طلاق سوري

11-06-2011

طلاق سوري

تخاصم الزوجان السوريان بسبب الخلاف على طريقة تربية الأولاد .. وهكذا شقت الزوجة عصا الطاعة على (ابن عمها) وانقسم الأولاد بينهما.. تلاسنا وتشاتما على مسمع من الجيران، ثم أخذا بتحطيم الصحون والأثاث قبل أن تصل الأمور إلى الضرب تحت الحزام وتشويه كل منهما سمعة الآخر أمام العالم.. ثم تفاقمت الأمور عندما استنجدت الزوجة بالجيران سراً قبل أن تحرد إلى بيت ابن خالتها التركي جهراً، وهو الذي كان طامحاً بالزواج منها منذ أن كان جنيناً في رحم خالتها العثمانية لولا أن خصام الأهل القديم قد حال دون ذلك .. فأرغى أردوغان وأزبد وهدد وقال أن قريبته بحكم الطالق وأن المسألة مسألة وقت..انتهاء العدة قبل أن يعلن زواجه منها، ومهرها يدفعه ابن عمتها الخليجي بالدولار الأمريكي ... الزوجة المستقوية بالطامحين بها لم ترفض ولم تقبل تماما، لكن يبدو أنها تخطط لكي يكون مهرها قتل الزوج والاستيلاء على الشقة بالتعاون مع من تعتقد أنهم عشاقها المخلصين، بينما الزوج ما يزال يظن أن هناك فسحة للحوار والمصالحة.. وكل ذلك يقودنا إلى الفيلم المصري (شيء من الخوف 1969) ليحيى شاهين، حيث ينتهي باحتراق بيت الزوجية ..

إذن ما المطلوب من المشاركين في المسلسل الذي نحن أبطاله الدراميون حتى لا يحترق البيت بمن فيه: المطلوب من كل مواطن أن يتحول إلى إطفائية وليس إلى بنزين يدعم أحد الطرفين المتنازعين .. وربي يسّر.


نبيل صالح

إقرأ أيضاً:

طبيعة النوايا العسكرية التركية تجاه سورية

التعليقات

كثر من الناس من يعتقد نفسه انه تلك الاطفائية التي يسعى اليها الجميع من اجل التخلص من النيران التي تلسع ايما كان في كل مكان .... أسفي عليك يا شعبي لاننا من داخلنا كلنا تحركنا دوافعنا ونزعاتنا خفية كانت أم ظاهرة. في داخل كل منا سيارة اطفاء لهذا الحريق ولكن بعضنا من يستخدم صندوق مياهه في هذه الاطفائية وكثر من يستخدمون صندوق وقودهم ويجهر للعيان بانه ما زال مجرد سيارة اطفاء... أسفي على هذا الزمــان فانه ..... أضحى لكـل منــافق كــــــذاب لاعجب في هــذا فإن صلاتنـــا ..... باتت على الأطمــــاع والأســلاب

الله شو كبير يا استاذ نبيل كبير يعني وصفت الوضع بكل حذافيرو بطريقة تفهم الحجر وليس البشر فقط كتيييير كبيييييييييييييييير.

أسمعت إذ ناديت حيا لكن لاحياة لمن تنادي جماعة الشوارع و السلمية ما شافو يلي ماتو قبلنا ( العراق - لبنان - ليبيا - السودان _اليمن .......الخ)

دعوة حكيمة لم يعد منها مهرب، ليعض كل منا على جرحه ويمد يده للعقلاء اما السفهاء فليدعهم الى حين

في هذه الأوقات العصيبة من تاريخ هذا البيت الحبيب أتمنى على كل طرف أن يعترف بوجود مشكلة أولا ثم يقر بأخطائه وخياناته وطعناته في الظهر أما أن يبقى الزوج لابسا جلباب سي السيد ذلك الرجل الشرقي المتغطرس الذي يده والضرب عنيفا في بيته عابسا متجهما على أهله لايهش ولايبش وتراه حينا يشك في سلوك زوجته ويجن عندما يراها تتحدث في الموبايل أو تتابع إحدى القنوات الفضائية المتحررة وحينا آخر يلطم زوجته لمجرد محاولتها أن تبوح له ببعض مطالبها فهذا الزوج يحتاج إلى مراجعة جادة لنفسه أماالزوجة فعليها أن تعترف بأفضال زوجها وتكون امرأة مطيعة أكثر تتحمل من زوجها ذلك الجلف والجبروت وتحاول أن تقنعه بتحسين سلوكه وإن لم يفعل فما عليها إلا الصبر لتحافظ على بيتها من الخراب وأطفالها من التشرد .

