آخر المواضيع المتعلقة

أرشيف البلدان
أرشيف الأيام
الأجندة

"نساء سورية" يعرض تجارب 30 رائدة

عن الهيئة السورية لشؤون الأسرة في دمشق، صدر الجزء الأول من كتاب "نساء سورية" في 397 صفحة، وهو من إعداد مجموعة كتاب، وإشراف وتحرير نبيل صالح، ويستعرض أجزاء من سير 30 رائدة سورية ظهرن «عندما كان الوطن غابة للرجال، ينادين بالعدالة والمساواة للمجتمع، فكان خروجهن افتتاحاً رسمياً لعصر النهضة في بلاد الشام» على حد تعبير صالح في مقدمة الكتاب.

ويسلط "نساء سورية" الضوء على تجارب نسوة لم يستسلمن لواقعهن المعيشي، وتمكن من نقش أسمائهن في التاريخ الإبداعي السوري والعربي في مرحلة حرجة. ومن الشخصيات التي عرض الكتاب تجارب صاحباتها أسماء مشهورة ومعروفة، منها أسماء لم تنل ذلك الحظ من الذيوع والانتشار. وأولى السير التي يرويها الكتاب سيرة ماري عجمي، صاحبة أول مجلة سورية صدرت في ،1910 وهي مجلة  "العروس" التي دعت مبكرا إلى تحرير المرأة.

ومن اللواتي سلط الكتاب الضوء على حياتهن، الروائية ألفت الإدلبي، والكاتبة غادة السمان، والشاعرة الراحلة سنية صالح (زوجة الشاعر الراحل محمد الماغوط)، ووزيرة الثقافة السورية السابقة الدكتورة نجاح العطار، والكاتبة كوليت خوري .

ويشكل الكتاب الحلقة الثانية من مشروع بدأ مع مجموعة من الكتاب والباحثين السوريين قبل ثلاث سنوات، وكان مشروعهم الأول بعنوان "رواية اسمها سورية"

 

المصدر: الإمارات اليوم