الإنترنـت هـل يحوّلنـا إلـى أغبيـاء؟

26-08-2009

الإنترنـت هـل يحوّلنـا إلـى أغبيـاء؟

هل حاولت يوماً أن تمتنع عن استخدام الإنترنت؟ جرّب، فستجد نفسك أمام «دوامة مجنونة» من البحث عن المعلومات. قد تتوقف، عندما تعجز عن بلوغ مرادك.. وتسأل نفسك: هل حوّلني الإنترنت إلى كائن أغبى؟
هو سؤال حاولت صحيفة «لوموند» الإجابة عنه، ناقلةً عن المدوّن الأميركي نيكولاس كار، ما كتبه في العام 2008، في مقال نشرته مجلة «الأطلنتك» أن «الإنترنت، على ما يبدو، يقلّص قدرتي على التركيز والتفكير. عقلي بات ينتظر المعلومات، بالطريقة التي تقدّمها الإنترنت، أي بجزيئيات تتهافت بسرعة. في السابق كنت أغوص في بحر من الكلمات».
الإحصاءات تكذّب كار، فمعدّل الذكاء، في البلدان التي تقيس الذكاء، يرتفع باطراد، منذ العام 1930. وذلك يعني أن قدرتنا على التفكير بطريقة منطقية وقدرتنا على النقد والتحليل والتعقّل، لم تتأثر بظهور الشبكة الإلكترونية.
ويقول مؤلف كتاب «غرون اب ديجيتال» (النمو في الزمن الإلكتروني) دان تابسكوت إن «أطفال الإنترنت يملكون مهارات لا يملكها أهاليهم.. هم أكثر حذقاً وأسرع وأكثر انفتاحاً على التنوع»، لافتاً إلى أن هواة الألعاب الإلكترونية «هم أكثر قدرة على التقاط التفاصيل، ويملكون مهارات مكانية تفيد في الهندسة والجراحة».
لا يوافقه كار، تماماً، ويروي أنه يدرك التغيير الذي أصاب دماغه وآلية عمله، عندما يهمّ بقراءة كتاب. «في السابق، كان بإمكاني أن أستغرق في كتاب لساعات، بلا أية مشاكل. الآن أتقهقر عند الصفحة الثانية أو الثالثة. أفقد التركيز.. وأبحث عن عمل آخر»، فضلاً عن أن «الكتابة باتت أمراً مؤرقاً. لا أستطيع التركيز لأربع ساعات متواصلة كما في السابق، من دون أن أتفقد بريدي الإلكتروني أو تصفح الصحف الالكترونية المفضّلة لدي»، ناهيك عن موقعَي تويتر وفيسبوك، المفتوحين دوماً في أسفل شاشة الحاسوب.
قد يجادل البعض بأن الإنترنت لا يفقدنا الرغبة في القراءة، فكل ما في الأمر أننا استبدلنا الورق بشاشة إلكترونية. لكن أستاذ الأدب في جامعة ايموري الأميركية مارك بورلين يقول في كتابه «الجيل الأكثر غباء» إن «أطفال الإنترنت أقل ثقافة من الجيل الذي سبقه، من دون أن يعني ذلك أن الإنترنت يجعلنا حمقى. فهو يشتتنا بقدر ما يحفّزنا».

 

المصدر: السفير نقلاً عن «لوموند»

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...