وحش في العتمة

25-06-2011

وحش في العتمة

من حق كل شخص أن يعارض السلطة لكن ليس من حقه أن يلغي مؤيديها من قاموس الوطنية.. من حق كل شخص أن لا يحب الرئيس لكن ليس من حقه أن يهمّش الذين يحبونه.. من حق كل شخص أن يرفض النظام الذي لم يصوّت له ولكن ليس من حقه أن يفتح أبواب الوطن أمام جيوش الأعداء.. من حق كل شخص أن يبول في لباسه نكاية بالطهارة ولكن ليس له أن يمنع الآخرين من الوضوء بالماء أو حتى التيمم بوعود الإصلاح، فالحياة رحبة عندما لا تعيشها (جكارة) ، وتغدو ضيقة عندما تكون أعمالك هي ردود فعل على الآخرين..
فيا أيها السادة الذين تشعلون نيران الشوارع من خلف الشاشات: هل ما يجمعكم هو حب الوطن أم كراهية النظام؟ وإذا ذهبت السلطة ماذا ستفعلون بكل هذه الكراهية التي تقتاتون عليها؟ هل ستوجهونها ضد بعضكم كما فعل إسلاميوا أفغانستان بعد سقوط نظام كابول الشيوعي، أم ستفعلون كما شباب المجاهدين في الصومال، أو مسيحيي جنوب السودان الذين راحوا يقتتلون على الحصص قبل الانفصال رسمياً، أم أن مثال المعارضين العراقيين أقرب إلى فهمكم..
أرى سجناء مظلومين لم يتحرروا من قضبان السجن على الرغم من إطلاق سراحهم، ومنفيين بجرم آبائهم لا يعرفون عن أوطانهم سوى حكايات الكراهية، وفقراء بائسين أعماهم جوعهم عن التفكير، وأغنياء جشعين يأكلهم حسدهم: ضحايا يحملون أمراض الجلاد وعقده، ومغلوبين يتشبهون بالغالبين..  قتلى بدم غيرهم وغيرهم قتيل بدمهم.. قضاة كمجرمين يغسلون أيديهم من الدم بالدم، ومجرمين قضاة  ساطورهم قانونهم .. فهل أنتم شفاه الحياة أم أنياب الكراهية، والحجارة والنيران بأيديكم للبناء أم للتدمير؟!
استيقظوا فقد خُطِفت الثورة من أيديكم قبل أن تخرج من درعا، خطفت منذ أن اقتحم القتلة  مساكن عائلات العسكريين بصيدا، ولم تعودوا بعدها أكثر من غطاء شرعي  لنشاط غير شرعي .. لقد أعمتكم كراهيتكم عن ثورتكم وغدوتم أشبه بطالبي ثأر منكم بطلاب حرية..
إنها حرب يخسر فيها طرفان: النظام الذي خسر الكثير، والثوار الذين خطفت ثورتهم ولم يعودوا قادرين على التقدم أو التراجع، فغدا فعلهم كأثر السكون في الإعراب: لها شكل ولكن من دون فعل إعرابي في الجملة .. لهذا أرى أن لا مخرج للنظام والمعارضين وبقية الخاسرين إلا بالحوار الوطني للخروج مما نحن فيه قبل أن يصل الذئب إلينا..

سؤال: أيهما يخيفك أكثر: وحش في الضوء أم وحش في العتمة.. وحش السلطة الذي عرفته وخبرت سلوكه وردود فعله، أم وحش الظلام المستتر بين حشود المتمردين؟

خيبة: فيما مضى خضت في آلاف المظالم لصالح المواطنين، وكنت ضيفا مستمرا على محاكم سورية، وطريدا لمذكرات التوقيف، وكنت أظن أني بذلك أساعد في حماية الأرانب الأهلية من شرور الثعالب الحكومية، لأكتشف اليوم أن بإمكان الجميع أن يصبحوا ذئاباً بمجرد أن يتوفر لهم مخالب وأنياب .. ففي أية غابة نحيا إذا كان كل من فيها مفترس ؟

كلمة باطل يراد بها حق: على الرغم من احتجاج العلمانيين، أؤيد إطلاق فضائية (نور الشام) الدينية بتمويل رسمي، شرط أن تكون محطة ثقافة دينية للتعريف بكل المذاهب والطوائف والأعراق السورية، وليس مجرد قناة إسلامية أخرى تضاف إلى مئات القنوات التي تزدحم بها السموات لتحجب نور الإيمان عن الأوطان...

تعريف: إذا كان بإمكاننا تعريف الإنسان على أنه حيوان ناطق، فإنه يمكننا القول أيضاً أن الإنسان حيوان متدين يود الارتقاء إلى السماء في الوقت الذي يمعن في سقوطه نحو الأرض.. فالعرق دساس ومن شابه آدم ما ظُلم..

نبيل صالح

التعليقات

اعرف صديقا شيوعيا يعرعر ليلا من خلف شباك بيته نكاية بالنظام متحالفا مع الشيطان طالما سيخلصه من هذا البعبع .. مطبقا مثلكم الجميل جكارة بالطهارة لشخ بلباسي ... مراحل عديدة يجب ان يمر بها مجتمعنا اذا ما اردنا الوصول فعلا لدولة للجميع بغض النظر عن كلمة الديموقراطية الافلاطونية .. الوعي ثم الاستيعاب ثم التوصيف ثم الحوار ثم الرؤى ثم النقاش ثم التأطير ثم التأسيس و أخيرا البناء .. ليس المهم ان نتم كل مرحلة بنسبة 100% و يكفي المرور من فوقها فقط في حال فرضنا حسن النية من الفئات النخبوية .. التي من المفترض ان تقوم بأداء دورها في توجيه و بلورة طموحات الشعب و ليس المتظاهرين فقط .. فنحن ايضا نتوق الى الديموقراطية و ان كانت رؤيتنا تثق بهذا القائد الشاب .. يقول لينين .. تقاد الشعوب المتخلفة الى مصالحها كما تقاد القطعان الى المراعي

