زواج 1250 سودانياً في زفاف جماعي

11-08-2007

زواج 1250 سودانياً في زفاف جماعي

قامت جمعيات خيرية في السودان بتزويج نحو 1250 شابا وفتاة اليوم الجمعة في حفل زفاف جماعي في سرادق بساحة مسجد الشهيد بالخرطوم.

ونظم الحفل الجماعي وعقود القران ومولته جمعيات خيرية منها جميعة احسان الخيرية وجرى تزويج شبان وفتيات قال المنظمون انهم كانوا سيجدون مشقة في تحمل تكاليف الزفاف.

وقال الطيب عبدالله مدير جمعية احسان ان هناك حاجة لتبسيط الزواج.

واصبح الزواج في السودان عبئا ماديا ثقيلا بسبب الحرب التي استمرت عقودا والعقوبات الامريكية الاخيرة وهو ما جعل تكاليف المعيشة باهظة.

ويضطر كثير من الشبان الى الادخار لسنوات طويلة قبل ان يتمكنوا من تحمل نفقات الزواج الذي يتضمن وفقا لتقاليد المجتمع السوداني مهرا كبيرا بالاضافة الى نفقات الحفل وتأثيث المنزل.

وتجمع المئات في الساحة الكبرى لمسجد الشهيد تحت ظل خيمة حمراء بعد صلاة الجمعة. وأطلقت نساء ترتدي ثياب ملونة الزغاريد بينما علا التصفيق اثناء أداء رجال رقصة تقليدية رافعين السيوف.

ووصفت العروس شادية شاذلي يوسف 20 عاما وهي تجلس بين قريباتها ويداها مزينتان برسوم زهور بالحنة الداكنة الحفل بأنه "يوم مبارك وجميل".

وقالت ان "هذا يسهل الامر على الناس بجمعهم معا بهذه الطريقة ليتزوجوا في حفل جماعي" مشيرة الى ان جميع الازواج الجدد سيحصلون على حقائب مليئة بالملابس الجديدة وادوات المطبخ كهدية من الجمعية.

وقال عبد الله ان هذا الزفاف الجماعي هو سادس حفل تنظمه الجمعية الخيرية خلال الاعوام الخمسة الاخيرة.
 

المصدر: رويترز


إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...