الاضطرابات النفسية تسبب للمرأة مشاكل في المثانة

25-10-2009

الاضطرابات النفسية تسبب للمرأة مشاكل في المثانة

توصلت دراسة حديثة إلى أن الاضطرابات النفسية أو الاعتداء الجنسي والبدني الذي تتعرض له المرأة يزيد خطر تعرضها لالتهابات المسالك البولية و فرط نشاط المثانة.

وحلّل باحثون إجابات 121 امرأة من المحاربات القديمات في الجيش الأميركي وردت في استبيانين اثنين كان قد تمّ تحويلهن إلى عيادات المسالك البولية من أجل تقييم حالاتهن الصحية وعلاجهن بسبب إصابتهن بالتهابات فيها.

وذكر موقع "هلث دي نيوز" أن الباحثين أجروا فحوصا من أجل تقييم الحالة الصحية لهؤلاء النساء بعد تعرضهن لاعتداءات جنسية ،ولمعرفة أعمارهن وما إذا كنّ قد عانين من قبل من أية أمراض ثم قارنوا حالتهن العامة بتلك التي لـ1298 امرأة يتمتعن بصحة جيدة.

وتبين للباحثين أن النساء اللواتي عانين خلال فترة معينة من الالتهابات في المسالك البولية عانين في الوقت نفسه تقريباً من اضطرابات نفسية ناتجة عن تعرضهن لاعتداء جنسي أو بدني على عكس نظيراتهن الصحيحات الأجسام اللواتي كانت نسبة إصابتهن بهذه العوارض أقل بدرجة كبيرة.

وقال الدكتور أدم كلاوسنر، وهو أستاذ مساعد ومدير قسم المسالك البولية للنساء في المركز الطبي بجامعة فرجينيا في الدراسة التي نشرت هذا الشهر في مجلة المسالك البولية "هذه أول دراسة، حسب علمنا، تربط بين المشاكل النفسية والجنسية".

المصدر: العرب أون لاين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...