وربما الغير قادرين على المشاركة في الفساد لكي يصلوا الى مبتغاهم مع التحية الكبيرة للكثرة من السوريين اللذين يرفضون فلسفة الفساد عن كامل قدرة على ممارستها ولكنهم يرفضونها لانهم لا يزالون يؤمنون بالخيرين من السوريين التشدق بكلمة الديمقراطية ونحن نحتاج الى اجيال واجيال لكي نسمع المختلف عنا ونحافظ على هدوءنا كابشط الامور فكم نحتاج لكي نفكر حقا بما يقوله المختلف نحن نبري بالاجابة والاسترسال حتى قبل ان يكمل الشخص الذي امامنا جملته نحتاج جميعا الى الهدوء ما لاحظته وسمعته من الكثيرين على مؤتمر الحوار الذي انطلق في سوريا الغظيمة هو اننا كنا ننتظر حرفية واحتراف سياسة اكثر كنا ننتظر حوار لم نسمعه من مستوانا الثقافي الذي لم يحترف السياسة في حياته اسلط الضوء على ما وصلت اليه سوريا العظيمة خلال فترة قصيرة جدا وهو الحوار الوطني وبني جسور الثقة بين الحكومة وبين الاخر ايا كان واكرر الحوار الوطني الذي انطلق في سوريا وهذا ما لم يحدث ولا في اي دولة اخرى مثل مصر او تونس وذلك لان والحمد لله استطاعت الحكومة والشعب ورئيس الجمهورية العربية السورية بشار الاسد ان يحافظوا على البلد وعلى هيكلية الحكومة ومؤسساتها ولم ندخل في فوضى ملعونة خلاقة استطاعوا ان يخافظواعلى سوريا ركز السيد رئيس الجمهورية العربية السورية على حقيقة عدم تهرب الحكومة من مسؤولياتها ومن الاخطاء التي وقعت بها وعلى ضرورة تحمل الحكومة مع الشعب مسؤولياته ومن يشارك في الحوار الوطني له ان يسلط الضوء على المصلحة المشتركة والمبتغاة من الحوار الوطني وهي سوريا امنه مستقرة وله ان يركز على نقاط التلاقي بينهم وبين الحكومة والاسس المتفق عليها للنقاش والحوار فالسياسة هي تحقيق الغاية المرجوة والغاية المرجوة هي سوريا سوريا سوريا

ألا ترى معي بأن الوطن هو المظلوم بعقلية فئة من أبنائه؟...نعم المصيبة في العقول وليست في القوانين بل في قناعة الناس بأنها يجب أن يتم تطبيقها من أجل الصالح العام مع الأسف الكل سعداء يعقولهم كانت جدتي تقول عندما وزعت الأرزاق لم يرضى أحد من البشر ولكن عندما وزعت العقول الكل كان مسرورا وسعيدا بعقله...

أميركا وفرنسا تستبيحان من أجل أمنهما أخص خصوصيات مواطنيهما من المطارات وحتى الحدائق العامة ونحن نزاود على سحب الأمن من حياتنا ! هذا مع العلم أنها على حدودنا العراق، إسرائيل ولبنان واسألوا أخوتنا الأردنيين عن ( الفلا ) حدودهم مع السعودية التي هي أقصر من حدودنا مع المذكورة. لا والأرهب اليوم أن تعيش في حمص فترتعب من مرورك حواجز الأمن وترعبك حواجز الثورجية وتشهيك الإنطلاق للإقامة في المريخ.

لولا جيش سوريا الأبي لكان السوريون يحملون بطانياتهم على أكتافهم هائمين لايعرفون أين يسيرون ولكان زعران وبلطجية الثورة المزعومة قد حولوا سوريا الى صومال جديد ولكن هناك أناس أعمى الله أبصارهم وقلوبهم وعقولهم..

