آخر المواضيع المتعلقة

مجتمع

ثقافة

آثار

شباب

العراق

أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

ورثة أبو مصعب الزرقاوي في باب التبانة

ارتفع صوت المؤذن يدعو الى أداء صلاة العصر من جامع حربة في منطقة باب التبانة في طرابلس، فألقى أبو بكر جانباً صندوق الخضر الذي كان يحمله ونفض عن يديه ما علق بهما من تراب ثم مسحهما بطرف قميصه مستأذناً معلّمه، ومضى الى الصلاة. الجامع الذي يرتاده أبو بكر ويقول إنه اختاره للخطب الحماسية والمقنعة التي تلقى فيه، قريب جداً من السوق حيث يعمنطقة سكنية في التبانةمل عتالاً كغيره من أبناء حزام البؤس المترامي عند الطرف الشمالي لمدينة طرابلس. في ذلك اليوم لم يعمل أبو بكر وردية كاملة في نقل صناديق من شاحنات المزارعين الى محل معلمه، وبالتالي لن يستحق أجره اليومي الذي لا يتجاوز عشرين ألف ليرة لبنانية، لكنه قال إنه قام بمهمة سامية تستحق التضحية لأجلها بنهار عمل. ففي ذلك اليوم عمل أبو بكر وبعض أصدقائه من «الشباب المؤمن» بنصيحة إمام الجامع الذي كان تحدث في خطبته عن وجوب استبدال «راية الرسول» برايات الكفار. وانهمك الشباب بتوزيع أعلام سود خط عليها شعار «لا إله إلا الله» على المنازل التي رفع شبابها على شرفاتهم أعلام فريقهم المفضل في نهائيات كأس العالم لكرة القدم.
أبو بكر قال إن الرايات السود التي وزعوها إلى أن انتشرت بكثافة في أزقة باب التبانة الضيقة والموحلة، تتماشى مع الواقعة الحزينة التي حلت بالمسلمين منذ بضعة أيام، وهي مقتل «الشيخ أبو مصعب». فضلاً عن أنها «في مطلق الأحوال تبقى أفضل من أعلام الكفار»، إذ لا داعي لأن يدعم الشباب دولاً تقتل المسلمين في العراق وفلسطين. وليس ما يقنع الشاب الذي لم يتجاوز الثالثة والعشرين من عمره بأن البرازيل مثلاً أو الأرجنتين أو غيرهما من الدول المشاركة في المونديال، لم تشارك في الحرب على العراق. ولعل المرة الوحيدة التي سمح فيها أبو بكر لنفسه ببعض المشاركة في هذا السياق كان شعوره بالسعادة لخسارة المنتخب الإيراني المباراة أمام منافسه المكسيكي. فتلك بالنسبة اليه فرصة للشماتة «ممن أطلقوا العيارات النارية فرحاً بمقتل الشيخ الزرقاوي في بعض المناطق».

