وجبة البحر المتوسط ربما تقي من مرض السكري

29-07-2007

وجبة البحر المتوسط ربما تقي من مرض السكري

 اشارت نتائج دراسة استرالية الى ان تناول وجبة البحر المتوسط التقليدية والتي تشمل قدرا أكبر من الخضراوات والفواكه والاسماك وكمية اقل من المنتجات الحيوانية يقي فيما يبدو من امراض القلب وربما يفيد بشكل خاص الاشخاص المصابين بمرض السكري.

ويشير الدكتور لينتون هاريس بجامعة موناش في ملبورن وزملاء له الى ان المهاجرين في استراليا الذين ولدوا بمنطقة البحر المتوسط لديهم معدلات وفيات اقل مقارنة بالاستراليين الذين ولدوا في استراليا. ودفع ذلك الباحثين الى بحث انماط الوجبات الغذائية التي تتصل بوفيات امراض القلب لدى "سكان متنوعين عرقيا".

وشملت الدراسة 40 الف رجل وامراة تراوحت اعمارهم بين 40 و69 عاما وبينهم 24 في المئة ولدوا بمنطقة البحر المتوسط بينما البقية من الاستراليين الذين ولدوا باستراليا. وجرى تتبعهم لمدة عشر سنوات.

واستخدم الباحثون استبيانات لحساب المقادير التي يتناولها الاستراليون الذين ولدوا بمنطقة المتوسط من الاطعمة والخضراوات والفواكه واللحوم. ونشرت نتائج الدراسة بالدورية الامريكية للتغذية الطبية. The American Journal of Clinical Nutrition

وقال هاريز  "هؤلاء الذين شملتهم دراستنا وهم ضمن الفئة الاعلى في انماط اغذية البحر المتوسط (الذين غالبا ما يتناولون اطعمة متوسطية تقليدية) لديهم مخاطر اقل بنسبة 30 في المئة من الوفاة بامراض الاوعية الدموية القلبية مقارنة بهؤلاء الذين كانوا ضمن الفئة الاقل".

ووجد الباحثون ان اي وجبة على غرار وجبة البحر المتوسط " ربما تكون مفيدة بشكل اكبر للمصابين بالسكري".

وقال هاريس انه من بين المشاركين في الدراسة هناك مرضى بالسكري واضاف "توحي نتائجنا بأن وجبات البحر المتوسط ربما تقلل من الوفيات بمرض الاسكيمية وهو فقر الدم الموضعي الناشىء عن عقبات تعترض تدفق الدم في الشرايين." "لكن نظرا لان نتائجنا ترتكز على عينات بسيطة هناك حاجة لاجراء مزيد من البحوث للتحقق من هذه النتائج".

وظهر الاثر الوقائي لانماط وجبات البحر المتوسط ضد الوفاة المتعلقة بامراض القلب بشكل اكبر بين الناس الذين كانوا غير مصابين بأمراض القلب في البداية. ومع ذلك قال هاريس ان انماط التغذية المتوسطية اظهرت مزايا سواء ادخلنا او استبعدنا الاشخاص الذين لديهم تاريخ بالاصابة بمرض الاوعية الدموية القلبية".

المصدر: رويترز

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...