تسلم إيدك يا أستاذ نبيل على هيك مقال بس ياريت يقراه علي فرزات يلي عم يرش البنزين وفرحان كأنوا هو أبو العروس

لو لم تكن هذه الزوجة (عينا لبرا)ومستقويا بعشاقها كان الاولاد سيطمئنون ولكن سيكرهونها اذا غدرت بأبيهم ...سنعرف اننا اولاد تراب ام اولاد الزنى لاحقا...ويا حيف

وخاصة أن الزوج عندما عاين فراشه وجد كلسون الجار ملوثاً ... أقصد هنا إنزال العلم التركي من 3 مناطق في قرية خربة الجوز ...

ويليييييييييييي ما احلاك يا نبيل صالح والله بردت قلبي تبريد مافي احلى من ايصال الفكرة عن طريق روح النكة

انا بوافق ابن البلد البار هالمرة مية بالمية ..بس القصة مو بس بيت الزوجية للاسف الزوج والزوجة طلع الموضوع من ايدن وصار بمحكمة العدل الكونية اللي مصرة تفرض العدل بمفهوم الغرب عالبيت الحزين .بالمناسبة مبارح عم اقرا ميشيل كيلو بالسفير وعم اضرب راسي بالحيط انو البيت عم يحترق وسعادة المعارضة الداخلية بتلف وبتدور بنفس القصة ..على كل سمعنا انو في الغاء للمادة 8 عقدة المعارضة لنشوف ازا بيشرفو عالحوار الوطني...

يشهد الجميع على أن الزوج مخلصاً لزوجته وأعطاها فرص عديدة لكي تلملم بيتها وتعيد توحيد أبنائها لكن الزوجة اللعوب لا تستطيع الاستغناء غض الطرف عن الكلام المعسول والغزل من جارها القابع في الشمال ولا تسطيع التفكير سوى بحفلات الهيجان التي وعدها بها ذلك الخليجي القابع في بحر النفط ووعدها أيضاً بهدايا من باريس ولندن وبأن تجلس وتراقب تمثال الحرية في امريكا و و .. وبالتالي فلتذهب الزوجة للجحيم وجميعا سنساعد الأب على تربية الأولاد و جعلهم مخلصين لبيتهم ورجالاً قادرين على تحويل البيت إلى قصر .

المشكلة يا سيد نبيل انو مجتمعنا شرقي, من طول عمرو الرجال بيعمل شو ما بدو والمرا لا حول الها ولا قوة, وهلق فجأة المرا شافت اخواتها عم تستحكم برجالها وصار بدها تساوي متلهن, والمصيبة انو كل اللي مستقوية فيهن المرا رح يركبوها وبفوتوها بحريمهون لانهن شرقيين أكتر من رجالها نفسو, والحل يا نتخلص من شرقيتنا يا اما نفهّم المرا انو الست اللي بتفهم بتحافظ على جوزها وبيتها وولادها والرجال ما بيجي بالحيونة بدو مسايرة وكلمة حلوة

كل زوجين يقع بينهما الخصام ومهما وصل الخلاف بينهما يتركان مساحة بيضاء بينهما مساحة قد تكون الحل في مشاكلهما , ولكن في واقعنا كلا الطرفين لم يترك تلك المساحة واستخدم جميع أساليبه للتشويه بالآخر كما أن وجود الأطفال في العلاقة الزوجية يوجد دافع الخوف على مستقبلهم وعلى مصيرهم في حال الطلاق ولكن في واقعنا كلا الطرفين لا يهمه الأبناء وانما تهمه مصالحه ومكتسباته بغض النظر عن عدد القتلى ومهما وصل الخلاف بين الزوجين ولكن لن يكون بينهم حقد مكبوت أو متبادل ولن تكون القضية بالنسبة لهم اما أنا أو الموت