نبيل صالح قبل الثورة ليس كما بعد الثورة نبيل صالح قبل المؤتمر ليس نبيل بعد المؤتمر كلما تقرب نبيل من السلطة كلما ابتعد عن الرعية - أتمنى أن أكون مخطئ

صدقني إنك مخطئ بس اليوم صار اللي بيحكي الحق مغضوب عليه لهيك خلينا نراجع مواقف كل واحد قبل و بعد وراح تلاحظ معي أنو كل المعارضة السورية تقريبا ركبت موجة المظاهرات وطالبت بمطالبها حتى لو ما وافقت عليها لكن اللي ركب الموجة ما بيقدر ينزل عنها لأنو بيغرق يعني اذا (المعارضين)اليوم دخلوا بحوار مع الدولة وطالبوا وتحققت كل مطالبهم ما راح يوقف التظاهر وبالتالي راح يبين الوزن الحقيقي للمعارضة لهيك بتلاقيهون دايما رافضين واذا بدك دليل على كلامي انا بتحدى اي معارض يسميلي الجمعة الجاي شو راح يكون اسمها ....!!!! ما بيقدر لأنو ما الو اي علاقة فيها موجة وركبوها ولوين رايحة ما بيعرفوا ولهيك نحنا ضدهون مبارح نزلت عالميدان لشوف تظاهرة الفنانين اجا كام واحد ومنهون فايز سارة وبلش يهتف صدقني الناس صارت تبعد عنو وهاد هو وزنو الطبيعي (بالشارع) كان مفكر انو راح تلتم عليه الناس ولما ما مشي الحال راحوا عالجزماتية لأنو عجقة أكتر ويمكن هونيك يمشي الحال (مشان التصوير ما يطلع فشنك) ولما تكرر نفس المشهد قالوا القمع و الأمن ومدري شو أنا شفتون كلون وما حدا تعرضلون بكلمة لحتى خلصوا لم الأمن كام واحد (وهاد شي طبيعي) واليوم الكل طلع لهيك صدقني مشكلة البلد أساسها خارجي وحلها خارجي لكن السيد الرئيس بدو يعمل اصلاح ولوما هيك كان حل الموضوع من برا لبرا وما كنت شفت متظاهر بالشارع بكل الأحوال نحنا مع النظام وضد الفوضى مع الإصلاح وضد التخريب مع الوطن وضد الأجنبي والله الحامي والله الناصر

In reply to by شاهين

خير الكلام يا اخ نبيل .انت اصبت نواة لب الموضوع ....نحن شعب لا يعرف الديمقراطية ...نحن نعاني انفصاما في شخصيتنا الدينية والاجتماعية وحتى السياسية .نحن نريد الديمقراطية والحرية واساسنا الديني لا يتقبلها ...كيف لفرد خرج من الجامع ينادي بالحرية وهو لا يعيشها حى مع اباه وامه واخواته .يجب ان نصيب الواقع ..الشعب السوري كالشعوب العربية لن يستقيم وضعه الا بتغيير المفاهيم الاجتماعية والدينية لمصلحة واقع افضل ولتناسب واقع العالم الان وليست المفاهيم البالية منذ الاف السنين ..عندما يستقيم وضع الفرد يحق له المطالبة باالافضل ... ليست القوانين ولا الاحزاب ولا الصحافة ستصنع مجتمعا جيدا ..

نحن مع إصلاح النظام وضد الفوضى والغوغائية والفتنة مع إصلاح النظام وضدتخريب العقول وهدم الرموز والنفوس بالتأكيد مع الوطن وضدأي تدخل خارجي أجنبي مهما صغرأوكبر والله الحامي والله الناصر والله يآمنا بأوطاناويعيد الأمن والآمان

أنا ضعت ماعاد أعرف شو بدهون هؤلاء المتظاهرجية؟ يعني كل ماجماعة مو عاجبه الحكم بتقوم ومابتقعد ألا ليطير النظام!بعدين ثوار الحليب ليش طالعين هلق؟ لأنو ماحدا دعاهون ع اللقاء التشاوري؟ أو لأنو نسبة الحليب زادت عندهون فبدهون إعلان حليبي تاني؟ ياإستاذ نبيل وبما أنو الشباب عم يتهموك بأنك منحاز للسلطة حالياً بلكي بتحكي المسؤولين مشان يلاقوا لأبطال الحليب شي مشكلة متل درعاأو حتى مشاكل خارجية مشان يصرفوا الحليب تبعهون!