صديقك الشيوعي معذور لأن النظام لم يترك محلا للمحبة .. لم يعاملنا بحب ولم يرمنا بوردة .. زرع الحقد فحصد الإعصار .. الذي يعتقل ويدخل السجن ويهان ويحرم من أولاده وزوجته ومصدر رزقه ويطرد من وظيفته ..كيف تريده أن يحب النظام أو يدافع عنه .. هل ترك له النظام محلا للحب .. النظام عامله بحقد وبطش .. ونحن لسنا المسيح كي نظل عمرنا ندير الخدود للطم. وصحيح أن لينين قال ما قال ولكنه كان يفترض وجود سلطة سابقة شعبها تسوقه إلى تحقيق مصالحه وتنويره وتثقيفه وليس سلطة تعمل عكس ذلك . لذلك طالبنا مرة بمحاسن الاستبداد ، فالاستبداد مفسدة مطلقة ولكنه مع ذلك قد ينتج بعض عناصر القوة في مراحل محددة ولكنه إذا استمر يقضي عليها وعلى إنجازاته بنفسه. أنا لست مع ما يحصل الآن في سوريا .. ورغم حنقي من النظام.. أجد نفسي مضطرا وغصب عن أنفي أن أجد في بقائه بعض المبررات .. على أن نخرج من الاستنقاع إلى الاستقرار ، وهما مصطلحان قليل من يميز بينهما .. حاولت كثيرا أن أتجرع بعض الأمل ..ولكن.. تراكم أخطاء سنين طويلة يعالج بتراكم أخطاء .. نفق طوووييل .. البارحة دخلت منتدى حمصي كي أطلع على ما يدور بين أبناء جلدتي ، فوجدت حوارا ساخنا جدا حول خبر مفاده أن السرطان يأكل لسان أحد ( الرافضة ) بعد أن انتقد أم المؤمنين وبعض الصحابة .. أما الذين جاسوا الديار من الأمريكان فلم يلسعهم عقرب حتى تاريخه.

In reply to by ابو علي اياس (لم يتم التحقق)

يا ريت يوصل صوتك لكل معارض شريف داخل البلد ..اما عن الغوغائيين و المتطرفين هدول ما خلو اي مكان لثورة شريفة سلمية بالبلد ثورة حقيقية ضد الفساد والكبت السياسي وتكميم الافواه ..للاسف استبدلوها بطائفية مقيتة وحقد اعمى وحريق يلتهم الاخضر واليابس بوطن مجروح ومدمى..هدول الناس مو ممكن يسمعو اي شي منحكيه استاذ نبيل ومو ممكن يكونو طرف باي حوار .. بس منشكر الرب انو نسبتهن ضئيلة ضمن شعب حر وابي شعب سوريا العظيمة..

ألا يحق للمعارضة أن يتم الاعتراف بها من قبل القيادة. لحد الأن لم يقتنع الشعب السوري(المعارض) برؤية الرئيس للإصلاحات الموعودةوذلك لأنها ليست إصلاحات بمعنى الإصلاحات وإنما هي تصليح لبعض المشاكل الموجودة,يجب على القيادة أن تكون رؤيتها أعمق للأمور وأن تبادر بالحوار الوطني الفعال الذي يخرج البلاد من الأزمة الحالبة. قول للإمام علي:من أطال الأمل ساء عمله.(المعنى في قلب الشاعر).

صدقت يا استاذ نبيل، لقد أخرجت صرخاتنا عبر قلمك، أشكرك! من المؤسف أن تكون معارضتنا هزيلة و قمعية و اقصائية بهذا الشكل. تعاليهم و عيشهم في بروج عاجية يخيفني. مع أن المعارضة حالة سليمة، لكن معارضتنا تخيفني و تحبطني. تمنيت أن أرى برنامجاً سياسيا أو إقتصادياً لهم. لا نسمع إلا إنتقاد و تقريع السلطة، نسمع جعجعة و لا نرى طحين

يسلم تمك استاذ في هذه المعمعة الخاسر الاكبر ليس النظام او الثورة انما الوطن الوطن يخسر ابناءه ويخسر موارده ويخسر امانه واستقراره الوطن ينزف وانا معك لتكن هناك نور الشام تنشر الفكر الديني الصحيح في فوضى المحطات الدينية التكفيرية

فقط لتأكيد هذا المعنى أذكر قول أدونيس: لا يجوز للمعارضة أن تكون عنيفة حتى ولو كان النظام عنيفا، لأنها عندها تتكلم لغته وتصبح جزءا منه....

أستاذ نبيل، قلت فأجملت وشخَّصت فأصبت كبد الحقيقة ونطقت بالحق فأوجعت... آه كم نخاف على سوريتنا وقد أفلتت ذئاب الطائفية المسعورة من عقالها... كم نخاف عليها من ميراث الدم الذي بدأ يثقل الكواهل... اللهم تلطف بسوريا وبنا فليس لها ولنا غيرك وقد طمى الخطب حتى غاصت الركب. لعل نور الشام تنوِّر البصائر فنتعلم أننا لسنا من يحكم على الآخر وإنما لكل إنسان شأنه مع بارئه وأن "كل شاة برجلها تناط"، ولكن ماذا تقول لمن ينصِّبون أنفسهم حكاماً وسدنة على أبواب الجنة !!! إلى الله المشتكى.

البارحة انتهيت من سلسلة ملاحظات أسميتها " مقالات في ( الثورة السورية ) ولكني لا أعرف مكانا لنشرها .. ولا أتوقع من أي موقع سوري مسموح به أن يقبل أو يسمح له بنشرها باعتبار أن غالبية المواقع المسموح بها تقع تحت وصاية الأمن وهذا يعني أنه ما زال هناك إقصاء رهيب بحق أصحاب رأي لا يجدون منبرا لمخاطبة أحد أو نشر أفكارهم. والدليل على أن الوضع لم يتغير هو أنني أرسلت تعليقا بسيطا ليس فيه شتم ولا نقد للذات الألاوية العليا ، تعليق بسيط على مرسوم العفو الأخير ، إلى كل من موقع عكس السير ، وموقع الجمل ، ومع ذلك لم يقدرا على نشر التعليق البسيط ، وهذا يعني : فالج لا تعالج.كذب ونفاق .. وعندماتمر العاصفة سيعود الأمر أسوأ مما كان. موقع انترنت لا يستطيع تقبل نقد بسيط لمرسوم عفو . !!! المشكلة أن حتى المنتديات المحترمة محجوبة في سوريا .. والنظام السوري تفاجأ بالسلفية .. يخزي العين عليه .. تفاجأ .. أما عندما لعن رب العلمانيين وأنصار المجتمع المدني واليسار وو .. ترك الساحة للمشايخ .. والآن يعطيهم المزيد .. فهما تاريخيا :ا لعسكر والمشايخ حلفاء وسيبقون. هنيئا لكم بالجنون.

