أموي الهوى والهوية

09-07-2011

أموي الهوى والهوية

ليست طائفية ولن تكون أية حروب أهلية في سوريا، فبلاد الشام مشهورة باعتدال مناخها وطباع أهلها وبالتالي فإنّ إسلامها معتدل بالقياس إلى إسلام أهل الجزيرة العربية وبلاد مصر والسودان.. فالإسلام في سورية اجتماعي أكثر منه إسلام أيديولوجي، ولم يسبق أن نشبت حروب طائفية في سورية عبر تاريخها، حتى عندما كان السوريون أقل ثقافة واختلاطاً ببعضهم منهم اليوم.. فالصراع حقيقة هو بين فقراء الطوائف وأغنياءها، بين لصوصها وشرفاءها.. أما المجيشون والمحرضون فهم أذناب الطوائف وليس رؤوسها، ولن يفلحوا في إشعالها لأن الرأس وليس الذيل هو من يقود الجسد.. أما عن طائفية السلطة فهذه نكتة صنعها أعداؤها الإخونجيون لنفي الشبهة عن أنفسهم ، وهي، أي السلطة، على الرغم من بطشها وكثرة أخطائها، ليست في وارد المراهنة على الأقليات فيما الأكثرية إلى جانبها، لأن هذا اسمه حمرنة سياسية لا يرتكبها سوى الزعامات اللبنانية التي حولت حياتهم إلى ما يمكن تسميته بالديمقراطية الطائفية التي مزقت وحدتهم الوطنية تحت راية الحرية، كما يفعل بعضنا اليوم في سوريا...
فدمشق، منذ أيام معاوية إلى اليوم، أموية الهوى عروبية التوجه، وقد أدرك ذلك كل حكامها الذين مروا عليها فنشروا أشرعتهم باتجاه هواها على مختلف مشاربهم وقومياتهم ومذاهبهم، وكانت غرفة تجارة دمشق وما زالت هي الضامن الأزلي للتوجه الأموي، وهذا هو سر دمشق الذي لم يستطع أحد فك طلاسمه بما فيهم اليهود الذين استكملوا سيطرتهم على العالم وعجزوا عن دمشق..
ورأيي فيما تقدم بنيته على بحث لي اشتغلت عليه عاماً كاملا مع مجموعة من الباحثين والمؤرخين قبل عشرة سنين تحت عنوان «الأصوليات المتطرفة في الشرق الأوسط: الإسلامية ـ اليهودية ـ المسيحية» وذلك ضمن مشروع سيناريو وثائقي مدته 15 ساعة الهدف منه عرض المشهد الأصولي المتطرف في المنطقة والذي يرصد عنف الجماعات الأصولية  ضد مجتمعاتها، بدءاً بتأسيس جماعة الإخوان المسلمين على يد حسن البنا وحتى ظهور الظواهري في مصر. بينما يرصد الملف الثاني عنف التيارات اليهودية الأصولية في إسرائيل، والملف الثالث يسجل عنف الإخوان في سوريا، ثم هناك ملف الجماعات الإسلامية المتطرفة في الجزائر، فملف الأصوليات المسيحية المتطرفة في لبنان.. وكان الغرض من هذا البرنامج (الذي تعاونت فيه مع د. الياس شوفاني والأستاذ جمال باروت في ملفي إسرائيل وسوريا) وضع صورة متكاملة أمام المشاهد  بغية إطلاعه على بنية العقل الأصولي المشتركة بين متطرفي الأديان السماوية.. وللأسف فإن كل المحطات التي عرضت عليها البرنامج آنذاك اقترحت إنتاج الفصول التي تناسب سياستها، بدءاً ب "العربية" التي التقيت صاحبها الأمير وليد ابراهيم بدمشق قبل إطلاقها بأسبوع وتحمس للمشروع في البداية قبل أن يعطل مستشاروا المحطة الاتفاق، وانتهاء بالمحطات اللبنانية.. وقد اعتذرت عن بيع السيناريو منفصلاً، وبالتالي لم يفد منه أحد سوى صاحبنا الروائي خالد خليفة الذي استعار مخطوط المادة التاريخية للاستعانة بها في أحد رواياته عن الإخوان في سوريا «مديح الكراهية» ثم قال لي أنه أضاع المخطوط أثناء نقل عفش بيته..
أخيراً أقول أنه من حق كل قومية وطائفة وعائلة سورية أن تزدهي بما حققته من تسامح مع المجموعات الأخرى، في التعاون والتزاوج والتجاور.. فحياتنا اليوم هي مجموع إنجازات الطوائف والقوميات في بلدنا. فأنت سوري بقدر احترامك وتقبلك لبقية العشرين مليون نفر خلقهم نفس الرب الذي جبلك، وأنبتتهم نفس الأرض التي أنضجتك، وهم يشكلون خزان الطاقة السوري الذي يدفعنا نحو المستقبل، في الوقت الذي يعمل فيه الأذناب على إشعال هذا الخزان دون جدوى.. ستبقى سوريا صامدة وسنعمل على تجليسها كما ينبغي بإذن رب الطوائف والبشر والبقر..


مقدمات ونتائج: من يرفض الحوار لا يريد الوصول إلى السلام وبالتالي فإنه يمهد للحرائق.. وإذا لم ينجح الحوار الوطني فسوف نسمع قرع طبول الحرب من كل صوب وحدب، بين مؤيدي الدولة وبين المتمردين عليها: إنه خصام سياسي، وهو أسوا أنواع الخصومة لأنه يفرق بين الأهل والأصدقاء ويجمع بين الأعداء والفرقاء، يمزق الأمة ويفتح أبواب الدولة أمام الأعداء و الطامعين، فأبشروا بخراب وانقسام اجتماعي ليس له مثيل منذ حروب الردة التي قادها الخليفة أبو بكر الصديق ضد المرتدين وازدهر أيامها شعر المديح والهجاء كما يفعل الفيسبوكيين اليوم .. ولا حول ولا قوة إلا بالعقل الذي سخره لنا الرب للحكمة والهداية وليس للفتنة والغواية..


