التلفاز يعطّل كلام الصغار

03-06-2009

التلفاز يعطّل كلام الصغار

تشغيل جهاز التلفاز باستمرار في المنزل، يؤثر سلباً على تطور القدرة على الكلام والذكاء عند الأطفال الصغار، حتى لو لم يتابعوا بأنفسهم البرامج المعروضة، وذلك بسبب تراجع عدد الكلمات التي يسمعونها ويلفظونها. هذا ما بينته دراسة أصدرها ديميتري خريستاكيس (بروفسور في طب الأطفال من جامعة واشنطن). أوضح خريستاكيس أن «البالغين يتلفظون عادة حوالى 941 كلمة في الساعة. وأظهرت دراستنا أن هذه الكلمات تختفي كلياً تقريباً إذا تعرض الطفل إلى صوت التلفاز»، وأضاف أن «هذه النتائج قد تفسر الرابط بين تعرض الأطفال للتلفزيون والتأخر في تطور الكلام لديهم».
وبما أن الكلام هو عنصر أساسي في تطور الدماغ، فإن التعرض للتلفزيون باستمرار قد يفسر كذلك أنواعاً أخرى من التأخر تصيب الطفل مثل القدرة على التركيز. لأغراض الدراسة ألبس 329 طفلاً تتراوح أعمارهم بين شهرين وأربع سنوات على مدى سنتين دورياً، سترات مجهزة بآلات تسجيل إلكترونية ترصد كلامهم وما يستمعون إليه على فترات تتراوح بين 12 و16 ساعة.
قال خريستاكيس «بما أن 30% من العائلات الأميركية تقول إنها تترك التلفاز مشغلاً باستمرار حتى عندما لا يشاهده أحد، فإن هذه النتائج تثير قلقاً كبيراً»، ناصحاً الأهل بعدم استخدام التلفزيون كحاضنة أطفال.
ونشرت الدراسة في نسخة حزيران من مجلة «اركاييف اوف بدياتريكس اند ادولسنت مديسين».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...