الصداع النصفي يزيد احتمالات إصابة النساء بجلطة في الدماغ

10-08-2007

الصداع النصفي يزيد احتمالات إصابة النساء بجلطة في الدماغ

أفاد باحثون يوم الخميس بان الاصابة بالشقيقة (الصداع النصفي) الذي تصاحبه أعراض بصرية تزيد بشكل كبير احتمالات اصابة النساء بجلطة في الدماغ.

وتعزز هذه الدراسة أدلة متزايدة تربط بين الاثنين.

وأظهرت الدراسة ان الاحتمالات تزيد بشكل كبير اذا كانت النساء المصابات بالشقيقة مع مشاكل في الابصار من المدخنات أو يستخدمن أقراصا لمنع الحمل عن طريق الفم على الرغم من ان الاحتمالات لا تزال ضئيلة بالنسبة للنساء الشابات.

وقال الدكتور ستيفن كتنر الباحث بالمركز الطبي لشؤون المحاربين القدماء في بالتيمور الذي عمل في الدراسة "النساء المصابات بالشقيقة المصحوبة بأعراض بصرية زادت لديهن بمقدار 1.5 ضعف احتمال الاصابة بجلطة في الدماغ مقارنة مع النساء غير المصابات بالصداع النصفي."

واضاف في مقابلة عبر الهاتف قوله "ومع ذلك فانه في حالة الاصابة بالصداع النصفي مع أعراض بصرية خلال عام مضى فان احتمالات الاصابة (بجلطة في الدماغ) تزيد الي سبعة أضعاف مقارنة مع النساء غير المصابات بالشقيقة."

وتشمل الاعراض البصرية المصاحبة للشقيقة رؤية الخطوط متعرجة وأضواء لامعة وفجوات داكنة يزيد حجمها.

وقالت جمعية القلب ان هناك بعض العوامل التي تزيد بصفة عامة احتمال الاصابة بالصداع النصفي وجلطة في الدماغ وبينها ضغط الدم المرتفع والثقبة البيضوية السالكة.

وربط باحثون منذ فترة طويلة بين الصداع النصفي والاصابة بجلطة في الدماغ لكن جمعية القلب الامريكية قالت ان دراسات قليلة بحثت الأسباب المحتملة بما فيها الدور الكامن لعيب في القلب.

المصدر: رويترز
 


إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...