بيتنا: لن أحتج على ذهاب السفير الأمريكي علناً إلى حيث يستطيع جواسيسه الوصول سراً، وإنما سؤالي ماذا يفعل الملحق العسكري الأمريكي في حماة، وهل سيضع خططا عسكرية لتكون "بنغازي سورية" ، وكيف ضمن سلامة رقبته وقفا معلمه هناك لولا أنه ينسق مع تنسيقيات الثورة الحموية ؟ هذا هو الخبر السيء أما الخبر الجيد فهو أنه لا يوجد سفير إسرائيلي في دمشق لكي يتقاسم الأعمال مع أخويه السفيرين الساميين .. ويا أعزائي، عندما تدعم دول الأعداء المتمردين فهذا يزيل الشك وينزع الحجاب عن باصرة العميان بما يحاك للمبصرين..


تنويه: سأحضر الاجتماع التشاوري غداً، ليس بصفتي معارضاً ولا مؤيدا، وإنما بصفتي خبيراً في حاجات الناس ومشاكلهم، بعد عشرين عاماً من متابعة مظالمهم وتبني حقوقهم.. أقف مع التغيير ضد التدمير، ولا مانع لدي من حضور أي اجتماع طالما يضم سوريين مهتمين بالشأن العام على اختلاف توجهاتهم، ولا يسألني أحد عن موقفي بعد ذا..

نبيل صالح

التعليقات

تحية لكل مواطن سوري شريف فكيف أذاكان مثقفا يقف مع التتغييرضد التدمير ويعي المؤامره التي أجتمع فيهاالاوربيين والامركيين بكل ثقلهم الاعلامي والاقتصادي والسياسي لتدمير سوريا وليس تقسيمها فقط وأنا أستغرب من أصحاب العقول النيرة التي تدعي الوطنيةأن تفوتها تلك المؤامرة وترى وقوف السفراء الاجانب الى جانب المتظاهرين والتحريض على العنف والتظاهر ومقاطعة الحوار أمر فيه نظر بالأمس شعرت وأنا أتابع الخبر وكأن هناك من فتح عنوة باب حمامي ....وأريد ان اقول أن أميركا وكل ديمقراطيتها لم تسمح بتظاهرة مؤيدة لسوريا بأحدى ولاياتها الا بعد شهر من تقديم الطلب وبعد أن وضع المتظاهرون تأمين مليون دولار أمركي ويأتي سفيرها ليحرض الشعب ليخرق القانون ويتمرد على الدولة باسم الحريات والديمقراطية ومرة اخرى تحية لكل سوري شريف ونتمنى أن يكون الكثير من امثالك أستاذ نبيل لكي نتأكد أن أصواتنا ستصل لطاولة الحوار

بداية ابدي اسفي على المخطوط الضائع وعلى ما اصابك من احباطات بعد تحول سعيك لتحويله لبرنامج تلفزيوني وثائقي لعبث .. وأسأل الله لك الأجر والعوض .. ثم أضيف ماعندي من خبر " من مصدره المعارض " حول زيارة السفير المذكور إلى حماة هذا السفير ذهب ومعه قائمة بأسماء تقترحها الادارة الامريكية لادارة بنغازي سورية في المرحلة التي تراها تلك الادارة , تالية كما وقدم هذا السفير خلال زيارته دعما ماليا قيل لي من ذات المصدر المعارض الشرس أنه يبلغ 220 مليون دولار اضافة لأجهزة اتصال فضائية لا يمكن تتبعها من قبل السلطات السورية وما تملكه من أجهزة لا يعمى خبرها ولا تخفى حدود جدواها عن ادارة دولة الجاسوسية العالمية اخيرا اختم بما لا أظن المبصرين بحاجة لأدباء بقامتك ليخبروهم به حتى يعوا ما يتناولونه ببصرهم وبصيرتهم وذلك لوضوحه وبديهيته وكونه من ضمن المسلمات والتي أصبحت أردد أحدها منذ بدء الاحداث وحتى الآن أكثر مما اردد البسلمة والحسبنة والحوقلة _ إن كنت جاهلا بالسياسة فاستمع لما يقوله عدوك وخالفه _ وهذه المسلمة تدعمها مسلمتك " ويا أعزائي، عندما تدعم دول الأعداء المتمردين فهذا يزيل الشك وينزع الحجاب عن باصرة العميان بما يحاك للمبصرين " فياترى اين المشكلة التي تجعل ادراك هذه المسلمات لدى البعض الكثير معضلة , هل لا يستطيعون تحديد عدوهم ليخالفوه؟؟ أم أنهم لم يفهموا قوله جيداً أم أنهم ما سمعوه ؟؟ nanyriz

بالرغم من أن أغلبنا كانوا يدركون تماماً أن ما جرى ويجري الآن لا علاقة له بالإصلاح لا من قريب ولا من بعيد، وأن غالبية الأوباش الذين يقطعون الطرقات، ويطلقون النار يمنة ويسرة، دون تمييز بين مدنيين وعسكريين وعناصر أمن، لا يهمهم إصلاح ولا مطالب محقة ولا غيره، وأن أصحاب المطالب الحقيقيين وقعوا في ظلم ما بعده ظلم، علماً أن أغلبهم لم ينزلوا إلى الشارع ولم يتظاهروا طلباً لمطالبهم العادلة والمحقة. لكن مع ذلك، لكل من كان ينكر، ولكل من كان يتحجج، ولكل من كان يشكك، ويقول نعم، ولا، ويعطي رأياً مختلفاً كل يوم، لكل هؤلاء نقول، سقطت ورقة التوت الأخيرة، لتعري زيف "الديمقراطية" التي يجاهدون من أجلها بقيادة الشيخ "روبرت فورد" قدس الله سره (ما انتبهنا إذا كان عم يوزع عليهم بركاته ولا لاء). بعد اليوم، لم يعد هناك "رمادي" في سورية، فبغلوهم، وتطرفهم، وأحقادهم أجبروا الجميع على تبني سياسة "إما أبيض أو أسود"، فلينعموا بسوادهم بضعة أيام، بينما تنطلق سورية والسوريون قيادةً وشعباً إلى مستقبلها الأبيض. وحتى إن فشل الحوار الوطني بسبب تخريب أيادي تعتقد أنها خفية، لكنها مفضوحة، فالقيادة والشعب الآن سائران في طريق الإصلاح، شاء من شاء، وأبى من أبى. وإذا كانوا يراهنون على إحداث حرب أهلية سياسية بين "موالاة ومعارضة" في الشارع السوري، فهم الخاسرون، لأن الدولة حتى الآن لا تزال تتبنى سياسة "معليش، وهالمرة مو مشكلة، ومساكين ما بيعرفوا... إلخ". لكن إذا لم ينكفئ هؤلاء الرعاع عن همجيتهم، سنضطر جميعاً، قيادةً وشعباً إلى تبني المثل القائل "العصا لمن عصا". لكن العصا لن تكون رحيمة هذه المرة، ولن تواجه أعداء الوطن في الداخل فقط، وسنقول لهم "يداك أوكتا وفوك نفخ".