بكل بساطة و بكل وضوح لن تختلف المصائر منذ 1500 عام و نحن كعرب تراثنا الانقسام و طبعنا التماهي على الشروخ الطائفية و المذهبية و القبلية و الطائفية و المناطقية و العشائرية ..........منذ قيل ((من دخل دار ابو سفيان فهو أمن ) و حتى جمعة العشائر هذه هي طبيعتنا و فقهنا و ايماننا ........لن يكون بإمكاننا ان نمنع صب البنزين على المحرقة الا اذا نزعنا البنزين من حامليه ....او اغرقنا الأرض بمياه البحار حيث لا نور و لا نار..........و للحديث بقية

يا ترى لوعهاملها بانسانية و كرم و ما خبا عنها فلوسي و قطع ايدو و شحد عليها و هوي معو ملايين الملايين و لو ما فقأ عينها و قطع ايديها و رجليها لما طالبت بحقوقها الشرعية كانت هربت و راحت عبيت الجيران؟؟؟؟

سيد نبيل مقال حلو حلو لحو ولاكن ينقصه ذكر ماذا سيفعل ابن عم الزوج الايراني هل سيسمح بذلك التصرف من قبل ابن خالة الزوجة التركي ؟؟؟؟؟ السيد ابن البلد البار ارى من واجبي ان اوافقك على رايك وساختلف معك في جزئية صغيرة وهي ان الزوج قد لاحظ انه كلما قدم تنازلات كلما اذدادت طلبات الزوجة (شكلها مو مصلية على النبي) وانا مع الكذب ان اضطر الامر لتهدئة الوضع وضد الصدق اذا كان رح يشعلل الدنيا في النهاية اقول في ايدينا بقية من بلاد فستريحوا كيلا تضيع البقية ملاحظة هل سيفتح ابني الكتاب في المستقبل ليقراء كيف ان اجداده اضاعو البلد كما نفعل نحن اليوم عندما نقراء عن سايكس بيكو واوهام الشريف حسين وقتها

أسعد الله أوقاتك يا أستاذ نبيل أظن انك لم توفق هذه المرة بتشبيهك. ولا أخفيك سرا انني شعرت بالاشمئزاز منه. إلا إذا أردت ان تقول أن السلطة تفعل بنا ما يفعل الرجل بزوجته دون أن تمنحنا حتى حق الصراخ

لقد اثبت بعض افراد الشعب السوري بانهم وحوش وجنس من الحيوانات فالفظائع التي ارتكبت في جسر الشغور وخصوصا بحق افراد احدى الطوائف الكريمة لهو دليل على الحقد المعشعش فب نفوس طائفة اخرى وكأن هذه الطائفة ليست من سوريا وكأن للطائفة المعتدية الحق بتوزيع سوريا على من تريد يا أمة فعلا تحولت من امة محمد الى امة مهند والعرعور والقرضاوي ونسيت الله وقرىنه ورسوله يا أمة جاحدة حاقدة متوحشة آه يا بلدي كم سيلزمنا من الوقت لترميم ما كسر ولقتل هذا الحقد آه يا سورية آه يا بلدي

ان مشكلة المواطنة مشكلة عويصة فكل حزب او طائفة او مذهب للاسف يعتقدون انهم هم فقط على حق وانهم هم فقط من اهل الجنة ان كانوا دينيين او علمانيين او قوميين فلقد افتروا على الخالق واشتروا وطوبوا عقارات الجنة في الاخرة على مزاجهم؟؟ هذا كله مو مشكلة ولكن عملية استملاك العقارات على الارض وكان كل طائفة او حزب يريد كل اراضي الوطن لاتباعه فقط ولو ادى ذلك لحرق الاخرين وسحقهم هنا المشكلة ان كلا منهميعتبر نفسه هو المالك والخلص للوطن المسكين فاصبح كل واحد منهم يشد ويمزق الوطن محاولا جره بالكامل الى طرفه لحمايته من الخونة اصحاب الاحزاب والطوائف الاخرى ؟ظ مثلا في الوطن المسكين فئة تدعي الحرية والديمقراطية انها موجودة وتمارس بدون اية رقابة امنية حتى على تعليقي الان ولكن اذا نظرت الى غالبية المعلقين هم يستخدمون اسماء وهمية والقاب خيالية واحيانا اشارات استفهام بدلا من الاسم ؟؟فالسؤال البسيط ماهو السبب الحقيقي لهذه التصرفات الغير عقلية هل هو مرض ام خوف ام احترام ام انه جزء من التقاليد السورية العريقة ام هو ايمان بمبدأ التقية ومن من ؟؟؟؟ ولمن وعلى من ؟؟؟ يعني ان دماغنا السوري تسطح وترقق واصبح ارق من ورق السجاير؟؟؟

