تظاهرة في بيدوا الصومالية احتجاجا على منع القات

27-03-2009

تظاهرة في بيدوا الصومالية احتجاجا على منع القات

تظاهر مئات الأشخاص في مدينة بيدوا المقر الالقاتسابق للمؤسسات الانتقالية الصومالية احتجاجا على منع حركة الشباب المجاهدين التي تسيطر على المدينة نبات القات.
 وأفاد شهود عيان أن المتظاهرين الغاضبين رشقوا بعض المحلات التجارية والمطاعم بالحجارة مما أدى لإغلاق جميع المحلات أبوابها. واشتبكت قوات من الحركة مع المتظاهرين وقامت بإطلاق النار بالهواء لتفريقهم واعتقلت أكثر من سبعين.
 يُذكر أن نبات القات الذي يتعاطاه الصوماليون بكل أنحاء البلاد يعد من الركائز الأساسية للتجارة في الصومال، ومصدرا حيويا لمئات آلاف الأسر.

وقد أثار منعه من قبل الحكومات السابقة احتجاج وغضب الناس، ويقول الكثيرون إن حظر الأنظمة السابقة بما فيها الحكم العسكري بقيادة جنرال محمد سياد بري ونظام المحاكم الإسلامية تسبب بتقلص شعبيتها وهو ما أدى في النهاية إلى سقوطها.
 وفي شأن صومالي آخر سيطرت قوات للـ المحاكم الإسلامية انضمت للقوات الحكومية على قسم للشرطة بحي وابري إضافة إلى تقاطع دبكا الحيوي جنوب العاصمة مقديشو من مليشيات تتهمها بممارسة أعمال النهب والسلب على المواطنين.

وتعقيبا على ذلك صرح الناطق بإسم قوات المحاكم شيخ عبد رحيم عيسى عدو للجزير نت بأن السيطرة على هذين الموقعين جزء من إستراتيجية أمنية لجنة أمنية عينها الرئيس شيخ شريف شيخ أحمد في فبراير/ شباط الماضي.

جبريل يوسف علي

المصدر: الجزيرة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...