وهل كان تعليقك (البسيط الخالي من الشتم والنقد للات الألاوية العليا) يحتوي على ألفاظ مهينة للآداب الاسلامية كم أسلفت (أما عندما...إلخ) ؟؟

طبعا وحش الدولة المألوف لنا جميعا أرحم من هؤلاء الوحوش البشرية التي تفترس الشوارع بما فيها, ناشرين فوضتهم و عرعرتهم.

أبرز ما يميز العصر الحديث :التقدم ولكي تتقدم من حالة إلى حالة ,لابد أن تعد الحالة الأولى متخلفه بالنسبة للحالة الثانية ...... آي أن الماضي دائما أقل صلاحية من الحاضر ولكي نتقدم علينا : أن نزيل عن الماضي كل مانتوهمه من عصمة و كمال فما كان يصلح للماضي يفقد الصلاحيه في ظروف عصرنا الحالي. من منا يشك للحظة ,أن أساسا عميقا لبناء العهد القديم بشتى ظواهره ورجالاته : قد تشقق بحيث أصبح البناء كله منهارا , أو على وشك ليحل محله أساس جديديقام عليه بناء ديمقراطيا جديد ------------------------------- الأساس الجديد موجات متلاحقه من الإستنكارات , والرفض , و الأمل بالحياة لأول مرة |بالنسبة لنا نحن الشباب | لنتذوق طعم الأمل , ونستنشق نسيم الحريه ووووو.. موجات من الحناجر الهادرة وفقط حناجر هادرة ستشكل إعصار تسونامي سوريا لتطيح ب البناء المتهالك و بسواعدنا نبني سوريا الحديثة ------------------------------ الأساس القديم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أصبح خارج الخدمة

في كل يوم تزداد ثقتي بان سورية بألف خير ... وان شعبها أوعى من كل ما يحاك له من مؤامرات... كل شيء تحت سقف وطن هو للوطن وكل شيء من الخارج هو ضد الوطن... والكل يرفض العنق وجرائم العصابات المتطرفة وأعمال العنف التي يقوم بها قطاع الطرق والمجرمين والجانحين والمدمنين على المخدرات بحجة التغيير... إن ما تقدم به السيد الرئيس من اصلاحات ووعود صادقة لم تعد بعدها أي شكل احتجاجي غير حضاري أو سلمي مقبول نهائياً... سورية للجميع وعلى الجميع حمايتها وتقويتها بوجه هذه الحرب السرشة التي تقاد ضدها وضد شعبها ومواقفهما الوطنية والقومية... أنا مع الاصلاح والتطوير والتنوع ولكني ضد الخطاب الخشبي الذي تنتهجه ممن يخرجون في تظاهرات لا مبرر لها.

ليس لأحد سلطان على أحد أن يساير العصر أو يتنكر له وليس من حقك ولا حقي أن ندعي الإنتماء للعصر بفكره و ثقافته ,عندما نكون حقيقة أصحاب شخصية منطوية على ما يناقضها . فإما :أن تصرح ما في دخيلة نفسك فتمحو ما يبدو على ظاهرك, و إما :أن تعتد بما هو ظاهر في لفظك فتغير ما قد ترسب في دخيلتك, آما أن تعاصر زمانك بظاهر اللفظ و تعارضه بباطن الإيمان , فذلك موقف أقل ما يقال فيه <عذرا لفظاظتي >:نفاق ثقافي بامتياز , ||قد كان للمبادىء رهبة تدنو من التقديس || ملاحظة :أين أخفيتم نبيل وقد كان قد قارب المعجزة الثالثة لتعميده قديسا

حكيك حلو كالعادة ...الوطن للجميع ... انا مع الاصلاح لانو غير هيك البلد رايحة عالمجهول ... و بشوف انو الرئيس انسان منيح من جوا و منفتح اكتر بكتير من اللي بيعكسو الوضع هلايام بس يااستاذ نبيل هادا الحكي اللي حكيتو كمان لازم ينحكى كمان لجماعة من المؤيدين فينا نسميون " منحبك " اللي بزاودو حتى علرئيس و مفكرين البلد لالون وبس و اي حدا بفتح تمو مو متل ما بدون بتدرج من مشكوك فيه ل عميل لاسرائيل وقتلو حلال ... انا ساكنة بمنطقة بريف الشام و الحمدلله ما قامت المنطقة غير مرة واحدة مظاهرة عشر دقايق و اتفرقو من شي شهر بس من هداك الوقت ما بدي قلك قديش في حواجز امنية وامن منتشر بالمنطقة وخاصة من الخميس للسبت قول مو مشكلة اتعودنا لانو ما الون صوت بس المشكلة بالسيارات اللي صارت تنزل بنصاص الليالي و تشغل تسجيل لمسيرات التأييد ع اعلى صوت و الاغاني المؤيدة للرئيس و هي اصلا مو من المنطقة بس جكارة عقولتك انا معك مو كل المظاهرات اللي عم تطلع مثالية و سلمية و بتختلف حسب سوية العالم اللي مشاركة في ناس رائعة و محترمة و مثقفة وعندا هدف و في ناس بسيطة و جاهلة وسهل تسيرها و خاصة مع الوضع الصب هالايام و ناس مستفيدة من هلجو لتصفاية حساباتها و لزق التهمة بالامن او المتظاهرين .... عكلن انا مو مع المظاهرات بهل الوقت مشان تنعطى فرصة للاصلاح و حقنا للدماء .... لانوا لا ما يروح حدا ... بعكس مسيرات التأييد اللي الله حاميها من عندو .... يعني باختصار ضد ... التكبير او التزمير

ألاترى معي أستاذي الكبيرأن في وصفك للانسان كحيوان ناطق هو ظلم للحيوان ؟ هذا الانسان سبق مسيلمة في الكذب بأميال وأفتى بكل الموبقات والمحرمات مايخجل منه أبا جهل لو استفتي ,وارتكب أفعالا"تصمه بالعار طوال حياته التي أرجوأن أن تكون قصيرة كحياة الحيوانات المفترسة أبناء جلدته . الصحيح أن هذا الانسان حاليا"هوشبه حيوان يسعى بمعونة أباجهل للتفوق على البهائم بجميع فصائلها وكلنا معزومين للفرجة على هذا السيرك .