حتى لا يحترق البيت بمن فيه طيب والناس اللي احترقت أراضيهن وبيوتهن ومين حرقهن وليش ؟

- لا تدخل في التمثيلية - فإن دخلت ؟ - لا تصدقها - فإن صدقت ؟ - لا تعتقد أنك انتصرت إن ربحت ( و تيقن أنك خاسر إن خسرت )

شكراً جزيلاً سيد نبيل وضعت يدك على الجرح وأفهمت من لم يفهم بعد . والى السادة المعلقين الزوجة لها كرامة ينبغي الحرص عليها ولكن بشرط الحفاظ على سلامة المنزل من التدخلات الخارجية ومن ابناء الحرام من الجيران , وينبغي على كل سكان المنزل التكاتف والوقوف معاً في وجه كل المصاعب والجلوس على طاولة واحدة للحوار وإيجاد الحلول لمشاكلهم ,لأن شد الحبل كثيراً من قبل الأب أو الأم سيقطع الحبل وسيكون وصله صعباً وعسى يفهم سكان دارنا ما نقول

لا يفوت على أحد أن الكلام عن المرأة هو تورية، مع ذلك اسوق إليك، بما أنك تكلمت عن بخل الزوج، مثلاً عربياً قديماً احفظه عني : تموتُ الحرَّة ولا تأكل بثدييها. هل فهمت المراد يا أخ "زوزو" تفضل الزوجة الحرة وبنت الأصول الموت على أن تسمح للجار التركي.... ما أكثر العبر وما أقل الاعتبار !!!

بسبب كثرة التعاميم والمراسيم والعفو والمظاهرات والمسبيرات ؟؟؟؟واعتبار القاتل شهيد والمجرم شهيد ؟؟؟واشهيد شهيد ؟؟؟؟وخيبة امل الجيش والامن ؟؟؟لانهم اصبحوا يخافون القيام بواجبهم ؟؟؟؟بسبب الذبح والتمثيل بالجثث؟؟؟؟(((وهنا لم يتدخل الايراني الذي يحشره الوهابيون والنازيون والقتلة بكل شيئ)))) النكتة : اعترض طلاب التاسع والبكالوريا بسبب الظروف ووضعهم ؟؟؟فورا اقترحت القيادة عليهم باعتبار الكل ناجح بعلامة تامة ؟؟؟ ***وهنا اعترض البعض وطلب دورة اضافية شكلت لجنة عالية المستوى واستجابت للطلب رحم الله شهداء الامن والجيش

من المخزي أن نجد أن موقعاً سورياً كالجمل بما حمل ينقل أخباره عن الـ BBC التي تقول أن قوات الأمن العسكري في جسر الشغور قتلوا نتيجة تمرد . ماهذا يا موقع الجمل ماهذا ياسيد نبيل ؟ هل تريد أن أرسل لك تسجيل لاتصال يبين لكم الحقيقية أحد الأشخاص يحاول الاتصال بموبايل رئيس المفرزة في جسر الشغور ، لكن للآسف رد عليه أحد المسلحين الذين ارتكبوا المجزرة وبدأ بقول أبشع الشتائم وبأنهم قطعوا رئيس المفرزة وعناصره . أنا جاهز لإرسال المقطع يا سيد نبيل ربما تصدقوا ما حدث .

