الطماطم تقي من أمراض القلب

02-06-2009

الطماطم تقي من أمراض القلب

قال علماء إنهم طوروا علاجاً مشتقاً من ثمرة الطماطم على شكل حبة دواء يمكن أن يقي من الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية.

وذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية البريطانية أن العلماء وجدوا طريقة للاستفادة من المواد المضادة للأكسدة في قشور الطماطم الناضجة وذلك بصنع حبة دواء تؤخذ يومياً وتخفض مستويات الكوليسترول في الجسم. قشور الطماطم الناضجة غنية بالمواد المضادة للأكسدة

وطور العلماء في شركة سيرانوستكس لميتد في جامعة كمبريدج حبة "أتيرونون"" Ateronon" والتي قد تطرح في الأسواق اعتباراً من يوليو/تموز المقبل لقاء جنيه استرليني واحد " حوالي " 1,63 دولار أميركي".

وتمّ الإعلان عن هذه الحبة خلال المؤتمر الطبي الذي عقدته الجمعية البريطانية للأمراض القلبية والوعائية في لندن.

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي للجمعية غنتر شميدت "هناك احتمال أن يؤثر ذلك على الجميع ونحن نشعر بالاثارة الشديدة بسبب ذلك".

وتحتوي قشور الطماطم الناضجة على مادة اسمها "ليكوبين" lycopene والتي يعتقد بأنها تقي من السرطان وأمراض القلب والجلطة الدماغية.

وتستخدم الطماطم في إعداد الكثير من الأطباق الشرق أوسطية، وتشير تقديرات إلى أن نسبة الاصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية في هذا الجزء من العالم أقل من غيرها.

إلى ذلك، قالت الشركة المنتجة لهذه الحبة أن التجارب التي أجروها على 150 شخصاً يعانون من أمراض القلب أظهرت أنها كانت مفيدة لهم.

إلى ذلك، قال الاختصاصي في علم الأعصاب بيتر كيرك باتريك إنه سوف يجري أبحاثاً إضافية بشأن هذه الحبة في مستشفى أدنبروكيس في كامبريدج.

وقال أدنبروكيس إن العلاج الجديد " الحبة" قد يكون "أكثر فعالية" من دواء "ستاتينز" الذي لا يعطي نتائج قوية عند ثلث الأشخاص الذين يتناولونه.

وبحسب إحصاءات فإن النوبة القلبية تقتل حوالي 200 ألف شخص في بريطانيا سنوياً قبل بلوغهم سن الخامسة والسبعين.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...