أستاذ نبيل: بعد واجب السلام والتحية أتساءل: كان آباؤنا يهتفون للوحدة العربية..أصبحنا نهتف للوحدة الوطنية!!أخاف أن يهتف أبناؤنا للوحدة المحلية!! قبل عقود كان الرفاق الآباء يعدوننا بالمجتمع العربي الاشتراكي الموحد...الأبناء اليوم يحتمون بالقبيلة والعشيرة والطائفة!!والعمامة واللحية !! هل يختلف المجرم الذي مثَّل بجثث عناصر الامن بجسر الشغور عن المجرم الذي اغتال الدكتور محمد الفاضل والدكتور عدنان غانم والدكتور محمود خليل قبل عقود..؟؟!! إذا سحبتَ امتيازاً دنيوياً من صاحب عمامة ولحية ألا يصبح معارضاً لرب العالمين؟! وهل الرب بعيد عن مقاس جيبه؟.. أحسن الرفاق تربية الأجيال على الورق من أول بند في جدول الأعمال إلى مايستجد من أمور.. ولكن ماذا على أرض الواقع..؟ عندما خرج أبو ذر من مكة قال: كان الناس ورداً لاشوك فيه أصبح الناس شوكاً لا ورد فيه.. وفي مطلع القرن العشرين قال أحد أعضاء المجمع العلمي العربي في دمشق الذي كان يرأسه محمد كرد علي:لا يزهدنَّ أخ التنسك بالعبادة والزهادة أنا في اعتقادي كل فعل الواجبات من العبادة!! ولكن قبل ألف عام خاطب المتنبي أمته قائلاً :أغاية الدين أن تحفو شواربكم.. ياأمة ضحكت..!!!!! أستاذ نبيل : بالله عليك إلى متى ستستمر (تراجيديا!) (الضحك)؟؟؟؟!!!! أستاذ نبيل: مع فائق التقدير ..يجب ألا ندع اليأس يفترس أحلامنا.... إن سوريا هي أمانتنا..

...... أميركا وتركيا مصرتان على تقاسم سورية وإخراجها من ثيابها وتحويلها إلى دولة من دول الاعتدال الأميركي. حتى حماس هجرتنا وذهبت إلى تركيا وهي بالمناسبة اعترفت بإسرائيل بناء على طلب تركيا. هناك صفقة كبيرة في المنطقة تريد وضع سورية تحت سيطرة الإخوان والوهابيين تمهيدا لحرب طائفية ضخمة بين السنة والشيعة. هذا المشروع الضخم لا يمكن لسورية مقاومته، ولذلك أنا أتمنى من القيادة السورية التفكير بحل جذري يعيد إحياء القومية العربية كتوحيد سورية والعراق... أؤيد إطلاق فضائية ثقافية تكون لجميع مواطني سورية؟؟؟.. أليس أفضل من فضائية دينية موجهة لمسلمي سوريا فقط!!!

قد يكون جمع من المتظاهرين المعرضين انزلق في مهاوي العنف والكراهية كما تقول أستاذي العزيز ولكننا كنا نعول الكثير على حكمة السلطة وبعد نظرها وقلبها الكبير وكنت مع بداية الأحداث أتوقع أن تجابه السلطة الخطأ بالصح وتدحض الباطل بالحق ولكنني أعترف أنها خذلتني خذلانا عظيما و انجرت أو انحدرت نحو تصرفات أقرب لتصرفات ميليشيات حزبية أو جماعات تكفيرية وبالتالي فقدت نسبة كبيرة من المتعاطفين معها شعبيا ودوليا ثم تراكمت أخطاء السطة الواحد تلو الآخر من تجاهل للمرض أو تشخيص خاطئ أو علاج بالكي متسرع أنا أرى انه من سيتصرف بالحق والعدل والحكمة سيكسب محبة الشعب والوطن واحترام خصوم الداخل والخارج

الثورة لم تُسلب ولن تُسلب ما دام فينا هؤلاء الشباب الذين يفعلون وقليلاً ما يقولون ثم لتأتي أنت وغيرك كردة فعل...والفعل مبني على المجهول ما لم تٌشهر الأسماء فاعلها. أعودُ لأقول لك عزيزي المتكلم"للفعل حالات وأهونها الكلام" ولك اختيار...

اكتشفت أن الحرية التي كان يبحث عنها فاقدوها لم يترجمها أحد إلا أهل الشوارع أصحاب الجمع الجديدة في استعمالها (( للحرية )) بشتم رئيس الدولة .. فتفرح الجزيرة وأخواتها .. و يغضب أكثر الناس و أولهم ضحايا النظام لأن رمز البلد لا يجوز أن يعامل هكذا .. الفضائية السورية .. و قناة الدنيا .. و الصحف المحلية .. و المواقع الالكترونية السورية العاقلة .. و علي شعيبي و بسام أبو عبدالله و شريف شحادة و خالد عبود و نبيل صالح .. و أنا .. لم نتسبب في تغيير رأي متظاهر واحد في العودة إلى بيته ..؟؟ و الجزيرة و أخواتها و عرعور واحد استطاعوا صب الزيت على النار كلما طاب لهم ذلك .. و يبدو أنه يطيب .. مع أنني أشكر الله على أن المعارضين الخارجيين مهما تم تلميعهم لم يجذبوا أحدا لأن حقدهم أخطر من ظلم كل السلطات العربية .. في النهاية .. هنالك متظاهرون وصفتهم فيما مضى أن أكبرهم 22 عام أفهمهم معه سادس أجرؤهم يلف وجهه بشماخ .. تسببوا في شل حركة البلد و إرهاب أهله و التسبب بتسريح عشرات الآلاف من أعمال قد توقفت .. و كأني أرى انهيار الطبقة الوسطى في سوريا .. فيا أيتها السلطة إما أن تأخذي دورك في القبض على من يحرك أولئك .. أو أن الأكثرية التي كانت هانئةهادئة قانعة مستورة سوف تثور عليك لأنك لم تحمها من الجوع .. نعم الجوع الذي لم يعرفه أي سوري مهما كان فقيرا .. حتى الآن

الأخ مجلوط: سلامتك.. لاترسل تعليقك عندما تستخدم كلمات بذيئةفيه.. اطرح فكرتك من دون حذلقة وستنشر حتما ..

