5 أسئلة يجب طرحها على مديرك بالعمل

12-06-2009

5 أسئلة يجب طرحها على مديرك بالعمل

 في تتابع لمحاولات علاج قضايا العمل والموظفين في ظل ظروف الأزمة العالمية، رأت كارولين سينيزا ليفين الخبيرة في شؤون الوظائف أنه على الموظفين تحسين أوضاعهم في مكان عملهم وأن يكونوا متفاعلين مع بيئة العمل، عبر قيامهم بطرح خمسة أسئلة جوهرية على مدرائهم تدل على ذكائهم وانخراطهم في مهنتهم.

فبداية يجب على الموظف أن يسأل مديره عن الطريقة التي سيتم من خلالها تقييم عمله، فهذا الأمر برأي سينيزا ليفين، يعد ضروريا للغاية لأنه بهذه الطريقة يمكن للموظف أن يضع أولوياته وأهدافه بالعمل، حيث سيتمكن من معرفة الأمور التي تدفع مهنته نحو الأمام وسيشجعه هذا النوع من الشفافية بالقيام بمهامه بنشاط وعلى نور وبينة.

وبالنسبة لثاني سؤال فيتلخص، برأي الخبيرة، بأن يستفسر الموظف عن الأمور التي يجب أن يطورها في أدائه المهني كي يتمكن من أن ينجح في وظيفته، كأن يسأل عن برامج الكمبيوتر التي يجب أن يتقنها أو المهارات التي يجب عليه أن يكتسبها كي يتفوق.

وترى سينيزا ليفين أن ثالث الأسئلة هو أنه على الموظف الاستفسار من رئيسه عن الأولويات بالشركة التي يعمل بها، فإذا ما كان يعمل بمؤسسة صحفية مثلا، فعليه أن يعرف الأنباء التي تركز عليها جريدته، وأن يستدل على الأخبار التي يجب أن يتناولها كصحفي.

وحول السؤال الرابع، ترى سينيزا ليفين، أنه ينبغي على الموظف بعد سماعه لمديره وهو يعطيه بعض الإرشادات، أن يلخص ما سمعه منه وأن يسأل إن كان ما فهمه من تعليمات المدير هو الأمر المطلوب منه أم لا.

وخامس الأسئلة، هي أن يقوم الموظف بين الفينة والأخرى بسؤال مديره إن كان بحاجة إلى أي نوع من المساعدة، وهو الأمر الذي سيجعل مديره، يراه بعين الإكبار والاحترام كموظف نشيط وكفء ويهتم لأمر العمل.

وحذرت سينيزا ليفين من أن يقوم الموظف بطرح الأسئلة بسرعة ومرة واحدة، بل يجب أن يسألها بشكل تدريجي ورويدا رويدا وذلك كي لا يصاب مديره بالضجر منه أو أن يشعر بأنه متطفل لا يأتي منه سوى الإزعاج.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...