"الصندوق الأخضر" لإنهاء الاحتباس الحراري

21-07-2007

"الصندوق الأخضر" لإنهاء الاحتباس الحراري

أنفقت أغنى شركات العالم مليارات الدولارات، واستعانت بأرقى العقول لحل مشكلة انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون المسببة لظاهرة ارتفاع درجة حرارة الارض المعروفة باسم “الاحتباس الحراري” ثم جاء ثلاثة من العاملين في مزارع الاسماك ليقولوا ببساطة انهم وجدوا حلاً لهذه المعضلة.

طور المزارعون الثلاثة صندوقا يقولون انه يمكن ان يثبت أسفل السيارة بدلا من كاتم العوادم، ليقوم بحبس الغازت المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بما في ذلك ثاني اكسيد الكربون وأكاسيد النتروجين ولا يخرج هذا الصندوق أكثر من بخار ماء. وبعد ذلك يمكن معالجة الغازات المحبوسة في الصندوق لإنتاج وقود حيوي عن طريق استخدام طحالب معدلة جينياً. 

ويقول مخترعو تكنولوجيا “الصندوق الاخضر” التي طورها خبير الكيمياء العضوية ديريك بالمر والمهندسان ايان هوستون وجون جونز انها يمكن ان تستخدم في السيارات والحافلات والشاحنات وفي نهاية المطاف في المباني والصناعات الثقيلة بما في ذلك محطات الطاقة.

وقال بالمر الذي عمل مستشاراً لمنظمات منها منظمة الصحة العالمية لرويترز “تمكنا من تطوير طريقة تمتص بنجاح غالبية الانبعاثات من أقذر المحركات التي عثرنا عليها”.

طرأت فكرة الاختراع للثلاثة حين كانوا يجرون تجارب على ثاني أكسيد الكربون لزيادة نمو الطحالب في مزرعة أسماك وكونوا شركة اسمها “مايس انتوريو” المحدودة وهي عبارة بلغة أهل ويلز يمكن ترجمتها الى “مغامرات ميدانية”. وبمساندة ممثلي ويلز في البرلمان يسعى المخترعون الثلاثة للحصول على رأسمال مخاطر من الحكومة او الصناعة ويقولون ان الانبعاثات الوحيدة التي قد لا يستطيع صندوقهم الاخضر التعامل معها هي عادم الطائرات.

وعلى الرغم من ان حجم الصندوق الاخضر الذي صنعه الثلاثة لعرض فكرتهم يقترب من حجم مقعد صغير بلا ظهر الا انهم يقولون انه يمكن تصنيع صندوق أصغر يركب بدلاً من كاتم العوادم في السيارة يمكنه استيعاب وامتصاص الغازات المنبعثة من احراق كمية البنزين الموجودة في خزان السيارة بالكامل.

ويقول هوستون ان الجانب الحاسم في هذه التكنولوجيا هي امتصاص وحبس ثاني اكسيد الكربون في حالة آمنة. فالتكنولوجيات الاخرى لحبس الكربون هي أكثر تعقيدا وقد تحتاج على سبيل المثال لخطوط انابيب طويلة يقدر طولها بالكيلومترات لنقل الغاز.

وقال هوستون خلال عرض للاختراع باستخدام مولد يعمل بوقود الديزل في مركز لاختبار الانبعاثات الغازية تابع لوزارة النقل البريطانية “يمكن التعامل مع ثاني اكسيد الكربون المحتجز في حالة آمنة غير فعالة ونقله ثم اخراجه في بيئة محكومة بسهولة وبأقل قدر من الطاقة المطلوبة”.

ويقول المخترعون الثلاثة انهم اجروا 130 اختباراً على مدى عامين في مراكز اختبار عدة وان معدل النجاح في حبس الغازات تراوح فيها بين 85 و95 في المائة. وعرض الثلاثة “الصندوق الاخضر” على ديفيد هانسن النائب البرلماني لشمال ويلز الذي ينتمي لحزب العمال الحاكم في بريطانيا والذي يساعدهم الآن على الترويج لاختراعهم.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...