أهم مطالب المسؤولين الأتراك هي تسريع الاصلاحات في سوريا..ولكن أفضل طريقة لهذا التسريع تكون بإعادة لواء اسكندرون إلى سوريا وإلاَّ سنقول للسيد أردوغان : ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى عدواً له مامن صداقته بدُّ مع احترامنا وتقديرنا للمتنبي!!! وكأن بدوي الجبل يعنيه عندما قال: قد هان حتى سمت عنه ضغينتنا فما حقدنا عليع بل رحمناهُ

تعبير صحيح مئة في المئة والمعارضة التي لاتعترف بالجماهير المؤيدة للاصلاح هي سلطة جديدة تمارس قمعا آخر وأذا كانت معارضة شريفة وتريد بلدا قويا عزيزا فلتذهب للحوار لتطرح مشروعها الاصلاحي ولا تظل وحش في العتمة لايسبب سوى القلق والتوتر وتعطيل البلد نريد البناء لانريد الهدم نريد سوريا حرة أبية تنعم بنظامها الديمقراطي الخاص تعالو للحوار وأعترفوا بنا كما أعترف الرئيس بكم ودعاكم اليه وألا لستم سوى دعاة فوضى وخراب ولن يقبل الشعب السوري بكم

من اوصلنا الى حالة العرعور وغيره هي السلطة التي دأبت تقوي وتدعم الخطاب الديني ودروس الدين وتبني الجوامع بدل المؤسسات الثقافية في الوقت الذي يحارب فيه كل مفكر ومثقف تنويري اليس كذلك اسناذ نبيل؟؟؟ الم تحارب انت شخصيا ؟؟فلتجني ما صنعت يداها ...وشكرا لك يا عزيزي نبيل وانا اؤيد من سينصبك قديسا

يا أخوتي في الوطن دعونا نقرأ كلمات القرضاوي بتأني القرضاوي قال "اذا كان هناك مفسدة صغيرة والمصلحة كبيرة نضيع هذه المصلحة الكبيرة علشان مفسدة صغيرة حيقتل كم واحد ومالو" هل يعقل ان القرضاوي كان يخاطب عامة الناس في سوريا ويقول لهم لنا مصلحة كبيرة في ان يقتل منكم كم واحد ام انه كان يخاطب من عرض عليهم المشروع ورفضوه لأن فيه مفسدة وهذه المفسدة تقول انكم سوف تطرون للكذب ولتلفيق القصص ولتهديد الناس وللقتل ايضا القتل يا اخوتي هل في ذلك لبس على من يريد ان يفهم اذا هي ثورة المنافقين اخوان الشياطين الذين يحتاجون في كل جمعة الى دماء تهيج الناس وتأمن لهم الاستمرار

كما قال السيد الرئيس ؟؟هناك حوالي 70000 مطلوب ؟؟؟ومجرم وهم يحملون السلاح واستخدمهم قادة ما يسمى الثورة ؟؟؟ والغريب موقف وزارة الداخلية التي يجب ان تطلبهم وتوقفهم طالما هم معروفون ؟؟؟ واقتراحي هنا : (((ان تقوم وزارة الداخلية بابلاغهم لصقا او عن طريق الاهل والشرطة بضرورة مراجعتها ايام الخميس والجمعة والسبت ؟؟؟؟ومن يلاحظ منهمك في التظاهر يطلق النار ويحرق سيقتل ؟؟؟؟؟هنا سيهربون ويتوارون او يقتلون وترتاح سوريا من هؤلاء المجمين الذين خربوا البلد ))))) اهم من هذا ما يحدث عندنا في حماه ؟؟؟؟ حماه التي كانت مثل حلب ؟؟؟؟ السيد المحافظ الذي اعطى الاوامر للاجهزة الامنية بالتراجع عندما دخل بعض الغوغائئين من ريفها ؟؟؟؟وعاثوا فسادا ؟؟؟؟ ثم كرر التصرف القاتل ؟؟؟او التصرف ؟؟؟.......(((الغير مفهوم )))...باعطائه الاوامر للاجهزة بترك الغوغائئين الذين هاجموا الاجهزة ليرتكبوا مجزرة ؟؟؟؟وحدث ما حدث ؟؟؟؟واطاح بكل رؤساء الاجهزة .؟؟؟؟؟؟حقيقة نحن الحميين لم نفهم موقفه ؟؟؟اللهم الا اذا كان ؟؟؟.......والمرعب بالموضوع ان تقاريره للدولة ان حماه هادئة وادعة ما فيها شيئ ؟؟؟؟رغم ما فعلوه بساحة تمثال المرحوم الرئيس حافظ الاسد ؟؟؟؟))) *****هناك شيئ مو طبيعي في حماه ؟؟؟؟ويقود هذا الشيئ المحافظ ؟؟؟؟ والحميين راح يجنواااااااااااا

صديقنا من حماه هل لك أن تشرح لنا أكثر ما يدور في حماه ؟ يبدو أن هناك محاولات جادة لتزوير التاريخ و قد سمعنا عن سلوك مشبوه للمحافظ أرجوا الإهتمام و لك جزيل الشكر

ومحافظ حماه .......لا لا .....محافظ حماه يرسل تقاريره ؟؟؟؟حماه ما فيها شيئ ؟؟؟ عادية ؟؟؟؟وامس الاف اعتصموا للصباح بمعرفته ؟؟؟؟وحما ما فيها شيئ ؟؟؟؟؟؟ مجرمو سوريا يريدون اسقاط النظام ؟؟؟؟64000 مجرم مطلوبين ؟؟؟ووزير الداخلية مو فاضي ينظم طلبات جلب لهم ؟؟؟ورفع تقارير للرئيس كم جلب ؟؟؟وكم بقي ؟؟؟ الا زعل محافظ حماه ؟؟؟؟؟؟لانو صديق الرفيق ابو منير ؟؟؟؟صاحبك القديم ورئيس حكومتنا يا نبيل صالح ؟؟؟ [[[[[[[[[[[[[[[[[[[انا ادعوك لكتابة مقال يدمي القلب حول مجزرة جسر الشغور والعناصر التي بقيت الاى الاخر على السطح بدون طلقات وهم يقولون بالروح بالدم نفديك يا وطني .......والله شيئ مرعب ......رحم الله الشهداء واالموت للمجرمين......]]]]]]]]]]]]]]]]] اللهم الا اذا زعل محافظ حماه