روح وخدنا معك روح ولاتخاف لأنو في متلك ملايين روح صرخ بصوتنا روح ودخيل الله أرجع أرجع وبشرنا وبشرنا أنو فينا نضل سوريين

كالعادة بوافقك الراي باغلب كلامك ..بس بظن انو زمن اول تحول وانو النسيج السوري غير الطائفي هو من الماضي لان المستقبل لا يبشر بالخير بوجود مقومات الطائفية من المد الوهابي ودور اعلام الفتنة وعدم وجود طبقة مثقفة قادرة على قيادة الشارع الحاقد وكبت جماح رغبة الانتقام عند البعض ...بتمنالكن الخير استاذ نبيل بمساعي الحوار وبزعل عالجنسية السورية اللي بيحملها بعض المعارضين اللي رفضو الحوار وفندو اسباب الرفض بصفحات الجرائد ونسو انو في وطن عم يحترق بحاجتنا كلنا...

سألوا نبيل صالح:ماذا زرعتَ في الأفق؟ أجاب : زرعتُ حبة قمحٍ كتبتُ عليها اسم وطني.. وماذا رأيت؟ رأيتُ وجه أمي يبتسم للوطن.. عزيزي النبيل نبيل صالح.. .. ستبقى سورية التي نحب أمانتنا الأبدية.. ..

بالرغم من خلافي معك في العديد من النقط التي تتحدث عنهاولكن لدي قناعة مطلقة بخوفك على هذه البلد أكثر من أولئك التلفزيونيون المتنقلين على المحطات الموافقة لاتجاتهم أو لمصالحهم أعتقد أستاذ نبيل أنك من بين جميع الحاضرين ستمثلني وستتحدث عني لأنك من حاورنا طيلة الأحداث ولم تأخذ دور الموجه أو المحاضر .. لأنك أثبت بكتاباتك أنك تخاف على سوريا لا على نظام أثبت فساده ... لأنك تستحق لقب سوري ... أنت ممثلي في هذا الحوار فأرجوا أن تكون كما عهدتك أن تكون نبيل صالح المشاغب بحق ...

شكرا لك سيد نبيل على هذا المقال الجميل. انت فعلاً انسان وطني يبحث في المرتبة الأولى عن مصلحة الوطن. اريد ان أسألك سؤالاً يحيرني بشأن السيد ميشيل كيلو. لقد انتقد في احدى مقالاته ما قاله وزير الخارجية مدافعاً عن سوريابأننا سننسى وجود اوروبا على الخارطة و اعتبر في جديث آخر ان تصرّف السفيرين الأميركي و الفرنسي طبيعي و استهجن ردة فعل الحكومة. انا مستغربة لماذا يغار كل هذه الغيرة على الغرب بينما لم تهتز فيه شعرة واحدةلكل ما صدر و يصدر من عقوبات اوروبية و اميركية تضر بالشعب السوري بالدرجة الأولى, هل ينتمي هذا السيد للغرب اكثر مما ينتمي لوطنه سوريا!!!!

الصعود الإسلامي مر بمرحلتين الصعود الاستعماري في أربعينات القرن الماضي من خلال ظهور الإخوان بدعم انكليزي والصعود الثاني في السبعينات بتوجيه صهيوني يجب أن تلاحظ يا عزيزي أن الاسلام المتطرف صعد مع صعود اليهود المتطرفين للحكم في اسرائيل من خلال الليكود الذي ترافق مع الاسلام المتطرف من إخوان وتكفير وهجرة وصولاً لمقتل السادات وأفغانستان وترافق أيضاً مع المسيحية المتطرفة من خلال ريغان وبالنهاية مشروع دولة اسرائيل اليهودية يجب أن يكون لجانبه لبنان الماروني والأردن السني ... وهكذا وآمل أنك اطلعت على كتابات جورجي كنعان فله آراء تستحق المناقشة الجدية وتسليط الضوء عليها. خيو .. روح حضار الاجتماع وقل لهم ما يحتاج الناس وخصوصاً المشروع فما يجب على المعارضة فعله هو تقديم مشروع فلا الكراهية تبني دول ولا الاسقاط ينجح مشروع وبالتالي لا أحد يقايض بناء بحاجة لاصلاح بخرابة أو بكلام وإذا لم يتم تقديم مشروع فروحوا انضبوا واتركونا نناقش مشروع الدولة أو ساعدونا باحراج الحكم لا أن ترفضوا قبل البداية أي اذا لم تعجبكم الطبخة قدموا غيرها أو ساعدونا برشة ملح أو بهارات على الطبخة الموجودة لا أن تقلبوا الطاولة عليكم وعلينا وخصوصاً أن رمضان جاي. وما بدنا طبخة بحص

بارك الله فيك استاذ نبيل هذه هي اللغة التي نتمنى ان تسود و ليعد اذناب الطوائف من المتطرفين الى جحورهن

أستاذي الكريم، ألف شكر على مقالاتك الرائعة، اتمنى أن يغني الله بلدنا بأمثالك. على الرغم من جو الكأبة الذي يسود البلد أنا متفائلة جداً و على يقين تام أن سوريا ستخرج أقوى من هذه الأزمة أنا الأن أصبحت متأكدة أن الحوار سينجح. عدم حضور ميشيل كيلو و لؤي حسين ضمان أكيد لنجاح الحوار، لأني أرى انهما يحاولان وضع العصي بالعجلات. لم نرى منهم إلا النقد و التقريع في وقت نحتاج فيه لحلول و أفكار ألف شكر لك استاذ نبيل مع فائق احترامي

ان المرحلة الراهنة بالرغم من تبسيط البعض لخطورتها, فإني أقترب بالرأي مما تراه استاذ نبيل, بأنها مرحلة مفصلية ليس في بلدنا سوريا وحسب, بل في أمتنا التي تناهشتها اتفاقية سايكس بيكو عام 1916 قبل أن تُنكب بوعد بلفور الذي وضع البذرة الصهيونية في سنة 1917, لتلد الكيان اليهودي عام 1948, لتتوالى النكبات والنكسات والحروب وليس آخرها احتلال العراق, لكنها كلها كانت حروباً من الخارج, وتقسيمات بالقوة, اما ما يخطط له اليوم فهو الاقتتال الداخلي الذي يشظي الأمة اكثر ويحرقها بخصائصها التي تتباهى بها (على مبدأ من دهنها اقليها) أي بدون أكلاف خارجية, فان كان ذلك, فلن يكون بمستغرب بقدر ما تكون بلاهة السوريين وذهاب عقولهم هي المستغربة.

