علماء يابانيون يتوصلون الى كشف قد يمنع الحساسية

03-12-2007

علماء يابانيون يتوصلون الى كشف قد يمنع الحساسية

ربما يكون علماء يابانيون قد توصلوا الى طريقة تمنع ردود افعال مثل أزيز التنفس والحكة والتورم بعد التعرف على جزيء حاسم في استجابة الجسم للمواد المثيرة للحساسية.

وجاء في أحدث إصدار من نشرة المناعة في مطبوعة نيتشر (نيتشر اميونولوجي) ان العلماء اكتشفوا الجزيء (اس.تي.اي.ام) 1 ووجدوا ان منعه يجعل الجسم لا يستجيب للمواد المثيرة للحساسية.

وقال توموهيرو كوروساكي مدير مجموعة مختبر التمييز الليمفاوي في مركز أبحاث ريكين للحساسية وعلم المناعة في مقابلة عبر الهاتف "اذا استطعنا عرقلة وظيفة (الجزيء) اس.تي.اي.ام. 1 عندها سيمكننا عرقلة ردود الفعل الخاصة بالحساسية لان اس.تي.اي.ام. 1 مهم جدا لإثارة ردود الفعل الخاصة بالحساسية."

وعند بعض الأشخاص حساسية للمواد المثيرة للحساسية عادة مثل الأتربة وحبوب اللقاح رغم ان مقدار الحساسية يتباين من شخص الى آخر ومن الممكن ان يصاب الشخص بحساسية من أي شيء.

وأثبتت الدراسات السابقة ان المواد المثيرة للحساسية تؤدي الى تراكم في الكالسيوم فيما يعرف بخلايا بدنية تقع بالقرب من الجلد وتنطلق منها العملية التي تؤدي الى الطفح الجلدي والعطس والحكة والتورم.

واكتشف فريق كوروساكي ان تركيز الكالسيوم يعتمد على جزيء اس.تس.اي.ام. 1 .

وتوصل العلماء الذين أجروا تجاربهم على فئران تفتقر الى هذا الجزيء ان الفئران تقاوم المثيرات التي تستطيع في الأحوال الطبيعية ان تثير ردود فعل حادة متعلقة بالحساسية.

وقال كوروساكي في نظرة مستقبلية ان الكشف سوف يساعد في التوصل الى أدوية تمنع الحساسية.

واستطرد "اذا استطعنا عرقلة زيادة الكالسيوم بالتالي سنعرقل ردود الفعل الخاصة بالحساسية."

المصدر: رويترز
 


إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...