http://www.asharqalarabi.org.uk/m-w/b-mawaqif-636.htm حابة اعرف رأيك بهل البيان اللي صرت شايفتو بكذا صفحة عالنت ... معقول يكون كاتبو عنجد مثقفين مسيحيين ؟

استاذ نبيل اعتبر نفسي قارئا دائما لزواياك ولكن مالفتني هو انكم رئيس تحرير لصحيفة الكترونية مهمة حسب رأيي وانتم من خريجي كلية الاداب والعلوم الانسانية وارى اخطاء لغوية فيها وهذا ما اعتبره غلطة الشاطر بالف ومن سبيل المثال في هذه الزاوية كما وجدت في سابقاتها ، عندما قلت (أن هناك أطراف أخرى ) والصحيح ان هناك اطرافا اخرى . وشكرا لك ابن مدينتي الرائعة جبلة

ياسلام٠٠٠هذا المقال والردود عليه و كانّي باجتماع حزبي لاحدى الحلقات، لقد نسيت ياسيد نبيل ان تنهي مداخلتك بالعبارة الخشبية الشهيرة... والخلود لرسال------.

حيرتونا والله حيرنا معكم شو بدكم ..بدكم حرية بالحوار .. ومن خلال هالصفحة .. كل واحد بيعبر عن وجهة نظره .. وبرضو الشتائم والسخرية والتهكمات ماخلصت .. ياأخي قارئ..عبر عن رأيك لتستفيد وتفيد .. واحترم وجهة نظر الآخر..حتى يحترم وجهة نظرك..أي شو هالبيروقراطية يلي عندك ..انطبق عليك المثل القائل:(احترنا يا أقرع منين بدنا نبوسك ) .. وياريت ترجع إجتماعات الحزب..والمداخلات فيها.. والعبارات الخشبية الشهيرة..ونخلص من إجتماعات ولادالشوارع..ومداخلات الخارج.. والعبارات الفتنوية السوقية .. وننهي مداخلتنا بالخلود لرسالتنا الوطنية الشريفة .. إياك أن تظن أنني بعثية أيها القارئ .