اسمح لي يا أستاذ نبيل فأنا لا أتفق معك هذه المرة .بل هي طائفية وذات رائحة عفنة تزكم الأنوف كيف تفسر لي وقاحة صاحب صيدلية(والكارثة أنه متعلم ,وجه السحارة يعني) في حي من أحياء حمص التي تتصدر الانباء هذه الايام عندما يطلب من زوجة صديق لي أن تضع الحجاب على رأسها ,وعندما تجيبه صديقتها المحجبة والتي كانت برفقتها أن دينها لايفرض عليها الحجاب يجيب جهبذ زمانه (ومالو ما طول عمرن اخواتنا ال.... بيحطو حجاب على راسون) كيف تفسر لي وقاحة فتى يافع لم يتحول وبر ذقنه الى شعر عندما يطلب مني أن أزيل من سيارتي الصليب لأنه من شعارات الكفار. كيف تفسر لي الهتافات في مظاهرات (المؤمنين المجاهدين)التي تقول: ال...على التابوت وال...على بيروت. كيف تفسر لي ندائات بل تهديدات المتظاهرين عندما يمروا في أحيائنا (الحميدية.بستان الديوان...)باننا عديمي الناموس ان لم نشاركهم مظاهراتهم ويعدوننا بالويل في يوم قريب. والامثلة كثيرة كثيرة ومنها ما حدث في الايام الاخيرة في حماة بعد اضطرار سكان أحياء معينة فيها الى مغادرة بيوتهم ,لتصل اليهم بعد ايام انباء سرقتها ... أو تهديد بعض سكان القرى المجاورة (كفربو مثلا")بالويل والثبور أذا لم يقبلوا باعطاء منزلهم لبعض عائلات المسلحين الهاربين من مدينة حماة. كنت قد ذكرت في تعليق لي على مقالك الجميل السابق أن الأثر النفسي الناجم عن الأزمة التي تعصف بسورية هو الأهم والأصعب ,(المضحك أن في نظامنا العتيد هناك من لا يعترف بوجود هذه الأزمة ). هذه أمثلة مرَة عن نواتج هذا الأثر أستاذ نبيل شيء ما كان راكدا" في النفوس منذ سنوات ,تحرك الان وطفا على السطح وفاحت رائحته ,يريدون أن يعودوا بالبلاد الى زمن (طورق يا خنزير )وأنا أحسبك مدرك لمعنى هذه العبارة لذلك لن أفسرها. أتمنى أن تكون هذه المرة كمراتك السابقة مصيبا" وأن أكون أنا على خطأ.. بكل الحب لسوريا fadi maamari

أستاذ نبيل لن نسال لماذا تحضر لاننا نتمنى منك الحضور وتقويم واصلاح مايمكن اصلاحه ولسنا من طلاب المدينة الفاضلة لانها كذبة البشرية الكبرى منذ بدء الخليقة. ولكن وباعتبارك عروبي الهوى والفؤاد وضد الطائفية والعروبة هي الابنة الشرعية لتزاوج المسلم مع المسيحي في سوريا فهل لنا ان نطلب منك ان تطالب بتعديل المادة الثالثة من الدستور والتي تنص على اسلامية الرئيس وننهي هذا الجدل الاسلامي السخيف بان الرئيس يجب ان يكون من طائفة وليس من اخرى كي لانتحول الى بلد يطالب باعادة الحق الى اهله من آل البيت ثم ننقلب على اعقابنا وننسى مالهم من حق. تعليق اخير وليس آخرا ان كان ما انشد في حماه قد انشد فهذا والله من الكبائر وان كان لم ينشد فهو من المصائب ان يستقبل سفير على الاكتاف واكثر ما اخاف ان يكون مرض الايدز قد استشرى بحماه حتى بات ان قتل المريض هو الدواء الاخير فنقول حسبنا الله ونعم الوكيل من الحدث لانه كبير. والسلام

سؤال بسيط للسيد نبيل صالح هل ستطالب غداً بإلغاء المادة الثالثة من الدستور تطبيقاً لمبدأ المواطنة التي يتغنى به السوريون هذه الأيام؟

ان من نزل الى الشارع "بجلهم " نزل بدافع طائفي "ربما لو كانت له ظروف معاشية افضل لما نزل"و************************************************************ ,و الا ماذا تفسر هذه الحركة الغوغاء التي ليس لها قيادة او برنامج او هدف "سوى الحرية!!!!!!!!! التي و ان تركتهم يعيشوا كال**** ما رضوا بها " و انا اعتقد ان الطائفة ************************************************************** اخيرا اتمنى منك ان تناقش و بكل شفافية بهذا المؤتمر و ان تضع يدك على الجرح بعيدا عن الشعارات فالعيش المشترك السوري على المحك و الوقت يداهمنا و ان يوما واحدا قد يكون فاصلا و قد يشكل نقطة اللاعودة الى الوطن السوري و اتمنى ان لا ارى في المستقبل مؤسسة نتنة تدعى "جامعة الدول السورية"

تحياتي لممثلي في الحوار ارجو منك الاصرار على فصل الدين عن الدولة بشكل تام فالدولة المدنية هي الضمانة للجميع بقوانينها اما بالنسبة لما يجري فهو طائفي و طائفي فبعض المتنطعين الاسلامويين كل فترة يحركون الغرائز الطائفية عند الجماهير الغفورة عل وعسى توصلهم للسلطة وطبعا حتى لو كانوا في اقصى اليسار فالمهم وبناء على راي احد هؤلاء ان تنهار البلد وتذبح الناس بعضها وبعد كم سنة بيوصلوا لقناعة انو لا احد قادر على الغاء الاخر وبعدين يمكن نعرف مين قبل البيضة ام الدجاجة وقتها سنطالب اسرائيل بتفكيك مستوطناتها في تونس قبل ان تصل للمغرب ويمكن نكتشف من كان اولى بالخلافة من الاف السنين وهل صوت المراة عورة ام لا بس يبقى السؤال الاصعب هل يمكن اكل لحم الجن وربي ييسر

