لسلامة قلبك.. تناول السلمون والشوفان وزيت الزيتون

24-10-2009

لسلامة قلبك.. تناول السلمون والشوفان وزيت الزيتون

 يعتبر الغذاء الصحي من أهم العوامل المؤثرة في سلامة القلب، وأداء وظائفه بشكل صحيح دون أي اعتلال، فالأغذية التي تكثر بها الدهون مثلاً قد تؤدي إلى زيادة الكولسترول الذي قد يغلق الأوعية الدموية وبالتالي التأثير في عمل القلب.السلمون مفيد للقلب لاحتوائه على أوميغا 3

وينصح الاختصاصيون بعدد من الأغذية الصحية والمفيدة لعضلة القلب، فيما يؤكدوا على الابتعاد قدر الإمكان عن أغذية بعينها، بحسب موقع health.com المتخصص بالصحة، والذي أورد أبرز الأطعمة الصحية للقلب.

الشوفان: ينصح الأطباء بتناول الشوفان يومياً بسبب احتوائه على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وحمض الفوليك والبوتاسيوم، ويعتبر الشوفان مصدراً غنياً بالألياف التي تقلل من الكولسترول الضار بالجسم، وتحافظ على سلامة الشرايين.

السلمون: كالشوفان يتميز سمك السلمون باحتوائه على كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، ما يمكنه من أداء دور فعال في خفض ضغط الدم، كما يلعب دوراً مهماً في تخثر الدم، كما إن تناوله مرتين في الأسبوع يؤدي إلى خفض احتمال الإصابة بالنوبات القلبية بمعدل الثلث.

وينصح الأطباء بالسلمون البري، والابتعاد عن السلمون المنتج في المزارع، كما يمكن أن يكون سمك التونا والسردين بديلاً مناسباً لمن لا يحبون السلمون.

الأفوكادو: تؤدي إضافة قليل من الأفوكادو إلى سلطة السبانخ مثلاً، لزيادة كمية الدهون الصحية للغذاء، ولاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة، يستطيع أن يقلل من نسبة الكولسترول الضار وزيادة المفيد منه الجسم.

كما يساعد الجسم في امتصاص بعض أنواع الكاروتينويدات خصوصاَ "الكاروتين" و "ليكوبين" وهما ضرويان لصحة القلب.

زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون واحداً من أكثر الأغذية فائدة للقلب، بسبب احتوائه الدهون الأحادية غير المشبعة، وهذا يتيح له التقليل من الكولسترول الضار، وزيادة الكولسترول المفيد، وهذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...