ذكريات دمشقية من زمن آخر: جلباب شعبي وأدوية ... وعطور كريهة

17-07-2008

ذكريات دمشقية من زمن آخر: جلباب شعبي وأدوية ... وعطور كريهة

أعادت المسلسلات الشعبية السورية، من «أيام شامية» إلى «ليالي الصالحية» و»باب الحارة»، صورة الحلاق الدمشقي القديم إلى الأذهان: رجل معمر، خبير بالحلاقة، وبالطب أيضاً، وهو المداوي الذي ينتقل من بيت إلى بيت ويحضر الوصفات العشبية الخاصة بكل داء.

تبدلت الحال اليوم، إذ استغنى الحلاق عن جلبابه الشعبي وحقيبة الوصفات الدوائية، كما استبدل أدواته القديمة بمقصات حديثة ومكنات كهربائية. وأصبح مضطراً لوضع لافتات وصور تنادي بأحدث القصات والموديلات. ولم يعد حلاق واحد يكفي أبناء الحارة وشبابها، بل أصبح التنافس اليوم على أشده، والدعاية تلعب دورها في جذب الزبائن. إلاّ أن صورة الحلاق الآخر، لا تزال عالقة في ذهن الأطفال، إلى درجة يصور بعضهم هذا الحلاق وكأنه جزّار بالنسبة اليهم. ويروي سامر (12 سنة)، حكاية طفولته مع حلاق حارته بقوله: أخاف كثيراً من الحلاق، ولم تكن تنفع كل محاولات أبي لتسهيل الموضوع وكان يضطر دوماً، إلى جرّي باكياً، إلى دكان حلاّقه المعتاد. وما أن أرى المقص الحاد حتى أشرع بالصراخ رافضاً الاقتراب من الكرسي المخصص لي، وكثيراً ما كان أبي يضطر إلى إجلاسي في حضنه بانتظار أن ينتهي الحلاق من مهمته. وكنت أعتقد أن هذا الرجل لا بد من أن يؤذي رأسي بأدواته المعدنية، كما كنت أعتبر أبي متآمراً معه».

ويتذكر سامر، ضاحكاً، أن الأمر تغير، بعد بضع سنوات، في عمر السابعة تقريباً، إذ بات يرتاد دكان الحلاق بنفسه: «كان أبو عمر، حلاّق أبي، يضع لوحاً خشبياً سميكاً على كرسي الحلاقة كي يتناسب مع طولي، وكي أتمكن من أن أرى نفسي في المرآة، كما أنه غيّر لي القصة البشعة التي كان أبي اختارها لي عندما كنت أصغر!»

وما لا يستطيع معظم شبان الحارة نسيانه هو رائحة الزيوت العطرية القوية التي يرشها الحلاق بسخاء على رؤوسهم والتي تدوم لساعات وساعات. ويقول منير (14 سنة): «أضطر للاستحمام أكثر من مرة بعد كل حلاقة من أجل التخلص من رائحة العطر التي يستخدمها الحلاق». ويضيف: «أخبرني أنه يحضرها خصيصاً للزبائن المهمين مثلي وأنا في كل مرة أجامله وأكبت اشمئزازي!».

تزداد أهمية الحلاقة مع ازدياد عمر الشباب و يصبح انتقاء الحلاق المناسب ليس بالأمر السهل خصوصاً أنه لن يحلق لهم شعر الرأس فقط بل أيضاً شعر الذقن أو ما يسمى «القشة» وقد يتجاوز الأمر ذلك ويمتد إلى تشذيب الشاربين والحواجب. فماهر مثلاً (19 سنة)، استغنى عن حلاق العائلة الذي اعتاد أن يذهب إليه مع أبيه أو عمه، وفضل حلاقاً شاباً يعرف القصات الدارجة ويستطيع تقليد تسريحات الفنانين الحديثة. أما مازن (22 سنة) فلم يستطع وضع ثقته في أي من حلاقي حارته بل أصبح يقصد صالون حلاقة كبير في حارة أخرى بعيدة على رغم الكلفة الأغلى.

وبعيداً من صالونات الحلاقة الحديثة، وبالعودة إلى الحارات الدمشقية الشعبية، لا يزال الحلاق يتمتع بحضور أقوى، فهو الذي يقوم بما يعرف «بالحجامة» أو المداواة باستخدام كؤوس زجاجية وفتيل نار صغير وهو أيضاً مزين العريس ليلة عرسه إذ لا تزال العادة أن يستدعي رفاق العريس الحلاق إلى حمام السوق الشعبي كي يحلق للعريس ويشرف على حمامه قبل ليلة الدخلة. طبعاً هذا كله وسط عراضات شامية احتفالية، وقد يكون الأمر أن يزف الرفاق العريس إلى دكان الحلاق ويتجمعوا خارجاً يغنون الأهازيج بينما ينهي العريس الحلاقة. وطبعاً، يلتزم الحلاق بأن لا يحلق لأي زبون آخر حتى تنتهي العراضة ويزف الرفاق العريس مجدداً إلى بيته.

و يقول سائح في العشرين من العمر: «من الأشياء التي لن أنساها حلاقة شعري باستخدام الموس في إحدى حارات دمشق الشعبية». ويضيف: «أحب كيف يحافظ الناس هنا على تقليدهم الشعبي الجميل، احتفظ بصورة لي مع الحلاق الشعبي الدمشقي وسأضعها في غرفتي عندما أعود الى بلدي كي أتفاخر أمام أصدقائي بهذه التجربة الفريدة!».

بيسان البني

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...