منظمة الصحة: 40 في المئة تقريبا من مواليد العالم غير مسجلين

30-10-2007

منظمة الصحة: 40 في المئة تقريبا من مواليد العالم غير مسجلين

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين ان 40 في المئة تقريبا من بين 128 مليون طفل يولدون سنويا في كل انحاء العالم لا يجري تسجيلهم رسميا وان ثلثي الوفيات لا تسجل أيضا في وثائق.

وقالت المنظمة التابعة للامم المتحدة ان التسجيلات غير الكاملة للمواليد والوفيات في دول نامية كثيرة "يعني انه لا يمكنها احصاء عدد الذين يولدون وعدد الذين يتوفون ولا يمكنها تسجيل فترات اعمارهم او اسباب وفاتهم."

وقالت المنظمة في بيان "عندما لا توثق الوفيات وكذلك اسباب الوفاة لا يكون بوسع الحكومات اعداد سياسات صحية فعالة وقياس مدى تأثيرها او معرفة ما اذا كانت الميزانيات الصحية تنفق جيدا."

ولدى 31 دولة فقط من بين الدول الاعضاء بمنظمة الصحة العالمية البالغ عددها 193 احصاءات موثوق بها عن اسباب الوفاة.

وتساعد "شبكة المقاييس الصحية" - التي تحظى بدعم مؤسسة بيل وميليندا جيتس والحكومات البريطانية والامريكية والدنمركية- كمبوديا وسيراليون وسوريا على تحسين نظم سجلاتها المدنية.

وقالت سالي استانسفيلد الامينة التنفيذية للشبكة التي تستضيفها منظمة الصحة العالمية ان مشروعات الدراسات والاستطلاع ساعدت في سد هذه الفجوات في بعض الدول لكن مازالت هناك مشاكل خطيرة.

وقالت "هذا تحد كبير."

وقالت منظمة الصحة العالمية ان الاطفال غير المسجلين تقل احتمالات استفادتهم من الحقوق الانسانية الاساسية الاجتماعية والسياسية والمدنية والاقتصادية.

المصدر: رويترز
 


إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...