أنا لست صياداً ولكني أعلم أنه في أماكن مثل القطب الشمالي حين يقوم السكان المحليون باصطياد ذئب فإنهم يقومون بجلب سكين ذات حدين ويضعون دماً على حدي السكين ثم يذيبون الثلج ويغرزون مقبض السكين في الثلج بحيث لا يظهر إلا حدا السكين ، من ثم سيشم الذئب رائحة الدم وسيرغب بأن يأكل لذا سيقترب ويلعق السكين محاولاً أكله ، وما سيحدث هو أنه عندما يلعق الذئب السكين فإنه يجرح لسانه وينزف معتقداً بأنه وجد فريسة لذاسيستمر باللعق والشرب وبالطبع فإن ما يقوم به هو شرب دمه ، إنه يقتل نفسه بنفسه. شكراً سيد نبيل.

منذ بدء الثورة و الذئب مضرب مثل في الشر. رح انجلط.

فمن غلبت غريزته روحه مثل معظم مدعين الثقافة حاملين الجرائد ولاهثين وراء النساء تحت اسم العلمانية السطحية كان دون البهائم ومن غلبت روحه غريزته وسمى بنفسه وفكره محتويا مشاكل المجتمع في بدنه مدافعا عن اخيه كان فوق الملائكة الحياة اقصر من ان تعاش تحت ظل الوحوش الليلية او النهارية مادامت النتيجة واحدة ومادامت وعود الدولة بالاصلاح استمرت عدة سنين فمن يضمن للفقراء حياة افضل قبل موتهم من الغيظ او برصاص الشبيحة هل جرب شعبي الحرية يوما واحدا حقا لا اعتقد ذلك وان كان هناك امر يحسم هذه المشكلة لما لا نطالب بلجان دولية تقوم على استفتاء شعبي لحكم الرئيس بشار وحزب البعث بدلا من ان نترك الخدامين يطالبون بحظر جوي على سوريا ويطالبون بتدخل عسكري من الناتو لن يدفع ثمنه الا الشعب هل تجرؤ الحكومة على تبني مثل هذا الاستفتاء ان كانت تعتقد انها تستحق الحكم وبذلك تكم افواه المعارضة بالخارج ويقدم بعدها كل محتج على النظام من الداخل على انه خائن

أتفق معك أستاذنا الرائع وخاصة بقولك:" إنها حرب يخسر فيها طرفان: النظام الذي خسر الكثير، والثوار الذين خطفت ثورتهم ...... لهذا أرى أن لا مخرج للنظام والمعارضين وبقية الخاسرين إلا بالحوار الوطني للخروج مما نحن فيه قبل أن يصل الذئب إلينا...." أرجو أن نفهم جميعنا بأن الذئاب لن تفرق بين متدين وعلماني.... وأنا كمتدين أعتز بفكري.... مع وجود دولة مدنية تضمن حقوق جميع مواطنيها سواء كانوا علمانيين أو متدينين أو بأية فكرة آمنوا.... ولا تنسَ بأني أحترم علمانيتك.

أعتقد أن ما يجري الآن هو محاولة إسقاط الدولة و بكلمة أخرى إسقاط الجمهورية العربية السورية و ليس إسقاط النظام أبداً. ببساطة لأن ما ينفذ الآن هو عملية تخريب الإقتصاد فعندما يظهر معارضون (من واشنطن) يطالبون الناس في سوريا بسحب أموالهم من البنوك و تحويلها إلى دولار (حصرا) أو ذهب بحجة أن هذا سيؤدي إلى خنق النظام فماذا تتوقع من هكذا معارضةعلمانية أو عرعورية على حد سواء. و الأغرب من ذلك أنك تجد أن "الشعب" يتوجه في اليوم التالي إلى فعل ذلك. و من ثم يأتيك قائل بقول "الشعب يريد...". بدي أعرف ماذا يريد الشعب غير خراب بيته شو. يمكن مفكرين إنو العيشة بتركيا أحلى أو يمكن لبنان. ما بيعرفوا إنو بعد سوريا ما في بلد بالعالم ممكن يستقبل لاجئ. أقول للجميع كفاكم كفرا

الأستاذ نبيل تحية طيبة كان بودي المشاركة في التعليق على آخر مشاغباتك لولا أنني في حالة من القرف المجهول المصدر من كل ما يجري، لولا أن الإنترنت أصبح اسمه "وعدني ولا تجي" أيضا لسبب لا أعرفه. عزيزي نبيل، إن مخاوفك مبررة، وامتعاضك مبرر، وهو ما كنت قد عبرت عنه قبل ثلاثة أشهر عندما توسلت المعارضين أن يرتاحوا جمعة واحدة فقط... ولكن لم يكن هناك من يستمع. ولكن دعني أقول لك شيئا.... هل كنت تتوقع معارضة خمس نجوم؟ فمن أين لهم ثقافة المعارضة؟ أمن البيت، أم من المدرسة، أم من الجامعة، أم من الخدمة العسكرية، أم من الوظيفة، أم من الأحزاب؟ هل كنت تتوقع أن يلتزم المتظاهرون بالقوانين والتعليمات؟ تلك القوانين التي تمشي على ناس و (ناس) هل كنت تتوقع أن يقوم الحشد الغاضب بتنفيس غضبه من خلال عض وسادة؟ دعنا نكون منطقيين مهما كانت الحقيقة لا تعجبنا... أنصحك، وبالإضافة إلى ما تقرأه من ثقافة وتاريخ وسياسة أن تقرأ بعضا من مؤلفات علماء النفس... عندها يختفي التعجب، وتختفي الرغبة في محاكمة القصر محاكمة البالغين.