***لا بد من اعتراف المعارضة وكل من يشارك في الحوار ان يعترف بوجود عصابات مسلحة مع تكفيريين واخوان وقاعدة بدليل القتل والاغتصاب والتقطيع والامثلة واضحة *** لا بد من الاعتراف بفشل الدولة في معالجة الامر من بدايته اذ تركت العصابات تسيد وتميد وظهرت اقوى من الدولة ***لا بد من الاعتراف بفشل وزارات الداخلية والاعلام والخارجية بتوثيق الجرائم والاعترافات والصور مع عقد مؤتمر صحفي مشترك وتجهيز الاف السيديات واعطائها لكل السللك الدبلوماسي والمحطات الفضائية في كل اوربا وامريكا اللاتينية ؟؟؟ (((((((وانا اراهن ان تسير مظاهرات مع سوريا ضد حكوماتهم ))))...لان من يشاهد نضال جنود وقطع راس العنصر في درعا والتلاوي واولاده وجسر الشغور لا بد انه سيثور ؟؟؟؟إلا عندنا في الداخلية والخارجية والاعلام ؟؟؟؟نيااام ....نياااااام ***لا بد من محاسبة حكومة صديقك ابو منير لانها من كرس الفساد وخبأ الاف قرارات الهيئة وتحقيقاتها في الادراج ***لا بد من الاعتراف لاان هناك بمستوى القرار من لا يعمل ويقترح ما من شانه انهيار البلد والاقتصاد ومنها تخفيض سعر المازوت واقتراح التقاعد في ال 52 من العمر واخطر شيئ ((((حلب الهيئة المركزية للتفتيش والجهاز المركزي اذ ماذا ستفعل هيئة الفساد بعشرات الاف القضايا التي بين يدي الهيئة والجهاز وكم سننتظر حتى يصدر قانون جديد وماذا سنفعل بموظفي الهيئة والجهاز ...انه هروب الى الامام للمساعدة بانهيار النظام ؟؟؟)9 ***جريدة تشرين وغيرها من الرسمية تعترف ان حكومة العطري سبب الفساد هل تم محاسبة احد منها ؟؟؟؟؟ ***لا بد من الاعتراف بمطالب شعبية لا بد من تحقيقها ؟؟؟؟وما تحقق ليس بالقليل ولكن لا احد يتحرك ؟؟؟؟الكل موظف ينتظر نهاية الدوام من رئيس الحكومة الى وزير الداخلية الى غيرهم ***لا بد من تعرية الاخوان وخدام لسفالتهم وعمالتهم مع اسرائيل ***من يقترح انهاء الامن والحزب يعجل جدا في انهيار البلد واقترح عرض المالدة 8/ على الاستفتاء ***لا بد ان نعترف بفشل الدولة والحزب بعقد مؤتمر قطري وتغيير كامل اعضاء القيادىة القطرية النائمة ***لابد من الاعتراف بفشل الدولة في اجراء انتخابات برلمانية ومحلية ***لا بد لمن يحب سورية وهم كثر امثالك يا استاذ نبيل ان يبحثوا بضو الفتيلة عن اشراف هذا البلد واعادتهم الى الحياة في سوريا ***لا بد من فرز المجرمين عن الشعب المطالب بقضايا محقة وبين المعارضة العميلة والوطنية ***لا بد من ++++ تسريع الاصلاحات والحوار وتنفيذ القوانين الجديدة وعدم التسرع بموضوه الهئية والجهاز لا هيئة الفساد ستغرق في اتون القضايا المنظورة ولن تفعل شيئا ومن مواكبة الحل الامني بالضرب بيد من حديد على الخونة والمجرمين واعدام من ثبت تورطه بالتخريب والقتل والتامر على سوريا ***لابد من حياة مدنية عصرية وتعددية حزبية لاحزاب وطنية لا دينية او عرقية او اثنية واسال ((((كيف يصرح وزير المالية الحالي ان مصاري الدولة تكفي 11 شهرا الييست هذه المعلومة الى المخربين ليبقوا 11 شهرا وينهار البلد مثله مثل محافظ حماه ودير الزور )))) هنا المشكلة اصبح المسؤول مع الحراك سواء كان شعبيا ام تخريبيا ؟؟؟واصبح القريب من دائرة القرار يضع رجلات هنا واخرى هناك والقيالدة القطرية عطلت 3 مليون حزبي ويجحب محاسبتهم جميعا واصبحنا نطلق على كل من يموت شهيدا حتى بتنا نخربط بين من يموت في بهو مساكن الضباط قادما للاغتصاب والسبكس وسمي شهيدا وبين من يستشهد دفاعا عن سوريا وكما قلت من كثرة كرهنا لاسرائيل بتنا نقتل جيشنا وامننا وياخسارتي بسوريا ...يا خسارتي بسوريا اصبحنا محط تعرية من المحطات الصديقة والمغرضة وحتى الصحف المشهورة في لبنان والكل يتفرج موظف ينتظر نهاية البلد ؟؟؟؟لاسباب طائفية قذرة واصبح الجامع ويوم الجمعة يقض مضجع الاطفال والشباب والنساء وكرهنا انفسنا والكل يتفرج ويقترح ما من شانه خراب البلد واسر الشهداء محروقة قلبهم لانهم اصبحوا في خضم النسيان ولا مسؤول يسال عنهم ولي اصدقاء لاسر شهداء في الساحل يشهقون قهرا لنسيانهم ؟؟؟ويعتبرون انفسهم قربان هذا الوضع الظالم (((((((((((((((...هذه ورقتي لهيئة الحوار التي يجب ان لا تقبلوها قبل اقالة اعضاء القيادة القطرية جميع لانهم شركاء في ما وصلنا اليه مع حكومة العطري )))))))99