القصة ليست قصة شد الحبل كثيرا من قبل الأم أو الأب ، كل المسؤوليات الأسروية تقع على عاتق الأم ... الأم العاقلة ( بنت الأصول ) ، مهما أشتد جور الأب عليها بالبخل أو الضرب أو أو أو ............... من أجل أولادها تضحي بكل مالديها ، لا تلتجأ لأحد إلا لعقلها ، لايغريها مال ولا شقة ولا عشاق حتى لايحترق بيتها بمن فيه ، كل القصة ومافيها هذا المثل الذي كانت تردده جدتي دائما : ( القصة مش قصة رمانة القصة قصة قلوب مليانه ) ، هذه القلوب المليئة بالحقد والكراهية تنفث جام غلها على أبناء أسرتها ( الأقليات ) ، فكيف تتحول إلى إطفائية وهي بالأصل من يرش البنزين لاحراق المنزل .

الأخ سوري: لم نذكر في الجمل أي خبر يسيء للجيش العربي السوري، ولم نذكر مايشير إلى أية انشقاقات مزعومة .. أما بخصوص الخبر المنقول  عن البي بي سي فقد اعتمدناه لأن المحرر الزميل عساف عبود كان موجودا في أرض الحدث بموافقة من وزارة الإعلام السورية ونحن نثق بمصداقية المحرر المذكور وليس بالمحطة التي خبرنا أكاذيبها، كما نأمل ألا تعلمنا أصول المهنة التي خربها الإعلام السوري قبل أن يفعل أعداؤه والرجاء عدم المزاودة علينا على الطريقة الحزبية المظفرة..

بقول اشوكوزال التركي رجب باشا السفاح ولو بيّن وجهك الحقيقي ومطامعك التركية ببلادنا الحبيبة بس عند الامتحان يكرم المء أو يهان جرّب وشوف شو رح يصير بجنودك أمثال مهند ويحيى و؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبقول نصيحة لكل سوري شريف ومرة تانية تحت عنوان كي لاننسى (((((( عدوّ جدّك ما يودّك )))))))))

إذا جار بك الزمان يوما فلا تلجئ لعمٍ أو لخالِ فكم عمٍ عمَ البلاء منه وكم خالٍ من الوجدان خالي

الزوج ما يزال يظن أن هناك فسحة للحوار والمصالحة، لكن بشرط أن تقر المرأة بأنه رب الأسرة الأوحد، الذي له الكلمة الأولى والأخيرة والكلمة الفصل بحكم القانون والشرع، وهو يرى أنه على الزوجة أن تعود إلى بيت الزوجية بشروطه المذكورة، وإلا أعادها إلى بيت الطاعة غصباً عن رقبتها. المهم أن هذا الزوج، ومن يوشوش في اذنه ما زالوا يعيشون عصر الراعي والرعية والمرأة الأمة والجارية المسبية، ولا يريدون إطلاقاً الانتقال إلى عصر الزوجة الشريكة الكاملة الحقوق.

وهل من "يريد الانتقال الى عصر الزوجة الشريكة الكاملة الحقوق" يقطع الرؤوس، يكسر الاصنام، يكبر وهو يجاهد؟!وهل يحق للزوجة المباحة كرامتها ان تنام مع العشيق تلو الاخر كمبرر لقسوة الزوج عزيزي من يدعو لتحرير الزوجة سوف يحررها من بيت ليحشرها في خيمة، وعندما ترى القلة العاقلة اصحاب انصاف حريات -اكتسبوها بتحضرهم- يطالبون بالنصف الاخر فسندعمهم لانننا منهم، اما ان يطالب من لم تمنعه الدولة ابدا سابقا ان يكون انسان حضاري ويكف عن عشائريته والثأر وجرائم الشرف والزواج من القصر ويمتنع عن "امتطاء" الموتور ويلتحق باقرب جامعة (مجانية) او على الاقل ليمحو اميته ليأتي فيقول اريد نصف حريتي الباقي (الحرية السياسية) نقول له: من منعك عن النصف الاول الدولة ايضا؟ ام ان النصف الثاني الذي اردته دوما هو حرية.. اسلامية

ياسيد نبيل لما لا تتحول أنت إلى إطفائية وتتطلب من الأمن إيقاف إطلاق النار الغير مبرر ... فلا أنت ستطلب ولا هم سيردوا ... نقطة انتهى

شكراً على ردك لكن لعلمك فقط أنا لست حزبياً ولست هنا لإعلمك أصول المهنة لكن قرفي من تشويه المحطات لحقائق ما يحدث في سوريا وخصوصاً أني كنت شاهداً على ما حدث في جسر الشغور منذ أكثر من 3 أشهر هذا ما دفعني للحديث بشكل انفعالي .