في ظل هذه التشنجات التي نشهدها أقترحت من باب حسن النية وببراءة المواطن الذي أسمع عنه أي المواطن ((الوطني -الغيور -البسيط -المحب لبلده إلى آخر هذه الصفات التي أتخمت الذاكرة بها ..؟)أقترحت أن يتم رفع العلم السوري بشكله البسيط على كل منزل أو متجر (باعتبار أننا كلنا تحت سقف الوطن وكلنا سوريين وباعتبار أن علمنا سيوحدنا في مواجهة مايحدث سيوحدنا جميعا مولاة ومعارضة وأنه سيزيل التشنجات وببساطة بدأت بنفسي ولكن: -فوجئت بكثيريين ينصحونني مباشرة بإزالته وإخفاءه.. -لم أنتبه إلى أنه في كثير من الأماكن والحارات (المحتجة؟؟) قد تم إزالة العلم عن الواجهات . -شوفير التاكسي قال لي :أنا بدي استرزق لذلك لاأضع لاعلم ولاغيره لأني عندما أدخل بعض الحارات قد يظنون أني ؟؟؟ -على طريق السفر بالبولمان:ومرورا ببعض القرى بجوار حمص لاتستطيع أن تضع علم بلادك كما العادة على واجهة البللور خوفا من الحجارة وو؟؟ وتساءلت:أليس هذا مواطننا البسيط الوطني؟أليست هذه المناطق سورية ؟والمتظاهرون الذين نراهم في (قنواتهم الفضائية!)ألا يحملون العلم السوري ويلوحون به بشعاراتهم المعروفة؟؟ لماذا إذا نخافهم من رفع علمنا بشكل فردي على شرفات منازلنا ومحالنا؟؟ وهل رفع العلم السوري ووضعه على الشرفة أو في واجهة المحلات أصبح حالة شاذة في نظرهم ويحتاج لتبرير؟؟سؤال برسم :متظاهرينا ؟؟

شو رايك سيدي انه في مديرية الاحوال المدنية باللاذقية هناك قسم كبير من العمال في المديرية قد تم نقلهم و الكيد منهم و التشفي بهم لمجرد شهادتهم امام التفتيش بشهادة حق و لكن ليس لمصلحة المدير الذي تم انهاء تكليفه بناءا على التقارير التفتيشية رقم 1498/س/رد و 1497/س/رد وبتوقيع وزير الداخلية و معاونه حسن الجلالي و لكن المدير مازال مدير و الناس نقلوا الى اقاصي الجبال و الحق صار باطل و الباطل حق كما انه تجرا على مرسوم السيد رئيس الجمهورية رقم 26 تاريخ 2007 وقام بتكليف امين سجل المدني باللاذقية و جبلة من فئة ثانية بكالوريا رغم وجود الكثير من الحقوقيين و بالعكس الحقوقيين و المهندسين يعملون تحت ادارة البكالوريا (ب موزامبيق ما صارت ) وتم نقل اكثر من 80عاملا ظلما و بهتانا و ما زال السيد المدير يهدد **** و النقل اذا لم ؟؟؟؟؟والله العظيم شي بيجلط يا مجاليط يا استاذ نبيل شرف قلوا لوزير الداخلية ينفذ توقيعه و توقيع معاونه على انهاء تكليف الفاسد الكبير مدير الاحوال المدنية لنصدق بس ارجوك انا بدي صدق بس خلوهم يترموا تواقيعهم و انفسهم منشان ما يزعل لا محافظ ماه و لا مدير النفوس باللاذقية

نبيل : معك ومعك بتصير تطلب منا نقرأ الفاتحة قبل ما نحكي. طول بالك شوي لأن حزب البعث الطالباني أوصلنا أفق مسدود وهذه أكبر إنجازاته .. كأي نظام عربي يقوم على نفي البدائل .. فالكحل فضل من العمى .. والبوط أشوى من الخازوق .. والسيء أفضل من الأسوأ .. والوحش في النور سأكلني بالشوكة والسكين بخلاف وحش العتمة .. مبروك لنظام يؤيده من يخاف المجهول .. ولهذا السبب فقط لا غير . متوازن : لا يهمني الالتزام بالآداب الإسلامية ولا يهمني الانتماء للإسلام من أصله ولا لأي دين آخر . مع احترامي لك ومع عدم احترامي للأديان . مع التذكير بأنه لم تصبنا مصيبة في تاريخنا ولم يكن للدين فيها اليد الطولى.على كل مبروك على الإسلاميين وعقبال أن يصدر الرئيس قانونا يمنع فيه حلق اللحية. *************أما بخصوص من يتغنون بالإصلاحات : فأبوس أيديكم أن تدلوني على صلحوحة وحدة حتى تاريخه .. يعني أي تصليحة بيمشي الحال بس دلوني عليها. قال إصلاحات قال .. على فكرة هل ما زال مصطلح المجتمع المدني ممنوعا من التداول في الصحف والميديا الرسمية السورية .. ؟ غريب أمر النظام يضرب كل مقومات المجتمع المدني ثم يشكو من السلفية .. هل السلفية محصورة بدين أو مذهب .. أم أن مصطلح البيعة طلع بعثي واحنا مش دريانين .. وهل سيحتمل النظام عودة الدومري .. ومن سيعوض على المعتقلين تلك السنين التي قضوها بسبب تخلف المحققين .. مثلا .. وهل ستفصل ميزانية الحزب عن ميزانية الدولة كي يسرق قادة الحزب ويتسوحوا من جيوب مناصريهم فقط .. النظام العربي عسكري سلفي إرهابي متحالف مع المشايخ والبداوة ويريد : معارضة سويسرية !!

لماذا تخاف من التغيير يا سيد نبيل ألن يكون الوضع جيدا لو كان لدينا أحزاب محترمة وحياة ديمقراطية حقيقية ومجلس نواب منتخب يمثل الشعب وقضاء مستقل ونزيه هل تعتبر هذا وحش

شباب سورية بحاجة للتغيير لكي يتقدموا في الحياة، ويكونوا سادة أنفسهم ومصائرهم. من حقهم أن يقولوا لكل أولئك الذين أمضوا الوقت في خداع الناس وفشلوا في بناء أي شيء وعجزوا عن فتح عقولهم للأفكار الجديدة: (أعطونا مستقبلنا فقد اكتفينا من ماضيكم دعونا ندخل عصراً جديداً لنعرف كيف علينا أن نعيش أفضل». لا تخافوا أيها الرفاق الشباب... اطمروا هؤلاء بصراخكم، فالرئيس ليس محايداً إنه معكم وينتمي إليكم... الرئيس بشار هو الحاكم الوحيد الذي ظل يقظاً وسط منظومة من النيام، وأصر على أن يكون من حملة الرماح لا حملة الوحول، وحارب العالم كله لكي لا تصبح سورية حالة أميركية.