واضيف لورقتي : ما زال السفير الامريكي يقول سابقى اتجول وعلى تواصل مع الحراك حتى سقوط النظام دون ان يطرد بالحذاء فلا فائدة من الحوار لان سوريا الان ليست التي نعرفها

أرجو إنو مايكون وضع اسم الموقع هوي نية مبيتة لنشر البيان لأكبر شريحة ممكن من الناس!بس شو يابو..........بحضي كتير عليه لهل البيان ******* يبدو أنو الفوار المجهولين (ع فكرة ليش ليخفي مصدروا البيان أسماؤن؟ من الخوف؟ مابتصور... هلق اللعب صار علني وماح خايف من حا )عم يستخدموا نفس اللغة ياللي عميتهموا الحكومة فيها...... أكيد الكذب! يبدو أنو الكل إيجى من منبت واحد لهيك ممكن الموقع يتغيير بس الخطاب بيضل نفسو! وملاحظه عالهامش :يعني بعد كل شي صار وعم بيصير ....عم يدعوا الأقليات مشان ماتخاف؟ يعني اللي كتب هالبيان إما غبي أو غبي! ضحكني البيان بوقت قل فيه الضحك!

أضم صوتي لصوتك .. فكلماتك كتبت بعفوية وبساطة لامتناهية .. بعيدة كل البعد عن التملق والمزاودات الوطنية التي إعتدنا سماعها من القيادات السابقة والحالية ..وبعض المواطنين المنتفعين والمزاودين .. وورقتك لهيئة الحوار هي ورقة كل مواطن سوري شريف معتدل .. لذلك باسمي واسم عائلتي وأقربائي وأنسبائي وجيراني وجميع اهالي الحي الذي أنتمي إليه .. فهم لايعرفون طعم النوم والراحة منذ شهور حتى الآن .. نضم صوتنا إلى صوتك ..وليحترم الآخر مانصبو إليه .. كما أحترمنا آرائهم المؤامراتية وصبرنا عليهم بما يكفي .. على أن لا يستباح الوطن من قبل هؤلاء الفئةالقليلة المخربة والضالة لعنهم الله في الدنيا والآخرة.. صبرا .. صبرا يامحب .. سيطرد السفير الاميريكي ويضرب بأحذية السوريين الوطنيين الشرفاء .. فكما يقول المثل : ( لو خليت كانت خربت ) .. هل تنكر وجود الوطنيين الشرفاء في وطننا الغالي أمثال السيد الذي تحبه والذي يُهاجم ويُتهم ويُشكك بحواره ؟؟؟!!!!!!!!!!!!..............

انتهى المؤتمر وحمل كل أوراقه وصافح الأغلبية بعضهم ثم ماذا؟ أين الإفراج فورا عن معتقلي الرأي ؟لماذا لايتم عقد جلسة عاجلة لمجلس الشعب لإقرار ماصدر عن الحوار؟نتمنى أن نفهم فالحقيقة اعتقال الفنانين والمثقفين لايبشر بالخير وماحصل في ركن الدين وقطنا والقابون لايبشر بالخير ومايحدث في بقية المحافظات يشير بوضوح أن المعارضة (متنحة)والحكومة لاتريد أن تسرع في سحب الذرائع ماالحل ياحكومة ؟ مؤتمر المعارضة اليوم في اسطنبول فشل نتيجة الاختلاف فهل نشرح للناس السبب سيما أن الكثير من الناس يسمعونهم اشرحوا للناس كيف يريدون إقصاء بعضهم البعض فهم يمارسون ماهم منه يشكون , وبرهان غليون يبرر مايحدث ويغطيه ولم نسمع دليلة وسارة وكيلو ولم نعلم هل اعترضوا ؟ على كل ينبغي الانتباه لما يحصل والتكاتف في ظل هذه الهجمة لنخرج بأقل الخسائرفالواضح أن الشارع ضائع والحقيقة غائمة ونحن فعلا خائفون على الوطن من المعرعرين ومنتهزي الفرص مثل السيد حبش ومن القيادة التي خربت البلد ومازالت تنظر ولم تنزل للناس لتفهم مايجري ولم تسمح لصغار الحزبيين أن يتحركزا اين الحل أرجوك يانبيل اكتب لتريحنا فانت حقيقة من نؤمن بما يقول لأنك صوتنا المخنوق