يا عزيزي طالبوا بتغيير ما شئتم من مواد ثالثة و ثامنة و غيرها لكن لن تفلح مؤامراتكم فنحن أعلناها أن الاسد او لا احد

لو قال النظام اللبن أبيض سيقول فقهاء المعارضة بل أسود .. كل من تم دعوتهم ومن لم يتم و حتى البعثيين و الجبهويين والمستقلين .. كلهم كلهم لن يستطيعوا ضبضبة متظاهر واحد في بيته .. تحتاج سورية كلها اليوم لمحاورة العرعور .. فيأمر .. فيطاع وتحتاج لمخاطبة زعماء التنسيقيات .. أسماء مستعارة في أماكن مستعارة بأفكار مستعارة .. و تحتاج لتشكيل وفد من المهربين والعاطلين و أولاد الشوارع ليتفاهم مع متظاهري الخالدية و باب عمرو و البياضة و دير بعلبة و ما يشابه تلك الأحياء في مدن أخرى .. دون ذلك نحتاج نحن المثقفين و المتعلمين و أولاد العالم المهذبة و حاملي الخلق و الدين إذنا مؤقتا بالدخول إلى العصفورية دون الحاجة لإذن خروج

اذا كان الرئيس مسلم وشوفو اللي صاير من محاولة للتجييش للنعرات الطائفية ف شو رأيكن لو تغيرت المادة الثالثة وصار ممكن يكون الرئيس مسيحي ............يا عين !!!!! بيصيروا يقولوا متل المصريين بمدينة قنا بعد تسليم رجل مسيحي امر المحافظة . لو حد سألك انت من فين ح تقولو : من قنا ... لو سألك قنا هي مدينة الاغلبية المسلمة اللي محافظها مسيحي ؟؟؟ ح تقلو : آه ح يقلك : انت ح تقابل ربك ازاي وانت ف مدينة اغلبيتها مسلمة ومحافظكم مسيحي !!؟؟؟؟؟ الله يثبت علينا العقل والدين يارب ويقدرنا نكون متل شعب سيدنا يونس اللي تاب عن الذنوب وعاد لرشده قبل نزول غضب الله عليه ..

للأسف الشديد أنا معك بكل كلمة قلتها! لأني شاهد عاللي صار ب بانياس وب جبلة واللاذقية! حقيقة أنا بعتت تعليق بخصوص هالموضوع بس ماتم نشرو.....بس هادا والله اللي صار معي (صاحبي الديري بدو يرجع أمجاد بني أمية عالشام وبدو حرية وديموقراطية بس بدو الفقرة الثالثة من الدستور أنو تكون أكتر توضيحاً: يعني ******)!. أنا عندي قناعة أنو الأحداث راحت بالمنحى الطائفي مشان حشد الناس لاأكتر..... عموماً كلام الإستاذ نبيل حلو كتير ومخدر بس مفعولو مو طويل!.

الأخ نبيل: نأمل أن تطالب غداً بإلغاء المادة الثالثة من الدستور تطبيقاً لمبدأ المواطنة التي يتغنى به السوريون هذه الأيام.. وجودك في اللقاء.. أنت والصديقين العزيزين حنا مينه وحسن م يوسف مبعث طمأنينة.. عدد أصدقائك الافتراضيين الذين تجمعك بهم صداقة الفكر عبر جريدة تشرين وموقع الجمل خلال عقدين أكثر بكثير من أفراد أي حزب يمكن أن يتشكل على الساحة السورية.. الديمقراطية كذبة كبرى.. بلادنا لايمكن أن تُحكم بنجاح إلا من خلال دكتاتور عادل..والبديل هو الفوضى.. إن إلغاء المادة الثامنة من الدستور قد يؤدي إلى تفكك المجتمع السوري.. وقد يؤدي إلى كارثة وطنية.. نحن بحاجة لإعادة صياغة تكون عصرية لحزب البعث وإزالة ما علق به من شوائب.. لكي يستطيع إجراء تحولات عميقة في المجتمع السوري تستجيب لآمال الأجيال الجديدة .. ولتكن التجربة الصينية مثالاً.. أخي نبيل: وفقك الله ..وحفظ سورية الحبيبة..

أرجو منك -أستاذ نبيل - أن توصل للمتحاورين رسالتنا- نحن جيش المشاغبين أو الأغلبية الصامتة- سمنا ما شئت بأننا مشتاقون لصناديق الاقتراع حتى نسقطهم بالضربة القاضية هؤلاء من يسمون أنفسهم بالمعارضة (داخلية أو خارجية)لا يهم فليس لهم أي ثقل في الشارع أو حتى ربما داخل منازلهم .ومن هم في الشارع يعيثون في الأرض فسادا فلن تسقطهم سوى قبضة الجيش الفولاذية -ولمن رفض الحوار ليعطي شخصه أهمية لا وجود لها فقد كان هامشياً وسيبقى كما كان. نحن مع الإصلاح تحت سقف الوطن وبرعاية السيد الرئيس حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود.

لديك عزيزي ثلاثة أغلاط مقصودة: 1- عندما اعتقدت أن ما أنت ذاهب إله غدا"بالسلامة" هو حوار. 2- عندما قلت "دولة" و "متمردون" 3- عندما كتبت أن "الدولة ليست في وارد المراهنة على الأقليات فيما الأكثرية إلى جانبها" أما خطأك الأكبر هو أنك "ستستمر" في تلميع صفحة النظام في مقالك التالي حتى عندما سيرسلوك إلى بيتك غداً بكفي حنين.

