٨٥ في المئة من شبان العالم متدينون

11-07-2008

٨٥ في المئة من شبان العالم متدينون

كشفت دراسة أجرتها مؤسسة »بيرتلسمان« الالمانية بمناسبة اليوم العالمي للشبيبة الكاثوليكيفتيات استراليات يستمعن الى عظة دينية في كنيسة القديس باترك في سيدني لمناسبة اليوم العالمي للشباب الكاثوليكية أن أربعة من بين كل خمسة شبان تتراوح أعمارهم بين ١٨ ـ ٢٩ عاما على مستوى العالم (٨٥٪) متدينون.
وصنفت الدراسة ٤٤٪ من الشبان بـ»شديدي التدين« حيث إنهم يتناولون القضايا الدينية بعمق ويصلون بانتظام كما يؤثر دينهم على حياتهم اليومية في حين لا يلعب الدين أي دور بالنسبة لـ ١٣ فقط من الشباب.
وأشارت الدراسة إلى وجود اختلاف في درجة تدين الشباب تبعا للمناطق التي يعيشون فيها إذ إن الشبان الذين يعيشون في دول إسلامية ودول نامية أكثر تدينا من غيرهم.
ووفقا للدارسة فإن ٨٠٪ من الشباب البروتستانتي خارج أوروبا »شديدو التدين« فيما تبلغ نسبة المتدينين نحو ١٨٪. أما بالنسبة للشباب البروتستانتي داخل أوروبا فإن ٧٪ منهم فقط يمكن وصفهم بشديدي التدين.
وينطبق الامر ذاته على الشباب الكاثوليكي إذ بلغت نسبة شديدي التدين منهم خارج أوروبا ٦٨٪ مقابل ٢٥٪ داخل أوروبا.
وعلى صعيد ألمانيا بلغت نسبة شديدي التدين وفقا للدراسة ١٨٪ مقابل ١٤٪ بين الشباب في المرحلة العمرية بين ١٨ ـ ٢٩ عاما.
شملت الدراسة نحو ٢١ ألف شاب من ٢١ دولة وأجريت خلال الفترة بين شهري حزيران وتشرين أول ٢٠٠٧ . وكشفت الدراسة أن ٩٠٪ من الشباب في الدول الشديدة التدين مثل نيجيريا أو غواتيمالا يصلون مرة واحدة على الاقل في اليوم فيما يفعل الشيء ذاته ثلاثة من بين كل أربعة شبان في الهند والمغرب وتركيا. أما في فرنسا فلا يصلي سوى ٩٪ فقط من الشبان بشكل يومي و٧٪ في روسيا و٧٪ في النمسا. أما الشبان في الولايات المتحدة فيختلفون عن نظرائهم في أوروبا إذ يصلي ٥٧٪ من الشبان هناك بشكل يومي.
وقالت الدراسة إن ٩٩٪ من الشبان في المغرب يؤمنون بالله وبالحياة بعد الموت فيما بلغت هذه النسبة في البرازيل وتركيا ونيجيريا نحو ٩٠٪ و٨٠ في إسرائيل وإندونيسيا وإيطاليا.
ويرى معظم المتدينيين في أوروبا أن الارتباط والحياة الجنسية مسألة خاصة فيما يعتقد ٧٪ فقط من الشباب البروتستانتي و١٤٪ من الشباب الكاثوليكي أن الدين والعقيدة لهما تأثير على تفاصيل الحياة الخاصة للانسان. ويؤمن بهذا الرأي خارج أوروبا نحو ثلثي الشباب البروتستانتي ونصف الشباب الكاثوليكي.

المصدر: د ب أ

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...