***صدقيني اعلم انها لو خليت خربت وانا من الذين لعبوا دورا مهما في فضح المجرمين وعصابات القتل والترويع ؟؟؟وانا من محبي نبيل صالح لانه الوحيد من الصحفيين المحترمين الذين كانوا يهاجمون الفساد في وقت لم يتجرأ احد على ذلك ***انا الذي يكاد يقتلني كل يوم الف مرة : ((((((((...ما سر سكوت الدولة وذهاب هيبتها ؟؟؟هل ترك اؤلي الامر السيد الرئيس يعمل لوحده .....هناك 64 الف مجرم مطلوب باعتراف السيد الرئيس موجودون في سوريا من مصلحتهم خراب البلد ...واضيف اليهم التكفيريين والاخوان والقاعدة بدلالة التقطيع والتمثيل بالجثث والاحياء .....انا اعرف بانه على موبايل كل طفل بسوريا ما يجعل العالم يقف معها ولكن لا الداخلية ولا الاعلام ولا الخارجية تحركت لفضح المجرمين .......الكل يتفرج ...اليس ما حصل للتلاوي وجنود والذي قطعت راسه واشراف مفرزة الامن العسكري يفوق ما حصل في كربلاء ....والدولة نائمة بكافة مسؤوليها .....وانا من البداية قلت ما جرى لا علاقة له بالاصلاح انه لعبة كاداء سوداء ملعونة تستهدف المشروع المقاوم في المنطقة .....هل احد يذكر فلسطين ...الان نعيش ايام انتصار تمو ز .....هل احد يذكرها .......هذا ما لم يتجرأ احد على فعله ....)))))) ***يا اخت قارئة :الا يعرف كل طفل وشاب وعاقل ومجنون انه سيحدث بدير الزور والبوكمال وغيرها ما حصل اليوم ؟؟؟؟لماذا لم يتحرك احدا ؟؟؟الى متى يتم دفع القرابين الشريفة والدولة تتعامل مع الوضع كانه حادث طارئ [[[[[[.....سيلعن التاريخ كل من قصر باداء مهمته لتهدئة ولجم الوضع ....وانا مع تقدم الحل الامني على الاصلاحات والحوار ....لان لا فائدة منها اذا خرب البلد ....]]]]] فهل يصل ندائي الى احد .....لا اظن ذلك

نعم الكل يعرف أن البوكمال والدير مرشحتين لتكونا جسرا شغور تانية! عندي رفيق من الدير ومن أول الفورة وهوي عم يحكي شروي غروي..... وبالعربي الفصيح بدو يتحرر من حكم 40سنة حتى ولو خربت سورية! حقيقة هادا اللي عمبحكي عنو... دكتور (نام بأحضان الروسيات 7سنوات) وهلق صار رجل تقي ومتحمس للدين ومرجعو الأول العرعور! ببساطة بيحكي عن القتل وكأنو العملية تسلاية! مابعرف إذا هاي نتيجة طبيعة عملو كجراح أو أنو هاي هي طبيعة أهل ***! حقيقة وبعد مناقشة حامية معو إكتشفت أنو في طرفين كل واحد منون بواد! لهيك لما بيقولوا خلصت وبعد مابروح عالشغل وبشوف رفيقي ونشوة الإنتصار بعيونو بعد كل جمعة دموية بقول بحالي: الله يعين سورية...لسا طريقها طويل!

الى اللانهاية والحرب الأهلية

أنا بحبك نبيل صالح بحب كل كلمة بتكتبها وكل حرف بتنطق فيه

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...