يا سيد مارق. أتمنى عليك أن تستخدم اسمك الحقيقي، ويا ريت لو أنك لم تعكر المياه التي تريد الاصطياد فيها. على ما يبدو أن بعض مواطنينا لا يرون إلا بعين واحدة، أو حسب ما تمليه عليه مصالحهم. لماذا يعني في عرفك صراخ الزوجة من القسوة غير المبررة لزوجها عليها أنها تنام مع عشيقها، أو أن من يدعو لتحريرها من القمع الذي تتعرض له يريد لها أن تنام في خيمة؟ يا أخي مارق تحرر من ثنائيتك هذه إما أسود أو أبيض. بالمناسبة الزوج القامع الذي تدافع عنه بهذه الحمية هو أول من استدعى رجال الدين وشيوخ العشائر لحلحلة أزمة علاقته بزوجته. وذلك بعد 48 سنة من زواجه على الطريقة الشركسية، اي المجيء على حصان وخطف الزوجة واقتحام البيت. يؤسفني جداًأنك لم تقرأ التاريخ جيداً، ويؤسفني أكثر أنك لا تتابع إعلامنا الفضائي جيداً لتعرف من الذي يبعث العشائرية والطائفية وينفخ الروح في قرب مثقوبة اسمها المتمشيخون.

سيد نعمة لا استعمل اسمي الحقيقي لان بعض "الاحرار" قام باستعماله مرتان وفي موقعين مختلفين. بالنسبة للعشائرية ومن بثها، هل النظام كان يشجع على الاخذ بالثأر والعشائرية وجرائم الشرف والزواج من القصر قبل الاحداث؟ نعم لقد استعمل النظام الدين لصالحه ولكن ليطفئ النيران فقسم من الشعب لا يفهم حتى يرى اللحية وعلى كل حال استعماله للدين خاطئ ولكنه مبرر الطريق الى جهنم معبد بالنوايا الحسنة، الاسلام الليبرالي والمتطرف هو الوحيد الذي له ثقل داخليا وخارجيا ولكن بعض اليساريين يرون بثلاث عيون

يا أخي مارق أراك مبرزاً في التبرير. أنت لا تستخدم اسمك الحقيقي خوفاً عليه من الآخرين، وترى أن استعمال النظام للدين خاطئ لكنه مبرر، وترى أن النوايا الحسنة طريقنا إلى جهنم، وتعيب على من يستخدم عينيه استخدامهما، لأن أحادية النظرة هي الخيار الأمثل برأيك. لا أعلم كم هو عدد أمثالك في مجتمعنا، لكن بلوانا هي في نمط التفكير الذي تحملونه وتمارسونه. يا أخي في المواطنة، يا سيد مارق، الطريق إلى جهنم يعبده القمع واحتكار السلطة ونفي الآخر والوحدانية وادعاء العصمة وتأليه الأفراد. أتمنى أن يكون لي عوض العينين مئة عين كي أرى أفضل، ومبروكة عليك العين الواحدة، ومبروكة عليك قناعتك بأن الإسلام الليبرالي والمتطرف هو الوحيد الذي له ثقل داخلياً وخارجياً. بالمناسبة هذه هي نتيجة عمل النظام خلال خمسة عقود، فقد كم الأفواه وحارب القوى العلمانية واليسارية، وبني من الجوامع في عهده ما لم يُبنَ في 14 قرناً. يا أخي على أهلها وعلى نفسها جنت براقش، ولم يبق لنا إلا الدعاء بأن تستفيق هذه البراقش قبل فوات الأوان.

سبق أرسلت تعليق بسيط ولم تنشروه .... لم تحتمل ياسيد نبيل معارضة كلمة فهل ستتحمل معارضة تشارك في القرار والسلطة ..وهل ستتحمل معارضة تحكم عليك كما انت تحكم عليها بأنواع الصفات ... وإلى متى يعتبر المعارض المقبول من طرف الحكومة هو المعارض الميت ومن أعطاكم الحق بتخوين من تريدون ورفع مقام من تريدون أردتم ام لم تريدون الشعوب أكبر من الجميع وهي بنفسها ستقرر النهاية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...