السرطان يتسبب بـ7 في المئة من الوفيات في سورية

05-11-2009

السرطان يتسبب بـ7 في المئة من الوفيات في سورية

يتسبب السرطان بـ7 في المئة تقريبا من الوفيات في سورية وفق تقديرات وزارة الصحة لعام 2008 ما يجعله في المرتبة الثالثة بين الأمراض المسببة للوفيات بعد أمراض القلب والأوعية وأمراض الجهاز التنفسي ما يتطلب مزيدا من الجهود في مجالات البحث والوقاية والكشف المبكر والعلاج لمواجهة المرض.

كما تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن 40 بالمئة من إصابات السرطان الذي يقتل عددا يفوق اعداد وفيات السل والملاريا والإيدز مجتمعة يمكن تجنبها بالوقاية و40 بالمئة أيضا يمكن تجنب اثارها القاتلة بالكشف المبكر.

ويدعو الدكتور فراس الجرف مدير السجل الوطني للسرطان إلى التعاون على المستوى الوطني بين المشافي والمراكز الصحية والعيادات لتوفير الإحصاءات الدقيقة وتدريب العاملين في مجال البحوث وتيسير تبادل المعلومات عن الخبرات الدولية والإقليمية في مكافحة السرطان والدروس المستفادة منها والدعوة إلى إدراج مكافحة السرطان ضمن الاستراتيجيات الصحية المقبلة.

ويضيف الجرف أن السجل يغطي ثلثي حالات الاصابة تقريبا ما يعني ان السرطان سيصبح المسبب الثاني للوفيات في سورية في غضون السنوات العشر المقبلة وفق تقديرات المنظمات الدولية إذا ما حافظ على نسب الارتفاع في الإصابات .

ويوضح الجرف ان عام 2007 شهد ارتفاعا في عدد حالات الإصابة بالسرطان في سورية والتي بلغت 14409 حالات بنسبة 2ر75 لكل مئة ألف نسمة وجاءت طرطوس في المرتبة الاولى بـ 122 حالة لكل 100 ألف نسمة فاللاذقية 107 ودمشق 101 وحلب 95 حالة مقارنة بمعدل سنوي 73 حالة لكل 100 ألف نسمة في العام 2006 أعلاها في اللاذقية 127حالة والسويداء 116 ودمشق 100 وطرطوس 94 حالة.

وكان مجموع عدد الإصابات في سورية للعام ذاته 13594 حالة مع العلم أنه بين الأعوام 2001 و2006 أصيب بالسرطان 58743 حالة توزعت على الذكور بنسبة 6ر52 في المئة والإناث 4ر47 في المئة.

ويشير الجرف إلى أن نسبة الإصابة بالسرطان تراوحت بين 62 و73 إصابة لكل 100 ألف نسمة وتعتبر نسبة منخفضة بالنسبة للتوقعات العالمية وذلك حسب منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لأبحاث السرطان التي تتوقع 100 إصابة ويعود ذلك إلى التقصير من قبل أطباء التشريح المرضي وبعض المشافي والعيادات الخاصة بالإبلاغ عن الحالات التي تشخص لديهم .

وكانت السرطانات العشرة الأكثر شيوعا لدى الرجال في إحصائية 2007 سرطان الرئة ثم نقي العظم و المثانة و البروستات والعقد اللمفاوية والجهاز العصبي المركزي والكولون والعظام والنسج و الحنجرة والمعدة أما لدى الإناث فالمرتبة الأولى لسرطان الثدي ثم نقي العظم والرحم والدرق والعظام والنسج والعقد اللمفاوية والكولون والجهاز العصبي والمبيض والرئة.

ويبين الجرف أن السجل الوطني للسرطان يعمل لتخفيض نسبة حدوث السرطان والوفيات الناتجة عنه إضافة لتحسين جودة الحياة لمرضى السرطان عبر التسجيل الدقيق للحالات ليصار إلى تطبيق استراتيجية وقائية منتظمة كالكشف المبكر والتشخيص والعلاج وتخفيف المعاناة من المرض بالاستخدام الأفضل للموارد المتاحة.

بدوره يقول الدكتور اياد الدهوي مدير برنامج السرطان في مكتب منظمة الصحة العالمية في سورية إن اقليم شرق المتوسط يعاني من أن الجهود موجهة للعلاج فقط وتسهم نقص طرائق التشخيص المبكر في تقليل قيمة العلاج وجدواه فاغلب الحالات يتم تشخيصها في فترة متأخرة.

ويضيف الدهوي أن الخطر متزايد في دول الإقليم ويتضاعف العبء التقديري المتوقع للسرطان في العديد من دول الإقليم وتأثيره السلبي المتزايد على التنمية الصحية والاجتماعية والاقتصادية وإزاء نقص الدراسات السكانية الوبائية لعوامل الخطر الرئيسية لافتا إلى ضرورة إدراك الحاجة إلى الاستثمار في مجال الوقاية من السرطان ومكافحته وتكثيف الجهود الإقليمية والوطنية وتعزيز السياسات والتدابير الناجحة والمضمونة النتائج لمكافحة السرطان وخطره المتنامي.

ويشير الدهوي إلى أن اللجنة الاقليمية لشرق المتوسط في دورتها السادسة والخمسين الاخيرة في المغرب قررت اعتماد الاستراتيجية الإ قليمية للوقاية من السرطان ومكافحته للفترة بين 2009 و2013 مع تركيز الجهود لدول الاقليم على المستوى الوطني باعتماد الاستراتيجيات وتكييفها وفقا للأولويات الوطنية وإعداد وتعزيز الخطط الوطنية لمكافحة السرطان وفقا للاستراتيجية الاقليمية.

وينوه الدهوي بالجهود في سورية لمراعاة المعايير الدولية في إعداد خطط التنمية الصحية الوطنية ومبادرات التنمية الاجتماعية والاقتصادية لزيادة الأولوية المعطاة لمكافحة السرطان والوقاية منه وادماج تدابير مكافحة السرطان بما فيها الكشف المبكر في الرعاية الصحية الاولية فثلث حالات السرطان الجديدة سنويا يمكن الوقاية منها بواسطة وسائل بسيطة مثل الحد من التدخين والكحول وتشجيع التغذية الصحية وزيادة النشاطات والتمارين البدنية والتلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي نمط ب.

ويؤكد الدهوي دور المنظمة في تعزيز وتشجيع الشراكات مع سائر الأطراف المعنية وتشجيع الشبكات القائمة للمنظمات غير الحكومية مثل التحالف الإقليمي لشرق المتوسط لمكافحة السرطان وتعزيز البحوث التطبيقية بشأن السرطان ودعم البرامج الوطنية للتصدي للسرطان لافتا إلى أن مكتب المنظمة في سورية يعمل لنقل الخبرة والمعلومات الدقيقة للأبحاث والتجارب الحديثة إلى الجهات الحكومية بشكل دائم للمساعدة في حل المشكلات التي يواجهها القطاع الصحي في تجميع المعلومات والإحصاءات وتحليلها.

ويصنف السرطان كمشكلة صحية عالمية وتزداد نسبة الإصابة به بشكل سريع ففي عام 2004 تم تسجيل 11 مليون إصابة جديدة كما بلغ عدد الوفيات 7 ملايين وبحلول العام 2020 يتوقع حدوث 16 مليون إصابة و10 ملايين حالة وفاة وتشكل الدول النامية 60 في المئة من الإصابات الجديدة و70 في المئة من الوفيات.

 

عقيل ديوب

المصدر: سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...