فعلاً كيف يمكن محاورة من لا يريد الحوار؟! يضع شرط توقف الحل الامني وكأن ما يحدث الآن نزهة شعبية للسوريين لنعتبر ان حارة واحد فقط في اي منطقة قطعها متمردون كرام بلثامهم وعصيهم ودعي حفظ الامن ليقتل احد عناصره هل نعتبر الحارة امارة مستقلة خارج البلد ونخرج الامن منها حقنا للدماء؟ ولنعتبره خرج ماذا بعد ان حصلت فيها احراق او تعدي على املاك خاصة.. على كل حال لنفترض استمرار الحل الامني لا بل لنفترض اشتداده اكثر اذا لم يكن الرهان على الخارج على ماذا الرهان؟ هل سينهار النظام بسبب انهيار الاقتصاد؟! هل انهار اي نظام ديكتاتوري -بما ان نظامنا منها- بانهيار اقتصاده ام ان النظام و"شبيحته" و "ابواقه" و "احذيته و"الخ" سيغيرون وجهة نظرهم بعد اربعة اشهر؟! على ماذا يراهن من يرفض الحوار ان لم يكن يراهن فعلا على حرب اهلية لم يخفي المغتربون الاكارم ومن يدعمهم توجهنا اليها -ومساعدتهم بهذا الخصوص بما ان اكل العصي ليس كالعدّيد- كما سبقنا اليها الليبيون والعراقيون والسودانيون واللبنانيون؟!! لترفعوا معشر المترمدين عميان "سوريا المستقبل" شعارا جديدا: لا اله الا الله روبرت فورد *****، مو احسن تجيبوا من الآخر مثل الليبيين؟!!!

In reply to by اللقلق (لم يتم التحقق)

هل من المعقول أننا نحن السوريين لم ندرك قيمة أنفسنا إلى الآن ولماذا نتجاهل هذه الثروات العظيمة الموجودة في مجتمعنا ومنها التسامح والوعي ومحاسن الأخلاق لماذا نقزم شعبنا ونعملق بعض الأحزاب أو الأفراد لماذا نتساهل في إهانةوإذلال وقهر أبناء شعبنا ولحساب من ؟ معظم أبناء شعبنا لايعرفون من الطائفية سوى الاسم ولا مانع لديهم أن تغير المادة الثالثة أو الثامنة أو العاشرة أو غيرها يعني المسلم السوري الذي يقبل أن يعيش في دولة غربية تحكمه قوانين حرية المثلية شيء طبيعي أن يقبل رئيس مسيحي أو بوذي طالما كان هذا الرئيس يلتزم بوظيفته وهي خدمة الشعب والوطن ويتقاسم الحلوة والمرة مع شعبه وهكذا نجد الكثير من المسيحيين السوريين اليوم يعيشون في دولة خليجية متشددة قد لاتحترم حقوقهم الدينية ولكنها ضمنت لهم شيء من العيش الكريم من سكن وتعليم وسواها أنا مع مقولة نعم إلى الأبد لكل سوري مواطن كان أو مسؤول صغير أو كبير عاش لشعبه كل شعبه لا لفئة دون أخرى ولا لطبقة دون سواها نعم إلى الأبد لكل من يكدح ويتعب ليزرع البسمة على شفاه أطفال الوطن نعم إلى الأبد لكل من يضحي بماله وجهده بل وبدمه من أجل حرية شعبه ووطنه

لطالما حاول النظام ان يحتمي وراء شيوخ الطوائف في متلازمة بعثية-دينية الأمر الذي طالما انت نفسك انتقدته يا عزيزي نبيل. أعتقد أنك ياعزيزي نبيل واحد من الكثيرين الذين أعرفهم والذين وقعوا ضحية المؤامرة الطائفية وبدؤا بالتخلي عن نضالهم وفكرهم اللاطائفي ليختبوا وراء طوائفهم ومذاهبهم. كما أعتقد أنّ هذا التحول الطائفي في فكر السوريين هو أخطر ما يحدث الآن فحتى لو قضى النظام على هذه المظاهرات فسيبقى مارد الطائفية الذي أخرجه هو بيده أكبر خطر على سورية وربما لن يستطيع أحد إعادته إلى قممه أبد. أتمنى أن نكسر جميعا جدران الخوف من الآخر فسوريا للجميع أفراداً وأحزاباً وطوائف... ولن يعود فيها بعد ذلك أي مكان للإحتكار.

الفرق شاسع بين الدعوة للحوار والدعوة للفتنة , وبين الدعوة للإصلاح والدعوة للتخريب , هي إذا دعوة الحوار لمن يفهم لغة التواصل الحضاري بين البني آدمين , فمن لا يفهم لغة الحوار , فليفهم بلغة الحمار , لأننا في سورية مدنيين لن نسمح لأحد أن يصنفنا لا بالدين ولا بالطائفة ولا بالمذهبية ولا غيرها , فعقل المواطن السوري الواعي رمى هذه الترهات خلفه منذ زمن بعيد , وتخطى بالمواطنة هذه -البراغي - منذ قرون , وبالمناسبة زيارة الشيخ العلامة فورد أفندي و زيله الفرنسي لحماه مرفوضة بجميع الأعراف , وأقولها لحكومتنا العتيدة وبصوت مرتفع الآن , فشعب سورية تحمل كل شيء لأجل أن لا تمس كرامته ,الله معك أستاذ نبيل وهذه رسالتي للمؤتمر .

أنا أرجو أن تتحدث باسمي دفاعاعن 185000كم2 التي يراد لها أن تمزق من قبل شركات السلاح والنفط ومن وراءها..أرجو أستاذ نبيل أن تأخذ بعين الاعتبار الأفكار الجريئة والرائعة التي أطلقهاشيخ الأزهر أحمد الطيب والتي رفض فيها فكرة الدولة الكهنوتية وطالب بالمساواة الكاملة بين المواطنين دون تمييز بالدين أو النوع أو الجنس .. واعتبر الفتنة الطائفية والدعوات العنصرية جريمة في حق الوطن ..