وأبو بكر حديث العهد بالالتزام الديني، فهو قبل عام قرر أن يصلي ويصوم ويلتحق بالسلفية مبدأ له تكفيراً عن ذنوبه السابقة. فباعتقاده أنه كلما تشدد في التدين، عوض ما فاته. ذاك أن السنوات السابقة من عمره شهدت فترات من إدمان المسكرات وحبوب الأعصاب... وطبعاً «التشطيب»، وهي الكلمة الشائعة لما يسمى بإيذاء الذات. فإلى جانب الأوشام المتعددة وأبرزها الصليب النازي المعقوف، لا تزال ذراعا أبي بكر وساقاه ومناطق أخرى من جسمه لم يكشفها، تعاني آثار جروح الشفرات وإطفاء أعقاب السجائر وحروق بأسياخ الحديد الحامية. ويخبر أبو بكر تلك التجارب التي مر بها كسمة طبيعية ترافق الانتقال من الطفولة الى الرجولة في منطقته، إذ يندر أن يلمح الزائر شاباً في السوق تخلو ذراعاه ويداه وأحياناً وجهه من الندوب المفتعلة والأوشام الصادمة. هي علاقة معقدة ومضطربة بالجسد لا تترجم سوى بالعنف الموجه ضد الذات أو ضد الآخر. وعندما يستعرض أبو بكر قصة كل جرح أو حرق، يترافق كلامه بتفاصيل عن حبيبة لم يسمح له أهلها بالتودد إليها، فكان يحادثها من فوهة الأنابيب التي تمتد بين الطبقة السادسة حيث يسكن هو والرابعة حيث تسكن هي، أو بصديق سجن لضلوعه في مشكل فأطلق النار من مسدس غير مرخص، أو بأسابيع كاملة مرت على الأرصفة من دون عمل ولا قوت. كان الشاب والحال على ما هي عليه يلتقي شلته ويبدأون بجرح أنفسهم وهم غالباً تحت تأثير المخدر وأغان عاطفية لكاظم الساهر وهاني شاكر. ويبدأ الطقس بأن يقوم أحد الشباب بشطب نفسه «على نية فلان أو فلانة» فيلحقه الباقون وهكذا دواليك إلى أن تفرّغ شحنات الألم الداخلي وتملأ الدماء المكان. فأبو صدام مثلاً يقول إنه عندما يغضب لا شيء يهدئه حتى الآن سوى رؤية دمه يسيل. ويروي أبو بكر أنه ذات ليلة فيما كان الضجر يتآكله وبقية أفراد العائلة نيام، قام الى المطبخ يحمي سيخاً ويحرق به رجله لـ «اتسلى بنفسي» كما يقول، فاستفاقت الوالدة على رائحة احتراق وغابت عن الوعي لشدة غضبها، وعندما عادت إلى رشدها طردت ابنها من المنزل.

والاحتقان الممزوج بالمرارة والغضب شعور يتشاطره غالبية أبناء المنطقة التي تعيش على إيقاع سوق الخضر ووتيرة ورش الميكانيك. فالحي المحروم إلا من الكثافة السكانية، لا يمنح قاطنيه أي سبب فعلي لعدم التشنج، أو اعتدال المشاعر. ذاك أن للسوق أعرافاً يسنها الفتوات والقبضايات ويفرضونها بقوة الساعد والسلاح على التجار والعتالين، وهم بدورهم يقدمون لهم الولاء والطاعة مقابل حفظ أمنهم وحماية أرزاقهم. دينامية داخلية راسخة، لا تتوقف عند مدونة سلوك خاصة يلتزم بها الطرفان وإنما تتخطاها إلى دفع خوّات مادية وتقديم هدايا عينية من بطاقات شحن الخليوي، إلى قطع غيار للسيارة، وغيرها من الخدمات التي ترضي الفتوة وتبعد عنهم شر غضبه. والفتوة في منطق السوق، لا يتصرف على هذا النحو بدافع الشر أو الإساءة وإنما لمروءة وشهامة في نفسه. فجسده القوي وعضلاته المفتولة ليست ملكاً له وحده وإنما هي أيضاً للحي الذي يجب أن يستفيد من حمايتها. وهذه مسؤولية كبيرة في منطقة مكتظة معزولة، يفصلها عن المدينة نهر أبو علي ويحاصرها جبل العلويين الذين تربطهم بأبناء التبانة عداوات وثارات دم.

والتبانة التي لا تتجاوز مساحتها ثلاثة كيلومترات مربعة، هُمشت وأُفقرت وزادت معاناتها وإهمالها في أوائل الثمانينات. وتضم التبانة اليوم 55 ألف نسمة بحسب لوائح الشطب أي ممن تخطوا الحادية والعشرين، ما يعني أن الكتلة الفتية التي تنبض بها الأزقة غائبة عن أي إحصاء رسمي أو غير رسمي، من دون ذكر من هم غير مدرجين في سجلات القيد أصلاً. ولا يحظى هذا التجمع البشري بأي مرافق عامة، فلا مستشفيات ولا مدارس سوى اثنتين ابتدائيتين يهرب التلامذة منهما الى الشارع وصخبه.

وأبو بكر ابن هذه البيئة التي يختلط فيها التزمت الديني بالجنوح المطلق، كما تختلط مياه الشفة بالمياه الآسنة في الأنابيب الصدئة.

