ثلث وفيات الأطفال في العالم بسبب نقص التغذية

19-01-2008

ثلث وفيات الأطفال في العالم بسبب نقص التغذية

أكد خبراء دوليون أن نقص التغذية يسبب أكثر من ثلث وفيات الأطفال في أنحاء العالم، وأوضحوا أن برامج بسيطة مثل تشجيع الرضاعة الطبيعية وإتاحة فيتامينات مكملة يمكن أن تمنع 25% من هذه الوفيات في 36 دولة يشكل نقص التغذية أكبر مشكلة فيها.

وأضاف الخبراء في مدرسة لندن للصحة والطب المداري ببريطانيا أن مناطق أفريقيا وآسيا وغرب المحيط الهادي والشرق الأوسط تتضمن أربعة أخماس الأطفال الذين يعانون من نقص التغذية المؤدي إلى النحول وقصور في النمو ونقص في الفيتامينات والمعادن الضرورية.

وكتب الباحثون في تقارير متخصصة نشرت اليوم في مجلة "لانسيت" الطبية أنه ما زال هناك أطفال كثيرون جدا يموتون بسبب نقص التنسيق بين الحكومات والهيئات الأهلية المانحة والمنظمات غير الحكومية.

وأضافت التقارير أن الإحصاءات الجديدة التي أخذت من دراسات أجريت في نحو 139 دولة وتحليل جديد لبيانات موجودة تقل عن تقديرات سابقة عزت 50% من وفيات الأطفال إلى نقص التغذية.

وقدر الخبراء أن المشاكل المرتبطة بالنقص الحاد في الغذاء أدت إلى وفاة مليونين ومائتي ألف طفل تقل أعمارهم عن 5 سنوات عام 2005.

وقالت الدراسة إن الأطفال الذين يعانون نقصا في التغذية ويبقون على قيد الحياة يواجهون على مدى أعمارهم ضعفا في الصحة ومشاكل في تنمية قدراتهم من شأنها أن تعيقهم اجتماعيا واقتصاديا كلما تقدموا في العمر.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...