«كتابك القديم هو كتابي الجديد» لتشجيع القراءة في سورية

24-09-2009

«كتابك القديم هو كتابي الجديد» لتشجيع القراءة في سورية

استوقفت زوار «دامسكينو مول»، أحد المجمعات التجارية في دمشق، حركة حثيثة لمتطوعي «الغرفة الفتية الدولية» (jci) في سورية، التي وضعت سلالاً تحوي كتباً بالعربية والإنكليزية والفرنسية. ويمكن الزائر ان يأخذ من السلال كتباً شرط ان يضع مكانها. ويحمل المشروع شعار «كتابك القديم هو كتابي الجديد».

وتتنوع الكتب الموجودة بين الرواية والشعر والتراث والأعمال والتقنيات، إضافة إلى بعض العناوين الأكثر مبيعاً في العالم، وتلك التي أصدرتها احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية في عام 2009، مثل سلسلة أعلام الأدب السوري. ومن العناوين الموجودة مثلاً: «حارس الشقاء والأمل» لنذير جعفر، «أبناء العم توم» لريتشارد رايت، «أيامي كانت غنية» لأمينة عارف الجراح، «الوهم الكوميدي» لبيير كورني.

والحدث هو جزء من مشروع يحمل اسم «بوكيبيديا» (Bookipedia)، الذي يهدف أيضاً الى إقامة ناد للكتاب، وهو عبارة عن حملة لتشجيع القراءة. ويشترط لأخذ كتاب ان يكون الكتاب الموضوع مكانه ذا قيمة ثقافية، والهدف خلق جيل جديد يؤمن بأهمية القراءة والتثقيف الذاتي، لنشر ثقافة الكتاب في المجتمع السوري.

ويعمل «الاتحاد العالمي للقياديين ورواد الأعمال الشباب» (jci)، على تطوير الفرد (من 18 إلى 40 سنة) في أربعة مجالات (الفردي، الاجتماعي، الأعمال، الدولي)، بعيداً من الدين والسياسة، ويتوزع اليوم 180 فرعاً للاتحاد في دول العالم، ومنها سورية.

والخطوة الأولى في المشروع من المفترض أن تصبح شهرية كما قال نائب الرئيس لنطاق تطوير الفرد في (jci) السورية فادي الحلبي. وأضاف: «يحتاج المشروع إلى التمويل على رغم أن رأسماله الكتاب الذي يضعه الزائر، وذلك للإعلام عنه، وفي حين نخطط لإقامة «سلة الكتب» في بعض الشركات، أو حتى في متناول الطلاب الجامعيين، فوجئنا بوجود أطفال بين الزوار».

«سلة الكتب» التي طرحت من قبل رئيسة «jci لبنان» رانيا حداد، خلال اجتماعها مع المتطوعين السورين تطورت كفكرة، لتصبح بشكلها الحالي، ووضعت كلاً من المحافظات السورية حمص واللاذقية ودير الزور وحلب، في خطة مشروع بوكيبيديا، متيحة الفرصة لأي مشارك بأن يستبدل كتاباً قديماً حتى لو كان سعره لا يتجاوز (الدولار ونصف الدولار) بكتاب آخر ممكن أن يصل سعره إلى ( 50 دولاراً).

ثلاثة كتب باللغة الإنكليزية أحضرها معه مجد أيوبي (28 سنة) وهي: «الحرب والسلام» لتولستوي، و«المحاضرة الأخيرة» لراندي بوش، ورواية الأفغاني خالد حسيني «آلاف الشموس المتبعثرة»، في حين لا يمانع الحصول على كتب باللغة العربية أو أخرى مترجمة إليها، لكاتبين مثل باولو كويلو، وغابريل غارسيا ماركيز، والسوري فراس السواح.

وترى المتطوعة هبة رواس (23 سنة) أن ما تقدمه نشاطات «jci سورية» لها يمكن أن يغني تجربتها العملية الشخصية.

رنا زيد

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...