وأبو بكر الذي يتمته مجازر التبانة باكراً كغالبية «أولاد دعوته» ممن ولدوا في مطلع الثمانينات، نشأ ينمي حقداً على من قتلوا والده وأعمامه. ثم لم يكن أتم عامه العاشر بعد عندما قذفت به غرف منزله الضيقة الى الشارع ليسترزق. فالبيوت المتراصة طاردة لسكانها من غير الإناث اللواتي يفرضن أحكامهن داخل تلك الجدران، وهي غالباً أحكام لا تتوافق مع الذكورة المتفلتة من أي عقال. فالأمهات والأخوات والزوجات اللواتي يسكن تحت سقف واحد أحياناً يسيطرن بالكامل على تلك الغرف الضيقة من حيث النظافة والالتزام الديني وجدول الأعمال المنزلية من غسيل وطبخ واهتمام بالجسد الانثوي. وهذه طقوس لا تتسع لذكور العائلة مهما كانوا صغاراً، إضافة إلى الاعتماد الكلي لهؤلاء النساء على مداخيل الرجال. وتتوزع غرف المنازل بحسب الأبناء المتزوجين الذين تؤول لهم أفضلية غرف النوم. ففي بيت علاء الذي ضم في مرحلة سابقة 15 شخصاً، بين ولد وأبنة وكنة وحفيد، كانت غرفتا النوم الوحيدتين من حظ العرسان الجدد من الأبناء. أما البقية فتفترش ما تراه ملائماً من غرفة الجلوس والممرات... والشرفة صيفاً. هذا وقد يغيب بعض مراهقي العائلة لأيام في السجن فيحتل إخوتهم فرشهم. وتروي والدة علاء التي اخترقت جبينها رصاصة منذ أيام الحرب فأفقدتها عينها وبعض توازنها، كيف كان أبناؤها يخفون عنها سجن أحد إخوانهم فيدعون أنه جاء فيما كانت هي نائمة، ولم يكن أمامها في ذلك الوقت سوى التصديق، «فقد كان عددنا كبيراً، ولم أكن أحصيهم كل ليلة».
أما اليوم وقد غادرت أفواج فلم يبق في المنزل سوى سبعة أشخاص بينهم الأم والبنات العازبات وابن مع عروسه، منحتهما الوالدة غرفتها فأعادت العروس التي لم تتجاوز السابعة عشرة طلاء الجدران وزينتها بصور نانسي عجرم وعمرو دياب إلى جانب الآيات القرآنية المذهبة. والشرفة التي لا يفتح ستارها الحاجب لعيون الفضوليين إلا عصراً، تبقى حكراً على الشباب أو الوالدة أو الكنة. أما الصبايا العازبات فخروجهن ممنوع ما لم يجالسهن أحد اخوتهن.

وتلك المنازل غاية في النظافة والترتيب على رغم آثار الفقر البادية على الأثاث والجدران. فالكراسي المتهالكة والطلاء المتقشر ودرف النوافذ المتساقطة كلها، لا تمنع سيدات المنزل من إيلاء حرص شديد على النظافة، وربما المبالغة فيها. فرائحة الصابون البلدي المنبعثة من حبال الغسيل في منزل علاء، وعبق البخور الذي يبعد الحسد والذباب، وحتى عطورهن الخفيفة داخل المنزل لا تترك مجالاً للشك بهذا الحرص. لكن ذلك كله يتهاوى عند أول خطوة خارج المنزل بدءً بعتبة السلم وصولاً الى الشارع حيث الأرض لزجة تحت الاقدام بفعل سيول خفيفة من المياه المعشوشبة والأوساخ، عدا عن رائحة مياه الصرف الحادة تخترق الأنوف. تلقف الشارع أبا بكر لدى نزوله للمرة الأولى في العاشرة من عمره، فعمل في ورش الميكانيك، حيث تعرف الى مادة التينر التي يستخدمها الصناعيون الصغار في تذويب ألوان السيارات ومعها الهموم التي تفوق حملهم. وراح يتنشقها مساء بعد إقفال الورشة مع أصدقائه فيسكبون بضع نقاط على قماشة ويتنشقونها لتسرع عجلة الدنيا دورانها. والتينر مادة لا تكلف العمال الصغار شيئاً، كما أنها قانونية فهي من عدة شغلهم اليومي، وغالباً ما يرسلهم صاحب الورشة لشرائها بأنفسهم. ويشير أبو بكر بسبابته الى أعلى جبهته ويقول: «التينر ينخر المخ. أعتقد أنه يجعل الشرايين تتآكل من الداخل». ويروي كيف شرب أول زجاجة مسكر قائلاً: «كان عمري 12 سنة، وتحداني رفاقي فوضعت القنينة على فمي ولم أنزعها إلا وقد أفرغتها». كسب أبو بكر الرهان ونال حظوة بين الفتيان الصغار، وكبرت حظوته معه إلى أن صار فتوة حي يعتاش من ترهيب التجار وفرض الخوات عليهم، ويتردد الى السجون ومراكز الشرطة أسبوعياً. وفي ذلك الزمن الذي يبدو بعيداً كان أبو بكر ينادى باسمه الأول عمر، ولم يتخذ لنفسه الكنية الجديدة إلا لاحقاً عندما التزم وأراد أن يميز نفسه عن الآخرين ممن اختاروا أسماء تعكس القوة كـ «أبو الغضب» و «أبو الزمان» و «أبو صدّام». فالالتزام الديني يحمل معه العباءة واللحية، ويحمل أيضاً اسماً جديداً وسمعة نظيفة وشابة يرضى أهلها بتزويجها، والأهم يمنح صاحبه قوة ونفوذاً مصدرهما الوقار وليس الخوف.