هذا كان شعار الثورة العباسية على الامويين ما ادى الى انضمام الكثير من الناس الى هذه الدعوة وهم معتقدين انهم يبايعون شخصا من سلالة علي بن ابي طالب وليس شخصا من سلالة العباس وها هو التاريخ يكرر نفسه . شعار الحرية شعار يتفق عليه الجميع ويختلف فيه الجميع .فلينظر احدنا من يبايع

***نعم لقد اكل الحمويون الضرب ؟؟؟اذ هرب السفير الامريكي اخطر جاسوس اسرائيلي كان يهندس القتل والتمثيل بالجثث والحرق في حماه ؟؟؟واسمه مرخاي يعفيني الون ؟؟؟ ****حماه او بعض الحمويين استقبلوه بالورود والارز وزار فندق افاميا ؟؟؟وسهر وشرب الويسكي فيه ***قام بجولة مع الانسة فداء الحوراني واشترت له تحفا ولك تفووووووووووووووووووووو على هيك ثورة وهيك تظاهرات بيقودها سفير امريكا ومعه اخطر جاسوس اسرائيلي

استغرب نشرك للتعليق الذي لايستند الا لجهل من كتبه بالحمويين والسوريين تعتبر الجمل منبر بس تحول لتخوين بوجود هيك ***

أستاذ نبيل أنا شخصيا وأنا فرد من الناس أشعر في داخلي أنكم ستنجحون في لقاء اليوم وستأتينا باليشرى. كثير من المعارضات ممن هم كانوا أكثر تمثيلا من معارضتنا في الشارع قاطعوا الإصلاحات في بلادهم لكي لا تنسب النجاحات إلى السلطة ثم عادوا وإنخرطوا في الحياة السياسية في بلادهم وخاصة عندما يشعر الناس أن هناك تغيير حقيقي قادم فمن سيتبع تلك القيادات المتهالكة التي تدعو إلى عدم الحوار عندما يشعر أن التيار الديمقراطي الحر يسير بالبلد هم سيعزلون أنفسهم بأنفسهم إذهبوا ولاتفوتوا فرصة لإنقاذ البلد وكونوا صوتنا نحن من بقينا لسنوات لاصوت لنا كونوا قوس قزح من جديد. الله يوفقكم ولا يزعل الأخوة العلمانيين من دعائنا إلى الله ربنا جميعا الذي جبلنا كما قال الأستاذ نبيل.

اختلف معك بكثير من افكارك واختلف معك ابضا لكن بالنهاية هناك نقاط مضيئة تكتبها باستمرار وهكذا عهدتك

استحلفك بالله ارفع صوتك عاليا انه يحمل حناجرنا وقلوبنا ,قل للجميع هذه سورية ومن لايريد تقبيل وشم ترابها بعدد الصلوات الخمس والتراتيل في الصباح والمساء فلينطلق مع راعيه الاميركي إلى جهنم وبئس المصير ,اليوم سوريا تنادي ابناءها جميعا وهؤلاء الذين يرفضون اليد الممدودة ليسوا منا ولا يمثلونا ,نحنتعبنا من الحزب الواحد واللون الواحد والرأي المصفق والرأس المنحني طاعة وربما خنوعا أرفعوا الرأس عاليا يا سوريين سننتصر على قوى الظلام باتحاد أيدينا عاش وطني حرا أبيا

في ظلّ الاحتباس الحراري أستاذ نبيل، تصحّرت بلاد الشّام وفقدت اعتدالها...والمشكلة في مزاج أهلها أنّه انحرف بفعل البترودولار، الذي اشترى الذمم والضمائر، اشترى المؤسسات بمطابعها، بمقاعدها، بمفكريها بأقلامهم....روح على اللقاء التشاوري، بدنا نحميها غصبا عنهم

هل النظام هو من اخرج مارد الطائفية من قمقمه ام شيوخ التكفير والتطرف من الوهابية الى الاخوان الم تسمع بفتاوى الشيخ اللحيدان من السعودية وخطب الاب الروحي للثورات العربية 2011 يوسف القرضاوي ونجم الشاشة عدنان العرعور الم تصل الى مسامعك الخطب التي يصدح بها حزب التحرير الاسلامي في طرابلس لبنان كل يوم جمعة عن الروافض ام هل ينكر أحد التأثير الكبير للخطاب الطائفي في لبنان على المجتمع السوري أم انك تعيش في عالم آخر أرجو الرد.

أستاذ نبيل...أريهم الغيرة على الوطن...وأبعد المتبجحين بمشاريع سياسية فارغة... وانفي الجهلة منهم بواقع الحال السوري ..الذي كنت انت الوحيد الذي عبّر عنه التعبير الصادق

إذا كانت المعارضة على شاكلة الحبش و التيزيني (مع إحترامي للدرجة العلمية لهما) فأن على الدنيا السلام. أنهم ينكرون كل العنف الذي يمارس على المدنيين و خاصة من ****** و يلصقون التهم فقط بالدولة و الجيش. أنه أسلوب فريق 14 آذار في لبنان. ينادون لدولة مدنية و تحت مقعدهم يقبع ذوو اللحى و المسلحون و التكفيرون و غيرهم. يجب إصدار قانون "الوطنية" أولا ثم يمكن أن يتحاور الجميع على آلية بناء الدولة.

لو كان النظام السوري طائفياًفي بنيته, ولو كان الشعب السوري طائفياً في العمق,لكانت شوارع سورية تغص بملايين المتظاهرين الآن. لكن من هو أول من تلفَظ بكلمة "الطائفية" بعد انطلاق الاحتجاجات؟؟؟

الله محي اصلك يااستاذ نبيل سوريا بحاجه لكل شريف وغيور على امنها وامن شعبها كفانا نزف دم والله عيوننا جفت من البكاء وجيوبنا تصرخ من الفقر وقلوبنا تعتصر من الالم واذاننا تصرخ عندما تسمع البعض يفتخر بوجود مظاهرات سلمبه هل قتل احبائنا بالورود وحرقت دوائرنا بلعطر اين هي السلميه بحق انجيل محمد وقرأن عيسى كفا أرجوكم كفا دمائنا تغلي عندما تتنكرون لشهدائنا من اجل مصالحكم الشخصيه تنكرون حق هذا البلد بأمن ايهما اهم مستقبل البلد والوطن ام مستقبلكم السياسي واعتلاء المناصب والكراسي

طيب وهالجاسوس ليش ما سمعنا عنو قبل زيارة سعادتو لحماة ولا الأمن كان مشغول بشي أهم بالفعل هزلت أنت ومحبوبك اللي راح اليوم لجلسة الحوار وتيتي تيتي متل مارحتي متل جيتي

بعد متابعتي للقاء التشاوري اختبرت معنى المثل القائل "احذر ما تتمناه". لسنوات حلمنا بهكذا مشروع وطني، لكنني اليوم شعرت بالحزن الشديد وأنا أستمع لأغلب ماورد على ألسنة المعارضين والمعترضين وو...لاأدري لم شعرت بأنه يتم المساس "بشكل ما" بهيبة الدولة.قد تكون حساسية زائدة فرضتها "سوريّتي" لكنني لم أكن سعيدة مطلقا بمعظم المداخلات التي يرى أصحابها بعين واحدة ويسمع بأذن واحدة، لكن وياللعجب !! نبت لهم فجأةأكثر من لسان. كلمة واحدة لهؤلاء الشركاء: على مهلكن شوي مابدنا ناكل كرز على طريقة زوربا.

