أهالي غزة يخترعون فرناً شمسياً للطهو

20-01-2009

أهالي غزة يخترعون فرناً شمسياً للطهو

لقد استطاع العدوان الإسرائيلي أن يمنع الــغاز والوقود عن سكـان قطاع غزة، لكنه لم يستطيع أن يحجب أشعة الشمس التي استفاد منها المواطنون في طبخ الطعام . الفرن الشمسي الغزاوي
فقد اخترع المهندس خالد بشير فرنا شمسيا للطبخ، ونفذ فكرته المواطن يوسف عبد العزيز أبو طواحينه وهما من سكان دير البلح وسط قطاع غزة.
يتكون الفرن من الطين والتبن الجاف لمنع تسرب الحرارة خارجه. سطحه مكون من الزجاج الحراري، بالإضافة لوجود مرآة تعكس أشعة الشمس لداخله. ويحتوي أيضا على قرص كهربائي يستعان به عند وجود الغيوم.
مع العلم ان مدة نضج الطعام فيه لا تختلف عن مدة نضج الطعام في الفرن العادي.
من مميزات هذا الفرن أن الطعام لا يحترق بداخله حتى لو بقي فترة طويلة، بالإضافة إلى أن للطعام فيه نكهة خاصة. كما أنه ليس بحاجة للتحريك، لأن الحرارة تغطيه من جميع الجوانب.
هذا الفرن بالنسبة للمواطن يوسف أصبح ومن حوله، بديلا عن غاز الطهو. فهو الآن لا يعاني من مشكلة نقص الغاز ولا يكلف نفسه عناء الوقوف والانتظار لكي يحصل على أنبوبة غاز .
إبداعات الشعب الفلسطيني متعددة ومستمرة، فالسيارة التي تعمل على الكهرباء والفرن الذي يعمل على أشعة الشمس ليسا سوى البداية، فكما أن هناك عقولا أذهلت العدو في ميدان المقاومة سيكون هناك عقول أخرى ستذهله في كسر الحصار.

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...