لكن قبل التدين وبعد التينر كانت الحبوب. ويقال إن خضر خسة الذي اتخذ اسمه من تخصصه في بيع الخس في السوق، هو الذي أشاعها بين الشباب. ويروي خضر أن أمه كانت تتناول أدوية مهدئة للأعصاب فصار يسرق حبوبها ويخلطها بالمشروبات الروحية إلى أن اعتادها هو وشلته. ولكونه فتوة من صغره، عمد كثيرون إلى تقليده. لكن أبو بكر يقول أنه جرب الحبوب للمرة الأولى في السجن. فعندما ألقي القبض عليه خلال عراك في الشارع، وأصيب بنوبة جنون في السجن وراح يضرب رأسه في الحائط ويصرخ بشكل متواصل، فرمى له أحد الحراس حبة هدأته، ثم ثانية ثم ثالثة. فكان أول ما قام به لدى خروجه شراء علبة بنزكسول تحوي مئة حبة وحبة بثمن لا يتجاوز الخمسة آلاف ليرة لبنانية. وعلق الشاب في دوامة الـ «تحبحب» (نسبة الى حبوب) والتشطيب.

أبو بكر نموذج عن جيل كامل من أيتام التبانة ، فوجدوا أنفسهم يكبرون مع أمهات شابات لا حول لهن ولا قوة. قواسم مشتركة كثيرة ليس أقلها اليتم، تجعلهم أبناء «دعوة» واحدة كما يقولون عن أنفسهم، قاصدين صداقتهم المتينة ببعضهم بعضاً، ونازعين عن المصطلح معناه الديني. فهم ليسوا أبناء المدينة الفعليين، بل سقط قرى الضنية وعكار الذين أبقتهم طرابلس خارجها فصاروا ذلك العار الذي تحاول الأحياء الأنيقة إبعاده عن وعيها الجماعي.

وسهل عليهم شعورهم بأنهم في منزلة معلقة بين القرية والمدينة، لا يربطهم بأي منهما رابط، التخلص من كل لحمة عائلية أو هرمية اجتماعية لمصلحة تعاضد داخلي بينهم. وكان أول ما تخلوا عنه أسماؤهم التي تذكرهم بتلك العائلات الغائبة عنهم، فغلبت الكنية على الاسم وهي غالباً كنية تنضح قوة وجبروتاً، ونوع العمل على الشهرة، وليس خضر خسة، سوى مثال. فيقال أخو الخسة وأم الخسة، ولمن شاء أن يضفي على السيدة بعض الاحترام يناديها «أم العبد خسة»، نسبة إلى بكرها عبد.

وحوّل هؤلاء الفقر المدقع الذي يتخبطون فيه، مدعاة فخر واعتزاز كونه دليلاً دامغاً على عدم تواطئهم مع الأجهزة الأمنية التي تجند مخبرين بينهم بإغراء المال والنفوذ. ويروون كيف يحاول رجال الأمن «توريطهم» بالترغيب حيناً والترهيب حيناً آخر. فيعتقلون أحدهم بتهمة ما، ثم يفرجون عنه فيمنحوه مبلغاً من المال وهاتفاً ورقماً يتصل به إذا احتاج شيئاً. وتبدأ المطاردة عندما يمر يومان ولا يأتيهم بخبر. لذا فإن الشجاع القوي هو من يرفض تلك المغريات ويبقى على عدائه للدولة وتكاتفه معهم.