طيب ليه ما نقلو مدخلتك استاذ نبيل؟؟ خبرونا انو في تغطية تانية الساعة 5 ونطرت ليه ما نقلوها؟؟

أخي نبيل: يرى الكثير من الناس أن السيد محمد حبش ارتفعت ترددات خطابه نحو الاقتراب من توجهات الاخوان المسلمين (المنظمة الإرهابية المسؤولة عن اغتيال العديد من العلماء العرب السوريين في أواخر السبعينات من القرن الماضي فقط لأنهم من طائفة معينة)... وهي المسؤولة الرئيسية عن الاضطرابات في سورية حالياً والتي أدت إلى سقوط مئات الشهداء من الجيش والأمن والذين لايعترف بهم السيد حبش.. كما حدث اليوم في اللقاء التشاوري.. وقد ارتفعت الشكوك حول هذا الرجل ويخافون من ولادة خدام جديد على الارض السورية.. خاصة بعد زيارة فورد لمدينة حماه.. فكيف يطالب حبش بإلغاء القانون 49 ولايطالب بمحاسبة من اقترف جرائم القتل والتمثيل بحق شهداء الجيش والقوى الأمنية..؟؟!!! ويأملون أن تكون استنتاجاتهم حول هذا الرجل خاطئة..وقلقهم على هذا الرجل من الانزلاق ناتج عن محبتهم له التي تراكمت عبر الزمن... أعلن أسفي على هذا الزمان!!!!

أخي نبيل: يرى الكثير من الناس أن السيد محمد حبش ارتفعت ترددات خطابه نحو الاقتراب من توجهات الاخوان المسلمين (المنظمة الإرهابية المسؤولة عن اغتيال العديد من العلماء العرب السوريين في أواخر السبعينات من القرن الماضي فقط لأنهم من طائفة معينة)... وهي المسؤولة الرئيسية عن الاضطرابات في سورية حالياً والتي أدت إلى سقوط مئات الشهداء من الجيش والأمن والذين لايعترف بهم السيد حبش.. كما حدث اليوم في اللقاء التشاوري.. وقد ارتفعت الشكوك حول هذا الرجل ويخافون من ولادة خدام جديد على الارض السورية.. خاصة بعد زيارة فورد لمدينة حماه.. فكيف يطالب حبش بإلغاء القانون 49 ولايطالب بمحاسبة من اقترف جرائم القتل والتمثيل بحق شهداء الجيش والقوى الأمنية..؟؟!!! ويأملون أن تكون استنتاجاتهم حول هذا الرجل خاطئة..وقلقهم على هذا الرجل من الانزلاق ناتج عن محبتهم له التي تراكمت عبر الزمن... أعلن أسفي على هذا الزمان!!!!

الأخ الحمصي: مداخلتنا قرأها الأخ عباس النوري، وسأعمل على نشرها بعد أخذ موافقة المجموعة على الصياغة النهائية..

نعم يا سيدي اٍن هذه المظاهرات طائفية منذ بدايتها ودليل ذلك الهتافات الطائفية التي بدأت في درعا(ولمن لا يصدق فليشاهد مقاطع الفيديو التي تملأ الاٍنترنت وأجهزة الخليوي لبعض مشايخ درعا ولمظاهراتها)ثم تحول اٍلى فعل وانتقل اٍلى بانياس وحمص واٍدلب وحماه وغيرها...مدعومة بتجييش طائفي هائل في سياق الحرب الكونية على سورية. ولولا حالة الوعي الكبير للشعب السوري وتجاوزه لهذه الأمور منذ زمن لرأينا نتائجاً كارثية على الأرض.والفضل بذلك للقيادة السورية التي حاربت ذلك منذ أربعين عاماً(خلافاً لما يحاول البعض تسويقه في تعليقاته على هذا الموقع).وهنا نسأل المعارضين الذين رفضوا المشاركة بحجج واهية ومنها أن الوقت غير مناسب.متى سيكون الوقت مناسباً.....عنما تخرب البلد.أم أنكم أيها السادة تراهنون على شيء وعدتم به وأكدته لكم زيارة السفير الأمريكي الى حماة والذي لن يحدث اٍلا على جثثنا ولنا في البطل يوسف العظمة قدوة حسنة......عاشت سورية الأسد حرة أبية.

لقد تابعت اللقاء التشاوري اليوم واخيرا تعرفت عليك سيد نيل ارجو من حضرتك فقط الطلب من السيد محمد حبش وطرح هذا للمعارضة التي لم تحضر وتريد تهيئة الجو المناسب ان يأتوا ليعيشوا في حمص وخاصة يوم الجمعة ويسالوا كيف هجر بعض الناس في بعض أحياء حمص لانهم منطائفة أخرى وإذا أرادوا ان ينسحب الجيش والأمن فنحن في حمص موافقون ولكن بشرط أن يتم تسليحنا أو السماح لنا بالتسلح لاننا نستطيع ان ندافع عن أنفسنا عندما ينسحب الجيش أما أن ينسحب الجيش منشان ينبسطوا من لم يحضر ولتوفير الأجواء وبعدين بس العالم تعلق ببعضها يدعون ان الجيش والامن هم من قام بذلك نطالب بالسماح لنا بالتسلح أو الابقاء على الجيش ليتحمل مسؤولية حفظأمننا يللاسف من هيك ناس لا بيهمهم لا غير الحصول على مكاسب ولا أحد من المعارضة استنكر زيارة السفير الامريكي من ما يسمون بالمعارضة التي لم تحضر والله يلعن أبو هيك شعب وهيك عراعير والله يعينك يا حمص ويا شعب حمص

عندما قال سعيد عقل أمويون فإن ضقت بهم ألحقوا الدنيا ببستان هشام هذا امتداد أفقي وحين قال أنا حسبي أنني من جبل هو بين الله والارض كلام كان الامتداد عمودي ولكننا ضعنا في سائليني لأنني وجدت في كل سؤال ....جواد

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...