تخفيض رسم الإنفاق الاستهلاكي على الذهب إلى 80 مليون ليرة سورية شهرياً

07-09-2020

تخفيض رسم الإنفاق الاستهلاكي على الذهب إلى 80 مليون ليرة سورية شهرياً

توصلت جمعيات الصاغة الثلاث إلى اتفاق جديد مع "وزارة المالية " حول رسم الإنفاق الاستهلاكي يسري لـ3 أشهر، ويقضي بدفع 82 مليون ليرة شهرياً، أي 246 مليون ليرة عن الأشهر الثلاثة، بعدما كان في الاتفاق السابق 80 مليون ليرة شهرياً.

على أن تسدد نقابة الصاغة بدمشق 47 مليون ليرة شهرياً من المبلغ المذكور، إضافة إلى حصة نقابة حماة (المغلقة حالياً) والبالغة 4 ملايين ليرة، بمجموع 51 مليون ليرة شهرياً، في حين تسدد نقابة حلب 31 مليون ليرة.

ورغم أن المرسوم رقم 11 لعام ٢٠١٥ حدد ضريبة الإنفاق الاستهلاكي 5% على الذهب والسلع الكمالية، إلا أن المالية لم تطبقه حينها وطلبت التريث، نتيجة إصابة السوق بالركود واعتراض الصاغة، واستبدلته بضريبة شهرية تناسب الصاغة.

 في 21 أيلول 2019، توصلت نقابة الصاغة إلى اتفاق مع المالية بخصوص ضريبة الإنفاق الاستهلاكي، حيث تم تخفيض المبلغ المقطوع المسدد شهرياً من 150 مليون إلى 100 مليون ليرة، تدفعه جمعيات الصاغة الثلاث ولمدة 6 أشهر.

واتفق الصاغة والمالية في حزيران الماضي على تسديد 80 مليون ليرة سورية شهرياً لضريبة الإنفاق الاستهلاكي، ليعود دمغ الذهب بداية تموز 2020 بعد توقفه 3 أشهر، وجرى الاتفاق لمدة شهرين فقط.

وهذا الرسم تتقاسمه جمعيات الصاغة الثلاث في (دمشق وحلب وحماة) لكن تم إغلاق "الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات في حماة" مطلع العام الجاري وسُحبت أقلام الدمغة منها، لعدم تمكنها من تسديد الرسم سابقاً.

وبلغ سعر غرام الذهب المحلي من عيار 21 قيراطاً أمس 112 ألف ليرة سورية، ومن عيار 18 قيراطاً 96 ألف ليرة سورية، كما وصل سعر الليرة الذهبية السورية إلى 920 ألف ليرة، والأونصة الذهبية السورية 4.05 ملايين ليرة.

وسجل سعر الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 22 قيراطاً 965 ألف ليرة سورية، في حين سجلت الليرة الذهبية الإنكليزية من عيار 21 قيراطاً 920 ألف ليرة سورية.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...