ويختلف تقويم شباب التبانة لرجال الأمن الداخلي عنه لعناصر الجيش اللبناني بناء على منطق القوة نفسه. فالجيش عندما ينتشر في الشارع «يغلق المحال ويرعب الجميع»، وهو أقوى وأعنف وبالتالي أكثر احتراماً وإن كان هذا العنف موجهاً ضدهم شخصياً. ويدغدغ ذلك كبرياءهم أحياناً إذ يقول «أبو مريم» مثلاً: «لو لم نكن أقوياء لما احتاجوا هم أيضاً لهذه القوة لمواجهتنا». ثم إن الجيش «لا يمكن شراؤه بعشرين ألف ليرة» يقول أحدهم، أما الدركي فيمكن أن يغض النظر عن عراك مهما كان دامياً إذا بقي محصوراً في الحي ولم يخرج عنه، فلم يسمع أحد خارج التبانة عن الشابين اللذين قتلا قبل أسبوع و«لفلفت» قضيتهما.

ولا يقتصر التشطيب الذي يخطط أجسادهم، على الحاجة الملحة لإخراج العنف الداخلي وتحويله دماً يسيل وندبة تدوم، بل هو محاولة تماه مع المجموعة ووسيلة انتماء الى الفئة القوية من هؤلاء المسحوقين حيث يستمد الفرد قوته من قوة الجماعة.

والشعور بالقبول من الشلة والأمان بين أعضائها ينعكس على الرفاق استرخاء في طريقة الجلوس وحتى في الكلام. فالتأتأة واللثغة اللفظية المنتشرتان بشكل ملحوظ في كلامهم، تنخفض وتيرتهما عندما يتحدثون مع بعضهم بعضاً، جالسين عند الناصية أو في محل الحلاقة. وفي غياب أي منطق يخط حياة تلك الجماعة، وجد الخطاب الديني المتشدد آذاناً صاغية وبيئة حاضنة لأن أئمة المساجد قدموا المشروع الديني كمشروع إصلاحي لعقول الشباب، فكانوا المنقذ الوحيد لهم من دوامة الجنوح والتسيب وحياة الشوارع، كما انهم صاروا صورة ذلك الاب الغائب، المثال الأعلى الذي لم يتسن للأبناء معرفته. فعندما يتحدث الشيخ عمر، أحد المفرج عنهم في قضية الضنية، وهو لم يتجاوز الثامنة والعشرين الى شاب يشطب نفسه، ينبهه إلى أن ما يفعله حرام، وأن جسده ملك لله وليس له. فيطيعه الشاب كأخ كبير، ويلملم أشلاء جسده من الشارع.
في الخطاب الديني الأخوة في الإسلام أقوى من صلة الدم، وهو بالذات ما يحتاجه فتية لم ينشأوا في كنف عائلات متينة التكوين أو عريقة النسب. فصار المسلم في العراق وفلسطين وأخيراً الصومال، أخاً فعلياً لهم يلبون نداءه عندما يحتاجهم. ثم إن هذا الخطاب جاء يترجم إرادتهم الدفينة بالانتقام من المجتمع والدولة التي لم تنصفهم، خصوصاً أن تدينهم الأول جاء في إطار ثقافة محلية تثمّن العنف وتقدره، ما يحولهم تدريجاً الى وقود سريع الاشتعال عندما يأتي من يضفي على عنفهم صبغات سياسية.

كثيرون مثل أبو بكر طووا ماضـــي الفـــتوة والحــــبوب والتشطيب، وساقهم ندمهم العميق الى مغالاة من نوع آخر، لكنهم لم ينسوا تلك الأيام التي يتأرجحون يومياً على شفيرها وما زالوا يحملون ندوبها على أجسادهم وفي نفوسهم. إلا أن ما يعزيهم أبا مصعب نفسه كان ذات يوم مثلهم... فتوة حيّه!

بيسان الشيخ

المصدر: الحياة