*الرقص مع الديكتاتورية -للذين يعرفون الرقص ,هناك من يبدا بالخطوة الاولى و التي تفرض على الشريك في الرقص ان يتجاوب معها و بخفة حتى تنتج لوحة فنية جميلة. -من الذي سيقوم بالخطوة الاولى؟النظام ...لا المعارضة ...نعم لكي تكون قائد الرقصة يجب ان تبدأ بالخطوة الاولى -يعني بالعامية لا تفرضوا شروط للحوار مسبقة الصنع مع انظام ارقصو معه احصروه في خانية اليك خود منو وعود و اصلاحات مكتوبة و انشروها قدام العالم و ابتزوا فيها لا وجود في التارخ لسلطة سياسية بتعطي من حالها الا اذا المعارضة ضغطت عليها لا وجود للدولة الافلاطونية, لو كانت هي الحشود دعمت المعارضة عام 2000 ما كنا و صلنا لهون خلينا تشتغل سياسة بقا و حاجة شعارات و اسقاطات و تعيشات و تكبيرات و تصغيرات لا يموت الديب و لا يفنى الغنم و بدنا العنب و الناطور و السلة كمان سوريا بتساع الكل

عندماتسلق دجاجة في الماء سرعان ما تطفو قذاراتها على السطح, ومعظم ما نشهده اليوم هي هذه القذارات. المهم هو هل نستطيع قشط هذه القذارات التي تطفو كل يوم على سطح الوطن في الوقت المناسب قبل اهتراء وتفتت الدجاجة. يجب إنهاض 8 عن الصوفة التي تخشبت عليها فتحولت إلى "إنفينيتي"!

قلمك صاحب بصيرة نافذة ما أحوجنا إليها اليوم أكثر من اي وقت مضى...

المعارضون السوريون في الاغلب يطلبون المستقبل و هم متمسكون العيش بالماضي. يرديون تبرير كل هذا الحقد و التطاول على النظام بمظلوميتهم لسنوات عديدة.يبررون عدم تواجد فعل حقيقي لهم خلال سنوات طويلة بقمع النظام لهم ووضعهم بالسجن.أراكم ايها المعارضين التبريرين من أفشل المعارضين على الإطلاق و فشلكم في انتاج أي فكر سياسي او أخلاقي هو لعلة فيكم و ليس في قمع النظام لكم.تحاولون جادين وصم النظام بانه أكثر النظم قمعا و ديكتاتورية في العالم و ذلك كله لتبرير فقركم الفكري و العقائدي و السياسي و افتقاركم لخطة عمل تفصيلية تمنحكم شرعية أخلاقية.هناك معارضات نشات و أنتجت في دول نظامها قمعي بمرات و مرات اشد من نظام الحكم في سوريا لكنها أنتجت لأنها غنية بذاتها و لانها تفوقت على النظام فكراً و أخلاقاً.تريدون من النظام و تشترطون عليه الاعتراف بوجود معارضة سورية قبل الموافقة على الحوار معه و انا كمواطن سوري أرفض الاعتراف بكم لأنكم شخصيات اعتراضية و لستم معارضة. و إن كنتم معارضة فعرفونا عن انفسكم و برامجكم و مشاريعكم الوطنية و بدائلكم العملية لقيادة سوريا و الحفاظ على ما حققته خلال السنوات التي تلت تحررها من الاحتلال الفرنسي.الرئيس بشار الأسد كان أجرأ منكم فهو لم يقسم البلد معارضة و موالاة كما تريدون انتم بل خاطب السوريين كلهم للدخول في الحوار الوطني و معركة بناء سوريا الجديدة و إذا كان هذا لا يكفيكم فهذا لأنكم لا تعترفون بسوريتكم و بكونكم مواطنين سوريين.إن مصداقيتكم يا معارضين اليوم في الميزان فإما انت تنخرطوا في عملية الحوار غير المشروط و تأخذوا شرعيتكم من الشعب السوري و ليس من النظام السوري و إلا عليكم أن تبقوا مجرد حالت اعتراضية لا نكهة لها و لا رائحة و لا لون .

والله لقد عبرت عما يجول في خاطري وخصوصا عندما دخلت الى ( الفيس بوك ) ورأيت صفحة ( علي فرزات ) الكريكاتوريه , وضحكته الكاريكاتوريه وأفكاره الكاريكاتوريه من مبدأ ( الحريه ) وإلغاء الاخر

48 سنة من قمع أي صوت معارض وعدم السماح له بالتواجد إلا في السجن أوعلى هامش الحياة أو في المنفى، وتسألون لما معارضي اليوم إقصائيين. المعارضين التقليديين ليس لهم علاقة بالشارع لأن غالبية المتظاهرين اليوم لا يعرفون حتى أسماء المعارضين التقليديين وما يحرض متظاهري اليوم على الخروج كل يوم هو استفزاز وسائل الإعلام السورية لهم وإستفزاز مؤيدي النظام لهم والتحريض الديني الذي أخذ مجده بسسب غياب أي خطاب سياسي مقنع في سورية منذ عقود فإذا أراد النظام الحوار فليذهب ليحاور الشارع لأنه لا فائده من محاورة معارض لا وجود له على ساحة الاحتجاجات وأكثر ما يقوم به هو التحدث لأحد المحطات الفضائية لدقائق كل يوم. ما يحصل هو نتيجة سياسات النظام على مدى عقود من تخويف للشعب وخوف منه في نفس الوقت، والنظام يحتاج لوقت طويل لإزالة الصورة القديمة له من مخيلة الشعب، عندها يستطيع مخاطبة الشارع وإقناعه بالهدوء ولكن الوقت ليس في صالح أحد مع تدهور الاقتصاد السوري كل يوم و الذي سيكون نقطة الحسم في قادم الأيام.

لقد لامست الحقيقة التي ستتغمق وتتوضح وآمل قريباً اننا اليوم بين مطرقة المجهول والتدخلات الخارجية والتأخر لأعوام وبين سندان نظام ومستفيدين وبثروات وعصابات فوق القانون واستعباد احيانا ومنذ عقود عديدة فهل تعتقد بتسليمهم اسلحتهم ورقابهم لحاقد أومظلوم أنا لست مع اسقاط النظام ولكن مع استمرار الضغط الشعبي حتى استكمال المشاركة الفاعلة في القرار السياسي وغيره من مفاعيل الوطن وشكرا لك جزيلاً

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...