الأطفال بين أخطار منزلية وأخرى اجتماعية

14-08-2009

الأطفال بين أخطار منزلية وأخرى اجتماعية

«واااااع»، دوت الصرخة العميقة فهرع أهل البيت إلى مصدر البكاء فزعين ليجدوا ابنهم الصغير ذا الثلاث سنوات يتألم أرضاً وقد سكب إبريق ماء مغلي على ساقه النحيلة. حمل الأب المرتبك طفله مسرعاً إلى أقرب مستشفى بينما بدأت الأم تأنب نفسها وتتعجب كيف وصل صغيرها «العفريت» إلى الإبريق الذي أشرفت بنفسها على وضعه في زاوية حصينة تجنباً لحوادث مماثلة.

بين اللوم وتأنيب الضمير يستسلم بعض الأهل لشقاوة أولادهم غير المسيطر عليها ويتطرف البعض الآخر ليصبح مهووساً بحماية طفله المتلهف للتعرف الى حيثيات ما حوله من قطع الأثاث الثقيلة إلى الآلات الحادة وعلب الأدوية والمدفأة والغاز وحتى مفاتيح الكهرباء محولاً كل زاوية من زوايا المنزل إلى بؤرة خطر محدق.

«ابنتي ذات العامين ونصف العام مهووسة بثقوب مفاتيح الكهرباء»، تشرح إحدى الأمهات بتهكم، وتضيف: «ذهلت عندما وجدتها تحاول إقحام مفتاح في إحدى هذه الثقوب، فقدت صوابي ولم أجد سوى الصراخ سبيلاً لإفهامها بأن ما تفعله خطر ومؤذ». يكفهر وجهها وتستدرك: «طبعاً لم يجد صراخي نفعاً ولم يثنها عن المحاولة من جديد».

غياب لغة التواصل مع الأطفال الذين هم بين السنة والثلاث سنوات ربما هي السبب وراء ارتفاع نسبة الحوادث المنزلية التي يتعرضون لها وفق سجلات أقسام الإسعاف في المشافي السورية وربما في أمكنة كثيرة حول العالم، إذ يوضح المتخصص بعلم النفس حميد الدخشي أن هذه السنوات من عمر الطفل «هي الأكثر خطراً وهي بالتالي تستدعي انتباهاً أكبر من الأهل والمربين كي يستطيعوا استيعاب نهم الطفل للتعرف الى كل شيء حوله وفي الوقت نفسه عدم وعيه لمسببات الأذى المحيطة به».

«مهمة صعبة للغاية» يؤكد أب حديث العهد. ويتابع: «تغيرت كل ملامح بيتنا عندما رزقنا بطفلنا الأول، اضطررنا للاستغناء عن بعض الأثاث الحاد الحواف كما أصبحت كل الرفوف المتوسطة الطول خالية من أي قطع يمكن لطفلنا أن يصل إليها، لا ندري ماذا يمكن أن يخطر على باله ولذلك نسرح بخيالنا إلى أبعد الاحتمالات ونسارع إلى أخذ الاحتياطات اللازمة».

ذهب الأمر بأهل آخرين إلى الاستعانة بالإسفنج المنقذ كواقٍ ضد ما يمكن للطفل أن يرطم رأسه به فلجأت إحدى الأمهات إلى تغليف الطاولات والعواميد الحادة الحواف بطبقة من الإسفنج السميك لتجعله مضاداً للصدمات بينما فرشت أخرى غرفة صغيرها بكاملها حتى الأرضية إسفنجاً ملوناً لتوفر له مساحة آمنة يلعب فيها على هواه.

ولكن ماذا بعد السنوات الثلاث الأولى؟ ماذا عندما يكبر الصغار ويكتشفون مكامن الخطر البديهية ويبدأ خطر آخر يحدق بهم؟ وتتحسر أم لثلاثة أطفال على «أيام كان فيها أطفالي صغاراً وكنت أقدر على حمايتهم بإبعادهم عن الأشياء الحادة والمؤذية». وتضيف: «أجد اليوم الخطر المحدق في شاشات الكومبيوتر والألعاب الإلكترونية والتي أصفها أنا بالمغناطيس، كيف أقنعهم بأن هذا المغناطيس الجذاب خطر على عقولهم وأجسادهم، حاولت تنظيم الأوقات المسموح لهم فيها باللعب واستخدام الكومبيوتر ولكن مهمتي تصبح أشبه بالمستحيلة مع تقدم أولادي في السن وتفتح عقلهم ومعاشرتهم للمزيد من الأصدقاء».

هكذا بات الكثير من الآباء والأمهات يجدون في الكومبيوتر وفي أصدقاء السوء وحتى في الشاشة الصغيرة مكامن خطر جذابة ولكن صعبة المحاربة وهي تؤثر كثيراً في بناء شخصية الطفل في مرحلة حساسة وجوهرية من عمره.

وبين من يكافح لحماية الطفل من خلال وسائل وقاية بسيطة ومن يحاول توعية طفله على المدى الطويل للتغلب على ما يمكن أن يخلفه العنف اليومي الذي تبثه المحطات الإخبارية وألعاب الكومبيوتر، يقف كثيرون موقفاً سلبياً من موضوع حماية أطفالهم، فهناك من لا يكترث بأن يشاهد وطفله أخبار الحروب اليومية لساعات وساعات وهناك من يأخذ طفله في مشوار جميل في السيارة ويسمح له بمد رأسه من الشباك، لتحسس نسمات الهواء المنعش ناهيك بذاك الذي ضاق ذرعاً بشقاوة ابنه غير القادر على الهدوء فدفعه إلى الأزقة والحارات ليلعب طوال اليوم «ويتعلم من كيسه ويكشف طريق أمانه بنفسه».

بيسان البني

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...