دمشق ترفض زيارة تفتيشية أخرى للوكالة الذرية

09-08-2008

دمشق ترفض زيارة تفتيشية أخرى للوكالة الذرية

كشفت مصادر دبلوماسية أن سوريا رفضت زيارة جديدة لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتقصي حول تقارير استخباراتية تشير لبناء حكومة دمشق لمفاعل نووي بمساعدة كوريا الشمالية، وفق تقرير نشر السبت.

وفي السياق ذاته، ذكرت المصادر للأسوشيتد برس أن الولايات المتحدة عممت مذكرة بين أعضاء مجلس الوكالة، تبدي فيه معارضتها لمساعي سوريا للحصول على مقعد في مجلس الوكالة الدولية، المكون من 35 مقعداً.

وجاء في المذكرة الأمريكية: "انتخاب سوريا لمجلس الوكالة فيما يجري تحقيق حول بنائها سراً مفاعلاً نووياً غير معلن عنه، يتنافى والأغراض السلمية، سيكون مثيراً للسخرية"، وفق ما نقلت الوكالة.

ونقلت المصادر الدبلوماسية أن واشنطن تدفع كازاخستان لمنافسة سوريا على المقعد.
وأشارت إلى أن سوريا رفضت الشهر الماضي طلباً للوكالة الذرية للقيام بجولة أخرى، لمتابعة الجولة التي قام بها مفتشوها في يونيو/حزيران.

وقال أحد المصادر، دبلوماسي رفيع رفض كشف هويته، إن "السوريين أشاروا إلى أن توقيت الزيارة غير مناسب، مما قد يترك الباب مفتوحاً أمام إتمام الزيارة في وقت لاحق."

إلا أن مصادر دبلوماسية أخرى استبعدت أي زيارة أخرى لسوريا، الأمر الذي قد يشل الجهود الدولية للتحقيق في المزاعم الأمريكية بأن الموقع، الذي دمرته غارة إسرائيلية العام الماضي، كان مفاعلاً شبه مكتمل لإنتاج البلوتونيوم، شيدته حكومة دمشق بمساعدة نظام بيونغ يانغ الشيوعي، وأن سوريا تواصل إخفاء منشآت مرتبطة به.

ويرى البعض أن نتائج العينات البيئية، التي حملها مفتشو الوكالة من موقع "الكبر" الذي دمرته المقاتلات الإسرائيلية في سبتمبر/أيلول الماضي، قد لا تكون حاسمة، مما يجعل من الزيارة الثانية أمراً ضرورياً.

كما تأمل الوكالة الذرية من الزيارة الأخرى، تفقد ثلاثة مواقع أخرى مشتبه بها، منعت السلطات السورية المفتشين الدوليين من زيارتها في يونيو/حزيران، كما أملت أن تتاح لها فرصة استجواب مسؤولين سوريين بشأن التعاون الطويل والمكثف مع مسؤولين نوويين من كوريا الشمالية زاروا سوريا في السابق.

المصدر: CNN

إقرأ أيضاً:

المرحلة الرابعة من حملة بناء الذرائع ضد سورية

نتائج تحليل وتفكيك صور "المفاعل النووي السوري" إلكترونياً

توظيف ورقة النووي السوري في أجندة المحافظين الجدد

النووي السوري والغارة الإسرائيلية ومؤتمر السلام في حلقة نقاش أمريكية

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...